وصف و معنى و تعريف كلمة غوي:


غوي: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على غين (غ) و واو (و) و ياء (ي) .




معنى و شرح غوي في معاجم اللغة العربية:



غوي

جذر [غوي]

  1. غَوِيّ: (اسم)
    • غَوِيّ : فاعل من غَوَى
  2. غَوِيّ: (اسم)
    • غَوِيّ : فاعل من غويَ
  3. غَويَ: (فعل)
    • غَوِيَ ، يَغْوَى ، مصدر غَوَايَةٌ
    • غَوِيَ الشَّابُّ : ضَلَّ ، اِنْقَادَ لِلْهَوَى
  4. غَويّ: (اسم)

    • الجمع : أَغْوِيَاءُ ، غَوِيَّاتٌ
    • غَويّ : ظَالِم وَمُمْعِن فِي الضَّلاَلِ ، غَاوٍ ، القصص آية 18 قَالَ لَهُ مُوسَى إِنَّكَ لَغَوِيٌّ مُبِينٌ ( قرآن )
    • بِتُّ غَوِيّاً : مُنْفَرِداً
  5. غويَ: (فعل)
    • غوِيَ يَغوَى ، اغْوَ ، غَوَايةً وغِوايةً ، فهو غَوِيّ
    • غوِي الرَّجلُ : غوَى ، ضلَّ وانقاد للهوى تمادى في غَوَايته ،
  6. غويّ: (اسم)
    • الجمع : أغوياءُ ، المؤنث : غَوِيّة ، و الجمع للمؤنث : غَوِيَّات
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غوَى وغوِيَ
    • شَابٌّ غَوِيٌ : ضَالٌّ ، مُنْقَادٌ لِلْهَوَى
  7. المُغَوَّياتُ: (اسم)
    • المُغَوَّياتُ : جمع مُغَوَّاةُ
  8. أَغْوِيَاءُ: (اسم)
    • أَغْوِيَاءُ : جمع غَويّ


  9. غَوَايَة: (اسم)
    • غَوَايَة : مصدر غَويَ
  10. غَوَاية: (اسم)
    • غَوَاية : مصدر غَوَى
  11. غَوَى: (فعل)
    • غوَى يَغوِي ، اغْوِ ، غَيًّا وغَوَايةً وغِوايةً ، فهو غاوٍ ، وغَوِيّ ، وغَيّانُ والجمع : غُوَاةٌ ، وغاوون ، وهي غاويةٌ والجمع : غاوياتٌ والمفعول مَغْوِيّ - للمتعدِّي
    • غَوَى الشَّابُّ : أَمْعَنَ فِي الضَّلاَل ( مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى )
    • غَوَاهُ الشَّيْطَانُ : أَضَلَّهُ ، أَغْرَاهُ
    • غَوَى : حاد عن الحَقّ ومال إلى هواه
    • غَوَى الرضيعُ : أَكثَرَ من الرَّضاع حتى اتَّخَم وفَسَدَ جوفُه
  12. غَوِيَّات: (اسم)
    • غَوِيَّات : جمع غَويّ
  13. غَوَّى: (فعل)
    • غوَّى يغوِّي ، غَوِّ ، تَغْوِيَةً ، فهو مُغَوٍّ ، والمفعول مُغَوًّى
    • غَوَّى الرَّجُلَ : أَضَلَّهُ ، أَغْوَاهُ
    • غَوَّى اللَّبَنَ : صَيَّرَهُ رَائِباً


  14. غَواية: (اسم)
    • غِواية ، غَواية
    • مصدر غوَى وغوِيَ
    • تملُّق ، مداهنة
  15. غُوَاة: (اسم)
    • غُوَاة : جمع غَوِيُّ
  16. غُوَاة: (اسم)
    • غُوَاة : جمع غَاوِيْ
  17. غُوَاة: (اسم)
    • غُوَاة : جمع غَيَّانُ
  18. غُواة: (اسم)
    • غُواة : جمع غاو


  19. غِواية: (اسم)
    • غِواية : فاعل من غويَ
  20. غاو: (اسم)
    • الجمع : غاوون و غُواة ، المؤنث : غاوية ، و الجمع للمؤنث : غاويات
    • غَاوٍ ، الغَاوِيٌ
    • : اسم فاعل من غوَى
    • رأسٌ غاوٍ : كثير التلفُّت
    • رَجُلٌ غَاوٍ : ضَالٌّ ، مُنْقَادٌ لِلْهَوَى ، الشعراء آية 224 وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمُ الغَاوُونَ ( قرآن )
    • اِمْرَأَةٌ غَاوِيَةٌ : فَاتِنَةٌ
    • قِرْبَةٌ غَاوِيَةٌ : قِرْبَةٌ فِيهَا مَاءٌ
  21. غاوٍ: (اسم)
    • غاوٍ : فاعل من غَوَى
  22. غاوي: (اسم)
    • غاوي : فاعل من غَوَى
  23. غوَّى: (فعل)
    • غوَّاه غوَاه ؛ أضلَّه غوَّاه بترك الدِّراسة


  24. مَغْوِيّ: (اسم)
    • مَغْوِيّ : اسم المفعول من غَوَى
  25. مَغْي: (اسم)
    • مَغْي : مصدر مَغَى
,
  1. غَوَى
    • ـ غَوَى يَغْوِي غَيًّا ، وغَوِيَ غَوايَةً ، ولا يُكْسَرُ ، فهو غاوٍ وغَوِيٌّ وغَيَّانُ : ضَلَّ ، وغَواهُ غيرُه وأغْواهُ وغَوَّاهُ .
      ـ { يَتَّبِعُهُمُ الغاوُونَ }: الشياطِينُ ، أو مَن ضَلَّ من الناسِ ، أو الذينَ يُحِبُّونَ الشاعِرَ إذا هَجَا قَوْماً ، أو مُحِبُّوهُ لِمَدْحِهِ إيَّاهُمْ بما ليس فيهم .
      ـ مُغَوَّاةُ : المُضِلَّةُ ، كالمَغْواةِ ، ج : مُغَوَّياتٌ .
      ـ أغْوِيَّةُ : المَهْلَكَةُ ، والزُّبْيَةُ .
      ـ تَغاوَوْا عليه : تَعاوَنُوا عليه فَقَتَلُوهُ ، أو جاؤوا من ههنا وههنا ، وإن لم يَقْتُلُوهُ .
      ـ غَوِيَ الفَصيلُ وغَوَى غَوًى ، فهو غَوٍ : بَشِمَ من اللَّبَنِ ، أو مُنِعَ الرَّضاعَ فَهُزِلَ ، وكادَ يَهْلِكُ .
      ـ وَلَدُ غَيَّةٍ ، وغِيَّةٍ : زَنْيَةٍ .
      ـ غاوِي : الجَرادُ .
      ـ غَيٌّ : وادٍ في جهنم ، أو نَهْرٌ ، أعاذَنا اللّهُ من ذلك .
      ـ غَوِيُّ وغَوِيَّةُ وغُوَيَّةُ : أسْماءٌ .
      ـ بنو غَيَّانَ : حَيٌّ وفَدُوا على رسولِ اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، فَسَمَّاهُمْ : بَني رَشْدانَ .
      ـ غَوْغاءُ : الجَرادُ ، والكثيرُ المُخْتَلِطُ من الناسِ ، كالغاغَةِ .
      ـ غاوَةُ : جبلٌ .
      ـ بِتُّ غَوًى وغَوِيًّا ومُغْوِياً : مُخْلِياً .
      ـ مَغْوِيَةُ : لَقَبُ أجْرَمَ بنِ ناهِسٍ .
      ـ أبو مُغْوِيَةَ : عَبدُ العُزَّى ، سَمَّاهُ النَّبِيُّ ، صلى اللّه عليه وسلم ، عبدَ الرحمنِ .
      ـ غاغَةُ : نَبَاتٌ .
      ـ غاوِيَةُ : الرَّاوِيَةُ .
      ـ انْغَوَى : انْهَوَى ، ومالَ .
      ـ غَوَّيْتُ اللبنَ تَغْوِيَةً : صَيَّرْتُه رائِباً .
      ـ رأسٌ غاوٍ : صغيرٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. غوي الرّجل
    • غوَى ، ضلَّ وانقاد للهوى :- تمادى في غَوَايته - { وَعَصَى ءَادَمُ رَبَّهُ فَغَوِيَ } [ ق ]- { قَالَ لَهُ مُوسَى إِنَّكَ لَغَوِيٌّ مُبِينٌ }.

    المعجم: عربي عامة

  3. غَوِيٌ
    • [ غ و ي ]. ( صيغَةُ فَعِل ). :- شَابٌّ غَوِيٌ :- : ضَالٌّ ، مُنْقَادٌ لِلْهَوَى .

    المعجم: الغني

  4. غَوِيَ
    • [ غ و ي ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). غَوِيَ ، يَغْوَى ، مصدر غَوَايَةٌ . :- غَوِيَ الشَّابُّ :- : ضَلَّ ، اِنْقَادَ لِلْهَوَى .

    المعجم: الغني

  5. غَوِيٌّ
    • جمع : أَغْوِيَاءُ ، غَوِيَّاتٌ . [ غ و ي ].
      1 . :- عَرَفْتُهُ رَجُلاً غَوِيّاً :- : رَجُلاً ظَالِماً وَمُمْعِناً فِي الضَّلاَلِ ، غَاوٍ . القصص آية 18 قَالَ لَهُ مُوسَى إِنَّكَ لَغَوِيٌّ مُبِينٌ ( قرآن ).
      2 . :- بِتُّ غَوِيّاً :- : مُنْفَرِداً .

    المعجم: الغني

  6. غوِيّ
    • غوِيّ :-
      جمع أغوياءُ ، مؤ غَوِيّة ، جمع مؤ غَوِيَّات : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غوَى وغوِيَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. غويّ
    • غوي
      1 - غوي : ضال منقاد للهوى . 2 - غوي : « بت غويا » : أي قضيت ليلي منفردا .

    المعجم: الرائد

  8. غوي
    • غوي - يغوى ، غواية
      1 - ضل وانقاد للهوى . ô

    المعجم: الرائد

  9. غوِيَ
    • غوِيَ يَغوَى ، اغْوَ ، غَوَايةً وغِوايةً ، فهو غَوِيّ :-
      غوِي الرَّجلُ غوَى ، ضلَّ وانقاد للهوى :- تمادى في غَوَايته ، - { وَعَصَى ءَادَمُ رَبَّهُ فَغَوِيَ } [ ق ]، - { قَالَ لَهُ مُوسَى إِنَّكَ لَغَوِيٌّ مُبِينٌ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. غوَى
    • غوَى يَغوِي ، اغْوِ ، غَيًّا وغَوَايةً وغِوايةً ، فهو غَاوٍ وغوِيّ ، والمفعول مَغْوِيّ ( للمتعدِّي ) :-
      غوَى فلانٌ
      1 - أمعن في الضّلال ، خلاف رشَد :- { وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ } - { قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ } :-
      • تمادى في غَيِّه : بالغ وأسرف فيه .
      2 - حاد عن الحَقّ ومال إلى هواه :- { وَعَصَى ءَادَمُ رَبَّهُ فَغَوَى } .
      • غواه الشَّيطانُ : أضلّه وأغراه وخيّبه :- ابدأ بنفسك فانهها عن غَيِّها ... فإذا انتهت عنه فأنت حكيمُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. غوي
    • " الغَيُّ : الضَّلالُ والخَيْبَة .
      غَوَى ، بالفَتح ، غَيّاً وغَوِيَ غَوايَةً ؛ الأَخيرة عن أَبي عبيد : ضَلَّ .
      ورجلٌ غاوٍ وغَوٍ وغَوِيٌّ وغَيَّان : ضالٌّ ، وأَغْواه هو ؛

      وأَنشد للمرقش : فمَنْ يَلْقَ خَيراً يَحْمَدِ الناسُ أَمْرَه ومَنْ يَغْوَ لا يَعْدَمْ عَلى الغَيِّ لائمَا وقال دُرَيْدُ بن الصِّمَّة : وهَلْ أَنا إِلاَّ مِنْ غَزِيَّة ، إِن غَوَتْ غَوَيْتُ ، وإِنْ تَرْشُدْ غَزِيَّة أَرْشُدِ ؟ ابن الأَعرابي : الغَيُّ الفَسادُ ، قال ابن بري : غَوٍ هو اسمُ الفاعِلِ مِنْ غَوِيَ لا من غَوَى ، وكذلك غَوِيٌّ ، ونظيره رَشَدَ فهو راشِدٌ ورَشِدَ فهو رَشِيدٌ .
      وفي الحديث : مَنْ يُطِع اللهَ ورَسُولَه فقَدْ رَشَد ومن يَعْصِمها فقَدْ غَوَى ؛ وفي حديث الإِسراء : لو أَخَذْت الخَمْرَ غَوَتْ أُمَّتُك أَي ضَلَّت ؛ وفي الحديث : سَيكونُ عَلَيْكم أَئِمَّةٌ إِن أَطَعْتُوهُم غَوَيْتُهم ؛ أَي إِنْ أَطاعُوهم فيما يأْمُرُونَهم به من الظُّلْم والمعاصي غَوَوْا أَي ضَلّوا .
      وفي حديث موسى وآدم ، عليهما السلام : أَغْوَيْتَ الناس أَي خَيَّبْتَهُم ؛ يقال : غَوَى الرجُلُ خابَ وأَغْواه غَيْرُه ، وقوله عز وجل : فعَصَى آَدَمُ ربَّه فَغَوَى ؛ أَي فسَدَ عليه عَيْشُه ، قال : والغَوَّةُ والغَيَّةُ واحد .
      وقيل : غَوَى أَي ترَك النَّهْيَ وأَكلَ من الشَّجَرة فعُوقِبَ بأَنْ أُخْرِجَ من الجنَّة .
      وقال الليث : مصدر غَوَى الغَيُّ ، قال : والغَوايةُ الانْهِماكُ في الغَيِّ .
      ويقال : أَغْواه الله إِذا أَضلَّه .
      وقال تعالى : فأَغْويْناكمْ إِنَّا كُنا غاوِينَ ؛ وحكى المُؤَرِّجُ عن بعض العرب غَواهُ بمعنى أَغْواهُ ؛

      وأَنشد : وكائِنْ تَرَى منْ جاهِلٍ بعدَ عِلْمِهِ غَواهُ الهَوَى جَهْلاً عَنِ الحَقِّ فانغَوَ ؟

      ‏ قال الأَزهري : لو كان عَواه الهَوَى بمعنى لَواهُ وصَرَفه فانْعَوَى كان أَشبَه بكلامِ العرب وأَقرب إِلى الصواب .
      وقوله تعالى : فَبِما أَغْوَيْتَني لأَقْعُدَنَّ لهُمْ صِراطَك المُسْتَقِيمَ ؛ قيلَ فيه قَولانِ ، قال بَعْضُهُم : فَبما أَضْلَلْتَني ، وقال بعضهم : فَبما دَعَوْتَنِي إِلى شيءٍ غَوَيْتُ به أَي غَوَيْت من أَجلِ آدَمَ ، لأَقْعُدَنَّ لهُم صِراطَك أَي على صِراطِك ، ومثله قوله ضُرِبَ زيدٌ الظَّهْرَ والبَطْنَ المعنى على الظهر والبَطْنِ .
      وقوله تعالى : والشُّعَراءُ يَتَّبِعُهُم الغاووُن ؛ قيل في تفسيره : الغاوون الشياطِينُ ، وقيل أَيضاً : الغاوُونَ من الناس ، قال الزجاج : والمعنى أَنَّ الشاعرَ إِذا هَجَا بما لا يجوزُ هَوِيَ ذلك قَوْمٌ وأَحَبُّوه فهم الغاوون ، وكذلك إِن مَدَح ممدوحاً بما ليس فيه وأَحَبَّ ذلك قَوْمٌ وتابَعوه فهم الغاوُون .
      وأَرْضٌ مَغْواةٌ : مَضَلة .
      والأُغْوِيَّةُ : المَهْلَكة : والمُغَوَّياتُ ، بفتح الواو مشددة ، جمع المُغَوَّاةِ : وهي حُفْرَةٌ كالزُّبْية تُحْتَفَر للأَسَدِ ؛

      وأَنشد ابن بري لمُغَلّس بن لَقِيط : وإِنْ رَأَياني قد نَجَوْتُ تَبَغَّيَا لرِجْلي مُغَوَّاةً هَياماً تُرابُها وفي مثل للعرب : مَن حَفَرَ مُغَوَّاةً أَوْشَكَ أَن يَقَع فيها .
      ووَقَعَ الناسُ في أَغْوِيَّةٍ أَي في داهيَة .
      وروي عن عمر ، رضي الله عنه ، أَنه ، قال : إِن قُرَيْشاً تريدُ أَن تكونَ مُغْوِياتٍ لمال اللهِ ؛ قال أَبو عبيد : هكذا روي بالتخفيف وكسر الواو ، قال : وأَما الذي تَكَلَّمَت به العرب فالمُغَوَّياتُ ، بالتشديد وفتح الواو ، واحدتها مُغَوَّاةٌ ، وهي حُفْرةٌ كالزُّبْية تُحْتَفَرُ للذئْبِ ويجعلُ فيها جَدْيٌ إِذا نَظر الذئبُ إِليه سقَط عليه يريدهُ فيُصادُ ، ومن هذا قيلَ لكلْ مَهْلَكة مُغَوَّاةٌ ؛ وقال رؤبة : إِلى مُغَوَّاةِ الفَتى بالمِرْصاد يريد إِلى مَهْلَكَتِه ومَنِيَّتِه ، وشَبَّهَها بتلك المُغَوَّاةِ ، قال : وإِنما أَراد عمر ، رضي الله عنه ، أَن قريشاً تريدُ أَن تكونَ مهلكَةً لِمالِ اللهِ كإِهلاكِ تلك المُغَوَّاة لما سقط فيها أَي تكونَ مصايدَ للمالِ ومَهالِكَ كتلك المُغَوَّياتِ .
      قال أَبو عمرو : وكلُّ بئرٍ مُغَوَّاةٌ ، والمُغَوَّاة في بيت رُؤبة : القَبْرُ .
      والتَّغاوي : التَّجَمُّع وتَغاوَوْا عليه تَعاوَنُوا عليه فقَتَلُوه وتَغاوَوْا عليه : جاؤوه من هُنا وهُنا وإِن لم يَقْتُلُوه .
      والتَّعاوُن على الشَّرِّ ، وأَصلُه من الغَواية أَو الغَيِّ ؛ يُبَيِّن ذلك شِعْرٌ لأُخْتِ المنذِرِ بنِ عمرو الأَنصارِيّ ، قالَتْه في أَخيها حين قَتَله الكفار : تَغاوَتْ عليه ذِئابُ الحِجاز بَنُو بُهْثَةٍ وبَنُو جَعْفَرِ وفي حديث عثمان ، رضي الله عنه ، وقتْلَته ، قال : فتَغاوَوْا واللهِ عليه حتى قَتلوه أَي تَجَمَّعوا .
      والتَّغاوي : التَّعاوُنُ في الشَّرِّ ، ويقال بالعين المهملة ، ومنه حديث المسلِم قاتِل المشرِكِ الذي كان يَسُبُّ النبيَّ ، صلى الله عليه وسلم ، فتَغاوى المشركون عليه حتى قتلوه ، ويروى بالعين المهملة ، قال : والهرويّ ذكرَ مَقْتَل عثمانَ في المعجمة وهذا في المهملة .
      أَبو زيد : وقَع فلان في أُغْوِيَّة وقي وامِئة أَي في داهية .
      الأَصمعي : إذا كانت الطيرف تَحُومُ على الشيء قيل هي تَغايا عليه وهي تَسُومُ عليه ، وقال شمر : تَغايا وتَغاوَى بمعنى واحدٍ ؛ قال العجاج : وإنْ تَغاوَى باهِلاً أَو انْعَكَرْ تَغاوِيَ العِقْبانِ يَمْزِقْنَ الجَزَر ؟

      ‏ قال : والتَّغاوي الارتقاءُ والانْحِدارُ كأَنه شيءٌ بعضُه فوْق بعضٍ ، والعِقْبانُ : جمع العُقابِ ، والجَزَرُ : اللحْمُ .
      وغَوِيَ الفصيلُ والسَّخْلَة يَغْوي غَوىً فهو غَوٍ : بَشِمَ من اللَبنِ وفَسَدَ جَوْفُه ، وقيل : هو أَن يُمْنَع من الرَّضاعِ فلا يَرْوى حتى يُهْزَل ويَضُرَّ به الجوعُ وتَسُوءَ حالُه ويموتَ هُزالاً أَو يكادَ يَهْلِكُ ؛ قال يصف قوساً : مُعَطَّفَة الأثْناء ليس فَصِيلُها بِرازِئِها دَراً ولا مَيِّت غَوَى وهو مصدرٌ يعني القوسَ وسَهْمَاً رمى به عنها ، وهذا من اللُّغَزِ .
      والغَوى : البَشَمُ ، ويقال : العَطَش ، ويقال : هو الدَّقى ؛ وقال الليث : غَوِيَ الفَصِيلُ يَغْوى غَوىً إذا لم يُصِبْ رِيّاً من اللَّبن حتى كاد يَهْلِك ، قال أَبو عبيد : يقال غَويتُ أَغْوى وليست بمعروفة ، وقال ابن شميل : غَويَ الصبيُّ والفَصِيلُ إذا لم يَجِدْ من اللَّبَنِ إلاَّ عُلْقَةً ، فلاَ يَرْوَى وتَراهُ مُحْثَلاً ، قال شمر : وهذا هو الصحيح عند أَصحابنا .
      والجوهري : والغَوى مصدرُ قولِكَ : غَوِيَ الفَصِيلُ والسَّخْلَة ، بالكسر ، يَغْوَى غوىً ، قال ابن السكيت : هو أَنْ لا يَرْوى من لِبَإ أُمّه ولا يَرْوى من اللبن حتى يموتَ هُزالاً .
      قال ابن بري : الظاهر في هذا البيت قولُ ابن السكيت والجمهور على أَن الغَوَى البَشَم من اللَّبَن .
      وفي نوادر الأَعراب ‏

      يقال : ‏ بتُّ مغْوًى وغَوًى وغَوِيّاً وقاوِياً وقَوًى وقَويّاً ومُقْوِياً إذا بِتَّ مُخْلِياً مُوحِشاً .
      ويقال رأَيته غَوِيًّا من الجوع وقَويًّا وَضوِيًّا وطَوِيًّا إذا كان جائِعًا ؛ وقول أَبي وجزة : حتَّى إذا جَنَّ أَغْواءُ الظَّلامِ لَهُ مِنْ فَوْرِ نَجْمٍ من الجَوزاء مُلْتَهِبِ أَغْواءُ الظَّلام : ما سَتَرَكَ بسَوادِهِ ، وهو لِغَيَّة ولِغِيَّة أَي لزَنْيَةٍ ، وهو نَقِيضُ قولك لِرَشْدَةٍ .
      قال اللحياني : الكسر في غِيَّةٍ قليلٌ .
      والغاوي : الجَرادُ .
      تقول العرب : إذا أَخْصَبَ الزمانُ جاء الغاوي والهاوي ؛ الهادي : الذئبُ .
      والغَوْغاء : الجَرادُ إذا احْمَرَّ وانْسَلَخ من الأَلْوان كلِّها وبَدَتْ أَجنِحتُه بعد الدَّبى .
      أَبو عبيد : الجَرادُ أَوّل ما يكونُ سَرْوَةٌ ، فإذا تَحَرَّكَ فهو دَبًى قبل أَن تَنْبُتَ أَجنِحَتُه ، ثم يكونُ غَوْغاء ، وبه سُمِّي الغَوْغاءُ .
      والغاغَةُ من الناس : وهم الكثير المختلطون ، وقيل : هو الجراد إذا صارت له أَجنحة وكادَ يَطيرُ قَبْلَ أَنْ يَسْتَقِلَّ فيَطِيرَ ، يُذَكَّر ويُؤَنَّث ويُصْرَفُ ولا يُصْرف ، واحِدتُه غَوْغاءةٌ وغَوْغاةٌ ، وبه سُمِّي الناسُ .
      والغَوْغاء : سَفِلَة الناسِ ، وهو من ذلك .
      والغَوْغاء : شيءٌ يُشبهُ البَعُوضَ ولا يَعَضُّ ولا يُؤذي وهو ضعيف ، فمَن صَرَفه وذَكَّرَهُ جَعَله بمنزلة قَمْقام ، والهمزةُ بدلٌ من واو ، ومن لم يَصْرِفْه جَعَله بمنزلة عَوْراء .
      والغَوْغاء : الصَّوتُ والجَلَبة ؛ قال الحرث بنُ حِلِّزة اليشكري : أَجْمَعُوا أَمْرَهم بلَيْلٍ ، فلمَّا أَصْبَحُوا أَصْبَحَت لهم غَوْغاءُ ‏

      ويروى : ‏ ضَوْضاءُ .
      وحكى أَبو عليّ عن قُطْرُب في نوادِرَ له : أَنّ مُذَكَّرَ الغَوْغاء أَغْوَغُ ، وهذا نادرٌ غيرُ معروف .
      وحكي أَيضاً : تَغَاغى عليه الغَوْغاء إذا رَكِبُوه بالشَّرِّ .
      أَبو العباس : إذا سَمَّيْتَ رجلاً بغَوْغاء فهو على وجهين : إن نَوَيْتَ به ميزانَ حَمراءَ لم تصرفه ، وإن نَوَيتَ به ميزانَ قعْقاع ٍ صَرَفْتَه .
      وغَوِيٌّ وغَوِيَّةُ وغُوَيَّةُ : أَسماءٌ .
      وبَنُو غَيَّانَ : حَيٌّ همُ الذين وَفَدوا على النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فقال لهم : من أَنتم ؟ فقالوا : بَنو غَيّانَ ، قال لهم : بَنُو رَشْدانَ ، فبناه على فَعْلانَ علماً منه أَن غَيّانَ فَعْلانُ ، وأَنَّ فَعْلانَ في كلامهم مما في آخره الألفُ والنونُ أَكثرُ من فَعَّالٍ مما في آخره الألف والنون ، وتعليلُ رَشْدانَ مذكور في مَوْضِعه .
      وقوله تعالى فسوفَ يَلْقَونَ غَيًّا ؛ قيل : غيٌّ وادٍ في جَهَنَّم ، وقيل : نهر ، وهذا جدير أَن يكون نهراً أَعَدَّه الله للغاوين سَمَّاه غَيًّا ، وقيل : معناه فسَوْفَ يَلْقَوْنَ مُجازاة غَيِّهم ، كقوله تعالى : ومَنْ يَفْعَلْ ذلك يَلْقَ أَثاماً ؛ أَي مُجازاةَ الأَثامِ .
      وغاوَةُ : اسمُ جَبَل ؛ قال المُتَلَمّس يخاطب عمرو بنَ هِنْدِ : فإذا حَلَلْتُ ودُونَ بَيْتيَ غاوَةٌ ، فابْرُقْ بأَرْصِكَ ما بَدا لَكَ وارْعُدِ "

    المعجم: لسان العرب



معنى غوي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَوِيٌّ** - ج:** أَغْوِيَاءُ**،** غَوِيَّاتٌ**. [غ و ي]. 1. "عَرَفْتُهُ رَجُلاً غَوِيّاً" : رَجُلاً ظَالِماً وَمُمْعِناً فِي الضَّلاَلِ، غَاوٍ.![القصص آية 18]** قَالَ لَهُ مُوسَى إِنَّكَ لَغَوِيٌّ مُبِينٌ**! (قرآن). 2. "بِتُّ غَوِيّاً" : مُنْفَرِداً.
معجم الغني
**غَوِيَ** - [غ و ي]. (ف: ثلا. لازم).** غَوِيَ**،** يَغْوَى**، مص. غَوَايَةٌ. "غَوِيَ الشَّابُّ" : ضَلَّ، اِنْقَادَ لِلْهَوَى.
معجم الغني
**غَوِيٌ** - [غ و ي]. (صيغَةُ فَعِل). "شَابٌّ غَوِيٌ" : ضَالٌّ، مُنْقَادٌ لِلْهَوَى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تغوية [مفرد]: مصدر غوَّى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
غواية [ مفرد ] : 1 - مصدر غوى وغوي . 2 - غواية ؛ تملق ، مداهنة استماله بالغواية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غية / غية [ مفرد ] : ضلال مضى في غيته / غيته لا يردعه أحد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غي [ مفرد ] : 1 - مصدر غوى . 2 - عذاب { فسوف يلقون غيا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غوى يغوي ، اغو ، غيا وغواية وغواية ، فهو غاو وغوي ، والمفعول مغوي ( للمتعدي ) • غوى فلان : 1 - أمعن في الضلال ، خلاف رشد { والشعراء يتبعهم الغاوون } - { قد تبين الرشد من الغي } ° تمادى في غيه : بالغ وأسرف فيه . 2 - حاد عن الحق ومال إلى هواه { وعصى ءادم ربه فغوى } . • غواه الشيطان : أضله وأغراه وخيبه ابدأ بنفسك فانهها عن غيها . . . فإذا انتهت عنه فأنت حكيم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غوي [ مفرد ] : ج أغوياء ، مؤ غوية ، ج مؤ غويات : صفة مشبهة تدل على الثبوت من غوى وغوي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غواية [ مفرد ] : 1 - مصدر غوى وغوي . 2 - تملق ، مداهنة استماله بالغواية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غاو [ مفرد ] : ج غاوون وغواة ، مؤ غاوية ، ج مؤ غاويات : اسم فاعل من غوى ° رأس غاو : كثير التلفت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تغوية [ مفرد ] : مصدر غوى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إغواء [ مفرد ] : مصدر أغوى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غوى يغوي ، غو ، تغوية ، فهو مغو ، والمفعول مغوى• غواه : غواه ؛ أضله غواه بترك الدراسة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أغوى يغوي ، أغو ، إغواء ، فهو مغو ، والمفعول مغوى• أغواه الشيطان : غواه ؛ أضله وأغراه بالفساد أغوى فتاة / شابا - { فأغويناكم إنا كنا غاوين } - { ولأغوينهم أجمعين } . • أغواه الله : عاقبه وأهلكه { قال فبما أغويتني لأقعدن لهم } - { ولا ينفعكم نصحي إن أردت أن أنصح لكم إن كان الله يريد أن يغويكم } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غوي يغوى ، اغو ، غواية وغواية ، فهو غوي• غوي الرجل : غوى ، ضل وانقاد للهوى تمادى في غوايته - { وعصى ءادم ربه فغوي } [ ق ] - { قال له موسى إنك لغوي مبين } .
الرائد
* غوي يغوى: غواية. ضل وانقاد للهوى.ô
الرائد
* غوي يغوى: غوى. *ر.*©غوى غوى©.
الرائد
* غوي. *ر.*©غو©.
الرائد
* غوي. 1-ضال منقاد للهوى. 2-«بت غويا»: أي قضيت ليلي منفردا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: