وصف و معنى و تعريف كلمة بارديه:


بارديه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و راء (ر) و دال (د) و ياء (ي) و هاء (ه) .




معنى و شرح بارديه في معاجم اللغة العربية:



بارديه

جذر [ردي]

  1. بَرَدَ بَريداً:
    • أَرْسَلَهُ.
  2. بَرَدَ: (فعل)
    • برَدَ يَبرُد ، بَرْدًا وبُرُودًا ، فهو بارِد ، والمفعول مبرود - للمتعدِّي
    • بَرَدَ الجَوُّ أَمْسِ : كانَ بارِداً، هَبَطَتْ حَرَارَتُهُ
    • بَرَدَ الدَّواءُ الأَلَمَ : سَكَّنَهُ، خَفَّفَ مِنْهُ
    • جَدَّ في الأمْرِ ثُمَّ بَرَدَ : فَتَرَ
    • بَرَدَ الحَديدَ : أَخَذَ مِنْهُ بِالمِبْرَدِ، أَيْ نَحَتَهُ
    • بَرَدَ السُّؤالُ : سَهُلَ
    • بَرَدَ حَقُّهُ عَلَيْهِ : لَزِمَ وَثَبَتَ
    • بَرَدَ الطَّعَامَ : جَعَلَهُ بَارِداً
    • بَرَدَ اللَّيْلُ عَلَيْهِ : أَصَابَهُ بَرْدُهُ
    • بَرَدَ الرَّجُلُ : ماتَ بَرَدَ العَيْنَ : كَحَلَهَا بِالْبَرودِ
    • بَرَدَ الخُبْزَ بِالماءِ : بَلَّلَهُ
    • بَرَدَ بَريداً : أَرْسَلَهُ
    • بَرَد العينَ: كحلها بالبَرود
    • بَرَد الحديدَ ونحوَه: سَحَله
    • بَرَد السيفُ: نبا
    • ضرَب في حديد بارد: بذل جهدًا ضائعًا، قام بما لا يُجْدِي
    • برَد مضجعُه: سافر،
  3. بُرِدَ: (فعل)
    • بُرِدَ القَوْمُ : أَصابَهُمُ البَرْدُ أَوِ البَرَدُ
    • بُرِدَ القومُ: أصَابهم البَرْدُ
  4. بُرد: (اسم)
    • الجمع : أبْراد و أبْرُد و بُرُود
    • البُرْدُ : كِسَاءٌ مُخَطَّطٌ يُلْتَحَفُ به


  5. برُدَ: (فعل)
    • برُدَ يَبرُد ، بُرُودةً ، فهو بارِد
    • برُد الجوُّ ونحوُه :صار باردًا
    • بَرُدَتِ الأرْضُ : أَصابَها البَرَدُ
  6. برَّدَ: (فعل)
    • برَّدَ / برَّدَ عن يبرِّد ، تبْريدًا ، فهو مُبرِّد ، والمفعول مُبرَّد - للمتعدِّي
    • برَّد الشيءَ: جعله باردا
    • برَّد عنه: خفَّف وفي الحديث: حديث شريف لا تُبَرِّدوا عن الظالم /: لا تخفِّفوا عقوبة الذنب بشتمه والدعاء عليه
    • برَّد الغليلَ: أرْواه
    • برَّد الشَّخصَ: ثبَّط عَزْمَه، وأضعف همّته برَّدَه فشلُ زملائه في الامتحان/ المرضُ
    • برَّد عن الشَّخص/ برَّد الأحزان عن الشَّخص: خفَّف وسكَّن عنه
  7. أَبْرَدَ: (فعل)
    • أبردَ / أبردَ بـ يُبرد ، إبرادًا ، فهو مُبرِد ، والمفعول مُبرَد - للمتعدِّي
    • أَبْرَدَ : دخل في البَرْد
    • أَبْرَدَ: دخل في آخر النهار
    • أَبْرَدَ له: سَقَاهُ باردًا
    • أَبْرَدَ برسالة ونحوها: أَرسَلَها بطريق البريد
    • أَبْرَدَ فلانا: أَرسَلَه بريدا
    • أَبْرَدَ الشيءَ: جاءَ به بارداً
    • أَبْرَدَ خُبْزَه: بَلَّهُ بالماءِ
    • أَبْرَدَ الشيءُ فلانا: فتَّره وأضعفه
  8. بَريد: (اسم)
    • الجمع : بُرُد
    • البَرِيدُ : أصَله الدَّابَّة التي تحمل الرسائل
    • البَرِيدُ الرسول
    • البَرِيدُ المسافه بين كلِّ منزلين من منازل الطريق، وهي أميال اختُلِفَ في عَددِها
    • البَرِيدُ الرسَائل والجمع : بُرُد
    • نظام يَخْتصُّ بنقل الرَّسائل والطُّرود
    • ما يتلقَّاه شخص أو جهة ما من الرَّسائل والطُّرود، مجموعة الرَّسائل والطُّرود التي تنقلها إدارة البريد تلقَّى حوالة بريديّة
    • بريد القُرَّاء: باب في صحيفة أو مجلة ينشر فيه رسائل القُرّاء وقد يُرَدّ عليها،
    • بريد جوّيّ: بريد يُنْقل بالطَّائرة،
    • بريد دبلوماسيّ/ بريد سياسيّ: بريد خاصّ بهيئة دبلوماسيّة لا يخضع للتَّفتيش أو الرَّقابة،
    • بريد عاديّ: غير جوّيّ، وقد يُراد به: غير مسجّل أو غير مضمون،
    • بريد محفوظ: يُحفظ في شُبّاك البريد،
    • بريد مستعجِل: تسليم البريد بتكلفة أكبر بإرسال ساعي بريد خصوصيّ،
    • بِطاقَة بَريديّة: نوع من البطاقات تُستعمل في المراسلات أو غيرها أحد وجهيها مُزيَّن بصورة،
    • حَوالة بريديَّة: مُستند يُثبت أنَّ مُرسِلاً سلّم هيئة البريد مبلغًا من المال وفوّض إليها دفعَهُ إلى جهة أو شخص معيَّن،
    • ساعي بريد/ موزِّع بريد/ حامل بريد: مَنْ يقوم بمهمَّة توزيع البريد،
    • صندوق البريد: صندوق صغير يُودَع فيه بريدُ شخصٍٍ أو جهةٍ ما ويُعطى رقمًا مُعيَّنًا
    • البريد الصَّوتيّ: نظام مزوّد بحاسوب للإجابة عن المكالمات الهاتفيَّة وتسجيلها والاحتفاظ بها، وإعادة بثِّها
    • مؤسسة البريد/ إدارة البريد/ مكتب البريد: مؤسَّسة تأخذ على عاتقها إيصال الرَّسائل والطُّرود وتوزيعها
    • إذْن البَريد: ورقة ماليَّة تتعامل بها مصلحة البريد في مقابل مبلغ زهيد
    • طابع البَريد: ما يُلصق بالرسائل أو البطاقات الصغيرة، ترسمها الدولة وتجعلها رمزًا لأداء أجر الإرسال
    • مَكْتَبُ البَريدِ : مَصْلَحَةٌ عامَّةٌ لِنَقْلِ وَتَصْريفِ شُؤونِ الْمُراسَلاتِ والبَرْقِيَّاتِ والحَوالاَتِ والتِّلِيفوناتِ يَشْتَغِلُ في إِدارَةِ البَريدِ والْمُواصَلاتِ السِّلْكِيَّةِ وَاللاَّسِلْكِيَّةِ
  9. تَبَرَّد: (فعل)
    • تبرَّدَ بـ يتبرَّد ، تبرُّدًا ، فهو مُتبرِّد ، والمفعول مُتبرَّد به
    • تَبَرَّد : مُطاوع بَرَّده
    • تَبَرَّد بالماءِ: اغتسلَ به باردًا
    • تَبَرَّد فيه: استنقع
    • جَلَسَ تَحْتَ ظِلِّ الشَّجَرَةِ يَتَبَرَّدُ : يَنْعَمُ بِالبُرُودَةِ
  10. تباردَ: (فعل)


    • تباردَ يتبارد ، تبارُدًا ، فهو متبارِد
    • تبارد الشَّخصُ :تظاهر بالبُرودة كان يتباردُ في حديثه وفي حركاته
  11. اِبتردَ: (فعل)
    • ابتردَ : اغتسلَ بالماء البارد
    • ابتردَ: شرب الماءَ ليبرُد جوفُه
  12. اِستبردَ: (فعل)
    • استبردَ يستبرد ، استبرادًا ، فهو مُستبرِد ، والمفعول مُستبرَد
    • استبرد الشَّرابَ :وجدَه باردًا استبرد الماءَ فلم يشربه
    • استبرد لسانَه على خصمه: أرسله عليه كالمبرد
  13. مُبَرِّد: (اسم)
    • الجمع : مبرِّدون و مُبَرِّدات
    • اسم فاعل من برَّدَ/ برَّدَ عن
    • مُبَرِّدٌ : وعاء لتبريد السَّوائل
    • مُبَرِّدٌ : ثلاّجة تُحفظ اللّحوم في المبرِّدات
    • جِهَازٌ مُبَرِّدٌ : جِهَازٌ هُوَ عِبَارَةٌ عَنْ وِعَاءٍ لِتَبْرِيدِ السَّوَائِلِ، لَهُ أَحْجَامٌ وَأَشْكَالٌ مُخْتَلِفَةٌ
    • مُبَرِّدُ السَّيَّارَةِ : جِهَازٌ يُمْلأُ مَاءً لِلتَّخْفِيفِ مِنْ دَارَةِ الْمُحَرِّكِ
  14. مِبرَد: (اسم)
    • الجمع : مَبارِدُ
    • المِبْرَدُ : أداةٌ بها سطوح خَشِنة، تُستعمل لتسوِية الأشياء أو تشكيلها بالتأَكل أو السَّحْل
  15. بَرّاد: (اسم)
    • الجمع : براريدُ
    • البَرَّادُ : وصفٌ للمبالغة
    • البَرَّادُ من يحترف البِرادة
    • البَرَّادُ إناء يبرِّد الشراب
    • يَصُبُّ الشَّايَ مِنَ البَرَّادِ: إِناءٌ مِنْ مَعْدِنٍ، يُحَضَّرُ فيهِ الشَّايُ بِالْمَغْرِبِ
    • إناء تُسخَّن فيه السّوائل بَرَّاد الشاي
    • ثلاّجة؛ جهاز لتبريد المأكولات وحفظها بواسطة الكهرباء
  16. بُردة: (اسم)


    • الجمع : بُرْدٌ ، و بُرَدٌ
    • البُرْدَةُ : كساءٌ مُخَطَّطٌ يُلْتَحَفُ به
    • نَهْج البُرْدَة: قصيدة لأحمد شوقي في مدح الرسول صلَّى الله عليه وسلَّم سار فيها على منوال قصيدة البوصيري من حيث الوزن والقافية
  17. بارودة: (اسم)
    • الجمع : بارودات و بارود و بواريد
    • بندقيَّة، نوعٌ من الأسلِحة الناريّة يُستخدم في الصّيد والحروب لإطلاق الرّصاص بواسطة البارود
  18. مَبرَدة: (اسم)
    • الجمع : مَبَارِدُ
    • رِيَاحٌ مَبْرَدَةٌ : تُسَبِّبُ البَرْدَ
    • أَرْضٌ مَبْرَدَةٌ : أَصَابَهَا البَرْدُ
  19. سَبرَدَ: (فعل)
    • سَبْرَدَ شعرَهُ: حَلَقَهُ
  20. بَرَد: (اسم)
    • البَرَدُ : الماءُ الجَامِدُ ينزلُ من السَّحاب قِطَعًا صِغَارًا، ويُسَمَّى: حَبُّ الغمام، وحَبُّ المُزْن
  21. بَرِد: (اسم)
    • سَحابٌ بَرِدٌ: ذو بَرَدٍ
  22. بَرْد: (اسم)


    • بَرْد : مصدر بَرَدَ
  23. بَرد: (اسم)
    • مصدر بَرَدَ
    • كانَ البَرْدُ قارِساً فَوْقَ الجَبَلِ : أَيْ طَقْسٌ بارِدٌ، بِهِ بُرودَةٌ، اِنْخِفاضُ الحَرارَةِ
    • أَصابَتْهُ نَزْلَةُ بَرْدٍ : أَيْ أُصيبَ بِرَشْحٍ أَو زُكامٍ
    • البَرْدُ : نَزْلَةٌ تُصيب أَغشية الجهاز التنفسي المُخَاطِيّة
    • أنف البرد: أوّله أو طرفه،
    • مَوْجَة برد/ برد قارس: حالة الجوّ عندما تنخفض درجة الحرارة
    • نسيم يقلِّل الحرارة ببرودته، ضدّ حرّ
    • بَرْد العجوز: سبعة أيام يشتد فيها البرْد، تقع في أواخر الشِّتاء وأوائل الرَّبيع
    • البَردان: الظِّلّ والفَيْء ، الغِنَى والعافية أذاقك اللهُ البَرْدَين
  24. بُرَد: (اسم)
    • بُرَد : جمع بُردة
  25. بُرُد: (اسم)
    • بُرُد : جمع بَريد
,
  1. برد (المعجم لسان العرب)
    • "البَرْدُ: ضدُّ الحرّ.
      والبُرودة: نقيض الحرارة؛ بَرَدَ الشيءُ يبرُدُ بُرودة وماء بَرْدٌ وبارد وبَرُودٌ وبِرادٌ، وقد بَرَدَه يَبرُدُه بَرْداً وبَرَّدَه: جعله بارداً.
      قال ابن سيده: فأَما من، قال بَرَّدَه سَخَّنه لقول الشاعر: عافَتِ الماءَ في الشتاء، فقلنا: بَرِّديه تُصادفيه سَخِينا فغالط، إِنما هو: بَلْ رِدِيه، فأَدغم على أَن قُطْرباً قد، قاله.
      الجوهري: بَرُدَ الشيءُ، بالضم، وبَرَدْتُه أَنا فهو مَبْرُود وبَرّدته تبريداً، ولا يقال أَبردته إِلاّ في لغة رديئة؛ قال مالك بن الريب، وكانت المنية قد حضرته فوصى من يمضي لأَهله ويخبرهم بموته، وأَنْ تُعَطَّلَ قَلُوصه في الركاب فلا يركبهَا أَحد ليُعْلم بذلك موت صاحبها وذلك يسرّ أَعداءه ويحزن أَولياءه؛ فقال: وعَطِّلْ قَلُوصي في الركاب، فإِنها سَتَبْرُدُ أَكباداً، وتُبْكِي بَواكيا والبَرود، بفتح الباء: البارد؛ قال الشاعر: فبات ضَجيعي في المنام مع المُنَى بَرُودُ الثَّنايا، واضحُ الثغر، أَشْنَبُ وبَرَدَه يَبْرُدُه: خلطه بالثلج وغيره، وقد جاء في الشعر.
      وأَبْرَدَه: جاء به بارداً.
      وأَبْرَدَ له: سقاهُ بارداً.
      وسقاه شربة بَرَدَت فؤَادَه تَبْرُدُ بَرْداً أَي بَرَّدَتْه.
      ويقال: اسقني سويقاً أُبَرِّد به كبدي.
      ويقال: سقيته فأَبْرَدْت له إِبراداً إِذا سقيته بارداً.
      وسقيته شربةً بَرَدْت بها فوؤَادَه من البَرود؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: إِنِّي اهْتَدَيْتُ لِفِتْية نَزَلُوا،بَرَدُوا غَوارِبَ أَيْنُقٍ جُرْب أَي وضعوا عنها رحالها لتَبْرُدَ ظهورها.
      وفي الحديث: إِذا أَبصر أَحدكم امرأَة فليأْت زوجته فإِن ذلك بَرْدُ ما في نفسه؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في كتاب مسلم، بالباء الموحدة، من البَرْد، فإِن صحت الرواية فمعناه أَن إِتيانه امرأَته يُبرِّد ما تحركت له نفسه من حر شهوة الجماع أَي تسكنه وتجعله بارداً، والمشهور في غيره يردّ، بالياء، من الرد أَي يعكسه.
      وفي حديث عمر: أَنه شرب النبيذ بعدما بَرَدَ أَي سكن وفَتَر.
      ويُقال: جدّ في الأَمر ثم بَرَدَ أَي فتر.
      وفي الحديث: لما تلقاه بُرَيْدَةُ الأَسلم؟

      ‏قال له: من أَنت؟، قال: أَنا بريدة، قال لأَبي بكر: بَرَدَ أَمرنا وصلح (* قوله «برد أمرنا وصلح» كذا في نسخة المؤلف والمعروف وسلم، وهو المناسب للأسلمي فانه، صلى الله عليه وسلم، كان يأخذ الفأل من اللفظ).
      أَي سهل.
      وفي حديث أُم زرع: بَرُودُ الظل أَي طيب العشرة، وفعول يستوي فيه الذكر والأُنثى.
      والبَرَّادة: إِناء يُبْرِد الماء، بني على أَبْرَد؛ قال الليث: البَرَّادةُ كوارَةٌ يُبَرَّد عليها الماء، قال الأَزهري: ولا أَدري هي من كلام العرب أَم كلام المولدين.
      وإِبْرِدَةُ الثرى والمطر: بَرْدُهما.
      والإِبْرِدَةُ: بَرْدٌ في الجوف.
      والبَرَدَةُ: التخمة؛ وفي حديث ابن مسعود: كل داء أَصله البَرَدة وكله من البَرْد؛ البَرَدة، بالتحريك: التخمة وثقل الطعام على المعدة؛ وقيل: سميت التخمةُ بَرَدَةً لأَن التخمة تُبْرِدُ المعدة فلا تستمرئ الطعامَ ولا تُنْضِجُه.
      وفي الحديث: إِن البطيخ يقطع الإِبردة؛ الإِبردة، بكسر الهمزة والراء: علة معروفة من غلبة البَرْد والرطوبة تُفَتِّر عن الجماع، وهمزتها زائدة.
      ورجل به إِبْرِدَةٌ، وهو تقطِير البول ولا ينبسط إِلى النساء.
      وابْتَرَدْتُ أَي اغتسلت بالماء البارد، وكذلك إِذا شربته لتَبْرُدَ به كبدك؛ قال الراجز.
      لَطالَما حَلأْتُماها لا تَرِدْ،فَخَلِّياها والسِّجالَ تَبْتَرِدْ،مِنْ حَرِّ أَيامٍ ومِنْ لَيْلٍ وَمِدْ وابْتَرَد الماءَ: صَبَّه على رأَسه بارداً؛

      قال: إِذا وجَدْتُ أُوَارَ الحُبِّ في كَبِدي،أَقْبَلْتُ نَحْوَ سِقاء القوم أَبْتَرِدُ هَبْنِي بَرَدْتُ بِبَرْدِ الماءِ ظاهرَهُ،فمَنْ لِحَرٍّ على الأَحْشاءِ يَتَّقِدُ؟ وتَبَرَّدَ فيه: استنقع.
      والبَرُودُ: ما ابْتُرِدَ به.
      والبَرُودُ من الشراب: ما يُبَرِّدُ الغُلَّةَ؛

      وأَنشد: ولا يبرِّد الغليلَ الماءُ والإِنسان يتبرّد بالماء: يغتسل به.
      وهذا الشيء مَبْرَدَةٌ للبدن؛ قال الأَصمعي: قلت لأَعرابي ما يحملكم على نومة الضحى؟، قال: إِنها مَبْرَدَةٌ في الصيف مَسْخَنَةٌ في الشتاء.
      والبَرْدانِ والأَبرَدانِ أَيضاً: الظل والفيء، سميا بذلك لبردهما؛ قال الشماخ بن ضرار: إِذا الأَرْطَى تَوَسَّدَ أَبْرَدَيْهِ خُدودُ جَوازِئٍ، بالرملِ، عِينِ سيأْتي في ترجمة جزأَ (* قوله «قال ابن شميل إِذا، قال وابرده إلخ» كذا في نسخة المؤلف والمناسب هنا أن يقال: ويقول وابرده على الفؤاد إذا أصاب شيئاً هنيئاً إلخ.) على الفؤاد إِذا أَصاب شيئاً هنيئاً،وكذلك وابَرْدَاهُ على الفؤاد.
      ويجد الرجل بالغداة البردَ فيقول: إِنما هي إِبْرِدَةُ الثرى وإِبْرِدَةُ النَّدَى.
      ويقول الرجل من العرب: إِنها لباردة اليوم فيقول له الآخر: ليست بباردة إِنما هي إِبْرِدَةُ الثرى.
      ابن الأَعرابي: الباردة الرباحة في التجارة ساعة يشتريها.
      والباردة: الغنيمة الحاصلة بغير تعب؛ ومنه قول النبي، صلى الله عليه وسلم: الصوم في الشتاء الغنيمة الباردة لتحصيله الأَجر بلا ظمإٍ في الهواجر أَي لا تعب فيه ولا مشقة.
      وكل محبوب عندهم: بارد؛ وقيل: معناه الغنيمة الثابتة المستقرة من قولهم بَرَدَ لي على فلان حق أَي ثبت؛ ومنه حديث عمر: وَدِدْتُ أَنه بَرَدَ لنا عملُنا.
      ابن الأَعرابي: يقال أَبرد طعامه وبَرَدَهُ وبَرَّدَهُ.
      والمبرود: خبز يُبْرَدُ في الماءِ تطعمه النِّساءُ للسُّمْنة؛ يقال: بَرَدْتُ الخبز بالماءِ إِذا صببت عليه الماء فبللته، واسم ذلك الخبز المبلول: البَرُودُ والمبرود.
      والبَرَدُ: سحاب كالجَمَد، سمي بذلك لشدة برده.
      وسحاب بَرِدٌ وأَبْرَدُ: ذو قُرٍّ وبردٍ؛

      قال: يا هِندُ هِندُ بَيْنَ خِلْبٍ وكَبِدْ،أَسْقاك عني هازِمُ الرَّعْد برِدْ وقال: كأَنهُمُ المَعْزاءُ في وَقْع أَبْرَدَا شبههم في اختلاف أَصواتهم بوقع البَرَد على المَعْزاء، وهي حجارة صلبة،وسحابة بَرِدَةٌ على النسب: ذات بَرْدٍ، ولم يقولوا بَرْداء.
      الأَزهري: أَما البَرَدُ بغير هاء فإِن الليث زعم أَنه مطر جامد.
      والبَرَدُ: حبُّ الغمام، تقول منه: بَرُدَتِ الأَرض.
      وبُرِدَ القوم: أَصابهم البَرَدُ،وأَرض مبرودة كذلك.
      وقال أَبو حنيفة: شجرة مَبْرودة طرح البَرْدُ ورقها.
      الأَزهري: وأَما قوله عز وجل: وينزل من السماء من جبال فيها من بَرَدٍ فيصيب به؛ ففيه قولان: أَحدهما وينزل من السماء من أَمثال جبال فيها من بَرَدٍ، والثاني وينزل من السماء من جبال فيها بَرَداً؛ ومن صلة؛ وقول الساجع: وصِلِّياناً بَرِدَا أَي ذو برودة.
      والبَرْد.
      النوم لأَنه يُبَرِّدُ العين بأَن يُقِرَّها؛ وفي التنزيل العزيز: لا يذوقون فيها بَرْداً ولا شراباً؛ قال العَرْجي: فإِن شِئت حَرَّمتُ النساءَ سِواكمُ،وإِن شِئت لم أَطعَمْ نُقاخاً ولا بَرْد؟

      ‏قال ثعلب: البرد هنا الريق، وقيل: النقاخ الماء العذب، والبرد النوم.
      الأَزهري في قوله تعالى: لا يذوقون فيها برداً ولا شراباً؛ روي عن ابن عبا؟

      ‏قال: لا يذوقون فيها برد الشراب ولا الشراب، قال: وقال بعضهم لا يذوقون فيها برداً، يريد نوماً، وإِن النوم ليُبَرِّد صاحبه، وإِن العطشان لينام فَيَبْرُدُ بالنوم؛

      وأَنشد الأَزهري لأَبي زُبيد في النوم: بارِزٌ ناجِذاه، قَدْ بَرَدَ المَوْ تُ على مُصطلاه أَيَّ برو؟

      ‏قال أَبو الهيثم: بَرَدَ الموتُ على مُصْطلاه أَي ثبت عليه.
      وبَرَدَ لي عليه من الحق كذا أَي ثبت.
      ومصطلاه: يداه ورجلاه ووجهه وكل ما برز منه فَبَرَدَ عند موته وصار حرّ الروح منه بارداً؛ فاصطلى النار ليسخنه.
      وناجذاه: السنَّان اللتان تليان النابين.
      وقولهم: ضُرب حتى بَرَدَ معناه حتى مات.
      وأَما قولهم: لم يَبْرُدْ منه شيء فالمعنى لم يستقر ولم يثبت؛ وأَنشد:اليومُ يومٌ باردٌ سَموم؟

      ‏قال: وأَصله من النوم والقرار.
      ويقال: بَرَدَ أَي نام؛ وقول الشاعر أَنشده ابن الأَعرابي: أُحِبُّ أُمَّ خالد وخالدا حُبّاً سَخَاخِينَ، وحبّاً بارد؟

      ‏قال: سخاخين حب يؤْذيني وحباً بارداً يسكن إِليه قلبي.
      وسَمُوم بارد أَي ثابت لا يزول؛

      وأَنشد أَبو عبيدة: اليومُ يومٌ باردٌ سَمومه،مَن جَزِعَ اليومَ فلا تلومه وبَرَدَ الرجل يَبْرُدُ بَرْداً: مات، وهو صحيح في الاشتقاق لأَنه عدم حرارة الروح؛ وفي حديث عمر: فهَبَره بالسيف حتى بَرَدَ أَي مات.
      وبَرَدَ السيفُ: نَبا.
      وبَرَدَ يبرُدُ بَرْداً: ضعف وفتر عن هزال أَو مرض.
      وأَبْرَده الشيءُ: فتَّره وأَضعفه؛

      وأَنشد بن الأَعرابي: الأَسودانِ أَبْرَدَا عِظامي،الماءُ والفتُّ ذوا أَسقامي ابن بُزُرج: البُرَاد ضعف القوائم من جوع أَو إِعياء، يقال: به بُرادٌ.
      وقد بَرَد فلان إِذا ضعفت قوائمه.
      والبَرْد: تبرِيد العين.
      والبَرود: كُحل يُبَرِّد العين: والبَرُود: كل ما بَرَدْت به شيئاً نحو بَرُود العينِ وهو الكحل.
      وبَرَدَ عينَه، مخففاً، بالكُحل وبالبَرُود يَبْرُدُها بَرْداً: كَحَلَها به وسكَّن أَلَمها؛ وبَرَدت عينُه كذلك، واسم الكحل البَرُودُ، والبَرُودُ كحل تَبْردُ به العينُ من الحرِّ؛ وفي حديث الأَسود: أَنه كان يكتحل بالبَرُود وهو مُحْرِم؛ البَرُود، بالفتح: كحل فيه أَشياء باردة.
      وكلُّ ما بُرِدَ به شيءٌ: بَرُود.
      وبَرَدَ عليه حقٌّ: وجب ولزم.
      وبرد لي عليه كذا وكذا أَي ثبت.
      ويقال: ما بَرَدَ لك على فلان، وكذلك ما ذَابَ لكَ عليه أَي ما ثبت ووجب.
      ولي عليه أَلْفٌ بارِدٌ أَي ثابت؛

      قال: اليومُ يومٌ باردٌ سَمُومه،مَنْ عجز اليومَ فلا تلومُه أَي حره ثابت؛ وقال أَوس بن حُجر: أَتاني ابنُ عبدِاللَّهِ قُرْطٌ أَخُصُّه،وكان ابنَ عمٍّ، نُصْحُه لِيَ بارِدُ وبَرَد في أَيديهم سَلَماً لا يُفْدَى ولا يُطْلَق ولا يُطلَب.
      وإِن أَصحابك لا يُبالون ما بَرَّدوا عليك أَي أَثبتوا عليك.
      وفي حديث عائشة، رضي الله تعالى عنها: لا تُبَرِّدي عنه أَي لا تخففي.
      يقال: لا تُبَرِّدْ عن فلان معناه إِن ظلمك فلا تشتمه فتنقص من إِثمه، وفي الحديث: لا تُبَرِّدوا عن الظالم أَي لا تشتموه وتدعوا عليه فتخففوا عنه من عقوبة ذنبه.
      والبَرِيدُ: فرسخان، وقيل: ما بين كل منزلين بَرِيد.
      والبَريدُ: الرسل على دوابِّ البريد، والجمع بُرُد.
      وبَرَدَ بَرِيداً: أَرسله.
      وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، قال: إِذا أَبْرَدْتم إِليَّ بَرِيداً فاجعلوه حسن الوجه حسن الاسم؛ البَرِيد: الرسول وإِبرادُه إِرساله؛ قال الراجز: رأَيتُ للموت بريداً مُبْردَا وقال بعض العرب: الحُمَّى بَرِيد الموتِ؛ أَراد أَنها رسول الموت تنذر به.
      وسِكَكُ البرِيد: كل سكة منها اثنا عشر ميلاً.
      وفي الحديث: لا تُقْصَرُ الصلاةُ في أَقلَّ من أَربعة بُرُدٍ، وهي ستة عشر فرسخاً، والفرسخ ثلاثة أَميال، والميل أَربعة آلاف ذراع، والسفر الذي يجوز فيه القصر أَربعة برد، وهي ثمانية وأَربعون ميلاً بالأَميال الهاشمية التي في طريق مكة؛ وقيل لدابة البريد: بَريدٌ، لسيره في البريد؛ قال الشاعر: إِنِّي أَنُصُّ العيسَ حتى كأَنَّني،عليها بأَجْوازِ الفلاةِ، بَرِيدا وقال ابن الأَعرابي: كل ما بين المنزلتين فهو بَرِيد.
      وفي الحديث: لا أَخِيسُ بالعَهْدِ ولا أَحْبِسُ البُرْدَ أَي لا أَحبس الرسل الواردين عليّ؛ قال الزمخشري: البُرْدُ، ساكناً، يعني جمعَ بَرِيد وهو الرسول فيخفف عن بُرُدٍ كرُسُلٍ ورُسْل، وإِنما خففه ههنا ليزاوج العهد.
      قال: والبَرِيد كلمة فارسية يراد بها في الأَصل البَرْد، وأَصلها «بريده دم» أَي محذوف الذنَب لأَن بغال البريد كانت محذوفة الأَذناب كالعلامة لها فأُعربت وخففت، ثم سمي الرسول الذي يركبه بريداً، والمسافة التي بين السكتين بريداً، والسكة موضع كان يسكنه الفُيُوجُ المرتبون من بيت أَو قبة أَو رباط، وكان يرتب في كل سكة بغال، وبُعد ما بين السكتين فرسخان، وقيل أَربعة.
      الجوهري: البريد المرتب يقال حمل فلان على البريد؛ وقال امرؤ القيس: على كلِّ مَقْصوصِ الذُّنَابَى مُعاودٍ بَرِيدَ السُّرَى بالليلِ، من خيلِ بَرْبَرَا وقال مُزَرِّدٌ أَخو الشماخ بن ضرار يمدح عَرابَة الأَوسي: فدتْك عَرابَ اليومَ أُمِّي وخالتي،وناقتيَ النَّاجي إِليكَ بَرِيدُها أَي سيرها في البرِيد.
      وصاحب البَرِيد قد أَبردَ إِلى الأَمير، فهو مُبْرِدٌ.
      والرسول بَرِيد؛ ويقال للفُرانِق البَرِيد لأَنه ينذر قدَّام الأَسد.
      والبُرْدُ من الثيابِ، قال ابن سيده: البُرْدُ ثوب فيه خطوط وخص بعضهم به الوشي، والجمع أَبْرادٌ وأَبْرُد وبُرُودٌ.
      والبُرْدَة: كساء يلتحف به، وقيل: إِذا جعل الصوف شُقة وله هُدْب، فهي بُرْدَة؛ وفي حديث ابن عمر: أَنه كان عليه يوم الفتح بُرْدَةٌ فَلُوتٌ قصيرة؛ قال شمر: رأَيت أَعرابيّاً بِخُزَيْمِيَّةَ وعليه شِبْه منديل من صوف قد اتَّزَر به فقلت: ما تسميه؟، قال: بُرْدة؛ قال الأَزهري: وجمعها بُرَد، وهي الشملة المخططة.
      قال الليث: البُرْدُ معروف من بُرُود العَصْب والوَشْي، قال: وأَما البُرْدَة فكساء مربع أَسود فيه صغر تلبسه الأَعراب؛ وأَما قول يزيد بنِ مُفَرّغ الحميري: وشَرَيْتُ بُرْداً ليتني،من قَبْلِ بُرْدٍ، كنتُ هامَهْ فهو اسم عبد.
      وشريت أَي بعت.
      وقولهم: هما في بُرْدة أَخْمَاسٍ فسره ابن الأَعرابي فقال: معناه أَنهما يفعلان فعلاً واحداً فيشتبهان كأَنهما في بُرَدة، والجمع بُرَد على غير ذلك؛ قال أَبو ذؤيب: فسَمعَتْ نَبْأَةً منه فآسَدَها،كأَنَّهُنَّ، لَدَى إِنْسَائِهِ، البُرَد يريد أَن الكلاب انبسطنَ خلف الثور مثل البُرَدِ؛ وقول يزيد بن المفرّغ: مَعاذَ اللَّهِ رَبَّا أَن تَرانا،طِوالَ الدهرِ، نَشْتَمِل البِراد؟

      ‏قال ابن سيده: يحتمل أَن يكون جمع بُرْدةٍ كبُرْمةٍ وبِرام، وأَن يكون جمع بُرْد كقُرطٍ وقِراطٍ.
      وثوب بَرُودٌ: ليس فيه زِئبِرٌ.
      وثوب بَرُودٌ إِذا لم يكن دفِيئاً ولا لَيِّناً من الثياب.
      وثوب أَبْرَدُ: فيه لُمَعُ سوادٍ وبياض، يمانية.
      وبُرْدَا الجراد والجُنْدُب: جناحاه؛ قال ذو الرمة: كأَنَّ رِجْلَيْهِ رجْلا مُقْطَفٍ عَجِلٍ،إِذا تَجاوَبَ من بُرْدَيْه تَرْنِيمُ وقال الكميت يهجو بارقاً: تُنَفِّضُ بُرْدَيْ أُمِّ عَوْفٍ، ولم يَطِرْ لنا بارِقٌ، بَخْ للوَعيدِ وللرَّهْبِ وأُم عوف: كنية الجراد.
      وهي لك بَرْدَةُ نَفْسِها أَي خالصة.
      وقال أَبو عبيد: هي لك بَرْدَةُ نَفْسِها أَي خالصاً فلم يؤَنث خالصاً.
      وهي إِبْرِدَةُ يَمِيني؛ وقال أَبو عبيد: هو لِي بَرْدَةُ يَمِيني إِذا كان لك معلوماً.
      وبَرَدَ الحدِيدَ بالمِبْرَدِ ونحوَه من الجواهر يَبْرُدُه: سحله.
      والبُرادة: السُّحالة؛ وفي الصحاح: والبُرادة ما سقط منه.
      والمِبْرَدُ: ما بُرِدَ به، وهو السُّوهانُ بالفارسية.
      والبَرْدُ: النحت؛ يقال: بَرَدْتُ الخَشَبة بالمِبْرَد أَبْرُدُها بَرْداً إِذا نحتها.
      والبُرْدِيُّ، بالضم: من جيد التمر يشبه البَرْنِيَّ؛ عن أَبي حنيفة.
      وقيل: البُرْدِيّ ضرب من تمر الحجاز جيد معروف؛ وفي الحديث: أَنه أَمر أَن يؤْخذ البُرْدِيُّ في الصدقة، وهو بالضم، نوع من جيد التمر.
      والبَرْدِيُّ، بالفتح: نبت معروف واحدته بَرْدِيَّةٌ؛ قال الأَعشى: كَبَرْدِيَّةِ الفِيلِ وَسْطَ الغَريفِ، ساقَ الرِّصافُ إِليه غَديرا وفي المحكم: كَبَرْدِيَّةِ الغِيلِ وَسْطَ الغَريفِ، قد خالَطَ الماءُ منها السَّريرا وقال في المحكم: السرير ساقُ البَرْدي، وقيل: قُطْنُهُ؛ وذكر ابن برّيّ عجز هذا البيت: إِذا خالط الماء منها السُّرورا وفسره فقال: الغِيل، بكسر الغين، الغيضة، وهو مغيض ماء يجتمع فينبت فيه الشجر.
      والغريف: نبت معروف.
      قال: والسرور جمع سُرّ، وهو باطن البَرْدِيَّةِ.
      والأَبارِدُ: النُّمورُ، واحدها أَبرد؛ يقال للنَّمِرِ الأُنثى أَبْرَدُ والخَيْثَمَةُ.
      وبَرَدَى: نهر بدمشق؛ قال حسان: يَسْقُونَ مَن وَرَدَ البَريصَ عليهِمُ بَرَدَى، تُصَفَّقُ بالرَّحِيقِ السَّلْسَلِ أَي ماء بَرَدَى والبَرَدانِ، بالتحريك: موضع؛ قال ابن مَيَّادة: ظَلَّتْ بِنهْيِ البَرَدانِ تَغْتَسِلْ،تَشْرَبُ منه نَهَلاتٍ وتَعِلْ وبَرَدَيَّا: موضع أَيضاً، وقيل: نهر، وقيل: هو نهر دمشق والأَعرف أَنه بَرَدَى كما تقدم.
      والأُبَيْرِد: لقب شاعر من بني يربوع؛ الجوهري: وقول الشاعر: بالمرهفات البوار؟

      ‏قال: يعني السيوف وهي القواتل؛ قال ابن برّي صدر البيت: وأَنَّ أَميرَ المؤمنين أَغَصَّني مَغَصَّهما بالمُرْهَفاتِ البَوارِدِ رأَيت بخط الشيخ قاضي القضاة شمس الدين بن خلكان في كتاب ابن برّي ما صورته:، قال هذا البيت من جملة أَبيات للعتابي كلثوم بن عمرو يخاطب بها زوجته؛ قال وصوابه: وأَنَّ أَميرَ المؤمنين أَغصَّني مَغَصَّهُما بالمُشْرِقاتِ البَوارِد؟

      ‏قال: وإِنما وقع الشيخ في هذا التحريف لاتباعه الجوهري لأَنه كذا ذكره في الصحاح فقلده في ذلك، ولم يعرف بقية الأَبيات ولا لمن هي فلهذا وقع في السهو.
      قال محمد بن المكرّم: القاضي شمس الدين بن خلكان، رحمه الله، من الأَدب حيث هو، وقد انتقد على الشيخ أَبي محمد بن برّي هذا النقد، وخطأَه في اتباعه الجوهري، ونسبه إلى الجهل ببقية الأَبيات، والأَبيات مشهورة والمعروف منها هو ما ذكره الجوهري وأَبو محمد بن بري وغيرهما من العلماء،وهذه الأَبيات سبب عملها أَن العتابي لما عمل قصيدته التي أَوّلها: ماذا شَجاكَ بِجَوَّارينَ من طَلَلٍ ودِمْنَةٍ، كَشَفَتْ عنها الأَعاصيرُ؟ بلغت الرشيد فقال: لمن هذه؟ فقيل: لرجل من بني عتاب يقال له كلثوم، فقال الرشيد: ما منعه أَن يكون ببابنا؟ فأَمر بإِشخاصه من رَأْسِ عَيْنٍ فوافى الرشِيدَ وعليه قيمص غليظ وفروة وخف، وعلى كتفه مِلحفة جافية بغير سراويل، فأَمر الرشيد أَن يفرش له حجرة، ويقام له وظيفة، فكان الطعام إِذا جاءَه أَخذ منه رقاقة وملحاً وخلط الملح بالتراب وأَكله، وإِذا كان وقت النوم نام على الأَرض والخدم يفتقدونه ويعجبون من فعله، وأُخْبِرَ الرشِيدُ بأَمره فطرده، فمضى إِلى رأْس عَيْنٍ وكان تحته امرأَة من باهلة فلامته وقالت: هذا منصور النمريّ قد أَخذ الأَموال فحلى نساءه وبني داره واشترى ضياعاً وأَنت.
      كما ترى؛ فقال: تلومُ على تركِ الغِنى باهِليَّةٌ،زَوَى الفقرُ عنها كُلَّ طِرْفٍ وتالدِ رأَتْ حولَها النّسوانَ يَرْفُلْن في الثَّرا،مُقَلَّدةً أَعناقُها بالقلائد أْسَرَّكِ أَني نلتُ ما نال جعفرٌ من العَيْش، أَو ما نال يحْيَى بنُ خالدِ؟ وأَنَّ أَميرَ المؤمنين أَغَصَّنِي مَغَصِّهُما بالمُرْهَفات البَوارِدِ؟ دَعِينِي تَجِئْنِي مِيتَتِي مُطْمَئِنَّةً،ولم أَتَجَشَّمْ هولَ تلك المَوارِدِ فإنَّ رَفيعاتِ الأُمورِ مَشُوبَةٌ بِمُسْتَوْدَعاتٍ، في بُطونِ الأَساوِدِ"
  2. بَرْدُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ بَرْدُ: معروف،بَرَدَ وبَرُدَ بُرُودةً، وماءٌ بَرْدٌ وباردٌ وبَرودٌ وبُرادٌ ومَبْرودٌ،
      ـ قد بَرَدَهُ بَرْداً وبَرَّدَه: جَعَلَه بارداً، أو خَلَطَه بالثَّلْجِ.
      ـ أبْرَدَه: جاءَ به بارِداً،
      ـ أبْرَدَ له: سَقاه بارِداً.
      ـ بَرْدُ: النَّوْمُ، ومنه: {لا يَذوقونَ فيها بَرْداً}، والرِّيقُ،
      ـ بَرَدُ: حَبُّ الغَمامِ، وموضع. وَسَحابٌ بَرِدٌ وأبْرَدُ، وقد بُرِدَ القَوْمُ، والأرضُ مُبْرَدَةٌ، ومَبْرودةٌ.
      ـ بُرْدُ: ثَوْبٌ مُخَطَّطٌ، الجمع: أبْرادٌ وأبْرُدٌ وبُرودٌ، وأكْسِيَةٌ يُلْتَحَفُ بها، الواحِدةُ بُرْدَةٌ.
      ـ بَرَّادَةُ: إناءٌ يُبَرِّدُ الماءَ، وكُوَّارَةٌ يُبَرَّدُ عليها.
      ـ إِبْرِدةُ: بَرْدٌ في الجَوْفِ.
      ـ بَرْدَةُ وبَرَدَةُ: التُّخَمَةُ.
      ـ ابْتَرَدَ الماءَ: صَبَّهُ عليه بارِداً، أو شَرِبَهُ ليُبَرِّدَ كبِدَه.
      ـ تَبَرَّدَ فيه: اسْتَنْقَعَ.
      ـ أَبْرَدانِ: الغَداةُ والعَشِيُّ، كالبَرْدَيْنِ، والظِّلُّ، والفَيْءُ.
      ـ أبْرَدَ: دَخَلَ في آخِرِ النَّهارِ.
      ـ بَرَدَنا الليلُ، وبَرَدَ علينا: أصابَنار بَرْدُهُ.
      ـ عيشٌ بارِدٌ: هَنِيءٌ.
      ـ بَرَد: ماتَ،
      ـ بَرَد حَقِّي: وجَبَ، ولَزِمَ،
      ـ بَرَد مُخُّه: هُزِل،
      ـ بَرَد الحديدَ: سَحَلَه،
      ـ بَرَد العينَ: كحَلَها،
      ـ بَرَد الخُبْزَ: صَبَّ عليه الماءَ، فهو بَرُودٌ ومَبْرُودٌ،
      ـ بَرَد السَّيْفُ: نَبَا،
      ـ بَرَد زيدٌ: ضَعُفَ، كبُرِدَ، وفَتَرَ بُراداً وبُرُوداً.
      ـ بَرَّدَهُ، وأبْرَدَهُ: أضعَفَهُ.
      ـ بُرادَةُ: السُّحالَةُ.
      ـ مِبْرَدُ: السُّوهانُ.
      ـ بَرْدِيُّ: نباتٌ معروف،
      ـ بُرْدِيُّ: تَمْرٌ جَيِّدٌ، ومحمدُ بنُ أحمدَ بنِ سَعيدٍ الجَيَّانِيُّ المُحَدِّث.
      ـ بَريدُ: المُرَتَّبُ، والرَّسولُ، وفَرْسخانِ، أو اثْنا عَشَرَ مِيلاً، أو ما بينَ المَنْزِلَيْنِ، والفُرانِقُ، لأنَّهُ يُنْذِرُ قُدَّامَ الأَسَدِ، والرُّسُلُ على دَوابِّ البَريدِ.
      ـ سِكَّةُ البَريدِ: مَحَلَّةٌ بِخُوارَزْمَ، منها: إبراهيمُ بنُ محمد بنِ إبراهيمَ، ومنصورُ بنُ محمدٍ الكاتِبُ البَريدِيَّانِ.
      ـ بَرَدَهُ وأبْرَدَهُ: أرسَلَهُ بَريداً.
      ـ "هما في بُرْدَة أخماسٍ": يَفْعَلانِ فِعْلاً واحداً.
      ـ بَرَدى: نَهرُ دِمَشْقَ الأَعْظَمُ، مَخْرَجُهُ الزَّبدانِيُّ، وجَبَلٌ بالحِجازِ، وقرية بِحَلَبَ، ونهرٌ بطَرَسوسَ.
      ـ بَرَدَيّا: موضع، أو نهرٌ بالشامِ.
      ـ تِبْرِدُ: موضع.
      ـ بَرْدٌ: جبلٌ، وماءٌ، وموضع.
      ـ بَرَدُّونُ: قرية بِذَمارِ.
      ـ بَرْدَةُ: عَلَمٌ لِلنَّعْجَةِ، وقرية بِنَسَفَ، منها: عَزيزُ بنُ سُلَيْمٍ البَرْدِيُّ المحدِّثُ، وقرية بِشِيرازَ،
      ـ بَرَدَةُ من العَيْنِ: وسَطُها، وبِنْتُ موسى بنِ يَحْيى.
      ـ بُرْدَةُ الضانِ: ضَرْبٌ من اللَّبَنِ.
      ـ محمدُ بن أحمد بنِ سعِيدٍ البُرْدِيُّ: محدِّثٌ.
      ـ بُرَداءُ: الحُمَّى بالقِرَّةِ.
      ـ ذُو البُرْدَيْنِ: عامرُ بنُ أُحَيْمِرَ، ورَبيعَةُ بنُ رِياحٍ: جَوادٌ معروف،
      ـ ثَوْبٌ بَرُودٌ: ما له زِئْبِرٌ.
      ـ الأُبَيْرِدُ الحِمْيَرِيُّ: سارَ إلى بني سُلَيْمٍ فَقَتَلوه، واليَرْبوعِيُّ: شاعِرٌ، وابنُ هَرْثَمَةَ العُذْرِيُّ: آخَرُ.
      ـ بارِدَةُ: من أعْلامِهِنَّ. وإبراهيمُ بنُ بَرْدادٍ.
      ـ بَرْدادُ: قرية بسَمَرْقَنْدَ.
      ـ بَرَدانُ: لَقَبُ إبراهيمَ بنِ سالِمٍ، وعَيْنٌ بالنَّخْلَةِ الشَّامِيَّةِ، وماءٌ بالسَّماوَةِ، وماءٌ بنَجْدٍ لعُقَيْلٍ، وماءٌ بالحجازِ لبَني نَصْرٍ، وقرية بِبَغْدادَ، منها: أبو عَلِيٍّ البَرَدَانِيُّ شَيْخُ السِّلَفِيِّ، وقرية بالكوفَةِ، ونهرٌ بِطَرَسوسَ، ونهرٌ آخَرُ بِمَرْعَشَ، وبئْرٌ بِتَبالَةَ، وموضع ببلادِ نَهْدٍ باليَمَنِ، وموضع باليَمامَةِ، وماءٌ مِلْحٌ بالحِمَى.
      ـ أَبْرَدُ: النَّمِرُ، الجمع: أبارِدُ، وهي الأَبْرَدَةُ.
      ـ بَرْدُ الخِيارِ: لقَبٌ.
      ـ وَقَعَ بينهما قَدُّ بُرُودِ يُمْنَةٍ: بَلَغا أمْراً عظيماً، لأَنَّ اليُمنَ، وهي بُرودُ اليَمَنِ، لا تُقَدُّ إلا لِعَظيمَةٍ.
      ـ بَرْدانِيَةُ: قرية بِنواحي بَلَدِ إسْكافَ، منه: القُدْوَةُ أحمدُ بنُ مُهَلْهِلٍ البَرْدانِيُّ الحَنْبَلِيُّ، وأيوبُ بنُ عبدِ الرحيم بن البُرَدِيِّ بَعْلِيُّ مُتَأخِّرٌ رَوَيْنا عن أصْحابِهِ، وأوسُ بنُ عبدِ الله بنِ البُرَيْدِيِّ، نِسْبَةٌ إلى جَدِّهِ بُرَيْدَةَ بنِ الحُصَيْبِ الصَّحابِيِّ، وسُرْخابُ البُرَيْدِيُّ: رَوى.
      ـ بُرْدَةُ وبُرَيْدَةُ وبَرَّادٌ: أسماءٌ. وأبو الأَبْرَد: زيادٌ، تابِعيٌّ.
      ـ بَرْدَشيرُ: بلد بِكِرْمانَ، مُعَرَّبُ: أزْدَشِيرَ بانِيهِ.
      ـ بَرْدرايَا: موضع بِنَهْرَوانِ بَغْدَادَ.
  3. برَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • برَدَ يَبرُد ، بَرْدًا وبُرُودًا ، فهو بارِد ، والمفعول مبرود (للمتعدِّي) :-
      برَد الجوُّ وغيرُه هبطتْ حرارته، صار باردًا :-يَبرُد الجوُّ في الشتاء، - {ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ} :-
      • أطعمة باردة: مُعدَّة لتؤكل باردة غير مسخَّنة، - برَد مضجعُه: سافر، - ضرَب في حديد بارد: بذل جهدًا ضائعًا، قام بما لا يُجْدِي.
      برَد الشَّخصُ: فَتَر وقلّ حماسُه وعزمه :-اجتهد في أبحاثه ثم برَد، - أجاب عن أسئلته ببرود ظاهر، - يُصبح على حرٍّ ويمسي على بارد: وصف للمتردِّد الذي يجدُّ أول الأمر ثم يفتر ويكسل.
      برَد الحديدَ ونحوَه: سحله؛ حكَّهُ بالمبرد لتسويته أو تشكيله.
      برَد الخبزَ بالماء: صبَّ عليه الماءَ فبلَّه.
  4. استبردَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استبردَ يستبرد ، استبرادًا ، فهو مُستبرِد ، والمفعول مُستبرَد :-
      استبرد الشَّرابَ وجدَه باردًا :-استبرد الماءَ فلم يشربه.
      استبرد لسانَه على خصمه: أرسله عليه كالمبرد.
  5. أبردَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أبردَ / أبردَ بـ يُبرد ، إبرادًا ، فهو مُبرِد ، والمفعول مُبرَد (للمتعدِّي) :-
      أبرد الماءَ ونحوَه جَعَله باردًا.
      أبرد الرِّسالةَ/ أبرد بالرِّسالة: أرسلها بطريق البريد :-كانوا يُبردون البريد بالحمام الزاجل.
  6. برُدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • برُدَ يَبرُد ، بُرُودةً ، فهو بارِد :-
      برُد الجوُّ ونحوُه صار باردًا.


  7. برَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • برَّدَ / برَّدَ عن يبرِّد ، تبْريدًا ، فهو مُبرِّد ، والمفعول مُبرَّد (للمتعدِّي) :-
      برَّد البيتَ ونحوَه جعله باردًا بإحدى وسائل التبريد أو تكييف الهواء :-برَّد المنزلَ بمُكيّف.
      برَّد الطَّعامَ والشَّرابَ ونحوَهما: جعله باردًا، وضعه في الثلاّجة للحِفظ، جمَّده :-برَّد عصيرًا بالثَّلج/ اللحمَ في الثلاّجة:-
      برَّد الغليلَ: أرْواه.
      برَّد الشَّخصَ: ثبَّط عَزْمَه، وأضعف همّته :-برَّدَه فشلُ زملائه في الامتحان/ المرضُ.
      برَّد عن الشَّخص/ برَّد الأحزان عن الشَّخص: خفَّف وسكَّن عنه.
  8. تباردَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تباردَ يتبارد ، تبارُدًا ، فهو متبارِد :-
      تبارد الشَّخصُ تظاهر بالبُرودة :-كان يتباردُ في حديثه وفي حركاته.
  9. تبرَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تبرَّدَ بـ يتبرَّد ، تبرُّدًا ، فهو مُتبرِّد ، والمفعول مُتبرَّد به :-
      تبرَّد بالماء اغتسل به باردًا، اغتسل به طلبًا للبرودة :-تبرَّد الرجلُ بالماء من شدَّة الحرِّ، - يتبرّد الناسُ في الصَّيف بمياه البحر.
  10. برُد (المعجم الرائد)
    • برد - يبرد برودة
      1- برد : : صار باردا. 2- برد : شعر بالبرد. 3- بردت الأرض : أصابها البرد.
  11. الأبْردان (المعجم عربي عامة)
    • الغَداة والعَشِيّ.
  12. البارود اللاّدخانيّ (المعجم عربي عامة)
    • (سك) متفجِّرة بلا دخان نسبيّا تتألّف بشكل رئيسيّ من النَّيتروسليور المستخدم في الذَّخيرة الحربيَّة :-قنبلة دخانيّة
  13. البردان (المعجم عربي عامة)
    • الظِّلّ والفَيْء.
  14. البرْدة (المعجم عربي عامة)
    • (دب) قصيدة في مدح الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم لكعب بن زهير حينما لجأ إليه يطلب عفوه عنه ويُبايعه على الإسلام فأمّنه الرَّسول وكساه بُرْدَته.
  15. الأَبْرَدان (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَبْرَدان : الغداةُ والعشيُّ.
      و الأَبْرَدان الظلُّ والفَيْءُ.
  16. الإبْرِدة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإبْرِدة : برد في الجوف.
  17. الباردة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الباردة : مؤنَّث البارد.
      و الباردة الرِّبْح في التِّجارة ساعةَ شرائها.
      ويقال: غنيمة باردة: تنال بغير تعب، ومنه في الحديث: حديث شريف الصَّوم في الشتاء الغنيمةُ الباردة //لتحصيله الأجرَ بلا ظمإٍ في الهواجر.
      وليلة باردة العيش: هنيئة.
      وحَرْب باردة: حرب الدِّعايَة والكلام، دون سلاح ماديّ.
  18. البارود (المعجم المعجم الوسيط)
    • البارود : خِلط من ملح البارود والكِبريت، والفحم، يكون في قذائف الأسلحة الناريَّة.
      ويُستعمل في النَّسْف أيضًا .
  19. البَارِدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَارِدُ : عيشٌ بارد: هنئ.
  20. البَرَدَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَرَدَة : التُّخَمَة.
  21. البَرَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَرَدُ : الماءُ الجَامِدُ ينزلُ من السَّحاب قِطَعًا صِغَارًا، ويُسَمَّى: حَبُّ الغمام، وحَبُّ المُزْن.
  22. البَرُودُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَرُودُ : كلُّ ما بَرَدَ به شيْء، كالشَّرَاب تَبْرُدُ به الغُلَّة، والكُحْلِ تَبْرُدُ به العَيْنُ.
      و البَرُودُ من الثِّياب: ما لم يكن دَقيقًا ولا ليِّنا.
  23. البَرِدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَرِدُ يقال: سَحابٌ بَرِدٌ: ذو بَرَدٍ.
  24. البَرِيدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَرِيدُ : أصَله الدَّابَّة التي تحمل الرسائل.
      و البَرِيدُ الرسول.
      و البَرِيدُ المسافه بين كلِّ منزلين من منازل الطريق، وهي أميال اختُلِفَ في عَددِها.
      و البَرِيدُ الرسَائل. والجمع : بُرُد .
  25. البَرْدَان (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَرْدَان : الأَبْرَدَان.


معنى بارديه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**رَدِيَ** \- [ر د ي]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** رَدِيتُ**،** أرْدَى**، مص. رَدىً. 1. "رَدِيَ القَائِدُ فِي الْمَعْرَكَةِ" : قُتِلَ، هَلَكَ. 2. "رَدِيَ فِي هُوَّةٍ" : سَقَطَ فِيهَا.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
إراديّ [مفرد]: اسم منسوب إلى إرادة: ناجم عن إرادة الشَّخص الحرّة "كان عمله إراديًّا: تم باختياره". • لا إراديّ: صفة لحركة أو فعل أو انتباه يحدث بالرغم من محاولة الفرد منعه وكبته| عَمَلٌ لاإراديّ: لا اختيار فيه. • عضلة إراديَّة: (طب) عضلة من العضلات الهيكليّة، تستخدم بحسب إرادة الفرد.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إراديَّة [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلى إرادة: "تصرفات/ حركات إراديَّة". • اللاَّإراديَّة: شعور خارج عن الإرادة أو المشيئة يجعل الشَّخص يقوم بحركات غير مقصودة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أُرْدِيَّة [مفرد] • الأُرْدِيَّة: (لغ) إحدى اللغات الهنديَّة وهي تكتب بالحروف العربيّة وتشمل ألفاظًا عربيّة وفارسيّة كثيرة، وهي السائدة في باكستان وبنجلادش وأجزاء من الهند.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تردية [مفرد]: مصدر ردَّى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ردِيَ/ ردِيَ في يَردَى، ارْدَ، رَدًى، فهو رَدٍ، والمفعول مرديّ فيه • ردِي الشَّخصُ: هلَك "وقاك الله من الرّدى- أصابه الرَّدى وهو في مقتبل العمر- {فَلاَ يَصُدَّنَّكَ عَنْهَا مَنْ لاَ يُؤْمِنُ بِهَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَتَرْدَى}". • رَدِيَ في البئر أو الحفرة: سَقَطَ.
الرائد
* ردي يردى: ردى. 1-هلك، مات. 2-في الهوة: سقط فيها.
الرائد
* ردي (الـ). *ر.*©رد©.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: