بالتاجين: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) و ألف (ا) و جيم (ج) و ياء (ي) و نون (ن) .
التَّاجُ ما يوضع على رءُوس الملوكِ من الذَّهب والجواهر
إكليل، طوق يتوّج به الرأس ويمتد من الأذن إلى الأذن على شكل نصف دائرة، وغالبًا ما يكون من معدن نفيس مرصَّع بالجواهر، ويرمز إلى سلطة عليا لبست العروس التاج،
تاج المروءة التواضعُ [مثل]: يُضرب في مدح التواضُع وبيان قيمته،
الصِّحَّة تاج على رُءُوس الأصحَّاء لا يراها إلاّ المرضَى [مثل]
تفاعل كيميائيّ شديد يولِّد حرارة أو ضوءًا أو كليهما، ولكنّه لا يحدث بسرعة تكفي لإحداث انفجار
أَجيج : (اسم)
أَجيج : فاعل من أَجّ
أَجيج : (اسم)
أَجيج : مصدر أَجّ
تَوَّجَ : (فعل)
توَّجَ يتوِّج ، تتويجًا ، فهو مُتوِّج ، والمفعول مُتوَّج
تَوَّجَهُ : أَلْبَسهُ التَّاجَ
تَوَّجَهُ: سَوَّدَهُ
مَلِك غير متوَّج: له سلطة الملك أو الحاكم دون اللقب
توَّج حياتَه بالكفاح: كلّلها به
توَيج : (اسم)
تَصْغيرُ التَّاجِ
التُّوَيج : (في علم النبات) : الغلاف الداخلي للزهرة، وأوراقه زاهية اللون عادة
توَّجَ : (فعل)
توَّج فلانًا:ألبسه التّاجَ
توَّج فلانًا:أسلم إليه مقاليدَ الحكم
,
تاج(المعجم الرائد)
تاج - ج، تيجان وأتواج 1- تاج : إكليل أو نحوه من الذهب والحجارة الكريمة : يوضع على رؤوس الملوك والأساقفة. 2- تاج : إكليل. 3- تاج : عمامة. 4- تاج : فضة. 5- تاج : «تاج العمود» : ما يكون في أعلى العمود.
تاج(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
تاج :- جمع تِيجان: 1 - إكليل، طوق يتوّج به الرأس ويمتد من الأذن إلى الأذن على شكل نصف دائرة، وغالبًا ما يكون من معدن نفيس مرصَّع بالجواهر، ويرمز إلى سلطة عليا :-لبست العروس التاج، - تاج المروءة التواضعُ [مثل]: يُضرب في مدح التواضُع وبيان قيمته، - الصِّحَّة تاج على رُءُوس الأصحَّاء لا يراها إلاّ المرضَى [مثل] . 2 - ما يصاغ للملوك من الذهب والجواهر يُتوّجون به :-أثقل غطاء للرأس التاج: يقصد به عِظم المسئوليّة تلقى على عاتق صاحب السّلطة. 3 - ما كان في أعلى العمود الحجريّ :-أعمدة مسجد القيروان تعلوها تيجان متنوِّعة. 4 - (التشريح) أعلى جزء من الضِّرس أو بديل صناعيّ له. 5 - (النبات) أعلى جزء من الشجرة، متفرع فوق الجذع.
"التَّاجُ، معروف، والجمعُ أَتواجٌ وتِيجانٌ، والفعل التَّتْويجُ. وقد تَوَّجَهُ إِذا عَمَّمَهُ؛ ويكون تَوَّجَهُ: سَوَّدَهُ. والمُتَوَّجُ: المُسَوَّدُ، وكذلك المُعَمَّمُ. ويقال: تَوَّجَهُ فتَتَوَّجَ أَي أَلبسه التاجَ فلبسه. والإِكْلِيلُ والقُصَّةُ والعِمامةُ: تاجٌ على التشبيه. والعربُ تسمي العمائمَ التاجَ. وفي الحديث: العمائمُ تِيجانُ العربِ، جمع تاج، وهو ما يصاغ للملوك من الذهب والجوهر؛ أَراد أَن العمائم للعرب بمنزلة التيجان للملوك لأَنهم أَكثر ما يكونون في البوادي مكشوفي الرؤوس أَو بالقلانس، والعمائمُ فيهم قليلةٌ. والأَكاليلُ: تيجان ملوك العجم. والتاجُ: الإِكليلُ. ابن سيده: ورجلٌ تائجٌ ذو تاج، على النَّسَبِ، لأَنا لم نسمع له بفعل غير متعدٍّ؛ قال هِمْيان بن قحافة: تَقَدُّمَ النَّاسِ الإِمامَ التَّائَجا أَرادَ تَقَدَّمَ الإِمامُ التائجُ الناسَ. فقلب. والتاجُ: الفضة. ويقال للصَّلِيجَةِ من الفضة: تاجةٌ، وأَصله تازه بالفارسية للدرهم المضروب حديثاً؛ قال: ومنه قول هميان: تَنَصُّفَ الناسِ الهُمامَ التَّائجا أَراد مَلِكاً ذا تاج، وهذا كما يقال: رجل دارِعٌ ذو دِرْعٍ. وتاجٌ وتُوَيْجٌ ومُتَوَّجٌ: أَسماء. وتاجٌ وبنو تاجٍ. قبيلةٌ من عَدْوانَ، مصروف؛
قال: أَبَعْدَ بَني تاجٍ وسَعْيِكَ بَيْنَهُمْ؟ فلا تُتْبِعَنْ عَيْنَيْكَ ما كان هالِكا وتاجةُ: اسمُ امرأَة؛
قال: يا وَيْحَ تاجَةَ، ما هذا الذي زَعَمَتْ؟ أَشَمَّها سَبُعٌ أَمْ مَسَّها لَمَمُ؟ وتَوَّجُ: اسمُ موضع، وهو مأْسدة ذكره مُلَيْحٌ الهُذَليُّ: ومِن دونِهِ أَثْباجُ فَلْجٍ وتَوَّجُ وفي ترجمة بَقَّمَ: تَوَّجُ على فَعَّل موضعٌ؛ قال جرير: أَعْطُوا البَعِيثَ حَفَّةً ومِنْسَجا،وافْتَحِلُوهُ بَقَراً بِتَوَّجا"
التُنْجِيُّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ التُنْجِيُّ: ضَرْبٌ مِنَ الطَّيْرِ. ـ تَوَّجُ: مأسَدَةٌ، وقرية بِفارِسَ. ـ تَاجُ: الإِكْليلُ، الجمع: تِيجانٌ، ـ تَوَّجَهُ فَتَتَوَّجَ: أَلْبَسَهُ إياهُ فَلَبِسَ، ودارٌ للمُعْتَضِدِ بِبَغْدادَ. ـ تاجَتْ إصْبَعِي فيهِ: ثاخَتْ.(وتاجَةُ، في: ش ف ر) ـ تَاجيَّةُ: مَقْبَرَةٌ بِبَغْدادَ، نُسبَتْ إلى مَدْرَسَةِ تاجِ المُلْكِ أبِي الغَنائِمِ، ونَهَرٌ بالكوفَةِ. ـ ذُو التَّاجِ: أبُو أُحَيْحَةَ سعيدُ بنُ العاصِ، ومَعْبَدُ بنُ عامِرٍ، وحارِثَةُ بنُ عَمْرٍو، ولَقيطُ بنُ مالِكٍ، وهَوْذَةُ بنُ علِيٍّ، ومالِكُ بنُ خالِدٍ. ـ إمامٌ تائجٌ: ذُو تاجٍ. ـ مَتاوِجُ في قَوْلِ جَنْدَلٍ: "بِقَرِدٍ مُخْرَنْطِمِ المَتَاوِجِ" حَيْثُ يَتَتَوَّجُ بالعِمامَةِ.
التَّاجُ (المعجم المعجم الوسيط)
التَّاجُ ما يوضع على رءُوس الملوكِ من الذَّهب والجواهر. و التَّاجُ الإِكليلُ. والجمع : تِيجَانٌ، وأَتواجٌ.
أَجِيجُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ أَجِيجُ: تَلَهُّبُ النارِ، كالتَّأَجُّحِ. وأجَّجْتُها تأجِيجاً فَتَأَجَّجَتْ، وائْتَجَّتْ. ـ أجَّ الظلِيمُ يَئِجُّ ويَؤُجُّ: عَدَا وله حَفيفٌ. ـ أَجَّةُ: الاخْتِلاطُ، وشِدَّةُ الحَرِّ. ـ قدِ ائْتَجَّ النهارُ، وتَأَجَّ وتَأَجَّجَ، ـ ماءٌ أُجاجٌ: مِلْحٌ مُرٌّ، وقد أجَّ أُجوجاً، وأجَّجْتُه. ـ يَأْجَجُ ويَأْجُجُ ويَأْجِجُ: موضع بِمَكَّةَ. ـ يأْجوجُ: مَن يَئِجُّ هكذا وهكذا. ـ يَاجوجُ ومَاجوجُ، من لا يَهْمِزُهُما يَجْعَلُ الألفينِ زائدتينِ، من يَجَجَ ومَجَجَ، وقرأ رُؤبَةُ: آجوجَ وماجوجَ، وأبو مُعاذٍ: يَمْجوجَ. ـ أَجُوجُ: المُضِيءُ النَّيِّرُ. ـ أجَجَ: حَمَلَ على العَدُوَ.
معنى بالتاجين في قاموس معاجم اللغة
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَجَنَة [مفرد]: ج أَجَنات: أداة من الحديد الصلب تُستعمل في كسر الأجسام الصُّلبة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أُجون [مفرد]: مصدر أجَنَ.
المعجم الوسيط
الماءُ ـُ أَجْناً، وأُجوناً: تغيَّر طعمه ولونُه ورائحته. يقال: يُفْسِد الرجلَ المجُونُ، كما يُفْسِدُ الماءَ الأُجُونُ. وـ القصّارُ الثوبَ: دَقَّه.أَجِنَ الماءُ ـَ أَجَناً: أَجَنَ؛ فهو أجِنٌ.أَجُنَ ـُ أُجونة، وأَجَانة: أَجَن؛ فهو أجين.الإجَّانة: إناءٌ تُغْسَل فيه الثياب. وـ الحوض حول الشجرة ( على التشبيه ). (ج) أجاجين. ( مع ).الأَجَنَة: أداة من الحديد الصُّلْب، تستعمل في كسر الأجسام الصُّلْبة. (د).المِئْجَنَة: مِدَقَّة القَصّار. (ج) مآجنُ. والميجَنَة: المِئْجَنَة.
الصحاح في اللغة
الآجِنُ:
الماء
المتغيِّر
الطعم واللون.
وقال الشاعر
علقمة:
فأوردها
ماءً كأنَّ
جمـامَـهُ
من
الأجْنِ
حِنَّاء
معاً
وَصَبيبُ
وقد
أَجَنَ الماء
يَأَجِنُ
ويَأجُنُ
أَجْناً
وأجوناً. وحكى
اليزيدي: أَجِنَ
الماءُ
بالكسر
يَأجَنُ
أَجَناً، فهو
أَجِنٌ
والإجاَّنَةُ:
واحدة
الأجاجينِ.
والأجْنَةُ
بالضم: لغة في
الوُجنْةِ
وهي واحدة الوُجُناتِ.
وأَجَنَ
القَصَّار
الثوبَ، أي
دَقّهُ.