وصف و معنى و تعريف كلمة انتشين:


انتشين: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و نون (ن) و تاء (ت) و شين (ش) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح انتشين في معاجم اللغة العربية:



انتشين

جذر [نتش]

  1. اِنتَشَى: (فعل)
    • انتشى يَنتَشِي ، انتَشِ ، انتشاءً ، فهو مُنتشٍ ، والمفعول مُنتشًى - للمتعدِّي
    • اِنْتَشَى الرَّجُلُ : تَرَنَّحَ مِنَ السُّكْرِ أَوْ غَيْرِهِ
    • اِنْتَشَى المِسْكَ : شَمَّهُ
    • فرح وتملّكه السرورُ انتشى من النّجاح/ المجد،
  2. نَشوان: (اسم)
    • الجمع : نَشاوَى ، نشوانون ، المؤنث : نَشْوَى ، نَشوانة ، و الجمع للمؤنث : نَشاوَى ، نشوانات
    • نَشْوانُ / نَشْوانٌ
    • : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نشِيَ/ نشِيَ بـ
    • النَّشْوَانُ : السَّكران في أوَّل أمره، وهي نَشْوَى
    • النَّشْوَانُ: الذي يتخبَّر الأخبار أَوَّلَ ورودها
  3. نَشْو: (اسم)
    • نَشْو : مصدر نَشيَ
  4. نَشوة: (اسم)
    • الجمع : نَشَوَاتٌ
    • مصدر نشِيَ/ نشِيَ بـ
    • النَّشْوَةُ : أَوَّلُ السُّكر
    • النَّشْوَةُ: الارتياح للأمر والنَّشاطُ له
    • النَّشْوَةُ :الرَّائحةُ
    • نَشْوَةُ النَّصْرِ : الابْتِهَاجُ، التَّهَلُّلُ


  5. نَشْو: (اسم)
    • نَشْو : جمع نَّشَاةُ
  6. نَشو: (اسم)
    • مصدر نشِيَ/ نشِيَ بـ
  7. نَشْوَة: (اسم)
    • نَشْوَة : فاعل من نَشيَ
  8. اِستَنشَى: (فعل)
    • استنشى الخبرَ: نَشِيَه
  9. اِنتِشاء: (اسم)
    • مصدر اِنْتَشَى
    • اِنْتِشاءُ الرَّجُلِ: تَرَنُّحُهُ مِن السُّكْرِ
    • اِنتِشاءُ الرَّائِحَةِ : شَمُّها
  10. اِنتشاء: (اسم)


    • اِنتشاء : مصدر إِنتَشَى
  11. نِشوة: (اسم)
    • النِّشْوَةُ : الخبرُ أولَ ما يَرِدُ
  12. نَشاوَى: (اسم)
    • نَشاوَى : جمع نَشوان
  13. نَشَاوَى: (اسم)
    • نَشَاوَى : جمع نَّشْوَى
  14. نَشاويّة: (اسم)
    • طَعَامٌ يُصْنَعُ مِنَ النَّشَا وَالسُّكَّرِ
  15. النشوة: (مصطلحات)
    • الطرب الذي يحدث للمرء عند زوال غمة أو حدوث نعمة أو شم رائحة طيبة. (فقهية)
  16. النشوة: (مصطلحات)


    • بفتح النون والواو وسكون الشين مصدر نشي ، أول السكر. (فقهية)
  17. نَشْوَةُ النَّصْرِ:
    • الابْتِهَاجُ، التَّهَلُّلُ. نَشْوَةُ الطَّرَبِ ‏ نَشْوَةُ الفَرَحِ.
  18. انتشى الرّائحة:
    • نشِقها، شمَّها ''انتشى عبير الأزهار''.
  19. اِنْتَشَى الرَّجُلُ:
    • تَرَنَّحَ مِنَ السُّكْرِ أَوْ غَيْرِهِ.
  20. اِنْتَشَى المِسْكَ:
    • شَمَّهُ.
  21. اِنْتِشاءُ الرَّجُلِ:
    • تَرَنُّحُهُ مِن السُّكْرِ.
  22. اِنتِشاءُ الرَّائِحَةِ:


    • شَمُّها.
  23. انتشى الشّخص:
    • بدأ سُكْرُه ''ينتشي بالخمر''.
  24. علم الإنشاء: (آداب)
    • فن تأليف المعاني وتنسيقها والتعبير عنها وفقًا لمقتضى الحال حصُل على درجة مرتفعة في الإنشاء.
  25. اِنْتَحَلَ جُمَلاً مِنْ كِتابٍ وَضَمَّنَها إِنْشاءهُ:
    • أَخَذَها وَاعْتَبَرَها مِنْ عِنْدِهِ، اِدَّعَى أَنَّها لَهُ.
,
  1. انتشى
    • انتشى يَنتَشِي ، انتَشِ ، انتشاءً ، فهو مُنتشٍ ، والمفعول مُنتشًى (للمتعدِّي) :-
      انتشى الشَّخصُ
      1 - بدأ سُكْرُه :-ينتشي بالخمر.
      2 - فرح وتملّكه السرورُ :-انتشى من النّجاح/ المجد، - مُنْتَشيًا بالنّصر.
      انتشى الرَّائحةَ: نشِقها، شمَّها :-انتشى عبير الأزهار.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. نَشْوانُ

    • نَشْوانُ / نَشْوانٌ :-
      جمع نَشاوَى/ نشوانون، مؤ نَشْوَى/ نَشوانة، جمع مؤ نَشاوَى/ نشوانات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نشِيَ/ نشِيَ بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. نَشْوَةٌ
    • جمع: نَشَوَاتٌ. [ن ش و]. (مصدر نَشِيَ).
      1. :-نَشْوَةُ النَّصْرِ :- : الابْتِهَاجُ، التَّهَلُّلُ. :-نَشْوَةُ الطَّرَبِ :- :-نَشْوَةُ الفَرَحِ.
      2. :-بَدَأَتْ نَشْوَةُ الْخَمْرِ تَلْعَبُ بِعَقْلِهِ :- : أَوَّلُ عَلاَمَةِ السُّكْرِ.

    المعجم: الغني

  4. إِنتَشَى
    • إنتشى - انتشاء
      1- إنتشى بدأ سكره. 2- إنتشى الرائحة : شمها

    المعجم: الرائد

  5. اسْتَنْشَى
    • اسْتَنْشَى : انتشى.
      ويقال استنشى الخبرَ: نَشِيَه.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. النَّشْوَانُ
    • النَّشْوَانُ : السَّكران في أوَّل أمره، وهي نَشْوَى. والجمع : نَشَاوَى.
      و النَّشْوَانُ الذي.
      يتخبَّر الأخبار أَوَّلَ ورودها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. النَّشْوَةُ
    • النَّشْوَةُ : أَوَّلُ السُّكر.
      و النَّشْوَةُ الارتياح للأمر والنَّشاطُ له.
      و النَّشْوَةُ الرَّائحةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اِنْتَشَى
    • [ن ش و]. (فعل: خماسي لازم متعد). اِنْتَشَى، يَنْتَشي،مصدر اِنْتِشاءٌ.
      1. :-اِنْتَشَى الرَّجُلُ :- : تَرَنَّحَ مِنَ السُّكْرِ أَوْ غَيْرِهِ.
      2. :-اِنْتَشَى المِسْكَ :- : شَمَّهُ.

    المعجم: الغني

  9. نَشوة
    • نَشوة :-
      1 - مصدر نشِيَ/ نشِيَ بـ.
      2 - ارتياح لأمْرٍ، هناءة وسعادة داخليَّة :-نَشوة الفرح/ الظفر/ الانتصار/ النجاح، - غلبت عليه نَشْوة الطرب، - أجدُ في العمل نشوةً عظيمة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. الإِنْشَاءُ
    • الإِنْشَاءُ الإِنْشَاءُ (عند علماء البلاغة) : الكلام الذي ليس لنسبته خارج تطابقه هذه النسبة أَو لا تطابقه.
      و الإِنْشَاءُ (عند الأُدباء) : فن يُعْلم به جَمْع المعاني والتأْليف بينها وتنسيقها ثم التعبير عنها بعباراتٍ أَدبيّة بليغة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. اِنْتِشاءٌ
    • [ن ش و]. (مصدر اِنْتَشَى).
      1. :-اِنْتِشاءُ الرَّجُلِ :-: تَرَنُّحُهُ مِن السُّكْرِ.
      2. :-اِنتِشاءُ الرَّائِحَةِ :- : شَمُّها.

    المعجم: الغني

  12. إستَنشَى
    • إستنشى - استنشاء
      1- إستنشى الرائحة : شمها. 2- إستنشى الخبر : تخبره وتعرفه.

    المعجم: الرائد

  13. النّشويّات
    • الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من النَّشا كالبطاطا والخبز والبطاطس وغيرها.

    المعجم: عربي عامة

  14. النِّشْوَةُ
    • النِّشْوَةُ : الخبرُ أولَ ما يَرِدُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. انْتَشَى
    • انْتَشَى فلانٌ: بدأَ سُكرُه.
      و انْتَشَى الرِّيحَ: شمَّها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. انتشاء
    • انتشاء :-
      مصدر انتشى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. نُشْوَة
    • نُشْوَة / نِشْوَة :-
      مصدر نشِيَ/ نشِيَ بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. نَشوان
    • نشوان
      1-سكران في أول سكره، جمع : نشاوى، مؤنث نشوى

    المعجم: الرائد

  19. انتشى الرّائحة
    • نشِقها، شمَّها :-انتشى عبير الأزهار.

    المعجم: عربي عامة

  20. النَّشَاءُ
    • النَّشَاءُ : النَّشَا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. النَّشَوِيُّ
    • النَّشَوِيُّ : المنْسوبُ إلى النَّشَا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. نَشْوَانُ
    • مؤ: نَشْوَى. [ن ش و]. :-دَخَلَ نَشْوَانَ :- : مُتَرَنِّحاً، سَكْرَانَ.

    المعجم: الغني

  23. نَشْو
    • نَشْو :-
      مصدر نشِيَ/ نشِيَ بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. نَشْوَة
    • نشوة
      1- مصدر نشي. 2- المرة من نشي. 3- أول السكر. 4- رائحة.

    المعجم: الرائد

  25. نَشاويّة
    • نشاوية
      1-طعام يتخذ من النشا والسكر

    المعجم: الرائد



معنى انتشين في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَتَشَ** \- [ن ت ش]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَتَشْتُ**،** أَنْتُشُ**،** اُنْتُشْ**، مص. نَتْشٌ. 1. "نَتَشَ الشَّوْكَةَ" : اِسْتَخْرَجَهَا. 2. "نَتَشَ شَعْرَهُ" : نَتَفَهُ. 3. "نَتَشَهُ بِالْعَصَا" : ضَرَبَهُ. 4. "نَتَشَهُ بِرِجْلِهِ" : دَفَعَهُ، نَحَّاهُ. 5. "نَتَشَ لِعِيَالِهِ" : اِكْتَسَبَ. 6. "مَا نَتَشَ بِكَلِمَةٍ" : مانَبَسَ، ما نَطَقَ، مَا تَكَلَّمَ بِهَا. 7. "مَا نَتَشْتُ مِنْهُ شَيْئاً" : أَيْ مَا أَخَذْتُ...
معجم اللغة العربية المعاصرة
نتش ينتش ، نتشا ، فهو ناتش ، والمفعول منتوش• نتش الشيء : استخرجه نتش الجراد الأرض : أكل نباتها ° نتش لعياله : كسب لهم . • نتش اللحم : جذبه نتش لقمة خبز - نتش شوكة من إصبعه ? ما نتش منه شيئا : ما أخذ شيئا . • نتش الشعر : نتفه نتش لحيته . • نتش فلانا : عابه سرا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منتاش [ مفرد ] : ج مناتيش : اسم آلة من نتش : منتاف ، آلة ينزع بها الشعر ، ملقط شعر استخدم الحلاق المنتاش في تهذيب شارب الرجل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نتاش [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من نتش . 2 - من يرمي القول بلا حساب ، ويبالغ في الخبر عن نفسه وغيره ، فلا يوثق بقوله ، ولا روايته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نتش [ مفرد ] : مصدر نتش .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نتش [ مفرد ] : 1 - بياض يظهر في أصل الظفر . 2 - ( نت ) جذر البزرة الجنيني . 3 - ( نت ) أول ما يبدو من النبات ويظهر .
مختار الصحاح
ن ت ش : نَتَشَ الشيء بالمِنْتَاشِ وهو المِنقاش أي استخرجه وبابه ضرب يُقال ما نَتَش من فُلان شيئا أي ما أصاب
الصحاح في اللغة
نَتَشْتُ الشيءَ بالمِنْتاشِ، وهو المنقاشُ، أي استخرجته به. ويقال: ما نَتَشْتُ من فلانٍ شيئاً، أي ما أصبتُ.
تاج العروس

النَّتْشُ كالضَّرْبِ قالَ الليَّثْ : هو اسْتِخْرَاجُ الشَّوْكَةِ ونَحْوِها بالمِنْتَاشِ كمِحْرَابٍ اسْم للمِنْقَاشِ الَّذِي يُنْتَشُ به الشَّعرُ قال الأَزْهَرِيُّ : والعَرَبُ تَقُول للمِنْقَاشِ : مِنْتَاخٌ ومِنْتَاشٌ . قال اللَّيْثُ : والنَّتْشُ أَيْضاً : جَذْبُ اللَّحْمِ ونَحْوِه قَرْصاً ونَهْشاً . والنَّتْشُ والنَّتْفُ وَاحِدٌ قالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ والسِّينُ لُغَةٌ فيه . ومن المجَاز : النَّتْشُ : الاكْتِسَابُ وَقَدْ نَتَشَ لأَهْلِه يَنْتِشُ نَتْشاً : اكْتَسَبَ لَهُمْ واحْتَالَ وقَالَ اللَّحْيَانِيّ هُوَ يَكْدِشُ لِعيالِه ويَنْتِشُ ويَعْصِفُ ويَصْرِفُ . والنَّتْشُ : الضَّرْبُ بالعَصَا يُقَال : نَتَشَه بالعَصَا نَتْشاً . والنَّتْشُ : الدَّفْعُ بالرِّجْلِ يُقَالُ : نَتَشَ الرَّجُلُ الحَجَرَ برِجْلِه إِذا دَفَعَهُ قالَهُ ابنُ شُمَيلٍ . والنَّتْشُ : عَيْبُ الرَّجُلِ سِرّاً كالتَّنْتاشِ بالفَتْحِ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . ويُقَالُ : بِئْرٌ لا تُنْتَشُ أَيْ لا تُنْزَحُ أَيْ لِعُمْقِهَا . وفي الحَدِيثِ لا يُحِبُّنا أَهْلَ البَيْتِ حامِلُ القَبَلَةِ ولا النُّتّاشُ أَي السَّفَلُ - وقال الفَرّاء : النُّتَاشُ أَي كغُرَابٍ كما ضَبَطَه الصّاغَانِيُّ - والنُّعَاشُ والعَيّارُونَ وَاحِدُهُم ناتِشٌ كأَنَّهُم انتُتِشُوا أَي انْتُتِفُوا من جُمْلَةٍ أَهْلِ الخَيْرِ وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيّ نُتّاشُ النّاسِ : رُذَالُهُم . وقال ابنُ الأَثِيرِ : شِرَارُهُم . والنَّتَشُ - مُحَرَّكَةً - من النَّبَاتِ : ما يَبْدُو أَوّلَ ما يَنْبُتُ من أَسْفَلَ وفَوْقَ . ومنه يُقَال : أَنْتَشَ الحَبُّ إِذا ابْتَلَّ فَضَرَبَ نَتَشَهُ في الأَرْضِ . وأَنْتَشَ النَّبَاتُ : أَخْرَجَ رَأْسَه من الأَرْضِ قَبْلَ أَنْ يُعْرِقَ نقله اللَّيْثُ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : النَّتْشُ : البَيَاضُ الذي يَظْهَرُ في أَصْلِ الظُّفرِ . ونَتَشَ الجَرَادُ الأَرْضَ يَنْتِشُهَا : أَكَلَ نَبَاتَهَا . وما نَتَشَ منه شَيْئاً أَي ما أَخَذَ . وما أَخَذَ إِلاَّ نَتْشاً أَي قَلِيلاً . ومِنْتِيشَةُ بالكَسْرِ : بَلَدٌ بالأَنْدَلُسِ هكذا ضَبَطَهُ الصّاغَانِيُّ وقالَ ياقُوت : بالفَتْحِ وهِيَ من كُورَةِ جَيَّانَ حَصِينَةٌ مُطِلَّةَ على بَسَاتِينَ وأَنْهَارٍ وعُيُونٍ وقِيلَ : إِنَّهَا من قُرَى شاطِبَةَ ومِنْهَا أَبُو عَبْدِ اللهِ مُحَمَّدُ بنُ عبدِ الرَّحْمنِ بنِ عِيَاضٍ الَمْخزُومِيّ المُقَرئُ الشّاطِبيُّ المِنْتيِشيُّ رَوَى عَنْه أَبُو الوَلِيدِ ابنُ الدَّبّاغِ الحَافِظُ . ومَنْتَشَا بالفَتْحِ : بَلَدٌ بالرُّومِ أَو هُوَ الَّذِي قَبْلَه ويُنْظَر فِيهِمَا هَلْ مِيْمُهُمَا أَصْلِيَّة فيُذْكَرانِ في م ن ت ش أَوْ زَائِدَة ولا إِخالُهَا . وأَنَتْشَ الثَّوْبُ : أَخْلَقَ نَقَلَهُ ابنُ القَطّاع وتَنَاتِيشُ الدِّيْنِ : بَقَايَاهُ . وما نَتَشَ بكَلِمَةٍ : أَيْ ما تَكَلَّم بِهَا نقلَه ابنُ القَطّاع رَحِمَهُ اللهُ وأَنَا أَخْشَى أَنْ يَكُونَ مُصَحَّفاً عَنْ نَبَشَ بالمُوَحَدَّة . ويُقَالُ : هُوَ يَنْتِشُ مِنْ كُلِّ عِلْمٍ ويَنْتِفُ منه أَيْ يَأْخُذُ نَقَلَه الزَّمَخْشَرِيُّ

لسان العرب
النَّتَشُ البياضُ الذي يظهر في أَصل الظفر والنَّتْشُ النَّتْف للّحم ونحوه والمِنْتَاش المِنْقاش الليث النَّتْشُ إِخراجُ الشوك بالمِنْتاش وهو المِنْقاش الذي يُنْتف به الشعرُ قال والنَّتْش جذبُ اللحم ونحوه قَرْصاً ونَهْشاً قال أَبو منصور والعرب تقول للمِنْقاش مِنْتاخٌ ومِنْتاشٌ ونتَشْتُ الشيء بالمِنْتاشِ أَي استخرجته وأَنْتَشَ النباتُ وذلك حين يخرج رؤوسه من الأَرض قبل أَن يُعْرق ونَتَشُه ما يَبْدُو منه وأَنْتَش الحَبُّ ابتلَّ فضَرب نَتَشَه في الأَرض بعدما يَبْدُو منه أَوّلَ ما ينبت من أَسفل وفوق وذلك النبات النَّتَشُ ونَتَشَ الجرادُ الأَرضَ يَنْتِشها نَتْشاً أَكل نباتَها ونَتَشَ لأَهله يَنْتِش نَتْشاً اكتسب لهم واحْتال اللحياني هو يكْدِشُ لعياله ويَنْتِش ويَعْصِف ويَصْرِف الفراء النُّتَّاشُ النُّفَّاشُ والعَيَّارُون وفي حديث أَهل البيت لا يُحِبُّنا حامِلُ القِيْلةِ ولا النُّتَّاشُ قال ثعلب هم النُّعَّاشُ والعيّارون واحدُهم ناتِشٌ والنَّتْشُ والنَّتْف واحدٌ كأَنهم انتُتِفوا من جملة أَهل الخير وما نَتَشَ منه شيئاً يَنْتِشُ نَتْشاً أَي ما أَخذ وما أَخذ إِلا نَتْشاً أَي قليلاً ابن شميل نَتَشَ الرجلُ برجله الحجرَ أَو الشيء إِذا دفعه برجله فنحّاه نَتْشاً ونَتَشَه بالعصا نَتَشات ضربه ونُتَّاشُ الناس رُذالُهم عن ابن الأَعرابي وفي الحديث جاء فلان فأَخذ خِيارَها وجاء آخر فأَخذ نُتَّاشَها أَي شِرارَها
الرائد
* نتش ينتش: نتشا. 1-الشوكة أو نحوها: استخرجها. 2-الشعر: نتفه. 3-اللحم أو نحوه: جذبه قرصا ونهشا. 4-ه بالعصا: ضربه بها. 5-الشيء برجله: دفعه ونحاه. 6-الجراد الأرض: أكل نباتها. 7-لعياله: اكتسب لهم. 8-«ما نتش بكلمة»: أي ما تكلم بها. 9-«ما نتشت منه شيئا»: أي ما نلت وما أخذت منه شيئا.
الرائد
* نتش ينتش: نتشا وتنتاشا. ه: عابه سرا.
الرائد
* نتش. 1-ما يبدو من النبات أول ما ينبت. 2-بياض يظهر في أصل الظفر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: