وصف و معنى و تعريف كلمة انخسن:


انخسن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و نون (ن) و خاء (خ) و سين (س) و نون (ن) .




معنى و شرح انخسن في معاجم اللغة العربية:



انخسن

جذر [خسن]

  1. نُخِسَ : (فعل)
    • نُخِسَ يُنخَس ، نَخْسًا ، والمفعول مَنْخوس
    • نُخِسَ لَحْمُهُ : قَلَّ
    • نُخِس الجَمَلُ: أصابه الناخسُ، وهو ضاغط يصيب البعيرَ في إبطه، أو جَرَبٌ عند ذَنَبِه
  2. نخَسَ : (فعل)
    • نخَسَ يَنخُس ، نَخْسًا ، فهو ناخس ، والمفعول مَنْخوس ، وهي منخوسة، ونَخِيس
    • نخَس الدابّةَ :طَعَن مؤخَّرها أو جنبَها بعودٍ أو نحوه لتنشط
    • نَخَسَ الرّجل، وبه: هيَّجَه وأزعجه أَو طَرَدَهُ
    • نَخسَ البكرةَ: ضيَّق خَرْقَها بِنِخاس بعد ما اتّسع
  3. خُسّان: (اسم)
    • الخُسَّانُ : النُّجوم التي لا تغْرب، كالجدي والفرقدَيْن وبقيَّة بنات نَعْش وما يدور معها من نُجومٍ حول القُطْب
  4. خاسَ : (فعل)
    • خَاسَ خَيْسًا
    • خَاسَ الشيءُ : تغيَّر وفَسَد وأَنتَن
    • خاس البيعُ: كَسَدَ حتى فَسَد
    • خَاسَ فلانٌ: ذَلَّ
    • خَاسَ فلانًا: أَذَلَّه
    • خَاسَ الدّابةَ: رَاضَها وذَلَّلها
    • ، خَيْسًا
    • خَاسَ العهدَ: نقَضه وخانه
    • خَاسَ فلانًا: أعطاه أنقَصَ مما وعَدَهُ به


  5. خسَأَ : (فعل)
    • خسَأَ يَخسَأ ، خَسْئًا وخُسُوءًا ، فهو خاسئ ، والمفعول مخسوء - للمتعدِّي
    • خَسَأَ البَصَرُ : ضَعُفَ،كَلَّ
    • اخسأ عنِّي: ابتعدْ وتنحَّ من وجهي،
  6. خَسَّ : (فعل)
    • خسَّ خسَستُ ، يَخُسّ ، اخْسُسْ / خُسّ ، خَسًّا وخِسَّةً وخَساسةً ، فهو خَسيس والجمع : أَخِسَّاءُ، وخِسَاس، وهي خَسِيسَةٌ والجمع : خَسَائسُ، وخِسَاسٌ ، والمفعول مَخْسوس - للمتعدِّي
    • خسَّ الرَّجلُ: فعل الخسيس، أتى بخسيس من الأفعال
    • خَسَّ عَمَلُهُ : صَارَ رَذِيلاً خَسِيساً، رَذُلَ، حَقُرَ
    • خَسَّ نصيبَ فلانٍ: قلَّله
    • خَسَّ الشيءُ، خَسَاسَةً: خَفَّ وَزْنُه، فَلَمْ يَعْدِلْ ما يقابله
    • خَسَّ :رَذُل
  7. خَسّ : (اسم)
    • جمع خَسَّة: نبات عشبيّ، من الفصيلة المركَّبة عريض الورق، يؤكل نِيئًا، ومنه أنواع بَرِّيَّة وأهم أنواعه الخسّ البستانيّ الذي يزرع
  8. خسِئَ : (فعل)
    • خسِئَ يَخسَأ ، خَسْئًا ، فهو خاسئ
    • خسِئ الكلبُ :بَعُد
    • خسئتَ: عبارة تفيد احتقار المخاطب أو الاختلاف معه، وتقال بمعنى فشلت وخاب ما تسعى إليه
    • خسِئ البصرُ: كلَّ وأعيا
,
  1. الخُسَّانُ
    • الخُسَّانُ : النُّجوم التي لا تغْرب، كالجدي والفرقدَيْن وبقيَّة بنات نَعْش وما يدور معها من نُجومٍ حول القُطْب.



    المعجم: المعجم الوسيط

  2. خسن
    • "أَهمله الليث، وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي: أَخسَنَ الرجلُ: إذا ذَلَّ بعد عِزٍّ، نعوذ بالله من ذلك.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. خُسّان
    • خسان
      1-نجوم ثابتة تغيب

    المعجم: الرائد

  4. الخَسُّ
    • ـ الخَسُّ: بَقْلٌ معروف.
      ـ خَسُّ الحِمارِ: السِّنْجارُ،
      ـ خُسُّ: ابنُ حابِسٍ، رجلٌ من إيادٍ، وهو أبو هِنْدٍ بنتِ الخُسِّ، أو هو من العَماليقِ، والإِيادِيَّةُ هي جُمْعَةُ بنتُ حابِسٍ، كِلْتاهُما من الفِصاحِ.
      ـ خُسَّانُ: النُّجومُ التي لا تَغْرُبُ، كالجَدْيِ والقُطْبِ وبَناتِ نَعْشٍ والفَرْقَدَيْنِ وشِبْهِهِ.
      ـ خَسَّ نَصيبَهُ: جَعَلَهُ خَسيساً دَنيئاً حَقيراً.
      ـ خَسِسْتَ خِسَّةً وخَساسَةً: إذا كان في نَفْسه خَسيساً.
      ـ خَسيسَةُ الناقة: أسْنانُها دُونَ الإِثْنَاءِ، يقالُ جَاوَزَتِ الناقةُ خَسيستَهَا، وذلك في السنةِ السادسَةِ إذا ألْقَتْ ثَنِيَّتَهَا، وهي التي تَجوزُ في الضَّحايا والهَدْيِ.
      ـ رَفَعْتُ من خَسيسَته: إذا فَعَلْتَ بِه فِعْلاً يكونُ فيهِ رِفْعَتُهُ.
      ـ خُساسةُ: عُلالةُ الفرسِ، والقليلُ من المالِ.
      ـ هذه الأُمورُ خِساسٌ بينهم: دُوَلٌ.
      ـ أخْسَسْتَ: إذا فَعَلْتَ فِعْلاً خَسيساً،
      ـ أخْسَسْتَ فلاناً: وجَدْتَهُ خَسيساً.
      ـ اسْتَخَسَّهُ: عَدَّهُ كذلك.
      ـ المُسْتَخِسُّ والمُسْتَخَسُّ: الدُّونُ، والقبيحُ الوجهِ، وهي المُسْتَخِسَّةُ والمُسْتَخَسَّةُ.
      ـ تَخاسُّوهُ: تَداولُوهُ، وتَبادَروهُ.

    المعجم: القاموس المحيط



,
  1. نَخَسَ
    • ـ نَخَسَ الدابَّةَ : غَرَزَ مُؤَخَّرَها أو جَنْبَهَا بعُودٍ ونحوِهِ .
      ـ نَخَّاسُ : بَيَّاعُ الدوابِّ والرقيقِ ، والاسمُ : النَّخاسَةُ والنِّخاسَةُ .
      ـ نَخَسوهُ : طَرَدُوهُ ناخِسينَ به بعيرَهُ .
      ـ ناخِسُ : ضاغِطٌ في إبْطِ البَعِيرِ ، وجَرَبٌ عندَ ذَنَبِهِ ، وهو مَنْخُوسٌ ، والوَعِلُ الشَّابُّ ، كالنَّخُوسِ ، ودائِرَةٌ تحتَ جاعِرَتَيِ الفَرَس إلى الفائلَيْنِ ، وتُكْرَهُ .
      ـ نَخيسُ : موضِعُ البِطانِ ، والبَكَرَةُ يَتَّسِعُ ثُقْبُها من أكْلِ المِحْوَرِ ، فتُثْقَبُ خُشَيْبَةٌ في وَسَطِهَا ، وتُلْقَمُ الثُّقْبَ المُتَّسِعَ ،
      ـ تلك الخَشَبَةُ : نِخاسٌ ونِخاسَةٌ ، وقد نَخَسَ البَكَرَةَ .
      ـ نَخيسَةُ : لَبَنُ العَنْزِ والنَّعْجَةِ يُخْلَطُ بينهما ، وكذا الحُلْوُ والحامِضُ .
      ـ نُخِسَ لَحْمُهُ : قَلَّ .
      ـ هو ابنُ نِخْسَةٍ : زِنْيَةٍ .
      ـ الغُدْرانُ تَنَاخَسُ : يَصُبُّ بعضُها في بعضٍ ، كأن الواحِدَ يَنْخُسُ الآخَرَ ويَدْفَعُه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مِنْخَس
    • مِنْخَس :-
      جمع مَناخِسُ : اسم آلة من نخَسَ : ما تُنْخَس به الدابّةُ من عودٍ ونحوه لتنشط .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. تناخَس
    • تناخس - تناخسا
      1 - تناخست الماشية : تداخل بعضها في بعض للاستدفاء . 2 - تناخست الأنهار : صب بعضها في بعضها الآخر . أ

    المعجم: الرائد

  4. مِنخَس

    • منخس
      1 - ما « ينخس » به ، أي يطعن ، جمع : مناخس

    المعجم: الرائد

  5. المِنْخَسُ
    • المِنْخَسُ ، والمِنْخاسُ : ما يُنخَسُ به الدَّابَّة لتنشَطَ . والجمع : مناخِس ، ومناخيسُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تناخَسَتِ
    • تناخَسَتِ الغنمُ : تداخَل بعضُها في بعض استدفاءً من البرد .
      و تناخَسَتِ الغُدران : صَبَّ بعضُها في بعض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. نُخِسَ
    • نُخِسَ يُنخَس ، نَخْسًا ، والمفعول مَنْخوس :-
      نُخِس الجَمَلُ أصابه الناخسُ ، وهو ضاغط يصيب البعيرَ في إبطه ، أو جَرَبٌ عند ذَنَبِه .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. نخَسَ
    • نخَسَ يَنخُس ، نَخْسًا ، فهو ناخس ، والمفعول مَنْخوس :-
      نخَس الدابّةَ طَعَن مؤخَّرها أو جنبَها بعودٍ أو نحوه لتنشط :- نخَس البقرَ / الثيرانَ / حِصانَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. نخس
    • " نَخَسَ الدَّابَّةَ وغيرها يَنْخُسُها ويَنْخَسُها ويَنْخِسُها ؛ الأَخيرتان عن اللحياني ، نَخْساً : غَرَزَ جنبها أَو مؤخّرها بعود أَو نحوه ، وهو النَّخْسُ .
      والنَّخَّاسُ : بائع الدواب ، سمي بذلك لنَخْسِه إِياها حتى تَنْشَط ، وحِرْفته النِّخاسة والنَّخاسة ، وقد يسمى بائعُ الرقيق نَخَّاساً ، والأَول هو الأصل .
      والنَّاخِسُ من الوعول : الذي نَخَسَ قَرْناه استَه من طولهما ، نَخَسَ يَنْخُسُ نَخْساً ، ولا سِنّ فوق النَّاخِس .
      التهذيب : النَّخوسُ من الوُعول الذي يطول قرناه حتى يَبلغا ذَنبه ، وإِنما يكون ذلك في الذكور ؛

      وأَنشد : يا رُبَّ شَاةٍ فارِدٍ نَخُوسِ ووَعْلٌ ناخِسٌ ؛ قال الجعدي : وَحَرْب ضَرُوس بِهَا ناخِسٌ ، مَرَيْتُ بِرُمْحِي فكان اعْتِساسَا وفي حديث جابر : أَنه نَخَسَ بعيره بِمِحْجَنٍ .
      وفي الحديث : ما من مولود إِلا نَخَسَه الشيطان حين يُولدُ إِلا مَرْيم وابنها .
      والنَّاخِسُ : جرب يكون عند ذَنب البعير ، بعِير مَنْخُوسٌ ؛ واسْتَعار ساعدةُ ذلك للمرأَة فقال : إِذا جَلَسَتْ في الدَّار ، حَكَّتْ عِجَانَها بِعُرْقُوبِها مِنْ ناخِسٍ مُتَقَوّب والنَّاخِسُ : الدَّائرة التي تكون على جاعِرتَي الفرس إِلى الفَائلَتَينِ وتُكره .
      وفرس مَنْخُوسٌ ، وهو يُتَطَيَّر به .
      الصحاح : دائرة النَّاخِسِ هي التي تكون تحت جاعِرَتَي الفرس .
      التهذيب : النِّخاس دائرتان تكونان في دائرة الفَخِذَين كدائر كتِف الإِنسان ، والدابة مَنْخُوسَةً يُتَطَيَّر منها .
      والنَّاخِسُ : ضاغِطٌ يصيب البعير في إِبطه .
      ونِخاسَا البيت : عَمُوداه وهما في الرُّوَاق من جانبي الأَعْمِدَة ، والجمع نُخُسٌ .
      والنِّخاسة والنِّخاس : شيء يُلْقَمُه خرق البكْرة إِذا اتسعت وقَلِقَ مِحْوَرها ، وقد نَخَسَها يَنْخَسُها ويَنْخُسُها نَخْساً ، فهي مَنْخُوسة ونَخِيس .
      وبكرة نَخِيسٌ : اتسع ثُقْب مِحْورها فَنُخِسَتْ بِنِخاس ؛

      قال : دُرْنا ودارتُ بَكْرَةٌ نَخِيسُ ، لا ضَيْقَةُ المَجْرى ولا مَرُوسُ وسئل أَعرابي بنَجْد من بني تميم وهو يستقي وبَكْرتُه نَخِيسٌ ، قال السائل : فوضعت إِصبعي على النِّخاسِ وقلت : ما هذا ؟ وأَردت أَن أَتَعرَّف منه الحاء والخاء ، فقال : نِخاسٌ ، بخاء معجمة ، فقلت : أَليس ، قال الشاعر : وبَكْرة نِحاسُها نُحَاسُ فقال : ما سمعنا بهذا في آبائنا الأَولين .
      أَبو زيد : إِذا اتسعت البَكْرة واتسع خرقها عنها (* قوله « عنها » عبارة القاموس : عن المحور .) قيل أَخْقَّتْ إِخْقَاقاً فَانْخَسُوها وانْخِسوها نَخْساً ، وهو أَن يُسَدَّ ما اتسع منها بخشبة أَو حجر أَو غيره .
      الليث : النِّخاسَةُ هي الرُّقْعَةُ تدخل في ثُقْب المِحْوَرِ إِذا اتسع .
      الجوهري : النَّخِيس البَكْرة يتسع ثقبها الذي يجري فيه المحور مما يأْكله المحور فيَعْمِدُونَ إِلى خشبة فيَثْقُبُونَ وسطها ثم يُلْقمونها ذلك الثقب المتسع ، ويقال لتلك الخشبة : النِّخاس ، بكسر النون ، والبكرة نَخِيسٌ .
      أَبو سعيد : رأَيت غُدْراناً تناخَسُ ، وهو أَن يُفْرِغَ بعضُها في بعض كتناخس الغنم إِذا أَصابها البرد فاستدفأَ بعضها ببعض ، وفي الحديث : أَن قادماً قدم عليه فسأَله عن خِصْبِ البلاد فحدَّثه أَن سحابة وقعت فاخْضَرَّ لها الأَرضُ وفيها غُدُرٌ تناخَسُ أَي يَصُبُّ بعضها في بعض .
      وأَصل النَّخْسِ الدفع والحركة ، وابن نَخْسَةٍ ، ابن الزانية .
      التهذيب : ويقال (* قوله « ويقال إلخ » القاموس وشرحه : وابن نخسة ، بالكسر ، أَي ابن زنية .
      وفي التكملة مضبوط بالفتح .) لابن زَنية ابن نخسة ؛ قال الشماخ : أَنا الجِحاشِيُّ شَمَّاخٌ ، وليس أَبي لِنَخْسَةٍ لدَعِيٍّ غَيْرٍ مَوْجُودِ (* قوله « لنخسة » كذا بالأصل وأَنشده شارح القاموس والأساس بنخسة .) أَي متروك وحده ، ولا يقال من هذا وحده .
      ونَخَسَ بالرجل : هَيَّجه وأَزعجه ، وكذلك إِذا نَخَسُوا دابَّته وطردوه ؛

      وأَنشد : النَّاخِسينَ بِمَرْوانَ بِذِي خَشبٍ ، والمُقْحِمينَ بعُثمانَ على الدَّارِ أَي نَخَسُوا به من خلفه حتى سَيَّروه من البلاد مطروحاً .
      والنَّخِيسة : لَبن المَعَز والضَّأْن يخلط بينهما ، وهو أَيضاً لبن الناقة يخلط بلبن الشاة .
      وفي الحديث : إِذا صب لبن الضأْن على لبن الماعز فهو النَّخِيسة .
      والنَخِيسَة : الزبدة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى انخسن في قاموس معاجم اللغة



لسان العرب
أَهمله الليث وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي أَخسَنَ الرجلُ إذا ذَلَّ بعد عِزٍّ نعوذ بالله من ذلك


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: