وصف و معنى و تعريف كلمة بإبط:


بإبط: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على باء (ب) و ألف همزة (إ) و باء (ب) و طاء (ط) .




معنى و شرح بإبط في معاجم اللغة العربية:



بإبط

جذر [إبط]

  1. إِبط: (اسم)
    • الجمع : آباط
    • باطن المنكب في الإنسان والدَّوابّ، وباطن الجناح في الطَّير واللَّفظ (يذكَّر ويؤنَّث) شعر الإبْط،
    • ضرَب آباطَ الأمور: عرف بواطنها
    • إبط الزَّهْرة: البذور التي تنمو بين الساق وذُنَيْب الورقة
    • الإبط : باطن المَنْكِب والجَناح
    • الإبط ما رَقَّ من الرَّمل
    • الإبط سفح الجبل
    • (يذكَّر ويؤَنَّث)
    • وإبط الزهرة: البُزُور التي تنمو بين الساق وذُنَيْبِ الورقة والجمع : آباط
    • وقالوا: ضَرَبَ آباطَ الأُمور: أي عَرَف بواطنها
    • جمع: آبَاطٌ (مذ، مؤ) يَحْمِلُ تَحْتَ إِبْطِ يُمْنَاهُ رَبَابَةً وَكِتَاباً : فِي بَاطِنِ كَتِفِهِ أشُمُّ رَائِحَةً تَنْبَعِثُ مِنْ إِبْطِهِ
  2. أُبُط: (اسم)
    • أُبُط : جمع إِباط
  3. تأَبَّطَ: (فعل)
    • تأبَّطَ يتأبَّط ، تأبُّطًا ، فهو مُتأبِّط ، والمفعول مُتأبَّط
    • تَأَبَّطَ كِتَاباً : وَضَعَهُ تَحْتَ الإِبْطِ
    • تَأَبَّطَ الوَلَدَ : حَضَنَهُ، رَبَّاهُ
    • وتَأَبَّطَ شرًّا: لقب ثابت بن جابر، عَدَّاء عربيّ جاهلي
  4. أَبْطَأَ: (فعل)
    • أبطأَ / أبطأَ بـ / أبطأَ على / أبطأَ عن / أبطأَ في يُبطئ ، إبطاءً ، فهو مُبطِئ ، والمفعول مُبطَأ به
    • أبطأ الشَّخصُ: بطُؤ، تَوانى، تَثاقل ولم يُسْرع، تأخّر
    • أبطأ بالعمل وغيره/ أبطأ في العمل وغيره: أخَّره لا تبطئ في إنجاز عملك
    • أبطأ على الشَّخص وغيره/ أبطأ عن الشَّخص وغيره: تأخّر عليه أبطأ على نجدة جاره
    • بدون إبطاء: فورًا؛ بدون تأخير
    • أَبْطَأَ فِي إِنْجَازِ عَمَلِهِ : تَأَخَّرَ


  5. آباط: (اسم)
    • آباط : جمع إِبط
  6. تأبُّط: (اسم)
    • تأبُّط : مصدر تأَبَّطَ
  7. إِباط: (اسم)
    • الجمع : أُبُط
    • الإباط : ما يُجعل تحت الإبْطِ من ثوب أَو نحوه
  8. مُتأبَّط: (اسم)
    • مُتأبَّط : اسم المفعول من تأَبَّطَ
  9. مُتأبِّط: (اسم)
    • مُتأبِّط : فاعل من تأَبَّطَ
  10. تاَبُّط: (اسم)


    • مصدر تَأَبَّطَ
    • تَأَبُّطُ المِحْفَظَةِ : وَضْعُهَا تَحْتَ الإِبْطِ
  11. مُتاَبِّط: (اسم)
    • (فاعل مِنْ تَأَبَّطَ) جَاءَ مُتَأَبِّطاً ذِرَاعَهُ : وَاضِعاً إِيَّاهُ تَحْتَ إِبْطِهِ
  12. الإبط: (مصطلحات)
    • بكسر الهمزة وسكون الباء، جمع آباط، وهو من الإنسان باطن التكف. يذكر ويؤنث. (فقهية)
  13. تأبّط كتبه:
    • وضعها تحت إبطه ''تأبَّط ذراعَ صديقه''.
  14. أبطأ على الشَّخص:
    • تأخّر عليه أبطأ على نجدة جاره.
  15. أبطأ على الشّخص:
    • تأخّر عليه ''أبطأ على نجدة جاره'' ° بدون إبطاء.
  16. أبطأ عن الشَّخص:


    • تأخّر عليه أبطأ على نجدة جاره.
  17. تَأَبَّطَ كِتَاباً:
    • وَضَعَهُ تَحْتَ الإِبْطِ.
  18. تأبّط الثّوْب:
    • أدخله تحت إبطه الأيمن وألقاه على منكبه الأيسر.
  19. إبط الزَّهْرة:
    • البذور التي تنمو بين الساق وذُنَيْب الورقة.
  20. أَبْطَأَ فِي إِنْجَازِ عَمَلِهِ:
    • تَأَخَّرَ.
  21. أبطأ الشّخص:
    • بطُؤ، تَوانى، تَثاقل ولم يُسْرع، تأخّر '' {وَإِنَّ مِنْكُمْ لَمَنْ لَيُبْطِئَنَّ} [ق] ''.
  22. أبطأ بالعمل:


    • أخَّره ''لا تبطئ في إنجاز عملك''.
  23. أبطأ بالعمل:
    • أخَّره لا تبطئ في إنجاز عملك.
  24. أبطأ في العمل:
    • أخَّره لا تبطئ في إنجاز عملك.
  25. تَأَبَّطَ الوَلَدَ:
    • حَضَنَهُ، رَبَّاهُ.
,
  1. أبط (المعجم لسان العرب)
    • "الإِبْطُ: إِبْطُ الرجل والدوابّ‏.
      ‏ابن سيده: الإِبْطُ باطِنُ المَنْكِب.غيره:والإِبط باطن الجَناحِ، يذكر ويؤَنث والتذكير أعْلى، وقال اللحياني: هو مذكر وقد أَنثه بعض العرب، والجمع آباط‏.
      ‏وحكى الفراءُ عن بعض الأَعراب: فرَفَع السوْطَ حتى بَرَقَتْ إِبْطُه؛ وقول الهذلي: شَرِبْتُ بجَمِّه وصَدَرْتُ عنه، وأَبْيَضُ صارِمٌ ذَكَرٌ إِباطِي أَي تحت إِبْطِي، قال ابن السيرافي: أَصله إِباطِيٌّ فخفف ياء النسب، وعلى هذا يكون صفة لصارم، وهو منسوب إِلى الإِبط ‏.
      وتأَبَّطَ الشيءَ: وضعَه تحت إِبطه‏.
      وتأَبَّط سَيْفاً أَو شيئاً: أَخذه تحت إِبطه، وبه سمي ثابت بن جابر الفَهْمِيّ تأَبَّط شرّاً لأَنه، زعموا، كان لا يفارقه السيف، وقيل: لأَنَّ أُمه بَصُرَتْ به وقد تأَبَّط جَفِيرَ سِهام وأَخذ قَوْماً فقالت: هذا تأَبَّط شرّاً، وقيل: بل تأَبط سِكِّيناً وأَتى نادِيَ قومِه فوَجَأَ أَحدَهم فسمي به لذلك‏.
      ‏وتقول: جاءَني تأَبط شرّاً ومررْتُ بتأَبّط شرّاً تدَعُه على لفظه لأَنك لم تنقله من فعل إِلى اسم، وإِنما سميت بالفعل مع الفاعل رجلاً فوجب أَن تحكيه ولا تغيره، قال: وكذلك كل جملة تسمي بها مثل برَق نَحْرُه وذَرَّى حَبّاً، وإِن أَردت أَن تثني أَو تجمع قلت: جاءَني ذَوا تأَبّط شرّاً وذَوو تأَبّط شرّاً، أَو تقول: كلاهما تأَبَّط شرّاً وكلُّهم ونحو ذلك، والنسبة إِليه تأَبَّطِيٌّ يُنْسب إِلى الصدر، ولا يجوز تصغيره ولا ترخيمه؛ قال سيبويه: ومن العرب من يفرد فيقول تأَبَّطَ أَقْبَل، قال ابن سيده: ولهذا أَلْزَمَنا سيبويه في الحكاية الإِضافةَ إِلى الصَّدْر؛ وقول مليح الهذلي: ونَحْنُ قَتَلْنا مُقْبِلاً غير مُدْبِرٍ تأَبَّطَ، ما تَرْهَقْ بنا الحَرْبُ تَرْهَقِ أَراد تأَبَّط شرّاً فحذف المفعول للعلم به‏.
      ‏وفي الحديث: أَما واللّه إِنَّ أَحدَكم ليُخْرِجُ بمسْأَلَتِه من يتأَبَّطُها أَي يجعلها تحت إِبْطِه‏.
      ‏وفي حديث عمرو بن العاص، قال: لَعَمْرُ اللّه إِني ما تأَبَّطَني الإِماء أَي لم يحْضُنَّني ويَتَوَلَّيْنَ تَرْبِيتي ‏.
      والتأَبطُ: الاضْطِباع، وهو ضرب من اللِّبْسة، وهو أَن يُدْخِلَ الثوب من تحت يده اليمنى فيُلقِيَه على مَنْكِبِه الأَيسر، وروي عن أَبي هريرة أَنه كانت رِدْيَتُه التأَبُّطَ، ويقال: جعلت السيف إِباطي أَي يَلي إِبطي؛

      قال: وعَضْبٌ صارِمٌ ذكَرٌ إِباطي وإِبْطُ الرَّمْل: لُعْطُه وهو ما رَقَّ منه‏.
      ‏والإِبْطُ: اَسفلُ حَبْلِ الرمل ومَسْقَطُه‏.
      ‏والإِبْطُ من الرمل: مُنْقَطَعُ معظمه ‏.
      واستأْبَطَ فلان إِذا حَفَر حُفْرة ضَيَّقَ رأْسَها ووسَّعَ أَسفلَها، قال الراجز: يَحْفِرُ نامُوساً له مُسْتأْبِطا ابن الأَعرابي: أَبَطه اللّه وهَبَطَه بمعنىً واحد، ذكره الأَزهري في ترجمة وبَط رأْيُه إِذا ضَعَف، والوابِطُ الضعيفُ.
      "
  2. إِبْطُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ إِبْطُ: ما رَقَّ من الرَّمْلِ، وقرية باليمامة، وباطِنُ المَنْكِبِ، وقد يُؤَنَّثُ، ج: آباطٌ.
      ـ تأبَّطَهُ: وضَعَهُ تَحْتَهُ، ومنه: تأبَّطَ شَرًّا: لَقَبُ ثابِتِ بنِ جابِرٍ، أحدِ رَآبِيل العَرَبِ من مُضَرَ بنِ نزارٍ، لأَنَّهُ تأبَّطَ جَفِيرَ سِهامٍ، وأخَذَ قَوْسًا، أو تَأبَّطَ سِكِّيناً، فأتَى نادِيَهُم، فَوَجَأَ بعضَهم، ولا يُصَغَّرُ ولا يُرَخَّمُ، والنِّسْبَةُ: تَأبَّطِيٌّ.
      ـ أبَطَهُ اللَّهُ تعالى: هَبَطَه.
      ـ تَأَبُّطُ: أن يُدْخِل الثوبَ من تحتِ يدِه اليُمْنَى، فَيُلْقِيَه على مَنْكِبِه الأَيْسَرِ.
      ـ جَعَلْتُه إباطِي: يَلِي إبْطِي.
      ـ ائْتَبَطَ: اطْمَأنَّ، واسْتَوَى،
      ـ ائْتَبَطَتِ النَّفْسُ: ثَقُلَتْ، وخَثَرَتْ.
      ـ اسْتَأْبَطَ: حَفَرَ حُفْرَةً ضَيَّقَ رأسَها، ووَسَّعَ أسْفَلَها.
  3. تأبَّطَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تأبَّطَ يتأبَّط ، تأبُّطًا ، فهو مُتأبِّط ، والمفعول مُتأبَّط :-
      تأبَّط كُتُبَه وضعها تحت إبطه :-تأبَّط ذراعَ صديقه.
      تأبَّط الثَّوْبَ: أدخله تحت إبطه الأيمن وألقاه على منكبه الأيسر.
  4. أبطأَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أبطأَ / أبطأَ بـ / أبطأَ على / أبطأَ عن / أبطأَ في يُبطئ ، إبطاءً ، فهو مُبطِئ ، والمفعول مُبطَأ به :-
      أبطأ الشَّخصُ بطُؤ، تَوانى، تَثاقل ولم يُسْرع، تأخّر :- {وَإِنَّ مِنْكُمْ لَمَنْ لَيُبْطِئَنَّ} [قرآن] .
      أبطأ بالعمل وغيره/ أبطأ في العمل وغيره: أخَّره :-لا تبطئ في إنجاز عملك.
      أبطأ على الشَّخص وغيره/ أبطأ عن الشَّخص وغيره: تأخّر عليه :-أبطأ على نجدة جاره:-
      • بدون إبطاء: فورًا؛ بدون تأخير.
  5. إِبْط (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • إِبْط / إِبِط :-
      جمع آباط: باطن المنكب في الإنسان والدَّوابّ، وباطن الجناح في الطَّير. واللَّفظ (يذكَّر ويؤنَّث) :-شعر الإبْط، - يحمل كتبه تحت إبْطه:-
      • ضرب آباطَ الإبل: أجهدها في السَّير، - ضرَب آباطَ الأمور: عرف بواطنها.
      إبط الزَّهْرة: (النبات) البذور التي تنمو بين الساق وذُنَيْب الورقة.
  6. تأَبَّط (المعجم المعجم الوسيط)
    • تأَبَّط الشيءَ: وضعه تحت إبْطِه.
      و تأَبَّط الثوبَ: أَدخله من تحت إِبْطِه الأَيمن، فأَلقاه على مَنْكِبه الأَيْسر.
      و تأَبَّط المرأَةُ الطفلَ: حَضنَتْه وتولَّت تربيته.
      وتَأَبَّطَ شرًّا: لقب ثابت بن جابر، عَدَّاء عربيّ جاهلي.
      والنِّسبة إليه: تَأَبِّطِيّ.


  7. تَأَبَّطَ (المعجم الغني)
    • [أ ب ط]. (فعل: خماسي متعد). تَأَبَّطْتُ، أَتَأَبَّطُ، تَأَبَّطْ، مصدر تَأَبُّطٌ.
      1. :- تَأَبَّطَ كِتَاباً :- : وَضَعَهُ تَحْتَ الإِبْطِ.
      2. :-تَأَبَّطَ الوَلَدَ :- : حَضَنَهُ، رَبَّاهُ.
  8. الإبط (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإبط : باطن المَنْكِب والجَناح.
      و الإبط ما رَقَّ من الرَّمل.
      و الإبط سفح الجبل.
      (يذكَّر ويؤَنَّث) .
      وإبط الزهرة: البُزُور التي تنمو بين الساق وذُنَيْبِ الورقة. والجمع : آباط.
      وقالوا: ضَرَبَ آباطَ الأُمور: أي عَرَف بواطنها.
  9. أَبْطَأَ (المعجم الغني)
    • [ب ط أ]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). أبْطَأْتُ، أُبْطِئُ، أَبْطِئْ، مصدر إِبْطَاءٌ.
      1. :-أَبْطَأَ فِي إِنْجَازِ عَمَلِهِ :- : تَأَخَّرَ.
      2. :-أَبْطَأَ عَلَيْهِ مَا كَانَ يَنْبَغِي أَنْ يُنْجِزَهُ فِي وَقْتِهِ :-: أَخَّرَهُ. :-أَبْطَأَ بِهِ.
  10. تأبُّط (المعجم الرائد)
    • تأبط - تأبطا
      1- تأبط الشيء : وضعه تحت إبطه. 2- تأبط الثوب : أدخله من تحت إبطه وألقاه على منكبه. 3- تأبط الولد : حضنه ورباه.
  11. أبط (المعجم مختار الصحاح)
    • أ ب ط: الإبْطُ بسكون الباء ما تحت الجناح يذكر ويؤنث آباط و تأبَّطَ الشيء جعله تحت إبطه
  12. الإباط (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإباط : ما يُجعل تحت الإبْطِ من ثوب أَو نحوه. والجمع : أُبُط.
  13. مُتَأَبِّطٌ (المعجم الغني)
    • ـون، ـات [أ ب ط]. (فاعل مِنْ تَأَبَّطَ). :-جَاءَ مُتَأَبِّطاً ذِرَاعَهُ :- : وَاضِعاً إِيَّاهُ تَحْتَ إِبْطِهِ. :-نَسِيرُ جَنْباً لِجَنْبٍ مُتَأَبِّطِي الأَذْرُعِ. (أحمد بوزفور).
  14. تَأَبُّطٌ (المعجم الغني)
    • [أ ب ط]. (مصدر تَأَبَّطَ). :-تَأَبُّطُ المِحْفَظَةِ :- : وَضْعُهَا تَحْتَ الإِبْطِ.
  15. إِبْطٌ (المعجم الغني)
    • جمع: آبَاطٌ. (مذ، مؤ). [أ ب ط]. :-يَحْمِلُ تَحْتَ إِبْطِ يُمْنَاهُ رَبَابَةً وَكِتَاباً :- : فِي بَاطِنِ كَتِفِهِ. :-أشُمُّ رَائِحَةً تَنْبَعِثُ مِنْ إِبْطِهِ.
  16. الإبط (المعجم الرائد)
    • الإبط - ج، آباط
      1-1- باطن الكتف. يذكر ويؤنث. 2- باطن الجناح. 3- سفح الجبل.
  17. أَبْطَأ (المعجم الرائد)
    • أبطأ - إبطاء
      1- أبطأ : تأخر، تمهل، لم يسرع. 2- أبطأ عليه بالأمر : تأخر.
  18. أبطأ على الشّخص وغيره/ أبطأ عن الشّخص وغيره (المعجم عربي عامة)
    • تأخّر عليه :-أبطأ على نجدة جاره :- ° بدون إبطاء
  19. تأبّط كتبه (المعجم عربي عامة)
    • وضعها تحت إبطه :-تأبَّط ذراعَ صديقه.
  20. أَبطأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَبطأَ : بَطُؤَ.
      يُقال: أَبطأَ عليه: تأَخَّر.
      وأَبطأَ به: أَخَّره.
  21. ‏شعر الإبط (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏الشعر الذي ينمو تحت الإبط من الذراع , وإزالته من سنن الفطرة‏
  22. إِباط (المعجم الرائد)
    • إباط
      1-ما جعل أو حمل تحت الابط
  23. أبطأ بالعمل وغيره/ أبطأ في العمل وغيره (المعجم عربي عامة)
    • أخَّره :-لا تبطئ في إنجاز عملك.
  24. تأبّط الثّوْب (المعجم عربي عامة)
    • أدخله تحت إبطه الأيمن وألقاه على منكبه الأيسر.
  25. ‏نتف الإبط (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏إزالة شعرالإبط‏


معنى بإبط في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**إِبْطٌ** \- ج:** آبَاطٌ**. (مذ، مؤ). [أ ب ط]. "يَحْمِلُ تَحْتَ إِبْطِ يُمْنَاهُ رَبَابَةً وَكِتَاباً" : فِي بَاطِنِ كَتِفِهِ. "أشُمُّ رَائِحَةً تَنْبَعِثُ مِنْ إِبْطِهِ".


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: