وصف و معنى و تعريف كلمة بالميضأة:


بالميضأة: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و ياء (ي) و ضاد (ض) و ألف همزة (أ) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح بالميضأة في معاجم اللغة العربية:



بالميضأة

جذر [يضأ]

  1. ميضاة : (اسم)
    • المِيضَأَةُ : الإداوة فيها ماءٌ يتوضَّأُ به
    • المِيضَأَةُ :الموضع يُتوضَّأُ فيه
  2. ضَأَى : (فعل)
    • ضَأَى ضَأْيًا فهو ضاءِ
    • ضَأَى : ضَؤُلَ ودَقَّ جِسْمُهُ
  3. وضَأَ : (فعل)
    • وضَأَ (يَضَؤُ) وَ ضْئًا، ووَضاءةً
    • وضَأَهُ: غلبه في الوضاءة
  4. تَوَضُّؤ : (اسم)
    • مصدر تَوَضَّأ
    • التَّوَضُّؤُ لِلصَّلاةِ : الاغْتِسَالُ، أداءُ شَعِيرَةِ الوُضُوءِ


  5. ضَوَّأَ : (فعل)
    • ضَوَّأْتُ، أُضَوِّئُ، ضَوِّئْ، مصدر تَضْوِئَةٌ
    • ضَوَّأَ البَيْتَ : أَضَاءهُ، نَوَّرَهُ بِالضَّوْءِ
    • ضَوَّأَ الشيءَ: أَضاءَهُ
    • ضَوَّأَ عنه: مالَ وعَدل
  6. وَاضَأْ : (فعل)
    • وَاضَأْ، أُوَاضِئُ، مصدر مُوَاضَأَةٌ
    • وَضَأَتْ جَارَتَهَا : فَاخَرَتْهَا وَغَالَبَتْهَا فِي الْحُسْنِ وَالوَضَاءةِ وَالنَّظَافَةِ
  7. وَضُؤَ : (فعل)
    • وضُؤَ يَوضُؤ ، وضاءَةً ، فهو وضِيءٌ والجمع : أوْضياءُ، ووِضاءٌ
    • وضُؤ فلانٌ: حَسُن وجَمُل ونظف، صار نظيفًا مشرقًا
    • رجل وضيء الوجه: مشرق مبتهج
  8. أَنيض : (اسم)
    • أَنيض : مصدر أَنَضَ
  9. أَضَّ : (فعل)
    • أَضَّ أضًّا، وإِضاضاً
    • أَضَّتْ عند الولادة : تَلَوَّت من الوجع
    • أَضَّ الأَمرُ فلاناً : حَزَنه وجَهَدَه
    • أَضَّتْ الشيءَ: كَسَره
  10. أَضاءَ : (فعل)


    • أَضَأْتُ، أُضِيءُ، أَضِئْ، مصدر إِضاءةٌ
    • أَضَاءَ المِصْباحُ: أَنَارَ
    • أضاء المِصباحَ ونحوَه: نوَّره أضاء قناديلَ المسجد،
    • أَضاءَ الْمَكانَ بِعِلْمِهِ : نَوَّرَهُ، بَعَثَ فيهِ النُّورَ
    • أضاءتِ النَّارُ الشَّيءَ: أظهرته
  11. آضَ : (فعل)
    • آضَ إلى يئيض ، إِضْ ، أيضًا ، فهو آيض ، والمفعول مئيض - للمتعدِّي
    • آض الحاجُّ :عاد، رجع آض إِليه
    • آضَ الشيءُ كذا: تحوّل إِليه آض الماءُ ثلجًا،
    • آض الماءُ إلى ثلج: صار آض الخشبُ فحمًا
  12. ضاءَ : (فعل)
    • ضاءَ يَضُوء ، ضُؤْ ، ضَوْءًا وضِياءً ، فهو ضاءٍ
    • ضاءَ الشيءُ : أَنارَ وأَشرَق،
  13. وَضّأَ : (فعل)
    • وضَّأَ يوضِّئ ، تَوْضِئةً ، فهو مُوَضِّئ ، والمفعول مُوضَّأ
    • وَضَّأَتْ طِفْلَهَا : غَسَلَتْهُ، نَظَّفَتْهُ، جَمَّلَتْهُ
    • وضَّأ الشّيخَ :جعله يتوضَّأ، أعانه على الوُضُوء
,
  1. وضَأ
    • وضأ - يضأ ، وضأ
      1-وضأه : غلبه في الحسن والنظافة

    المعجم: الرائد

  2. وضأ

    • "الوَضُوءُ، بالفتح: الماء الذي يُتَوَضَّأُ به، كالفَطُور والسَّحُور لما يُفْطَرُ عليه ويُتَسَحَّرُ به.
      والوَضُوءُ أَيضاً: المصدر من تَوَضَّأْتُ للصلاةِ، مثل الوَلُوعِ والقَبُولِ.
      وقيل: الوُضُوءُ، بالضم، المصدر.
      وحُكيَ عن أَبي عمرو بن العَلاء: القَبُولُ، بالفتح، مصدر لم أَسْمَعْ غيره.
      وذكر الأَخفش في قوله تعالى: وَقُودُها النَّاسُ والحِجارةُ، فقال: الوَقُودُ، بالفتح: الحَطَبُ، والوُقُود، بالضم: الاتّقادُ، وهو الفعلُ.
      قال: ومثل ذلك الوَضُوءُ، وهو الماء، والوُضُوءُ، وهو الفعلُ.
      ثم، قال: وزعموا أَنهما لغتان بمعنى واحد، يقال: الوَقُودُ والوُقُودُ، يجوز أَن يُعْنَى بهما الحَطَبُ، ويجوز أَن يُعنى بهما الفعلُ.
      وقال غيره: القَبُولُ والوَلُوع، مفتوحانِ، وهما مصدران شاذَّانِ، وما سواهما من المصادر فمبني على الضم.
      التهذيب: الوَضُوءُ: الماء، والطَّهُور مثله.
      قال: ولا يقال فيهما بضم الواو والطاء، لا يقال الوُضُوءُ ولا الطُّهُور.
      قال الأَصمعي، قلت لأَبي عمرو: ما الوَضُوءُ؟ فقال: الماءُ الذي يُتَوَضَأُ به.
      قلت: فما الوُضُوءُ، بالضم؟، قال: لا أَعرفه.
      وقال ابن جبلة: سمعت أَبا عبيد يقول: لا يجوز الوُضُوءُ إِنما هو الوَضُوءُ. وقال ثعلب: الوُضُوءُ: مصدر، والوَضُوءُ: ما يُتَوَضَّأُ به، والسُّحُورُ: مصدر، والسَّحُورُ: ما يُتَسَحَّر به.
      وتَوَضَّأْتُ وُضُوءاً حَسَناً.
      وقد تَوَضَّأَ بالماءِ، وَوَضَّأَ غَيْره.
      تقول: تَوَضَّأْتُ للصلاة، ولا تقل تَوَضَّيْتُ، وبعضهم يقوله.
      قال أَبو حاتم: تَوَضَّأْتُ وُضُوءاً وتَطَهَّرْت طُهوراً.
      الليث: المِيضأَةُ مِطْهَرةٌ، وهي التي يُتَوَضَّأُ منها أَو فيها.
      ويقال: تَوَضَّأْتُ أَتَوَضَّأُ تَوَضُّؤاً ووُضُوءاً، وأَصل الكلمة من الوضاءة، وهي الحُسْنُ.
      قال ابن الأَثير: وُضُوءُ الصلاةِ معروف، قال: وقد يراد به غَسْلُ بَعْضِ الأَعْضاء.
      والمِيضَأَةُ: الـموضع الذي يُتَوَضَّأُ فيه، عن اللحياني.
      وفي الحديث: تَوَضَّؤُوا مِمَّا غَيَّرَتِ النارُ.
      أَراد به غَسْلَ الأَيدِي والأَفْواهِ من الزُّهُومة، وقيل: أَراد به وُضُوءَ الصلاةِ، وذهبَ إليه قوم من الفقهاءِ.
      وقيل: معناه نَظِّفُوا أَبْدانَكم من الزُّهومة، وكان جماعة من الأَعراب لا يَغْسِلُونها، ويقولون فَقْدُها أَشدُّ مِنْ رِيحها.
      وعن قتادة: مَنْ غَسَلَ يدَه فقد تَوَضَّأَ.
      وعن الحسن: الوُضُوءُ قبل الطعام يَنْفِي الفَقْرَ، والوُضُوءُ بعدَ الطعامِ يَنْفِي اللَّمَمَ.
      يعني بالوُضُوءِ التَّوَضُّؤَ.
      والوَضَاءة: مصدرُ الوَضِيءِ، وهو الحَسَنُ النَّظِيفُ.
      والوَضاءة: الحُسْنُ والنَّظافةُ.
      وقد وَضُؤَ يَوْضُؤُ وَضَاءة، بالفتح والمدّ: صار وَضِيئاً، فهو وَضِيءٌ من قَوْم أَوْضِياءَ، وَوِضَاءٍ ووُضَّاءٍ.
      قال أَبو صَدَقة الدُّبَيْرِيُّ: والمرْءُ يُلْحِقُه، بِفِتْيانِ النَّدَى، * خُلُقُ الكَريم، ولَيْسَ بالوُضَّاءِ.
      (* قوله «وليس بالوضاء» ظاهره أنه جمع واستشهد به في الصحاح على قوله ورجل وضاء بالضم أَي وضيء فمفاده أنه مفرد.) والجمع: وُضَّاؤُون.
      وحكى ابن جني: وَضاضِئ، جاؤوا بالهمزة في الجمع لما كانت غير منقلبة بل موجودةً في وَضُؤْتُ.
      وفي حديث عائشة: لَقَلَّما كانتِ امرأَةٌ وَضِيئةٌ عند رجل يُحِبُّها.
      الوَضَاءة: الحُسْنُ والبَهْجةُ.
      يقال وَضُؤَتْ، فهي وَضِيئةٌ.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه، لِحَفْصةَ: لا يُغُرّكِ أَن كانَتْ جارَتُكِ هي أَوْضَأَ مِنْكِ أَي أَحْسَنَ.
      وحكى اللحياني: إِنه لوَضِيءٌ، في فِعْلِ الحالِ، وما هو بواضِئٍ، في الـمُسْتَقْبَلِ.
      وقول النابغة: فَهُنَّ إِضاءٌ صافِياتُ الغَلائِلِ يجوز أَن يكون أَراد وِضَاءٌ أَي حِسانٌ نِقَاءٌ، فأَبدل الهمزة من الواو المكسورة، وهو مذكور في موضعه.
      وواضَأْتُه فَوَضَأْتُه أَضَؤُه إِذا فاخَرْتَه بالوَضَاءة فَغَلَبْتَه.
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: