الهيئة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و هاء (ه) و ياء (ي) و ياء همزة (ئ) و تاء المربوطة (ة) .
الهيئة الوطنية المختصة بمنح الترخيص بمزاولة نشاط إصدار شهادات التوثيق الإلكتروني أو الخدمات المرتبطة بالتوقيع الإلكتروني . ( قانونية )
الهيئة: (مصطلحات)
الجماعة من الناس يعهد إليهم بعمل خاص . ومنه : هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، وهيئة المحكمة ، وهيئة الأمم المتحدة . ( فقهية )
ذو الهيئة: (مصطلحات)
من كان حسن المظهر مترفعا عن الدنايا في طباعه . ( فقهية )
هَوَأ: (اسم)
هَوَأ : مصدر هَوِئَ
هَيِءَ: (فعل)
هَيِئَ ، يَهْيَأُ ، مصدر هَيْئَةٌ
هَيِءَ الشَّابُّ : صَارَ حَسَنَ الْهَيْئَةِ
هَيِّئ: (اسم)
هَيِّئ : فاعل من هَيُؤَ
هاءَ: (فعل)
هاءَ / هاءَ لـ يَهاء ، هِئْ ، هَيْئَةً ، فهو هاءٍ ، والمفعول مَهِيءٌ له
هَاءَ الرَّجُلُ : صَارَ حَسَنَ الْهَيَْئِة
هَاءَ إِلَيْهِ : اِشْتَاقَ
هاء الطَّالبُ للامتحان : استعدَّ له وتأهَّب : تَهَيَّأتُ لك
,
الهيئة الاستشارية
مجموعة الأشخاص المختصين بتقديم الاقتراحات والمشورة وتوصي بانتهاج سياسة معينة . المجال : الادارة
المعجم: عربي عامة
الهيئة الاستشارية
مجموعة الأشخاص المختصين بتقديم الاقتراحات والمشورة وتوصي بانتهاج سياسة معينة ( مصطلحات عمل )
المعجم: عربي عامة
الهيئة التشريعية الثنائية ( كاميرال )
وصف للهيئة التشريعية المقسمة إلى قسمين ، مثل الكونجرس الذي يتألف من مجلسي النواب والشيوخ .
المعجم: عربي عامة
الهيئة العامة
منظمة عامة ذات شخصية معنوية تباشر نشاطاً له طابع الخدمة العامة . المجال : الادارة
المعجم: عربي عامة
الهيئة العامة
منظمة عامة ذات شخصية معنوية تباشر نشاطاً له طابع الخدمة العامة ( مصطلحات عمل )
المعجم: عربي عامة
الهيْئة التّنفيذيّة
( قن ) السُّلطة التي تقوم بتنفيذ قوانين الدَّولة وأوامرها .
المعجم: عربي عامة
الهَيْئَةُ
الهَيْئَةُ : الحالُ التي يكون عليها الشيءُ محسوسةً كانت أَو معْقولة . وفي التنزيل العزيز : المائدة آية 110 وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي ) ) . و الهَيْئَةُ الشَّارةُ . و الهَيْئَةُ الجماعةُ من الناس يعهد إِليها بعملٍ خاصّ . يقال : هيئةُ الأُمم المتحدة ، وهيئةُ مجلس الإدارة ، وجاءَ المجلس بكامل هيئته . والجمع : هَيْئات . و ( عِلْمُ الهَيْئَةِ ) : علمُ الفلك ، وهو علمٌ يبحث عن أَحوال الأَجرام السماوية وعلاقة بعضها ببعض ، وما لها من تأثير في الأَرض .
المعجم: المعجم الوسيط
الهيئة الأسترالية للأوراق المالية
هيئة حكومية اتّحادية مسؤولة عن تنظيم الشركات والأوراق المالية والمستقبليات في أستراليا . ، وتعني بالانجليزية : Australia Securities Commission
المعجم: مالية
هوأ
" هاءَ بِنَفْسِه إِلى الـمَعالِي يَهُوءُ هَوْءاً : رَفَعَها وسَما بها إِلى الـمَعالِي . والهَوْءُ ، الهِمَّةُ ، وإِنَّه لبَعِيدُ الهَوْءِ ، بالفتح ، وبَعِيدُ الشَّأْوِ أَي بَعِيدُ الهمَّة . قال الراجز : لا عاجِزُ الهَوْءِ ، ولا جَعْدُ القَدَمْ وإِنه لذو هَوْءٍ إِذا كان صائبَ الرَّأْي ماضِياً . والعامة تقول : يَهْوِي بِنَفْسِه . وفي الحديث : إِذا قامَ الرجلُ إِلى الصلاةِ ، فكان قَلْبُه وهَوْءُه إِلى اللّهِ انْصَرفَ كما ولَدَتْه أُمُّه . الهَوْءُ ، بوزن الضَّوْءِ : الهِمَّةُ . وفلان يَهُوءُ بنَفْسِه إِلى الـمَعالِي أَي يَرْفَعُها ويَهُمُّ بها . وما هُؤْتُ هَوْءَه أَي ما شَعَرْتُ به ولا أَرَدْتُه . وهُؤْتُ به خَيْراً فأَنا أَهُوءُ به هَوْءاً : أَزْنَنْته به ، والصحيح هُوتُ ، كذلك حكاه يعقوب ، وهو مذكور في موضعه . وقال اللحياني : هُؤْته بخير ، وهُؤْتُه بِشَرٍّ ، وهُؤْتُه بمال كثير هَوْءاً أَي أَزْنَنْتُه به . ووَقَع ذلك في هَوْئي وهُوئِي أَي ظَنِّي . قال اللحياني وقال بعضهم : إِني لأَهُوءُ بك عن هذا الأَمْر أَي أَرْفَعُكَ عنه . أَبو عمرو : هُؤْتُ به وشُؤْتُ به أَي فَرِحْتُ به . ابن الأَعرابي : هَأَى أَي ضَعُفَ ، وأَهَى إِذا قَهْقَهَ في ضَحِكه . وهَاوَأْتُ الرجلَ : فاخَرْتُه كَهاوَيْتُه . والـمُهْوَأَنُّ ، بضم الميم : الصَّحراءُ الواسعة . قال رؤبة : جاؤُوا بِأُخْراهُمْ على خُنْشُوشِ ، * في مُهْوَأَنٍّ ، بالدَّبَى مَدْبُوش ؟
قال ابن بري : جَعْلُ الجَوْهَريِّ مُهْوَأَنًّا ، في فصل هَوَأَ ، وَهَمٌ منه ، لأَنَّ مُهْوَأَنًّا وزنه مُفْوَعَلٌّ . وكذلك ذكره ابن جني ، قال : والواو فيه زائدة لأَن الواو لا تكون أَصلاً في بناتِ الأَربعة . والمَدْبُوشُ : الذي أَكَل الجَرادُ نَبْتَه . وخُنْشُوشٌ : اسم موضع . وقد ذكر ابن سيده الـمُهْوَأَنَّ في مقلوب هَنَأَ ، قال : الـمُهْوَأَنُّ : المكان البَعِيدُ . قال : وهو مثال لم يذكره سيبويه . وهاءَ كلمة تُسْتَعَمَلُ عند الـمُناولةِ تقول : هاءَ يا رجلُ ، وفيه لغات ، تقول للمذكر والمؤنث هاءَ على لفظ واحد ، وللمذكَّرَين هاءَا ، وللمؤَنثتين هائِيا ، وللمذكَّرِين هاؤُوا ، ولجماعة المؤَنث هاؤُنَّ ، ومنهم من يقول : هاءِ للمذكر ، بالكسر مثل هاتِ ، وللمؤَنث هائِي ، بإِثبات الياءِ مثل هاتي ، وللمذكَّرَيْنِ والـمُؤَنَّثَيْنِ هائِيا مثل هاتِيا ، ولجماعة المذكر هاؤُوا ، ولجماعة المؤَنث هائِينَ مثل هاتِينَ ، تُقِيمُ الهمزة ، في جميع هذا ، مُقامَ التاءِ ، ومنهم من يقول : هاءَ بالفتح ، كأَنَّ معناه هاكَ ، وهاؤُما يارجلان ، وهاؤُمُوا يا رِجال ، وهاءِ يا امْرَأَةُ ، بالكسر بلا ياءٍ ، مثل هاعِ . وهاؤُما وهاؤُمْنَ . وفي الصحاح : وهاؤُنَّ ، تُقِيمُ الهمز ، في ذلك كُلِّه ، مُقام الكاف . ومنهم من يقول : هَأْ يا رَجُل ، بهمزة ساكنة ، مثل هَعْ ، وأَصله هاءْ ، أُسقطت الأَلف لاجتماع الساكنين . وللاثنين هاءَا ، وللجميع هاؤُوا ، وللمرأَة هائِي ، مثل هاعِي ، وللاثنين هاءَا للرجلين وللمرأَتين ، مثل هاعا ، وللنسوة هَأْنَ ، مثل هَعَنْ ، بالتسكين . وحديث الرِّبا : لا تَبيعُوا الذهب بالذهب إِلا هاء ؛ وهاء نذكره في آخره الكتاب في باب الالف اللينة ، إِن شاءَ اللّه تعالى . وإِذا قيل لك : هاءَ بالفتح ، قلت : ما أَهاءُ أَي ما آخُذُ ، وما أَدري ما أَهاءُ أَي ما أُعْطِي ، وما أُهاءُ على ما لم يُسمَّ فاعله ، أَي ما أُعْطَى . وفي التنزيل العزيز : هاؤُمُ أَقْرَؤوا كِتابِيَهْ . وسيأْتي ذكره في ترجمة ها . وهاءَ ، مفتوح الهمزة مـمدود : كلمة بمعنى التَّلْبِيةِ . "