وصف و معنى و تعريف كلمة بالغواية:


بالغواية: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و غين (غ) و واو (و) و ألف (ا) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح بالغواية في معاجم اللغة العربية:



بالغواية

جذر [غوي]

  1. جَذَرَ: (فعل)
    • جذَرَ يَجذُر ، جَذْرًا ، فهو جاذِر ، والمفعول مَجْذور
    • جذَر الشَّجرةَ وغيرَها: قطعها واستأصلها، قلعها من جذورها
  2. جَذَّرَ: (فعل)
    • جذَّرَ يجذِّر ، تجذيرًا ، فهو مُجذِّر ، والمفعول مُجذَّر
    • جَذَّرَ الشَّجَرَ : قَلَعَهُ مِنْ أَصْلِهِ، أَي اسْتَأْصَلَهُ مِنْ جُذُورِهِ
    • جَذَّرَ الخَشَبَ: قَطَعَهُ
    • جَذَّرَ العَدَدَ : حَصَّلَ جِذْرَهُ، أَيْ أَخْرَجَهُ
    • جَذَّرَ مَوَاقِفَهُ : أَصَّلَهَا، عَمَّقَهَا، رَسَّخَهَا
  3. جَذْر: (اسم)
    • جَذْر : مصدر جَذَرَ
  4. جَذر: (اسم)
    • الجمع : جُذور
    • الجَذْرُ (بفتح الجيم أو كسرها) : أَصلُ كل شيء والجمع : جُذُور
    • الجَذْرُ من النبات: جُزْؤه الذي يتشعَّبُ بالأَرض ويحصل منها على السوائل اللازمة لغذائه
    • الجَذْرُ (عند اللغويين) : الأصل الذي يتفرع عنه الكلمات
    • يضرب جذوره في الأرض: يتأصَّل
    • الجذر التَّربيعيّ للعدد: هو عدد إذا ضُرب بنفسه أوجد ذلك العدد، فالجذر التربيعيّ لـ (25) هو (5)
    • الجذر التَّكعيبيّ للعدد: هو عدد إذا رفع للقوّة الثالثة أوجد ذلك العدد، فالجذر التكعيبيّ لـ (125) هو (5)
    • جذر معادلة: هو قيمة المجهول التي يتحقّق بها تساوي طرفي المعادلة


  5. اِنجَذَرَ: (فعل)
    • اِنْجَذَرَ، يَنْجَذِرُ، مصدر اِنْجِذارٌ
    • اِنْجَذَرَتِ الشَّجَرَةُ : اُسْتُؤْصِلَتْ، اِنْقَطَعَتْ
    • اِنْجَذَرَ الجِذْرُ : قُلِعَ من أَصْلِهِ
  6. جُذُور: (اسم)
    • جُذُور : جمع جَذْرُ، جِذْر
  7. جُذور: (اسم)
    • جُذور : جمع جَذر
  8. أَجْذَرَ: (فعل)
    • أَجْذَرَ الشيءَ: جَذَرَهُ
  9. جَذريّ: (اسم)
    • جَذْريّ / جِذْريّ
    • إصلاح جذريّ/ تحوُّل جذريّ/ تغيير جذريّ: أساسيّ أو جوهريّ يمسّ الأصول،
    • جذريًّا: بصورة أو بطريقة جذريّة
  10. جاذِر: (اسم)


    • جاذِر : فاعل من جَذَرَ
  11. مُجذَّر: (اسم)
    • اسم مفعول من جذَّرَ
    • (الجبر والإحصاء) عدد أو مقدار يوضع تحت علامة الجذر، أو مقدار مطلوب إيجاد جذره الأساسيّ
  12. مُجذَّر: (اسم)
    • مُجذَّر : اسم المفعول من جَذَّرَ
  13. مُجذِّر: (اسم)
    • مُجذِّر : فاعل من جَذَّرَ
  14. مُجذِر: (اسم)
    • بقرة مُجْذِرٌ: ذات جُؤْذُر
  15. مَجذور: (اسم)
    • مفعول مِنْ جَذَرَ
    • مَجْذُورُ العَدَدِ: هُوَ العَدَدُ الْحَاصِلُ مِنْ ضَرْبِ عَدَدٍ فِي نَفْسِهِ 10 * 10 = 100 فَالمِئَةُ مَجْذُورُ العَشَرَةِ
  16. جَآذِرُ: (اسم)


    • جَآذِرُ : جمع جُؤْذَرُ
  17. جُذَير: (اسم)
    • الجُذَيْرُ : (في الحيوان والنبات) : بناء عُضْوِيُّ دقيق، شبيه بالشَّعَرِ في صورته
  18. مَجْذور: (اسم)
    • مَجْذور : اسم المفعول من جَذَرَ
  19. تَجذير: (اسم)
    • مصدر جَذَّرَ
    • تَجْذِيرُ جِذْرٍ : قَلْعُهُ مِنْ أَصْلِهِ
    • تَجْذِيرُ مَوَاقِفِهِ : تَعْمِيقُهَا، تَثْبِيتُهَا
    • التَّجْذِيرُ فِي الحِسَابِ : اِسْتِئْصَالُ جِذْرِ العَدَدِ
    • تَجْذِيرُ عَدَدٍ : تَحْصِيلُ جِذْرِهِ
  20. إِنْجِذار: (اسم)
    • إِنْجِذار : مصدر إِنجَذَرَ
  21. اِجذَأَرَّ: (فعل)
    • اجذَأَرَّ النبتُ: نَبَتَ ولم يَطُلْ
    • اجذَأَرَّ فلان: قام مُتهيّئًا للسِّبَاب
  22. تجذير: (اسم)


    • تجذير : مصدر جَذَّرَ
  23. جُؤذُر: (اسم)
    • الجُؤْذُرُ : ولد البقرة الوحشية والجمع : جَآذِرُ
  24. جَذَّرَ الشَّجَرَ:
    • قَلَعَهُ مِنْ أَصْلِهِ، أَي اسْتَأْصَلَهُ مِنْ جُذُورِهِ. اِنْتَشَرَتِ الآلاَتُ تُجَذِّرَ أَشْجَارَ الغَابَةِ.
  25. جذر الشّجرة:
    • قطعها واستأصلها، قلعها من جذورها ''جذر أعشابًا/ غُصْنًا/ الفتنةَ/ عُنقَه''.
,
  1. جذر (المعجم لسان العرب)
    • "جَذَرَ الشيءَ يَجْذُرُه جَذْراً: قطعه واستأْصله.
      وجَذْرُ كل شيء: أَصلُه.
      والجَذْرُ: أَصل اللسان وأَصلُ الذَّكَرِ وأَصل كل شيء.
      وقال شمر: إِنه لَشَدِيدُ جَِذْرِ اللسان وشديد جَذْرِ الذكَر أَي أَصله؛ قال الفرزدق: رَأَتْ كَمَراً مثل الجَلامِيد أَفْتَحَتْ أَحالِيلَها، حتى اسْمَأَدَّتْ جُذورُها وفي حديث حذيفة بن اليمان: نزلت الأَمانَةُ في جَذْر قلوب الرجال أَي في أَصلها؛ الجَذْرُ: الأَصلُ من كل شيء؛ وقال زهير يصف بقرة وحشية: وسامِعتَيْنِ تَعْرِفُ العِتْقَ فيهما،إِلى جَذْرِ مَدْلُوكِ الكُعُوبِ مُحَدَّدِ يعني قرنها.
      وأَصلُ كل شيء: جَذْرُه، بالفتح؛ عن الأَصمعي، وجِذره،بالكسر؛ عن أَبي عمرو.
      أَبو عمرو: الجذر، بالكسر، والأَصمعي بالفتح.
      وقال ابن جَبَلَةَ: سأَلت ابن الأَعرابي عنه فقال: هو جَذْرٌ، قال: ولا أَقول جِذْرٌ، قال: والجَذْر أَصل حِسابٍ ونَسَبٍ.
      والجَذْرُ: أَصلُ شجر ونحوه.
      ابن سيده: وجَذِْرُ كل شيء أَصله، وجَذْرُ العُنُقِ: مَغْرِزُها؛ عن الهجري؛

      وأَنشد: تَمُجُّ ذَفَارِيهنَّ ماءً كَأَنَّهُ عَصِيمٌ، على جَذْرِ السَّوالِفِ، مُغْفُرُ والجمع جُذُورٌ.
      والحسابُ الذي يقال له عَشَرَةٌ في عَشَرَة وكذا في كذا تقول: ما جَذْرُه أَي ما يبلغ تمامه؟ فتقول: عَشَرَةٌ في عشرة مائةٌ،وخمسة في خمسة خمسةٌ وعشرون، أَي فَجَذْرُ مائة عَشَرَةٌ وجَذْرُ خمسةٍ وعشرين خمسةٌ.
      وعشرةٌ في حساب الضَّرْبِ: جَذْرُ مائة ابنُ جَنَبَةَ.
      الجَذْرُ جَذْرُ الكلام وهو أَن يكون الرجل محكماً لا يستعين بأَحد ولا يردّ عليه أَحد ولا يعاب فيقال: قاتَلَهُ اللهُ كيف يَجْذِرُ في المجادلة؟ وفي حديث الزبير: احْبِس الماءَ حتى يبلغ الجَذْرَ؛ يريد مَبْلَغَ تمامِ الشُّرْبِ من جَذْرِ الحساب وهو، بالفتح والكسر، أَصل كل شيء؛ وقيل: أَراد أَصل الحائط، والمحفوظ بالدال المهملة، وقد تقدّم.
      وفي حديث عائشة: سأَلتُهُ عن الجَذْرِ، قال: هو الشَّاذَرْوانُ الفارِغُ من البناء حولَ الكعبة.
      والمُجَذَّرُ: القصير الغليظُ الشَّثْنُ الأَطرافِ، وزاد التهذيب: من الرجال؛

      قال: إِنَّ الخِلافةَ لم تَزَلْ مَجْعُولَةً أَبداً على جاذِي اليَدَيْنِ مُجَذَّرِ وأَنشد أَبو عمرو: البُحْتُر المُجَذَّر الزَّوَّال يريد في مشيته، والأُنثى بالهاء، والجَيْذَرُ مثله؛ قال ابن بري: هذا العجز أَنشده الجوهري وزعم أَن أَبا عمرو أَنشده، قال: والبيت كله مغير والذي أَنشده أَبو عمرو لأَبي السَّوداءِ العِجْلِيِّ وهو: البُهْتُرِ المُجَدَّرِ الزَّوَّاكِ وقبله: تَعَرَّضَتْ مُرَيْئَةُ الحَيَّاكِ لِناشِئٍ دَمَكْمَكٍ نَيَّاكِ،البُهْتُرِ المُجَدَّرِ الزَّوَّاكِ،فأَرَّها بقاسِحٍ بَكَّاكِ،فَأَوْزَكَتْ لِطَعْنِهِ الدَّرَّاكِ،عِنْدَ الخِلاطِ، أَيَّما إِيزاكِ وبَرَكَتْ لِشَبِقٍ بَرَّاكِ،مِنها على الكَعْثَبِ والمَناكِ،فَداكَها بِمُنْعِظٍ دَوَّاكِ،يَدْلُكُها، في ذلك العِراكِ،بالقَنْفَرِيشِ أَيَّما تَدْلاكِ الحياك: الذي يحيك في مشيته فيقاربها.
      والبهتر: القصير.
      والمجدّر: الغليظ، وكذلك الجادر.
      والدمكمك: الشديد.
      وأَرّها: نكحها.
      والقاسح: الصلب.
      والبكاك: من البَكِّ، وهو الزَّحْمُ.
      وداكها: من الدِّوْك، وهو السَّحْقُ.
      يقال: دُكْتُ الطِّيبَ بالفِهْرِ على المَدَاكِ.
      والقنفريش: الأَير الغليظ، ويقال: القنفرش أَيضاً، بغير ياء؛ قال الراجز: قد قَرَنُوني بِعَجُوزٍ جَحْمَرِشْ،تُحِبُّ أَنْ يُغْمَزَ فيها القَنْفَرِشْ وناقة مُجَذَّرَةٌ: قصيرة شديدة.
      أَبو زيد: جَذَرْتُ الشيء جَذْراً وأَجْذَرْتُه استأْصلته.
      الأَصمعي: جذرت الشيء أَجْذُرُه قطعته.
      وقال أَبو أُسَيْدٍ: الجَذْرُ الانقطاع أَيضاً من الحَبْلِ والصاحب والرُّفْقَة من كل شيء؛

      وأَنشد: يا طِيبَ حالٍ قضاه الله دُونَكُمُ،واسْتَحْصَدَ الحَبْلُ منك اليومَ فانَجذَرا أَي انقطع.
      والجُؤْذُرُ والجُوذَرُ: ولد البقرة، وفي الصحاح: البقرة الوحشية، والجمع جآذِرُ.
      وبقرة مُجْذِرٌ: ذات جُؤْذَر؛ قال ابن سيده: ولذلك حكمنا بزيادة همزة جُؤْذُر ولأَنها قد تزاد ثانية كثيراً.
      وحكى ابن جني جُؤْذُراً وجُؤْذَراً في هذا المعنى، وكَسَّرَه على جَواذِرَ.
      قال: فإِن كان ذلك فَجُؤْذُر فُؤْعُلٌ وجُؤْذَرٌ فُؤْعَلٌ.
      ويكون جُوذُرٌ وجُوذَرٌ مخففاً من ذلك تخفيفاً بدلياً أَو لغة فيه.
      وحكى ابن جني أَن جَوْذَراً على مثال كَوْثَرٍ لغة في جُوذَرٍ، وهذا مما يشهد له أَيضاً بالزيادة‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎واو ثانِيةً لا تكون أَصلاً في بنات الأَربعة.
      والجَيْذَرُ: لغة في الجَوْذَرِ.
      قال ابن سيده: وعندي أَن الجَيْذَرَ والجَوْذَر عربيان، والجُؤْذُر والجُؤْذَر فارسيان.
      "
  2. جَذْرُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ جَذْرُ: القَطْعُ، والأَصْلُ، أو أصْلُ اللِّسانِ والذَّكَرِ والحِسابِ، أو في أصْلِ الحِسابِ، فقط، والاسْتِئْصالُ، كالإِجْذَارِ، ومَغْرِزُ العُنُقِ، ج: جُذورٌ.
      ـ جُؤْذُرُ وجُؤْذَرُ وجِيذَرُ وجُوذَرُ وجَوْذِرُ: ولَدُ البَقَرَةِ الوَحْشِيَّةِ، وبَقَرَةٌ مُجْذِرٌ.
      ـ انْجَذَرَ: انْقَطَعَ،
      ـ اجْذَأَرَّ: انْتَصَبَ للسِّبابِ،
      ـ اجْذَأَرَّ النَّباتُ: نَبَتَ ولم يَطُلْ.
      ـ جَيْذَرَةُ: سَمَكَةٌ كالزَّنْجِيِّ الأَسْوَدِ الضَّخْمِ.
      ـ مُجَذَّرُ: عبدُ اللّهِ بنُ زِيادٍ البَلَوِيُّ، وعَلْقَمَةُ بنُ المُجَذَّرِ الكِنانِيُّ: صحابِيَّانِ،
      ـ مُجَذَّرُ: القصيرُ الغَليظُ، الشَّثْنُ الأَطْرافِ، كالجَيْذَرِ، أو هذه بالمهملةِ، ووَهِمَ الجوهريُّ، والبَعيرُ الذي لَحْمُه في أطْرافِ عِظامِهِ وحُجومِهِ.
  3. جذَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جذَّرَ يجذِّر ، تجذيرًا ، فهو مُجذِّر ، والمفعول مُجذَّر :-
      جذَّر العددَ (الجبر والإحصاء) أخرج جَذْرَه وهو العدد المضروب في نفسه.
      جذَّر العدوُّ حضورَه العسكريّ بالاستيطان: أصَّله ورسَّخه :-لابد من تجذير الأفكار قبل طرحها.
      جذَّر الشَّيءَ: استأصله، قطعه.
  4. الجَذْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَذْرُ (بفتح الجيم أو كسرها) : أَصلُ كل شيء. والجمع : جُذُور.
      و الجَذْرُ من النبات: جُزْؤه الذي يتشعَّبُ بالأَرض ويحصل منها على السوائل اللازمة لغذائه.
      و الجَذْرُ (عند اللغويين) : الأصل الذي يتفرع عنه الكلمات.
      وجَذْرُ(بفتح الجيم أو كسرها) العَدَدِ (في الحساب) : العَدَدُ الذي يضرب في نفسه أَو في إِحدى قواه فينتج ذلك العَدَد، فجَذْرُ مائة: عشرة، وجَذْرُ(بفتح الجيم أو كسرها) خمسة وعشرين: خمسةٌ، وجَذْرُ(بفتح الجيم أو كسرها) خمسة مرفوعًا إلى قوّته الثانية: مائة وخمسة وعشرون.
      (الجَذْرُ(بفتح الجيم أو كسرها) الأَصَمُّ) : هو الجَذْرُ(بفتح الجيم أو كسرها) الذي لا يمكن وضْعه على صورة كسر، حَدَّاهُ عَدَدان صحيحان ولا يمكن إيجاد قيمته إلاَّ على وجه التقريب.
      وعلامة الجَذْر(بفتح الجيم أو كسرها) هكذا:.
      .
  5. جَذَّرَ (المعجم الغني)
    • [ج ذ ر]. (فعل: رباعي متعد). جَذَّرْتُ، أُجَذِّرُ، جَذِّرْ، مصدر تَجْذِيرٌ.
      1. :-جَذَّرَ الشَّجَرَ :- : قَلَعَهُ مِنْ أَصْلِهِ، أَي اسْتَأْصَلَهُ مِنْ جُذُورِهِ. :-اِنْتَشَرَتِ الآلاَتُ تُجَذِّرَ أَشْجَارَ الغَابَةِ.
      2. :-جَذَّرَ الخَشَبَ :-: قَطَعَهُ.
      3. :-جَذَّرَ العَدَدَ :- : حَصَّلَ جِذْرَهُ، أَيْ أَخْرَجَهُ.
      4. :-جَذَّرَ مَوَاقِفَهُ :- : أَصَّلَهَا، عَمَّقَهَا، رَسَّخَهَا.
  6. جذَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جذَرَ يَجذُر ، جَذْرًا ، فهو جاذِر ، والمفعول مَجْذور :-
      جذَر الشَّجرةَ وغيرَها قطعها واستأصلها، قلعها من جذورها :-جذر أعشابًا/ غُصْنًا/ الفتنةَ/ عُنقَه.


  7. جَذْريّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جَذْريّ / جِذْريّ :-
      اسم منسوب إلى جَذْر2/ جِذْر: أساسيّ، جوهريّ :-تطوّرات جذريّة:-
      • إصلاح جذريّ/ تحوُّل جذريّ/ تغيير جذريّ: أساسيّ أو جوهريّ يمسّ الأصول، - جذريًّا: بصورة أو بطريقة جذريّة.
  8. جَذَرَ (المعجم الغني)
    • [ج ذ ر]. (فعل: ثلاثي متعد). جَذَرْتُ، أَجْذُرُ، اُجْذُرْ، مصدر جَذْرٌ.
      1. :-جَذَرَ شَجَرَةً :- : قَطَعَهَا.
      2. :-جَذَرَ جِذْرَ شَجَرَةٍ :- : اِسْتَأْصَلَهَا مِنْ أَصْلِهَا.
  9. جذر (المعجم الرائد)
    • جذر - تجذيرا
      1- جذر الشيء : قلعه من أصله. 2- جذر الشيء : قطعه. 3- جذر العدد : حصل جذره.
  10. اِنْجَذَرَ (المعجم الغني)
    • [ج ذ ر]. (فعل: خماسي لازم). اِنْجَذَرَ، يَنْجَذِرُ، مصدر اِنْجِذارٌ.
      1. :-اِنْجَذَرَتِ الشَّجَرَةُ :- : اُسْتُؤْصِلَتْ، اِنْقَطَعَتْ.
      2. :-اِنْجَذَرَ الجِذْرُ :- : قُلِعَ من أَصْلِهِ.
  11. جذأر (المعجم لسان العرب)
    • "الليث: المُجْذَئِرُّ المنتصب للسَّبَابِ؛ قال الطرماح: تَبِيتُ على أَطرافِها مُجْذَئِرَّةً،تُكابِدُ هَمّاً مثل هَمِّ المُخاطِرِ ابن بُزُرْج: المُجْذَئِرُّ المنتصب الذي لا يبرحُ.
      والمُجْذَئِرُّ من النبات الذي نبت ولم يطل، ومن القرون حين يجاوز النجومَ ولم يَغْلُظْ.
      "
  12. تَجْذِيرٌ (المعجم الغني)
    • [ج ذ ر]. (مصدر جَذَّرَ).
      1. :-تَجْذِيرُ جِذْرٍ :- : قَلْعُهُ مِنْ أَصْلِهِ. . :-تَجْذِيرُ عَدَدٍ :- : تَحْصِيلُ جِذْرِهِ.
  13. إِنجَذَر (المعجم الرائد)
    • إنجذر - انجذارا
      1- إنجذر الشيء : انقطع. 2- إنجذر الشيء : قلع من أصله.
  14. جَذر (المعجم الرائد)
    • جذر - يجذر ، جذرا
      1- جذر الشيء : قلعه من أصله. 2- جذر الشيء : قطعه.
  15. جذر (المعجم الرائد)
    • جذر - ج، جذور
      1- مصدر جذر. 2- أصل. 3- العدد المضروب في نفسه. فالاثنان مثلا هو جذر الأربعة.
  16. الجُذَيْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُذَيْرُ : (في الحيوان والنبات) : بناء عُضْوِيُّ دقيق، شبيه بالشَّعَرِ في صورته.
      و الجُذَيْرُ إِحدى الشُّعَب الدقيقة التي ينتهي إليها الجذْرُ في النبات، أَو العَصَب في الحيوان .
  17. المَجْذُور (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَجْذُور : (في علم الرياضة) : هو المقدارُ تحت علامة الجَذْرِ، ففي.
      5 المجذور: 5 .
  18. المُجْذِرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُجْذِرُ : يقال: بقرة مُجْذِرٌ: ذات جُؤْذُر.
  19. جِذْرِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ج ذ ر]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الجِذْرِ). :- أَحْدَثَ تَغْيِيرًا جِذْرِيّاً :- : تَغْيِيراً أَسَاسِيّاً رَأْساً عَلَى عَقِبٍ. :-مَوَاقِفُ جِذْرِيَّةٌ.
  20. تَجْذِيرٌ (المعجم الغني)
    • [ج ذ ر]. (مصدر جَذَّرَ).
      1. :-تَجْذِيرُ مَوَاقِفِهِ :- : تَعْمِيقُهَا، تَثْبِيتُهَا.
      2. :-التَّجْذِيرُ فِي الحِسَابِ :- : اِسْتِئْصَالُ جِذْرِ العَدَدِ...
  21. جَذْرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: جُذُورٌ. [ج ذ ر].
      1. :-جِذْرُ نَبَاتٍ :- : جُزْءٌ مِنَ النَّبَاتِ مَدْفُونٌ فِي الأَرْضِ، مُغَذٍّ لَهُ.
      2. :-جِذْرُ العَدَدِ الترَّبْيِعِيّ :- (حسا) : العَدَدُ الْمَضْرُوبُ بِنَفْسِهِ لِيُعْطِيَ ذَلِكَ العَدَدَ - مَثَلاً ( 10X10 =100 ). فَالعَشَرَةُ هِيَ الجِذْرُ التَّرْبِيعِيُّ لِلْمِائَةِ.
  22. مُجذَّر (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُجذَّر :-
      1 - اسم مفعول من جذَّرَ.
      2 - (الجبر والإحصاء) عدد أو مقدار يوضع تحت علامة الجذر، أو مقدار مطلوب إيجاد جذره الأساسيّ.
  23. أَجْذَر (المعجم الرائد)
    • أجذر - إجذارا
      1-أجذر الشيء : قلعه من أصله.
  24. جوذر (المعجم الرائد)
    • جوذر - و جوذر و جوذر
      1-جؤذر، ولد البقرة الوحشية، جمع : جواذر
  25. مَجْذُورٌ (المعجم الغني)
    • [ج ذ ر]. (مفعول مِنْ جَذَرَ). :-مَجْذُورُ العَدَدِ :-: هُوَ العَدَدُ الْحَاصِلُ مِنْ ضَرْبِ عَدَدٍ فِي نَفْسِهِ 10 * 10 = 100 فَالمِئَةُ مَجْذُورُ العَشَرَةِ.


معنى بالغواية في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَوِيٌّ** \- ج:** أَغْوِيَاءُ**،** غَوِيَّاتٌ**. [غ و ي]. 1. "عَرَفْتُهُ رَجُلاً غَوِيّاً" : رَجُلاً ظَالِماً وَمُمْعِناً فِي الضَّلاَلِ، غَاوٍ.![القصص آية 18]** قَالَ لَهُ مُوسَى إِنَّكَ لَغَوِيٌّ مُبِينٌ**! (قرآن). 2. "بِتُّ غَوِيّاً" : مُنْفَرِداً.
معجم الغني
**غَوِيَ** \- [غ و ي]. (ف: ثلا. لازم).** غَوِيَ**،** يَغْوَى**، مص. غَوَايَةٌ. "غَوِيَ الشَّابُّ" : ضَلَّ، اِنْقَادَ لِلْهَوَى.
معجم الغني
**غَوِيٌ** \- [غ و ي]. (صيغَةُ فَعِل). "شَابٌّ غَوِيٌ" : ضَالٌّ، مُنْقَادٌ لِلْهَوَى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تغوية [مفرد]: مصدر غوَّى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
غواية [ مفرد ] : 1 - مصدر غوى وغوي . 2 - غواية ؛ تملق ، مداهنة استماله بالغواية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غية / غية [ مفرد ] : ضلال مضى في غيته / غيته لا يردعه أحد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غي [ مفرد ] : 1 - مصدر غوى . 2 - عذاب { فسوف يلقون غيا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غوى يغوي ، اغو ، غيا وغواية وغواية ، فهو غاو وغوي ، والمفعول مغوي ( للمتعدي ) • غوى فلان : 1 - أمعن في الضلال ، خلاف رشد { والشعراء يتبعهم الغاوون } - { قد تبين الرشد من الغي } ° تمادى في غيه : بالغ وأسرف فيه . 2 - حاد عن الحق ومال إلى هواه { وعصى ءادم ربه فغوى } . • غواه الشيطان : أضله وأغراه وخيبه ابدأ بنفسك فانهها عن غيها . . . فإذا انتهت عنه فأنت حكيم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غوي [ مفرد ] : ج أغوياء ، مؤ غوية ، ج مؤ غويات : صفة مشبهة تدل على الثبوت من غوى وغوي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غواية [ مفرد ] : 1 - مصدر غوى وغوي . 2 - تملق ، مداهنة استماله بالغواية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غاو [ مفرد ] : ج غاوون وغواة ، مؤ غاوية ، ج مؤ غاويات : اسم فاعل من غوى ° رأس غاو : كثير التلفت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تغوية [ مفرد ] : مصدر غوى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إغواء [ مفرد ] : مصدر أغوى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غوى يغوي ، غو ، تغوية ، فهو مغو ، والمفعول مغوى• غواه : غواه ؛ أضله غواه بترك الدراسة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أغوى يغوي ، أغو ، إغواء ، فهو مغو ، والمفعول مغوى• أغواه الشيطان : غواه ؛ أضله وأغراه بالفساد أغوى فتاة / شابا - { فأغويناكم إنا كنا غاوين } - { ولأغوينهم أجمعين } . • أغواه الله : عاقبه وأهلكه { قال فبما أغويتني لأقعدن لهم } - { ولا ينفعكم نصحي إن أردت أن أنصح لكم إن كان الله يريد أن يغويكم } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غوي يغوى ، اغو ، غواية وغواية ، فهو غوي• غوي الرجل : غوى ، ضل وانقاد للهوى تمادى في غوايته - { وعصى ءادم ربه فغوي } [ ق ] - { قال له موسى إنك لغوي مبين } .
الرائد
* غوي يغوى: غواية. ضل وانقاد للهوى.ô
الرائد
* غوي يغوى: غوى. *ر.*©غوى غوى©.
الرائد
* غوي. *ر.*©غو©.
الرائد
* غوي. 1-ضال منقاد للهوى. 2-«بت غويا»: أي قضيت ليلي منفردا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: