وصف و معنى و تعريف كلمة طحي:


طحي: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ طاء (ط) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على طاء (ط) و حاء (ح) و ياء (ي) .




معنى و شرح طحي في معاجم اللغة العربية:



طحي

جذر [طحي]

  1. طَحَّ: (فعل)
    • طَحَّ طَحًّا
    • طَحَّهُ : دلَكَهُ بعقِبه
  2. طَحَّى: (فعل)
    • طَحَّى : انبسط وامتدَّ
    • طَحَّى : انبطحَ
    • طَحَّى : لَزِق بالأَرض ونحوها
  3. وَطَحَ: (فعل)
    • وَطَحَهُ ( يَطِحُهُ ) وَطْحًا
    • وَطَحَهُ : دفعه بيده عنيفًا
,


  1. طَحَّى
    • طحى - يطحي ، طحيا
      1 - طحى الشيء بسطه . 2 - طحى : إضطجع .

    المعجم: الرائد

,
  1. طَحا
    • ـ طَحا : بَسَطَ ، وانْبَسَطَ ، واضْطَجَعَ ، وذَهَبَ في الأرضِ ،
      ـ طَحا به قَلْبُه : ذَهَبَ به في كلِّ شيءٍ .
      ـ طَحا يَطْحُو : بَعُدَ ، وهَلَكَ ، وألْقَى إنْساناً على وجهِهِ .
      ـ طَحا : المُنْبَسِطُ من الأرضِ ،
      ـ وبِلا لامٍ ويُمَدُّ : أرْبَعُ قُرًى بِمِصْرَ .
      ـ طاحِي : الجَمْعُ العَظيمُ ، والمُرْتَفِعُ ، والمُنْبَسِطُ ، والذي قد مَلأَ كلَّ شيءٍ كَثْرَةً .
      ـ مِظَلَّةٌ طاحِيَةٌ ومَطْحِيَّةٌ ومَطْحُوَّةٌ : عَظِيمَةٌ .
      ـ بَقْلَةُ المُطَحِّيَةُ : النابِتَةُ على وجْهِ الأرضِ .
      ـ طَحْيَةٌ من سَحابٍ : قِطْعَةٌ منه ، كـطَخْيَةٍ
      ـ طَخاءُ : السَّحابُ المُرْتَفِعُ ، والكَرْبُ على القَلْبِ .
      ـ طَخياءُ : اللَّيْلَةُ المُظْلِمَةُ ،
      ـ طَخياءُ من الكلامِ : ما لا يُفْهَمُ .
      ـ ظَلامٌ طاخٍ : شَديدٌ .
      ـ طَخْيَةُ : الأحْمَقُ ، ج : طَخْيُونَ ، والظُّلْمَةُ .
      ـ طاخِيَةُ : نَمْلَةٌ كَلَّمَتْ سُلَيْمانَ عليه السلامُ .
      ـ طُخَيُّ : الدِّيكُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. طَحَنَ
    • ـ طَحَنَ البُرَّ ،
      ـ طَحَّنَهُ : جَعَلَهُ دَقِيقاً ،
      ـ طَحَنَتْ الأَفْعَى : اسْتَدَارَتْ ، فهي مِطْحَانٌ .
      ـ طِّحْنُ : الدَّقيقُ ، ومنه المَثَلُ : '' أسْمَعُ جَعْجَعَةً ولا أرى طِحْناً ''.
      ـ طُحَنٌ : القصيرُ ، ودُوَيبَّةٌ ، ولَيْثُ عِفِرِّينَ .
      ـ طاحونَةُ : الرَّحَى .
      ـ طواحِنُ : الأَضْراسُ .
      ـ طَحونٌ : نحو الثَّلاثِ مئةٍ من الغَنَمِ ، والكَتِيبَةُ العظيمةُ ، والحَرْبُ ، والإِبِلُ الكثيرةُ ، كالطَّحَّانَةِ .
      ـ طاحِنُ : الراكِسُ من الدَّقُوقَةِ التي تقومُ في وَسَطِ الكُدْسِ .
      ـ طَّحَّانُ مَصْرُوفٌ إن لم تَجْعَلْهُ من الطَّحِّ ، وحِرْفَتُه : طِحانَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. طَحَرَتِ


    • ـ طَحَرَتِ العَيْنُ قَذاها : رَمَتْ به ، فَهْيَ طَحُورَةٌ ،
      ـ طَحَرَ المرأةَ : جامَعَها ،
      ـ طَحَرَ الحَجَّامُ : اسْتَأصَلَ القُلْفَةَ في الخِتانِ ، كأطْحَرَ .
      ـ طَحِيرُ وطُحَارُ : نَوعٌ من الزَّحِيرِ ، يَعْلُو فيه النَّفَسُ ، فِعْلُه طَحَرَ .
      ـ طَحُورُ : السَّريعُ ، والقَوْسُ البَعيدَةُ الرَّمْي ، كالمِطْحَرِ .
      ـ مِطْحَرُ : الأَسَدُ ، والسَّهْمُ البَعيدُ الذَّهابِ ،
      ـ مِطْحَرَةُ : الحَرْبُ الزَّبونُ .
      ـ ما في السَّماءِ طَحْرٌ وطَحَرٌ وطَحَرَةٌ وطُحْرورَةٌ وطُحُورٌ وطِحْريَةٌ : لَطْخٌ من السَّحابِ .
      ـ نَصْلٌ مُطْحَرٌ : مُطَوَّلٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. طَحَّى
    • طَحَّى : انبسط وامتدَّ .
      و طَحَّى انبطحَ .
      و طَحَّى لَزِق بالأَرض ونحوها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. طحية
    • طحية
      1 - قطعة من السحاب

    المعجم: الرائد

  6. طَحَّى


    • طحى - يطحي ، طحيا
      1 - طحى الشيء بسطه . 2 - طحى : إضطجع .

    المعجم: الرائد

  7. الطَّحِير
    • صوت الصدر عند المَشَقَّة فوق الزحير

    المعجم: معجم الاصوات

  8. طَحُونٌ
    • [ ط ح ن ]. ( صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبالَغَةِ ).
      1 . :- طَحُونُ الْحَيِّ :- : طَحَّانُ .
      2 . :- قَائِدُ الطَّحُونِ :- : الكَتِيبَةُ العَظِيمَةُ الَّتِي تَطْحَنُ كُلَّ شَيْءٍ .
      3 . :- حَرْبٌ طَحُونٌ :- : طَاحِنَةٌ .

    المعجم: الغني

  9. طَحون
    • طحون
      1 - طحون : طحان . 2 - طحون : حرب . 3 - طحون : فرقة عظيمة من الجيش . 4 - طحون : قطيع من الجمال . 5 - طحون : قطيع كبير من الغنم .



    المعجم: الرائد

  10. الطَّحُونُ
    • الطَّحُونُ : الطَّحَّانُ .
      و الطَّحُونُ الكتيبَةُ العظيمةُ التي تَطْحنُ كلَّ شيءٍ .
      ويقال : حَرْبٌ طَحُونٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. طَحَر
    • طحر - يطحر ، طحرا وطحيرا وطحارا
      1 - أخرج نفسه بضيق وأنين

    المعجم: الرائد

  12. طَحِينٌ
    • [ ط ح ن ]. :- حَمَلَ الطَّحِينَ إِلَى الْمَخْزَنِ :- : الدَّقِيقَ . :- كُنْتُ مَجْرُوحاً وَمَطْرُوحاً عَلَى وَجْهِي كَأَكْيَاسِ الطَّحِينِ :- :- عَجَنَتِ الطَّحِينَ .

    المعجم: الغني



  13. طَحين
    • طَحين :-
      1 - صفة ثابتة للمفعول من طحَنَ .
      2 - دقيق ، مسحوق أبيض ينتج من طحن الحبوب :- يُصنع الخبزُ من الطحين ، - طحين ذُرة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. طحين
    • طحين
      1 - طحين : دقيق . 2 - طحين : مطحون .

    المعجم: الرائد

  15. الطَّحِينُ
    • الطَّحِينُ : المطحُونُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. طحَنَ


    • طحَنَ يَطحَن ، طَحْنًا ، فهو طاحِن ، والمفعول مَطْحون وطحين :-
      طحَن الحَبَّ صيَّره ذرّات دقيقة ، سحقه بشدّة حتى جعله ناعمًا :- طحَن القمحَ / الذُّرةَ / الحصاةَ / الجَوْزَ ، - معركة طاحنة ، - طحَن الطّاغيةُ شعبَه ، - طحَن الطعامَ بأسنانه : مضغه بشدّة :-
      طحن الناسَ : أهلكهم ، - طحنتهم المنون / طحنتهم المَنِيّة / طحنتهم الحرب : أهلكتهم وأفنتهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. طحا
    • " طَحَاه طَحْواً وطُحُوّاً : بسطه .
      وطَحَى الشيء يَطْحِيه طَحْياً : بَسَطَه أَيضاً .
      الأَزهري : الطَّحْو كالدَّحْو ، وهو البَسْطُ ، وفيه لغتان طَحَا يَطْحُو وطَحَى يَطْحَى .
      والطَّاحِي : المُنْبَسِطُ .
      وفي التنزيل العزيز : والأرضِ وما طَحاها ؛ قال الفراء : طَحاها ودَحاها واحدٌ ، قال شمر : معناه ومَنْ دَحاها فأَبدَل الطاءَ من الدَّالِ ، قال : ودَحاها وسَّعَها .
      وطَحَوْته مثلُ دَحَوْته أَي بَسَطْته .
      قال ابن سيده : وأَما قِراءَة الكِسائي طَحِيَها بالإمالَة ، وإن كانت من ذَواتِ الواوِ ، فإنما جاز ذلك لأَنّها جاءتْ مع ما يجوز أَن يُمال ، وهو يَغْشاها وبَناها ، على أَنهم قد ، قالوا مِظَلَّة مَطْحِيَّة ، فلولا أن الكسائي أَمال تَلاها من قوله تعالى : والقَمَرِ إذا تَلاها ، لقُلْنا إنه حمله على قولهم مِظَلَّة مَطْحِيَّة ومَِظلَّة مَطْحُوَّة : عظيمة .
      ابن سيده : ومِظَلَّة طاحِيةٌ وَمِطْحِيَّةٌ عَظيمةٌ ، وقد طَحاها طحْواً وطَحْياً .
      أبو زيد : يقال للبيت العظيم : مِظَلَّةٌ مَطْحُوَّةٌ ومَطْحِيَّة وطاحية ، وهو الضخْمُ .
      وضَربَه ضرْباً طَحَا منه أَي امْتَدَّ .
      وطَحَا به قَلْبَهُ وهَمُّه يَطْحَى طَحْواً : ذهب به في مذهبٍ بعيدٍ ، مأْخوذٌ من ذلك .
      وطَحَا بك قَلْبُكَ يَطْحى طَحياً : ذهب .
      قال : وأَقبَل التَّيْسُ في طَحْيائه أَي هِبَابِه .
      وطَحَا يَطْحُو طُحُوّاً : بعُدَ ؛ عن ابن دُريدٍ .
      والقومُ يَطْحَى بعضُهم بعضاً أَي يَدفَع .
      ويقال : ما أَدْرِي أَينَ طَحَا ، من طَحَا الرجلُ إذا ذهب في الأرضِ .
      والطَّحا مقصورٌ : المُنْبَسِطُ من الأرض .
      والطَّحْيُ من الناسِ : الرُّذالُ .
      والمُدوِّمَةُ الطَّواحي : هي النُّسورُ تَسْتديرُ حولَ القَـتْلى .
      ابن شميل : المُطَحِّي اللازِقُ بالأرض .
      رأيته مُطَحِّياً أَي مُنْبَطِحاً .
      والبَقْلة المُطَحِّية : النابتَةُ على وجه الأَرضِ قد افْتَرَشَـتْها .
      وقال الأصمعي فيما رَوى عنه أبو عبيد : إذا ضرَبَه حتى يمتدّ من الضَّرْبَةِ على الأَرضِ قيل طَحَا منها ؛

      وأَنشد لصَخْر الغَيّ : وخَفِّضْ عَليكَ القَولَ ، واعْلَم بأَنَّني منَ الأَنَسِ الطَّاحِي عليكَ العَرَمْرَمِ وضَرَبَه ضرْبةً طَحا منها أَي امْتَدَّ ؛

      وقال : له عَسْكَرٌ طاحِي الضِّفَافِ عَرَمْرَم ومنه قيل طَحا به قلْبُه أَي ذهب به في كلِّ مَذْهَبٍ ؛ قال عَلْقَمة بنُ عَبدَة : طَحا بكَ قلبٌ ، في الحِسانِ طَرُوبُ ، بُعَيْدَ الشَّبابِ ، عَصْرَ حانَ مَشيب ؟

      ‏ قال الفراء : شَرِبَ حتى طَحَّى ، يريدُ مَدَّ رجليه ؛ قال : وطَحَّى البعيرُ إلى الأَرض إِمّا خِلاءً وإمّا هُزالاً أَي لَزِقَ بها .
      وقد طَحَّى الرجلُ إلى الأَرض إذا ما دَعَوْه في نَصْرٍ أَو معروفٍ فلمْ يأْتِهِم ، كلُّ ذلك بالتشديد ؛ قال الأصمعي : كأَنه رَدَّ قوله بالتخفيف (* قوله « قال الأصمعي كأنه رد قوله بالتخفيف » هكذا في الأصل وعبارة التهذيب ، قلت كأنه يعني الفراء عارض بهذا الكلام ما ، قال الأصمعي في طحا بالتخفيف .) والطاحي : الجمع العظيمُ .
      والطائحُ : الهالكُ ، وطَحا إذا مَدَّض الشيءَ ، وطَحا إذا هَلَكَ .
      وطَحَوْته إذا بَطَحْته وصَرَعْته فطَحَّى : انْبَطَح انبطاحاً .
      والطاحي : المُمْتَدُّ .
      وطحَـيْتُ أَي اضْطَجَعت .
      وفَرَسٌ طاحٍ أَي مُشْرِفٌ .
      وقال بعضُ العرب في يمينٍ له : لا والقمرِ الطاحي أَي المُرْتَفِعِ .
      والطُّحَيُّ : موضعٌ ؛ قال مُلَيْح : فأَضْحَى بأَجْزاعِ الطُّحَيِّ ، كأَنه فَكِيكُ أُسارَى فُُكَّ عنه السلاسِلُ وطاحيةُ : أَبو بَطْنٍ من الأزْدِ ، من ذلك .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. طحر
    • " الأَزهري : الطَّحْرُ قَذْفُ العين بقَذاها ‏ .
      ‏ ابن سيده : طَحَرَت العَيْنِ قذاها تَطْحَرُه طَحْراً رمت به ؛ قال زهير : بِمُقْلَةٍ لا تَغَرُّ صادِقَةٍ ، يَطْحَرُ عنها القَذَاةَ حاجِبُه ؟

      ‏ قال الشيخ ابن بري : الباء في قوله بمقلة تتعلق بتراقب في بيت قبله هو : تُرَاقِبُ المُحْصَدَ المُمَرَّ ، إِذا هاجِرَةٌ لم تَقِلْ جَنادِبُها المُحْصَدُ : السوط ‏ .
      ‏ والمُمَرُّ : الذي أُجيد فتله ، أَي تراقب السوط خوفاً أَن تضرب به في وقت الهاجرة التي لم تَقِلْ فيه جَنادِبُها ، من القائلة ، لأَن الجندب يصوت في شدة الحر ‏ .
      ‏ وقوله لا تَغَرُّ أَي لا تلحقها غِرَّةٌ في نظرها أَي هي صادقة النظر ‏ .
      ‏ وقوله يطحر عنها القذاةَ حاجِبُها أَي حاجِبُها مُشْرِفٌ على عينها فلا تصل إِليها قَذاةٌ ‏ .
      ‏ وطَحَرَتِ العينُ الغَمَصَ ونحوَه إِذا رمتْ به ؛ وعين طَحُورٌ ؛ قال طَرَفَةُ : طَحُورانِ عُوَّارَ القَذَى فَتَراهما ، كَمَكْحُولَتَيْ مَذْعُورَةٍ أُمّ فَرْقَدِ وطَحَرَتِ العينُ العَرْمَضَ : قَذَفَتْهُ ؛

      وأَنشد الأَزهري يصف عين ماء تفور بالماء : تَرَى الشُّرَيْرِيغَ يَطْفُو فَوْقَ طاحِرَةٍ ، مُسْحَنْطِراً ناظِراً نحوَ الشَّناغِيبِ الشُّرَيرِيغ : الضِّفْدَعُ الصغير ‏ .
      ‏ والطاحرة : العين التي ترمي ما يُطرح فيها لشدة جَمْزَةِ مائها من مَنْبَعِها وقوّة فورانه ‏ .
      ‏ والشناغيب والشغانيب : الأَغصان الرطبة ، واحدها شُنْغُوب وشُغْنُوب ‏ .
      ‏ قال : والمُسْحَنْطِرُ المُشْرِفُ المنتصب ‏ .
      ‏ قال ابن سيده : وقوس طَحُورٌ ومِطْحَرٌ ، وفي التهذيب : مِطْحَرَةٌ ، إِذا رمت بسهمها صُعُداً فلم تَقْصِد الرَّمِيَّةَ ، وقيل : هي التي تُبْعِدُ السهمَ ؛ قال كعب بن زهير : شَرِقَاتٍ بالسَّمِّ من صُلَّبِيٍّ ، ورَكُوضاً من السَّرَاءِ طَحُورَا الجوهري : الطَّحُورُ القوس البعيدة الرمي ‏ .
      ‏ ابن سيده : المِطْحَرُ ، بكسر الميم ، السهم البعيد الذهاب ‏ .
      ‏ وسهم مِطْحَرٌ ‏ .
      ‏ يبعد إِذا رَمى ؛ قال أَبو ذؤيب : فَرَمَى فَأَنْفَذَ صاعِدِيّاً مِطْحَراً بالكَشْحِ ، فاشْتَمَلَت عليه الأَضْلُعُ وقال أَبو حنيفة : أَطْحَرَ سَهْمَهُ فَصَّهُ جِدّاً ، وأَنشد بيت أَبي ذؤيب : صاعديّاً مُطْحَرَاً ، بالضم ‏ .
      ‏ الأَزهري : وقيل المِطْحَرُ من السهام الذي قد أُلْزِقَ قُذَذُهُ ‏ .
      ‏ وفي حديث يحيى بن يَعْمُرَ : فإِنك تَطْحَرُهُا أَي تُبْعِدُها وتُقْصِيها ، وقيل : أَراد تَدْحَرُها ، فقلب الدال طاء ، وهو بمعناه ‏ .
      ‏ قال ابن الأَثير : والدَّحْرُ الإِبعاد ، والطَّحْرُ الجماع والتَّمَدُّدُ ‏ .
      ‏ وقِدْحٌ مِطْحَرٌ إِذا كان يُسْرِعُ خروجُه فائزاً ؛ قال ابن مقبل يصف قِدْحاً : فَشَذَّبَ عنه النِّسْعَ ثم غَدَا بِهِ مُحَلًّى من اللاَّئي يُفَدِّينَ مِطْحَرَا وقَنَاةٌ مِطْحَرَةٌ : ملتوية في الثِّقافِ وَثَّابَةٌ ‏ .
      ‏ الأَزهري : القَنَاةُ إِذا الْتَوَتْ في الثِّقافِ فَوَثَبَتْ ، فهي مِطْحَرَةٌ ‏ .
      ‏ الأَصمعي : خَتَنَ الخاتنُ الصبي فأَطْحَرَ قُلْفَته إِذا استأَصلها ‏ .
      ‏ قال : وقال أَبو زيد ، اخْتِنْ هذا الغلامَ ولا تَطْحَرْ أَي لا تَسْتأْصلْ ‏ .
      ‏ وقال أَبو زيد : يقال طَحَرَه طَحْراً ، وهو أَن يَبْلُغ بالشيء أَقْصاه ‏ .
      ‏ ابن سيده : طَحَرَ الحَجَّامُ الخِتانَ وأَطْحَرَه استأْصله ‏ .
      ‏ وطَحَرَت الرِّيحُ السحاب تَطْحَرُه طحْراً ، وهي طَحُورٌ : فرّقَتْه في أَقطار السماء ‏ .
      ‏ الأَزهري عن ابن الأَعرابي : يقال ما في السماء طَحْرَةٌ ولا غَيَايَةٌ ، قال : وروي عن الباهليّ : ما في السماء طَحَرَةٌ وطَخَرَةٌ ، بالحاء والخاء ، أَي شيءٌ من غَيْم ‏ .
      ‏ الجوهري : الطُّحْرورُ ، بالحاء والخاء ، اللَّطْخُ من السحاب القليلُ ؛ وقال الأَصمعي : هي قِطَعٌ مستدقَّة رِقَاقٌ ‏ .
      ‏ يقال : ما في السماء طَحْرةٌ وطَخْرَةٌ ، وقد يُحَرَّكُ لمكان حرف الحلق ؛ وطُحْرُورةٌ وطُخْرورةٌ ، بالحاء والخاء ‏ .
      ‏ ابن سيده : الطَّحْرُ والطُّحَارُ النَّفَسُ العالي ، وفي الصحاح : والطَّحِيرُ النفَس العالي ‏ .
      ‏ ابن سيده : والطَّحِيرُ من الصوت مثلُ الزَّحِير أَو فوقَه ؛ طَحَرَ يَطْحَرُ طَحِيراً ، وقيّده الجوهري يَطْحِرُ ، بالكسر ، وقيل : هو الزَّجْرُ عند المَسَلَّة ‏ .
      ‏ وفي حديث الناقة القَصْواء : فَسمِعنا لها طَحِيراً ؛ هو النفس العالي ‏ .
      ‏ وما في النِّحْيِ طَحْرَةٌ أَي شيء ‏ .
      ‏ وما على العُرْيانِ طَحْرَةٌ أَي ثَوْبٌ ‏ .
      ‏ الأَزهري :، قال الباهليّ ما عليه طَحُورٌ أَي ما عليه ثَوْبٌ (* قوله : « طحور أَي ما عليه ثوب » هكذا بالأصل مضبوطاً ) ‏ .
      ‏ وكذلك ما عليه طُحْرُورٌ ‏ .
      ‏ الجوهري : وما على فلان طَحْرةٌ إِذا كان عارياً ‏ .
      ‏ وطِحْرِبةٌ مثل طِحْرِيةٍ ، بالباء والياء جميعاً ‏ .
      ‏ وما على الإِبلِ طَحْرَةٌ أَي شيءٌ من وَبَرٍ إِذا نَسَلَت أَوْبَارُها ‏ .
      ‏ والطُّحْرُورُ : السحابةُ ‏ .
      ‏ والطَّحَارِيرُ : قِطَعُ السحابِ المتفرقة ، واحدتها طُحْرُورَةٌ ؛ قال الأَزهري : وهي الطَّحَارِيرُ والطَّخارِيرُ لِقَزَعِ السحاب ‏ .
      ‏ الجوهري : الطَّحُورُ السريعُ ‏ .
      ‏ وحَرْبٌ مِطْحَرَةٌ : زَبُونٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. طحن
    • " الأَزهري : الطِّحْنُ الطَّحِينُ المَطْحُونُ ، والطَّحْنُ الفعل ، والطِّحَانةُ فعل الطَّحّانِ ‏ .
      ‏ وفي إِسلام عمر ، رضي الله عنه : فأَخرَجَنا رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، في صَفَّينِ له كَدِيدٌ ككَدِيدِ الطَّحِينِ ؛ ابن الأَثير : الكَدِيدُ الترابُ الناعم ، والطَّحينُ المَطْحُون ، فعيل بمعنى مفعول ‏ .
      ‏ ابن سيده : طَحَنَه يَطْحَنُه طَحْناً ، فهو مَطْحُون وطَحِينٌ ، وطَحَّنَه ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : عَيْشُها العِلْهزُ المُطَحَّنُ بالفَثْثِ ، وإيضاعُها القَعُودَ الوَسَاعا والطِّحْنُ ، بالكسر : الدقيق ‏ .
      ‏ والطَّاحُونة والطَّحّانة : التي تدور بالماء ، والجمع الطَّواحِينُ ‏ .
      ‏ والطَّحّان : الذي يَلي الطَّحِينَ ، وحِرْفته الطِّحانةُ ‏ .
      ‏ الجوهري : طَحَنَتِ الرَّحَى تَطْحَنُ وطَحَنْتُ أَنا البُرَّ ، والطَّحْنُ المصدر ، والطَّاحونة الرَّحَى ‏ .
      ‏ وفي المثل : أَسمَعُ جَعْجَعَةً ولا أَرى طِحْناً ‏ .
      ‏ والطَّواحِنُ : الأَضراسُ كلها من الإِنسان وغيره على التشبيه ، واحدتها طاحِنَة ‏ .
      ‏ الأَزهري : كل سنٍّ من الأَضراس طاحِنَة ‏ .
      ‏ وكَتِيبة طَحُون : تَطْحَنُ كُلَّ شيء ‏ .
      ‏ والطُّحَنُ : على هيئة أُم حُبَيْن ، إلا أَنَّها أَلطف منها ، تَشْتَالُ بذَنَبِها كما تَفْعَلُ الخَلِفَة من الإِبل ، يقول لها الصبيان : اطْحَني لنا جِرَابنا ، فتَطْحَنُ بنفسها في الأَرض حتى تغيب فيها في السهل ولا تَراها إلا في بَلُّوقَةٍ من الأَرض ‏ .
      ‏ والطُّحَنُ : لَيْثُ عِفِرِّينَ ؛ وقوله : إذا رآني واحداً ، أَو في عَيَنْ يَعْرِفُني ، أَطْرَقَ إِطْراقَ الطُّحَنْ ‏ .
      ‏ إنما عنى إحدى هاتين الحشرتين ؛ قال ابن بري : الرجز لجَندَلِ بن المُثَنَّى الطُّهَوِيِّ ‏ .
      ‏ الأَزهري : الطُّحَنة دُويبة كالجُعَل ، والجمع الطُّحَنُ ‏ .
      ‏ قال : والطُّحَنُ يكون في الرمل ، ويقال إنه الحُلَكُ ولا يُشْبِهُ الجُعَلَ ، وقال :، قال أَبو خيرة الطُّحَنُ هو لَيْثُ عِفِرِّين مثل الفُستُقة ، لونه لون التراب يَندَسُّ في التراب ؛ وقال غيره : هو على هيئة العِظَاية يَشتالُ بذنبه كما تفعلُ الخَلِفَة من الإِبل ، وحكى الأَزهري عن الأَصمع ؟

      ‏ قال : الطُّحَنة دابة دون القُنفُذ ، تكون في الرمل تظهر أَحياناً وتدور كأَنها تَطْحَنُ ، ثم تَغُوص ، وتجتمع صبيان الأَعراب لها إذا ظهرت فيصيحون بها : اطْحَني جِراباً أَو جِرابَين ‏ .
      ‏ ابن سيده : والطُّحَنَة دويبة صُفيراءُ طرفِ الذنب حَمراءِ ، ليست بخالصة اللون ، أَصغر رأْساً وجَسَداً من الحِرْباءِ ، ذنبها طُول إصبع ، لا تَعَضُّ ‏ .
      ‏ وطَحَنَتِ الأَفْعَى الرملَ إذا رَقَّقَته ودخلت فيه فغيبت نفسها وأَخرجت عينها ، وتسمَّعى الطَّحُون ‏ .
      ‏ والطّاحِنُ : الثور القليل الدَّوَران الذي في وَسَطِ الكُدْسِ ‏ .
      ‏ والطَّحّانةُ والطَّحُونُ : الإبل إذا كانت رِفاقاً ومعها أَهلها ؛ قال اللحياني : الطَّحُون من الغنم ثلثمائة ؛ قال ابن سيده : ولا أَعلم أَحداً حكى الطَّحُونَ في الغنم غيره ‏ .
      ‏ الجوهري : الطَّحَّانة والطَّحُون الإبل الكثيرة ‏ .
      ‏ والطُّحَنَةُ : القصير فيه لُوثة ؛ عن الزجاجي ‏ .
      ‏ الأَزهري عن ابن الأَعرابي : إذا كان الرجل نهاية في القِصَرِ فهو الطُّحَنة ؛ قال ابن بري : وأَما الطويل الذي فيه لُوثَةٌ فيقال له عُسْقُدٌ ‏ .
      ‏ قال : وقال ابن خالويه أَقْصَرُ القِصَارِ الطُّحَنَةُ ، وأَطول الطِّوالِ السَّمَرْ طُولُ ‏ .
      ‏ وحرب طَحُونٌ : تَطْحَنُ كل شيء ‏ .
      ‏ الأَزهري : والطَّحُون اسم للحرب ، وقيل : هي الكتيبة من كتائب الخيل إذا كانت ذات شوكة وكثرة ؛ قال الراجز : حَواه حاوٍ ، طالَ ما استباثا ذُكورَها والطُّحَّنَ الإِناثا (* قوله « والطحن الإناثا » كذا بالأصل مضبوطاً ، ولم نجد الرجز في عبارة الأزهري ولذلك لم ينطبق الشاهد على ما قبله ) ‏ .
      ‏ الجوهري : الطَّحُون الكتيبة تَطْحَنُ ما لَقِيَتْ ، قال : وحكى النضر عن الجَعْدِي ، قال : الطاحِنُ هو الراكِسُ من الدَّقُوقَة التي تقوم في وَسَطِ الكُدْسِ ‏ .
      ‏ الجوهري : طَحَنَتِ الأَفْعَى تَرَحَّتْ واستدارت ، فهي مِطْحانٌ ؛ قال الشاعر : بخَرْشاءَ مِطْحانٍ كأَنَّ فَحِيحَها ، إذا فَزِعَتْ ، ماءٌ هَرِيقَ على جَمْرِ ‏ .
      ‏ والطَّحَّانُ إن جعلته من الطَّحْن أَجريته ، وإن جعلته من الطَّحِّ أَو الطَّحاءِ ، وهو المنبسط من الأَرض ، لم تُجْره ؛ قال ابن بري : لا يكون الطَّحَّان مصروفاً إلا من الطَّحْنِ ، ووزنه فَعَّال ، ولو جعلته من الطَّحاءِ لكان قياسُه طَحْوان لا طَحَّان ، فإِن جعلته من الطَّحِّ كان وزنه فَعْلان لا فَعَّال .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: