وصف و معنى و تعريف كلمة انتشيا:


انتشيا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و نون (ن) و تاء (ت) و شين (ش) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح انتشيا في معاجم اللغة العربية:



انتشيا

جذر [نتش]

  1. نَشيَ: (فعل)
    • نشِيَ / نشِيَ بـ يَنشَى ، انْشَ ، نَشْوًا ونَشْوَةً ونُشْوَةً ونِشْوَةً ، فهو ناشٍ ونشوانُ / نشوانٌ ، والمفعول مَنْشِيّ به
    • نَشِيَ الرَّائِحَةَ : شَمَّهَا
    • نَشِيَ بِالشَّيْءِ : أَحَبَّهُ وعَاوَدَهُ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى
    • نَشِيَ الْخَبَرَ : تَعَرَّفَهُ ، أَيْ عَرَفَ مَصَادِرَهُ، تَخَبَّرَهُ
    • نَشِيَ السِّكِّيرُ : سَكِرَ أَوَّلَ السُّكْر
    • نشي بسماع الموسيقى: طَرِب
  2. تَنَشَّى: (فعل)
    • تَنَشَّى : انتشى
  3. مُنشّي: (اسم)
    • مُنشّي : فاعل من نشَّى
  4. مُنْشوٍ: (اسم)
    • مُنْشوٍ : فاعل من إِنشَوَى


  5. تنشية: (اسم)
    • تنشية : مصدر نشَّى
  6. نَشَويّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى نَشا
    • مركَّب من نشا، محتوٍ على نشا موادّ نشويَّة، تتوفّر في الخبز مادّة نَشَويَّة كبيرة
    • النَّشويَّات: الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من النَّشا كالبطاطا والخبز والبطاطس وغيرها
  7. نَشايا: (اسم)
    • نَشايا : جمع نَّشِيّة
  8. تَنشية: (اسم)
    • مصدر نشَّى
  9. نشي بالشّيء:
    • أحبَّه وعاوده مرَّةً بعد أخرى ''نشِي بشعر المتنبي- نشي بسماع الموسيقى.
  10. نَشِيَ السِّكِّيرُ:


    • سَكِرَ أَوَّلَ السُّكْرِ. نَشِيَ مِنَ الشَّرَابِ.
  11. نشي الشّخص:
    • سكِر أوّل السُّكر ''نشِي من الخمر''.
  12. نَشِيَ الْخَبَرَ:
    • تَعَرَّفَهُ ، أَيْ عَرَفَ مَصَادِرَهُ، تَخَبَّرَهُ.
  13. نَشِيَ الرَّائِحَةَ:
    • شَمَّهَا. نَشِيَتْ مِنْهُ رَائِحَةٌ طَيِّبَةٌ.
  14. نشي بسماع الموسيقى:
    • طَرِب.
  15. نشَّى : (فعل)
    • نشَّى يُنشِّي ، نَشِّ ، تنشيةً ، فهو مُنشٍّ ، والمفعول مُنشًّى
    • نشَّى القماشَ :نقعه في النَّشا وجفَّفه
  16. اِنتَشَى : (فعل)


    • انتشى يَنتَشِي ، انتَشِ ، انتشاءً ، فهو مُنتشٍ ، والمفعول مُنتشًى - للمتعدِّي
    • اِنْتَشَى الرَّجُلُ : تَرَنَّحَ مِنَ السُّكْرِ أَوْ غَيْرِهِ
    • اِنْتَشَى المِسْكَ : شَمَّهُ
    • فرح وتملّكه السرورُ انتشى من النّجاح/ المجد،
  17. مُنْشوي : (اسم)
    • مُنْشوي : فاعل من إِنشَوَى
  18. اِنشَوَى : (فعل)
    • انشوى ينشوي ، انْشَوِ ، انشواءً ، فهو مُنْشوٍ
    • انشوى اللَّحمُ:مُطاوع شوَى: أُنْضِج بمباشرة النار، صارَ مَشْوِيّاً، ناضِجاً
  19. مُنشٍّ : (اسم)
    • مُنشٍّ : فاعل من نشَّى
  20. نَشَأ : (اسم)
    • نَشَأ : جمع ناشِئ
  21. نَشَأ : (اسم)
    • نَشَأ : جمع ناشِىءُ
  22. نَشَأَ : (اسم)


    • نَشَأَ : جمع نَشء
  23. اِستَنشَى : (فعل)
    • استنشى الخبرَ: نَشِيَه
  24. أَنشَى : (فعل)
    • أَنْشَى الشيءَ: وجد نَشْوَته
  25. مُنشّى : (اسم)
    • مُنشّى : اسم المفعول من نشَّى
,
  1. نشِيَ
    • نشِيَ / نشِيَ بـ يَنشَى ، انْشَ ، نَشْوًا ونَشْوَةً ونُشْوَةً ونِشْوَةً ، فهو ناشٍ ونشوانُ / نشوانٌ ، والمفعول مَنْشِيّ به :-
      نشِي الشَّخصُ سكِر أوّل السُّكر :-نشِي من الخمر.
      نشِي بالشّيء: أحبَّه وعاوده مرَّةً بعد أخرى :-نشِي بشعر المتنبي، - نشي بسماع الموسيقى: طَرِب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. نَشِيَ

    • نَشِيَ نَشِيَ نشْوًا، ونَشْوَةً: سَكِرَ أوَّلَ السُّكر.
      يقال: نَشِيَ من الشَّراب.
      و نَشِيَ بالشيءِ: أحبَّه وعاوده مرَّةً بعد أُخرى.
      و نَشِيَ الرِّيحَ نَشاً، ونَشْوَةٌ: شمَّها.
      يقال: نَشِيَتْ منه رائحةٌ طيبة.
      ويقال: نَشِيَ الخبرَ: تخبَّره وتعرّفه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. تَنَشَّى
    • تنشى - تنشيا
      1- تنشى بدأ سكره. 2- تنشى الرائحة : شمها.

    المعجم: الرائد

  4. نَشِيَ
    • [ن ش و]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). نَشِيتُ، أَنْشَى، اِنْشَ، مصدر نَشْوٌ، نَشْوَةٌ.
      1. :-نَشِيَ السِّكِّيرُ :- : سَكِرَ أَوَّلَ السُّكْرِ. :-نَشِيَ مِنَ الشَّرَابِ :-
      2. نَشِيَ بِالشَّيْءِ :-: أَحَبَّهُ وَعاوَدَهُ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى .

    المعجم: الغني

  5. نَشِيَ
    • [ن ش و]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَشِيتُ، أَنْشَى، اِنْشَ، مصدر نَشاً، نَشْوَةٌ.
      1. :-نَشِيَ الرَّائِحَةَ :- : شَمَّهَا. :-نَشِيَتْ مِنْهُ رَائِحَةٌ طَيِّبَةٌ.
      2. :-نَشِيَ بِالشَّيْءِ :- : أَحَبَّهُ وعَاوَدَهُ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى.
      3. :-نَشِيَ الْخَبَرَ :- : تَعَرَّفَهُ ، أَيْ عَرَفَ مَصَادِرَهُ، تَخَبَّرَهُ.


    المعجم: الغني

  6. نَشي
    • نشي - ينشى ، نشوة ونشوة ونشوة ونشا
      1- نشي الرائحة : شمها. 2- نشي بالشيء : عاوده مرة بعد أخرى.

    المعجم: الرائد

  7. نشي
    • نشي - ينشى ، نشوا ونشوة ونشوة ونشوة
      1- نشي : سكر أول السكر. 2- نشي الخبر : تخبره ونظر من أين جاء، وعلمه.

    المعجم: الرائد

  8. نشي بالشّيء
    • أحبَّه وعاوده مرَّةً بعد أخرى :-نشِي بشعر المتنبي- نشي بسماع الموسيقى

    المعجم: عربي عامة

  9. نشية
    • نشية
      1-رائحة، جمع : نشايا

    المعجم: الرائد

  10. نشي الشّخص
    • سكِر أوّل السُّكر :-نشِي من الخمر.

    المعجم: عربي عامة

  11. تَنَشَّى
    • تَنَشَّى : انتشى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَنْشية
    • تَنْشية :-
      مصدر نشَّى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. نَشويّ
    • نَشويّ :-
      اسم منسوب إلى نَشا: مركَّب من نشا، محتوٍ على نشا :-موادّ نشويَّة، - تتوفّر في الخبز مادّة نَشَويَّة كبيرة.
      • النَّشويَّات: الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من النَّشا كالبطاطا والخبز والبطاطس وغيرها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. نَشَوِيٌّ
    • [ن ش و]. (مَنْسُوبٌ إِلَى النَّشَاءِ). :-مَوَادُّ نَشَوِيَّةٌ :- : الْمَوَادُّ الغَنِيَّةُ بِالنَّشَا.

    المعجم: الغني

  15. نشا
    • "النَّشا، مقصور: نَسِيم الرِّيح الطيبة، وقد نَشِيَ منه ريحاً طيبة نِشْوةً ونَشْوة أَي شَمِمْت؛ عن اللحياني؛ قال أَبو خِراش الهُذلي: ونَشِيتُ رِيحَ المَوْتِ مِن تِلْقائِهمْ،وخَشِيتُ وَقْعَ مُهَنَّدٍ قِرْضاب؟

      ‏قال ابن بري:، قال أَبو عبيدة في المَجاز في آخر سورة ن والقلم: إَنَّ البت لقَيْس بن جَعْدة الخُزاعي.
      واسْتَنْشَى وتَنَشَّى وانْتَشَى.
      وأَنْشَى الضَّبُّ الرجلَ: وجَدَ نِشْوَتَه، وهو طَيِّب النِّشْوةِ والنَّشْوةِ والنِّشْيةِ (* قوله« والنشية» كذا ضبط في الأصل، والذي في القاموس: النشية كغنية، وغلطه شارحه فقال: الصواب نشية، بالكسر، زاعماً أنه نص ابن الاعرابي لكن الذي عن ابن الاعرابي كما في غير نسخة عتيقة من المحكم يوثق بها نشيه كغنية)؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي، أَي الرائحة، وقد تكون النِّشوة في غير الريح الطيبة.
      والنَّشا، مقصْور: شيء يعمل به الفالوذَجُ،فارسي معرب، يقال له النَّشاسْتَج، حذف شطره تخفيفاً كما، قالوا للمَنازِل مَنا، سمي بذلك لخُموم رائحته.
      ونشِيَ الرجل من الشراب نَشْواً ونُشْوةً ونَشوةً ونِشْوةً؛ الكسر عن اللحياني، وتَنَشَّى وانْتَشَى كله: سَكِرَ،فهو نَشْوان؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: إِني نَشِيتُ فما أَسْطِيعُ مِن فَلَتٍ،حتى أُشَقِّقَ أَثْوابي وأَبْرادِي ورجل نَشْوانُ ونَشْيانُ، على المُعاقبة، والأُنثى نَشْوَى، وجمعها نَشاوَى كسَكارَى؛ قال زهير: وقد أَغْدُو على ثُبةٍ كِرامٍ نَشاوَى واجِدينَ لِما نَشاء واسْتَبانَتْ نَشْوَتُه، وزعم يونس أَنه سمع نِشْوته.
      وقال شمر: يقال من الرِّيح نِشْوةٌ ومن السُّكْر نَشْوةٌ.
      وفي حديث شرب الخمر: إِن انْتَشَى لم تُقْبل له صلاةٌ أَربعين يوماً؛ الانْتِشاء: أَول السُّكر ومُقدَّماته، وقيل: هو السكر نفْسُه، ورجل نَشْوانُ بيِّن النَّشْوة.
      وفي الحديث: إِذا اسْتَنشَيت واسْتَنْثَرْت أَي اسْتَنْشَقْت بالماء في الوضوء، من قولك نَشِيت الرائحة إِذا شَمِمْتَها.
      أَبو زيد: نَشِيت منه أَنْشَى نشوة،وهي الرِّيح تجدها، واسْتَنْشَيْتُ نَشا رِيح طيبة أَي نَسِيمها؛ قال ذو الرمة: وأَدْرَك المُتَبَقَّى مِنْ ثَمِيلَتِه ومِن ثمائِلها، واسْتُنْشِيَ الغَرَبُ وقال الشاعر: وتَنْشَى نَشا المِسْك في فارةٍ،وريحَ الخُزامَى على الأَجْرَ؟

      ‏قال ابن بري:، قال على بن حمزة يقال للرائحة نَشوة ونَشاة ونَشاً؛ وأَنشد:بآيةِ ما إِنَّ النَّقا طَيِّبُ النَّشا،إِذا ما اعْتراه، آخِرَ اللَّيل، طارِقُه؟

      ‏قال أَبو زيد: النَّشا حِدَّة الرائحة، طيبة كانت أَو خبيثة؛ فمن الطيب قول الشاعر: بآية ما إِن النقا طيب النشا ومن النَّتْن النَّشا، سمي بذلكَ لنَتْنِه في حال عمله، قال: وهذا يدل على أَن النَّشا عربي وليس كما ذكره الجوهري، قال: ويدلك على أَن النَّشا ليس هو النَّشاسْتَج، كما زعم أَبو عبيدة في باب ضروب الأَلوان من كتاب الغريب المصنف الأُرْجُوان: الحُمْرة، ويقال الأُرْجُوان النَّشاستج،وكذلك ذكره الجوهري في فصل رجا فقال: والأُرْجوان صبغ أَحمر شديد الحمرة؛ قال أَبو عبيد: وهو الذي يقال له النشاستج، قال: والبَهْرَمان دونه؛ قال ابن بري: فثبت بهذا أَن النشاستج غير النَّشا.
      والنِّشْوة: الخَبَرُ أَوّل ما يَرِدُ.
      ورجل نَشْيانُ بَيِّن النِّشوة: يتَخَبَّرُ الأَخبار أَوَّلَ ورُودها، وهذا على الشذوذ، إِنما حكمه نَشْوان، ولكنه من باب جَبَوْت المال جباية.
      الكسائي: رجل نَشْيانُ للخبر ونَشْوان، وهو الكلام المُعْتَمد.
      ونَشِيت الخبر إِذا تَخبَّرت ونظرتَ من أَين جاء.
      ويقال: من أَين نَشِيتَ هذا الخبرَ أَي من أَين علمته؟ الأَصمعي: انْظُر لنا الخبر واستَنْشِ واستَوْشِ أَي تعَرَّفْه.
      ورجل نَشْيانُ للخبر بيِّن النِّشوة، بالكسر،وإِنما، قالوه بالياء للفرق بينه وبين النَّشْوانِ، وأًصل الياء في نَشِيت واو، قلبت ياء للكسرة.
      قال شمر: ورجل نَشْيانُ للخبَر ونَشْوانُ من السُّكر، وأَصلهما الواو ففَرقوا بينهما.
      الجوهري: ورجل نَشْوان أَي سَكران بيِّن النَّشوة، بالفتح.
      قال: وزعم يونس أَنه سمع فيه نِشْوة، بالكسر، وقول سنان بن الفحل: وقالوا: قد جُنِنْتَ فقلت: كَلاَّ ورَبي ما جُنِنْتُ، ولا انْتشَيْتُ يريد: ولا بَكَيْتُ من سكر؛ وقوله: من النَّشَواتِ والنَّشَإِ الحِسانِ أَراد جمع النَّشْوة.
      وفي الحديث: أَنه دخل على خَديجةَ خَطَبها ودخلَ عليها مُسْتَنْشِيةٌ من مُوَلَّدات قُريش، وقد روي بالهمز، وقد تقدَّم.
      والمُسْتَنْشِيةُ: الكاهِنةُ سميت بذلك لأَنها كانت تَسْتَنْشِي الأَخبارَ أَي تبحَث عنها، من قولك رجل نَشْيانُ للخبر.
      يعقوب: الذئب يَسْتَنْشِئُ الريح، بالهمز، قال: وإِنما هو من نَشِيت غير مهموز.
      ونَشَوْتُ في بني فلان: رُبِّيتُ، نادر، وهو محوّل من نشأْت، وبعكسه هو يَسْتَنْشِئُ الريح، حوّلوها إِلى الهمزة.
      وحكى قطرب: نَشا يَنْشُو لغة في نشأَ ينشأُ، وليس عنده على التحويل.
      والنَّشاة: الشجرة اليابسة، إِما أَن يكون على التحويل، وإِما أَن يكون على ما حكاه قطرب؛ قال الهذلي: تَدَلَّى عَلَيْه من بَشامٍ وأَيْكةٍ نَشاة فُرُوعٍ مُرْثَعِنِّ الذَّوائِبِ والجمع نَشاً.
      والنَّشْوُ: اسم للجمع؛

      أَنشد: كأَنَّ على أَكتافِهِم نَشْوَ غَرْقَدٍ،وقد جاوَزُوا نَيَّانَ كالنَّبَطِ الغُلْفِ"

    المعجم: لسان العرب

  16. نشأ
    • "أَنْشَأَه اللّه: خَلَقَه.
      ونَشَأَ يَنْشَأُ نَشْأً ونُشُوءاً ونَشَاءً ونَشْأَةً ونَشَاءة: حَيي، وأَنْشَأَ اللّهُ الخَلْقَ أَي ابْتَدَأَ خَلْقَهم.
      وفي التنزيل العزيز: وأَنَّ عَلَيْهِ النَّشْأَةَ الأُخْرى؛ أَي البَعْثةَ.
      وقرأَ أَبو عمرو: النَّشاءةَ، بالمدّ.
      الفرّاءُ في قوله تعالى: ثُمَّ اللّهُ يُنْشِئُ النَّشْأَةَ الآخِرةَ؛ القُرَّاءُ مجتمعون على جزم الشين وقَصْرِها إِلا الحسنَ البِصْرِيَّ، فإِنه مدَّها في كلِّ القرآن، فقال: النَّشاءة مثل الرّأْفةِ والرّآفةِ، والكَأْبةِ والكَآبةِ.
      وقرأَ ابن كثير وأَبو عمرو: النَّشاءة، مـمدود، حيث وقعت.
      وقرأَ عاصم ونافع وابن عامر وحمزة والكسائي النَّشْأَةَ، بوزن النَّشْعةِ حيث وقعت.
      ونَشَأَ يَنْشَأُ نَشْأً ونُشُوءاً ونَشاءً: رَبا وشَبَّ.
      ونَشَأْتُ في بني فلان نَشْأً ونُشُوءاً: شَبَبْتُ فيهم.
      ونُشِّئَ وأُنْشئَ، بمعنى.
      وقُرئَ: أَوَمنْ يُنَشَّأُ في الحِلْيَةِ.
      وقيل الناشِئُ فوَيْقَ الـمُحْتَلِمِ، وقيل: هو الحَدَثُ الذي جاوَزَ حَدَّ الصِّغَر، وكذلك الأُنثى ناشِئٌ، بغير هاءٍ أَيضاً، والجمع منهما نَشَأٌ مثل طالِبٍ وطَلَبٍ، وكذلك النَشْءُ مثل صاحِبٍ وصَحْبٍ.
      قال نُصَيْب في المؤَنث: ولَوْلا أَنْ يُقَالَ صَبا نُصَيْبٌ، * لَقُلْتُ: بنَفْسِيَ النَّشَأُ الصِّغارُ وفي الحديث: نَشَأٌ يَتَّخِذُونَ القرآنَ مَزامِيرَ.
      يروى بفتح الشين جمع ناشِئٍ كخادِمٍ وخَدَمٍ؛ يريد: جماعةً أَحداثاً.
      وقال أَبو موسى: المحفوظُ بسكون الشين كأَنه تسمية بالمصدر.
      وفي الحديث: ضُمُّوا نَواشِئَكم في ثَوْرةِ العِشَاءِ؛ أَي صِبْيانَكم وأَحْداثَكُم.
      قال ابن الأَثير: كذا رواه بعضهم، والمحفوظ فَواشِيَكُم، بالفاء، وسيأْتي ذكره في المعتل.
      الليث: النَّشْءُ أَحْداثُ الناس، يقال للواحد أَيضاً هو نَشْءُ سَوْءٍ،وهؤلاء نَشْءُ سَوْءٍ؛ والناشِئُ الشابُّ.
      يقال: فَتىً ناشِئٌ.
      قال الليث: ولم أَسمع هذا النعت في الجارية.
      الفرّاءُ: العرب تقول هؤلاء نَشْءُ صِدْقٍ، ورأَيت نَشْءَ صِدقٍ، ومررت بِنَشْءِ صدق، فإِذا طَرَحُوا الهمز، قالوا: هؤلاء نَشُو صِدْقٍ، ورأيت نَشا صِدقٍ، ومررت بِنَشِي صِدقٍ.
      وأَجْود من ذلك حذف الواو والأَلف والياء، لأَن قولهم يَسَلُ أَكثر من يَسأَلُ ومَسَلةٌ أَكثر من مَسْأَلة.
      أَبو عمرو: النَّشَأُ: أَحْداثُ الناس؛ غلامٌ ناشِئٌ وجارية ناشِئةٌ، والجمع نَشَأٌ.
      وقال شمر: نَشَأَ: ارْتَفَعَ.
      ابن الأَعرابي: الناشِئُ: الغلام الحَسَنُ الشابُّ.
      أَبو الهيثم: الناشِئُ: الشابُّ حين نَشَأَ أَي بَلَغَ قامةَ الرجل.
      ويقال للشابِّ والشابَّة إِذا كانوا كذلك: هم النَّشَأُ، يا هذا، والناشِئُونَ.
      وأَنشد بيت نصيب: لَقُلْتُ بنَفْسِيَ النَّشَأُ الصِّغارُ وقال بعده: فالنَّشَأُ قد ارْتَفَعْنَ عن حَدِّ الصِّبا إِلى الإِدْراك أَو قَرُبْنَ منه.
      نَشَأَتْ تَنَشَأُ نَشْأً، وأَنْشَأَها اللّهُ إِنْشاءً.
      قال: وناشِئٌ ونَشَأٌ: جماعة مثل خادِم وخَدَمٍ.
      وقال ابن السكيت: النَّشَأُ الجوارِي الصِّغارُ في بيت نُصَيْب.
      وقوله تعالى: أَوَمن يُنَشَّأُ في الحِلْيةِ.
      قال الفرّاءُ: قرأً أَصحاب عبداللّه يُنَشَّأُ، وقرأَ عاصم وأَهل الحجاز يَنْشَأُ.
      قال: ومعناه أَنّ المشركين، قالوا إِنَّ الملائكةَ بناتُ اللّه، تعالى اللّهُ عَمّا افْتَرَوْا، فقال اللّه، عز وجل: أَخَصَصْتُم الرحمنَ بالبَناتِ وأَحَدُكم إِذا وُلِدَ له بنتٌ يَسْوَدُّ وجهُه.
      قال: وكأَن؟

      ‏قال: أَوَمَن لا يُنَشَّأُ إِلا في الحِلْيةِ، ولا بَيان له عند الخِصام، يعني البنات تجعلونَهنَّ للّه وتَسْتَأْثِرُون بالبنين.
      والنَّشْئُ، بسكون الشين: صِغار الإِبل، عن كراع.
      وأَنْشَأَتِ الناقةُ، وهي مُنْشِىءٌ: لَقِحَت، هذلية.
      ونَشَأَ السحابُ نَشْأً ونُشُوءاً: ارتفع وبَدَا، وذلك في أَوّل ما يَبْدأُ.
      ولهذا السحاب نَشْءٌ حَسَنٌ، يعني أَوَّل ظهوره.
      الأَصمعي: خرج السحابُ له نَشْءٌ حَسَنٌ وخَرج له خُروجٌ حسن، وذلك أَوَّلَ ما يَنْشَأُ، وأَنشد: إِذا هَمَّ بالإِقْلاعِ هَمَّتْ به الصَّبا، * فَعاقَبَ نَشْءٌ بَعْدَها وخُروجُ وقيل: النَّشْءُ أَن تَرى السَّحابَ كالـمُلاء الـمَنْشُور.
      والنَّشْءُ والنَّشِيءُ: أَوَّلُ ما يَنْشَأُ من السحاب ويَرْتَفِعُ، وقد أَنْشَأَه اللّهُ.
      وفي التنزيل العزيز: ويُنْشِئُ السَّحابَ الثِّقالَ.
      وفي الحديث: إِذا نَشَأَتْ بَحْرِيَّةً ثم تَشاءَمَتْ فتلك عَيْنٌ غُدَيْقةٌ.
      وفي الحديث: كان إِذا رَأَى ناشِئاً في أُفُقِ السماءِ؛ أَي سَحاباً لم يَتكامَلِ اجتماعُه واصطحابُه.
      ومنه نَشَأَ الصبيُّ يَنْشَأُ، فهو ناشِئٌ، إِذا كَبِرَ وشَبَّ، ولم يَتكامَلْ.
      وأَنْشَاَ السَّحابُ يَمْطُرُ: بَدَأَ.
      وأَنْشَأَ داراً: بَدَأَ بِناءَها.
      وقال ابن جني في تأْدِيةِ الأَمْثالِ على ما وُضِعَت عليه: يُؤَدَّى ذلك في كلِّ موضع على صورته التي أُنْشِئَ في مَبْدَئِه عليها، فاسْتَعْمَلَ الإِنْشَاءَ في العَرَضِ الذي هو الكلام.
      وأَنْشَأَ يَحْكِي حديثاً: جَعَل.
      وأَنْشَأَ يَفْعَلُ كذا ويقول كذا: ابتَدَأَ وأَقْبَلَ.
      وفلان يُنْشِئُ الأَحاديث أَي يضعُها.
      قال الليث: أَنْشَأَ فلان حديثاً أَي ابْتَدأَ حديثاً ورَفَعَه.
      ومنْ أَيْنَ أَنْشَأْتَ أَي خَرَجْتَ، عن ابن الأَعرابي.
      وأَنْشَأَ فلانٌ: أَقْبلَ.
      وأَنشد قول الراجز: مَكانَ مَنْ أَنْشَا على الرَّكائبِ أَراد أَنْشَأَ، فلم يَسْتَقِمْ له الشِّعرُ، فأَبدَل.
      ابن الأَعرابي: أَنْشَأَ إِذا أَنشد شِعْراً أَو خَطَبَ خُطْبةً، فأَحْسَنَ فيهما.
      ابن السكيت عن أَبي عمرو: تَنَشَّأْتُ إِلى حاجتي: نَهَضْتُ إليها ومَشَيْتُ.
      وأَنشد: فلَمَّا أَنْ تَنَشَّأَ قامَ خِرْقٌ، * مِنَ الفِتْيانِ، مُخْتَلَقٌ، هضُومُ.
      (* قوله « تنشأ» سيأتي في مادة خ ل ق عن ابن بري تنشى وهضيم بدل ما ترى وضبط مختلق في التكملة بفتح اللام وكسرها.؟

      ‏قال: وسمعت غير واحد من الأَعراب يقول: تَنَشَّأَ فلان غادياً إِذا ذهَب لحاجته.
      وقال الزجاج في قوله تعالى: وهو الذي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ مَعْرُوشاتٍ وغيرَ مَعْرُوشاتٍ؛ أَي ابْتَدَعَها وابْتَدَأَ خَلْقَها.
      وكلُّ مَنِ ابْتَدأَ شيئاً فهو أَنْشَأَه.
      والجَنَّاتُ: البَساتينُ.
      مَعْرُوشاتٍ: الكُروم.
      وغَيْرَ مَعْرُوشاتٍ: النَّخْلُ والزَّرْعُ.
      ونَشَأَ الليلُ: ارتَفَع.
      وفي التنزيل العزيز: إِنَّ ناشِئةَ الليل هي أَشَدُّ وطْأً وأَقْوَمُ قِيلاً.
      قيل: هي أَوَّل ساعةٍ، وقيل: الناشِئةُ والنَّشيئةُ إِذا نِمْتَ من أَوَّلِ الليلِ نَوْمةً ثمَّ قمتَ، ومنه ناشِئةُ الليل.
      وقيل: ما يَنْشَأُ في الليل من الطاعات.
      والناشِئةُ: أَوَّلُ النهارِ والليلِ.
      أَبو عبيدة: ناشِئةُ الليلِ ساعاتُه، وهي آناءُ الليلِ ناشِئةٌ بعد ناشِئةٍ.
      وقال الزجاج: ناشِئةُ الليلِ ساعاتُ الليلِ كلُّها، ما نَشَأَ منه أَي ما حَدَثَ، فهو ناشِئَةٌ.
      قال أَبو منصور: ناشِئةُ الليلِ قِيامُ الليلِ،مصدر جاءَ على فاعِلةٍ، وهو بمعنى النَّشْءِ، مثلُ العافِية بمعنى العَفْوِ.
      والعاقِبةِ بمعنى العَقْبِ، والخاتِمةِ بمعنى الخَتْمِ.
      وقيل: ناشِئةُ الليل أَوَّلُه، وقيل: كلُّه ناشئةٌ متى قمتَ، فقد نَشَأْتَ.
      والنَّشِيئةُ: الرَّطْبُ من الطَّرِيفةِ، فإِذا يَبِسَ، فهو طَرِيفةٌ.
      والنَّشِيئةُ أَيضاً: نَبْتُ النَّصِيِّ والصِّليِّانِ.
      قال: والقَوْلانِ مُقْتَرِبانِ.
      والنَّشِيئةُ أَيضاً: التَّفِرةُ إِذا غَلُظَتْ قَلِيلاً وارْتَفَعَتْ وهي رَطْبةٌ، عن أَبي حنيفة.
      وقال مرة: النَّشِيئةُ والنَّشْأَةُ من كلِّ النباتِ: ناهِضُه الذي لم يَغْلُظْ بعد.
      وأَنشد لابن مَناذرَ في وصف حمير وحش: أَرناتٍ، صُفْرِ الـمَناخِرِ والأَشْـ * ـداقِ، يَخْضِدْنَ نَشْأَةَ اليَعْضِيدِ ونَشِيئَةُ البِئْر: تُرابُها الـمُخْرَجُ منها، ونَشِيئةُ الحَوْضِ: ما وراءَ النَّصائِب من التراب.
      وقيل: هو الحَجَر الذي يُجْعَلُ في أَسفل الحَوْضِ.
      وقيل: هي أَعْضادُ الحَوض؛ والنَّصائبُ: ما نُصِبَ حَوْلَه.
      وقيل: هو أَوَّل ما يُعْمَلُ من الحَوْضِ، يقال: هو بادِي النَّشِيئةِ إِذا جَفَّ عنه الماءُ وظَهَرت أَرْضُه.
      قال ذو الرمة: هَرَقْناهُ في بادِي النَّشِيئةِ، دائِرٍ، * قَديمٍ بِعَهْدِ الماءِ، بُقْعٍ نَصائِبُهْ يقول: هَرَقْنا الماءَ في حوضٍ بادِي النَّشِيئةِ.
      والنَّصائبُ: حِجارة الحَوْضِ، واحدتها نَصِيبةٌ.
      وقوله: بُقْعٍ نَصائبُه: جَمْع بَقْعاء،وجَمَعَها بذلك لِوُقُوع النَّظَرِ عليها.
      وفي الحديث: أَنه دَخَل على خَديجةَ خَطَبَها، ودَخَل عليها مُسْتَنْشِئةٌ مِنْ مُوَلَّداتِ قُرَيْشٍ.
      قال الأَزهري: هي اسم تِلْكَ الكاهِنةِ.
      وقال غيره: الـمُسْتَنْشِئةُ: الكاهِنةُ سُمّيت بذلك لأَنها كانت تَسْتَنْشِئُ الأَخْبَارَ أَي تَبْحَثُ عنها وتَطْلُبها، من قولك رجل نَشْيانُ للخَبَرِ.
      ومُسْتَنْشِئةٌ يهمز ولا يهمز.
      والذِّئب يَسْتَنْشِئُ الرِّيحَ، بالهمز.
      قال: وإِنما هو من نَشِيتُ الرِّيح، غير مهموز، أَي شَمِمْتُها.
      والاسْتِنْشاءُ، يهمز ولا يهمز، وقيل هو من الإِنْشاءِ: الابْتِداءِ.
      وفي خطبة المحكم: ومـما يهمز مـما ليس أَصله الهمز من جهة الاشتقاق قولهم: الذئب يَسْتَنْشِئُ الرِّيحَ، وإِنما هو من النَّشْوةِ؛ والكاهِنةُ تَسْتَحْدِثُ الأُمورَ وتُجَدِّدُ الأَخْبارَ.
      ويقال: من أَيْنَ نَشِيتَ هذا الخَبَرَ، بالكسر من غير همز، أَي من أَيْنَ عَلِمْتَه.
      قال ابن الأَثير وقال الأَزهريّ: مُسْتَنْشِئةُ اسم عَلَم لتِلك الكاهِنةِ التي دَخَلت عليها، ولا يُنَوَّن للتعريف والتأْنيث.
      وأَما قول صخر الغي: تَدَلَّى عليه، مِنْ بَشامٍ وأَيْكةٍ * نَشاةِ فُرُوعٍ، مُرْثَعِنّ الذَّوائِبِ يجوز أَن يكون نَشْأَةٌ فَعْلَةً مِنْ نَشَأَ ثم يُخفَّفُ على حدِّ ما حكاه صاحب الكتاب من قولهم الكماةُ والـمَراةُ، ويجوز أَن يكون نَشاة فَعْلة فَتَكون نَشاة مِنْ أَنْشَأْتُ كطاعةٍ من أَطَعْتُ، إِلا أَنّ الهمزة على هذا أُبدِلت ولم تخفف.
      ويجوز أَن يكون من نَشا يَنْشُو بمعنى نَشَأَ يَنْشَأُ، وقد حكاه قطرب، فتكون فَعَلةً من هذا اللفظ، ومِنْ زائدةٌ، على مذهب الأَخفش، أَي تَدَلَّى عليه بَشامٌ وأَيْكةٌ.
      قال: وقياس قول سيبويه أن يكون الفاعل مضمراً يدل عليه شاهد في اللفظ؛ التعليل لابن جني.
      ابن الأَعرابي: النَّشِيءُ رِيح الخَمْر.
      قال الزجاج في قوله تعالى: وله الجَوارِ الـمُنْشآتُ، وقُرئَ الـمُنْشِئاتُ،، قال: ومعنى الـمُنْشَآتُ: السُّفُنُ الـمَرْفُوعةُ الشُّرُعِ.
      قال: والـمُنْشِئاتُ: الرَّافِعاتُ الشُرُعِ.
      وقال الفرّاءُ: من قرأَ الـمُنْشِئاتُ فَهُنَّ اللاَّتِي يُقْبِلْنَ ويُدْبِرْنَ، ويقال الـمُنْشِئاتُ: الـمُبْتَدِئاتُ في الجَرْي.
      قال: والـمُنْشَآتُ أُقْبِلَ بِهنَّ وأُدْبِرَ.
      قال الشماخ: عَلَيْها الدُّجَى مُسْتَنْشَآتٍ، كَأَنَّها * هَوادِجُ، مَشْدُودٌ عَلَيْها الجَزاجِزُ يعني الزُّبَى الـمَرْفُوعات.
      والمُنْشَآتُ في البَحْرِ كالأَعْلامِ.
      قال: هي السُّفُنُ التي رُفِعَ قَلْعُها، وإِذا لم يُرفع قَلْعُها، فليست بِمُنْشآتٍ، واللّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. انتشى
    • انتشى يَنتَشِي ، انتَشِ ، انتشاءً ، فهو مُنتشٍ ، والمفعول مُنتشًى (للمتعدِّي) :-
      • انتشى الشَّخصُ
      1 - بدأ سُكْرُه :-ينتشي بالخمر.
      2 - فرح وتملّكه السرورُ :-انتشى من النّجاح/ المجد، - مُنْتَشيًا بالنّصر.
      • انتشى الرَّائحةَ: نشِقها، شمَّها :-انتشى عبير الأزهار.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. انشوى
    • انشوى ينشوي ، انْشَوِ ، انشواءً ، فهو مُنْشوٍ :-
      • انشوى اللَّحمُ مُطاوع شوَى: أُنْضِج بمباشرة النار.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. نشَّى
    • نشَّى يُنشِّي ، نَشِّ ، تنشيةً ، فهو مُنشٍّ ، والمفعول مُنشًّى :-
      • نشَّى القماشَ نقعه في النَّشا وجفَّفه :-نشّى ياقةَ قميص.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. نشَّى
    • نشى - تنشية
      1- نشى : سكر. 2- نشى الثوب : عالجه بالنشا.

    المعجم: الرائد

  21. النَّشَوِيُّ
    • النَّشَوِيُّ : المنْسوبُ إلى النَّشَا.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى انتشيا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَتَشَ** \- [ن ت ش]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَتَشْتُ**،** أَنْتُشُ**،** اُنْتُشْ**، مص. نَتْشٌ. 1. "نَتَشَ الشَّوْكَةَ" : اِسْتَخْرَجَهَا. 2. "نَتَشَ شَعْرَهُ" : نَتَفَهُ. 3. "نَتَشَهُ بِالْعَصَا" : ضَرَبَهُ. 4. "نَتَشَهُ بِرِجْلِهِ" : دَفَعَهُ، نَحَّاهُ. 5. "نَتَشَ لِعِيَالِهِ" : اِكْتَسَبَ. 6. "مَا نَتَشَ بِكَلِمَةٍ" : مانَبَسَ، ما نَطَقَ، مَا تَكَلَّمَ بِهَا. 7. "مَا نَتَشْتُ مِنْهُ شَيْئاً" : أَيْ مَا أَخَذْتُ...
معجم اللغة العربية المعاصرة
نتش ينتش ، نتشا ، فهو ناتش ، والمفعول منتوش• نتش الشيء : استخرجه نتش الجراد الأرض : أكل نباتها ° نتش لعياله : كسب لهم . • نتش اللحم : جذبه نتش لقمة خبز - نتش شوكة من إصبعه ? ما نتش منه شيئا : ما أخذ شيئا . • نتش الشعر : نتفه نتش لحيته . • نتش فلانا : عابه سرا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منتاش [ مفرد ] : ج مناتيش : اسم آلة من نتش : منتاف ، آلة ينزع بها الشعر ، ملقط شعر استخدم الحلاق المنتاش في تهذيب شارب الرجل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نتاش [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من نتش . 2 - من يرمي القول بلا حساب ، ويبالغ في الخبر عن نفسه وغيره ، فلا يوثق بقوله ، ولا روايته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نتش [ مفرد ] : مصدر نتش .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نتش [ مفرد ] : 1 - بياض يظهر في أصل الظفر . 2 - ( نت ) جذر البزرة الجنيني . 3 - ( نت ) أول ما يبدو من النبات ويظهر .
مختار الصحاح
ن ت ش : نَتَشَ الشيء بالمِنْتَاشِ وهو المِنقاش أي استخرجه وبابه ضرب يُقال ما نَتَش من فُلان شيئا أي ما أصاب
الصحاح في اللغة
نَتَشْتُ الشيءَ بالمِنْتاشِ، وهو المنقاشُ، أي استخرجته به. ويقال: ما نَتَشْتُ من فلانٍ شيئاً، أي ما أصبتُ.
تاج العروس

النَّتْشُ كالضَّرْبِ قالَ الليَّثْ : هو اسْتِخْرَاجُ الشَّوْكَةِ ونَحْوِها بالمِنْتَاشِ كمِحْرَابٍ اسْم للمِنْقَاشِ الَّذِي يُنْتَشُ به الشَّعرُ قال الأَزْهَرِيُّ : والعَرَبُ تَقُول للمِنْقَاشِ : مِنْتَاخٌ ومِنْتَاشٌ . قال اللَّيْثُ : والنَّتْشُ أَيْضاً : جَذْبُ اللَّحْمِ ونَحْوِه قَرْصاً ونَهْشاً . والنَّتْشُ والنَّتْفُ وَاحِدٌ قالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ والسِّينُ لُغَةٌ فيه . ومن المجَاز : النَّتْشُ : الاكْتِسَابُ وَقَدْ نَتَشَ لأَهْلِه يَنْتِشُ نَتْشاً : اكْتَسَبَ لَهُمْ واحْتَالَ وقَالَ اللَّحْيَانِيّ هُوَ يَكْدِشُ لِعيالِه ويَنْتِشُ ويَعْصِفُ ويَصْرِفُ . والنَّتْشُ : الضَّرْبُ بالعَصَا يُقَال : نَتَشَه بالعَصَا نَتْشاً . والنَّتْشُ : الدَّفْعُ بالرِّجْلِ يُقَالُ : نَتَشَ الرَّجُلُ الحَجَرَ برِجْلِه إِذا دَفَعَهُ قالَهُ ابنُ شُمَيلٍ . والنَّتْشُ : عَيْبُ الرَّجُلِ سِرّاً كالتَّنْتاشِ بالفَتْحِ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . ويُقَالُ : بِئْرٌ لا تُنْتَشُ أَيْ لا تُنْزَحُ أَيْ لِعُمْقِهَا . وفي الحَدِيثِ لا يُحِبُّنا أَهْلَ البَيْتِ حامِلُ القَبَلَةِ ولا النُّتّاشُ أَي السَّفَلُ - وقال الفَرّاء : النُّتَاشُ أَي كغُرَابٍ كما ضَبَطَه الصّاغَانِيُّ - والنُّعَاشُ والعَيّارُونَ وَاحِدُهُم ناتِشٌ كأَنَّهُم انتُتِشُوا أَي انْتُتِفُوا من جُمْلَةٍ أَهْلِ الخَيْرِ وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيّ نُتّاشُ النّاسِ : رُذَالُهُم . وقال ابنُ الأَثِيرِ : شِرَارُهُم . والنَّتَشُ - مُحَرَّكَةً - من النَّبَاتِ : ما يَبْدُو أَوّلَ ما يَنْبُتُ من أَسْفَلَ وفَوْقَ . ومنه يُقَال : أَنْتَشَ الحَبُّ إِذا ابْتَلَّ فَضَرَبَ نَتَشَهُ في الأَرْضِ . وأَنْتَشَ النَّبَاتُ : أَخْرَجَ رَأْسَه من الأَرْضِ قَبْلَ أَنْ يُعْرِقَ نقله اللَّيْثُ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : النَّتْشُ : البَيَاضُ الذي يَظْهَرُ في أَصْلِ الظُّفرِ . ونَتَشَ الجَرَادُ الأَرْضَ يَنْتِشُهَا : أَكَلَ نَبَاتَهَا . وما نَتَشَ منه شَيْئاً أَي ما أَخَذَ . وما أَخَذَ إِلاَّ نَتْشاً أَي قَلِيلاً . ومِنْتِيشَةُ بالكَسْرِ : بَلَدٌ بالأَنْدَلُسِ هكذا ضَبَطَهُ الصّاغَانِيُّ وقالَ ياقُوت : بالفَتْحِ وهِيَ من كُورَةِ جَيَّانَ حَصِينَةٌ مُطِلَّةَ على بَسَاتِينَ وأَنْهَارٍ وعُيُونٍ وقِيلَ : إِنَّهَا من قُرَى شاطِبَةَ ومِنْهَا أَبُو عَبْدِ اللهِ مُحَمَّدُ بنُ عبدِ الرَّحْمنِ بنِ عِيَاضٍ الَمْخزُومِيّ المُقَرئُ الشّاطِبيُّ المِنْتيِشيُّ رَوَى عَنْه أَبُو الوَلِيدِ ابنُ الدَّبّاغِ الحَافِظُ . ومَنْتَشَا بالفَتْحِ : بَلَدٌ بالرُّومِ أَو هُوَ الَّذِي قَبْلَه ويُنْظَر فِيهِمَا هَلْ مِيْمُهُمَا أَصْلِيَّة فيُذْكَرانِ في م ن ت ش أَوْ زَائِدَة ولا إِخالُهَا . وأَنَتْشَ الثَّوْبُ : أَخْلَقَ نَقَلَهُ ابنُ القَطّاع وتَنَاتِيشُ الدِّيْنِ : بَقَايَاهُ . وما نَتَشَ بكَلِمَةٍ : أَيْ ما تَكَلَّم بِهَا نقلَه ابنُ القَطّاع رَحِمَهُ اللهُ وأَنَا أَخْشَى أَنْ يَكُونَ مُصَحَّفاً عَنْ نَبَشَ بالمُوَحَدَّة . ويُقَالُ : هُوَ يَنْتِشُ مِنْ كُلِّ عِلْمٍ ويَنْتِفُ منه أَيْ يَأْخُذُ نَقَلَه الزَّمَخْشَرِيُّ

لسان العرب
النَّتَشُ البياضُ الذي يظهر في أَصل الظفر والنَّتْشُ النَّتْف للّحم ونحوه والمِنْتَاش المِنْقاش الليث النَّتْشُ إِخراجُ الشوك بالمِنْتاش وهو المِنْقاش الذي يُنْتف به الشعرُ قال والنَّتْش جذبُ اللحم ونحوه قَرْصاً ونَهْشاً قال أَبو منصور والعرب تقول للمِنْقاش مِنْتاخٌ ومِنْتاشٌ ونتَشْتُ الشيء بالمِنْتاشِ أَي استخرجته وأَنْتَشَ النباتُ وذلك حين يخرج رؤوسه من الأَرض قبل أَن يُعْرق ونَتَشُه ما يَبْدُو منه وأَنْتَش الحَبُّ ابتلَّ فضَرب نَتَشَه في الأَرض بعدما يَبْدُو منه أَوّلَ ما ينبت من أَسفل وفوق وذلك النبات النَّتَشُ ونَتَشَ الجرادُ الأَرضَ يَنْتِشها نَتْشاً أَكل نباتَها ونَتَشَ لأَهله يَنْتِش نَتْشاً اكتسب لهم واحْتال اللحياني هو يكْدِشُ لعياله ويَنْتِش ويَعْصِف ويَصْرِف الفراء النُّتَّاشُ النُّفَّاشُ والعَيَّارُون وفي حديث أَهل البيت لا يُحِبُّنا حامِلُ القِيْلةِ ولا النُّتَّاشُ قال ثعلب هم النُّعَّاشُ والعيّارون واحدُهم ناتِشٌ والنَّتْشُ والنَّتْف واحدٌ كأَنهم انتُتِفوا من جملة أَهل الخير وما نَتَشَ منه شيئاً يَنْتِشُ نَتْشاً أَي ما أَخذ وما أَخذ إِلا نَتْشاً أَي قليلاً ابن شميل نَتَشَ الرجلُ برجله الحجرَ أَو الشيء إِذا دفعه برجله فنحّاه نَتْشاً ونَتَشَه بالعصا نَتَشات ضربه ونُتَّاشُ الناس رُذالُهم عن ابن الأَعرابي وفي الحديث جاء فلان فأَخذ خِيارَها وجاء آخر فأَخذ نُتَّاشَها أَي شِرارَها
الرائد
* نتش ينتش: نتشا. 1-الشوكة أو نحوها: استخرجها. 2-الشعر: نتفه. 3-اللحم أو نحوه: جذبه قرصا ونهشا. 4-ه بالعصا: ضربه بها. 5-الشيء برجله: دفعه ونحاه. 6-الجراد الأرض: أكل نباتها. 7-لعياله: اكتسب لهم. 8-«ما نتش بكلمة»: أي ما تكلم بها. 9-«ما نتشت منه شيئا»: أي ما نلت وما أخذت منه شيئا.
الرائد
* نتش ينتش: نتشا وتنتاشا. ه: عابه سرا.
الرائد
* نتش. 1-ما يبدو من النبات أول ما ينبت. 2-بياض يظهر في أصل الظفر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: