وصف و معنى و تعريف كلمة بتعيدها:


بتعيدها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و تاء (ت) و عين (ع) و ياء (ي) و دال (د) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح بتعيدها في معاجم اللغة العربية:



بتعيدها

جذر [عيد]

  1. الفِعْلُ الْمتعد:
    • الفِعْلُ الَّذِي يَنْصِبُ الْمَفْعُولَ بِهِ بِنَفْسِهِ دُونَ وَسَاطَةِ حَرْفٍ.
  2. كَانَ هُوَ الْمتعد:
    • الظَّالِمُ، الْمُتَجَاوِزُ لِلْحَدِّ.
  3. اِتَّعَدَ : (فعل)
    • اتَّعدَ يتّعد ، اتِّعادًا ، فهو مُتَّعِد ، والمفعول مُتَّعَد - للمتعدِّي
    • اتَّعَدَ : قَبِلَ الوعْد ووَثِقَ به
    • اتَّعد فلانًا: أوْعدَهُ؛ تهدَّده
    • اتَّعَدَ القومُ : وَعَدَ بعضُهم بعضًا
  4. اِتِّعاد : (اسم)
    • اِتِّعاد : مصدر إِتَّعَدَ


  5. تَعَدّ : (اسم)
    • مصدر تَعَدَّى
    • التَّعَدِّي عَلَى حُرْمَةِ الغَيْرِ يُعَاقِبُ عَلَيْهِ القَانُونُ : خَرْقُ حُرْمَتِهِ، اِنْتِهَاكُهَا
  6. تَعَوَّدَ : (فعل)
    • تعوَّدَ / تعوَّدَ على يتعوَّد ، تعوُّدًا ، فهو مُتعوِّد ، والمفعول مُتعوَّد
    • تَعَوَّدَ الْمَرِيضَ فِي الْمُسْتَشْفَى : عادَهُ، زَارَهُ
    • تَعَوَّدَ الشيءَ: صيَّره عادةً له
  7. تَعادَّ : (فعل)
    • تَعَادَّ القومُ: عدَّ بعضُهم بعضا
  8. تعوُّد : (اسم)
    • تعوُّد : مصدر تَعَوَّدَ
  9. تَعَوُّد : (اسم)
    • مصدر تَعَوَّدَ
    • تَعَوُّدُ مُمَارَسَةِ الرِّيَاضَةِ : اِعْتِيَادُهَا، أُلْفَتُهَا
    • تَعَوُّدُ الْمَرِيضِ : عِيادَتُهُ، زِيَارَتُهُ
  10. تَعْدَاء : (اسم)


    • تَعْدَاء : مصدر عَدا
  11. تَعَدَّى : (فعل)
    • تعدَّى / تعدَّى على يَتعدَّى ، تَعَدَّ ، تعدّيًا ، فهو مُتعدٍّ ، والمفعول مُتعدًّى - للمتعدِّي
    • تَعَدَّى الحُدُودَ : جَاوَزَهَا، الطلاق آية 1وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ (قرآن)
    • تعَدَّى عليه: ظَلَمَهُ
    • تَعَدَّى الخَمْسِينَ سَنَةً مِنْ عُمُرِهِ : تَجَاوَزَهَا
    • تَعَدَّى الفِعْلُ : كَانَ مُتَعَدِّياً، أَيْ يَتَطَلَّبُ مَفْعُولاً بِهِ
  12. تَعاد : (اسم)
    • مصدر تَعَادَى
    • اِسْتَمَّرَ تَعَادِيهِمَا زَمَناً : مُخَاصَمَةُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً
    • التَّعَادِي بِالْمَرَضِ: نَقْلُ الْمَرَضِ مِنْ شَخْصٍ إِلَى آخَرَ
    • تَعَادِي أَبْطَال السِّبَاقِ : تبَاَرِيهِمْ
  13. تَعادَى : (فعل)
    • تعادى يتعادَى ، تَعادَ ، تعاديًا ، فهو مُتعادٍ
    • تَعَادَى الجِيَرانُ : عَادَى، خَاصَمَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً
    • تَعَادَى الأَطْفَالُ فِي الْمَدْرَسَةِ وَانْتَشَرَ الْمَرَضُ : نَقَلَ كُلٌّ مِنْهُمُ الْمَرَضَ لِلآخَرِ
    • تَعَادَى أَبْطَالُ السِّبَاقِ : تَبَارَوْا فِي الجَرْيِ، العَدْوِ
    • تَعَادَى عَنْهُ : تَبَاعَدَ عَنْهُ
    • تَعَادَتِ الكَوَارِثُ: تَتَابَعَتْ، تَوَالَتْ
    • تعادَى ما بينهم: اختلفَ وفَسَدَ
    • تَعادَى الشيءُ: تفاوتَ ولم يَسْتَوِ
  14. عَيدَنَ : (فعل)
    • عَيْدَنَتِ : النَّخْلَةُ: صَارتْ عَيْدَانَةً
  15. اِمتَعَدَ : (فعل)
    • امْتَعَدَ الشيءَ: مَعَدَه
    • وامتعد سيفَه من غِمده: استلَّه واخترطه
  16. تعَدّي : (اسم)


    • مصدر تَعَدَّى
    • التَّعَدِّي عَلَى حُرْمَةِ الغَيْرِ يُعَاقِبُ عَلَيْهِ القَانُونُ : خَرْقُ حُرْمَتِهِ، اِنْتِهَاكُهَا
  17. تعادي : (اسم)
    • مصدر تَعَادَى
    • اِسْتَمَّرَ تَعَادِيهِمَا زَمَناً : مُخَاصَمَةُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً
    • التَّعَادِي بِالْمَرَضِ: نَقْلُ الْمَرَضِ مِنْ شَخْصٍ إِلَى آخَرَ
    • تَعَادِي أَبْطَال السِّبَاقِ : تبَاَرِيهِمْ
  18. تعدّي : (اسم)
    • تعدّي : مصدر تَعَدَّى
  19. تعدية : (اسم)
    • مصدر عدَّى/ عدَّى عن
  20. عَدَنَ : (فعل)
    • عَدَنْتُ، أَعْدِنُ، اِعْدِنْ، مصدر عَدْنٌ، عُدُونٌ
    • عَدَنَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ
    • عَدَنَ الْبِلاَدَ : تَوَطَّنَهَا
    • عَدَنَ الأَرْضَ عَدْناً : سَمَّدَهَا
    • عَدَنَ الْحَجَرَ : قَلَعَهُ
  21. مُتَعَدّ : (اسم)
    • مُتَعَدٍّ، الْمُتَعَدِّيٌ
    • اسم فاعل من تعدَّى/ تعدَّى على
    • الْمُتَعَدِّي : الظَّالِمُ، الْمُتَجَاوِزُ لِلْحَدِّ
    • الفِعْلُ الْمُتَعَدِّي : الفِعْلُ الَّذِي يَنْصِبُ الْمَفْعُولَ بِهِ بِنَفْسِهِ دُونَ وَسَاطَةِ حَرْفٍ
  22. مُتَّعَد : (اسم)


    • مُتَّعَد : اسم المفعول من إِتَّعَدَ
  23. مُتَّعِد : (اسم)
    • مُتَّعِد : فاعل من إِتَّعَدَ
  24. مُتعدٍّ : (اسم)
    • مُتعدٍّ : فاعل من تَعَدَّى
,
  1. إِتَّعَد (المعجم الرائد)
    • إتعد - اتعادا
      1- إتعد القوم : وعد بعضهم بعضا. 2- إتعد : قبل الوعد ووثق به. 3- إتعده : أوعده، هدده.
  2. متعيد (المعجم الرائد)
    • متعيد
      1- متعيد : غضبان. 2- متعيد : ظالم.


معنى بتعيدها في قاموس معاجم اللغة



Advertisements
قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي معناه الموسم الخاص، كل يوم فيه جمع أو تذكار لشخص أو لمناسبة، وكل أمة عندها أكثر من عيد: ديني أو قومي. وسُمي عيداً لأنه يعود كلَّ سنة بفرح متجَّدد. أصله» عِوْد» من الفعل عادَ يعود. ولما جاءت الواو ساكنة مسبوقة بكسر قُلبت ياءً.
اصل اسم عِيد: عربي


Advertisements
معجم الغني
**عَيَّدَ** \- [ع و د]. (ف: ربا. لازم).** عَيَّدْتُ**،** أُعَيِّدُ**،** عَيِّدْ**، مص. تَعْيِيدٌ. "عَيَّدَ الغائِبُ مَعَ أَهْلِهِ" : شَهِدَ الْعِيدَ مَعَهُمْ، اِحْتَفَلَ بِهِ مَعَهُمْ.
معجم الغني
**عِيدٌ** \- ج:** أَعْيَادٌ**. [ع و د]. 1. "حَلَّ يَوْمُ الْعِيدِ" : يَوْمٌ لِلاحْتِفَالِ وَالتَّذْكَارِ بِحَادِثٍ دِينِيٍّ أَوْ تَارِيخِيٍّ مُهِمٍّ. "عِيدُ الأَضْحَى" "عِيدُ الْمِيلاَدِ" "عِيدُ الْفِطْرِ" "عِيدُ الْمَوْلِدِ النَّبَوِيِّ" "عِيدُ الاسْتِقْلاَلِ". 2. "أَدْعُوكَ لِحُضُورِ عِيدِ مِيـلاَدِي" : ذِكْرَى يَوْمَ وُلِدْتُ. 3. "أَمْرُهُ عِيدٌ" : مَا يُعُودُ الإِنْسَانَ مِنْ هَمٍّ أَوْ مَرَضٍ أَوْ شَوْقٍ وَ مَا إِلَى ذَلِكَ. "عِيدٌ بِأَيَّةِ حَالٍ عُدْتَ يَا عِيدُ". (المتنبي). 4. "الْعِيدُ الذَّهَبِيُّ" : الاِحْتِفَالُ بِمُرُورِ خَمْسِينَ سَنَةً عَلَى زَوَاجٍ أَوْ إِنْشَاءِ مُؤَسَّسَةٍ... 5. "الْعِيدُ الْفِضِّيُّ" : الاِحْتِفَالُ بِمُرُورِ خَمْسٍ وَعِشْرِينَ سَنَةً عَلَى زَواَجٍ أَوْ مَا شَابَهَ هَذَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتياديّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى اعتياد| إجازة اعتياديّة. 2- مُشاهَد أو مُصادَف أو ملحوظ بشكل متكرِّر "أمر اعتياديّ". 3- مقبول لكن ليس من الدرجة الفُضلى.
المعجم الوسيط
النّخلةُ: صارت عيدانة.( العَيْدَانَة ): أطول ما يكون من النّخل. ( ج ) عيدان.
المعجم الوسيط
من لا ينقاد للحقّ ويتكبّر عليه. وـ العزيز النّفس الجافي.( العَيْدَاه ): العيده.
تاج العروس

العَيْدانَةُ : أَطولُ ما يكونُ من النَّخْلِ ولا تكون عَيْدَانَةً حتَّى يَسقُط كَرَبُها كُلَّه ويَصير جِذْعُها أَجْرَدَ من أَعلاه إلى أَسفله عن أَبي حنيفَةَ كذا في المحكم . وقال أبو عبيدة : هي كالرَّقْلِة يائِيَّةٌ واوِيَّةٌ وذَكره المصنِّف أَيضاً في عدن تبعاً للخيل وغيره كما سيأْتي . ج : عَيْدانٌ . وفي الحديث كان للنبي صلى الله عليه وسلم قَدَحٌ من عَيْدَانَةٍ يبولُ فيهِ . وفي بعض النسخ : فيها . وهو فطأٌ لأن القَدَح إِنما فيه التذكير باللَّيلِ وهذا القَدَحُ معروف في كُتب السِّيَرِ وتقدَّم الاختلافُ في أَصْله في : ع و د . قال الأزهريُّ من جَعَل العَيْدان فَيْعَالاً جَعلَ النون أَصلِية والياءَ زائدة ودليلُه عهلى ذلك قولُهم : عَيْدَنَت النَّخْلةُ إذا صارت عَيْدَانَةً . رواه أبو عَدنانَ ومن جَعَله فَعلانَ مثل سَيْحَان مِن ساح يَسِيحُ جعلَ الياءَ أَصليَّةً والنون زائدة . وسيأتي

فصل الغين المعجمة مع الدال المهملة

لسان العرب
: هذه ترجمة انفرد بها ابن سيده وحده وقال : العَيْدانَةُ أَطول ما يكون من النخل ولا تكون عَيْدانَةً حتى يسقط كَرَبُها كله ويصير جذعها أَجرد من أَعلاه إِلى أَسفله عن أَبي حنيفة وقال أَبو عبيد : هي كالرَّقْلة
الرائد
* عيد تعييدا. (عود) 1-شهد العيد. 2-إحتفل بالعيد.
الرائد
* عيد. ج أعياد. 1-كل يوم يحتفل فيه بتذكار أحد الصالحين أو أحد الأبطال أو حدث وطني أو حادثة هامة: «عيد الاستقلال، عيد الأضحى، عيد الميلاد». 2-موسم. 3-ما يعود المرء من هم أو مرض أو حزن أو نحو ذلك.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: