وصف و معنى و تعريف كلمة باللاوعي:


باللاوعي: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و لام (ل) و ألف (ا) و واو (و) و عين (ع) و ياء (ي) .




معنى و شرح باللاوعي في معاجم اللغة العربية:



باللاوعي

جذر [لوع]

  1. لاعَ: (فعل)
    • لاعَ يَلوع ، لُعْ ، لَوْعًا لَوْعَة، لَيْعَةً فهو لائعٌ، ولاعٌ وهي لائعةٌ، ولاَعَة ، والمفعول مَلوع
    • لاَعَ لَيْعَةً: ضَجِرَ
    • لاَعَ ليْعًا، ولَيَعانًا: جَزِع
    • لاعته الشّمسُ: غيّرت لونَه
    • لاعه الحُبُّ: أمرضه
    • لاعه الحُزْنُ/ لاعه الشَّوْقُ/ لاعه الهَمُّ/ لاعه الغرامُ: أحرقه
    • لاَعَ الجوعُ فلانًا لَيْعةً: أَحرقه
  2. لوَّعَ: (فعل)
    • لوَّعَ يلوِّع ، تلويعًا ، فهو مُلوِّع ، والمفعول مُلوَّع
    • لوَّعه الحُبُّ: أمرضه وعذَّبه لوَّعه هجرانُ حبيبته له
    • لوَّعه الشَّوْقُ: أحرقه
  3. لَوْع: (اسم)
    • لَوْع : مصدر لاعَ
  4. لَوع: (اسم)
    • مصدر لاعَ


  5. لَوعة: (اسم)
    • الجمع : لَوْعات و لَوَعات
    • اللَّوْعَةُ : حُرقةٌ في القلب وأَلمٌ يجده الإنسان من حبٍّ أَو همٍّ أَو حزنٍ أو نحو ذالك
    • اللَّوْعَةُ :السوادُ حول حلمة الثدي
    • اسم مرَّة من لاعَ
  6. مَلوع: (اسم)
    • المَلُوعُ : السريعُ
  7. مَلوع: (اسم)
    • مَلوع : اسم المفعول من لاعَ
  8. مُلوَّع: (اسم)
    • مُلوَّع : اسم المفعول من لوَّعَ
  9. مُلوِّع: (اسم)
    • مُلوِّع : فاعل من لوَّعَ
  10. لَوْعَة: (اسم)


    • لَوْعَة : مصدر لاعَ
  11. تُلوع: (اسم)
    • تُلوع : مصدر تَلَعَ
  12. تِلاع: (اسم)
    • تِلاع : جمع تَلعة
  13. فُلُوع: (اسم)
    • فُلُوع : جمع فِلْعُ
  14. لاع: (اسم)
    • لاع : فاعل من لاعَ
  15. أَلاَعَ: (فعل)
    • أَلَاعَ، يُلِيعُ، مصدر إِلاَعَةٌ
    • ألاَعَ الثديُ: اسودَّ وتغيَّر
    • ألاَعَ الشمسُ الشيءَ: غيَّرت لونَه
    • أَلاَعَ الوَلَدُ : ضَجِرَ
  16. تَلاَعَنَ: (فعل)


    • تلاعنَ يتلاعن ، تلاعُنًا ، فهو مُتلاعِن
    • تلاعن الشَّخصان: تشاتما، سبَّ كُلُّ واحدٍ منهما الآخرَ
    • تلاعن الشَّخصُ: تلاعب وتماجن
    • تلاعن الزَّوجان: أثبت كُلٌّ منهما صِدْقَ دعواه بشريعة اللِّعان
  17. إِلاَعَة: (اسم)
    • إِلاَعَة : مصدر أَلاَعَ
  18. بَلّوعة: (اسم)
    • الجمع : بَلّوعات و بَلاليعُ
    • بالوعة، فتحة تُعَدُّ لتصريف الماء القَذِر أو ماء المطر وغيرهما
  19. لَيْعَة: (اسم)
    • لَيْعَة : مصدر لاعَ
  20. لاَعَة: (اسم)
    • لاَعَة : فاعل من لاعَ
  21. أَلْوَاع: (اسم)
    • أَلْوَاع :جمع لَّاع
  22. أَلْوَاع: (اسم)


    • أَلْوَاع : جمع لَّاعُ
  23. أَلْوَاع: (اسم)
    • أَلْوَاع : جمع لَّوْعُ
  24. ألواع: (اسم)
    • ألواع : جمع لاعِي
  25. تَلاعُن: (اسم)
    • مصدر تَلاعَنَ
    • حاوَلَ أنْ يُوقِفَ تَلاعُنَهُمَا : سَبُّ بَعْضِهما بَعْضاً، تَشاتُمَهُما
,
  1. لوع (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّوْعةُ: وجع القلب من المرض والحب والحزن، وقيل: هي حُرْقةُ الحُزْن والهَوى والوجْد.
      لاعَه الحبُّ يَلوعُه لَوْعاً فَلاعَ يَلاعُ والْتاعَ فُؤادُه أَي احْترقَ من الشوقِ.
      ولَوْعةُ الحُبِّ: حُرْقَتُه، ورجل لاعٌ وقوم لاعُون ولاعةٌ وامرأَة لاعةٌ كذلك.
      يقال: أَتانٌ لاعةُ الفُؤادِ إِلى جَحْشِها، قال الأَصمعي: أَي لائعةُ الفواد، وهي التي كأَنها وَلْهى من الفَزَعِ؛

      وأَنشد الأَعشى: مُلْمِعٍ لاعةِ الفُؤادِ إِلى جَحْشٍ فَلاهُ عنها، فَبِئْسَ الفالي وفي حديث ابن مسعود: إِني لأَجِدُ له من اللاَّعةِ ما أَجِدُ لِولدِي؛ اللاَّعةُ واللَّوْعةُ: ما يَجِدُه الإِنسان لِولَدِه وحَميمِه من الحُرْقة وشِدّة الحبِّ.
      ورجل لاعٌ ولاعٍ: حريصٌ سيِّء الخُلقِ جَزوعٌ على الجوع وغيره، وقيل: هو الذي يجوعُ قبل أَصحابِه، وجَمْعُ اللاَّعِ أَلْواعٌ ولاعُونَ.
      وامرأَة لاعةٌ، وقد لِعْتُ لَوعاً ولاعاً ولُووعاً كَجَزِعْتُ جَزَعاً؛ حكاها سيبويه.
      وقال مرة: لِعْتَ وأَنت لاِعٌ كبِعْتَ وأَنت بائِعٌ،فوزن لِعْتَ على الأَول فَعِلْتَ ووزنه على الثاني فَعَلْتَ.
      ورجل هاعٌ لاعٌ: فهاعٌ جَزُوع، ولاعٌ موجَعٌ؛ هذه حكاية أَهل اللغة، والصحيح مُتَوَجِّعٌ ليعبر عن فاعِلٍ بفاعِل، وليس لاعٌ بإِتْباع لما تقدَّم من قولهم رجل لاعٌ دُونَ هاع، فلو كان إِتباعاً لم يقولوه إِلاَّ معَ هاعٍ؛ قال ابن بري: الذي حكاه سيبويه لِعْتُ أَلاعُ، فهو لاعٌ ولائِعٌ، ولاعٌ عنده أَكثر؛

      وأَنشد أَبو زيد لمِرْداسِ بن حُصَين: ولا فَرِحٌ بخَيْرٍ إِنْ أَتاه،ولا جَزِعٌ من الحِدْثانِ لاع وقيل: رجل هاعٌ لاعٌ أَي جَبانٌ جَزوعٌ، وقد لاعَ يَلِيعُ؛ وحكى ابن السكيت: لِعْتُ أَلاعُ وهِعْتُ أَهاعُ، وذكر الأَزهري في ترجمة هوع هِعْتُ أَهاعُ ولِعْتُ أَلاعُ هَيَعاناً ولَيَعاناً إِذا ضَجِرْتَ؛ وقال عدي: إِذا أَنتَ فاكَهْتَ الرِّجالَ فلا تَلَعْ،وقُلْ مِثْلَ ما، قالوا ولا تَتَرَنَّك؟

      ‏قال ابن بزرج: يقال لاعَ يَلاعُ لَيْعاً من الضَّجَرِ والجَزَعِ والحَزَنِ وهي اللَّوْعةُ.
      ابن الأَعرابي: لاعَ يَلاعُ لَوْعةً إِذا جَزِعَ أَو مَرِضَ.
      ورجل هاعٌ لاعٌ وهائِعٌ لائِعٌ إِذا كان جَباناً ضَعيفاً، وقد ‏

      يقال: ‏لاعَني الهمُّ والحَزَنُ فالْتَعْتُ الْتِياعاً، ويقال: لا تَلَعْ أَي لا تَضْجَرْ؛ قال الأَزهري: قوله لا تَلَعْ من لاعَ كما يقال لا تَهَبْ من هابَ.
      وامرأَة هاعةٌ لاعةٌ، ورجل هائِعٌ لائِعٌ، وامرأَة لاعةٌ كَلَعّةٍ: تُغازِلُك ولا تُمَكِّنُك، وقيل: مليحة تديم نظرك إِليها من جمالها،وقيل: مليحة بعيدة من الريبة، وقيل: اللاَّعة المرأَة الحديدةُ الفؤادِ الشهْمةُ.
      قال الأَزهري: اللوْعةُ السواد حوْلَ حلمة المرأَة، وقد أَلْعَى ثَدْيُها إِذا تَغَيَّر.
      ابن الأَعرابي: أَلواعُ الثَّدْيِ جمع لَوْعٍ وهو السوادُ الذي على الثدْيِ، قال الأزهري: هذا السواد يقال له لَعْوةٌ ولَوْعةٌ، وهما لغتان؛ قال زيادٌ الأَعْجَمُ: كَذَبْتَ لم تَغْذُه سَوْداءُ مُقْرِفةٌ بِلَوْع ثَديٍ، كأَنفِ الكلبِ، دمّاعِ"
  2. لَوْعَةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ لَوْعَةُ: حُرْقَةٌ في القَلْبِ، وألَمٌ من حُبٍّ أو هَمٍّ أو مَرَضٍ.
      ـ لاعَهُ الحُبُّ: أمْرَضَه.
      ـ أتانٌ لاعَةُ الفُؤادِ إلى جَحْشِها: لائِعَتُه، وهي التي كأنها ولْهَى فَزَعاً.
      ـ عَدَنُ لاعَةَ: قرية باليمنِ، غيرُ عَدَنِ أبْيَنَ.
      ـ لاعَةُ: بلد في جَبَلِ صيرٍ، وعَدَنُ قرية تُضافُ إليها. ولاعَ يَلاعُ ويلوعُ، وهذه عن ابنِ القَطَّاعِ،
      ـ لَوْعَةً: جَزِعَ، أو مَرِضَ، وهو لاعٌ، وهُمْ لاعونَ ولاعَةٌ وألواعٌ.
      ـ رجلٌ هاعٌ لاعٌ: جَبانٌ، جَزوعٌ، كهائعٍ لائعٍ، أو حَريصٌ سَيِّئُ الخُلُقِ، وقد لاعَ لَوْعاً، ولُوُوعاً.
      ـ لاعَةُ: التي تُغازِلُكَ ولا تُمَكِّنُكَ، والحَديدَةُ الفُؤادِ الشَّهْمَةُ.
      ـ لاعَتْهُ الشمسُ: غَيَّرَتْ لونَهُ.
      ـ اللَّوْعَةُ: اللَّعْوَةُ، كاللَّوْلَعِ.
      ـ ألاعَ ثَدْيُها: تَغَيَّرَ.
      ـ الالْتِياعُ: الاحْتِراقُ من الهَمِّ.
  3. لاعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لاعَ يَلوع ، لُعْ ، لَوْعًا ، فهو لائع ، والمفعول مَلوع (للمتعدِّي) :-
      لاع الشّخصُ جزِع وضجر.
      لاعته الشّمسُ: غيّرت لونَه.
      • لاعه الحُبُّ: أمرضه
      • لاعه الحُزْنُ/ لاعه الشَّوْقُ/ لاعه الهَمُّ/ لاعه الغرامُ: أحرقه.
  4. لوَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لوَّعَ يلوِّع ، تلويعًا ، فهو مُلوِّع ، والمفعول مُلوَّع :-
      لوَّعه الحُبُّ أمرضه وعذَّبه :-لوَّعه هجرانُ حبيبته له:-
      لوَّعه الشَّوْقُ: أحرقه.
  5. لاعته الشّمس (المعجم عربي عامة)
    • غيّرت لونَه.
  6. لاع (المعجم الرائد)
    • لاع - يليع ، لوعة وليعة
      1-لاعه الجوع : أحرقه


  7. لوّعه الحبّ (المعجم عربي عامة)
    • أمرضه وعذَّبه :-لوَّعه هجرانُ حبيبته له :- ° لوَّعه الشَّوْقُ
  8. اللاَّعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللاَّعَةُ : ما يجده الإنسان لولده أَو حَمِيمه من الحرقة وشِدَّة الحُبِّ، وفي حديث ابن مسعود: حديث شريف إني لأجدُ له من اللاَّعَة ما أجِدُ لولدي// .
      و اللاَّعَةُ الحديدةُ الفؤاد الشَّهْمَةُ.
      و اللاَّعَةُ المليحة من النساء البعيدةُ من الريبة المطمِعَةُ بحديثها ودَلِّها.
  9. اللَّوْعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّوْعَةُ : حُرقةٌ في القلب وأَلمٌ يجده الإنسان من حبٍّ أَو همٍّ أَو حزنٍ أو نحو ذالك.
      و اللَّوْعَةُ السوادُ حول حلمة الثدي.
  10. المَلُوعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَلُوعُ : السريعُ.
      وهي مَلُوعٌ أَيضًا.
  11. لاعَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لاعَتِ الشمسُ فلاناً لاعَتِ ُ لَوْعاً: غيَّرَتْ لونَه.
      و لاعَتِ الحُبُّ فلاناً: أَمرضهُ.
      فالحبُّ لائع.
      ويقال: لاعَه الهمُّ والحزنُ والشوقُ: أحرقه.
  12. لَوَّعَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَوَّعَهُ الشوق: أَحرقه.
  13. إِلتاع (المعجم الرائد)
    • إلتاع - التياعا
      1-قلبه : احترق من الهم أو الشوق وكانت به لوعة
  14. أَلاَع (المعجم الرائد)
    • ألاع - إلاعة
      1- ألاعته الشمس : غيرت لونه، جعلتهاسمر. 2- ألاع الثدي : اسود. 3- ألاع : ضجر.
  15. لوَّع (المعجم الرائد)
    • لوع - تلويعا
      1-لوعه الحب أو نحوه : أمرضه
  16. تلاعن الزّوجان (المعجم عربي عامة)
    • أثبت كُلٌّ منهما صِدْقَ دعواه بشريعة اللِّعان.
  17. تلاعن الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • تلاعب وتماجن.
  18. تلاعن الشّخصان (المعجم عربي عامة)
    • تشاتما، سبَّ كُلُّ واحدٍ منهما الآخرَ.
  19. لاع الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • جزِع وضجر.
  20. لوع (المعجم مختار الصحاح)
    • ل و ع: لَوْعَةُ الحُب حُرقته وقد لاَعَهُ الحُب من باب قال و الْتَاعَ فُؤادُه احترق من الشوق
  21. ألاَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ألاَعَ الثديُ: اسودَّ وتغيَّر.
      و ألاَعَ الشمسُ الشيءَ: غيَّرت لونَه.
  22. ألَعَّتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ألَعَّتِ الأرضُ: أَنبتت اللُّعاعَ.
  23. أَلاَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَلاَعَ : ضَجِرَ.
  24. المَلاَع (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَلاَع : المَفازةُ لا نباتَ بها.
      وعُقاب مِلاَعٌ.
      [بالإتباع و بالإضافة]: خفيفةُ الضرب والاختطاف.
  25. لاَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لاَعَ لاَعَ َ لَيْعَةً: ضَجِرَ.
      فهو لائعٌ، ولاعٌ.
      وهي لائعةٌ، ولاَعَة.


معنى باللاوعي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**لَوَّعَ** \- [ل و ع]. (ف: ربا. متعد).** لَوَّعَ**،** يُُلَوِّعُ**، مص. تَلْوِيعٌ. "لَوَّعَهُ الْحُبُّ" : أَحْرَقَهُ، عَذَّبَهُ. "لَوَّعَهُ فِرَاقُ الْأَحْبَابِ".
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
لاع يلوع ، لع ، لوعا ، فهو لائع ، والمفعول ملوع ( للمتعدي ) • لاع الشخص : جزع وضجر . • لاعته الشمس : غيرت لونه . • لاعه الحب : أمرضه ° لاعه الحزن / لاعه الشوق / لاعه الهم / لاعه الغرام : أحرقه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
التاع يلتاع ، التع ، التياعا ، فهو ملتاع• التاع قلبه : احترق فؤاده من شوق أو هم أو حزن التاع لوفاة أبيه - التاعت لفراق زوجها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لوع يلوع ، تلويعا ، فهو ملوع ، والمفعول ملوع• لوعه الحب : أمرضه وعذبه لوعه هجران حبيبته له ° لوعه الشوق : أحرقه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لائع [ مفرد ] : اسم فاعل من لاع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لوع [ مفرد ] : مصدر لاع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لوعة [ مفرد ] : ج لوعات ولوعات : 1 - اسم مرة من لاع . 2 - حرقة الحزن والحب الشديد والوجد في قلبه لوعة - بلى أنا مشتاق وعندي لوعة . . . ولكن مثلي لا يذاع له سر .
مختار الصحاح
ل و ع : لَوْعَةُ الحُب حُرقته وقد لاَعَهُ الحُب من باب قال و الْتَاعَ فُؤادُه احترق من الشوق
الصحاح في اللغة
لَوْعَةُ الحبِّ: حُرقتُه. وقد لاعَهُ الحبّ يَلوعُهُ. والْتاعَ فؤادهُ، أي احترقَ من الشوق. يقال: أتانٌ لاعَةُ الفؤاد إلى جحشها، قال الأصمعيّ: أي لائِعَةُ الفؤاد، وهي التي كأنَّها وَلْهى من الفزَع. وأنشد للأعشى: مُلْمِعٍ لاعَةِ الفؤادِ إلى جَحْ   شٍ فَلاهُ عنها فبئس الفالي ورجلٌ هاعٌ لاعٌ، أي جبان جَزوع. وقد لاعَ يَليعُ. وحكى ابن السكيت: لِعْتُ أَلاعُ، وهِعْتُ أَهاعُ. وامرأةٌ هاعَةٌ لاعَةٌ، ورجلٌ هائِعٌ لائِعٌ.
تاج العروس

اللَّوْعَةُ : حُرْقَةٌ في القَلْبِ وألَمٌ يَجِدُه الإنْسانُ منْ حُبٍّ أو هَمٍّ أو مَرَضٍ أو حُزْنٍ أو نَحْوِ ذلكَ

وقدْ لاعَهُ الحُبُّ : أمْرضَهُ يَلَوعهُ لَوْعاً فلاعَ يَلاعُ

ويُقَالُ : أتانٌ لاعَةُ الفُؤَادِ إلى جَحْشِها قالَ الأصْمَعِيُّ : أي : لائِعَتُه وهيَ الّتِي كأنَّهَا وَلْهَى فَزْعَى وأنْشَد للأعْشَى :

مُلْمِعٍ لاعَةِ الفُؤادِ إلى جَحْ ... شِ فَلاهُ عنْهَا فبِئْسَ الفالِي يُقَالُ : لِعْتَ وأنْت لائِعٌ كبِعْتَ وأنْتَ بائِعٌ

وعَدَنُ لاعَةَ : ة باليَمَنِ وهيَ غيرُ عَدَنِ أبْيَنَ ولاعَةُ هذه : د في جَبَلِ صَبِرٍ وعَدَنُ هذه ة قَرْيَةٌ لَطِيفةٌ تُضافُ إليْهَا وسَيأتِي في النُّونِ إنْ شاءَ اللهُ تعالى

ولاعَ يَلاعُ ويَلوعُ وهذهِ عنْ ابنِ القَطّاعِ لَوْعَةً : جَزِعَ أو مَرِضَ وهو لاعٌ وهُمْ لاعُونَ ولاعَةٌ وألْوَاعٌ

ورَجُلٌ هاعٌ لاعٌ : جَبانٌ جَزُوعٌ كهائِعٍ لائِعٍ أو حَرِيصٌ سيئُ الخُلُقِ وقَدْ لاعَ لَوْعاً ولُوُوعاً قُلْتُ : الّذِي في الصِّحاحِ رَجُلٌ هاعٌ لاعٌ أي : جَبانٌ جَزوع وقدْ لاعَ يَلِيعُ وحَكَى ابنُ السِّكِّيتِ : لِعْتُ ألاعُ وهِعْتُ أهاعُ وامْرَأَةٌ هاعَةٌ لاعَةٌ ورَجُلٌ هائِعٌ لائِعٌ وفي المُحْكَمِ : رَجُلٌ لاعٌ ولاعٍ : حَرِيصٌ سَيئُ الخُلُقِ جَزُوعٌ على الجُوعِ وغَيْرِه وقيلَ : هو الّذِي يَجُوعُ قَبْلَ اصحابهِ وجَمْع اللاعِ : ألْواعٌ ولاعُونَ وامْرَأَةٌ لاعَةٌ وقدْ لِعْتُ لَوْعاً ولاعاً ولوُوعاً كجَزِعْتُ جَزَعاً حَكاهُ سِيبويْهِ وقالَ مَرَّةً : لعْتَ وأنْتَ لائعٌ كبِعْتَ وأنتَ بائِعٌ فوزنُ لِعْتَ على الأوّلِ : فَعِلْتَ ووزْنُه على الثاّني : فَعَلْتَ

ورَجُلٌ هاعٌ لاعٌ فهاعٌ : جَزُوعٌ ولاعٌ : مُوجَعٌ هذهِ حِكايَةُ أهْلِ اللُّغَةِ والصَّحيحُ : مُتَوَجِّعٌ ليَعَبَّرَ عن فاعِلٍ بفاعِلٍ ولَيْسَ لاعٌ بإتْبَاعٍ لما تَقَدَّمَ في قَوْلِهم : رَجُلٌ لاعٌ دُونَ هاعٍ فلو كانَ إتْباعاً لَمْ يَقُولُوه إلاّ معَ هاعٍ قالَ ابنُ بَرِّي : الّذِي حَكاهُ سِيبَوَيْه : لِعْتُ ألاعُ فهُوَ لاعٌ ولائِعٌ ولاعٌ عِنْدَه أكْثَرُ وأنْشَدَ أبو زَيدٍ لمِرْداس بنِ حُصَيْنِ :

ولا فَرِحٌ بخَيْرٍ إنْ أتاهُ ... ولا جَزِعٌ منَ الحِدْثانِ لاعِ وقالَ ابنُ بُزرْجَ : يُقَالُ : لاعَ يَلاعُ لَيْعاً منَ الضَّجَرِ والجَزَعِ والحُزْنِ وهِيَ اللَّوْعَةُ

وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ لاعَ يَلاعُ لَوْعَةً : إذا جَزِعَ أو مَرِضَ ورَجُلٌ هاعٌ لاعٌ وهائِعٌ لائعٌ : إذا كانَ جَباناً ضَعِيفاً

وقدْ يُقَالُ : لاعَنِي الهَمُّ والحَزَنُ فالْتَعْتُ الْتِياعاً ويقال : لا تَلَعْ أي : لا تَضْجَرْ

وقالَ اللَّيْثُ : رَجُلٌ هاعٌ لاعٌ أي : حَريصٌ سيِّئُ الخُلُقِ والفِعْلُ منْهُ لاعَ يَلوعُ لَوْعاً ولوُوعاً والجَمْعُ الألْواعُ واللاعُونَ

وقالَ ابنث القَطّاعِ : في تَهْذِيب الأفْعالِ : لاعَ يَلاعُ ويَليعُ ويَلُوعُ لَوْعاً ولاعَةً : جَبُنَ وعَنِ الشَّيءِ كذلكَ وأيْضاً ساءَ خُلقُه

ولاعَ يَلاعُ لَوْعَةً : ولاعَهُ الهَمُّ والحَزَنُ لَوْعاً ولَوْعَةً : أحْرَقَهُ

ولاعَ الرَّجُل : جاعَ

وفي التَّهْذِيبِ في تَرْجَمَةِ هوع : هِعْتُ أهاعُ ولِعْتُ ألاعُ هَيَعاناً ولَيَعَاناً : إذا ضَجِرْتَ وقالَ عدِيُّ :

إذا أنْتَ فاكَهْتَ الرِّجَالَ فلا تَلَعْ ... وقُلْ مِثْلَ ما قَالُوا ولا تَتَزَنَّدِ وبِمَا أوْرَدْنا منْ نُصُوصِ الأئِمَّة يَظْهَرُ لكَ ما في عِبارَةِ المُصَنِّف من القُصُورِ وما نَسَبَه إلى ابنِ القَطّاعِ لم يَتَفَرَّدْ بهِ فتأمَّلْ

قالَ اللَّيثُ : والمَرْأةُ اللاعَةُ قد اخْتُلِفَ فيها قالَ أبو الدُّقَيْشِ : هي اللَّعَّةُ وقد تَقَدَّم ذِكْرُها وهيَ الّتِي تُغازِلُكَ ولا تُمَكِّنُكَ وقال أبو خَيْرَةَ : هيَ اللّاعَةُ بهذا المَعْنَى

وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ : اللَّاعَةُ : المَرْأةُ الحَديدَةُ الفُؤادِ الشَّهْمَةُ

وقالَ غَيرُه : اللّاعَةُ واللَّعَّةُ : هي المَلِيحَةُ تُدِيمُ نَظَرَكَ إليْهَا منْ جَمَالِها وقيلَ : مَلِيحَةٌ بَعيدَةٌ منَ الرِّيبَةِولاعَتْهُ الشَّمْسُ ولاحَتْهُ : غَيَّرَتْ لَوْنَهُ : كألاعَتْهُ

واللَّوعَةُ واللَّعْوَةُ على القَلْبِ : السَّوادُ حَوْلَ حَلَمَةِ ثَدْيِ المَرْأةِ وقالَ الأزْهَرِيُّ : هُمَا لثغَتَانِ وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ ألْواعُ الثَّدْيِ : جَمْعُ لَوْعٍ وهوَ : السَّوادُ الّذِي على الثَّدْي وقال زِيادٌ الأعْجَمُ :

كَذَبْتَ لمْ تَغْذُهَا سَوْداءُ مُقْرِفَةٌ ... بِلوْعِ ثَدْيٍ كأنْفِ الكَلْبِ دَمّاعِ كاللَّولعِ كجَوْهَرٍ وهذه عن ابنِ عَبّادٍ

وقَدْ ألاعَ ثَدْيُهَا وألْعَى : إذا تَغَيَّرَ الأُولَى عنِ ابنِ عَبّادٍ والثانِيَةُ عن الأزْهَرِيّ

والالْتِياعُ : الاحْتِراقُ منَ الهَمِّ كما في العُبابِ وفي الصِّحاحِ : منَ الشَّوْقِ

قُلْتُ : وهُو مُطَاوِع لاعَهُ فالْتاعَ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : اللاعَةُ : ما يَجِدُه الإنْسانُ لوَلَدِه أوْ حَمِيمِه منَ الحُرْقَةِ وشِدَّةِ الحُبِّ ومِنْهُ حديثُ ابنِ مَسْعودٍ : إنّي لأجِدُ لَهُ منَ اللّاعَةِ ما أجِدُ لوَلَدِي

ولاعَ الرَّجُلُ يَلاعُ : احْتَرَقَ فُؤادُه منْ هَمٍّ أو شَوْقٍ وقد لاعَهُ الشَّوْقُ

ولَوَّعَهُ تَلْوِيعاً فهوَ مُلَوّعٌ وهذه عامِّيّةٌ

لسان العرب
اللَّوْعةُ وجع القلب من المرض والحب والحزن وقيل هي حُرْقةُ الحُزْن والهَوى والوجْد لاعَه الحبُّ يَلوعُه لَوْعاً فَلاعَ يَلاعُ والْتاعَ فُؤادُه أَي احْترقَ من الشوقِ ولَوْعةُ الحُبِّ حُرْقَتُه ورجل لاعٌ وقوم لاعُون ولاعةٌ وامرأَة لاعةٌ كذلك يقال أَتانٌ لاعةُ الفُؤادِ إِلى جَحْشِها قال الأَصمعي أَي لائعةُ الفواد وهي التي كأَنها وَلْهى من الفَزَعِ وأَنشد الأَعشى مُلْمِعٍ لاعةِ الفُؤادِ إِلى جَحْ شٍ فَلاهُ عنها فَبِئْسَ الفالي وفي حديث ابن مسعود إِني لأَجِدُ له من اللاَّعةِ ما أَجِدُ لِولدِي اللاَّعةُ واللَّوْعةُ ما يَجِدُه الإِنسان لِولَدِه وحَميمِه من الحُرْقة وشِدّة الحبِّ ورجل لاعٌ ولاعٍ حريصٌ سيِّء الخُلقِ جَزوعٌ على الجوع وغيره وقيل هو الذي يجوعُ قبل أَصحابِه وجَمْعُ اللاَّعِ أَلْواعٌ ولاعُونَ وامرأَة لاعةٌ وقد لِعْتُ لَوعاً ولاعاً ولُووعاً كَجَزِعْتُ جَزَعاً حكاها سيبويه وقال مرة لِعْتَ وأَنت لاِعٌ كبِعْتَ وأَنت بائِعٌ فوزن لِعْتَ على الأَول فَعِلْتَ ووزنه على الثاني فَعَلْتَ ورجل هاعٌ لاعٌ فهاعٌ جَزُوع ولاعٌ موجَعٌ هذه حكاية أَهل اللغة والصحيح مُتَوَجِّعٌ ليعبر عن فاعِلٍ بفاعِل وليس لاعٌ بإِتْباع لما تقدَّم من قولهم رجل لاعٌ دُونَ هاع فلو كان إِتباعاً لم يقولوه إِلاَّ معَ هاعٍ قال ابن بري الذي حكاه سيبويه لِعْتُ أَلاعُ فهو لاعٌ ولائِعٌ ولاعٌ عنده أَكثر وأَنشد أَبو زيد لمِرْداسِ بن حُصَين ولا فَرِحٌ بخَيْرٍ إِنْ أَتاه ولا جَزِعٌ من الحِدْثانِ لاع وقيل رجل هاعٌ لاعٌ أَي جَبانٌ جَزوعٌ وقد لاعَ يَلِيعُ وحكى ابن السكيت لِعْتُ أَلاعُ وهِعْتُ أَهاعُ وذكر الأَزهري في ترجمة هوع هِعْتُ أَهاعُ ولِعْتُ أَلاعُ هَيَعاناً ولَيَعاناً إِذا ضَجِرْتَ وقال عدي إِذا أَنتَ فاكَهْتَ الرِّجالَ فلا تَلَعْ وقُلْ مِثْلَ ما قالوا ولا تَتَرَنَّكِ قال ابن بزرج يقال لاعَ يَلاعُ لَيْعاً من الضَّجَرِ والجَزَعِ والحَزَنِ وهي اللَّوْعةُ ابن الأَعرابي لاعَ يَلاعُ لَوْعةً إِذا جَزِعَ أَو مَرِضَ ورجل هاعٌ لاعٌ وهائِعٌ لائِعٌ إِذا كان جَباناً ضَعيفاً وقد يقال لاعَني الهمُّ والحَزَنُ فالْتَعْتُ الْتِياعاً ويقال لا تَلَعْ أَي لا تَضْجَرْ قال الأَزهري قوله لا تَلَعْ من لاعَ كما يقال لا تَهَبْ من هابَ وامرأَة هاعةٌ لاعةٌ ورجل هائِعٌ لائِعٌ وامرأَة لاعةٌ كَلَعّةٍ تُغازِلُك ولا تُمَكِّنُك وقيل مليحة تديم نظرك إِليها من جمالها وقيل مليحة بعيدة من الريبة وقيل اللاَّعة المرأَة الحديدةُ الفؤادِ الشهْمةُ قال الأَزهري اللوْعةُ السواد حوْلَ حلمة المرأَة وقد أَلْعَى ثَدْيُها إِذا تَغَيَّر ابن الأَعرابي أَلواعُ الثَّدْيِ جمع لَوْعٍ وهو السوادُ الذي على الثدْيِ قال الأزهري هذا السواد يقال له لَعْوةٌ ولَوْعةٌ وهما لغتان قال زيادٌ الأَعْجَمُ كَذَبْتَ لم تَغْذُه سَوْداءُ مُقْرِفةٌ بِلَوْع ثَديٍ كأَنفِ الكلبِ دمّاعِ
الرائد
* لوع تلويعا. ه الحب أو نحوه: أمرضه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: