داس فلانًا: أذلَّه، عامله بازدراء واحتقار لا أدوس من هو دُوني ولا أحسدُ من هو فوقي
داس على الأعراف والتَّقاليد: تحرّر منها،
داس على القانون: خَرَقَه ولم يلتزم به،
داس على المفاهيم السَّائدة: تمرّد عليها
دَاسَه: خدعه واحتال عليه
وَدَس : (اسم)
الوَدَسُ : الوادسُ
الوَدَسُ: العيبُ
وَدْس : (اسم)
وَدْس : مصدر ودَسَ
ودَسَ : (فعل)
ودَسَ (تَدِسُ) وَدْسًا
ودَسَتِ الأَرضُ : ظهر نبتُها وكثُر حتى تغطَّت به فالنَّبتُ وادسٌ، والأَرضُ مودوسةٌ
ودَسَ عليه الشيء: خَفِيَ
ودَسَ الشيءُ: ذَهَبَ
ودَسَ فلانٌ بالشيءِ: خبأَه
ودَسَ بكلامٍ إِلى فلان: طَرَحَه ولم يستكملْه
ودَّس : (فعل)
ودَّستِ الأَرضُ: وَدَسَتْ
ودَّس الشيءُ: خَفِيَ
ودَّس الشيءُ:ذَهَبَ
ودَّس فلانٌ بكلمةٍ إلى فلان: طرحَها
ودَّس الماشيةُ: زعَتْ الوادِسَ من النبات
,
بدس
بَدَسَه بِكَلِمَةٍ بَدْساً: رماه بها؛ عن كراع.
المعجم: لسان العرب
,
بَأْدَلَةُ
ـ بَأْدَلَةُ : مِشْيَةٌ سريعةٌ ، واللَّحْمَةُ بين الإِبْطِ والثَّنْدُوَةِ أَو لَحْمُ الثَّدْيِ ، وقيل : هي ثُلاثِيةٌ ، ووهِمَ الجوهريُّ ، ج : بآدِلُ .
المعجم: القاموس المحيط
ذِراعُ
ـ ذِراعُ : من طَرَفِ المِرْفَقِ إلى طَرَفِ الإِصْبَعِ الوُسْطَى ، والساعِدُ ، وقد تُذَكَّرُ فيهما ، ج : أَذرُعٌ وذُرْعانٌ ، ـ ذِراعُ من يَدَيِ البَقَرِ والغَنَمِ : فوقَ الكُراعِ ، ـ ذِراعُ من يَدَيِ البعيرِ : فوقَ الوَظِيفِ ، وكذلك من الخيلِ والبغالِ والحَميرِ . ـ لا تُطْعِمِ العَبْدَ الكُراعَ فَيَطْمَعَ في الذِّراعِ : في ط و ق . ـ ذَرَعَ الثوبَ : قاسَه بها ، ـ ذَرَعَ القَيْءُ فلاناً : غَلَبَه وسَبَقَه ، ـ ذَرَعَ عنده : شَفَعَ ، ـ ذَرَعَ البعيرَ : وَطِئَ على ذِراعِهِ ليَرْكَبَهُ أحدٌ ، ـ ذَرَعَ فلاناً : خَنَقَه من ورائِهِ بالذِّراع ، كذَرَّعَه . ـ رجُلٌ واسعُ الذِّراعِ والذَّرْعِ : الخُلُقِ ، على المَثَلِ . ـ ضاق بالأمر ذَرْعُهُ وذراعُه ، وضاقَ به ذَرْعاً : ضَعُفَتْ طاقَتُه ولم يَجِدْ من المَكْروهِ فيه مَخْلَصاً . ـ ذِراعُ : سِمَةٌ في ذِراعِ البَعِيرِ ، وسِمَةُ بني ثَعْلَبَة باليمن ، وناسٍ من بني مالِكِ بنِ سَعْدٍ ، وهَضْبَتَانِ في بِلادِ عَمْرِو بنِ كِلابٍ ، وصَدْرُ القَنَاةِ ، وما يُذْرَعُ به حَديداً أو قَضيباً ، ومَنْزِلٌ للقَمَرِ ، وهو ذِراعُ الأسَدِ المَبْسوطةُ ، وللأسَدِ ذِراعانِ : مَبْسوطةٌ ، ومَقْبوضةٌ ، وهي التي تَلِي الشامَ ، وَ القَمَرُ يَنْزِلُ بها ، والمَبْسوطةُ تَلِي اليَمَن ، وهو أرْفَعُ في السماءِ وأمَدُّ من الأُخْرَى ، ورُبّما عَدَلَ القَمَرُ فنزلَ بها ، تَطْلُعُ لأِرْبَعٍ يَخْلونَ من تَموزَ ، وتَسْقُطُ لأِرْبَعٍ يَخْلونَ من كانون الأوَّلِ . ـ ذو الذِّراعَيْنِ المُنْبَهِرُ : اسْمُه مالِكُ بنُ الحارثِ : شاعِرٌ . ـ ذَرَاعُ وذِرَاعُ : الخَفيفَةُ اليَدَيْنِ بالغَزْل . ـ يَسارٌ وبَشَّارٌ ابْنا ذِراعٍ : كانا زَمَنَ وكيعٍ . ـ أبو ذراعٍ : تابعيٌّ . ـ ذَرَّاعُ : الجَمَلُ يُسانُّ الناقَةَ بِذِراعِهِ فَيَتَنَوَّخُها . ـ ذِراعُ : لَقَبُ إسماعيلَ بنِ صَديقٍ المحدّثِ ، وأحمدَ بنِ نَصْرٍ ، وهو ضعيفٌ ، والزِّقُّ الصَّغيرُ يُسْلَخُ من قِبَلِ الذِّراعِ . ـ ذَرِعَ : شرِبَ به ، ـ ذَرِعَ إليه : تَشَفَّعَ ، ـ ذَرِعَ رِجلاهُ : أعْيَتا . ـ أذْرَعُ : المُقْرِفُ ، أو ابنُ العَرَبِيِّ للمَوْلاةِ ، والأفْصَحُ . ـ أذْرِعاتُ وأذْرَعاتُ : بلد بالشام ، والنسبَةُ : أذْرَعِيٌّ . ـ أولادُ ذَارِعٍ أو ذِراعٍ : الكِلابُ والحَمِيرُ . ـ ذَرَعُ : الطَّمَعُ ، ووَلَدُ البَقَرَةِ الوَحْشِيَّةِ ، ج : ذِرْعانٌ ، والناقةُ التي يَسْتَتِرُ بها رامِي الصَّيْدِ ، كالذَّريعَةِ ، ـ ذَرُوعُ والذَّرِيعُ : الخفيفُ السيرِ ، الواسِعُ الخَطْوِ من الخَيْلِ والبعيرِ . ـ ذَرِيعَةُ : الوَسيلَةُ ، كالذُّرْعَةِ . ـ اَذارِعُ : النَّواحِي أو القُرَى بينَ الريفِ والبَرِّ ، كالمَذاريعِ ، وقوائِمُ الدابَّةِ ، والنَّخيلُ القَريبَةُ من البيوتِ ، واحِدُ الكُلِّ : مِذْراعٌ . ـ ذَرِيعُ : الشَّفيعُ ، والسريعُ ، ـ ذَرِيعُ من الأمورِ : الواسِعُ ، والموتُ الفاشِي . ـ ذَرِعُ : الطويلُ اللِّسانِ بالشَّر ، والسَّيَّارُ لَيْلاً ونَهاراً ، والحَسَنُ العِشْرَةِ . ـ ذَرِعاتُ : السَّريعاتُ ، الواسِعاتُ الخَطْوِ ، البَعيداتُ الأخْذِ من الأرضِ . ـ أذْرَعَتِ البَقَرَةُ : صارَتْ ذاتَ وَلَدٍ ، ـ أذْرَعَ في الكلامِ : أفْرَطَ ، كَتَذَرَّعَ ، ـ أذْرَعَ : قَبَضَ بالذِّراع ، ـ أذْرَعَ ذِراعَيْه من تحتِ الجُبَّةِ : أخْرَجَهُما ، كاذَّرَعَهُما ، ورُوِيَ في الحديثِ بالوجْهَيْنِ . ـ مُذَّرَّعُ : الذي وُجِئَ في نَحْرِه فسالَ الدَّمُ على ذِراعِه ، والفَرَسُ السابِقُ ، أو الذي يَلْحَقُ الوَحْشِيَّ وفارِسُه عليه ، فَيَطْعَنُه طَعْنَةً تَفُورُ بالدَّم ، فَتُلَطِّخُ ذِراعَيِ الفرسِ ، ـ مُذَّرَّعُ من الثِّيرانِ : ما في أكارِعِه لُمَعٌ سُودٌ ، ـ مُذَّرَّعُ : مَن أمُّه أشرفُ من أبيه ، كأنه سُمِّيَ بالرَّقْمَتَيْنِ في ذِراعِ البَغْلِ ، لأنَّهُما أتَتاهُ من ناحِيَةِ الحِمارِ . ـ مُذَّرِّعُ : لَقَبُ رجُلٍ من بَنِي خَفَاجَةَ بنِ عُقَيْل ، قَتَلَ رجُلاً من بَنِي عَجْلانَ ، ثم أقَرَّ بقَتْلِهِ فأُقيدَ به ، ـ مُذَّرِّعُ : المَطَرُ يَرْسَخُ في الأرضِ قَدْرَ ذِراع . ـ مُذَّرَّعَةُ : الضَّبُعُ في ذِراعِها خُطوطٌ . ـ ذَرَّعَ بكذا تَذْريعاً : أقَرَّ به ، ـ ذَرَّعَ لِي شيئاً من خَبَرِهِ : خَبَّرَني به ، ـ ذَرَّعَ لبَعيره : قَيَّدَهُ بفَضْلِ خِطامِهِ في ذِراعِهِ ، ـ ذَرَّعَ في السِّباحةِ : اتَّسَعَ ، ـ ذَرَّعَ في السَّقْيِ : اسْتَعَانَ بِيَدَيْهِ وحَرَّكَهُما فيه ، ـ ذَرَّعَ البَشيرُ : أومَأَ بِيَدِهِ ، ـ ذَرَّعَ في المشي : حَرَّكَ ذِراعَيْهِ . ـ انْذِراعُ : الانْدِفاعُ ، ـ انْذِراعُ في السيرِ : الانْبساطُ فيه . ـ مُذارَعَةُ : المُخالَطَةُ ، والبَيْعُ بالذَّرْع لا بالعَدَد والجِزافِ . ـ تَذَرُّعُ : كثرةُ الكلامِ ، والإِفْراطُ فيه ، وتَشَقُّقُ الشيءِ شُقَّةً شُقَّةً على قَدْرِ الذِّراعِ طولاً ، وتقديرُ الشيءِ بِذِراعِ اليَدِ . ـ تَذَرَّعَ بِذَريعَةٍ : تَوَسَّلَ بوسيلَةٍ ، ـ تَذَرَّعَ الإِبِلُ الكَرَعَ : وَرَدَتْه ، فَخَاضَتْه بأَذْرُعِها ، ـ تَذَرَّعَتِ المرأةُ : شَقَّتِ الخُوصَ لتَجْعَلَ منه حَصيراً . ـ اسْتَذْرَعَ به : اسْتَتَرَ ، وَجَعَلَهُ ذَريعةً له .
المعجم: القاموس المحيط
البَأدَلة
البَأدَلة : لحمة ناتئة بين العُنق والتَّرْقُوَة ، أَو فوق الثدي ، أَو في باطن الفخذ ، وتظهر في السَّمين . والجمع : بآدِلُ .
المعجم: المعجم الوسيط
البَأَدَلَ
البَأَدَلَ : مَشَى مِشْيَةً خفيفه تهتزُّ فيها بآدِلُه .
المعجم: المعجم الوسيط
بأدل
" البَأْدَلة : اللحم بين الإِبط والثَّنْدُوة كلِّها ، والجمع البَآدِل ، وقيل : هي أَصل الثَّدْي ، وقيل : هي ما بين العُنق إِلى التَّرْقُوة ، وقيل : هي جانب المَأْكَمَة ، وقيل : هي لحم الثَّدْيين ؛ قالت أُختُ يزيدَ بنِ الطَّثَرِيَّة ترثيه : فَتًى قُدَّ قَدَّ السَّيْفِ لا مُتآزِفٌ ، ولا رَهِلٌ لَبَّاتُه وبَآدِلُ ؟
قال ابن بري : أُخت يزيد اسمها زينب ، ويقال : البيت للعُجَيْز السَّلولي يرثي به رجلاً من بني عمه يقال له سليم بن خالد بن كعب السلولي ؛ قال : وروايته : فَتًى قُدّ قَدَّ السيف لا مُتَضائِلٌ ، ولا رَهِلٌ لبَّاتُه وبآدله يَسُرُّكَ مَظْلوماً ، ويُرْضِيكَ ظالِماً ، وكُلُّ الذي حَمَّلْتَه فهو حامِلُه والمُتضائل : الضَّئِيلُ الدقيقُ ، والرَّهِلُ : الكثير اللحم المُسْتَرْخِيه ، والبَأْدَلة : اللَّحمة بين العنق والتَّرْقُوة ، وقوله قُدَّ قَدَّ السَّيْف أَي هو مُهَفْهَف مَجْدول الخَلْقِ سَيْفَان ، والسَّيْفان : الطويل الممشوق ، وقيل : هي ثُلاثيّة لقوله بَدِل إِذا شكا ذلك ، وكل ذلك مذكور في موضعه . والبأْدَلة : مِشْيَة سريعة . "