-
بَوْباةُ
- ـ بَوْباةُ : الفَلاةُ ، وعَقَبَةٌ كَؤُود بطريق اليَمَنِ .
ـ بابُ : معروف ، الجمع : أبْوابٌ وبيبانٌ ، وأَبْوِبَةٌ نادِرٌ .
ـ بَوَّابُ : لازمُه ، وحرْفَتُه : البِوابَةُ ، وفَرَسُ زياد ابن أبيه .
ـ بابَ له يَبُوبُ : صارَ بَوَّاباً له .
ـ تَبَوَّبَ بَوَّاباً : اتَّخَذّهُ .
ـ بابُ وبابةُ في الحسابِ والحُدود : الغايةُ .
ـ باباتُ الكتاب : سُطُورُهُ ، لا واحدَ لها .
ـ هذا بابَتُه : يصْلُحُ له .
ـ بابُ : بلد بِحَلبَ ، وجَبَلٌ قُرْبَ هَجَرَ .
ـ بابةُ : ثَغْرٌ بالرُّومِ و قرية ببُخاراءَ ، منها : إبراهيمُ بنُ محمد بنِ إسحاقَ ، والوَجْهُ ، الجمع : باباتٌ ،
ـ هذا بابَتهُ : أي شَرْطُه .
ـ بُوَيْبُ : موضع قُرْبَ مصْرَ ، وجَدُّ عيسى بنِ خَلاَّدٍ المُحَدِّثِ .
ـ بُوبُ : قرية بمِصْر .
ـ بابُ الأبْواب : ثَغْرٌ بالخَزَر .
ـ بَابٌ وبُوبةُ وبُوَيْبٌ : أسماءٌ .
ـ بابا : مَوْلىً للعبَّاسِ ، ومولىً لعائشةَ ، وعبدُ الرحمنِ بنُ بابا أو بابَاه ، وعبدُ اللَّهِ بنُ بابا أو بابي أو بابَيْه : تابعيُّون .
ـ بابويَةُ : جَدُّ عليّ بنِ محمد ( بن ) الأسْوارِيِّ ، وجَدُّ وَالد أحمدَ بنِ الحُسَيْنِ بنِ عليّ الحِنَّائِيِّ ، وإبراهيمُ بنُ بُوبَة ، وعبدُ اللَّهِ بنُ أحمدَ بن بُوبةَ ، والحَسَنُ بنُ محمدِ بنِ بُوبةَ : محدّثون .
ـ بابَ : حَفَر كُوَّةً ،
ـ بابيَّةُ : الأُعجُوبةُ ،
ـ بابيْنِ : موضع بالبَحْرَيْن .
ـ بابانُ : مَحَلَّةٌ بمَرْوَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
البَوُّ
- ـ البَوُّ : وَلَدُ الناقةِ ، وجِلْدُ الحُوَار يُحْشَى ثُماماً أو تِبْناً ، فيُقَرَّبُ من أُمِّ الفَصِيلِ ، فَتَعْطِفُ عليه ، فَتَدِرُّ ، والرَّمادُ ، والأَحْمَقُ ، كالبَوِّيِّ ، وهي بَوَّةٌ .
ـ بَوَى ، بِيّاً : حاكَى غيرَه في فِعْلِه .
ـ بَوْباةُ : المَفازَةُ ، وموضع ، كالأَبْواءِ .
ـ بُوَيٌّ ، وبُويانُ : اسْمانِ .
ـ بَوَى : وادٍ لِبَجِيلَةَ .
ـ بايُ بنُ جعفرِ بنِ بايٍ : فَقِيهٌ مُحَدِّثٌ .
ـ بُويَةُ : اسمُ جماعةٍ ، منهم عَمْرُو بنُ بُويَةَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
باب
- باب - ج ، أبواب وبيبان
1 - باب : مدخل البناية أو البيت أو الغرفة أو نحوها . 2 - باب : ما يسد به المدخل من خشب أو حديد أو غيرهما . 3 - باب من الكتاب الفصل الجامع محتويات من نوع واحد .
المعجم: الرائد
-
أبْْواب السماء
- السّحاب
سورة : القمر ، آية رقم : 11
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
بَوَّابٌ
- جمع : ـون . [ ب و ب ]. :- وَقَفَ البَوَّابُ بِجَانِبِ بَابِ العِمَارَةِ :- : مَنْ يَحْرُسُ بَابَهَا ، وَيُرَاقِبُ الدَّاخِلَ وَالخَارِجَ ، مُحَافِظاً عَلَى أمْنِهَا .
المعجم: الغني
-
بَوَّاب
- بَوَّاب :-
جمع بوّابون وبوّابات ( لغير العاقل ):
1 - حارس الباب .
2 - ( طب ) فتحة عضليّة تصل المعدة بالاثنا عَشَرِيّ ، بانقباضها وارتخائها يدفع الطعام من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بَوّاب
- بواب
1 - الذي يحفظ باب البيت أو البناية
المعجم: الرائد
-
البَوَّاب
- البَوَّاب : حافظ الباب .
و البَوَّاب فتحة المعدة الموصّلة إلى الأثنا عَشْرِيِّ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بَوَّابَةٌ
- جمع : ـات . [ ب و ب ]. :- وَاجْتَمَعَ النَّاسُ عِنْدَ بَوَّابَةِ الْمَدِينَةِ :- : البَابُ الكَبِيرُ عِنْدَ مَدْخَلِهَا .
المعجم: الغني
-
بَوّابة
- بَوّابة :-
1 - مؤنَّث بَوّاب .
2 - بابٌ كبير كمدخل العمائر ونحوها :- بوَّابة أثريّة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بِوَابة
- بِوَابة :-
1 - حرفة البوّاب .
2 - ما يأخذه البوَّاب أجرةً على حفظ الباب :- كانت بِوابته بضعة جنيهات لا تسدّ رمقه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بوّابة
- بوابة
1 - بوابة : حرفة البواب . 2 - بوابة : أجرة البواب .
المعجم: الرائد
-
أبواب الخير
المعجم: مصطلحات فقهية
-
البوّابة
- البوّابة : الباب الكبير كمدخل العمائر ونحوها .
المعجم: المعجم الوسيط
-
البِوَابة
- البِوَابة : حرفة البوَّاب .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بوّب الدّار
المعجم: عربي عامة
-
بوّب الكتاب ونحوه
- جعله أبوابًا يندرج تحت كلٍّ منها فصول :- تبويب علوم .
المعجم: عربي عامة
-
بوب
- ب و ب : تَبَوَّبَ بَوَّابا اتخذه وهذا من بَابَتِكَ أي يصلح لك
المعجم: مختار الصحاح
-
بَوَّبَ
- بَوَّبَ البابَ : عمله بَوَّبَ الكتابَ ونحوه : جعله أَبوابًا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بَوَّبَ
- [ ب و ب ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ، م بحرف ). بَوَّبْتُ ، أُبَوِّبُ ، بَوِّبْ ، مصدر تَبْوِيبٌ .
1 . :- بَوَّبَ البَابَ :- : عَمِلَهُ .
2 . :- بَوَّبَ الْمُؤَلِّفُ كِتَابَهُ إلَى خَمْسَةِ أبْوَابٍ :- : قَسَّمَهُ إلَى خَمْسَةِ أبْوَابٍ .
3 . :- بَوَّبَ عَلَى العَدُوِّ :- : حَمَلَ عَلَيْهِ ، هَجَمَ .
المعجم: الغني
-
بَوَّب
- بوب - تبويبا
1 - بوب الباب : عمله . 2 - بوب الكتاب أو نحوه : قسمه إلى أبواب . 3 - بوب على العدو : حمل عليه ، هجم .
المعجم: الرائد
-
باب
- باب - يبوب ، بوبا
1 - باب له : صار له بوابا
المعجم: الرائد
-
بوَّبَ
- بوَّبَ يبوِّب ، تبويبًا ، فهو مُبوِّب ، والمفعول مُبوَّب :-
• بوَّبَ الكتابَ ونحوَه جعله أبوابًا يندرج تحت كلٍّ منها فصول :- تبويب علوم .
• بوَّب الدَّارَ : جعل لها بابًا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بوب
- " البَوْباةُ : الفَلاةُ ، عن ابن جني ، وهي الـمَوْماةُ .
وقال أَبو حنيفة : البَوْباةُ عَقَبةٌ كَؤُودٌ على طريقِ مَنْ أَنْجَدَ من حاجِّ اليَمَن ، والبابُ معروف ، والفِعْلُ منه التَّبْوِيبُ ، والجمعُ أَبْوابٌ وبِيبانٌ .
فأَما قولُ القُلاخِ بن حُبابةَ ، وقيل لابن مُقْبِل : هَتَّاكِ أَخْبِيةٍ ، وَلاَّجِ أَبْوِبةٍ ، * يَخْلِطُ بالبِرِّ منه الجِدَّ واللِّينا .
(* قوله « هتاك إلخ » ضبط بالجر في نسخة من المحكم وبالرفع في التكملة وقال فيها والقافية مضمومة والرواية : ملء الثواية فيه الجدّ واللين ) فإِنما ، قال أَبْوِبةٍ للازدواج لمكان أَخْبِيةٍ .
قال : ولو أَفرده لم يجز .
وزعم ابن الأَعرابي واللحياني أَنَّ أَبْوِبةً جمع باب من غير أَن يكون إِتباعاً ، وهذا نادر ، لأَن باباً فَعَلٌ ، وفَعَلٌ لا يكسّر على أَفْعِلةٍ .
وقد كان الوزيرُ ابن الـمَغْربِي يَسْأَلُ عن هذه اللفظة على سبيلِ الامْتِحان ، فيقول : هل تعرف لَفظَةً تُجْمع على أَفْعِلةٍ على غير قياس جَمْعِها المشهور طَلَباً للازدواج .
يعني هذه اللفظةَ ، وهي أَبْوِبةٌ .
قال : وهذا في صناعةِ الشعر ضَرْبٌ من البَدِيع يسمى التَّرْصِيعَ .
قال : ومـما يُسْتَحْسَنُ منه قولُ أَبي صَخْرٍ الهُذلِي في صِفَة مَحْبُوبَتِه : عَذْبٌ مُقَبَّلُها ، خَدْل مُخَلْخَلُها ، * كالدِّعْصِ أَسْفَلُها ، مَخْصُورة القَدَمِ سُودٌ ذَوائبُها ، بِيض تَرائبُها ، * مَحْض ضَرائبُها ، صِيغَتْ على الكَرَمِ عَبْلٌ مُقَيَّدُها ، حالٍ مُقَلَّدُها ، * بَضّ مُجَرَّدُها ، لَفَّاءُ في عَمَمِ سَمْحٌ خَلائقُها ، دُرْم مَرافِقُها ، * يَرْوَى مُعانِقُها من بارِدٍ شَبِمِ واسْتَعار سُوَيْد بن كراع الأَبْوابَ للقوافِي فقال : أَبِيتُ بأَبْوابِ القَوافِي ، كأَنَّما * أَذُودُ بها سِرْباً ، مِنَ الوَحْشِ ، نُزَّعا والبَوَّابُ : الحاجِبُ ، ولو اشْتُقَّ منه فِعْلٌ على فِعالةٍ لقيل بِوابةٌ باظهار الواو ، ولا تُقْلَبُ ياءً ، لأَنه ليس بمصدر مَحْضٍ ، إِنما هو اسم .
قال : وأَهلُ البصرة في أَسْواقِهم يُسَمُّون السَّاقِي الذي يَطُوف عليهم بالماءِ بَيَّاباً .
ورجلٌ بَوّابٌ : لازم للْباب ، وحِرْفَتُه البِوابةُ .
وبابَ للسلطان يَبُوبُ : صار له بَوَّاباً .
وتَبَوَّبَ بَوَّاباً : اتخذه .
وقال بِشْرُ بن أبي خازم : فَمَنْ يَكُ سائلاً عن بَيْتِ بِشْرٍ ، * فإِنَّ له ، بجَنْبِ الرَّدْهِ ، بابا إِنما عنى بالبَيْتِ القَبْرَ ، ولما جَعَله بيتاً ، وكانت البُيوتُ ذواتِ أَبْوابٍ ، اسْتَجازَ أَن يَجْعل له باباً .
وبَوَّبَ الرَّجلُ إِذا حَمَلَ على العدُوّ .
والبابُ والبابةُ ، في الحُدودِ والحِساب ونحوه : الغايةُ ، وحكى سيبويه : بيَّنْتُ له حِسابَه باباً باباً .
وباباتُ الكِتابِ : سطورهُ ، ولم يُسمع ما بواحدٍ ، وقيل : هي وجوهُه وطُرُقُه .
قال تَمِيم بن مُقْبِلٍ : بَنِي عامرٍ ! ما تأْمُرون بشاعِرٍ ، * تَخَيَّرَ باباتِ الكتابِ هِجائيا وأَبوابٌ مُبَوَّبةٌ ، كما يقال أَصْنافٌ مُصَنَّفَةٌ .
ويقال هذا شيءٌ منْ بابَتِك أَي يَصْلُحُ لك .
ابن الأَنباري في قولهم هذا مِن بابَتي .
قال ابن السكيت وغيره : البابةُ عند العَرَب الوجْهُ ، والباباتُ الوُجوه .
وأَنشد بيت تميم بن مقبل : تَخَيَّرَ باباتِ الكِتابِ هِجائِي ؟
قال معناه : تَخَيَّرَ هِجائي مِن وُجوه الكتاب ؛ فإِذا ، قال : الناسُ مِن بابَتِي ، فمعناه من الوجْهِ الذي أُريدُه ويَصْلُحُ لي .
أَبو العميثل : البابةُ : الخَصْلةُ .
والبابِيَّةُ : الأُعْجوبةُ .
قال النابغة الجعدي : فَذَرْ ذَا ، ولكِنَّ بابِيَّةً * وَعِيدُ قُشَيْرٍ ، وأَقْوالُها وهذا البيت في التهذيب : ولكِنَّ بابِيَّةً ، فاعْجَبوا ، * وَعِيدُ قُشَيْرٍ ، وأَقْوالُها بابِيَّةٌ : عَجِيبةٌ .
وأَتانا فلان بِبابيَّةٍ أَي بأُعْجوبةٍ .
وقال الليث : البابِيَّةُ هَدِيرُ الفَحْل في تَرْجِيعه .
(* قوله « الليث : البابية هدير الفحل إلخ » الذي في التكملة وتبعه المجد البأببة أي بثلاث باءات كما ترى هدير الفحل .
قال رؤبة : إِذا المصاعيب ارتجسن قبقبا * بخبخة مراً ومراً بأببا ا هـ فقد أورده كل منهما في مادة ب ب ب لا ب و ب وسلم المجد من التصحيف .
والرجز الذي أورده الصاغاني يقضي بان المصحف غير المجد فلا تغتر بمن سوّد الصحائف .)، تَكْرار له .
وقال رؤْبة : بَغْبَغَةَ مَرّاً ومرّاً بابِيا وقال أيضاً : يَسُوقُها أَعْيَسُ ، هَدّارٌ ، بَبِبْ ، * إِذا دَعاها أَقْبَلَتْ ، لا تَتَّئِبْ .
( وقوله « يسوقها أعيس إلخ » أورده الصاغاني أيضاً في ب ب ب .) وهذا بابةُ هذا أَي شَرْطُه .
وبابٌ : موضع ، عن ابن الأَعرابي .
وأَنشد : وإِنَّ ابنَ مُوسى بائعُ البَقْلِ بالنَّوَى ، * له ، بَيْن بابٍ والجَرِيبِ ، حَظِيرُ والبُوَيْبُ : موضع تِلْقاء مِصْرَ إِذا بَرَقَ البَرْقُ من قِبَله لم يَكَدْ يُخْلِفُ .
أَنشد أَبو العَلاءِ : أَلا إِنّما كان البُوَيْبُ وأَهلُه * ذُنُوباً جَرَتْ مِنِّي ، وهذا عِقابُها والبابةُ : ثَغْرٌ من ثُغُورِ الرُّومِ .
والأَبوابُ : ثَغْرٌ من ثُغُور الخَزَرِ .
وبالبحرين موضع يُعرف ببابَيْنِ ، وفيه يقول قائلهم : إِنَّ ابنَ بُورٍ بَيْنَ بابَيْنِ وجَمْ ، * والخَيْلُ تَنْحاهُ إِلى قُطْرِ الأَجَمْ وضَبَّةُ الدُّغْمانُ في رُوسِ الأَكَمْ ، * مُخْضَرَّةً أَعيُنُها مِثْلُ الرَّخَمْ "
المعجم: لسان العرب