خوزقَ يخوزق ، خَوْزَقةً ، فهو مخوزِق ، والمفعول مخوزَق
خوزق مجرمًا :وضعه على خازوق
,
خوزق
خوزق - خوزقة 1-خوزقه : وضعه على الخازوق
المعجم: الرائد
خوزقَ
خوزقَ يخوزق ، خَوْزَقةً ، فهو مخوزِق ، والمفعول مخوزَق :- • خوزق مجرمًا وضعه على خازوق.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
,
خَنْفَسَ
ـ خَنْفَسَ عن القومِ : كَرِهَهُم ، وعَدَلَ عنهم . ـ خُنافِسُ : الأسَدُ ، ـ خَنافِسُ : موضع قربَ الأَنْبَارِ . ـ دَيْرُ الخَنَافِسِ : على طَوْدٍ شاهِقٍ غَرْبِيَّ دِجْلَةَ ، تَسْوَدُّ في كلِّ سنةٍ ثلاثةَ أيامٍ حيطانُهُ وسُقُوفُهُ بالخَنافِسِ الصِّغَارِ ، وبعدَ الثلاثةِ لا تُوجَدُ واحدةٌ البَتَّةَ . ـ يومُ الخَنْفَسِ : من أيامِ العَرَبِ . ـ خُنْفَسَةُ وخُنَفِسَةُ من الإِبِلِ : الراضيَةُ بأدْنَى مَرْتَعٍ . ـ خُنْفَساءُ وخُنْفَسُ وخِنْفِسُ وخُنْفُسَةُ وخُنْفَسَةُ : هذه الدُّوَيبَّةُ السَّوْداءُ .
المعجم: القاموس المحيط
خَمْسَةُ
ـ خَمْسَةُ من العَدَد : معروف . ـ خامِي : الخامِسُ ، إبْدالٌ . ـ ثَوْبٌ ورُمْحٌ مَخْموسٌ وخَميسٌ : طولُهُ خَمْسُ أذْرُعٍ . ـ حَبْلٌ مَخْموسٌ : من خَمْسِ قُوىً . ـ خَمَسْتُهُمْ أخمُسُهُمْ : أخَذْتُ خُمْسَ أمْوالِهِم . ـ أخْمِسُهُمْ : كُنْتُ خامِسَهُمْ ، أو كَمَّلْتُهُمْ خَمْسَةً بِنَفْسِي . ـ يَوْمُ الخَمِيسِ : معروف . ج : أخْمِساءُ وأخْمِسَةٌ . ـ خَميسُ : الجَيْشُ ، لأِنَّهُ خَمْسُ فِرَقٍ : المُقَدِّمَةُ ، والقَلْبُ ، والمَيْمَنَةُ ، والمَيْسَرَةُ ، والساقَةُ ، واسمٌ . ـ ما أدْرِي أيُّ خَميسِ الناسِ هو : جماعتِهِم ، وخَميسٌ الحَوْزيُّ ، وابنُ خَميسٍ المَوْصليُّ : مُحَدِّثانِ . ـ خِمْسُ من أظْماءِ الإِبِلِ : وهي أنْ تَرْعَى ثَلاثَةَ أيَّامٍ ، وتَرِدَ الرابعَ ، وهي إبِلٌ خَوامِسُ ، واسمُ رَجُلٍ ، ومَلِكٍ باليمنِ ، أولُ من عُمِلَ له البُرْدُ المَعْروفُ بالخِمْسِ . وفَلاةٌ خِمْسٌ : انْتَاطَ ماؤُها حتى يكونَ وِرْدُ النَّعَمِ اليومَ الرابعَ سِوَى اليومِ الذي شَرِبَتْ فيه . ـ هُمَا في بُرْدَةٍ أخْماسٍ : تَقَارَبَا ، واجْتَمَعَا ، واصطَلَحَا ، أو فَعَلاَ فِعْلاً واحِداً يَشْتبهانِ فيه ، كأَنَّهُما في ثَوْبٍ واحِدٍ . ـ ‘‘ يَضْرِبُ أَخماساً لأِسْدَاسِ ’‘: يَسْعَى في المَكْر والخَديعةِ ، يُضْرَبُ لِمَنْ يُظْهِرُ شيئاً ، ويُريدُ غيرَهُ ، لأنَّ الرجُلَ إذا أرادَ سَفَراً بَعيدَاً ، عَوّضدَ إبِلَهُ أن تَشْرَبَ خِمْساً سِدْساً ، وضَرَبَ بمعنى بَيَّنَ ، أي : يُظْهِرُ أخْماساً لأجْلِ أسْداسٍ ، أي : رَقَّى إبلَهُ من الخِمْسِ إلى السِّدْسِ . ـ خُمْسُ وخُمُسُ : جُزْءٌ من خَمْسَةٍ . ـ جاؤُوا خُماسَ ومَخْمَسَ : خَمْسَةً خَمْسَةً . ـ خَمَاساءُ : موضع . ـ أخْمَسُوا : صارُوا خَمْسَةً ، ـ أخْمَسَ الرَّجُلُ : ورَدَتْ إبِلُهُ خِمْساً . ـ خَمَّسَهُ تَخْميساً : جَعَلَهُ ذَا خَمْسَة أرْكان . ـ غُلامٌ خُماسيٌّ : طُولهُ خَمْسَةُ أشْبارٍ ، ولا يقالُ سُداسِيٌّ ، ولا سُباعِيٌّ ، لأنه إذا بَلَغَ سِتَّةَ أشْبارِ ، فهو رَجُلٌ .
المعجم: القاموس المحيط
خَيْرُ
ـ خَيْرُ : معروف ، ج : خُيُورٌ ، والمالُ ، والخَيْلُ ، والكثيرُ الخَيْرِ ، كالخَيِّرِ ، وهي خَيْرَةٌ ، ج : أخْيارٌ وخِيارٌ ، أو المُخَفَّفَةُ : في الجَمالِ والمِيسَمِ ، والمُشَدَّدَةُ : في الدِّينِ والصَّلاحِ . ـ منصورُ بنُ خَيْرٍ المالِقيُّ ، وأبو بَكْرِ بنُ خَيْرٍ الإِشْبِيلِيُّ ، وسَعْدُ الخَيْرِ : محدثونَ ، ـ خِيْرُ : الكَرَمُ ، والشرفُ ، والأَصْلُ ، والهَيْئَةُ . ـ إبراهيمُ بنُ الخَيِّرِ : محدِّثٌ . ـ خارَ يَخِيرُ : صار ذا خَيْرٍ ، ـ خارَ الرجلَ على غيرِهِ خِيرَةً وخِيَراً وخِيَرَةً : فَضَّلَهُ ، كخَيَّرَهُ ، ـ خارَ الشيءَ : انْتَقاهُ ، كتَخَيَّرَهُ . ـ اخْتَرْتُهُ الرجالِ ، واخْتَرْتُهُ منهم وعليهم ، والاسمُ : الخِيرَةُ ، والخِيَرَةُ . ـ خارَ اللّهُ لكَ في الأَمرِ : جَعَلَ لَكَ فيه الخَيْرَ . وهو أخْيَرُ منكَ ، كخَيْرٌ ، وإذا أردْتَ التَّفْضِيلَ ، قلتَ : فلانٌ خَيْرَةُ الناسِ ، وفلانةُ خَيْرُهُمْ ، بِتَرْكِها ، أو فلانةُ الخَيْرَةُ من المرأتينِ ، وهي الخَيْرَةُ والخِيرَةُ والخِيرَى والخُورَى . ـ رجلٌ خَيْرَى وخُورَى وخِيرَى : كثيرُ الخَيْرِ . ـ خايَرَهُ فخارَهُ : كان خَيْراً منه . ـ خِيارُ : شِبْهُ القِثَّاءِ ، والاسمُ من الاخْتِيارِ ، ونُضارُ المالِ . ـ أنتَ بالخِيارِ وبالمُخْتارِ : اخْتَرْ ما شِئْتَ . ـ خِيارٌ : راوِي النَّخَعِيِّ ، وابنُ سَلَمَةَ : تابِعي ، ـ أمُّ الخِيارِ ، وعُبَيْدُ اللهِ بنُ عَدِيِّ بنِ الخِيارِ : معروف . ـ خِيارُ شَنْبَرَ : شَجرٌ معروف كثيرٌ بالإِسكنْدَريَّةِ ومِصْرَ . ـ خَيْرَبَوَّا : حَبٌّ صِغارٌ كالقاقُلَّةِ . ـ خَيْرانُ : قرية بالقُدْسِ ، منها : أحمدُ بنُ عبدِ الباقِي الرَّبَعِيُّ ، وأبو نَصْرِ بنُ طَوْقٍ ، وحِصْنٌ باليمنِ ، ووالدُ نَوْفِ بنِ هَمْدانَ . ـ خِيارَةُ : قرية بطَبَرِيَّةَ ، بها قَبْرُ شُعَيْبٍ عليه السلامُ . ـ خِيَرَةُ : قرية بصَنْعاءِ اليمنِ ، وموضع من أعْمالِ الجَنَدِ ، ووالدُ إبراهيمَ الإِشْبيلِيِّ الشاعِرِ ، وجدُّ عبدِ اللهِ بنِ لُبٍّ الشاطِبِيِّ المُقْرِئِ . ـ خَيِّرَةُ : المدينةُ . ـ خِيرٌ : قَصَبَةٌ بفارسَ ، ـ خِيرَةٌ : جدُّ محمدِ بنِ عبدِ الرحمنِ الطَّبَرِيِّ المحدِّثِ . ـ خَيْرِينُ : قرية من عَمَلِ المَوْصِلِ . ـ خَيْرَةُ الأَصْفَرِ ، وخَيْرَةُ المَمْدَرَةِ : من جبالِ مكةَ ، حرسها اللّهُ تعالى . ـ ما خَيْرَ اللَّبَنَ : تَعَجُّبٌ . ـ اسْتَخارَ : طَلَبَ الخِيَرَةَ . ـ خَيَّرَهُ : فَوَّضَ إليه الخِيارَ . ـ إنكَ ما وخَيْراً : مع خَيْرٍ ، أي : سَتُصِيبُ خَيْراً . ـ بنو الخِيارِ بنِ مالكٍ : قبيلةٌ . ـ حُسَيْنُ بنُ أبي بكرٍ الخِيارِيُّ : محدِّثٌ . ـ أبو الخِيارِ : بُبسَيْرُ أو أسَيْرُ بنُ عَمْرٍو . ـ خَيْرٌ أو عَبْدُ خَيْرٍ الحِمْيرِيُّ ، وابنُ عبدِ يزيدَ الهَمْدانِيُّ : صحابيُّونَ . ـ أبو خيْرَةَ الصُّنابِحِيُّ ، وخَيْرَةُ بنتُ أبي حَدْرَدٍ : من الصحابةِ . ـ أبو خَيْرَةَ عُبَيْدُ اللهِ : حَدَّثَ ، ـ أبو خَيْرَةَ محمدُ بنُ حَذْلَمٍ : عَبَّادٌ ، ـ محمدُ بنُ هِشامِ بنِ أبي خَيْرَةَ : محدِّثٌ ، ـ خَيْرَةُ بنتُ خُفَافٍ ، وبنتُ عبدِ الرحمنِ : رَوَتَا ، ـ أحمدُ بنُ خَيْرونَ المِصْرِيُّ ، ومحمدُ بنُ خَيْرونَ القَيْرَوَانِيُّ ، ومحمدُ بنُ عَمْرو بنِ خَيْرونَ المُقْرِئُ ، والحافِظُ أحمدُ بنُ الحَسَنِ بنِ خَيْرونَ ، ومُبارَكُ بنُ خَيْرُونَ : محدثونَ . ـ أبو منصورٍ الخَيْرُونِيُّ : شَيْخٌ لابنِ عَساكِرَ .
المعجم: القاموس المحيط
بالخُـنـّـس
... بالكواكب السّـيّـارة تخْـنُـس نهارا و تخْـتـفي عن البَصر و هي فوق الأفق ، و تظهر ليلا ثم ... سورة : التكوير ، آية رقم : 15
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
خنس
" الخُنُوس : الانقباضُ والاستخفاء . خَنَسَ من بين أَصحابه يَخْنِسُ ويَخْنُسُ ، بالضم ، خُنُوساً وخِناساً وانْخَنَس : انقبض وتأَخر ، وقيل : رجع . وأَخْنَسَه غيره : خَلَّفَه ومَضَى عنه . وفي الحديث : الشيطان يُوَسْوِسُ إِلى العبد فإِذا ذكَرَ اللَّه خَنَسَ أَي انقبض منه وتأَخر . قال الأَزهري : وكذا ، قال الفراء في قوله تعالى : من شر الوسواس الخناس ؛ قال : إِبليس يوسوس في صدور الناس ، فإِذا ذكر اللَّه خَنَسَ ، وقيل : إِن له رأْساً كرأْس الحية يَجْثُمُ على القلب ، فإِذا ذكر اللَّه العبد تنحى وخنَسَ ، وإِذا ترك ذكر اللَّه رجع إِلى القلب يوسوس ، نعوذ باللَّه منه . وفي حديث جابر : أَنه كان له نخل فَخَنَسَت النخلُ أَي تأَخرت عن قبول التلقيح فلم يؤثر فيها ولم تحمل تلك السنة . وفي حديث الحجاج : إن الإِبل ضُمَّزٌ خُنَّسٌ ما جُشِّمَتْ جَشِمَتْ ؛ الخُنَّسُ جمع خانس أَي متأَخر ، والضُمَّزٌ جمع ضامز ، وهو الممسك عن الجِرَّة ، أَي أَنها صوابر على العطش وما حَمَّلْتَها حَمَلَتْه ؛ وفي كتاب الزمخشري : حُبُسٌ ، بالحاء والباء الموحدة بغير تشديد . الأَزهري : خَنَسَ في كلام العرب يكون لازماً ويكون متعدياً . يقال : خَنَسْتُ فلاناً فَخَنَسَ أَي أَخرته فتأَخر وقبضته فانقبض وخَنَسْته أَكثر . وروى أَبو عبيد عن الفراء والأُمَوِيِّ : خَنَسَ الرجل يَخْنِسُ وأَخْنَسْتُه ، بالأَلف ، وهكذا ، قال ابن شميل في حديث رواه : يخرج عُنُقٌ من النار فَتَخْنِسُ بالجبارين في النار ؛ يريد تدخل بهم في النار وتغيبهم فيها . يقال : خَنَسَ به أَي واراه . ويقال : يَخْنِسُ بهم أَي يغيب بهم . وخَنَسَ الرجل إِذا توارى وغاب . وأَخنسته أَنا أَي خَلَّفْتُه ؛ قال الراعي : إِذا سِرْتُمُ بين الجُبَيْلَيْنِ ليلةً ، وأَخْنَسْتُمُ من عالِجٍ كَدَّ أَجْوَعا الأَصمعي : أَخنستم خَلَّفْتُم ، وقال أَبو عمرو : جُزْتم ، وقال : أَخَّرْتُمْ . وفي حديث كعب : فتَخْنِسُ بهم النارُ . وحديث ابن عباس : أَتيتُ النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، وهو يصلي فأَقامني حذاءة فلما أَقبل على صلاته انْخَنَسْتُ . وفي حديث أَبي هريرة : أَن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، لقيه في بعض طُرُق المدينة ، قال : فانْخَنَسْتُ منه ، وفي رواية : اخْتَنَسْتُ ، على المطاوعة بالنون والتاء ، ويروى : فانْتَجَشْتُ ، بالجيم والشين . وفي حديث الطُّفَيْل : فَخَنَسَ عني أَو حَبَسَ ، قال : هكذا جاء بالشك . وقال الفراء : أَخْنَسْتُ عنه بعضَ حقه ، فهو مُخنَسٌ ، أَي أَخَّرْته ؛ وقال البعِيثُ : وصَهْباء من طُولِ الكَلالِ زَجَرْتُها ، وقد جَعَلَتْ عنها الأَخيرَةُ تَخْنِس ؟
قال الأَزهري : وأَنشدني أَبو بكر الإِيادي لشاعر قدم على النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، فأَنشده من أَبيات : وإِن دَحَسُوا بالشَّرِّ فاعفُ تَكَرُّماً ، وإِن خَنَسُوا عنك الحديثَ فلا تَسَلْ وهذا حجَّة لمن جعل خَنَس واقعاً . قال : ومما يدل على صحة هذه اللغة ما رويناه عن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، أَنه ، قال : الشهر هكذا وهكذا ، وخَنَسَ إِصْبَعَه في الثالثة أَي قَبَضَها يعلمهم أَن الشهر يكون تسعاً وعشرين ؛
وأَنشد أَبو عبيد في أَخْنَسَ وهي اللغة المعروفة : إِذا ما القَلاسي والعَمائِمُ أُخْنِسَتْ ، ففيهن عن صَلْعِ الرجالِ حُسُورُ الأَصمعي : سمعت أَعرابيّاً من بني عُقَيْلٍ يقول لخادم له كان معه في السفر فغاب عنهم : لِمَ خَنَسْتَ عنا ؟ أَراد : لم تأَخرت عنا وغبت ولِمَ تواريْت ؟ والكواكبُ الخُنَّسُ : الدَّراري الخمسةُ تَخْنُسُ في مَجْراها وترجع وتَكْنِسُ كما تَكْنِسُ الظباء وهي : زُحَلٌ والمُشْتَرِي والمِرِّيخ والزُّهَرَة وعُطارِدُ لأَنها تَخْنِس أَحياناً في مَجْراها حتى تخفى تحت ضوء الشمس وتَكْنِسُ أَي تستتر كما تَكْنِسُ الظِّباء في المَغارِ ، وهي الكِناسُ ، وخُنُوسها استخفاؤها بالنهار ، بينا نراها في آخر البرج كَرَّتْ راجعةً إِلى أَوّله ؛ ويقال : سميت خُنَّساً لتأَخرها لأَنها الكواكب المتحيرة التي ترجع وتستقيم ؛ ويقال : هي الكواكب كلها لأَنها تَخْنِسُ في المَغِيب أَو لأَنها تخفى نهاراً ؛ ويقال : هي الكواكب السَّيَّارة منها دون الثابتة . الزجاج في قوله تعالى : فلا أُقْسِمُ بالخُنَّسِ الجَوارِ الكُنَّسِ ؛
قال : أَكثر أَهل التفسير في الخُنَّسِ أَنها النجوم وخُنُوسُها أَنها تغيب وتَكْنِسُ تغيب أَيضاً كما يدخل الظبي في كناسِهِ . قال : والخُنَّسُ جمع خانس . وفرس خَنُوسٌ : وهو الذي يعدل ، وهو مستقيم في حُضْرِه ، ذات اليمين وذات الشمال ، وكذلك الأُنثى بغير هاء ، والجمع خُنُسٌ والمصدر الخَنْسُ ، بسكون النون . ابن سيده : فرس خَنُوس يستقيم في حُضْره ثم يَخْنِسُ كأَنه يرجع الَقهْقَرى . والخَنَسُ في الأَنف : تأَخره إِلى الرأْس وارتفاعه عن الشفة وليس بطويل ولا مُشْرِف ، وقيل : الخَنَسُ قريب من الفَطَسِ ، وهو لُصُوق القَصَبة بالوَجْنَةِ وضِخَمُ الأَرْنَبَةِ ، وقيل : انقباضُ قَصَبَة الأَنف وعِرَض الأَرنبة ، وقيل : الخَنَسُ في الأَنف تأَخر الأَرنبة في الوجه وقِصَرُ اَلأنف ، وقيل : هو تأَخر الأَنف عن الوجه مع ارتفاع قليل في الأَرنبة ؛ والرجل أَخْنَسُ والمرأَة خَنْساءُ ، والجمع خُنْسٌ ، وقيل : هو قِصَرُ الأَنف ولزوقه بالوجه ، وأَصله في الظباء والبقر ، خَنِسَ خَنَساً وهو أَخْنَسُ ، وقيل : الأَخْنس الذي قَصُرَتْ قَصَبته وارتدَّت أَرنبته إِلى قصبته ، والبقر كلها خُنْسٌ ، وأَنف البقر أَخْنَسُ لا يكون إِلا هكذا ، والبقرة خَنْساءُ ، والتُّرك خُنْسٌ ؛ وفي الحديث : تقاتلون قوماً خُنْسَ الآنُفِ ، والمراد بهم الترك لأَنه الغالب على آنافهم وهو شِبْهُ الفَطَسِ ؛ ومنه حديث أَبي المِنْهال في صفة النار : وعقارب أَمثال البغال الخُنُسِ . وفي حديث عبد الملك بن عمير : واللَّه لفُطْسٌ خُنْسٌ ، بزُبْدٍ جَمْسٍ ، يغيب فيها الضَّرْسُ ؛ أَراد بالفُطْسِ نوعاً من التمر تمر المدينة وشبهه في اكتنازه وانحنائه بالأُنوف الخُنْسِ لأَنها صغار الحب لاطِئَة الأَقْماعٍ ؛ واستعاره بعضهم للنَّبْل فقال يصف درعاً : لها عُكَنٌ تَرُدُّ النَّبْلَ خُنْساً ، وتهْزَأْ بالمَعابِلِ والقِطاعِ ابن الأَعرابي : الخُنُسُ مأْوى الظباء ، والخُنُسُ : الظباء أَنفُسُها . وخَنَسَ من ماله : أَخذَ . الفراء : الخِنَّوسُ ، بالسين ، من صفات الأَسد في وجهه وأَنفه ، وبالصاد ولد الخنزير . وقال الأَصمعي : ولد الخنزير يقال له الخِنَّوْسُ ؛ رواه أَبو يعلى عنه . والخَنَسُ في القدم : انبساط الأَخْمَصِ وكثرة اللحم ، قَدَمٌ خَنْساء . والخُناسُ : داء يصيب الزرع فَيَتَجَعثَنُ منه الحَرْثُ فلا يطول . وخَنْساءُ وخُناسُ وخُناسى ، كله : اسم امرأَة . وخُنَيْس : اسم . وبنو أَخْنَس : حَيّ . والثلاث الخُنَّس : من ليالي الشهر ، قيل لها ذلك لأَن القمر يَخْنِسُ فيها أَي يتأَخر ؛ وأَما قول دُرَيْد بن الصِّمَّة : أَخُناسُ ، قَدْ هامَ الفؤادُ بكُمْ ، وأَصابه تَبْلٌ من الحُبِّ يعني به خَنْساء بنت عمرو بن الشَّرِيد فغيَّره ليستقيم له وزْنُ الشعر . "
المعجم: لسان العرب
معنى بالخوزق في قاموس معاجم اللغة
معجم اللغة العربية المعاصرة
خوزقَ يخوزق، خَوْزَقةً، فهو مخوزِق، والمفعول مخوزَق
• خوزق مجرمًا: وضعه على خازوق.