-
عبَرَ
- ـ عبَرَ الرُّؤيا عَبْراً وعِبارةً وعَبَّرَها : فَسَّرَها ، وأخْبَرَ بآخِرِ ما يَؤُولُ إليه أمْرُها .
ـ اسْتَعْبَرَه إيَّاها : سَألَهَ عَبْرَها .
ـ عَبَّرَ عما في نفسه : أعْرَبَ ، وعَبَّرَ عنه غيرهُ فأعْرَبَ عنه ، والاسم : العَبْرَةُ والعِبارةُ .
ـ عِبْرُ وعَبْرُ الوادِي : شاطِئُه ، وناحِيَتُه .
ـ عَبَرَه عَبْراً وعُبوراً : قَطَعَه من عِبْرِه إلى عِبْرِهِ ،
ـ عَبَرَ القومُ : ماتوا ،
ـ عَبَرَ السَّبيلَ : شَقَّها ،
ـ عَبَرَ به الماءَ وعَبَّرَه به : جازَ ،
ـ عَبَرَ الكتابَ عَبْراً : تَدَبَّرَه ، ولم يَرفَعْ صَوْتَه بِقِراءَتِهِ ،
ـ عَبَرَ المَتاعَ والدَّراهِمَ : نَظَرَ كَمْ وزْنُها ، وما هي ،
ـ عَبَرَ الكَبْشَ : تَرَكَ صُوفَه عليه سَنَةً ، وأكبُشٌ عُبْرٌ ،
ـ عَبَرَ الطَّيْرَ : زَجَرَها ، يَعْبُرُ ويَعْبِرُ .
ـ مِعْبَرُ : ما عُبِرَ به النَّهْرُ ،
ـ مَعْبَرُ : الشَّطُّ المُهَيَّأ للعُبُورِ ، وبلد بِساحِلِ بَحْرِ الهِندِ .
ـ ناقةٌ عُبْرُ وعَبْرُ وعِبْرُ أسْفارٍ : قَوِيَّةٌ تَشُقُّ ما مَرَّتْ به ، وكذا رجلٌ ، للواحدِ والجَمْع .
ـ جَمَلٌ عَبَّارٌ : كذلكَ .
ـ عَبَّرَ الذَّهَبَ تَعْبيراً : وزَنَه دِيناراً دِيناراً ، ولم يُبالِغْ في وَزْنِه .
ـ عِبْرَةُ : العَجَبُ .
ـ اعْتَبَرَ منه : تَعَجَّبَ ،
ـ عَبْرَةُ : الدَّمْعَةُ قبلَ أن تَفيضَ ، أو تَرَدُّدُ البُكاءِ في الصَّدْرِ ، أو الحُزْنُ بلا بُكاءٍ ، ج : عَبَراتٌ وعِبَرٌ .
ـ عَبَرَ عَبْراً واسْتَعْبَرَ : جَرَتَ عَبْرَتُه ، وحَزِنَ . وامرأةٌ عابِرٌ وعَبْرَى وعَبِرَةٌ ، ج : عَبارَى . وعينٌ عَبْرَى ، ورجلٌ عَبْرانُ وعَبِرٌ .
ـ عُبْرُ وعَبَرُ : سُخْنَةُ العينِ ،
ـ عُبْرُ : والكثيرُ من كلِّ شيءٍ ، والجَماعةُ .
ـ عَبَّرَ به : أراهُ عُبْرَ عَيْنِه .
ـ امرأةٌ مُسْتَعْبِرَةٌ ومُسْتَعْبَرَةٌ : غيرُ حَظِيَّةٍ .
ـ مجلسٌ عَبْرٌ : كثيرُ الأهْلِ .
ـ قَوْمٌ عَبِيرٌ : كثيرٌ .
ـ أعْبَرَ الشاةَ : وفَّرَ صُوفَها .
ـ جَمَلٌ مُعْبَرٌ : كثيرُ الوَبَرِ ، ولا تَقُلْ أعْبَرْتُه .
ـ سَهْمٌ مُعْبَرٌ وعَبيرٌ : مَوْفُورُ الرِّيشِ .
ـ غُلامٌ مُعْبَرٌ : كادَ يَحْتَلِمُ ولم يُخْتَنْ بعدُ .
ـ يا ابنَ المُعْبَرَةِ : شَتْمٌ : العَفْلاءِ .
ـ عُبْرُ : قبيلَةٌ ، والثَّكْلَى ، والسَّحائِبُ التي تَسيرُ شديداً ، والعُقابُ ،
ـ عِبْرُ : ما أخَذ على غَرْبِيِّ الفُراتِ إلى بَرِّيَّةِ العَرَبِ ، وقبيلَةٌ .
ـ بناتُ عِبْرٍ : الكَذِبُ ، والباطِلُ .
ـ عِبْرِيُّ وعِبْرانِيُّ : لُغَةُ اليَهودِ ،
ـ عَبَرُ : الاعْتبارُ ، ومنه قولُ العَرَبِ : اللهمَّ اجْعَلْنا مِمَّنْ يَعْبُرُ الدُّنْيا ولا يَعْمُرُها .
ـ أبو عَبَرَةَ ، أو أبو العَبَرِ : هازِلٌ خَليعٌ .
ـ عَبيرُ : الزَّعْفرانُ ، أو أخْلاطٌ من الطِّيبِ .
ـ عَبُورُ : الجَذَعَةُ من الغَنَمِ ، ج : عَبائِرُ ، والأَقْلَفُ ، ج : عُبْرٌ .
ـ عُبَيْراءُ : نَبْتٌ .
ـ عَوْبَرُ : جِرْوُ الفَهْدِ .
ـ مَعابِيرُ : خَشَبٌ في السفينةِ يُشَدُّ إليها الهَوْجَلُ .
ـ عابَرُ : ابنُ أرْفَخْشَذَ بنِ سامِ بنِ نوحٍ عليه السلامُ .
ـ عَبَّرَ به الأمرُ تَعْبيراً : اشْتَدَّ عليه .
ـ عَبَّرْتُ به : أهْلَكْتُهُ .
ـ مُعَبَّرُ : جَبلٌ بالدَّهْناءِ .
ـ قَوْسٌ مُعَبَّرَةٌ : تامَّةٌ .
ـ مُعْبَرَةُ : الناقةُ لم تُنْتَجْ ثلاثَ سنين ، فيكونُ أصْلَبَ لها .
ـ عَبْرانُ : موضع .
ـ عَبَرْتَى : قرية قُرْبَ النَّهْرَوانِ .
ـ عُبْرَةُ : خَرَزَةٌ كانَ يَلْبَسُها ربيعةُ بنُ الحَريشِ ، فَلُقِّبَ ذا العُبْرَةِ .
ـ يومُ العَبَراتِ : معروف .
ـ لُغَةٌ عابِرَةٌ : جائزَةٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
استعبرَ
- استعبرَ يستعبر ، استعبارًا ، فهو مُستَعْبِر ، والمفعول مُستَعْبَر ( للمتعدِّي ) :-
• استعبر فلانٌ حزِن ، جرَتْ دمعتُه :- استعبرت عينُها لفراق ابنها .
• استعبر فلانًا الرُّؤْيا : قصَّها عليه وسأله تفسيرَها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اعتبرَ
- اعتبرَ / اعتبرَ بـ يعتبر ، اعتبارًا ، فهو معتبِر ، والمفعول معتبَر :-
• اعتبره القاضي مُذنِبًا عدَّه وحسبه :- اعتبره مسئولاً عن الحادِث ، - أنا مُعتبِرُك أخًا لي ، - اعتبره عالمًا / صديقًا .
• اعتبر فلانًا : اعتدَّ به واحترمه :- الجميع يعتبر أعضاءَ المجمع ويقدِّرهم .
• اعتبرَ بالموت : تدبَّر ، اتَّعظ به :- اعتبر بما حدث لجاره ، - اعتبر بمن قبلك ولا تكن عبرةً لمن يأتي بعدك ، - { فَاعْتَبِرُوا يَاأُولِي الأَبْصَارِ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اعتباريّ
- اعتباريّ :-
اسم منسوب إلى اعتبار : فرضيّ :- ما زالت النَّظرية اعتباريَّة :-
• شخصيَّة اعتباريَّة : شخصيَّة معنويّة ليس لها وجود خارجيّ محسوس ، ولكنَّها موضع اعتراف القانون كالهيئات والمؤسّسات والشَّركات .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
دخل اعتباري
- دخل وهمي ، وتعني بالانجليزية : notional income
المعجم: مالية
-
إِستَعبَر
- إستعبر - استعبارا
1 - إستعبر : سالت دمعته . 2 - إستعبرت العين : سالت دمعتها . 3 - إستعبره الحلم : طلب منه أن يفسره . 4 - إستعبر : حزن . 5 - إستعبر النقود : وزنها . 6 - إستعبره النقود : سأله كم يبلغ وزنها .
المعجم: الرائد
-
استعبر فلان
- حزِن ، جرَتْ دمعتُه :- استعبرت عينُها لفراق ابنها .
المعجم: عربي عامة
-
استعبر فلانا الرّؤْيا
- قصَّها عليه وسأله تفسيرَها .
المعجم: عربي عامة
-
اسْتَعْبَرَ
- اسْتَعْبَرَ فلانٌ : جَرت دمْعَتُه .
ويقال : استعْبَرَتْ عينُه .
و اسْتَعْبَرَ فلانا الرُّؤيا : سأله أَن يفسِّرَها .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اعتبر بالموت
- تدبَّر ، اتَّعظ به :- اعتبر بما حدث لجاره - اعتبر بمن قبلك ولا تكن عبرةً لمن يأتي بعدك - { فَاعْتَبِرُوا يَاأُولِي الأَبْصَارِ }.
المعجم: عربي عامة
-
اعتبر فلانا
- اعتدَّ به واحترمه :- الجميع يعتبر أعضاءَ المجمع ويقدِّرهم .
المعجم: عربي عامة
-
اعْتَبَرَ
- اعْتَبَرَ الشيءَ : اختَبَرَهُ وامتحنَه .
و اعْتَبَرَ منه : تعجَّبَ .
و اعْتَبَرَ به : اتَّعظ .
و اعْتَبَرَ فلانا : اعتدَّ به .
و اعْتَبَرَ فلانا عالمًا : عدَّه عالمًا وعاملَه معاملة العالم .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِعْتَبَرَ
- [ ع ب ر ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). اِعْتَبَرْتُ ، أَعْتَبِرُ ، اِعْتَبِرْ ، مصدر اِعْتِبارٌ .
1 . :- يَعْتَبِرُ نَفْسَهُ أَحْسَنَ لاعِبٍ :- : يَعُدُّ نَفْسَهُ ، يَحْسِبُ . :- أَعْتَبِرُكَ أَفْضَلَ صَديقٍ .
2 . :- اِعْتَبَرَ مَكانَةَ مُعَلِّمِهِ :- : اِعْتَدَّ بِها ، وَضَعَها في مَكانَتِها اللاَّئِقَةِ .
3 . :- اِعْتَبَرَ بِتَجْرِبَتِهِ :- : اِتَّعَظَ بِها ، أي اِتَّخَذَها عِبْرَةً وَموْعِظَةً .
5 . :- اِعْتَبَرَهُ بَطَلاً :- : عَدَّهُ .
6 . :- اِعْتَبَرَ الْمَسْأَلَةَ قَبْلَ الإقْدامِ عَلَيْها :- : اِخْتَبَرَها ، اِمْتَحَنَها .
7 . :- اِعْتَبَرَ مِنْهُ :- : تَعَجَّبَ .
المعجم: الغني
-
اعتبره القاضي مذنبا
- عدَّه وحسبه :- اعتبره مسئولاً عن الحادِث - أنا مُعتبِرُك أخًا لي - اعتبره عالمًا / صديقًا .
المعجم: عربي عامة
-
اعتبار
- شهرة تبنى على الإنجاز .
مصطلحات سياسية
المعجم: عربي عامة
-
اِعْتِبارٌ
- [ ع ب ر ]. ( مصدر اِعْتَبَرَ ).
1 . :- أَخَذَ أَجْوِبَتَهُ بِعَيْنِ الاعْتِبارِ :- : بِعَيْنِ التَّقْديرِ وَالاحْتِرامِ . :- اِعْتِباراً لِصَداقَتِهِ لَمْ أُعاتِبْهُ .
2 . :- بِاعتِبارِهِ أَفْضَلَ لاعِبٍ تَمَّ اخْتِيارُهُ لِلألْعابِ الأولَمْبِّيَّةِ :- : بِصِفَتِهِ ، لِكَوْنِهِ .
المعجم: الغني
-
اعتبار
- اعتبار :-
جمع اعتبارات ( لغير المصدر ):
1 - مصدر اعتبرَ / اعتبرَ بـ
• اعتبارًا من هذا التَّاريخ : ابتداءً منه ، - باعتباره مديرًا : بوصفه ، بحكم وظيفته ، - على اعتبار أنَّ : بالنَّظر إلى أنَّ ، - وضَعه في الاعتبار : فكَّر فيه ، وضَعه في حساباته .
2 - تقديرٌ واحترامٌ وكرامة :- رجلٌ له اعتباره ومكانته بين النّاس :-
• باعتباره أكبرهُم سِنًّا : بصفته أكبر سِنًّا ، - دون اعتبار للكفاءة : بغضِّ النَّظر عن الكفاءة ، - يأخذ بعين الاعتبار : يُراعي أو يقدِّر .
3 - سبب :- عفا عنه لاعتبارات كثيرة ، - تخلَّف عن الحضور لاعتبارات شخصيَّة .
• الاعتبار :
1 - ( الفلسفة والتصوُّف ) التَّأمّل والتَّدبّر والاستدلال بذلك على عِظَم القدرة وبديع الصَّنعة .
2 - النَّظر في حقائق الأشياء وجهات دلالتها ؛ ليعرف بالنَّظر فيها شيء آخر من جنسها .
• ردُّ الاعتبار : ( القانون ) إعادة التَّقدير والاحترام بعد صدور قرارٍ أو حُكْمٍ بالإدانة ، أو ردُّ الكرامة وإعادة الحقوق المدنية وإلغاء العقوبة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
رد اعتبار مفلس
- إبراء ذمّة مفلس وإسقاط مسؤولية الديون عن كاهله ، وتعني بالانجليزية : discharge of bankruptcy
المعجم: مالية
-
الاعتبار
- ( سف ) التَّأمّل والتَّدبّر والاستدلال بذلك على عِظَم القدرة وبديع الصَّنعة .
المعجم: عربي عامة
-
الاعْتِبارُ
- الاعْتِبارُ : الفرضُ والتقديرُ .
يقال : أمرٌ اعتباريٌّ : مبنيٌّ على الفَرْضِ .
و الاعْتِبارُ الكرامةُ ، ومنه ( في القضاء ) : رَدُّ الاعتبار .
المعجم: المعجم الوسيط
-
إِعتَبَر
- إعتبر - اعتبارا
1 - إعتبر الشيء : اختبره وامتحنه . 2 - إعتبر بالشيء : اتعظ به . 3 - إعتبره : اعتد به ، احترمه . 4 - إعتبره كذا : عده « اعتبره عالما كبيرا ». 5 - إعتبر منه : تعجب منه .
المعجم: الرائد
-
عبر
- " عَبَرَ الرُؤيا يَعْبُرُها عَبْر وعِبارةً وعبَّرها : فسَّرها وأَخبر بما يؤول إِليه أَمرُها .
وفي التنزيل العزيز : إِن كنتم للرؤُيا تَعْبُرون ؛ أَي إِن كنتم تعْبُرون الرؤيا فعدّاها باللام ، كما ، قال : قُلْ عسى أَن يكون رَدِفَ لكم ؛ أَي رَدِفَكم ؛ قال الزجاج : هذه اللام أُدْخِلت على المفعول للتَّبْيين ، والمعنى إِن كنتم تَعْبُرون وعابرين ، ثم بَيَّنَ باللام فقال : للرؤيا ، قال : وتسمى هذه اللام لامَ التعقيب لأَنها عَقَّبَت الإِضافةَ ، قال الجوهري : أَوصَل الفعل باللام ، كما يقال إِن كنت للمال جامعاً .
واسْتعْبَرَه إِياها : سأَله تَعْبِيرَها .
والعابر : الذي ينظر في الكتاب فيَعْبُره أَي يَعْتَبِرُ بعضه ببعض حتى يقع فهمُه عليه ، ولذلك قيل : عبَر الرؤْيا واعتَبَر فلان كذا ، وقيل : أُخذ هذا كله من العِبْرِ ، وهو جانبُ النهر ، وعِبْرُ الوادي وعَبْرُه ؛ الأَخيرة عن كراع : شاطئه وناحيته ؛ قال النابغة الذبياني يمدح النعمان : وما الفُراتُ إِذا جاشَت غَوارِبهُ ، ترْمي أَواذِيُّه العِبْرَينِ بالزَّبَد ؟
قال ابن بري : وخبر ما النافية في بيت بعده ، وهو : يوماً ، بأَطيبَ منه سَيْبَ نافلةٍ ، ولا يَحُول عطاءُ اليوم دُون غد والسَّيْب : العطاءُ .
والنافلة : الزيادة ، كما ، قال سبحانه وتعالى : ووهبنا له إِسحق ويعقوب نافلةً .
وقوله : ولا يَحُول عطاءُ اليوم دون غد إِذا أَعْطى اليوم لم يمنعه ذلك من أَن يُعْطِي في غدٍ .
وغواربُه : ما علا منه .
والأَوَاذيُّ : الأَمواج ، واحدُها آذيّ .
ويقال : فلان في ذلك العِبر أَي في ذلك الجانب .
وعَبَرْت النهرَ والطريق أَعْبُره عَبْراً وعُبوراً إِذا قطعته من هذا العِبْر إِلى ذلك العِبر ، فقيل لعابر الرؤيا : عابر لأَنه يتأَمل ناحيَتي الرؤيا فيتفكر في أَطرافها ، ويتدبَّر كل شيء منها ويمضي بفكره فيها من أَول ما رأَى النائم إِلى آخر ما رأَى .
وروي عن أَبي رَزِين العقيلي : أَنه سمع النبي ، صلى الله عليه وسلم ، يقول : الرُّؤْيا على رِجْل طائر ، فإِذا عُبِّرت وقَعَت فلا تَقُصَّها إِلا على وادٍّ أَو ذي رَأْيٍ ، لأَن ال وادَّ لا يُحبّ أَن يستقبلك في تفسيرها إِلا بما تُحِبّ ، وإِن لم يكن عالماً بالعبارة لم يَعْجَل لك بما يَغُمُّك لا أَن تَعْبِيرَه يُزِيلُها عما جعلها الله عليه ، وأَما ذُو الرأْي فمعناه ذو العلم بعبارتها ، فهو يُخْبِرُك بحقيقة تفسيرها أَو بأَقْرَب ما يعلمه منها ، ولعله أَن يكون في تفسيرها موعظةٌ تَرْدَعُك عن قبيح أَنت عليه أَو يكون فيها بُشْرَى فَتَحْمَد الله على النعمة فيها .
وفي الحديث : الرأيا لأَول عابر ؛ العابر : الناظر في الشيء ، والمُعْتَبرُ : المستدلّ بالشيء على الشيء .
وفي الحَديث : للرؤيا كُنًى وأَسماءٌ فكنُّوها بكُناها واعتَبروها بأَسمائها .
وفي حديث ابن سيرين : كان يقول إِني أَعْتَبرُ الحديث ؛ المعنى فيه أَنه يُعَبِّر الرؤيا على الحديث ويَعْتَبِرُ به كما يَعْتبرها بالقرآن في تأْويلها ، مثل أَن يُعَبِّر الغُرابَ بالرجل الفاسق ، والضِّلَعَ بالمرأَة ، لأَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، سمى الغُرابَ فاسقاً وجعل المرأَة كالضِّلَع ، ونحو ذلك من الكنى والأَسماء .
ويقال : عَبَرْت الطير أَعْبُرها إِذا زجَرْتها .
وعَبَّر عمَّا في نفسه : أَعْرَبَ وبيّن .
وعَبّر عنه غيرُه : عيِيَ فأَعْرَب عنه ، والاسم العِبْرةُ (* قوله : « والاسم العبرة » هكذا ضبط في الأصل وعبارة القاموس وشرحه : والاسم العبرة ، بالفتح كما هو مضبوط في بعض النسخ وفي بعضها بالكسر ).
والعِبارة والعَبارة .
وعَبّر عن فلان : تكلَّم عنه ؛ واللسان يُعَبّر عما في الضمير .
وعَبَرَ بفلان الماءَ وعَبَّرَهُ به ؛ عن اللحياني .
والمِعْبَرُ : ما عُبِرَ به النهر من فُلْكٍ أَو قَنْطَرة أَو غيره .
والمَعْبَرُ : الشطُّ المُهَيّأُ للعُبور .
قال الأَزهري : والمِعْبَرَةُ سفينة يُعْبَرُ عليها النهر .
وقال ابن شميل : عَبَرْت مَتاعي أَي باعَدْته .
والوادي يَعْبرُ السيلَ عَنّا أَي يُباعِدُه .
والعُبْرِيّ من السِّدْر : ما نبت على عِبْر النهر وعَظُم ، منسوب إِليه نادر ، وقيل : هو ما لا ساقَ له منه ، وإِنما يكون ذلك فيما قارَب العِبْرَ .
وقال يعقوب : العُبْرِيّ والعُمْرِيُّ منه ما شرب الماء ؛
وأَنشد : لاث به الأَشاءُ والعُبْرِيّ ؟
قال : والذي لا يشرب يكون بَرِّيّاً وهو الضالُ .
وإن كان عِذْياً فهو الضال .
أَبو زيد : يقال للسدْر وما عظُم من العوسج العُبْريّ .
والعُمْرِيُّ : القديمُ من السدر ؛
وأَنشد قول ذي الرمة : قَطَعْت ، إِذا تخوّفت العَواطِي ، ضُروبَ السدْرِ عُبْرِيّاً وضالا ورجل عابرُ سبيلٍ أَي مارّ الطريق .
وعَبرَ السبيلَ يَعْبُرُها عُبوراً : شَقَّها ؛ وهم عابرُو سبيلٍ وعُبّارُ سبيل ، وقوله تعالى : ولا جُنُباً إِلا عابري سبيل ؛ فسّره فقال : معناه أَن تكون له حاجة في المسجد وبيتُه بالبُعد فيدخل المسجد ويخرج مُسْرِعاً .
وقال الأَزهري : إِلا عابري سبيل ، معناه إِلا مسافرين ، لأَن المسافر يُعْوِزُه الماء ، وقيل : إِلا مارّين في المسجد غَير مُرِيدين الصلاة .
وعبر السَّفَر يعبُره عَبراً : شَقّة ؛ عن اللحياني .
والشَّعْرَى العَبور ، وهما شِعْريانِ : أَحدُهما الغُمَيصاء ، وهو أَحدُ كوكَبَي الذراعين ، وأَما العَبور فهي مع الجوْزاء تكونُ نيِّرةً ، سُمّيت عَبوراً لأَنها عَبَرت المَجَرَّةَ ، وهي شامية ، وتزعم العرب أَن الأُخرى بكت على إِثْرِها حتى غَمِصَت فسُمّيت الغُمَيْصاءَ .
وجمل عُبْرُ أَسفارٍ وجمال عُبْرُ أَسفارٍ ، يستوي فيه الواحد والجمع والمؤنث مثل الفُلك الذي لا يزال يُسافَر عليها ، وكذلك عِبْر أَسفار ، بالكسر .
وناقة عُبْر أَسْفارٍ وسفَرٍ وعَبْرٌ وعِبْرٌ : قويَّةٌ على السفر تشُقُّ ما مرّت به وتُقْطعُ الأَسفارُ عليها ، وكذلك الرجل الجريء على الأَسفَارِ الماضي فيها القوي عليها .
والعِبَارُ : الإِبل القوية على السير .
والعَبَّار : الجمل القوي على السير .
وعَبَر الكتابَ يعبُره عَبْراً : تدبَّره في نفسه ولم يرفع صوته بقراءته .
قال الأَصمعي : يقال في الكلام لقد أَسرعت اسْتِعبارَك للدراهم أَي استخراجك إِياها .
وعَبَرَ المتاعَ والدراهم يعبرها : نَظر كَمْ وزْنُها وما هي ، وعبَّرها : وزنَها ديناراً ديناراً ، وقيل عبّر الشيءَ إِذا لم يبالغ في وزنه أَو كيله ، وتعبير الدراهم وزنُها جملة بعد التفاريق .
والعِبْرة : العجب .
واعْتَبَر منه : تعجّب .
وفي التنزيل : فاعْتَبِرُوا يا أُولي الأَبصار ؛ أَي تدبّروا وانظُروا فيما نزل بقُرَيْظةَ والنضير ، فقايِسوا فِعالَهم واتّعِظُوا بالعذاب الذي نزل بهم .
وفي حديث أَبي ذرّ : فما كانت صُحُفُ موسى ؟، قال : كانت عِبَراً كلُّها ؛ العِبَرُ : جمعُ عِبْرة ، وهي كالمَوْعِظة مما يَتّعِظُ به الإِنسان ويَعمَلُ به ويَعتبِر ليستدل به على غيره .
والعِبْرة : الاعتبارُ بما مضى ، وقيل : العِبْرة الاسم من الاعتبار .
الفراء : العَبَرُ الاعتبار ، قال : والعرب تقول اللهم اجْعَلْنا ممن يَعبَرُ الدنيا ولا يَعْبُرها أَي ممن يعتبر بها ولا يموت سريعاً حتى يُرْضيَك بالطاعة .
والعَبورُ : الجذعة من الغنم أَو أَصغر ؛ وعيَّنَ اللحياني ذلك الصِّغَرَ فقال : العبور من الغنم فوق الفَطيم من إناث الغنم ، وقيل : هي أَيضاً التي لم تَجُز عامَها ، والجمع عبائر .
وحكي عن اللحياني : لي نعجتان وثلاث عبائرَ .
والعَبِير : أَخْلاطٌ من الطيب تُجْمَع بالزعفران ، وقيل : هو الزعفران وحده ، وقيل : هو الزعفران عند أَهل الجاهلية ؛ قال الأَعشى : وتَبْرُدُ بَرْدَ رِداءِ العَرو س ، في الصَّيْفِ ، رَقْرَقْت فيه العَبيرا وقال أَبو ذؤيب : وسِرْب تَطَلَّى بالعَبير ، كأَنه دِماءُ ظباء بالنحور ذبيح ابن الأَعرابي : العبيرُ الزعفرانة ، وقيل : العبيرُ ضرْبٌ من الطيب .
وفي الحديث : أَتَعْجَزُ إِحْداكُنّ أَن تتخذ تُومَتينِ ثم تَلْطَخَهما بِعَبِيرٍ أَو زعفران ؟ وفي هذا الحديث بيان أَن العبير غيرُ الزعفران ؛ قال ابن الأَثير : العَبيرُ نوعٌ من الطيب ذو لَوْنٍ يُجْمع من أَخْلاطٍ .
والعَبْرة : الدَّمْعة ، وقيل : هو أَن يَنْهَمِل الدمع ولا يسمع البكاء ، وقيل : هي الدمعة قبل أَن تَفيض ، وقيل : هي تردُّد البكاء في الصدر ، وقيل : هي الحزن بغير بكاء ، والصحيح الأَول ؛ ومنه قوله : وإِنّ شِفائي عَبْرةٌ لو سَفَحْتُها الأَصمعي : ومن أَمثالهم في عناية الرجل بأَخيه وإِيثارِه إِياه على نفسه قولهم : لك ما أَبْكِي ولا عَبْرَةَ بي ؛ يُضْرَب مثلاً للرجل يشتد اهتمامه بشأْن أَخيه ، ويُرْوَى : ولا عَبْرَة لي ، أَي أَبكي من أَجْلِك ولا حُزْن لي في خاصّة نفسي ، والجمع عَبَرات وعِبَر ؛ الأَخيرة عن ابن جني .
وعَبْرةُ الدمعِ : جرْيُه .
وعَبَرَتْ عينُه واسْتَعْبَرت : دمَعَتْ .
وعَبَر عَبْراً واسْتَعْبَر : جرَتْ عَبْرتُه وحزن .
وحكى الأَزهري عن أَبي زيد : عَبِر الرجلُ يعبَرُ عَبَراً إِذا حزن .
وفي حديث أَبي بكر ، رضي الله عنه : أَنه ذكَرَ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ثم اسْتَعْبَر فبكى ؛ هو استفْعل من العَبْرة ، وهي تحلُّب الدمع .
ومن دُعاء العرب على الإِنسان : ماله سَهِر وعَبِر .
وامرأَة عابرٌ وعَبْرى وعَبِرةٌ : حزينة ، والجمع عَبارى ؛ قال الحرث بن وعْلةَ الجَرْمي ، ويقال هو لابن عابس الجرمي : يقول لِيَ النَّهْديُّ : هل أَنتَ مُرْدِفي ؟ وكيف ردافُ الفَرِّ ؟ أُمُّك عابرُ أَي ثاكل يُذَكّرُني بالرُّحْمِ بيني وبينه ، وقد كان في نَهْدٍ وجَرْمٍ تدارُ أَي تقاطع نجوْت نجاءً لم يَرَ الناسُ مثلَه ، كأَني عُقابٌ عند تَيْمَنَ كاسِرُ والنَّهْديّ : رجل من بني نَهْد يقال له سَلِيط ، سأَل الحرث أَن يُرْدِفَه خَلْفه لينجُوَ به فأَبى أَن يُرْدِفَه ، وأَدركت بنو سعد النَّهْدِيّ فقتلوه .
وعينٌ عَبْرى أَي باكية .
ورجل عَبرانُ وعَبِرٌ : حزِينٌ .
والعُبْرُ : الثَّكْلى .
والعُبْرُ : البكاء بالحُزْن ؛ يقال : لأُمِّه العُبْرُ والعَبَرُ .
والعَبِرُ والعَبْرانُ : الباكي .
والعُبْر والعَبَر : سُخْنةُ العين من ذلك كأَنه يَبْكي لما به .
والعَبَر ، بالتحريك : سُخنة في العين تُبكيها .
ورأَى فلان عُبْرَ عينه في ذلك الأَمر وأَراه عُبْرَ عينه أَي ما يبكيها أَو يُسْخِنها .
وعَبَّر به : أَراه عُبْرَ عينه ؛ قال ذو الرمة : ومِنْ أَزْمَة حَصَّاءَ تَطْرَحُ أَهلَها على مَلَقِيَّات يُعَبِّرْنَ بالغُفْر وفي حديث أُمْ زرع : وعُبْر جارتِها أَي أَن ضَرَّتَها ترى من عِفَّتِها ما تَعْتَبِرُ به ، وقيل : إِنها ترى من جَمالِها ما يُعَبِّرُ عينها أَي يُبكيها .
وامرأَة مُسْتَعْبِرة ومُسْتَعْبَرَة : غير حظية ؛ قال القُطامي : لها روْضة في القلب لم تَرْعَ مِثْلَها فَرُوكٌ ، ولا المُسْتَعْبِرات الصَّلائف والعُبْر ، بالضم : الكثير من كل شيء ، وقد غلب على الجماعة من الناس .
والعُبْر : جماعة القوم ؛ هذلية عن كراع .
ومجلس عِبْر وعَبْر : كثير الأَهل .
وقوم عِبِير : كثير .
والعُبْر : السحائب التي تسير سيراً شديداً .
يقال : عَبَّرَ بفلان هذا الأَمرُ أَي اشتد عليه ؛ ومنه قول الهذلي : ما أَنا والسَّيْرَ في مَتْلَفٍ ، يُعَبِّرُ بالذَّكَر الضَّابِط ويقال : عَبَرَ فلان إِذا مات ، فهو عابر ، كأَنه عَبَرَ سبيلَ الحياة .
وعبَرَ القومُ أَي ماتوا ؛ قال الشاعر : فإِنْ نَعْبُرْ فإِنْ لنا لُمَاتٍ ، وإِنْ نَعْبُرْ فنحن على نُذُور يقول : إِن متنا قلنا أَقرانٌ ، وابن بَقينا فنحن ننتظر ما لا بد منه كأَن لنا في إِتيانه نذراً .
وقولهم : لغة عابِرَة أَي جائزة .
وجارية مُعْبَرَة : لم تُخْفَض .
وأَعبَر الشاة : وفرَّ صوفها .
وجمل مُعْبَر : كثير الوبَر كأَن وبره وُفِّر عليه وإِن لم يقولوا أَعْبَرْته ؛ قال : أَو مُعْبَرُ الظَّهْر يُنْبى عن وَلِيَّتِهِ ، ما حَجَّ رَبُّه في الدنيا ولا اعْتَمَرَا وقال اللحياني : عَبَرَ الكَبشَ ترك صوفه عليه سنة .
وأَكْبُشٌ عُبرٌ إِذا ترك صوفها عليها ، ولا أَدري كيف هذا الجمع .
الكسائي : أَعْبَرْت الغنم إِذا تركتها عاماً لا تُجزّها إِعْباراً .
وقد أَعْبَرْت الشاة ، فهي مُعْبَرَة .
والمُعْبَر : التيس الذي ترك عليه شعره سنوات فلم يُجَزَّ ؛ قال بشر بن أَبي خازم يصف كبشاً : جَزيزُ القَفا شَبْعانُ يَرْبِضُ حَجْرة ، حديثُ الخِصَاء وارمُ العَفْل مُعْبَرُ أَي غير مجزوز .
وسهم مُعْبَرٌ وعَبِرٌ : مَوْفُور الريش كالمُعْبَر من الشاء والإِبل .
ابن الأَعرابي : العُبْرُ من الناس القُلْف ، واحدهم عَبُورٌ .
وغلام مُعْبَرٌ : كادَ يَحْتلم ولم يُخْتَن بَعْدُ ؛ قال : فَهْوَ يُلَوِّي باللِّحاءِ الأَقْشَرِ ، تَلْويَةَ الخاتِن زُبِّ المُعْبَرِ وقيل : هو الذي لم يُخْتَن ، قارَب الاحتلام أَو لم يُقارِب .
قال الأَزهري : غلام مُعْبَرٌ إِذا كادَ يحتلم ولم يُخْتَن .
وقالوا في الشتم : يا ابن المُعْبَرَة أَي العَفْلاء ، وأَصله من ذلك .
والعُبْرُ : العُقاب ، وقد قيل : إِنه العُثْرُ ، بالثاء ، وسيذكر في موضعه .
وبنات عِبْرٍ : الباطل ؛ قال : إِذا ما جِئْتَ جاء بناتُ عِبْرٍ ، وإِن ولَّيْتَ أَسْرَعْنَ الذَّهابا وأَبو بناتِ عِبْرٍ : الكَذَّاب .
والعُبَيْراءُ ، ممدود : نبت ؛ عن كراع حكاه مع الغُبَيْراء .
والعَوْبَرُ : جِرْوُ الفَهْد ؛ عن كراع أَيضاً .
والعَبْرُ وبنو عَبْرَة ، كلاهما : قبيلتان .
والعُبْرُ : قبيلة .
وعابَرُ بنُ أَرْفَخْشَذ بن سام بن نوح ، عليه السلام .
والعِبْرانية : لغة اليهود .
والعِبْري ، بالكسر : العِبْراني ، لغة اليهود .
"
المعجم: لسان العرب