وصف و معنى و تعريف كلمة انزهوا:


انزهوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و نون (ن) و زاي (ز) و هاء (ه) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح انزهوا في معاجم اللغة العربية:



انزهوا

جذر [نزه]

  1. زَهو: (اسم)
    • أَخَذَهُ الزَّهْوُ : الكِبْرُ، الفَخْرُ، التِّيهُ
    • مَنْظَرٌ زَهْوٌ : جَميلٌ
    • الزَّهْوُ : : بَلَحٌ مُتَلَوِّنٌ
    • الزَّهْوُ : الكِبْرُ
    • الزَّهْوُ: النباتُ الناضِرُ
  2. زَهْو: (اسم)
    • زَهْو : مصدر زَها
  3. زُهْو: (اسم)
    • زُهْو : جمع زَّهْوُ
  4. اِزدَهَى: (فعل)
    • ازدهى يزدهي ، ازْدَهِ ، ازدهاءً ، فهو مُزدهٍ ، والمفعول مُزدهًى - للمتعدِّي
    • اِزْدَهَى الْمَغْرُورُ بِنَفْسِهِ : تَبَجَّحَ، اِفْتَخَرَ اِزْدَهَى بِقُوَّتِهِ وَمَالِهِ
    • اِزْدَهَى بِهِ : اِسْتَخَفَّ
    • ازْدَهَى : أَخذته خِفَّةٌ من الزهوِ وغيْرِه
    • ازْدَهَى الشىءُ فلانًا، وبه: استخَفَّهُ
    • ازدهى الشَّخصَ: حمله على العُجْب ازدهاه مَنصبُه الذي وصل إليه


  5. أَزْهَى: (فعل)
    • أزهى يُزهي ، أَزْهِ ، إزهاءً ، فهو مُزْهٍ
    • أَزْهَى بِذَكَائِهِ : أُعْجِبَ بِهِ
    • أزهى :الشَّخصُ تاه وتعاظم وتكبَّر
    • أَزْهَى البَلَحُ : تَلَوَّنَ
    • أزهى الزَّرعُ: نما وطال
  6. مَزهُوّ: (اسم)
    • مَزهُوّ : اسم المفعول من زَها
  7. مزهُوّة: (اسم)
    • مزهُوّة : فاعل من زُهيَ
  8. زاهي: (اسم)
    • زاهي : فاعل من زَها
  9. مَزهوّ: (اسم)
    • فاعل مِنْ زُهِيَ
    • مَزْهُوٌّ بِنَفْسِهِ : الْمُتَكَبِّرُ، الْمُعْجَبُ بِنَفْسِهِ
  10. إِزهاء: (اسم)


    • إزهاء : مصدر أَزْهَى
  11. اِزدهاء: (اسم)
    • اِزدهاء : مصدر إِزدَهَى
  12. إِزهاء: (اسم)
    • مصدر أزهى
  13. تَزْهِيَة: (اسم)
    • تَزْهِيَة : مصدر زَهَّى
  14. اِزدِهاء: (اسم)
    • مصدر اِزْدَهَى
    • بَلَغَ بِهِ الاِزْدِهَاءُ مَبْلَغًا كَبِيراً : التَّبَجُّحُ، الافْتِخَارُ
  15. والزهو: (مصطلحات)
    • بفتح الزاء وسكون الهاء: البلح المتلون ، ومنه: لا يباع الثمر حتى يزهو ، أي: يحمر. (فقهية)
  16. الزهو: (مصطلحات)


    • بفتح أوله وضمه وسكون ثانيه وضمه مصدر زها ، التكبر والفخر. (فقهية)
  17. اِزْدَهَى الْمَغْرُورُ بِنَفْسِهِ:
    • تَبَجَّحَ، اِفْتَخَرَ اِزْدَهَى بِقُوَّتِهِ وَمَالِهِ.
  18. اِزْدَهَى بِهِ:
    • اِسْتَخَفَّ.
  19. ازدهى الشَّخصَ:
    • حمله على العُجْب ازدهاه مَنصبُه الذي وصل إليه.
  20. أَخَذَهُ الزَّهْوُ:
    • الكِبْرُ، الفَخْرُ، التِّيهُ.
  21. أَزْهَى البَلَحُ:
    • تَلَوَّنَ.
  22. أَزْهَى الرَّجُلُ:


    • تَكَبَّرَ.
  23. أَزْهَى النَّخْلُ:
    • طَالَ.
  24. أَزْهَى بِذَكَائِهِ:
    • أُعْجِبَ بِهِ.
  25. أزهى الزَّرعُ:
    • نما وطال.
,
  1. زَهْوُ
    • ـ زَهْوُ: المَنْظَرُ الحَسَنُ، والنباتُ الناضِرُ، ونَوْرُ النَّبْتِ، وزَهْرُهُ، وإشراقُه، كالزُّهُوِّ والزُّهاءِ، والباطِلُ، والكَذِبُ، والاسْتِخْفافُ، كالازْدِهاءِ، وهَزُّ الريحِ النباتَ غِبَّ النَّدَى، والبُسْرُ المُلَوِّنُ، كالزُّهُوِّ، والكِبْرُ، والتِيهُ، والفَخْرُ، وقد زُهِيَ، كعُنِيَ، وكدَعا قليلةٌ، وأزْهَى، وزَهاهُ الكِبْرُ.
      ـ زُهاءُ مئةٍ: قَدْرُه، وحَزْرُه.
      ـ زَها النَّخْلُ: طالَ، كأَزْهَى،
      ـ زَها البُسْرُ: تَلَوَّنَ، كأَزْهى وزَهَّى،
      ـ زَها الغُلامُ: شَبَّ،
      ـ زَهتِ الشاةُ: أضْرَعَتْ،
      ـ زَهتِ الإِبِلُ: سارتْ بعد الوِرْدِ ليلة أَو ليلتينِ.
      ـ زَهَوْتُها أنا، ومَرَّتْ في طَلَبِ المَرْعَى بعد أن شَرِبَتْ،
      ـ زَها السِراجَ: أضاءَهُ،
      ـ زَها بالسيفِ: لَمَعَ به،
      ـ زَها بالعصا: ضَرَبَ،
      ـ زَها بِمِئَةِ رِطْلٍ: حَزَرَهُ.
      ـ زُها الدنْيا: زِينَتُها، وإيناقُها.
      ـ رجُلٌ إِنْزَهْوٌ: مُتَكَبِّرٌ.
      ـ زُها: موضع بالحِجازِ.
      ـ زَهْوَةُ: مولاةُ أحمد بنِ بدرٍ، حَدَّثَتْ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَزْهَى

    • [ز هـ و]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). أَزْهَى، يٌزْهِي، مصدر إِزْهَاءٌ.
      1. :-أَزْهَى بِذَكَائِهِ :- : أُعْجِبَ بِهِ.
      2. :-أَزْهَى الرَّجُلُ :- : تَكَبَّرَ.
      3. :-أَزْهَى البَلَحُ :- : تَلَوَّنَ.
      4. :-أَزْهَى النَّخْلُ :-: طَالَ.
      5. :- أَزْهَى النَّبَاتُ :- : زَهَا.

    المعجم: الغني

  3. إِزدَهَى
    • إزدهى - ازدهاء
      1- إزدهاه الشيء : جعله يتكبر ويزهو «إزدهاه النجاح». 2- إزدهى : أخذته خفه من الزهو، افتخر. 3- إزدهى باصله : افتخر. 4- إزدهاه على الأمر : أجبره.

    المعجم: الرائد

  4. أَزْهَى
    • أزهى - إزهاء
      1- أزهى بكذا : أعجب به. 2- أزهى : تكبر. 3- أزهى البلح : تلون. 4- أزهى النخل : طال.

    المعجم: الرائد

  5. الزَّهْوُ
    • الزَّهْوُ : الكِبْرُ.
      و الزَّهْوُ المنظَرُ الحسن.
      و الزَّهْوُ النباتُ الناضِرُ.
      و الزَّهْوُ البسْرُ المتلَوِّن.
      واحدته زَهْوة.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. ازدهى
    • ازدهى يزدهي ، ازْدَهِ ، ازدهاءً ، فهو مُزدهٍ ، والمفعول مُزدهًى (للمتعدِّي) :-
      ازدهى الشَّخصُ أُعجِب بنفسه :-ازدَهى الفائزُ.
      ازدهى الشَّخصَ: حمله على العُجْب :-ازدهاه مَنصبُه الذي وصل إليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. أزهى
    • أزهى يُزهي ، أَزْهِ ، إزهاءً ، فهو مُزْهٍ :-
      أزهى الشَّخصُ تاه وتعاظم وتكبَّر.
      أزهى الزَّرعُ: نما وطال.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. الزَّهَاءُ
    • الزَّهَاءُ الزَّهَاءُ زُهاءُ الشيءِ: شخْصُه.
      و الزَّهَاءُ مقداره.
      و الزَّهَاءُ ما يقَرُب منه.
      يقال: هم زُهَاءُ أَلف، وكم زُهَاؤْهم.
      وهم قومٌ ذوو زُهاء: ذوو عدد كثير.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. اِزْدَهَى
    • [ز هـ و]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِزْدَهَى، يَزْدَهِي، مصدر اِزْدِهَاءٌ.
      1. :-اِزْدَهَىالْمَغْرُورُ بِنَفْسِهِ :- : تَبَجَّحَ، اِفْتَخَرَ. :-اِزْدَهَى بِقُوَّتِهِ وَمَالِهِ.
      2. :-اِزْدَهَى بِهِ :- : اِسْتَخَفَّ.

    المعجم: الغني

  10. أَزْهَى
    • أَزْهَى : زُهِىَ.
      و أَزْهَى البُسْرُ: زَهَا.
      و أَزْهَى النباتُ: زها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. ازْدَهَى
    • ازْدَهَى : أَخذته خِفَّةٌ من الزهوِ وغيْرِه.
      و ازْدَهَى الشىءُ فلانًا، وبه: استخَفَّهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. مَزْهُوٌّ
    • جمع: ـون، ـات. [ز هـ و]. (فاعل مِنْ زُهِيَ). :-مَزْهُوٌّ بِنَفْسِهِ :- : الْمُتَكَبِّرُ، الْمُعْجَبُ بِنَفْسِهِ. :-عَادَتِ الفَتَاةُ إِلَى بَيْتِهَا مَزْهُوَّةً مُخْتَالَةً.

    المعجم: الغني

  13. لَزَأَهُ
    • ـ لَزَأَهُ: أعطاهُ، لَزَّأَهُ،
      ـ ‏ لَزَأَه :مَلأَه، أَلْزَأَهُ فَتَلَزَّأَ،
      ـ أَلْزَأَ إبلَهُ: أَحْسَنَ رِعْيَتَهَا،(كلَزَّأَها)،
      ـ أَلْزَأَتهُ أُمُّهُ: ولَدَتْهُ.
      ـ ألْزَأَ غَنَمَهُ: أشْبَعَها.

    المعجم: القاموس المحيط

  14. آزاه
    • آزاه مُؤازاة، وإِزاءً: حَاذاه.
      و آزاه جاراه.
      ويقال: فلان لا يُوَّازيه أَحدٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. اِزْدِهَاءٌ
    • [ز هـ و]. (مصدر اِزْدَهَى). :-بَلَغَ بِهِ الاِزْدِهَاءُ مَبْلَغًا كَبِيراً :- : التَّبَجُّحُ، الافْتِخَارُ.

    المعجم: الغني

  16. زَهْوٌ
    • [ز هـ و]. (مصدر زَها).
      1. :-أَخَذَهُ الزَّهْوُ :- : الكِبْرُ، الفَخْرُ، التِّيهُ.
      2. :-مَنْظَرٌ زَهْوٌ :- : جَميلٌ.

    المعجم: الغني

  17. ازدهاء
    • ازدهاء :-
      مصدر ازدهى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. إزهاء
    • إزهاء :-
      مصدر أزهى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. زَهْو
    • زَهْو :-
      1 - مصدر زهَا1 وزهَا2 وزُهيَ/ زُهيَ بـ/ زُهيَ على.
      2 - منظر حسن :-للبستان في الرّبيع زَهْو أخّاذ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. إِنْزَهْوَةُ
    • ـ إِنْزَهْوَةُ: الكِبْرُ، والعُجْبُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  21. ازدهى الشّخص
    • أُعجِب بنفسه :-ازدَهى الفائزُ.

    المعجم: عربي عامة

  22. أَزآهُ
    • أَزآهُ بَطْنُهُ: امتلأَ فلم يستطع الحركةَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. وَازَاهُ
    • وَازَاهُ : قابَلَهُ وواجَهَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. زَهْوٌ
    • [ز هـ و]. : بَلَحٌ مُتَلَوِّنٌ.

    المعجم: الغني

  25. زُهُوّ
    • زُهُوّ :-
      مصدر زهَا1.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى انزهوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَزُهَ** \- [ن ز هـ]. (ف: ثلا. لازم).** نَزُهْتُ**، **أَنْزُهُ**، مص. نَزَاهَةٌ. 1. "نَزُهَ الْجَارُ" : تَبَاعَدَ عَنْ كُلِّ فِعْلٍ مَكْرُوهٍ وَقَبِيحٍ. 2. "نَزُهَ الْحَاكِمُ" : نَزِهَ.
معجم الغني
**نَزْهٌ** \- ج:** أَنْزَاهٌ**. [ن ز هـ]. 1. "رَجُلٌ نَزْهٌ" : عَفِيفٌ، بَعِيدٌ عَنِ الشُّرُورِ. 2. "مَكَانٌ نَزْهٌ" : نَزِيهٌ، حَسَنُ الْمُنَاخِ، نَقِيُّ الْهَوَاءِ.
معجم الغني
**نَزَّهَ** \- [ن ز هـ]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** نَزَّهْتُ**،** أُنَزِّهُ**،** نَزِّهْ**، مص. تَنْزِيهٌ. 1. "نَزَّهَ نَفْسَهُ عَنْ كُلِّ مَا يَشِينُهَا" : أَبْعَدَهَا... 2. "نَزَّهَهُ اللَّهُ مِنَ السُّوءِ" : بَعَّدَهُ عَنْهُ.
معجم الغني
**نَزَهَ** \- [ن ز هـ]. (ف: ثلا. متعد).** نَزَهْتُ**،** أَنْزَهُ**،** اِنْزَهْ**، مص. نَزْهٌ. "نَزَهَ الدَّوَابَّ" : أَبْعَدَهَا عَنِ الْمَاءِ.
معجم الغني
**نَزِهَ** \- [ن ز هـ]. (ف: ثلا. لازم).** نَزِهْتُ**،** أَنْزَهُ**، مص. نَزَاهَةٌ. "نَزِهَ الْحَاكِمُ" : كَانَ نَزِيهاً، أَيْ يَنْظُرُ إِلَى الأُمُورِ بِتَجَرُّدٍ وَبِكُلِّ مَوْضُوعِيَّةٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنزهَ/ استنزهَ عن يستنزه، استنزاهًا، فهو مُستنزِه، والمفعول مُسْتَنْزَه عنه • استنزه الرَّجلُ: طلب النزهة، أي: الخروج إلى حيث الهواء النقيّ. • استنزه عن الشَّيء: بَعُد عنه وتصوّن "العاقل من استنزه عن الرذائل والمعاصي".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنزَّهَ/ تنزَّهَ عن يَتنزَّه، تنزُّهًا، فهو مُتنزِّه، والمفعول مُتَنزَّه عنه • تنزَّه الشَّخصُ: مُطاوع نزَّهَ: خرج للنُّزْهة والتَّرويح عن النَّفس، قام بنزهة "تنزّه مع أولاده/ أصدقائه- خرج إلى البساتين ليتنزَّه". • تنزَّه عن القُبْحِ: تباعد عنه وتعفَّف وصان نفسه منه "تنزَّه عن الكسْب غير المشروع/ ملذّات الدنيا/ الدَّنايا- متنزِّه عن الحرام". • تنزَّه المؤمنُ عن بوله: (فق) تطهَّر من نجاسته، استنجى استنجاء كاملاً منه "كَانَ أَحَدُهُمَا لاَ يَتَنَزَّهُ مِنَ الْبَوْلِ، وَكَانَ الآخَرُ يُؤْذِي النَّاسَ بِلِسَانِهِ [حديث]".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنزيه [مفرد]: 1- مصدر نزَّهَ. 2- (فق) إجلاله تعالى عن أن يكون له مثْل أو شبه.
المعجم الوسيط
نَزَهَ الدَّوَابَّ ـَ نَزْهاً: أبعدها عن الماء.( نَزِهَ ) المكانُ ـَ نَزَاهةً، ونَزاهِيَةً: بعُد عن الريف وفساد الهواء. و ـ فلانٌ: تباعد عن كلِّ مكروه. و ـ الأَرضُ: تزيَّنتْ بالنَّبات. فهو نَزِهٌ، ونَزِيهٌ، وهي نَزِهَةٌ، ونزيهة.( نَزَّهَهُ ) عن الشيء: أبعدَه عنه. يُقال: نَزَّه نفسَه عن الأقذار.( تَنَزَّهَ ) عن الشيء: بعُد عنه وتصوَّن. يُقال: هو يتنَزَّه عن الأقذار، ويتنَزَّه عن الرذائل. و ـ فلانٌ: خرج إِلى الأَرض للنزهة.( اسْتَنْزَهَ ) عن الشيء: تنزه عنه. و ـ طلب النُّزهة.( المُتَنَزَّهُ ): مكان التَّنَزُّه.( المُنْتَزَهُ ): المُتَنَزَّهُ.( المَنْزَهُ ): الموضع البَعيد. ( ج ) مَنازِهُ.( النَّازِهُ ): يُقال: فلان نازهُ النَّفْس: عفيف متكرِّم. ( ج ) نِزاهٌ.( النَّزَاهَةُ ): البُعدُ عن السُّوء وترك الشبهات.( النَّزْهُ ): يُقال: هو نَزْه الخُلُق: نازِهُه. ( ج ) نِزاهٌ.( النَّزِهُ ): يُقال: رجل نَزِه الخلُق: نَزْهُهُ.( النُّزْهَةُ :) التنزّه. و ـ المكان البعيد. ( ج ) نُزَهٌ. ويُقال: هو بنُزْهَة عن كذا أو منه: بعيدٌ عنه.( النُّزَهِيُّ ): يُقال: رجل نُزَهِيٌّ: كثير التنَزُّه إِلى الخلاء. ( مو ).( نَزَا )نَزَا الفحلُ ـُ نَزْواً، ونُزُواً، ونَزَواناً: وثب. يُقال: مزج الخمر فنَزَتْ فقاقيعُها. ويُقال: نزا به قلبُه إِلى الشيء: طمح ونازَع إِليه. ونزا به الشرُّ: ثار وتحرَّك.( أنْزَاهُ ) جعله يَنْزو.( نَزَّاهُ ) أنْزَاه.( تَنَزَّى ) إِليه: توثَّب وتسرع.( انْتَزَى ) على الشيء: نَزَا عليه. يُقال: انتزى على أرضي فأخَذها.( النَّازِيَةُ ): الحِدَّة والنشاط. يُقال: بقلبه نازِية. و ـ البادرَةُ. يُقال: صدرت عنه نازِيَة. ويُقال: أكمة نازيةٌ: مرتفعة عمَّا حولها. ( ج ) نَوَازٍ. ونَوَازِي الخمر: فقاقيعُها التي تطفو على الكأس عند المَزْج بالماء.( النَّازِيَّةُ ): نظام مشابه للفاشية قام في ألمانيا وبلغ به هتلر الحكم سنة 1933. ومعنى الكلمة: الاشتراكية القومية.( النَّزَّاء ): مبالغة من نزا. يُقال: إنَّه لنَزَّاء إِلى الشَّرِّ: مندفِعٌ إِليه.( النَّزَوَانُ ): السّوْرَة والحِدَّة. يُقال: به نَزَوَانٌ.( النَّزِيُّ ): النَّزَّاءُ.( النَّزِيَّةُ ): ما فاجأ من مطر، أو أمر، أو شوق.
مختار الصحاح
ن ز ه : النُّزْهَةُ التنزه ومكان نَزِهٌ وقد نَزِهَتِ الأرض بالكسر تَنْزه نُزْهَةً أي تزينت بالنبات وخرجنا نَتَنَزَّهُ في الرياض وأصله من البُعْد قال بن السكيت ومما يضعه الناس في غير موضعه قولهم خرجنا نتنزه إذا خرجوا إلى البساتين قال وإنما التَّنزه التباعد عن المياه والأرياف ومنه قيل فلان يتنزه عن الأقذار و يُنَزِّهُ نفسه عنها أي يُباعِدها عنها و النَّزَاهَةُ البُعد من الشر وفُلان نَزِيهٌ كريم إذا كان بعيدا من اللُّؤْم وهو نزيه الخُلُق وهذا مكان نَزيه أي خلاء بعيد من الناس ليس فيه أحد
الصحاح في اللغة
النُزْهَةُ معروفةٌ، ومكانٌ نَزِهٌ. وقد نزِهَتِ الأرضُ بالكسر. وخرجنا نتنزَّه في الرياض، وأصله من البعد. قال ابن السكيت: ومما يضعه الناس في غير موضعه قولهم: خرجنا نتنزّه، إذا خرجوا إلى البساتين. قال: وإنَّما التنزُّهُ التباعدُ عن المياه والأرياف. ومنه قيل: فلان يَتَنَزَّهُ عن الأقذار ويُنَزِّهُ نفسَه عنها، أي يباعِدُها عنها. والنَزاهَةُ: البُعدُ عن السوء. ونُزْهُ الفَلاةِ: ما تباعَدَ منها عن المياه والأرياف. قال الهذلي: أقَبَّ طريدٍ بنَزْهِ الفـلا   ةِ لا يَرِدُ الماءَ إلا انْتيابا ويقال: سُقْتُ إبلي ثم نَزَهْتها نَزْهاً، أي باعدتها عن الماء. وإنَّ فلاناً لنَزيهٌ كريمٌ، إذا كان بعيداً عن اللؤم. وهو نَزيهُ الخُلُقِ. وهذا مكانٌ نَزيهٌ، أي خَلاءٌ بعيدٌ من الناس ليس فيه أحد.
لسان العرب
النُّزْهَةُ معروفة والتَّنَزُّهُ التباعد والإسم النُّزْهةُ ومكانٌ نَزِهٌ ونَزِيهٌ وقد نَزِهَ نَزَاهَةً ونَزَاهِيةً وقد نَزِهَتِ الأَرضُ بالكسر وأَرضٌ نَزْهَةٌ ونَزِهَةٌ بعيدة عَذْبَةٌ نائية من الأَنْداءِ والمياهِ والغَمَقِ الجوهري وخرجنا نتَنَزَّهُ في الرِّياضِ وأَصله من البُعْدِ وقد نَزِهَتِ الأَرضُ بالكسر ويقال ظِللْنا مُتَنَزِّهِينَ إذا تباعدوا عن المياه وهو يتنَزَّهُ عن الشيء إذا تباعد عنه وفي حديث عمر رضي الله عنه الجابِيَةُ أَرضٌ نَزِهَةٌ أَي بعيدة عن الوَباء والجابِيَةُ قرية بدمشْقَ ابن سيده وتنزَّهَ الإنسانُ خرج إلى الأَرض النَّزِهَةِ قال والعامة يضعون الشيء في غير موضعه ويَغْلَطُونَ فيقولون خرجنا نتَنزَّهُ إذا خرجوا إلى البساتين فيجعلون التَّنزُّهَ الخروجَ إلى البساتين والخُضَر والرِّياض وإنما التَّنزُّهُ التباعدُ عن الأَرياف والمياه حيث لا يكون ماءٌ ولا نَدىً ولا جَمْعُ ناسٍ وذلك شِقُّ البادية ومنه قيل فلانٌ يتَنَزَّهُ عن الأَقذار ويُنَزِّهُ نفْسَه عنها أَي يُباعد نفسه عنها ومنه قول أُسامة بن حبيب الهذلي كأَسْحَمَ فَرْدٍ عل حافةٍ يُشَرِّدُ عن كَتِفيْهِ الذُّبابا أَقَبَّ رَباعٍ بِنُزْهِ الفَلا ةِ لا يَرِدُ الماءَ إلا ائتِيابا ويروى إلا انْتِيابا يريد ما تباعد من الفلاة عن المياه والأَرياف وفي حديث عائشة رضي الله تعالى عنها صنَعَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم شيئاً فرَخَّصَ فيه فتَنَزَّهَ عنه قومٌ أَي تركوه وأَبعدوا عنه ولم يَعْمَلوا بالرُّخْصة فيه وقد نَزُهَ نَزاهةً وتَنَزَّهَ تنَزُّهاً إذا بَعُدَ ورجل نَزْهُ الخُلُقِ ونَزِهُهُ ونازِهُ النَّفْس عفيف مْتكَرِّمٌ يَحُلُّ وحْدَهُ ولا يخالط البيوت بنفسه ولا ماله والجمع نُزَهاءُ ونَزِهُونَ ونِزَاهٌ والإسمُ النَّزْهُ والنَّزاهةُ ونَزَّهَ نفْسَه عن القبيح نَحّاها ونزَّهَ الرجلَ باعده عن القبيح والنَّزاهةُ البعد عن السوء وإن فلاناً لنَزِيهٌ كريمٌ إذا كان بعيداً من اللُّؤْمِ وهو نزِيهُ الخُلُقِ وفلان يتَنزَّهُ عن مَلائمِ الأَخلاق أَي يتَرَفَّعُ عما يُذَمُّ منها الأَزهري التَّنَزُّهُ رَفْعُه نفْسَه عن الشيء تكَرُّماً ورغبة عنه والتَّنزِيهُ تسبيح الله عز وجل وإبعادُهُ عما يقول المشركون الأَزهري تَنْزِيهُ الله تبعيدُه وتقديسُه عن الأَنداد والأَشباه وإنما قيل للفلاة التي نأَتْ عن الرِّيفِ والمياه نزِيهةٌ لبعدها عن غَمَقِ المياه وذِبّانِ القُرى وومَدِ البحار وفساد الهواء وفي الحديث كان يصلي من الليل فلا يَمُرُّ بآيةٍ فيها تَنْزِيهُ الله إلا نزَّهَهُ أَصل النُّزْهِ البعدُ وتَنْزِيهُ الله تبعيدُه عما لا يجوز عليه من النقائض ومنه الحديث في تفسير سبحان الله هو تَنْزِيهُهُ أَي إبعاده عن السوء وتقديسه ومنه حديث أبي هريرة رضي الله عنه الإيمانُ نَزِهٌ أَي بعيد عن المعاصي وفي حديث المُعَذَّبِ في قبره كان لا يسْتَنْزِهُ من البول أَي لا يَسْتبرئ ولا يتطهر ولا يستبعد منه قال شمر ويقال هم قومٌ أَنْزاهٌ أَي يتَنزَّهُونَ عن الحرام الواحد نزِيهٌ مثل مَلِيءٍ وأَملاءٍ ورجل نزيهٌ ونَزِهٌ وَرِعٌ ابن سيده سَقى إبلَهُ ثم نَزَهَها نَزْهاً باعدها عن الماء وهو بنُزْهةٍ عن الماء أَي بُعْد وفلان نزِيهٌ أَي بعيد وتنَزَّهُوا بحُرَمِكْم عن القوم تباعدوا وهذا مكان نزِيهٌ خَلاء بعيد من الناس ليس فيه أَحد فأَنزلوا فيه حُرَمَكُمْ ونُزْهُ الفَلا ما تباعد منها عن المياه والأَرياف
الرائد
* نزه ينزه: نزها. الدواب: أبعدها عن الماء.
الرائد
* نزه ينزه: نزاهة ونزاهية. *ر.*©نزه©.
الرائد
* نزه ينزه: نزاهة ونزاهية. 1-كان عفيفا شريفا. 2-إبتعد عن كل مكروه. 3-المكان: كان نزيها.
الرائد
* نزه تنزيها. 1-الله عن السوء: بعده عنه وقدسه. 2-ه: أبعده عن القبيح. 3-نفسه عن القبيح: أبعدها.
الرائد
* نزه. *ر.*©نزيه©.
الرائد
* نزه. 1-مص. نزه. 2-*ر.*©نزيه©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: