بالمتأرجحين: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و تاء (ت) و ألف همزة (أ) و راء (ر) و جيم (ج) و حاء (ح) و ياء (ي) و نون (ن) .
"الأَرْنَبُ: معروفٌ، يكونُ للذكَرِ والأُنثى. وقيل: الأَرْنَبُ الأُنْثى، والخُزَزُ الذَّكر، والجمعُ أَرانِبُ وأَرانٍ عن اللحياني. فأَما سيبويه فلم يُجِزْ أَرانٍ إِلاَّ في الشِّعْر؛
وأَنشد لأَبي كاهل اليَشْكُريّ، يشَبِّه ناقَتَه بعُقابٍ: كأَنَّ رَحْلي، على شَغْواءَ حادِرَةٍ، * ظَمْياءَ، قد بُلَّ مِن طَلّ خَوافِـيها لها أَشارِيرُ من لَـحْمٍ، تُتَمِّرُهُ * منَ الثَّعالي، وَوَخْزٌ مِنْ أَرَانِـيها يريد الثَّعالِبَ والأَرانِبَ، ووَجَّهه فقال: إِن الشاعر لما احتاجَ إِلى الوَزْنِ، واضْطُرَّ إِلى الياءِ، أَبْدَلَها من الباءِ؛ وفي الصحاح: أَبدلَ من الباءِ حرفَ اللِّينِ . والشَّغْواءُ: العُقابُ، سميت بذلك من الشَّغَى، وهو انْعِطافُ مِنْقارِها الأَعْلى. والحادِرة: الغليظة. والظَّمْياءُ: المائلة إِلى السَّوادِ. وخَوافِـيها: يريدُ خَوَافيَ رِيشِ جَنَاحَيْها. والأَشاريرُ: جمعُ إِشْرارَةٍ، وهي اللحمُ الـمُجَفَّف. وتُتَمِّرُه: تُقَطِّعُه. واللحمُ الـمُتَمَّر: الـمُقَطَّع؛ والوَخْزُ: شيءٌ منه، ليس بالكثيرِ . وكِساءٌ مَرْنَبانيٌّ: لوْنُه لونُ الأَرْنَبِ . ومُؤَرْنَبٌ ومُرْنَبٌ: خُلِطَ في غَزْلِه وَبَرُ الأَرْنَبِ؛ وقيل: المؤَرْنَبُ كالـمَرْنَبانيّ؛ قالت لَيْلَى الأَخْيَلِـيَّة تَصِفُ قَطَاةً تَدَلَّت على فِراخِها، وهي حُصُّ الرُّؤُوسِ، لا رِيشَ عليها: تَدَلَّتْ، على حُصِّ الرُّؤُوسِ، كأَنها * كُراتُ غُلامٍ، مِنْ كِسَاءٍ مُؤَرْنَبِ وهو أَحَدُ ما جاءَ على أَصْلِهِ، مثلُ قولِ خِطام المجاشعي: لم يَبْقَ مِنْ آيٍ، بها يُحَلَّيْنْ، * غيرُ خِطامٍ، ورَمادٍ كِنفَيْنْ وغيرُ وَدٍّ جاذِلٍ، أَو وَدَّيْنْ، * وصالِـياتٍ كَكَما يُـؤَثْفَيْنْ أَي لم يَبْقَ من هذه الدارِ التي خَلَت من أَهلها، مما تُحَلَّى به وتُعْرَفُ، غيرُ رَمادِ القِدْرِ والأَثافي؛ وهي حِجارةُ القِدْرِ والوَتِدِ الذي تُشَدُّ إِليه حِـبالُ البُيوت؛ والوَدُّ: الوَتِدُ إِلاّ أَنه أَدْغَم التاءَ في الدالِ، فقال وَدٍّ. والجاذِلُ: المنتصِبُ؛ قال ابن بري ومثلُه قولُ الآخر: فإِنه أَهْلٌ لأَنْ يُـؤَكْرَمَا والمعروفُ في كلامِ العَرَب: لأَنْ يُكْرَمَ؛ وكذلك هو مع حروفِ الـمُضارَعَة نحو أُكْرِمُ، ونُكْرِمُ، وتُكْرِمُ، ويُكْرِمُ؛ قال: وكان قياس يُـؤَثْفَيْن عنده يُثْفَيْن، من قولك أَثْفَيْتُ القِدْر إِذا جَعَلْتَها على الأَثافيِّ، وهي الـحِجارةُ . وأَرضٌ مُرْنِـبَة ومُؤَرْنِـبَة، بكسر النونِ، الأَخيرة عن كُراع: كثيرةُ الأَرانِبِ؛ قال أَبو منصور، ومنه قول الشاعر: كُراتُ غُلامٍ مِنْ كِسَاءٍ مُؤَرْنَب؟
قال: كان في العَرَبِـيَّة مُرْنَبِ، فرُدَّ إِلى الأَصْل. قال الليث: أَلِفُ أَرْنَبٍ زائدة. قال أَبو منصور: وهي عندَ أَكثرِ النَّحْوِيِّـين قَطْعِـيَّة. وقال الليث: لا تجيءُ كَلِمةٌ في أَوَّلِها أَلِفٌ، فتكون أَصْلِـيَّة، إِلاَّ أَن تكون الكَلِمَةُ ثَلاثَة أَحْرُفٍ مثل الأَرض والأَرْش والأَمْر . أَبو عمرو: الـمَرْنَبَةُ القَطِـيفَةُ ذاتُ الخَمْلِ . والأَرْنَبَةُ: طَرَفُ الأَنْفِ، وجَمْعُها الأَرانبُ. يقال: هم شُمُّ الأُنُوفِ، وارِدَةٌ أَرانِـبُهمْ. وفي حديث الخُدْريّ: فلقد رأَيتُ على أَنْفِ رسولِ اللّهِ، صلى اللّه عليه وسلم، وأَرْنَبَتِهِ أَثَرَ الطِّينِ. الأَرْنَبَةُ: طَرَفُ الأَنْف؛ وفي حديث وائل: كان يسجدُ على جَبْهَتِهِ وأَرْنَبَتِه . واليَرْنَبُوالـمَرْنَبُ: جُرَذٌ، كاليَرْبُوعِ، قَصِـيرُ الذَّنَبِ . والأَرْنَبُ: موضِـعٌ؛ قال عَمْرُو بنُ مَعْدي كَرِب: عَجَّتْ نِساءُ بَني زُبَيْدٍ عَجَّةً، * كَعَجِـيجِ نِسْوَتِنا، غداةَ الأَرْنَبِ والأَرْنَبُ: ضَرْبٌ مِنَ الـحُلِـيِّ؛ قال رؤبة: وعَلَّقَتْ مِنْ أَرْنَبٍ ونَخْلِ والأُرَيْنِـبَةُ: عُشْبةٌ شَبِـيهةٌ بالنَّصِـيِّ، إِلاَّ أَنها أَرَقُّ وأَضْعَفُ وأَليَنُ، وهي ناجِعةٌ في المالِ جِدّاً،ولها، إِذا جَفَّتْ، سَفًى، كُـلَّما حُرِّكَ تَطايَرَ فارْتَزَّ في العُيونِ والـمَناخِر؛ عن أَبي حنيفة. وفي حديث اسْتِسْقاءِ عمر، رضي اللّه عنه: حتى رأَيت الأَرْنَبَةَ تأْكلها صغار الإِبل. قال ابن الأَثير: هكذا يرويه أَكثر المحدِّثين، وفي معناها قولان، ذكرهما القتيبي في غريبه: أَحدهما أَنها واحدة الأَرانِب، حَملَها السَّيْلُ، حتى تَعَلقت في الشجر، فأُكِلَتْ؛ قال: وهو بعيد لأَن الإِبل لا تأْكل اللحم. والثاني: أَن معناه أَنها نبت لا يكاد يطول، فأَطاله هذا المطر حتى صار للإِبل مرعى . والذي عليه أَهل اللغة: أَن اللفظة إِنما هي الأَرِينةُ، بياءٍ تحتها نُقْطتانِ، وبعدها نون، وهو نَبْتٌ معروف، يُشْبِـه الخِطْمِـيَّ، عَرِيضُ الوَرقِ، وسنذكره في أَرن. الأَزهري:، قال شمر، قال بعضهم: سأَلت الأَصمعي عن الأَرْنَبةِ، فقال: نَبْت؛ قال شمر: وهو عندي الأَرِينةُ، سَمِعْتُ في الفصيح من أَعْرابِ سَعْدِ بن بكر، بِـبَطْنِ مَرٍّ، قال: ورأَيته نَباتاً يُشْبِه الخِطْمِـيَّ، عَرِيضَ الوَرَقِ. قال شمر: وسمعت غيرَه من أَعْرابِ كِنانةَ يقول: هو الأَرِينُ. وقالت أَعْرابِـيَّةٌ، مِنْ بَطْنِ مَرٍّ: هي الأَرِينةُ، وهي خِطْمِـيُّنا، وغَسُولُ الرأْسِ؛ قال أَبو منصور: وهذا الذي حكاه شمر صحيح، والذي رُوي عن الأَصمعي أَنه الأَرنبة من الأَرانِبِ غير صحيح؛ وشمر مُتْقِنٌ، وقد عُنِـيَ بهذا الـحَرْفِ، فسأَلَ عنه غير واحِد من الأَعْراب حتى أَحْكَمَه، والرُّواةُ رُبَّـما صَحّفُوا وغَيَّرُوا؛ قال: ولم أَسمع الأَرْنبةَ، في باب النَّباتِ، من واحِد، ولا رأَيتُه في نُبُوتِ البادِية. قال: وهو خَطَـأٌ عندي . قال: وأَحْسَبُ القُتَيْبـيَّ ذكر عن الأَصمعي أَيضاً الأَرْنَبةَ، وهو غير صحيح. وأَرْنَبُ: اسم امرأَةٍ؛ قال مَعْنُ بن أَوْس: مَتى تَـأْتِهِمْ، تَرْفَعْ بَناتي بِرَنَّةٍ، * وتَصْدَحْ بِـنَوْحٍ، يُفْزِعُ النَّوحَ، أَرْنَبُ"
رجح(المعجم لسان العرب)
"الرَّاجِحُ: الوازِنُ. ورَجَحَ الشيءَ بيده: رَزَنشه ونَظر ما ثِقْلُه. وأَرْجَحَ الميزانَ أَي أَثقله حتى مال. وأَرْجَحْتُ لفلان ورَجَّحْت تَرْجيحاً إِذا أَعطيته راجِحاً. ورَجَح الشيءُ يَرْجَحُ ويَرْجِحُ ويَرْجُحُ رُجوحاً ورَجَحاناً ورُجْحاناً، ورَجَح الميزان يَرْجَحُ ويَرْجِحُ ويَرْجُحُ رُجْحاناً: مال. ويقال: زِنْ وأَرْجِحْ، وأَعْطِ راجِحاً. ورَجَحَ في مجلِسه يَرْجُح: ثَقُل فلم يَخِفَّ، وهو مَثَل. والرَّجَاحة: الحِلم، على المَثَل أَيضاً، وهم ممن يصفون الحِلم بالثِّقَل كما يصفون ضده بالخِفَّة والعَجَل. وقوم رُجَّحٌ ورُجُحٌ ومَراجِيحُ ومَراجِحُ: حُلَماءُ؛ قال الأَعشى: من شَبابٍ تَراهُمُ غَيرَ مِيلٍ،وكُهولاً مَراجِحاً أَحْلاما واحدهم مِرْجَحٌ ومِرْجاح؛ وقيل: لا واحد للمَراجِح ولا المَراجِيح من لفظها. والحِلْمُ الراجِحُ: الذي يَزِنْ بصاحبه فلا يُخِفُّه شيء. وناوَأْنا قوماً فَرَجَحْناهم أَي كنا أَوْزَنَ منهم وأَحلم. وراجَحْته فَرَجَحْته أَي كنتُ أَرْزَنَ منه؛ قال الجوهري: وقوم مَراجِيحُ في الحِلم. وأَرْجَحَ الرجلَ: أَعطاه راجِحاً. وامرأَة رَجاحٌ وراجِحٌ: ثقيلة العَجيزة من نسوة رُجَّح؛
قال: إِلى رُجَّح الأَكفالِ، هِيفٍ خُصُورُها،عِذابِ الثنايا، رِيقُهُنَّ طَهُورُ الأَزهري: ويقال للجارية إِذا ثَقُلَتْ روادفُها فَتَذَبْذَبَتْ: هي تَرْتَجِحُ عليها؛ ومنه قوله: ومَأْكَماتٍ يَرْتَجِحْنَ رُزَّما وجمعُ المرأَة الرَّجاح رُجُح، مثل قَذال وقُذُل؛ قال رؤْبة: ومِنْ هَوايَ الرُّجُحُ الأَثائِثُ وجِفانٌ رُجُحٌ: مَلأَى مُكْتَنِزة؛ قال أُمَيَّة بنُ أَبي الصَّلْتِ: إِلى رُجُحٍ من الشِّيزَى، مِلاءٍ لُبابَ البُرِّ، يُلْبَكُ بالشِّهادِ وقال الأَزهري: مملوءة من الزُّبْدِ واللحم؛ قال لبيد: وِذا شَتَوْا، عادَتْ على جِيرانهم رُجُحٌ يُوَفِّيها مَرابِعُ كُومُ أَي قصاع يملؤُها نُوق مَرابع. وكتائبُ رُجُحٌ: جَرَّارة ثقيلة؛ قال الشاعر: بكتائبٍ رُجُحٍ تَعَوَّدَ كَبْشُها نَطْحَ الكِباشِ، كأَنهنَّ نُجُومُ ونَخِيلٌ مَراجِيحُ إِذا كانت مواقير؛ قال الطرماح: نَخْلُ القُرَى شالَتْ مَراجِيحُه بالوِقْرِ، فانْزالَتْ بأَكْمامِها انزالت: تدلت أَكمامها حين ثقلت ثمارها. وقال الليث: الأَراجِيحُ الفَلَواتُ كأَنها تَتَرَجَّحُ بمن سار فيها أَي تُطَوِّحُ به يميناً وشمالاً؛ قال ذو الرمة: بِلالٍ أَبي عَمْرٍو، وقد كان بيننا أَراجيحُ، يَحْسِرْنَ القِلاصَ النَّواجِيا أَي فَيافٍ تَرَجَّحُ برُكْبانها. والأُرْجُوحَة والمَرْجُوحة: التي يُلْعَبُ بها، وهي خشبة تؤْخذ فيوضع وسطها على تَلٍّ، ثم يجلس غلامٌ على أَحد طرفيها وعلامٌ آخر على الطرف الآخر، فَتَرَجَّحُ الخشبة بهما ويتحرّكان، فيميل أَحدهما بصاحبه الآخر. وتَرَجَّحَتِ الأُرْجُوحة بالغلام أَي مالت. ويقال للحبل الذي يُرْتَجَحُ به: الرُّجَّاحةُ والنُّوَّاعةُ والنُّوَّاطةُ والطُّوَّاحةُ. وأَراجِيحُ الإِبل: اهتزازها في رَتَكانِها، والفعل الارْتِجاحُ؛ قال: على رَبِذٍ سَهْوِ الأَراجِيحِ مِرْجَم؟
قال أَبو الحسن: ولا أَعرف وجه هذا لأَن الاهتزاز واحد والأَراجيح جمع، والواحد لا يخبر به عن الجمع، وقد ارْتَجَحَتْ. وناقة مِرْجاحٌ، وبعير مِرْجاحٌ. والمِرْجاحُ من الإِبل: ذو الأَرَاجِيح. والتَّرَجُّحُ: التَّذَبْذُبُ بين شيئين عامٌّ في كل ما يشبهه. "
رَجَحَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ رَجَحَ المِيزانُ يَرْجَحُ، مُثَلَّثَةً، رُجُوحاً ورُجْحاناً: مالَ. ـ أرْجَحَ له، ورَجَّحَ: أعطاهُ راجِحاً. ـ امرأةٌ راجِحٌ ورَجاحٌ: عَجْزاءُ، الجمع: رُجُحٌ. ـ تَرجَّحَتْ به الأُرْجوحَةُ: مالَتْ فارْتَجَحَ. ـ راجَحْتُهُ فَرَجَحْتُهُ: كُنتُ أوزَنَ منهُ. ـ تَرَجَّحَ: تَذَبْذَبَ. ـ مَرْجُوحَةُ: الأُرْجوحَةُ. ـ رُجَّاحَةُ: حَبْلٌ يُعَلَّقُ ويَرْكَبُهُ الصِّبْيانُ، (كالرُّجاحَةِ). ـ أَراجيحُ: الفَلَواتُ، واهْتِزازُ الإِبِلِ في رَتَكانِها، والفِعْلُ: الارْتِجاحُ والتَّرَجُّحُ. ـ إِبِلٌ مرَاجِيحُ: ذاتُ أراجِيحَ، ـ مَرَاجِيحُ مِنَّا: الحُلَمَاءُ، ـ مَرَاجِيحُ من النَّخْلِ: المَواقيرُ. ـ جِفانٌ رُجُحٌ: مَمْلوأةٌ ثَريداً ولَحْماً. ـ كتَائِبُ رُجُحٌ: جَرَّارَةٌ ثَقيلَةٌ. ـ ارْتَجَحَتْ رَوادِفُها: تَذَبْذَبَتْ. ـ مَرْجَحٌ: اسْمٌ، كَراجِحٍ.
رجَحَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
رجَحَ / رجَحَ على يَرجَح ويَرجُح ويَرجِح ، رُجوحًا ورُجحانًا ورَجاحةً ، فهو راجح ورجيح ، والمفعول مرجوح (للمتعدِّي) :- • رجَح الشَّيءُ ثَقُل، زاد وزنُه :-رجَح الحِمْلُ. • رجَح عقلُه: اكتمل :-رجل راجِح العقل. • رجَح رأيُه: غلب على غيره :-عُرف عمر بن الخطاب برجاحة الرأي، - رأيٌ راجح:- • رجَحت كِفّته: فاق غيرَه في الأهميّة والقيمة. • رجَح الشَّخصُ فلانًا: زاد عليه في الرّزانة :-رجح أخاه في الحِلْم:-? رجَح في مجلسه: ثقل فلم يخِفّ. • رجَح الشَّيءَ بيده: وزَنه ونظر فيه ما ثقله. • رجَحت إحدى كفَّتي الميزان الأخرى/ رجَحت إحدى كِفَّتي الميزان على الأخرى: مالت بالموزون.
أرْنَبة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أرْنَبة :- جمع أَرْنباتوأَرانِبُ: واحدة الأرانب. • أرنبة الأَنْف: طَرَفه :-فَلَقَدْ رَأَيْتُ عَلَى أَنْفِهِ وَأَرْنَبَتِهِ أَثَرَ الْمَاءِ وَالطِّينِ [حديث] :- • قطَع أرنبته/ جدَع أرنبته: أهانه وأذلّه، - لا يرى أبعد من أرنبة أنفه: تنقصه النظرة الصائبة والرؤية البعيدة للأمور، محدود التفكير، - هُم شُمُّ الأرانب: أعزّاءُ، شامخون.
أرْنَبة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أرْنَبة :- جمع أَرْنباتوأَرانِبُ: واحدة الأرانب. • أرنبة الأَنْف: طَرَفه :-فَلَقَدْ رَأَيْتُ عَلَى أَنْفِهِ وَأَرْنَبَتِهِ أَثَرَ الْمَاءِ وَالطِّينِ [حديث] :- • قطَع أرنبته/ جدَع أرنبته: أهانه وأذلّه، - لا يرى أبعد من أرنبة أنفه: تنقصه النظرة الصائبة والرؤية البعيدة للأمور، محدود التفكير، - هُم شُمُّ الأرانب: أعزّاءُ، شامخون.
رجحن(المعجم لسان العرب)
"ارْجَحَنَّ الشيءُ: اهتز. وارْجَحَنَّ: وقع بمرّة. وارْجَحَنَّ: مالَ؛
قال: وشَرَاب خُسْرَوانيّ إذا ذاقه الشيخُ تَغَنَّى وارْجَحَنّ وفي المثل: إذا ارْجَحَنَّ شاصِياً فارْفَعْ يَداً أَي إذا مال رافعاً وسقط ورفع رجليه، يعني إذا خضع لك فاكْفُفْ عنه. الأَصمعي: المُرْجَحِنُّ المائل؛ قال الأَزهري: وأَنشدتني أَعرابية بفَيْدَ: أَيا أُخْتَ عَدَّ، أَيا شبيهةَ كَرْمةٍ جَرَى السيلُ في قُرْيانِها فارْجَحَنَّت أَراد أَنها أُوقِرَتْ حتى مالت من كثرة حملها. ويقال: أَنا في هذا الأَمر مُرْجَحِنٌّ لا أَدري أَيَّ فَنَّيْه أَركب وأَيَّ صَرْعَيْه وصَرْفَيْه ورُوقَيْه أَركب. ويقال: فلان في دُنْيا مُرْجَحِنَّة أَي واسعة كثيرة. وامرأَة مُرْجَحِنَّة إذا كانت سمينة، فإِذا مشت تَفَيَّأَتْ في مِشْيتها. وفي حديث علي، عليه السلام: في حُجُراتِ القُدُس مُرْجَحِنِّين؛ من ارْجَحَنَّ الشيءُ إذا مال من ثِقَله وتحرَّك؛ ومنه حديث ابن الزبير في صفة السحاب: وارْجَحَنَّ بعد تَبَسُّقٍ أَي ثَقُل ومال بعد علُوِّه، وهذا الحرف أَورده ابن سيده والأَزهري والجوهري جميعهم في حرف النون؛ قال ابن الأَثير: وأَورده الجوهري في حرف النون على أن النون أَصلية، قال: وغيره يجعلها زائدة من رَجَحَ الشيء يَرْجَحُ إذا ثقل. وجيش مُرْجَحِنٌّ ورَحىً مُرْجَحِنَّة: ثقيلة؛ قال النابغة: إذا رَجَفَتْ فيهِ رَحىً مُرْجَحِنَّةٌ، تَبَعَّجَ ثَجَّاجاً غَزِيرَ الحَوافِلِ . وليل مُرْجَحِنٌّ: ثقيل واسع. وارْجَحَنَّ السرابُ: ارتفع؛ قال الأَعشى: تَدُرُّ على أَسْوُقِ المُمْتَرِينْ رَكَضْنا إذا ما السَّرابُ ارْجَحَنْ. "
رجَحَ(المعجم المعجم الوسيط)
رجَحَ الشيءُ رجَحَ َ رُجُوحًا، ورُجْحَانًا، ورَجَاحَةً: ثَقُلَ. ويقال: رَجَحَه غيرُه. ويقال: رجَحَتْ إِحدى الكِفَّتَيْنِ الأُخرى: مالت بالمَوْزُون. و رجَحَ في مجلسه: ثَقُلَ فيه فلم يَخِفّ. و رجَحَ عقْلُهُ أَو رأْيُهُ: اكتمَلَ. و رجَحَ الشيءَ بيدِه: رفَعه لينظر ما ثِقْلُهُ. و رجَحَ فلانًا: زاد عليه في الرَّزانة. يقال: راجَحَهُ فَرَجَحَه. وقَوْلٌ راجحٌ، ورأيٌ مرجوح.
تأرجحَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تأرجحَ / تأرجحَ على يتأرجَح ، تأرجُحًا ، فهو مُتأرجِح ، والمفعول مُتأرجَح عليه :- • تأرجح الرَّجلُ/ تأرجح الرَّجلُ على الأرجوحة اهتزَّ كراكب الأرجوحة :-تأرجَح رقَّاص الساعة/ الصِّبيانُ على الأرجوحة، - تأرجحت السفينةُ. • تأرجح بين أمرين: تذبذب بينهما :-تأرجحت الأسعارُ صعودًا وهبوطًا.
رَجَح(المعجم الرائد)
رجح - يرجح ويرجح ويرجح ، رجوحا ورجحانا ورجاحة 1- رجح الشيء : ثقل. 2- رجح الميزان : مال. 3- رجح الرأي أو نحوه : اكتمل. 4- رجح الشيء بيده : وزنه ليرى ما ثقله. 5- رجح في مجلسه : ثقل فيه ولم يخف. 6- رجحه : كان أكثر منه رزانة.
ترجَّحَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ترجَّحَ / ترجَّحَ بـ يترجَّح ، ترجُّحًا ، فهو مُترجِّح ، والمفعول مترجَّحٌ به :- • ترجَّح الرَّأيُ عنده مُطاوع رجَّحَ: ثقُلت كفّتُه، غلب على غيره، وكان محتمل الحصول :-ترجَّح رأيُ الفقيه. • ترجَّحت الأرجوحةُ بالطِّفل: مالتْ، اهتزّت وتحركت به.
أرجحَ يُرجح ، إرجاحًا ، فهو مُرجِح ، والمفعول مُرجَح :- • أرجح أحدَ الرَّأيين فضّله ومال إليه :-أرجَح العِلمَ على المال، - أرجَح السفرَ. • أرجح الميزانَ: أثقل إحدى كِفّتيه حتَّى مالت.
راجحَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
راجحَ يُراجح ، مُراجحةً ، فهو مُراجِح ، والمفعول مُرَاجَح (للمتعدِّي) :- • راجح صديقَه في حفظ الشِّعر غالبه فيه :-راجحه في الشجاعة فرَجَحه. • راجح بين الأمور: وازن، قارن بينها.
رجَّحَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
رجَّحَ يُرجِّح ، ترجيحًا ، فهو مُرجِّح ، والمفعول مُرجَّح :- • رجَّح كفَّةَ الميزان جعلها تثقُل. • رجَّح أحدَ الرَّأيين على الآخر: فضّله عليه وقوّاه ومال إليه :-رجّح السفرَ على تسلُّم الوظيفة، - من المرجّح أن ينعقد مؤتمر القمة خلال شهر.
أَرْجَحُ :- اسم تفضيل من رجَحَ/ رجَحَ على: أكثر رُجحانًا :-الرّأي الأرجح، - الأرجح أن نسافر غدًا:- • أرجح عقلاً: أحسن رأيًا، - أرجح من: أجدر وأحقّ وأحرى، - على الأرجح: في أرجح الاحتمالات.
تمرجحَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تمرجحَ يتمرجح ، تَمَرْجُحًا ، فهو مُتمرجِح :- • تمرجحَ الطِّفلُ 1 - مُطاوع مرجحَ: تهزهز، تمايل يمينًا وشمالاً. 2 - تأرجح؛ ركب الأرجوحةَ. • تمرجحَ الموضوعُ: ظلَّ مُعلَّقًا، لم يتمّ الفصْلُ فيه :-موضوعك يتمرجح بين القبول والرَّفض.
راجح(المعجم مصطلحات فقهية)
رجح الشيء رجوحا ورجحانا ورجاحة أي ثقل فهو راجح، والبيع مع إعطاء الراجح أي مع إعطاء الأثقل في الوزن، وراجح أخروي هو الواجب أو المستحب لأن المطلوبية فيه راجحة، والراجح الدنيوي هو ما كان عند العقلاء مطلوبا وإن لم يكن واجبا أو مستحبا وكان مباحا، وأما الحرام والمكروه فهما مرجوحان شرعا، والمباح متساوي الطرفين شرعا.
رجح(المعجم مختار الصحاح)
ر ج ح: رَجَحَ الميزان يرجح ويرجح بالضم والفتح رُجْحَانا فيهما أي مال و أرْجَحَ له و رَجَحَّ تَرْجِيحا أي أعطاه رَاجِحاً و الأُرْجُوحَةُ بضم الهمزة معروفة
المِرْجَاحُ : الحلِيمُ. و المِرْجَاحُ من الشجَر: الثقيلة الحَمْلِ. و المِرْجَاحُ ما يترجّحُ في سيره. ويقال: جمل مرجاح، وناقة مرجاح. والجمع : مَرَاجِيح.
تأرَّجَ في يتأرَّج، تأرُّجًا، فهو مُتأرِّج، والمفعول مُتَأَرَّجٌ فيه
• تأرَّج الوردُ في الحديقة: انتشرت منه رائحة زكيَّة.
مختار الصحاح
أ ر ج : الأرَجُ و الأَرِيجُ توهج ريح الطيب تقول أرِج الطيب أي فاح وبابه طرب و أريحا أيضا و أرَّجَانُ بلد بفارس وربما جاء في الشعر بتخفيف الراءأرجُوان في ر ج ا
لسان العرب
الأَرَجُ
نَفْحَةُ الريحِ الطيبة ابن سيده الأَرِيجُ والأَرِيجةُ الريحُ الطيبة وجمعها
الأَرائِجُ أَنشد ابن الأَعرابي كأَنَّ رِيحاً من خُزَامَى عالِجِ أَو رِيحَ
مِسْكٍ طَيِّبِ الأَرائِجِ وأَرِجَ الطِّيبُ بالكسر يَأْرَجُ أَرَجاً فهو أَرِجٌ
فاحَ قال أَبو ذؤيب كَأَنَّ عليها بَالَةً لَطَمِيَّةً لها من خِلالِ
الدَّأْيَتَيْنِ أَرِيجُ وقال أَرِجَ البيتُ يَأْرَجُ فهو أَرِجٌ بريح طيبة
والأَرَجُ والأَريجُ تَوَهُّجُ ريح الطيب والتَّأْريجُ شِبْهُ التَّأْرِيشِ في الحرب
قال العجاج إِنَّا إِذا مُذْكي الحُرُوبِ أَرَّجَا وأَرَّجْتُ بين القوم تأْرِيجاً
إِذا أَغريت بينهم وهَيَّجْتَ مثل أَرَّشْتَ قال أَبو سعيد ومنه سمي المُؤَرِّجُ
الذُّهْلِيُّ جَدُّ المُؤَرِّج الراوية وذلك أَنه أَرَّجَ الحرب بين بكر وتغلب وفي
الحديث لمَّا جاءَ نَعِيُّ عمر رضي الله عنه إِلى المدائن أَرِجَ النَّاسُ أَي
ضَجُّوا بالبكاء قال وهو من أَرِجَ الطيبُ إِذا فاح وأَرَّجْتُ الحربَ إِذا
أَثَرْتَها والأَرَجَانُ الإِغْراءُ بَينَ الناس وقد أَرَّجَ بينهم وأَرَّجَ
بالسَّبُعِ كَهَرَّجَ إِما أَن تكون لغة وإِما أَن تكون بدلاً وأَرَجَ الحَقَّ
بالباطل يَأْرِجُه أَرْجاً خَلَطه ورجل أَرَّاجٌ ومِئْرَجٌ وأَرَّجَ النارَ
وأَرَّثَها أَوْقَدَها مشدد عن ابن الأَعرابي والتَّأْرِيجُ والإِرَاجَةُ شيءٌ من
كُتُبِ أَصحاب الدواوين التهذيب والأَوَارِجَةُ من كُتُب أَصحاب الدواوين في الخَرَاج
ونحوه ويقال هذا كتابُ التَّأْرِيج ورَوَّجْتُ الأَمرَ فَرَاجَ يَرُوجُ رَوْجاً
إِذا أَرَّجْتَه وأَرَّجانُ موضعٌ حكاه الفارسي وأَنشد أَرادَ اللهُ أَن يُخْزِي
بُجَيْراً فسَلَّطَني عليه بأَرَّجانِ وقيل هو بلد بفارس وخففه بعض متأَخري
الشعراء فأَقْدَم على ذلك لعُجْمته والأَيارِجَةُ دواء وهو معرَّب