وصف و معنى و تعريف كلمة باظ:


باظ: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ظاء (ظ) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و ظاء (ظ) .




معنى و شرح باظ في معاجم اللغة العربية:



باظ

جذر [باظ]

  1. باظ: (فعل)
    • باظ بَيْظا
    • باظ : سَمِن بعد هُزال
  2. بَظَّ : (فعل)
    • بَظَّ بظًّا
    • بَظَّ العازفُ العودَ : حرّكة للضرب
  3. بَظا : (فعل)
    • بَظَا بَظْوًا، وبُظُوًّا
    • بَظَا لحمُهُ : اكتَنَزَ وتراكب
  4. بَيْظ : (اسم)
    • بَيْظ : جمع بَيْظَةُ


  5. بَيظ : (اسم)
    • البَيْظ : بيض النمل خاصة
  6. بوظة : (اسم)
    • مُثلَّج، حلوى مجمَّدة من سكَّر وحليب أو موادّ أخرى كالفستق والشَّمَّام واللَّيمون وغيرها
,
  1. باظ
    • باظ باظ ِ بَيْظا: سَمِن بعد هُزال.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. باظَ
    • ـ باظَ بَوْظاً: قَذَفَ أرُونَ أبي عُمَيْرٍ في المَهْبِلِ،
      ـ باظَ الرجلُ: سَمِنَ بعدَ هُزالٍ.

    المعجم: القاموس المحيط



  3. بيظ
    • "البَيْظةُ: الرَّحِمُ؛ عن كراع، والجمع بَيْظٌ؛ قال الشاعر يصف القطا وأَنَّهنّ يَحملن الماء لِفراخِهنّ في حَواصِلهنّ: حَمَلْن لَها مِياهاً في الأَداوَى،كما يَحْمِلْن في البَيْظِ الفَظِيظا الفَظِيظُ: ماء الفحل.
      ابن الأَعرابي: باظ الرجل بَبِظُ بَيْظاً وباظَ يَبُوظُ بَوْظاً إِذا قَرَّرَ أَرُونَ أَبي عُمَيْرٍ في المَهْبِلِ؛ قال أَبو منصور: أَراد ابن الأَعْرابي بالأَرُونِ المَنِيّ، وبأَبي عُمير الذَّكر، وبالمَهْبِلِ قَرار الرَّحم.
      وقال الليث: البيْظ ماء الرجل.
      وقال ابن الأَعرابي: باظَ الرجلُ إِذا سَمِن جِسمه بعد هُزال.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الباطِيَةُ
    • ـ الباطِيَةُ : الناجُودُ .
      ـ حَكَى سِيبَوَيْهِ بِطْيَةُ ، ولا عِلْمَ لي بِمَوْضوعِها ، إلاَّ أَنَّ يكونَ أبْطَيْتُ : لُغَةٌ في أَبْطَأتُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حَبْلُ
    • ـ حَبْلُ : الرِّباطُ ، ج : أحْبُلٌ وأحْبالٌ وحِبالٌ وحُبولٌ ، وفي الحديثِ : '' حَبائِلُ اللُّؤْلُؤِ ''، كأنه جَمْعٌ على غيرِ قِياسٍ ، أو هو تصحيفٌ ، والصوابُ : جَنابِذُ .
      ـ أحمدُ ابنُ محمدِ بنِ حَبْلٍ : قاضي مالِقَةَ .
      ـ ربيعةُ بنُ حاتِمٍ الحَبْليُّ المِصْرِيُّ : محدِّثٌ .
      ـ حِبالُ : ابنُ رُفَيْدَةَ التابعيُّ .
      ـ حَبَّالُ : أبو إسحاقَ الحَبَّالُ ، وجماعةٌ .
      ـ حَبَلَهُ : شَدَّه به ، وفي المَثَلِ : '' يا حابِلُ اذْكُرْ حَلاًّ ''.
      ـ حَبْلُ : الرَّسَنُ ، كالمُحَبَّلِ ، ج : حُبولٌ ، والرَّمْلُ المُسْتَطيلُ ، والعَهْدُ والذِّمَّةُ والأمانُ ، والثِّقَلُ ، والداهيةُ ، والوِصالُ ، والتواصُلُ ، والعاتِقُ ، أو الطريقةُ التي بين العُنُقِ ورأسِ الكَتِفِ ، أَو عَصَبَةٌ بين العُنُقِ والمَنْكِبِ ، وعِرْقٌ في الذِّراعِ وفي الظَّهْرِ ، وموضع بالبَصْرَةِ يُعْرَفُ برأسِ مِيدانِ زِيادٍ ، أو هُما مَوْضِعانِ ، واسمُ عَرَفَةَ ، ومَوْقِفُ خَيْلِ الحَلْبَةِ قَبْلَ أنْ تُطْلَقَ .
      ـ حَبْلَةُ : قرية قُرْبَ عَسْقَلانَ .
      ـ حابُولُ : حَبْلٌ يُصْعَدُ به على النَّخْلِ .
      ـ الحِبالُ في الساقِ : عَصَبُها ،
      ـ حِبالُ في الذَّكَرِ : عُرُوقُه .
      ـ حِبالَةُ : المِصْيَدَةُ ، كالأحْبولِ والأحْبولَةِ .
      ـ حَبَلَ الصَّيْدَ ، واحْتَبَلَهُ : أخَذَهُ بها ، أَو نَصَبَها له .
      ـ مَحْبولُ : مَن نُصِبَتْ له وإن لم يَقَعْ بعدُ .
      ـ مُحْتَبَلُ : مَن وَقَعَ فيها .
      ـ حَبائِلُ الموتِ : أسْبابُه .
      ـ هو حَبيلُ بَراحٍ : شُجاعٌ ، وهو اسمٌ للأَسَدِ .
      ـ حُبَيْلُ : محمدُ بنُ الفَضْلِ بنِ أبي حُبَيْلٍ المُحَدِّثُ .
      ـ حِبْلُ : الداهيةُ ، كالحُبولِ ، ج : حُبولٌ ، والعالمُ الفَطِنُ العاقِلُ .
      ـ إنه لَحِبْلٌ من أحْبالِها : للداهيةِ من الرِجالِ ، وللقائِمِ على المالِ الرَّفيقِ بسِياسَتِه .
      ـ '' ثارَ حابِلُهُم على نابِلِهِم '': أوقَدوا الشَّرَّ بينهم .
      ـ حابِلُ : السَّدا ، والنابِلُ : اللُّحْمَةُ .
      ـ حَوَّلَ حابِلَهُ على نابِلِهِ : جَعَلَ أعلاهُ أسْفَلَهُ .
      ـ حُبْلَةُ : الكَرْمُ ، أَو أصلٌ من أُصولِهِ ، وثَمَرُ السَّلَمِ والسَّيالِ والسَّمُرِ ، أَو ثَمَرُ العِضاهِ عامَّةٌ ، ج : حُبْلُ وحُبَلُ ، وضَرْبٌ من الحَلْيِ ، وبَقْلَةٌ .
      ـ ضَبٌّ حابِلٌ : يأكُلُها .
      ـ حَبَلُ : شَجَرُ العِنَبِ ، ورُبَّما سُكِّنَ ، والامْتِلاءُ ، كالحُبالِ ، حَبِلَ من الشَّرابِ والماءِ ، فهو حَبْلانُ ، وهي حَبْلَى . والغَضَبُ ، وهو حَبْلانُ ، وهي حَبْلانَةٌ .
      ـ به حَبَلٌ : غَضَبٌ وغَمٌّ .
      ـ حَبَلْ حَبَلْ : زَجْرٌ للشَاءِ والجَمَلِ ،
      ـ حَبِلَتْ حَبَلاً : مَصْدَرٌ واسمٌ ، ج : أحبالٌ ، فهي حابِلَةٌ من حَبَلَةٍ ، وحُبْلَى من حُبْلَياتٍ وحَبالَى ، وقد جاءَ حَبْلانَةٌ ، والنِّسْبَةُ : حُبْلِيٌّ وحُبْلَوِيٌّ وحُبْلاوِيٌّ .
      ـ '' نُهِيَ عن بَيْعِ حَبَلِ الحَبَلَةِ '': ما في بَطْنِ الناقَةِ ، أو حَمْلِ الكَرْمَةِ قبلَ أنْ يَبْلُغَ ، أَو وَلَدِ الوَلَدِ الذي في البَطْنِ ، وكانت العَرَبُ تَفْعَلُهُ .
      ـ مَحْبَلُ : أوانُ الحَبَلِ ، والكتابُ الأَوَّلُ .
      ـ مَحْبِلُ : المَهْبِلُ .
      ـ حَبَّلَ الزَّرْعُ تَحْبيلاً : قَذَفَ بَعْضُهُ على بعضٍ .
      ـ إِحْبِلُ وأَحْبَلُ وحُنْبُلُ : اللوبِياءُ .
      ـ حَبالَّةُ : الانْطِلاقُ ، وزَمانُ الشَّيْءِ وحينُهُ ، والثِقَلُ ، وكُلُّ فَعالَّةٍ مُشَدَّدَةٍ جائِزٌ تَخْفيفُها ، كَحَمارَّةِ القَيْظِ ، وصَبارَّةِ البَرْدِ ، إِلاَّ الحبالَّةَ فإِنَّها لا تُخَفَّفُ .
      ـ الحُبْلَى : لَقَبُ سالِمِ بنِ غُنْمِ بنِ عوفٍ ، لِعِظَمِ بَطْنِهِ ،
      ـ من وَلَدِهِ بَنو الحُبْلَى : بَطْنٌ من الأَنْصارِ ، وهو حُبْلِيٌّ وحُبُلِيُّ وحُبَلِيُّ .
      ـ حابِلُ : الساحِرُ ، وأرْضٌ .
      ـ حُبْليلُ : دُوَيْبَّةٌ تَموتُ ، ثم بالمَطَرِ تَعيشُ .
      ـ مُحْتَبَلُ الفَرَسِ : أرْساغُهُ .
      ـ حِبالُ : ابنُ سَلَمَةَ بنِ خُوَيْلِدِ ابنِ أخي طُلَيْحَةَ بنِ خُوَيْلِدٍ .
      ـ حُبَلُ : موضع .
      ـ أحْبَلَهُ : أَلْقَحَهُ ،
      ـ أحْبَلَ العِضاهُ : تَناثَرَ وَرْدُها وعَقَدَ .
      ـ مُحَبَّلُ : المُجَعَّدُ من الشَّعَرِ شِبْهَ الجَثْلِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. رَجُلُ
    • ـ رَجُلُ ، ورَجْلُ : معروف ، وإنما هو إذا احْتَلَمَ وشَبَّ ، أو هو رَجُلٌ ساعةَ يُولَدُ ، تصغيرُه : رُجَيْلٌ ورُوَيْجِلٌ ، والكثيرُ الجِماعِ ، والراجِلُ ، والكامِلُ ، ج : رِجالٌ ورِجالاتٌ ورَجْلَةٌ ورِجَلَةٌ ومَرْجَلٌ وأراجِلُ ، وهي رَجْلَةٌ .
      ـ تَرَجَّلَتْ : صارتْ كالرَّجُلِ .
      ـ رَجُلٌ بَيِّنُ الرُّجولِيَّةِ والرُّجْلَةِ والرُّجْلِيَّةِ والرَّجولِيَّةِ .
      ـ هو أرْجَلُ الرَّجُلَيْنِ : أشَدُّهُما .
      ـ امرأةٌ مُرْجِلٌ : مُذْكِرٌ .
      ـ بُرْدٌ مُرَجَّلٌ : فيه صُوَرُ الرجالِ .
      ـ رِجْلُ : القَدَمُ ، أو من أصْلِ الفَخِذِ إلى القَدَمِ ، ج : أرْجُلٌ .
      ـ رجُلٌ أرْجَلُ : عظيمُ الرِجْلِ .
      ـ رَجِلَ ، فهو راجِلٌ ورَجُلٌ ورَجِلٌ ورَجِيلٌ ورَجْلٌ ورَجْلانُ : إذا لم يكنْ له ظَهْرٌ يَرْكَبُه ، ج : رِجالٌ ورَجَّالَةٌ ورُجَّالٌ ورُجالَى ورَجالَى ورَجْلَى ورُجْلانٌ ورَجْلَةٌ ورِجْلَةٌ وأرْجِلَةٌ وأراجِلُ وأراجِيلُ .
      ـ رَجْلَةُ ، ورِجْلَةُ : شِدَّةُ المَشْيِ ،
      ـ رُجْلَةُ : القُوَّةُ على المَشْيِ .
      ـ حَرَّةٌ رَجْلَى ، ورَجْلَاءُ : خَشِنَةٌ يُتَرَجَّلُ فيها ، أو مُسْتَويَةٌ ، كثيرةُ الحِجارةِ .
      ـ تَرَجَّلَ : رَكِبَ رِجْلَيْهِ ،
      ـ تَرَجَّلَ الزَّنْدَ : وَضَعَهُ تحتَ رِجْلَيْهِ ، كارْتَجَلَهُ ،
      ـ تَرَجَّلَ النهارُ : ارْتَفَعَ .
      ـ رَجَلَ الشاةَ وارْتَجَلَهَا : عَقَلَها بِرجْلَيْهِ ، أو عَلَّقَها بِرِجْلِهَا .
      ـ مُرَجَّلُ : المُعْلَمُ ، والزِقُّ يُسْلَخُ من رِجلٍ واحدةٍ ، والزِقُّ المَلْآنُ خَمْراً ،
      ـ مُرَجَّلُ من الجَرادِ : الذي تُرَى آثارُ أجْنِحَتِهِ في الأرضِ .
      ـ رُجْلَةُ ، وتَرْجيلُ : بياضٌ في إحْدَى رِجْلَيِ الدابة ، رَجِلَ ، والنَّعْتُ : أرْجَلُ ورَجْلاءُ .
      ـ رَجَلَتِ المرأةُ ولَدَهَا : وضَعَتْه بِحَيثُ خَرَجَتْ رِجْلاهُ قَبْلَ رأسِهِ .
      ـ رِجْلُ الغُرابِ : نَبْتٌ ، وذُكِرَ في : غ ر ب ، وضَرْبٌ من صَرِّ الإِبِلِ لا يَقْدِرُ الفَصيلُ أن يَرْضَعَ معه ولا يَنْحَلُّ .
      ـ رجُلٌ راجِلٌ ورَجيلٌ : مَشَّاءٌ ، ج : رَجْلَى ورُجالَى .
      ـ رَجيلُ : الرجُلُ الصُّلْبُ .
      ـ هو قائِمٌ على رِجْلٍ : إذا حَزَبَهُ أمْرٌ فقامَ له .
      ـ رِجْلُ القَوْسِ : سِيَتُها السُّفْلَى ،
      ـ رِجْلٌ من البَحْرِ : خَليجُهُ ،
      ـ رِجْلٌ من السَّهْمِ : حَرْفَاهُ .
      ـ رِجْلُ الطائِرِ : مِيسمٌ .
      ـ رِجْلُ الجَرادِ : نَبْتٌ كالبَقْلَةِ اليَمانِيَّةِ .
      ـ ارْتَجَلَ الكَلاَمَ : تَكَلَّمَ به من غير أن يُهَيِّئَهُ ،
      ـ ارْتَجَلَ برأيِه : انْفَرَدَ ،
      ـ ارْتَجَلَ الفَرَسُ : راوَحَ بينَ العَنَقِ والهَمْلَجَةِ .
      ـ تَرَجَّلَ البِئْرَ ، وفيها : نَزَلَ ،
      ـ تَرَجَّلَ النهارُ : ارْتَفَعَ ،
      ـ تَرَجَّلَ فلانٌ : مَشَى راجِلاً .
      ـ شَعَرٌ رَجْلٌ ، ورَجَلٌ ورَجِلٌ : بينَ السُّبوطَةِ والجُعودَةِ ، وقد رَجِلَ ، ورَجَّلْتُهُ تَرْجيلاً ، ورَجُلٌ رَجْلُ الشَّعَرِ ورَجِلُهُ ورَجَلُهُ ، ج : أرْجَالٌ ورَجالَى .
      ـ مَكانٌ رَجيلٌ : بَعيدُ الطَّريقَيْنِ .
      ـ فَرَسٌ رَجيلٌ : مَوْطوءٌ رَكوبٌ لا يَعْرَقُ .
      ـ كلامٌ رَجيلٌ : مُرْتَجَلٌ .
      ـ الرَّجَلُ : أن يُتْرَكَ الفَصيلُ يَرْضَعُ أُمَّهُ ما شاءَ .
      ـ رَجَلَهَا : أرْسَلَهُ مَعَهَا ، كأَرْجَلَهَا ،
      ـ رَجَلَ البَهْمُ أُمَّهُ : رَضَعَهَا ، وبَهْمَةٌ رَجَلٌ ورَجِلٌ .
      ـ ارْتَجِلْ رَجَلَكَ : عليكَ شأنَكَ فالزَمْهُ .
      ـ رِجْلُ : الطائِفَةُ من الشيءِ ، ونِصْفُ الراويَةِ من الخَمْرِ والزَّيْتِ ، والقِطْعَةُ العَظيمَةُ من الجَرادِ ، جَمْعٌ على غَيْرِ لَفْظِ الواحِدِ كالعانَةِ والخَيْطِ والصِّوارِ ، ج : أرْجالٌ ، والسَّراويلُ الطاقُ ، والسَّهْمُ في الشيءِ ، والرَّجُلُ النَّؤُومُ ، والقِرْطاسُ الأَبْيَضُ ، والبُؤْسُ والفَقْرُ ، والقاذورَةُ مِنَّا ، والجَيْشُ ، والتَّقَدُّمُ ، ج : أرْجَالٌ .
      ـ مُرْتَجِلُ : مَنْ يَقَعُ بِرِجْلٍ من جَرادٍ فَيَشْوي منها ، ومَنْ يُمْسِكُ الزَّنْدَ بِيَدَيْهِ ورِجْلَيْهِ .
      ـ كان ذلك على رِجْلِ فُلانٍ : في حَياتِهِ ، وعلى عَهْدِهِ .
      ـ رِجْلَةُ : مَنْبِتُ العَرْفَجِ في رَوْضَةٍ واحِدَةٍ ، ومَسِيلُ الماءِ من الحَرَّةِ إلى السَّهْلَةِ ، ج : رِجَلٌ ، وضَرْبٌ من الحَمْضِ والعَرْفَجِ ، ومنه : '' أحْمَقُ من رِجْلَةٍ ''، والعامَّةُ تقولُ : من رِجْلِهِ .
      ـ رِجْلَةُ التَّيْسِ : موضع بين الكوفَةِ والشامِ .
      ـ رِجْلَةُ أَحْجَارٍ : موضع بالشامِ .
      ـ رِجْلَتا بَقَرٍ : موضع بأسْفَلِ حَزْنِ بَني يَرْبوعٍ .
      ـ ذو الرِّجْلِ : لُقْمانُ بنُ تَوْبَةَ ، شاعِرٌ .
      ـ مِرْجَلُ : المُشْطُ ، والقِدْرُ من الحِجَارَةِ والنُّحاسِ ، مُذَكَّرٌ .
      ـ ارْتَجَلَ : طَبَخَ فيه .
      ـ تَراجيلُ : الكَرَفْسُ .
      ـ مُمَرْجَلُ : ثيابٌ فيها صُوَرُ المَراجِلِ .
      ـ رَجَّالُ : ابنُ عُنْفُوَةَ ، قَدمَ في وَفْد بَني حَنيفَةَ ، ثم ارْتَدَّ فَتَبعَ مُسَيْلِمَة ، قَتَلَهُ زَيْدُ بنُ الخَطَّابِ يَوْمَ اليَمامَةِ ، ووَهِمَ من ضَبَطَهُ بالحاءِ ، وابنُ هِندٍ : شاعِرٌ .
      ـ رِجالُ : أبو الرِّجالِ سالِمُ بنُ عطاءٍ : تابِعِيٌّ ، ومُحَدِّثٌ رَوَى عن أُمِّهِ عَمْرَةَ .
      ـ عُبَيْدُ بنُ رِجالٍ : شَيْخٌ للطَّبَرانِيِّ .
      ـ أرْجَلَهُ : أمهَلَهُ ، أو جَعَلَهُ راجِلاً ،
      ـ إذا وَلَدَتِ الغَنَمُ بعضُها بعدَ بعضٍ قيلَ : ولَّدْتُها الرُّجَيْلاءَ ، كالغُمَيْصاءِ .
      ـ راجِلَةُ : كَبْشُ الراعي الذي يَحْمِلُ عليه مَتاعَهُ .
      ـ مَرْجَلٌ ومِرْجَلٌ : بُرْدٌ يَمَنِيٌّ .
      ـ رَجْلُ : النَّزْوُ .
      ـ رُجَيْلاءُ والرَّجَلِيُّونَ : قَوْمٌ كانوا يَعْدُونَ على أرْجُلِهِم ، الواحدُ : رَجَلِيٌّ ، وهُمْ سُلَيْكُ المَقانِبِ ، والمُنْتَشِرُ بنُ وَهْبٍ الباهِليُّ ، وأوْفَى بنُ مَطَرٍ المازِنِيُّ .
      ـ يقالُ : أمْرُكَ ما ارْتَجَلْتَ ، أي : ما اسْتَبْدَدْتَ فيه برَأيِكَ .
      ـ وسَمَّوْا : رِجْلاً ورِجْلَةَ .
      ـ رَجْلاءُ : ماءٌ لبني سَعيدِ بنِ قُرْطٍ .
      ـ رِجَلُ : موضع باليمامةِ .
      ـ تَرْجِيلُ : التَّقْوِيَةُ .
      ـ فرسٌ رَجَلٌ : مُرْسَلٌ على الخَيْلِ ، وكذا خَيْلٌ رَجَلٌ .
      ـ ناقةٌ راجِلٌ على ولَدِها : ليستْ بمَصْرورةٍ .
      ـ ذو رُجَيْلَةِ : ثلاثةٌ : عامِرُ بنُ مالِكٍ التَّغْلَبِيُّ ، وكعْبُ بنُ عامِرٍ النَّهْدِيُّ ، وعامِرُ بنُ زيدِ مَنَاةَ .
      ـ أراجِيلُ : الصَّيَّادونَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. باطِنِيٌّ
    • [ ب ط ن ]. ( منسوب إلَى الباطِنِ ).
      1 . :- أُصِيبَ بِأَمْرَاضٍ بَاطِنِيَّةٍ :- : داخِلِيَّةٍ .
      2 . :- هُوَ باطِنِيُّ الْمَذْهِبِ :-: عَلَى مَذْهَبِ الباطِنِيَّةِ .

    المعجم: الغني

  5. باطِنيّ
    • باطِنيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى باطِن
      باطنيّ النُّموّ : داخليّ النموّ ، - تأمّل باطِنيّ : فحص المرء أفكاره ودوافعه وشعوره .
      2 - جوفيّ ، تحت سطح الأرض ، أو تحت سطح الماء .
      3 - ( الفلسفة والتصوُّف ) من أتباع الباطِنيَّة .
      • طِبّ باطِنيّ : ( طب ) فرع من الطبّ يهتم بتشخيص الأمراض التي تصيب الأعضاء الداخليّة للجسم وما تسبِّبه من آفات واضطرابات ، وهو يختص بالتشخيص والعلاج غير الجراحيّ :- مرض باطِنيّ : داخِليّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. باطِنيّ


    • باطني
      1 - من كان على مذهب الباطنية

    المعجم: الرائد

  7. بَاطِيةٌ
    • جمع : بَواطٍ .
      1 . :- تَنِاوَلَ مُثَلَّجاتٍ فِي باطِيةٍ :- : كَأْسٌ مِنْ زُجاجٍ عَرِيضٍ .
      2 . : قِنِّينَةٌ ضَخْمَةٌ مِنْ زُجاجٍ تُمْلأُ بِالسَّوائِلِ .

    المعجم: الغني

  8. باطية
    • باطية
      1 - باطية إناء كبير من زجاج يوضع فيه الشراب ، جمع : بواط

    المعجم: الرائد

  9. الباطيَة
    • الباطيَة : إناء عظيم من الزجاج وغيره يُتَّخذ للشراب . والجمع : بَواطٍ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  10. التاجر
    • الذي يشتري ويبيع بنية التجارة ‏ . ‏

    المعجم: عربي عامة

  11. التاجرُ
    • التاجرُ : الشَّخص الذي يمارس الأَعمال التجاريّة على وجه الاحتراف ، بشرط أَن تكون له أَهليّةُ الاشتغال بالتجارة .
      و التاجرُ الحاذِق بالأَمر ، والعرب تسمى بائع الخمر : تاجراً . والجمع : تَجْر ، وتِجار ، وتُجَّار .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أنشطة التاجر
    • أنشطة المتاجرة وتعهّد الاكتتاب في أوراق مالية تقوم بها البنوك عادة ، وتعني بالانجليزية : dealer activities

    المعجم: مالية



  13. عمولة التاجر
    • يدفع البنك إلى التاجر الذي أعدّ الترتيبات لقرض جزءاً من الفائدة التي حصل عليها من المقترض ، وتعني بالانجليزية : dealer rebate

    المعجم: مالية

  14. النمو
    • نمو الاستثمار هو الزيادة في القيمة المالية للأصول المستثمرة مع مرور الزمن . وبعكس الاستثمارات التي توفِّر عائداً ثابتاً من الدخل , فإن هناك استثمارات لا تهدف إلى ذلك ، وإنما إلى تحقيق نمو مضطرد في القيمة المالية للأصول المستثمرة مع مرور الزمن . الدخل يمثل الدخل ، الذي يعرف أيضاً بالعائد ، إجمالي المبالغ النقدية والأصول الأخرى التي تعود منفعتها للأفراد أو الشركات .

    المعجم: عربي عامة

  15. النمو الاقتصادي
    • هو تحقيق زيادة في الدخل أو الناتج القومي الحقيقي عبر الزمن ، ويقاس معدل النمو الاقتصادي عادة بمعدل النمو في الناتج أو الدخل القومي الحقيقي .

    المعجم: عربي عامة

  16. النّموّ الاقتصاديّ
    • ( قص ) الزِّيادة النَّوعيَّة في دخل الفرد أو في النَّاتج القوميّ أو المحليّ الإجماليّ .

    المعجم: عربي عامة

  17. النّموّ الاقتصاديّ
    • ( قص ) زيادة في القيمة الاقتصاديّة لإنتاج السِّلع والخدمات ، ويعبِّر ذلك النموّ عن القوة الاقتصاديّة لدولةٍ ما من خلال ناتجها الاقتصاديّ القوميّ .

    المعجم: عربي عامة

  18. الرَّجُلُ
    • الرَّجُلُ : الذكر البالغ من بني آدم .
      و الرَّجُلُ الرَّاجل خلاف الفارس .
      وفي التنزيل العزيز : البقرة آية 239 فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالاً أَوْ رُكْبَانًا ) ) . والجمع : رِجالٌ ، ورَجْلَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الرَّجْلُ
    • الرَّجْلُ : الماشِي على رجليه .
      و الرَّجْلُ اسم لجمع الراجل الماشي على رجليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الرِّجْلُ
    • الرِّجْلُ : من أَصل الفَخِذ إِلى القدم . والجمع : أَرْجُلٌ .
      ويقال هو قائم على رِجْل : هَمّه أَمرٌ فقامَ له .
      وفي المثل : :- لا تمش برجل من أَبَى :-: لا تستعنْ بمن لا يهتمُّ بأَمرك .
      وكان ذلك على رِجْل فلان : في عهده وزَمانه .
      وفي الحديث : حديث شريف لا أَعلم نبيًّا هلك على رِجْلِهِ من الجبابرة ما هَلَكَ على رِجْل موسى عليه السلام //.
      وانقطعت الرِّجل : إِذا خلت الطريق من السابلة ( محدثة ) .
      و الرِّجْلُ الطَّائِفَةُ من الشيء .
      و الرِّجْلُ الطائفةُ العظيمةُ من الجراد .
      و الرِّجْلُ الجَيْش .
      و الرِّجْلُ السَّهْمُ والنصيب في الشيءِ .
      وَرِجْلُ البَحْر : خلِيجُهُ .
      وَرِجْلُ القَوْسِ : سِيَتُها السُّفْلَى .
      وَرِجْلُ الغُرَاب : نبات مستطيل منبسط على الأَرض مشقَّق الورق ، يطبخ ويؤْكل .
      ورجْلُ الجبَّار ، ورِجْلُ الجوزاءِ : كواكب . والجمع : أَرْجَالٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. باطِنِيَّةٌ
    • [ ب ط ن ]. ( مصدر صناعيّ ).: فِرْقَةٌ دِينِيَّةٌ يَرْتَكِزُ اقْتِنَاعُهَا عَلَى أسَاسِ قاعِدَةِ أنَّ لِكُلِّ ظاهِرٍ باطِناً ، وأَنَّ

    المعجم: الغني

  22. باطِنيَّة
    • باطِنيَّة :-
      مصدر صناعيّ من باطِن .
      • الباطنيَّة : مجموعة فرق إسلاميَّة مبتدعة تعتقد أنّ للشَّريعة ظاهرًا وباطنًا وأنَّ لكلِّ ظاهرٍ باطنًا ولكلِّ تنزيل تأويلاً .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. باطِنيّة
    • باطنية
      1 - فرقة انطلقت من فكرة دينية تقول أن لكل ظاهر باطنا ولكل شرع تأويلا

    المعجم: الرائد

  24. التاجر الرئيس
    • تاجر في السوق النقدي يتعامل في الأوراق المالية الحكومية ويتعامل مباشرة مع البنك المركزي ، وتعني بالانجليزية : gilt - edged delaer

    المعجم: مالية

  25. استثمار الرجل الحصيف
    • الاستثمار بحكمة وتحفّظ ، وتعني بالانجليزية : prudent man investing

    المعجم: مالية



معنى باظ في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـِ بَيْظاً: سَمِن بعد هُزال. البَيْظُ: بيضُ النمل خاصّةً.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: