وصف و معنى و تعريف كلمة باقشعرار:


باقشعرار: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و قاف (ق) و شين (ش) و عين (ع) و راء (ر) و ألف (ا) و راء (ر) .




معنى و شرح باقشعرار في معاجم اللغة العربية:



باقشعرار

جذر [باقشعرار]

  1. اِقشِعرار : (اسم)
    • مصدر اِقْشَعَرَّ
    • اِقْشِعْرارُ الجَسَدِ: حُدُوثُ ارْتِعاشٍ بِهِ
,
  1. قَشْعُ
    • ـ قَشْعُ : الفَرْوُ الخَلَقُ ، القِطْعَةُ منه : القَشْعَةُ ، وكُناسةُ الحَمَّامِ ، والأحمقُ لأنَّ عَقْلَه قد تَقَشَّعَ عنه ، وريشُ النَّعامِ ، والنُّخامةُ تُرْمَى ، كالقِشْعَةِ .
      ـ قُشاعَةُ : بيتٌ من جِلْدٍ ، ج : قُشوعٌ ، والنِطَعُ ، أو قِطْعَةٌ من نِطَعٍ خَلَقٍ ، والقِرْبَةُ اليابِسَةُ ، والرَّجُلُ المُنْقَشِعُ لَحْمُهُ كِبَراً ، وهي : قُشاعَةُ ، الحِرْباءُ ، والسَّحابُ الذاهِبُ المُنْقَشِعُ عن وجهِ السماءِ ، والزِّنْبيلُ ، وذَكَرُ الضِّباعِ ، وما جَمَدَ من الماءِ رَقيقاً على شيءٍ ، وما تَقَلَّفَ من يابِسِ الطينِ ، والقِطْعَةُ منه : قَشْعَةٌ ، وما تَقْشَعُ من وجهِ الأرضِ بيَدِكَ ثُم تَرْمِي به ، والجِلْدُ اليابِسُ ، ج : قِشَعٌ .
      ـ قَشَعَ القومَ : فَرَّقَهُم فأقْشَعوا ، نادِرٌ ،
      ـ قَشَعَتِ الريحُ السَّحابَ : كشَفَتْهُ ، كأَقْشَعَتْهُ ، فأَقْشَعَ وانْقَشَعَ وتَقَشَّعَ ،
      ـ قَشَعَ الناقَةَ : حَلَبَهَا .
      ـ قَشْعَةُ : الكَشوثاءُ ، والعَجوزُ ،
      ـ قِشْعَةُ وقَشْعَةُ : القِطْعَةُ من السَّحابِ تَبْقَى بعد انْقِشاعِ الغَيْمِ ، والقِطْعَةُ من الجِلْدِ اليابِسِ ، جَمْعُ المَكْسورِ : قِشَعٌ ، والمَفْتوحِ : قِشاعٌ .
      ـ شاةٌ قَشِعَةٌ : غَثَّةٌ .
      ـ قَشِعُ : اليابِسُ ، والرجُلُ لا يَثْبُتُ على أمرٍ .
      ـ ما عليه قِشَاعٌ : كقِزاعٍ زِنَةً ومَعْنىً .
      ـ قُشاعُ : صَوْتُ الضَّبُعِ الأُنْثَى .
      ـ قَشِعَ : جَفَّ .
      ـ كَلأَ قَشيعٌ : مُتَفَرِّقٌ .
      ـ هو أقْشَعُ منه : أشْرَفُ .
      ـ أقْشَعوا : تَفَرَّقُوا ،
      ـ أقْشَعوا عن الماءِ : أقْلعوا .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انقشعَ
    • انقشعَ / انقشعَ عن ينقشِع ، انْقِشاعًا ، فهو مُنْقشِع ، والمفعول مُنْقَشَع عنه :-
      انقشعَ السَّحابُ مُطاوع قشَعَ : انكشف ، تفرّق ، زال شيئًا فشيئًا :- انقشَع اللَّيلُ / القومُ / البردُ / الظَّلامُ / الضَّبابُ .
      انقشعَ الهَمُّ عن القلب : زال عنه وانكشف :- انقشَعَ البلاءُ عن البلاد ، - انقشعتْ عن نفسه غيُومُ الاضطِراب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  3. القُشاع
    • صوت الضَّبُع الأُنثى

    المعجم: معجم الاصوات

  4. أَقْشَع
    • أقشع - إقشاعا
      1 - أقشع السحاب : زال وانكشف . 2 - أقشعت الريح السحاب : كشفته . 3 - أقشع القوم : تفرقوا . 4 - أقشع القوم عن الماء : تركوه .

    المعجم: الرائد

  5. اِقْشِعْرارٌ
    • [ ق ش ع ]. ( مصدر اِقْشَعَرَّ ). :- اِقْشِعْرارُ الجَسَدِ :-: حُدُوثُ ارْتِعاشٍ بِهِ .

    المعجم: الغني



  6. أقشعَ
    • أقشعَ يُقشع ، إقْشاعًا ، فهو مُقشِع ، والمفعول مُقشَع ( للمتعدِّي ) :-
      أقشع القومُ تفرَّقُوا .
      • أقشعتِ السَّماءُ : انكشفَتْ :- كان الجوّ غائمًا ثم أقشَعت السّماءُ وسطعت الشمسُ .
      • أقشعتِ الرِّيحُ السَّحابَ : قَشَعَته ؛ بدّدته وذهبت به بعيدًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. إِقشَعَرّ
    • إقشعر - اقشعرارا
      1 - إقشعر الجلد : ارتعد . 2 - إقشعر الجلد : تقبض . 3 - إقشعر الجلد : تخشن . 4 - إقشعر الجلد : تغير لونه . 5 - إقشعرت السنة : امحلت وأجدبت . 6 - إقشعرت الأرض : تقبضت وتجمعت لعدم نزول المطر عليها . 7 - إقشعر الشعر : انتصب من خوف أو برد

    المعجم: الرائد

  8. اِنْقِشَاعٌ
    • [ ق ش ع ]. ( مصدر انْقَشَعَ ).
      1 . :- اِنْقِشَاعُ السُّحُبِ :- : اِنْكِشَافُهَا .
      2 . :- اِنْقِشَاعُ الهَمِّ عَنْ قَلْبِهِ :- : زَوَالُهُ ، تَبَدُّدُهُ .

    المعجم: الغني



  9. إِنقَشَع
    • إنقشع - انقشاعا
      1 - إنقشع الشيء عن الشيء : زال عنه ، انجلى ، انكشف « انقشع السحاب عن السماء ، انقشع الهم عن القلب ». 2 - إنقشع القوم : تفرقوا . 3 - إنقشع القوم عن الماء أو غيره : ابتعدوا عنه .

    المعجم: الرائد

  10. اقشعرَّ
    • اقشعرَّ / اقشعرَّ من يقشعرّ ، اقْشَعْرِرْ / اقْشَعِرَّ ، اقْشِعرارًا ، فهو مُقْشَعِرّ ، والمفعول مُقْشَعَرّ منه :-
      اقشعرَّ شَعرُه قام وانتصب من برد أو فزع .
      اقشعرَّ جِلْدُهُ من الخوف : ارتعد ، أصابته رعشة من شِدَّة الخَوف أو الرهبة أو الانقباض :- شيءٌ تقْشَعرّ منه الأبدان ، - { مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. انقشع السّحاب
    • مُطاوع قشَعَ

    المعجم: عربي عامة

  12. انقشع الهمّ عن القلب

    • زال عنه وانكشف :- انقشَعَ البلاءُ عن البلاد - انقشعتْ عن نفسه غيُومُ الاضطِراب .

    المعجم: عربي عامة

  13. انْقَشَعَ
    • انْقَشَعَ عنه الشيءُ : غَشِيَهُ ثم انجلى عنه .
      يقال : انقشع الظلامُ عن الصبح ، وانقشع الهَمُّ عن القلب ، وانقشع السَّحابُ عن الجو .
      و انْقَشَعَ القومُ : ذهَبوا وتفرّقوا .
      و انْقَشَعَ عن الماء : جَلَوْا .
      و انْقَشَعَ الليلُ : أَدبر وذَهَب .
      ويُقَالُ : انْقَشَعَ البَلاَءُ عن البلاد : انكشف وزال .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. اِنْقَشَعَ
    • [ ق ش ع ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْقَشَعَ ، يَنْقَشِعُ ، مصدر اِنْقِشَاعٌ .
      1 . :- اِنْقَشَعَتِ السًّحُبُ بَعْدَ نُزُولِ أمْطَارٍ غزِيرَةٍ :- : اِنْكَشَفَتْ ، زَالَتْ .
      2 . :- اِنْقَشَعَ البَلاءُ عَنِ البِلاَدِ :- : جَلاَ . :- اِنْقَشَعُوا عَنْ أمَاكِنِهِمْ .

    المعجم: الغني

  15. قشع
    • " القَشْعُ والقَشْعةُ : بيت من أَدَمٍ ، وقيل : بيت من جِلْد ، فإِن كان من أَدَمٍ فهو الطِّراف ؛ قال متمم بن نويرة يرثي أَخاه : ولا برَم تُهْدِي النساءُ لِعِرْسِه ، إِذا القَشْعُ من بَرْدِ الشتاءِ تَقَعْقَعا وربما اتخذ من جُلُودِ الإِبل صِواناً لما فيه من المتاعِ ، والجمع قِشْعٌ ؛ وقول الراجز : فَخَيَّمَتْ في ذَنَبانٍ مُنْقَفِعْ ، وفي رُفُوضِ كَلإٍ غيرِ قَشِعْ أَي رطْبٍ لم يَقْشَعْ ، والقَشِعُ : اليابسُ ، والمُنْقَفِعُ : المُتَقَبِّضُ .
      والقَشْعُ : الرجل الكبير الذي انْقَشَعَ عنه لحمه من الكِبَرِ ؛ قال أَبو منصور : القَشْع الذي في بيت متمم هو الشيخ الذي انقشع عنه لحمه من الكِبَرِ فالبرد يؤذيه ويَضُرُّ به .
      والقَشْعُ والقَشْعةُ : قِطْعة نِطَعٍ خَلَقٍ ، وقيل : هو النطع نفسه .
      والقَشْعُ أَيضاً : الفَرْوُ الخلَقُ ، وجمع كل ذلك قُشُوعٌ .
      والقَشْعةُ والقِشْعةُ : القطعة الخلَقُ اليابسةُ من الجلد ، والجمع قِشَعٌ ، وقيل : إِن واحده قَشْعٌ على غير قياس لأَن قياسه قشعة مثل بَدْرةٍ وبِدَرٍ إِلا أَنه هكذا يقال .
      ابن الأَعرابي : القِشَعُ الأَنْطاعُ المُخْلِقةُ .
      وفي حديث سلمة بن الأَكوع في غزاة بني فَزارةَ ، قال : أَغرنا عليهم فإِذا امرأَة عليها قَشْعٌ لها فأَخذتها فقدمت بها المدينة ؛ قال ابن الأَثير : أَراد بالقَشْع الفَرْوَ الخَلَق ، وأَخرجه الهروي عن أَبي بكر ، قال : نَفَّلَنِي رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، جارية عليها قَشْعٌ لها .
      وفي الحديث : لا أَعْرِفَنَّ أَحدَكم يَحْمِلُ قَشْعاً من أَدَمٍ فينادِي : يا محمد فأَقول : لا أَملِك لك من الله شيئاً ، قد بَلَّغْتُ ، يعني أَدِيماً أَو نِطَعاً ، قاله في الغُلولِ ، وقال ابن الأَثير : أَراد القِرْبةَ البالية وهو إِشارة إِلى الخيانةِ في الغنيمةِ أَو غيرها من الأَعمال ؛ قيل : مات رجل بالبادية فأَوصَى أَن ادفنوني في مكاني ولا تنقلوني عنه ، ث ؟

      ‏ قال : لا تَجْتَوِي القَشْعةُ الخَرْقاءُ مَبْناها ؛ الناسُ ناسٌ ، وأَرضُ اللهِ سَوّاها قوله مبناها : حيث تنبُتُ القَشْعةُ (* قوله « حيث تنبت القشعة » لعل المراد بها الكشوثاء ففي القاموس والقشعة الكشوثاء وان كان شارحه استشهد به على القشعة بمعنى المرأَة )، والاجْتِواء : أَن لا يوافقك المكان ولا ماؤُه .
      وقَشِعَ الشيءُ قَشَعاً : جَفَّ كاللحم الذي يسمى الحُساسَ .
      والقُشاعُ : داءٌ يُؤْيِسُ الإِنسانَ .
      والقِشاعُ : الرُّقْعةُ التي توضعُ على النِّجاش عند خَرْزِ الأَدِيمِ .
      وانْقَشَعَ عنه الشيءُ وتَقشََّعَ : غَشِيَه ثم انجلى عنه كالظَّلام عن الصبح والهَمِّ عن القلبِ والسَّحابِ عن الجوِّ .
      قال شمر : يقال للشَّمالِ الجِرْبِياءُ وسَيْهَكٌ وقَشْعة لقَشْعِها السَّحاب .
      والقَشْعُ والقِشْعُ : السحابُ الذاهبُ المُتَقَشِّعُ عن وجه السماء ، والقَشْعةُ والقِشْعةُ : قِطْعةٌ منه تبقى في أُفُقِ السماء إِذا تَقَشَّع الغيمُ .
      وقد انْقَشَع الغيمُ وأَقْشَعَ وتَقَشَّعَ وقَشَعَتْه الريحُ أَي كَشَفَتْه فانقشَع ؛ قال ابن جني : جاءَ هذا معكوساً مخالفاً للمعتاد وذلك أَنك تجد فيها فعَل متعدِّياً وأَفعَل غير متعد ، ومثله شَنَقَ البعِيرَ وأَشنَقَ هو ، وأَجفَلَ الظَّلِيمُ وجَفَلَتْه الريحُ ، وكل ذلك مذكور في موضعه .
      وفي حديث الاستسقاء : فَتَقَشَّعَ السحابُ أَي تصدَّع وأَقلع ، وكذلك أَقْشَعَ ، وقَشَعَتْه الريحُ .
      وقَشَعْتُ القومَ فأَقْشَعوا وتقشَّعوا وانقشَعوا : ذهبوا وافترقوا .
      وأَقشَعَ القومُ : تفرَّقوا .
      وأَقْشَعُوا عن الماء : أَقْلَعوا ، وعن مجلسهم : ارتفعوا ؛ هذه عن ابن الأَعرابي .
      والقَشْعُ والقُشْعُ والقِشْعُ : كُناسةُ الحمَّامِ والحجَّامُ ، والفتح أَعلى .
      والقَشْعةُ : العجوز التي انقطع عنها لحمها من الكِبَرِ .
      والقُشاعُ : صوت الضَّبُعِ الأُنثى ؛ وقال أَبو مهراس : كأَنَّ نِداءَهُنَّ قُشاعُ ضَبعٍ ، تَفَقَّدُ من فَراعِلَةٍ أَكِيلا والقِشْعةُ : النُّخامةُ ، وجمعها قِشَعٌ ، وبه فسر حديث أَبي هريرة ، رضي الله عنه : لو حدثتكم بكل ما أَعلم لرميتموني بالقِشَع ، وروي : بالقَشْعِ ، وقال : القَشْعُ ههنا البُزاقُ ؛ قال المفسر : أَي بَصَقْتُم في وجهي تَفْنِيداً لي ؛ حكاه الهَرَوِيُّ في الغَرِيبَيْنِ ، وقال ابن الأَثير : هي جمع قَشْعٍ على غير قياس ، وقيل : هي جمع قَشْعةٍ وهي ما يُقْشَع عن وجه الأَرض من المدَر والحجر أَي يقلع كبَدْرةٍ وبِدَرٍ ، وقيل : القِشْعةُ النُّخامة التي يَقْتَلِعُها الإِنسان من صدره ويُخْرِجُها بالتنخم ، أَي لبصقتم في وجهي استخفافاً بي وتكذيباً لقولي ؛ ويروى : لرميتموني بالقَشْعِ ، على الإِفراد ، وهو الجِلْد أَو من القَشْعِ الأَحمق أَي لجعلتموني أَحمَق .
      وقال أَبو منصور عقيب إِيراد هذا الحديث : القِشَعُ الجُلود اليابسة ، وقال :، قال بعض أَهل اللغة القَشْعةُ ما تَقَلَّفَ من يابِس الطينِ إِذا نَشَّتِ الغُدْرانُ وجفّت ، وجمعها قِشَعٌ .
      والقَشْعُ : أَن تَيْبَسَ أَطرافُ الذّرةِ قبل إِناها ، يقال : قَشَعَت الذُّرةُ تَقْشَعُ قَشْْعاً : الحِرْباءُ ؛

      وأَنشد : وبَلْدةٍ مُغْبَرّةِ المَناكِبِ ، القَشْعُ فيها أَخضَرُ الغَباغِبِ وأَراكةٌ قَشِعةٌ : مُلْتَفّةٌ كثيرة الورق .
      والمِقْشَعُ : الناوُوس ، يمانية .
      "


    المعجم: لسان العرب

  16. قشعر
    • " القُشْعُر : القِثَّاء ، واحدته قُشْعُرة ، بلغة أَهل الحَوْفِ من اليَمن .
      والقُشَعْرِيرة : الرِّعْدَة واقْشِعْرارُ الجلد ؛ وأَخَذَتْه قُشَعْرِيرة وقد اقْشَعَرَّ جلدُ الرجل اقْشِعْراراً ، فهو مُقْشَعِرّ ؛ ورجل مُتَقَشْعِرٌ : مُقْشَعِرّ ، والجمع قَشاعِرُ ، بحذف الميم لأَنها زائدة .
      والقُشاعِرُ : الخَشِنُ المَسِّ .
      الأَزهري : اقْشَعَرَّتِ الأَرضُ من المَحْلِ .
      وفي حديث كعبٍ : إِن الأَرض إِذا لم ينزل عليها المطرُ ارْبَدَّتْ واقْشَعَرَّتْ أَي تَقَبَّضَت وتجمعت .
      وفي حديث عمر :، قالت له هِنْد لما ضرب أَبا سيفان بالدِّرَّة : لَرُبَّ يومٍ لو ضَرَبْتَه لاقْشَعَرَّ بطنُ مكة فقال : أَجَلْ .
      واقْشَعَرَّ الجلدُ من الجَرَبِ والنباتُ إِذا لم يُصِبْ رِيًّا ، فهو مُقْشَعِرٌّ ؛ وقال أَبو زُبَيْدٍ : أَصْبَحَ البيتُ بيتُ آلِ بَيانٍ مُقْشَعِرًّا ، والحَيُّ حَيٌّ خُلُوفُ الفراء في قوله تعالى : كتاباً متشابهاً مَثانِيَ تَقْشَعِرُّ منه جُلودُ الذين يَخْشَوْنَ رَبَّهم ؛ قال : تَقْشَعِرُّ من آية العذاب ثم تلين عند نزول آية الرحمة .
      وقال ابن الأَعرابي في قوله تعالى : وإِذا ذُكِرَ اللهُ وحده اشْمَأَزَّتْ ؛ أَي اقْشَعَرَّت ؛ وقال غيره : نَفَرَتْ واقْشَعَرَّ جلدُه إِذا قَفَّ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: