مالبا طحان: خوليو سيزار دي ملو آسوسا Júlio César de Mello e Souza (1895 - 1974 م) رياضي وكاتب، من أهل البرازيل. كتب أغلب كتاباته باسم مستعار هو مالبا طحان.
(الحيوان) نوع من السَّمك، ظهره رماديّ، وبطنه فضِّيّ يبلغ طوله 50سم، يتغذَّى على النباتات المائيّة وعلى الحشرات ويرقاتها
المُطَحِّيَةُ : البقلَةُ ونحوُها النابتةُ على وجه الأرض قد افترشتْها.
المعجم: المعجم الوسيط
تَطَحَّى
تَطَحَّى : طَحَّى.
المعجم: المعجم الوسيط
طحية
طحية 1-قطعة من السحاب
المعجم: الرائد
الطَحُّ
ـ الطَحُّ: البَسْطُ، وأن تَسْحَجَ الشيءَ بِعَقِبِكَ. ـ طَحْطَحَ: كَسَرَ، وفَرَّقَ، وبَدَّدَ إهْلاكاً، وضَحِكَ ضَحِكاً دُوناً. ـ ما عليه طِحْطِحَةٌ: شيءٌ، أو شَعَرٌ. ـ أطَحَّهُ: أسْقَطَهُ، ورَماهُ. ـ طَحْطاحُ: الأَسَدُ. ـ طُحْحُ: المَساحِجُ. ـ انْطَحَّ: انْبَسَطَ. ـ مِطَحَّةُ: مُؤَخَّرُ ظِلْفِ الشاةِ، أو هَنَةٌ كالفَلَكَةِ في رِجْلِها تَسْحَجُ بها الأرضَ.
المعجم: القاموس المحيط
طحا
"طَحَاه طَحْواً وطُحُوّاً: بسطه. وطَحَى الشيء يَطْحِيه طَحْياً: بَسَطَه أَيضاً. الأَزهري: الطَّحْو كالدَّحْو، وهو البَسْطُ، وفيه لغتان طَحَا يَطْحُو وطَحَى يَطْحَى. والطَّاحِي: المُنْبَسِطُ. وفي التنزيل العزيز: والأرضِ وما طَحاها؛ قال الفراء: طَحاها ودَحاها واحدٌ، قال شمر: معناه ومَنْ دَحاها فأَبدَل الطاءَ من الدَّالِ، قال: ودَحاها وسَّعَها. وطَحَوْته مثلُ دَحَوْته أَي بَسَطْته. قال ابن سيده: وأَما قِراءَة الكِسائي طَحِيَها بالإمالَة، وإن كانت من ذَواتِ الواوِ، فإنما جاز ذلك لأَنّها جاءتْ مع ما يجوز أَن يُمال، وهو يَغْشاها وبَناها، على أَنهم قد، قالوا مِظَلَّة مَطْحِيَّة، فلولا أن الكسائي أَمال تَلاها من قوله تعالى: والقَمَرِ إذا تَلاها، لقُلْنا إنه حمله على قولهم مِظَلَّة مَطْحِيَّة ومَِظلَّة مَطْحُوَّة: عظيمة. ابن سيده: ومِظَلَّة طاحِيةٌوَمِطْحِيَّةٌ عَظيمةٌ، وقد طَحاها طحْواً وطَحْياً. أبو زيد: يقال للبيت العظيم: مِظَلَّةٌ مَطْحُوَّةٌ ومَطْحِيَّةوطاحية، وهو الضخْمُ. وضَربَه ضرْباً طَحَا منه أَي امْتَدَّ. وطَحَا به قَلْبَهُ وهَمُّه يَطْحَى طَحْواً: ذهب به في مذهبٍ بعيدٍ، مأْخوذٌ من ذلك. وطَحَا بك قَلْبُكَ يَطْحىطَحياً: ذهب. قال: وأَقبَل التَّيْسُ في طَحْيائه أَي هِبَابِه. وطَحَا يَطْحُو طُحُوّاً: بعُدَ؛ عن ابن دُريدٍ. والقومُ يَطْحَى بعضُهم بعضاً أَي يَدفَع. ويقال: ما أَدْرِي أَينَ طَحَا، من طَحَا الرجلُ إذا ذهب في الأرضِ. والطَّحا مقصورٌ: المُنْبَسِطُ من الأرض. والطَّحْيُ من الناسِ: الرُّذالُ. والمُدوِّمَةُ الطَّواحي: هي النُّسورُ تَسْتديرُ حولَ القَـتْلى. ابن شميل: المُطَحِّي اللازِقُ بالأرض. رأيته مُطَحِّياً أَي مُنْبَطِحاً. والبَقْلة المُطَحِّية: النابتَةُ على وجه الأَرضِ قد افْتَرَشَـتْها. وقال الأصمعي فيما رَوى عنه أبو عبيد: إذا ضرَبَه حتى يمتدّ من الضَّرْبَةِ على الأَرضِ قيل طَحَا منها؛
وقال: له عَسْكَرٌ طاحِي الضِّفَافِ عَرَمْرَم ومنه قيل طَحا به قلْبُه أَي ذهب به في كلِّ مَذْهَبٍ؛ قال عَلْقَمة بنُ عَبدَة: طَحا بكَ قلبٌ، في الحِسانِ طَرُوبُ،بُعَيْدَ الشَّبابِ، عَصْرَ حانَ مَشيب؟
قال الفراء: شَرِبَ حتى طَحَّى، يريدُ مَدَّ رجليه؛ قال: وطَحَّى البعيرُ إلى الأَرض إِمّا خِلاءً وإمّا هُزالاً أَي لَزِقَ بها. وقد طَحَّى الرجلُ إلى الأَرض إذا ما دَعَوْه في نَصْرٍ أَو معروفٍ فلمْ يأْتِهِم، كلُّ ذلك بالتشديد؛ قال الأصمعي: كأَنه رَدَّ قوله بالتخفيف (* قوله «قال الأصمعي كأنه رد قوله بالتخفيف» هكذا في الأصل وعبارة التهذيب، قلت كأنه يعني الفراء عارض بهذا الكلام ما، قال الأصمعي في طحا بالتخفيف.) والطاحي: الجمع العظيمُ. والطائحُ: الهالكُ، وطَحا إذا مَدَّض الشيءَ،وطَحا إذا هَلَكَ. وطَحَوْته إذا بَطَحْته وصَرَعْته فطَحَّى: انْبَطَح انبطاحاً. والطاحي: المُمْتَدُّ. وطحَـيْتُ أَي اضْطَجَعت. وفَرَسٌ طاحٍ أَي مُشْرِفٌ. وقال بعضُ العرب في يمينٍ له: لا والقمرِ الطاحي أَي المُرْتَفِعِ. والطُّحَيُّ: موضعٌ؛ قال مُلَيْح: فأَضْحَى بأَجْزاعِ الطُّحَيِّ، كأَنه فَكِيكُ أُسارَى فُُكَّ عنه السلاسِلُ وطاحيةُ: أَبو بَطْنٍ من الأزْدِ، من ذلك. "
المعجم: لسان العرب
طَحا
ـ طَحا: بَسَطَ، وانْبَسَطَ، واضْطَجَعَ، وذَهَبَ في الأرضِ، ـ طَحا به قَلْبُه: ذَهَبَ به في كلِّ شيءٍ. ـ طَحا يَطْحُو: بَعُدَ، وهَلَكَ، وألْقَى إنْساناً على وجهِهِ. ـ طَحا: المُنْبَسِطُ من الأرضِ، ـ وبِلا لامٍ ويُمَدُّ: أرْبَعُ قُرًى بِمِصْرَ. ـ طاحِي: الجَمْعُ العَظيمُ، والمُرْتَفِعُ، والمُنْبَسِطُ، والذي قد مَلأَ كلَّ شيءٍ كَثْرَةً. ـ مِظَلَّةٌ طاحِيَةٌومَطْحِيَّةٌ ومَطْحُوَّةٌ: عَظِيمَةٌ. ـ بَقْلَةُ المُطَحِّيَةُ: النابِتَةُ على وجْهِ الأرضِ. ـ طَحْيَةٌ من سَحابٍ: قِطْعَةٌ منه، كـطَخْيَةٍ ـ طَخاءُ: السَّحابُ المُرْتَفِعُ، والكَرْبُ على القَلْبِ. ـ طَخياءُ: اللَّيْلَةُ المُظْلِمَةُ، ـ طَخياءُ من الكلامِ: ما لا يُفْهَمُ. ـ ظَلامٌ طاخٍ: شَديدٌ. ـ طَخْيَةُ: الأحْمَقُ، ج: طَخْيُونَ، والظُّلْمَةُ. ـ طاخِيَةُ: نَمْلَةٌ كَلَّمَتْ سُلَيْمانَ عليه السلامُ. ـ طُخَيُّ: الدِّيكُ.
المعجم: القاموس المحيط
طحا
طحا / طحا بـ يطحو ، اطْحُ ، طَحْوًا ، فهو طاحٍ ، والمفعول مطحوّ :- • طحا اللهُ الأرضَ مدَّها وبسطها :- {وَالسَّمَاءِ وَمَا بَنَاهَا. وَالأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا} . • طحا بالكرة: رمَى بها • طحا بك الهوى/ طحا بك الهمّ: ذهب بك إلى حيثُ لا ترغب.
"اللَّطْحُ: كاللَّطْخ إِذا جَفَّ وحُكَّ ولم يبق له أَثر. وقد لَطَحه ولَطَخه يَلْطَحُه لَطْحاً: ضربه بيده منشورة ضرباً غير شديد: الأَزهري: اللَّطْح كالضرب باليد. يقال منه: لَطَحْتُ الرجلَ بالأَرض؛ قال: وهو الضرب ليس بالشديد ببطن الكف ونحوه؛ ومنه حديث ابن عباس: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، كان يَلْطَحُ أَفخاذ أُغَيْلِمة بني عبد المطلب ليلة المُزْدَلفة ويقول: أَبَنِيَّ لا ترموا جمرة العَقَبة حتى تطلُع الشمس. ابن سيده: ولَطَحَ به الأَرضَ يَلْطَحُها لَطْحاً: ضرب. الجوهري: اللَّطْحُ مثل الحَطْءِ، وهو الضرب اللَّيِّنُ على الظهر ببطن الكف، قال: ويقال: لَطَحَ به إِذا ضرب به الأَرض. "