وصف و معنى و تعريف كلمة باللثة:


باللثة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و لام (ل) و ثاء (ث) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح باللثة في معاجم اللغة العربية:



باللثة

جذر [لثة]

  1. لِثة : (اسم)
    • الجمع : لثات و لِثًى و لِثِيّ
    • لَثَة / لِثَة
    • اللِّثَةُ : ما حول الأسنان من اللَّحم وفيه مغارزُها
    • والحروف اللِّثَويَّة: الثاء والذال والظاء، لأَن مبدأَها اللِّثة
  2. لَثيَ: (فعل)
    • لَثِيَ لَثًى فهو فهو لَثٍ وَهِي لَثِيَة
    • لَثِيَتِ الشجرةُ: خرج منها اللَّثَى
    • لَثِيَ الشيءُ: نَدِيَ
    • لَثِيَ خُفُّ البعير: نَدِيَ من الوَطْءِ في ماءٍ أَو دَم
    • لَثِيَ الثوبُ وغيرُه: ابْتَلَّ من العرق واتسخ
    • لَثِيَ الرِّجْلُ من الطِّينِ: تَلَطَّخَتْ به
  3. لَثي: (اسم)
    • لَثي : فاعل من لَثيَ
  4. لِثِيّ: (اسم)
    • لِثِيّ : جمع لِثة


  5. تَلَثَّى: (فعل)
    • تَلَثَّى الشجرُ: سال منه اللَّثَى
  6. لاثي: (اسم)
    • لاثي : فاعل من لاثَ
  7. لَثَويّ: (اسم)
    • لَثَويّ / لِثَويّ
    • اسم منسوب إلى لَثَة/ لِثَة
    • الحروف اللِّثويَّة: (العلوم اللغوية) الحروف التي يُعَضّ على اللِّسان عند النُّطق بها، وهي الثَّاء والذَّال والظَّاء
  8. لِثَاث: (اسم)
    • لِثَاث : جمع لِّثَةُ
  9. لَثِيَتِ الشجرةُ:
    • خرج منها اللَّثَى.
  10. لَثِيَ الثوبُ وغيرُه:
    • ابْتَلَّ من العرق واتسخ.


  11. لَثِيَ الرِّجْلُ من الطِّينِ:
    • تَلَطَّخَتْ به.
  12. لَثِيَ الشيءُ:
    • نَدِيَ.
  13. لَثِيَ خُفُّ البعير:
    • نَدِيَ من الوَطْءِ في ماءٍ أَو دَم.
  14. الحروف اللِّثَويَّة:
    • الثاء والذال والظاء، لأَن مبدأَها اللِّثة.
  15. بَثِعَتِ اللثَةُ:
    • غَلُظت وارتفعت، كأن بها وَرَمًا.
  16. جَلِعَ اللِّثَةُ:
    • انقلبت الشفتان عنها.


  17. حَمِشَت اللِّثَة:
    • قَلَّ لحْمُها.
  18. ظَمِيَتِ اللِّثَةُ:
    • كانَتْ قَليلَةَ الدَّمِ.
  19. كُفَّةُ اللِّثَةِ:
    • مَا انْحَدَرَ مِنْهَا.
  20. لاثَ : (فعل)
    • لاثَ / لاثَ في يلُوث ، لُثْ ، لَوْثًا ، فهو لائثٌ، ولاثٌ، ولاثٍ ، والمفعول مَلوث
    • لاث الشَّخْصُ الثَّوبَ: وسَّخه
    • لاث الشَّخْصُ الكلامَ: تمتم خجلاً، لم يُبَيِّنْه استحياءً
    • لاث الشَّخْصُ العمامةَ على رأسه: لفَّها وعصبها
    • لاث في الأمر: أبطأ فيه
    • لاَثَ الشَّجَرُ أَوِ النَّبَاتُ : اِلْتَفَّ بَعْضُهُ بِبَعْضٍ
    • لاَثَ بِهِ : اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ
    • لاَثَ بِهِ النَّاسُ : اِجْتَمَعُوا حَوْلَهُ، أَطَافُوا بِهِ
    • لاَثَ عَنْ حَاجَتِهِ : أَبْطَأَ بِهَا
    • لاَثَ الضَّبَابُ بِالْجَبَلِ : غَطَّاهُ وَأَحَاطَ بِهِ
    • لاَثَ الطَّعَامَ فِي فَمِهِ : مَضَغَهُ
    • لاثَ الشيءَ: أَدارَه مرَّتين كما تُدارُ العِمامة
    • لاَثَ الشيءَ بالشيءِ: خَلَطه به ومَرَسه
    • لاَثَ الشيءَ: دَلَكَه في الماء باليد حتى انحلَّتْ أجزاؤه
  21. لَثَى : (اسم)
    • اللَّثَى : ما يسيل من بعض الشجر كالصَّمْغِ
    • اللَّثَى: اللَّزِجُ من دَسَمِ اللبن
  22. لاث : (اسم)
    • لاث : فاعل من لاثَ


  23. مَلْث : (اسم)
    • مَلْث : مصدر مَلَثَ
  24. مَلث : (اسم)
    • المَلْثُ : أَوَّلُ السوادِ
    • المَلْثُ : اللَّيل حين يُقبِل الظلامُ ولا يشتدُّ سوادُه، وذلك عند صلاةِ المغرب وبعدَها
  25. أَلْثَ : (فعل)
    • أَلْثَتِ الشجرةُ: خرج منها اللَّثَى وسال
    • أَلْثَتِ الشجَرةُ ما حولها: ندَّتْه
    • أَلْثَ فلانًا: أَطعمه اللَّثَى
,
  1. لثي
    • "اللَّثى: شيء يسقط من السَّمُر، وهو شجر؛

      قال: نَحنُ بَنُو سُواءةَ بنِ عامِرِ،أَهلُ اللَّثى والمَغْدِ والمَغافِرِ وقيل: اللَّثى شيء يَنْضَحُه ساقُ الشجرة أَبيض خاثر، وقال أَبو حنيفة: اللَّثى ما رَقَّ من العُلوك حتى يَسِيل فيجري ويَقطُر.
      الليث: اللثى ما سال من ماء الشجر من ساقها خاثراً.
      قال ابن السكيت: اللثى شيء ينضحه الثمام حُلو، فما سقط منه على الأَرض أُخذ وجعل في ثوب وصُبَّ عليه الماء،فإِذا سال من الثوب شُرِب حلواً، وربما أَعْقَد.
      قال أَبو منصور: اللَّثى يسيل من الثمام وغيره، وفي جبال هَراةَ شجر يقال له سيرو، له لَثًى حلو يُداوى به المَصْدُور، وهو جيد للسعال اليابس، وللعُرْفُط لَثًى حلو يقال له المَغافير.
      وحكى سَلَمة عن الفراء أَنه، قال: اللِّثَأُ، بالهمز، لما يسيل من الشجر.
      الجوهري:، قال أَبو عمرو اللَّثَى ماء يسيل من الشجر كالصمغ،فإِذا جَمد فهو صُعْرُور.
      وأَلثَت الشجرة ما حولها إِذا كانت يقطر منها ماء.
      ولَثِيَت الشجرة لَثًى فهي لَثِيةٌ وأَلثَت: خرج منها اللَّثى وسال.
      وأَلثَيْتُ الرجلَ: أَطعمته اللَّثى.
      وخرجنا نَلْتَثي ونَتَلَثَّى أَي نأْخذ اللَّثى.
      واللَّثى أَيضاً: شبيه بالنَّدى، وقيل: هو النَّدى نَفْسه.
      ولَثِيت الشجرةُ: نَدِيَت.
      وأَلْثَت الشجرة ما حولها لَثًى شديداً: نَدَّتْه.
      الجوهري: لَثِيَ الشيءُ، بالكسر، يَلْثَى لَثًى أَي نَدِيَ.
      وهذا ثوب لَثٍ، على فَعِلٍ، إِذا ابتلَّ من العَرَق واتَّسخ.
      ولَثى الثوبِ: وسخُه.
      واللَّثَى: الصِّمَغُ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: عَذْبَ اللَّثى تَجرِي عليه البَرْهَما يعني باللَّثى ريقَها، ويروى اللِّثى جمع لِثةٍ.
      وامرأَة لَثِيةٌ ولثْياءُ: يَعْرَقُ قُبُلُها وجسدها.
      وامرأَة لَثِيَةٌ إِذا كانت رَطْبة المكان، ونساء العرب يتسابَبْن بذلك، وإِذا كانت يابسة المكان فهي الرَّشُوف،ويُحمد ذلك منها.
      ابن السكيت: هذا ثوب لَثٍ إِذا ابتلَّ من العَرَق والوسَخ.
      ويقال: لَثِيَتْ رِجْلي من الطين تَلْثى لَثًى إِذا تلطَّخت به.
      ابن الأَعرابي: لَثا إِذا شرب (* قوله« لثا إذا شرب إلخ» كذا هو في الأصل والتكملة أيضاً مضبوطاً مجوداً، وضبط في القاموس كرضي خطأ،واطلاقه قاض بالفتح.) الماء قليلاً، ولَثا إِذا لَحِسَ القِدْر.
      واللَّثِيُّ: المُولَع بأَكل الصمغ؛ وحكى هذا سلمة عن الفراء عن الدُّبَيْرية، قالت: لَثا الكلب ولَجَذَ ولَجِذَ ولَجَنَ واحْتَفَى إِذا وَلِغَ في الإِناء.
      واللَّثا: وطء الأَخفاف إِذا كان مع ذلك ندى من ماء أَو دم؛

      قال: بهِ مِن لَثا أَخْفافِهنَّ نَجِيعُ ولَثِيَ الوَطْب لَثًى: اتسخ.
      واللَّثَى: اللَّزِج من دَسَم اللبن؛ عن كراع.
      واللَّثاةُ: اللَّهاةُ.
      واللِّثةُ تُجمع لِثاتٍ ولِثِينَ ولِثًى.
      أَبو زيد: اللِّثةُ مَراكز الأَسنان، وفي اللثة الدُّرْدُرُ، وهي مخارِجُ الأَسنان، وفيها العُمور، وهو ما تَصعَّد بين الأَسنان من اللِّثة.
      قال أَبو منصور: وأَصل اللثة اللِّثْية فنقص.
      واللِّثةُ: مَغْرِز الأَسنان.
      والحروف اللّثَوِية: الثاء والذال والظاء لأَن مبدأَها من اللِّثة.
      واللَّثاةُ واللِّثةُ: شجرة مثل السِّدْر، وهي من ذوات الياء.
      الجوهري: اللِّثة،بالتخفيف، ما حول الأَسنان، وأَصلها لِثَيٌ،والهاء عوض من الياء.
      قال ابن بري:، قال ابن جني اللّثة محذوفة العين من لُثْت العِمامة أي أَدرتها على رأْسي، واللِّثةُ مُحِيطة بالأَسنان.
      وفي حديث ابن عمر: لُعِنَ الواشِمةُ، قال نافع: الوَشْمُ في اللّثة.
      واللثةُ، بالكسر والتخفيف: عُمور الأَسنان،وهي مَغارِزها؛ الأَزهري: وأَما قول العجاج: لاتٍ بها الأَشياءُ والعُبْرِيُّ فإِنما هو لائثٌ من لاثَ يَلُوثُ فهو لائث، فجعله من لَثا يَلْثُو فهو لاثٍ، ومثله: جُرفٌ هارٍ، وهائرٌ على القلب، قال: ومثله عاثَ وعَثا وقافَ وقَفا.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. لَثي
    • لثي - يلثى ، لثى
      1- لثي : شرب الماء قليلا. 2- لثي القدر : لحسها شديدا. 3- لثي الشجر : سال منه «اللثى»، وهو ماء يسيل من بعض الشجر كالصمغ. 4- لثيت يده أو رجله من الطين : تلطخت به. 5- لثيت يده : لزجت من دسم اللبن. 6- لثي الثوب : ابتل من العرق واتسخ.


    المعجم: الرائد

  3. لَثِيَتِ
    • لَثِيَتِ الشجرةُ لَثِيَتِ َ لَثًى: خرج منها اللَّثَى.
      فَهِي لَثِيَة.
      و لَثِيَتِ الشيءُ: نَدِيَ.
      فهو لَثٍ.
      ويقال: لَثِيَ خُفُّ البعير: نَدِيَ من الوَطْءِ في ماءٍ أَو دَم.
      و لَثِيَتِ الثوبُ وغيرُه: ابْتَلَّ من العرق واتسخ.
      و لَثِيَتِ الرِّجْلُ من الطِّينِ: تَلَطَّخَتْ به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَلَثَّى
    • تلثى - تلثيا
      1- تلثى الشجر : سال منه «اللثى»، وهو نوع من الصمغ. 2- تلثى : أخذ اللثى.

    المعجم: الرائد

  5. اللِّثَةُ
    • اللِّثَةُ : ما حول الأَسنان من اللَّحم. والجمع : لِثاتٌ، ولِثًى، ولِثِيٌّ.
      والحروف اللِّثَويَّة: الثاء والذال والظاء، لأَن مبدأَها اللِّثة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الثايَة
    • الثايَة : الحظيرة.
      و الثايَة حجارة ترفع فتكون علَمًا يُهْتَدى به.
      و الثايَة مِظلة تتخذ من ثور وأعواد.
      و الثايَة سفينة صغيرة للرياضة والسباحة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. لِثَوِيٌّ
    • [ل ث ي]. (مَنْسُوبٌ إِلَى اللِّثَةِ). :-اللام حَرْفٌ لِثَوِيٌّ :- : أَيْ يُنْطَقُ بِتَفَاعُلِ نُطْقِ اللِّسَانِ وَالأَسْنَانِ. الْحُرُوفُ اللِّثَوِيَّةُ هِيَ: التّاء والرّاء والزّاي والسّين والصّاد والضّاد والطّاء واللام والنّون.

    المعجم: الغني

  8. لَثَويّ
    • لَثَويّ / لِثَويّ :-
      اسم منسوب إلى لَثَة/ لِثَة.
      • الحروف اللِّثويَّة: (العلوم اللغوية) الحروف التي يُعَضّ على اللِّسان عند النُّطق بها، وهي الثَّاء والذَّال والظَّاء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. لثي
    • ل ث ي: اللِّثَة بالتخفيف ما حول الأسنان وجمعها لِثَاثٌ و لِثَىً

    المعجم: مختار الصحاح

  10. اللَّثَى
    • اللَّثَى : ما يسيل من بعض الشجر كالصَّمْغِ.
      و اللَّثَى اللَّزِجُ من دَسَمِ اللبن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تَلَثَّى
    • تَلَثَّى الشجرُ: سال منه اللَّثَى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. لَثي
    • لثي
      1-مولع بأكل «اللثى»، وهو لبن

    المعجم: الرائد

  13. اللَثُّ
    • ـ اللَثُّ وإِلْثاثُ ولَثْلَثَةُ: الإِلْحاحُ، والإِقامَةُ، ودَوامُ المَطَرِ.
      ـ لَثُّ: النَّدى.
      ـ لَثَّ الشَّجَرَ: أصابَهُ.
      ـ لَثْلَثَةُ: الضَّعْفُ، والجَيْشُ، والتَّرَدُّدُ في الأَمْرِ، كالتَّلَثْلُثِ، وعَدَمُ إبانَةِ الكلامِ، والتَّمْرِيغُ في التُّراب.
      ـ تَلَثْلُثُ: التَّمَرُّغُ.
      ـ لَثْلاثُ ولَثْلاثَة: البَطيءُ، كُلَّما ظَنَنْتَ أنه أجابكَ إلى حاجَتِكَ تَقاعَسَ.
      ـ لَثْلَثْتُ البعيرَ: لَدَدْتُهُ.
      ـ لَثْلِثُوا بِنا: رَوِّحُوا قَليلاً.

    المعجم: القاموس المحيط

  14. التَّثْيُ
    • ـ التَّثْيُ: سَويقُ المُقْلِ، وقِشْرُ التَّمْرَةِ، كالتَّثاةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  15. الأثِينُ
    • ـ الأثِينُ: الأصيلُ.
      ـ أثانٌ: ابنُ نُعَيْمٍ، تابِعِيٌّ.
      ـ أُثْنَةٌ من طَلْحٍ: كعِيصٍ من سِدرٍ,ج: أُثَنٌ، وجَمَعوا الوَثَنَ وُثُناً، ثم هَمَزوا، فقالوا: أُثُنٌ. وقَرأ جَماعاتٌ: {إن يَدْعونَ من دونِه إلا أُثُناً}.

    المعجم: القاموس المحيط

  16. الحروف اللّثويّة
    • (لغ) الحروف التي يُعَضّ على اللِّسان عند النُّطق بها، وهي الثَّاء والذَّال والظَّاء.

    المعجم: عربي عامة

  17. لَثَى
    • ـ لَثَى: شيءٌ يَسْقُطُ من شَجَرِ السَّمُرِ، وما رَقَّ من العُلُوكِ حتى يَسيلَ.
      ـ لَثِيَتِ الشَّجَرَةُ لَثًى، فهي لَثِيَةٌ: خَرَجَ منها اللَّثَى، كأَلْثَتْ، ونَدِيَتْ.
      ـ خَرَجْا نَلْتَثِي ونَتَلَثَّى: نأخُذُ الَّثَى.
      ـ ألْثاهُ: أطْعَمَه الَّثَى.
      ـ لَثِيُّ: المُولَعُ بأَكْلِ الَّثَى.
      ـ امْرأةٌ لَثِيَةٌ ولَثْياءُ: يَعْرَقُ قُبُلُها وجَسَدُها.
      ـ لَثَى: النَّدَى، أو شَبِيهُهُ، ووطءُ الأَخْفافِ في ماءٍ أو دَمٍ، واللَّزِجُ من دَسَمِ اللَّبَنِ.
      ـ لَثاةُ: اللَّهاةُ، وشَجَرَةٌ، كاللِّثَةِ.
      ـ لَثِيَ: شَرِبَ الماءَ قَليلاً، ولَحِسَ القِدْرَ شَديداً.

    المعجم: القاموس المحيط

  18. لثه
    • "الليث: اللَّثاهُ اللُّهاةُ.
      ويقال: هي اللِّثهُ واللَّثهُ من اللَّثاه لحمٌ على أُصول الأَسنان.
      قال الأَزهري: والذي عَرَفْته اللِّثاتُ جمع اللِّثَةِ، واللِّثَةُ عند النحويين أَصلها لِثَيَةٌ من لَثِيَ الشيءُ يَلْثَى إذا نَدِيَ وابْتَلَّ، قال: وليس من باب الهاء، وسنذكره في موضعه.
      وفي حديث ابن عمر: لعَنَ الواشِمةَ؛ قال نافع: الوَشمُ في اللِّثةِ، اللِّثَةُ، بالكسر والتخفيف، عُمورُ الأَسْنانِ وهي مَغارِزُها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. لوث
    • "التهذيب، ابن الأَعرابي: اللَّوْثُ الطيُّ.
      واللوثُ: اللَّيُّ.
      واللوث: الشرُّ.
      واللَّوْثُ: الجِراحات.
      واللوث: المُطالبات بالأَحْقاد.
      واللَّوثُ: تَمْريغُ اللقمة في الإِهالَة.
      قال أَبو منصور: واللوث عند الشافعي شبه الدلالة، ولا يكون بينة تامة؛ وفي حديث القسامة ذكرُ اللوثِ، وهو أَن يشهد شاهد واحد على إِقرار المقتول، قبل أَنْ يموت، أَن فلاناً قتلني أَو يشهد شاهدان على عداوة بينهما، أَو تهديد منه له، أَو نحو ذلك، وهو من التَّلَوُّث التلطُّخ؛ يقال: لاثه في التراب وَلَوَّثَهُ.
      ابن سيده: اللَّوْثُ البُطْءُ في الأَمر.
      لوِثَ لَوَثاً والتاثَ، وهو أَلوَثُ.
      والتاث فلان في عمله أَي أَبطأَ.
      واللُّوثَةُ، بالضم: الاسترخاءُ والبطءُ.
      وفي حديث أَبي ذر: كنا مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم، إِذا التاثت راحلة أَحدنا طعن بالسَّروة، وهي نصل صغير، وهو من اللُّوثَةِ الاسترخاءِ والبطءِ.
      ورجل ذو لُوثة: بطيءٌ مُتَمَكِّث ذو ضعف.
      ورجل فيه لُوثة أَي استرخاءٌ وحمق، وهو رجل أَلوَثُ.
      ورجل أَلوث: فيه استرخاءٌ، بيِّن اللوَث؛ وديمة لَوثاءُ.
      والمُلَيَّث من الرجال: البَطيءُ لسمنه.
      وسحابة لوثاءٌ: بها بُطْءٌ؛ وإِذا كان السحاب بطيئاً، كان أَدوم لمطره؛ قال الشاعر: من لَفْحِ ساريةٍ لوثاءَ تَهْمِي؟

      ‏قال الليث: اللوثاءُ التي تَلُوثُ النباتَ بعضه على بعض، كما تلوث التبن بالقت؛ وكذلك التلوُّث بالأَمر.
      قال أَبو منصور: السحابة اللوثاءُ البطيئة، والذي، قاله الليث في اللوثاءِ ليس بصحيح.
      الجوهري: وما لاث فلان أَن غلب فلاناً أَي ما احتبس.
      والأَلْوث: الأَحمق، كالأَثْوَل؛ قال طفيل الغنوي: إِذا ما غزا لم يُسْقِطِ الخوْفُ رُمحَهُ،ولم يَشْهدِ الهيجا بأَلْوَثَ مُعْصِم ابن الأَعرابي: اللُّوثُ جمع الأَلْوث، وهو الأَحمق الجبان؛ وقال ثمامة بن المخبر السدوسي: أَلا رُبَّ مُلْتاثٍ يَجُرُّ كساءَه،نَفى عنه وُجْدانَ الرِّقينَ العَرائما (* قوله «العرائما» كذا بالأَصل وشرح القاموس.
      ولعله القرائما جمع قرامة، بالضم، العيب.) يقول: رب أَحمق نفى كثرة ماله أَن يُحَمِّق؛ أَراد أَنه أَحمق قد زيَّنه ماله، وجعله عند عوام الناس عاقلاً.
      واللُّوثة: مس جنون.
      ابن سيده: واللوثة كالأَلوث؛ واللُّوثة واللَّوْثة: الحمق والاسترخاءُ والضعف، عن ابن الأَعرابي؛ وقيل: هي، بالضم، الضعف، وبالفتح، القوَّة والشدة.
      وناقة ذاتُ لَوْثة ولَوْث أَي قوة؛ وقيل: ناقة ذات لَوْثة أَي كثيرة اللحم والشحم، ويقال: ناقة ذات هَوَج.
      واللَّوْث، بالفتح: القوَّة؛ قال الأَعشى: بذاتِ لَوْث عَفَرْناة، إِذا عَثَرَت،فالتعْسُ أَدنى لها من أَن يُقال: لَع؟

      ‏قال ابن بري: صواب إِنشاده: مِن أَن أَقول لعا، قال وكذا هو في شعره،ومعنى ذلك أَنها لا تعثر لقوَّتها، فلو عثرت لقلت: تَعِست وقوله: بذات لوث متعلق بِكلَّفت في بيت قبله، وهو: كَلَّفْتُ مَجْهُولَها نَفْسي، وشايعني هَمِّي عليها، إِذا ما آلُها لمَعا الأَزهري، قال: أَنشدني المازني: فالتاثَ من بعدِ البُزُولِ عامَينْ،فاشتدَّ ناباهُ، وغَيْرُ النابَين؟

      ‏قال: التاثَ افتعل من اللَّوث، وهو القوَّة.
      واللُّوثة: الهَيْج.
      الأَصمعي: اللَّوثة الحُمقة، واللَّوثة العَزْمة بالعقل.
      وقال ابن الأَعرابي: اللُّوثة واللَّوثة بمعنة الحمقة، فإِن أَردت عزمة العقل قلت: لَوْث أَي حَزْم وقوَّة.
      وفي الحديث: أَن رجلاً كان به لُوثة، فكان يغبن في البيع،أَي ضعف في رأْيه، وتلجلج في كلامه.
      الليث: ناقة ذات لَوْث وهي الضَّخْمة،ولا يمنعها ذلك من السرعة.
      ورجل ذو لَوْث أَي ذو قوَّة.
      ورجل فيه لُوثة إِذا كان فيه استرخاءٌ؛ قال العجاج يصف شاعراً غالبه فغلبه فقال: وقد رأَى دونيَ من تَجَهُّمِي (* قوله «رأى دوني من تجهمي إلخ» كذا بالأصل.) أُمَّ الرُّبَيْقِ.
      والأُرَيْقِ المُزْنَم،فلم يُلِثْ شَيطانَهُ تَنُهُّمي يقول: رأَى تجهمي دونه ما لا يستطيع أَن يصل إِليَّ أَي رأَى دوني داهية، فلم يُلِثْ أَي لم يُلْبِث تَنَهُّمِي إِياه أَي انتهاري.
      والليث: الأَسد؛ زعم كراع أَنه مشتق من اللوث الذي هو القوة؛ قال ابن سيده: فإِن كان ذلك، فالياءُ منقلبة عن واو، قال: وليس هذا بقويّ‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎ياء ثابتة في جميع تصاريفه، وسنذكره في الياء.
      واللَّيثُ، بالكسر: نبات ملتف؛ صارت الواو ياء لكسرة ما قبلها.
      والأَلوث: البطِيء الكلام، الكلِيلُ اللسان، والأُنثى لَوْثاء، والفعل كالفعل.
      ولاثَ الشيءَ لَوْثاً: أَداره مرتين كما تُدارُ العِمامة والإِزار.
      ولاث العمامة على رأْسه يلُوثها لَوْثاً أَي عصبها؛ وفي الحديث: فحللت من عمامتي لَوْثاً أَو لَوْثَين أَي لفة أَو لفتين.
      وفي حديث: الأَنبذةُ والأَسقية التي تُلاث على أَفواهها أَي تُشَدّ وتربط.
      وفي الحديث: أَنَّ امرأَة من بني إِسرائيل عَمَدت إِلى قَرْن من قُرُونها فلاثَتْه بالدهن أَي أَدارته؛ وقيل: خلطته.
      وفي الحديث، حديث ابن جَزْء: ويلٌ لِلَّوَّاثين الذين يَلُوثون مع البَقر ارفعْ يا غلام ضعْ يا غلام، قال ابن الأَثير:، قال الحربي: أَظنه الذي يُدارُ عليهم بأَلوان الطعام، من اللَّوْث، وهو إِدارة العمامة.
      وجاء رجل إِلى أَبي بكر الصديق، رضي الله عنه، فوقف عليه ولاث لوثاً من كلام، فسأَله عمر فذكر أَنَّ ضيفاً نزل به فزنَى بابنته؛ ومعنى لاث أَي لوى كلامه، ولم يبينه ولم يشرحه ولم يصرح به.
      يقال: لاث بالشيء يلوث به إِذا أَطاف به.
      ولاث فلان عن حاجتي أَي أَبطأَ بها؛ قال ابن قتيبة: أَصل اللوث الطيّ؛ لُثْت العمامة أَلُوثها لَوْثاً.
      أَراد أَنه تكلم بكلام مَطْويّ، لم يبينه للاستحياء، حتى خلا به؛ ولاث الرجل يلوثُ أَي دار.
      وفلان يَلُوث بي أَي يَلُوذ بي.
      ولاث يلُوث لَوْثاً: لزِمَ ودار (* قوله «لزم ودار» كذا بالأصل والذي في القاموس اللوث لزوم الدار اهـ.
      فمعنى لاث لزم الدار.)، عن ابن الأَعرابي: وأَنشد: تَضْحَك ذاتُ الطَّوْقِ والرِّعاثِ من عَزَبٍ، ليس بِذِي مَلاثِ أَي ليس بذي دارٍ يَأْوي إِليها ولا أَهل.
      ولاث الشجر والنبات، فهو لائثٌ ولاثٌ ولاثٍ: لبس بعضه بعضاً وتَنَعَّمَ؛ وكذلك الكلأُ، فأَما لائث فعلى وجهه، وأَما لاثٌ فقد يكون فَعِلاً، كبَطِرٍ وفَرِقٍ، وقد يكون فاعلاً ذهبت عينه.
      وأَما لاثٍ فمقلوب عن لائث، مِن لاث يلوث، فهو لائثٌ، ووزنه فالعٌ؛

      قال: لاثٍ به الأَشاءُ والعُبْريُّ وشجر ليِّثٌ كَلاثٍ؛ والتاثَ وأَلاثَ، كَلاث؛ وقد لاثه المطرُ ولَوَّثه.
      واللاَّئث واللاثُ مِن الشجر والنبات: ما قد التبس بعضه على بعض؛ تقول العرب: نبات لائثٌ ولاثٍ، على القلب؛ وقال عدي: ويَأْكُلْنَ ما أَغْنى الوَلِيُّ ولم يُلِثْ،كأَنَّ بِحافات النِّهاء مَزارِعا أَي لم يجعله لائثاً.
      ويقال: لم يُلِثْ أَي لم يلث بعضه على بعض، مِن اللوث، وهو اللَّيّ.
      وقال الـوري (* كذا في الأصل بلا نقط ولا شكل ويكمن أَنه البوري نسبة إلى بور، بضم الباء، بلدة بفارس خرج منها مشاهير، والله أَعلم.
      لم يُلِثْ لم يُبْطئْ.
      أَبو عبيد: لاثٍ بمعنى لائث، وهو الذي بعضه فوق بعض.
      وأَلْوَثَ الصِلِّيانُ: يبس ثم نبت فيه الرَّطْب بعد ذلك، وقد يكون في الضَّعَةِ والهَلْتَى والسَّحَمِ، ولا يكاد يقال في الثُّمَام، ولكن يقال فيه: بَقَلَ، ولا يقال في العَرْفج: أَلْوَثَ، ولكن أَدْبَى وامْتَعَسَ زِئْبِرُه.
      وديمة لَوْثاءُ: تَلُوثُ النبات بعضه على بعض.
      وكل ما خَلَطْتَه ومَرَسْتَهُ: فقد لُثْتَه ولَوَّثْته، كما تلوثُ الطين بالتبن والجِصِّ بالرمل.
      ولَوَّث ثِيابه بالطين أَي لطَّخها.
      ولَوَّث الماء: كدَّره.
      الفراء: اللُّوَاثُ الدقيق الذي يُذَرُّ على الخِوانِ، لِئلا يَلْزَق به العجين.
      وفي النوادر: رأَيت لُواثة ولَوِيثةً من الناس وهُواشة أَي جماعة، وكذلك من سائر الحيوان.
      واللَّوِيثَةُ، على فعِيلة: الجماعة من قبائل شتَّى.
      والالتياث: الاختِلاط والالتفاف؛ يقال: الْتاثَتِ الخطُوب، والتاثَ برأْس القلم شعَرة، وإِنَّ المجلس ليجمع لَوِيثَةً من الناس أَي أَخلاطاً ليسوا من قبيلة واحدة.
      وناقة ذاتُ لَوْثٍ أَي لحم وسِمَنٍ قد لِيثَ بها.
      والملاث والمِلْوَث: السيد الشريف لأَنَّ الأَمر يُلاثُ به ويُعْصَب أَي تُقْرَنُ به الأُمور وتُعْقَدُ، وجمعه مَلاوِث.
      الكسائي: يقال للقوم الأَشراف إِنهم لمَلاوِث أَي يطاف بهم ويُلاث؛

      وقال: هلاَّ بَكَيْت مَلاوِثاً من آل عبدِ مَناف؟ ومَلاويثُ أَيضا: فأَما قول أَبي ذؤيب الهذلي، أَنشده أَبو يعقوب: كانوا مَلاوِيثَ، فاحْتاجَ الصديقُ لهم،فَقْدَ البلادِ، إِذا ما تُمْحِلُ، المطر؟

      ‏قال ابن سيده: إِنما أَلحق الياء لاتمام الجزء، ولو تركه لَغَنِيَ عنه؛ قال ابن بري: فَقْدَ مفعول من أَجله أَي احتاج الصديق لهم لمَّا هلكوا،كفقد البلاد المطر إِذا أَمحلت؛ وكذلك المَلاوِثَة؛

      وقال: منَعْنَا الرِّعْلَ، إِذ سَلَّمْتُموه،بِفِتيانٍ مَلاوِثَةٍ جِلاد وفي الحديث: فلما انصرف من الصلاة لاث به الناس أَي اجتمعوا حوله؛ يقال: لاث به يلوث وأَلاث، بمعنى.
      واللِّثَةُ: مَغْرِزُ الأَسنان، من هذا الباب في قول بعضهم، لأَن اللحم لِيثَ بأُصولها.
      ولاث الوَبَر بالفَلْكة: أَداره بها؛ قال امرؤ القيس: إِذا طَعَنْتُ به، مالتْ عِمامتُهُ،كما يُلاثُ برأْسِ الفَلْكَةِ الوَبَرُ ولاث به يلوث: كلاذ.
      وإِنه لَنِعْمَ المَلاثُ للضَّيفان أَي المَلاذ؛ وزعم يعقوب أَن ثاء لاث ههنا بدل من ذال لاذ؛ يقال: هو يلوذ بي ويلوث.
      واللُّوث: فِراخ النَّحْل، عن أَبي حنيفة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. إلتثى
    • إلتثى - التثاء
      1-إلتثى أخذ اللثى ( : أنظر لثى)

    المعجم: الرائد

  21. لثث
    • "لُثَّ الشجرُ: أَصابه الندى.
      واللَّثُّ: الإِقامة.
      وأَلْثَثْتَ بالمكانِ إِلْثاثاً: أَقمتَ به ولم تبرحه وأَلثَّ بالمكان: أَقام به.
      ويقال: مَثْمِثوا بنا ساعة، وتَمَثْمَثُوا، ولَثْلِثُوا ساعة،وحَفْحِفُوا بنا ساعة أَي رَوِّحوا بنا قليلاً، وأَلَثَّ عليه إِلثاثاً: أَلَحَّ عليه ولَثْلَثَ مثله.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: ولا تُلِثُّوا بدارِ مَعْجِزَةٍ أَي لا تقيموا بدارٍ يُعْجِزُكُمْ فيها الرِّزقُ والكسبُ؛ وقيل: أَراد لا تقِيموا بالثغور ومعكم العيال.
      وأَلَثَّ المطر إِلثاثاً أَي دام أَياماً لا يُقْلِع.
      وأَلَثَّتِ السحابة: دامت أَياماً، فلم تُقْلِع.
      وتَلَثْلَثَ الغَيمُ والسحاب، ولثْلَثَ إِذا تردد في مكان، كلما ظننت أَنه ذهب جاءَ.
      وتلثلث بالمكان: تَحَبَّس وتَمَكَّثَ.
      وتَلَثلَثَ في الأَمر ولثلَث: بمعنى تردد؛ قال الكميت: تَلَثْلَثْتُ فيها أَحْسَبُ الحَوْرَ أَقْصَد؟

      ‏قال ابن سيده: هذا قول أَبي عبيد في المصنف.
      وقال أَبو عبيد أَيضاً: تلثلثت ترددت في الأَمر وتمرَّغت؛ قال الكميت: لطالَما لثلثتْ، رحلي، مَطِيَّتُه في دِمْنةٍ، وسَرَتْ صَفْواً بأَكدار؟

      ‏قال: لثلثت مرغت.
      وتَلثلَثَ في الدِّقْعاءِ: تمرَّغ.
      وتلثلثَ في أَمره: أَبطأَ وتمكث.
      ورجل لَثْلَثٌ ولَثْلاثَةٌ: بطيءٌ في كل أَمر، كلما ظننت أَنه قد أَجابك إِلى القيام في حاجتك تقاعس؛

      وأَنشد لرؤْبة: لا خيرَ في وُدِّ امرِئٍ مُلَثْلِث ولَثْلَثَ الرجلَ: حَبَسَهُ.
      ولثلث كلامه: لم يُبَيِّنْه.
      ولثلثه عن حاجته: حبسه.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى باللثة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لِثَةٌ** \- ج:** لِثىً**،** لِثَاثٌ**. [ل ث ي]. : مَا حَوْلَ الأَسْنَانِ مِنَ اللَّحْمِ وَفِيهِ مَغَارِزُهَا.
الرائد
* لثة. ما حول الأسنان من اللحم وفيه مغارزها، ج لثاث ولثى ولثي.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: