-
ثَمَّهُ
- ـ ثَمَّهُ : وَطِئَهُ ، كثَمَّمَهُ ، وأصْلَحَهُ ، وجَمَعَهُ ، وفي الحَشيش أكْثَرُ اسْتِعمالاً .
ـ الثُّمَّةُ : القَبْضَةُ منه ،
ـ ثَمَّ يَدَهُ بالحَشيشِ : مَسَحَها ،
ـ ثَمَّ الشاةُ النَّبْتَ : قَلَعَتْه بفيها ، فهي ثَمُومٌ ،
ـ ثَمَّ الطعامَ : أكَلَ جَيِّدَهُ ورَديئَه .
ـ رجلٌ مِثَمٌّ ومِقَمٌّ ومِثَمَّةٌ ومِقَمَّةٌ : إذا كان كذلك .
ـ انْثَمَّ عليه : انْثالَ ،
ـ انْثَمَّ جِسْمُه : ذابَ .
ـ مالَهُ ثُمٌّ ولارُمٌّ ، فالثُّمُّ : قُماشُ أساقيهم وآنِيَتِهِم ، والرُّمُّ : مَرَمَّةُ البيتِ .
ـ ثُمَّ : حَرْفٌ يَقْتَضِي ثلاثَة أُمورٍ : التَّشرْيكَ في الحُكْمِ ، أو قد يَتَخَلَّفُ بأَن تَقَعَ زائدةً ، كما في : { أن لا مَلْجَأ من الله إلاَّ إليه ثم تابَ عليهم } الثاني : التَّرْتيبُ ، أو لا تَقْتَضيهِ ، كقولِه عَزَّ وجَلَّ : { وبَدَأ خَلْقَ الإِنْسانِ من طينٍ ، ثم جعلَ نَسْلَه } الآيَة . والثالِثُ : المُهْلَةُ ، أو قد تَتَخَلّفُ ، كقولكَ : أعْجَبَني ما صَنَعْتَ اليومَ ، ثم ما صَنَعْتَ أمْسِ أعْجَبُ ، لأَنَّ ثُمَّ فيه لتَرْتيبِ الإِخْبارِ ولا تَراخِيَ بين الإِخْبارَينِ .
ـ ثَمَّ : اسْمٌ يُشارُ به ، بمعنى هناكَ ، للمَكانِ البَعيدِ ظَرْفٌ لا يَتَصَرَّفُ . فقولُ مَن أعْرَبَه مفعولاً لرأيتَ في { وإذا رأيتَ ثَمَّ } وهَمٌ .
ـ مَثَمُّ الفَرَسِ ومَثَمَّتُه : مُنْقَطَعُ سُرَّتِه .
ـ تَثْميمُ العَظْمِ : إبانَتُه .
ـ الثَّمْثامُ : من إذا أخذَ الشيءَ ، كسَرَه .
ـ الثُّمامُ واليَثْموم : نَبْتٌ معروف ، وقد يُسْتَعْمَلُ لإِزالَةِ البياضِ من العينِ ، وواحدته : الثُمامه واليَثْمومه .
ـ بيتٌ مَثْمومٌ : مُغَطى به .
ـ يقالُ لِما لاَ يَعْسُرُ تنَاوُلُه : '' على طَرَفِ الثُّمامِ ''، لأَنَّه لا يطولُ . وصُخَيْراتُ الثُّمامِ : إحدى مَراحِلِه ، صلى الله عليه وسلم ، إلى بَدْرٍ . وثُمامةُ بنُ أُثالٍ ، وابنُ أبي ثُمامةَ ، وابنُ حَزْنٍ ، وابنُ عَدِيٍّ : صحابيونَ . وكغُرابٍ : ابنُ اللَّيْثِ مُحدِّثٌ .
ـ الثَّمِيمةُ : التامورةُ المَشْدودةُ الرأسِ .
ـ ثَمْثَمٍ : كلْبُ الصَّيْدِ .
ـ ثَمْثَمٌ العَبْدِيُّ : شاعرٌ .
ـ رَزِينُ ابنُ ثَمْثَمٍ الضَّبِّيُّ : قاتلُ سَهمِ بنِ أصْرَمَ .
ـ الثِمَّةُ : الشيخُ .
ـ انْثَمَّ : شاخَ .
ـ الثَّمْثَمَةُ : تَغْطِيَةُ رأسِ الإِناءِ ، والاحْتِباسُ ، يقالُ : ثَمْثِموا بنا ساعةً ، وأن لا يُجادَ العَمَلُ ، وأن تُشْنَقَ القِرْبَةُ إلى العَمودِ ليُحْقَنَ فيها اللبَنُ .
ـ هذا سَيْفٌ لا يُثَمْثَمُ نَصْلُه : لا يَنْثَني إذا ضُرِبَ به ، ولا يَرْتَدُّ .
ـ المِثَمُّ : مَن يَرْعَى على مَنْ لا راعيَ له ، ويُفْقِرُ من لا ظَهْرَ له ،
ـ يَثُمُّ ما عَجَزَ عنه الحَيُّ من أمْرِهِم .
ـ تَثَمْثَمَ عنه : تَوَقَّفَ .
ـ ما تَثَمْثَمَ : ما تَلَعْثَمَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
انْثَمَّ
- انْثَمَّ : هُزِلَ .
و انْثَمَّ عليه .
انْثال .
المعجم: المعجم الوسيط
-
ثمم
- ث م م : الثُّمَامُ نبت ضعيف له خوص أو شبيه بالخوص وربما حشي به وسد به خصاص البيوت الواحدة ثُمامَةٌ و ثُمَّ حرف عطف يدل على الترتيب والتراخي وربما أدخلوا عليه التاء كما قال ولقد أمر على اللئيم يسبني فمضيت ثمت قلت لا يعنيني وثم بمعنى هناك وهو للبعيد بمنزلة هنا للقريب
المعجم: مختار الصحاح
-
ثَمَّمَ
- ثَمَّمَ العَظْمَ : أَبَانَهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
ثُمَّتَ
المعجم: الغني
-
ثُمَّت
- ثُمَّت :-
حرف عطف يفيد الترتيب والتراخي في الزمن ، أصله ثُمّ ، زيدت عليها التاء .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ثَمَّة
- ثَمَّة :-
اسم اشارة للمكان البعيد بمعنى هناك مبنيّ على الفتح ، وهو ظرف لا يتصرف ، أصله ثَمَّ ، زيدت عليه التاء ، ويوقف عليه بالهاء ( انظر : ث م م ت - ثَمَّة ) :- ليس ثَمَّة من سبيل غير الأخذ بأسباب العلم والصناعة : - ثَمَّة حدود للصبر ، - ثَمَّة أمر لابد من ذكره .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ثَمَّة
- ثَمَّة :-
اسم إشارة للمكان البعيد بمعنى هناك مبنيّ على الفتح ، وهو ظرف لا يتصرف ، أصله ثَمَّ ، زيدت عليه التاء ، ويوقف عليه بالهاء :- ليس ثَمَّة من سبيل غير الأخذ بأسباب العلم والصناعة ، - ثَمَّة حدود للصبر ، - ثَمَّة أمر لابد من ذكره .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ثَمّة
- ثمة
1 - قبضة من عشب الثمام ، جمع : ثمم
المعجم: الرائد
-
ثُمّة
- ثمة
1 - الثمة من الشيوخ : الهرم ، جمع : ثمم
المعجم: الرائد
-
الثُّمَّة
- الثُّمَّة : القَبضة من الثُّمام . والجمع : ثُمَمٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الثِّمَّة
- الثِّمَّة يقال : شيخٌ ِثمَّةٌ : هَرِمٌ . والجمع : ثِمَمٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
ثَمَّة
المعجم: الغني
-
ثَمَّ
- ثَمَّ : اسم يُشار به إلى المكان البعيد بمعنى هناك ، نحو قوله تعالى : الشعراء آية 64 وأَزْلَفْنَا ثَمَّ الآخَرِينَ ) ) .
وهو ظرف لا يتصرف ، وقد تلحقه التاء فيقال : ثَمَّةَ ، ويوقف عليها بالهاء .
المعجم: المعجم الوسيط
-
ثَمَّ
- ثَمَّ الشيءَ ثَمَّ ُ ثمًّا : وقاه بالثُّمام .
و ثَمَّ يدَه : مسَحَها به .
و ثَمَّ الشيءَ : أصْلَحَهُ .
ويقال : ثَمَّ أمورَه .
و ثَمَّ الطعامَ : أكل جيّده ورديئه .
يقال : هو يَثُمُّ الطَّعامَ ويَقُمُّه .
و ثَمَّ الدابَّة النباتَ : قَلَعَتْهُ بفَمِها .
فهي ثَمُومٌ . والجمع : ثُمُم .
المعجم: المعجم الوسيط
-
ثُمَّ
- ثُمَّ : حرف عطف يدلّ على الترتيب مع التراخي في الزمن ، كقوله تعالى : السجدة آية 7 ثُمَّ 9 وَبَدَأَ خَلْقَ الإنْسَانِ مِنْ طِينٍ .
ثُمَّ جَعلَ نَسْلَهُ مِنْ سُلالَةٍ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ .
ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخ ِفيهِ مِن رُوحِهِ ) ) .
وتلحقه التاء المفتوحة فيقال : ثُمَّت ، ويوقف عليها بالتاء .
قال الشاعر :
المعجم: المعجم الوسيط
-
ثَمَّ
- : اِسْمٌ يُشارُ بِهِ إلى الْمَكانِ البَعيدِ ، وَيُعْرَبُ اِسْمَ إِشارَةٍ بِمَعْنَى هُناكَ : :- ثَمَّ رِجالٌ أَوْفِياءُ .
1 . تَتَّصِلُ بِها تاءُ التَّأْنِيثِ فَيُقالُ ثَمَّةَ ، ثَمَّتَ : :- ثَمَّةَ أَمْرٌ يَشْغَلُنِي .
2 . وتُسْتَعْمَلُ ظَرْفاً وَتُجَرُّ بِمِنْ : :- دَخَلْنا ساحَةَ الْمَدْرَسَةِ وَمِنْ ثَمَّ انْتَقَلْنا إلى الفَصْلِ :-: بِالتَّالي .
المعجم: الغني
-
ثَمَّ
- [ ث م م ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). ثَمَمْتُ ، أَثُمُّ ، ثُمَّ ، مصدر ثَمٌّ .
1 . :- ثَمَّ الشَّيْءَ :- : أَصْلَحَهُ . :- ثَمَّ أُمُورَهُ عَلَى أَحْسَنِ وَجْهٍ .
2 . :- ثَمَّ الطَّعَامَ :- : أَكَلَ جَيِّدَهُ وَرَدِيئَهُ .
3 . :- ثَمَّ يَدَهُ بِالْعُشْبِ :- : مَسَحَهَا بِهِ .
4 . :- ثَمَّ التُّرَابَ :- : كَنَسَهُ .
5 . :- ثَمَّتِ الدَّابَّةُ النَّبَاتَ :- : قَلَعَتْهُ بِفَمِهَا .
المعجم: الغني
-
ثُمَّ
- 1 .: حَرْفُ عَطْفٍ يَدُلُّ عَلى التَّرْتِيبِ مَعَ التَّراخِي ، أَي التَّباعُدِ في الزَّمانِ . أ . :- جاءَ سَعْدٌ ثُمَّ خالِدٌ ثُمَّ يوسُفُ . :- حَضَرَ اللاَّعِبونَ ثُمَّ الحَكَمُ . ب . :- حَضَرَ الضُّيوفُ ثُمَّ خَرَجُوا .
2 .: تُفْصَلُ بِتاءِ التَّأْنِيثِ وَتَكونُ مَفْتوحَةً ، عِنْدَئِذٍ تَخْتَصُّ بِعَطْفِ الجُمَلِ فَيُقالُ ثُمَّتَ ، ثُمَّةَ : نَزَلَتِ الفُنْدُقَ ، ثَمَّتَ خَرَجَتْ لِلنُّزْهَةِ .
المعجم: الغني
-
ثَمَّ
- ثَمَّ :-
اسم إشارة للمكان البعيد بمعنى هناك مبنيّ على الفتح ، وهو ظرف لايتصرف ، وقد تلحقه التاء فيقال : ثَمَّة :- { فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللهِ } :-
• مِنْ ثَمَّ : لهذا السبب ، منذ ذلك الحين .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ثُمَّ
- ثُمَّ :-
1 - حرف عطف يدل على المشاركة في الحكم مع الترتيب والتراخي في الزمن :- { وَبَدَأَ خَلْقَ الإِنْسَانِ مِنْ طِينٍ . ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِنْ سُلاَلَةٍ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ } .
2 - حرف عطف يدلُّ على الترتيب والتتابع :- دخل الرجال ثُمَّ النساء .
3 - حرف عطف يدلّ على الترتيب بانقطاع طال أو قصر :- طلَّق زوجته ثُمَّ تزوّج بأخرى ، - دخل ثُمّ خرج .
4 - حرف عطف يدل على مطلق الجمع دون قصد الترتيب أو التراخي :- { وَأَنِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ } .
5 - حرف زائد :- { حَتَّى إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنْفُسُهُمْ وَظَنُّوا أَنْ لاَ مَلْجَأَ مِنَ اللهِ إلاَّ إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ثم
- ثم
1 - حرف عطف يدل على الترتيب مع التباعد في الزمان
المعجم: الرائد
-
ثم
- ثم
1 - ظرف بمعنى « هناك » يشار به إلى المكان البعيد
المعجم: الرائد
-
ثم ليقطع
- ثم ليختنق به حتى يموت
سورة : الحج ، آية رقم : 15
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
ثَمّ
- ثم - يثم ، ثما
1 - ثم الشيء : أصلحه . 2 - ثم : يده بالعشب : مسحها به . 3 - ثمت الدابة النبات : قلعته بفمها . 4 - ثم العشب : جمعه . 5 - ثم الطعام : أكل جيده ورديئه . 6 - ثم التراب : كنسه .
المعجم: الرائد