-
الثُّومُ
- ـ الثُّومُ: بُسْتانِيٌّ وبَرِّيًّ، ويُعْرَفُ بثُوم الحَيَّةِ وهو أقْوَى، وكلاهُما مُسَخِّنٌ مُخْرِجٌ للنَفْخِ والدودِ، مُدِرٌّ جِدّاً ـ وهذا أفضلُ ما فيه ـ جَيِّدٌ للنِسْيانِ، والرَّبْوِ، والسُّعالِ المُزْمِنِ، والطِحالِ، والخاصِرَةِ، والقولَنْجِ، وعِرقِ النَّسا، ووَجَعِ الوَرِكِ، والنِقْرِسِ، ولَسْعِ الهوامِّ والحَيَّاتِ والعَقارِبِ، والكلْبِ الكَلِبِ، والعَطَشِ البَلْغَمِيِّ، وتَقْطيرِ البَوْلِ، وتَصْفِيَةِ الحَلْقِ، باهِيٌّ جَذَّابٌ، ومَشْوِيُّه لوَجَعِ الأَسنانِ المُتأكِّلَةِ، حافِظٌ صِحَّةَ المَبْرودِينَ والمشايخ، رَدِيءٌ للبَواسِيرِ والزَّحيرِ، والخَنازيرِ، وأصحابِ الدِقِّ، والحَبالَى، والمُرْضِعاتِ، والصُّداعِ، إصْلاحُهُ: سَلْقُه بماءٍ ومِلْحٍ، وتَطْجينُه بدُهْنِ لَوْزٍ، وإِتْباعُه بمَصِّ رُمَّانَةٍ مُزَّةٍ، الثومَةُ: واحِدَتُه، وقَبيعَةُ السَّيْفِ.
ـ بنو ثومَةَ بنِ مُخاشِنٍ: قَبِيلَةٌ، منهم الحكَمُ بنُ زُهْرَةَ.
ـ الثِّوَمَةُ: شجرةٌ عظيمةٌ بلا ثَمَرٍ، أطيبُ رائِحةً من الآسِ، تُتَّخَذُ منها المَساويكُ، رأيْتُها بحبلِ تِيرَى.
المعجم: القاموس المحيط
-
نَبَّ
- نَبَّ التَّيسُ نَبَّ نَبًّا، ونبيبًا: صَاح.
المعجم: المعجم الوسيط
-
نَبّ
- نب - ينب ، نبا ونبيبا ونبابا
1-نب التيس أو نحوه : صاح
المعجم: الرائد
-
ثومة
المعجم: الرائد
-
نَبَّ
- ـ نَبَّ يَنِبُّ نَبّاً ونَبيباً ونُباباً، ونَبْنَبَ: صاحَ عِندَ الهِياجِ.
ـ نَبَّ عَتودُهُ: تَكَبَّرَ، وتَعَاظَمَ.
ـ أُنْبوبُ مِنَ القَصَبِ والرُّمْحِ: كَعْبُهُما، كالأُنْبوبَةِ، والأُنْبُبِ، ولَعَلَّهُ مَقْصورٌ منه،
ـ أُنْبوبُ منَ الجَبَلِ: الطَّريقَةُ فيه، والسَّطْرُ مِنَ الشَّجَرِ، والأَرْضُ المُشْرِفَةُ، والطَّريقُ.
ـ أنابيبُ الرِّئَةِ: مَخارِجُ النَّفَسِ منها.
ـ نَبَّةُ: الرَّائِحَةُ الكَرِيهةُ.
ـ تَنَبَّبَ الماءُ: تَسَيَّلَ.
ـ نَبْنَبَ: طَوَّلَ عَمَلَهُ في تَحْسينٍ، وهَذى عندَ الجِماع.
ـ نَبَّبَ النَّباتُ تَنْبيباً: صَارَت له أنابيبُ.
ـ أنْبابَةُ: قرية بالرَّيِّ، وبِمِصرَ.
المعجم: القاموس المحيط
-
ثوم
- "قال أَبو حنيفة: الثُّومُ هذه البَقْلة معروف، وهي ببلد العرب كثيرة منها بَرِّيٌّ ومنها رِيفِيٌّ، واحدته ثُومةٌ.
والثُّومة: قَبِيعةُ السيْفِ على التشبيه لأَنها على شَكْلها.
والثُّوم: لغة في الفُوم، وهي الحِنْْطة.
وأُمُّ ثُومةَ: امرأَة؛ أَنشد ابن الأَعرابي لأَبي الجراح نفسه:فلو أَنَّ عندي أُمَّ ثُومةَ لم يكن عليَّ، لِمُسْتَنِّ الرِّياح، طريقُ وقد يجوز أَن تكون أُمُّ ثُومةَ هنا السيف لما تقدّم من أَن الثُّومةَ قَبيعةُ السيفِ، وكأَنه يقول: لو كان سيْفي حاضراً لم أُذَلَّ ولم أُهَنْ.
والثِّوَمُ: شجر طيِّب الريح عظام واسع الورَق أَخضر، أَطيب رِيحاً من الآس، يُبْسط في المجالس كما يُبْسَط الرَّيحان، واحدته ثِوَمةٌ؛ حكاه أَبو حنيفة.
ابن الأَعرابي: هي الخُنْعُبَة والنُّونَةُ والثُّومَةُ والهَزْمةُ والوَهْدَةُ والقَلْدةُ والهَرْتَمَةُ والعَرْتَمَةُ والحِثْرِمةُ؛ قال الليث: الخُنْعُبَةُ مَشقّ ما بين الشارِبين بحِيال الوتَرَةِ، والله تعالى أََعلم.
"
المعجم: لسان العرب
-
نبب
- "نَبَّ التَّيْسُ يَنِبُّ نَبّاً ونَبِـيباً ونُباباً، ونَبْنَبَ: صاحَ عند الـهِـيَاجِ.
وقال عمر لوفْدِ أَهلِ الكوفة، حين شَكَوْا سَعْداً: لِـيُكَلِّمْني بعضُكم، ولا تَنِـبُّوا عندي نَبِـيبَ التُّيوسِ أَي تَصيحوا.
ونَبْنَبَ الرجلُ إِذا هَذَى عند الجماع.
وفي حديث الحدود: يَعْمِدُ أَحدُهم، إِذا غَزَا الناسُ، فيَنِبُّ كَنَبِـيبِ التَّيْسِ؛ النَّبِـيبُ: صَوْتُ التيس عند السِّفادِ.
وفي حديث عبداللّه بن عُمر: أَنه أَتَى الطائفَ، فإِذا هو يَرَى التُّيُوسَ تَلِبُّ أَو تَنِبُّ على الغَنم.
ونَبْنَبَ إِذا طَوَّلَ عَمَلَه وحَسَّنَه.
ونَبَّ عَتُود فُلان إِذا تَكَبَّر؛ قال الفرزدق: وكُنَّا إِذا الجَبَّارُ نَبَّ عَتُودُه، * ضَرَبْناهُ تحت الأُنْثَيَين على الكَرْدِ الليث: الأُنْبُوبُ والأُنْبُوبة: ما بين العُقْدتين في القصب والقَناةِ، وهي أُفْعُولة، والجمع أُنْبُوبٌ وأَنابيبُ.
ابن سيده: أُنْبُوبُ القَصَبة والرُّمْح: كعبُهما.
ونَبَّبَتِ العِجْلَةُ، وهي بَقلَة مستطيلة مع الأَرض: صارت لها أَنابيبُ أَي كُعُوبٌ؛ وأُنْبُوبُ النبات، كذلك.
وأَنابيبُ الرِّئَةِ: مخارجُ النَّفَس منها، على التشبيه بذلك؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: أَصْهَبُ هدَّارٌ لكُلِّ أَرْكُبِ، * بِغِـيلَةٍ تَنْسَلُّ بَيْنَ الأَنْبُبِ يجوز أَن يَعْنِـيَ بِالأَنْبُبِ أَنابيبَ الرِّئةِ، كأَنه حذف زوائد أُنبوب، فقال نَبٌّ؛ ثم كَسَّره على أَنُبٍّ، ثم أَظْهر التضعيف، وكل ذلك للضرورة.
ولو، قال: بين الأُنْبُبِ، فضم الهمزة، لكان جائزاً ولَوَجَّهْناه على أَنه أَراد الأُنْبُوبَ، فحذف، ولَساغ له أَن يقول: بين الأُنْبُبِ، وإِن كان بيْن يقتضي أَكثر من واحد، لأَنه أَراد الجنس، فكأَنه، قال: بين الأَنابيب.
وأُنْبُوبُ القَرْن: ما فوق العُقَدِ إِلى الطَّرف؛
وأَنشد: بسَلِبٍ أُنْبُوبُه مِدْرَى والأُنْبُوبُ: السَّطر من الشجر.
وأُنْبُوبُ الجَبل: طريقة فيه،هُذَلِـيَّةٌ؛ قال مالك بن خالد الخُناعيّ.
(* قوله «الخناعي» بالنون كما في التكملة، ووقع في شرح القاموس الخزاعي بالزاي تقليداً لبعض نسخ محرفة.
ونسخة التكملة التي بأيدينا بلغت من الصحة الغاية وعليها خط مؤلفها والمجد والشارح نفسه.): في رأْسِ شاهِقةٍ، أُنْبُوبُها خَصِرٌ، * دونَ السَّماءِ لها في الجَوِّ قُرناسُ الأُنْبُوبُ: طريقةٌ نادرةٌ في الجَبَل.
وخَصِرٌ: باردٌ.
وقُرْناسٌ: أَنْفٌ مُحَدَّدٌ من الجَبَل.
ويقال لأَشْرافِ الأَرض إِذا كانتْ رَقاقاً مُرْتفعةً:أَنابيبُ؛ وقال العجاج يصف ورُودَ العَيْر الماءَ: بكُلِّ أُنْبُوبٍ له امْتِثالُ وقال ذو الرمة: إِذا احْتَفَّتِ الأَعْلامُ بالآلِ، والْتَقَتْ * أَنابيبُ تَنْبُو بالعُيونِ العَوارِفِ.
(* قوله «وقال ذو الرمة إذا احتفت إلخ» وبعده كما في التكملة: عسفت اللواتي تهلك الريح بينها * كلالا وجنّان الهبلّ المسالف أي البلاد اللواتي.
وجنان، بكسر أوله وتشديد ثانيه.
والهبل كهجف أي الشياطين الضخام، والمسالف اسم فاعل الذي قد تقدم.) أَي تُنْكِرُهاعَينٌ كانَتْ تَعْرِفُها.
الأَصمعي: يقال الْزَم الأُنْبُوبَ، وهو الطريقُ، والزَم الـمَنْحَر، وهو القَصْدُ.
"
المعجم: لسان العرب
-
ثُومٌ
- [نب].: مِنْ فَصيلَةِ الزَّنْبَقِيَّاتِ، بَصَلِيٌّ عُشْبِيٌّ تَتَوَلَّدُ فُصوصُهُ في الأرْضِ، يُسْتَعْمَلُ لِتَطْيِيبِ الطَّعامِ، وَهُوَ قَوِيُّ الطَّعْمِ والرَّائِحَةِ.
المعجم: الغني
-
نابَ
- نابَ عن يَنُوب ، نُبْ ، نِيابَةً ، فهو نَائِب ، والمفعول منوبٌ عنه :-
• ناب الوكيلُ عن المدير قام مقامه :-ناب المرشّحُ عن منطقته، - تسلّم جائزةً بالنِّيابة عن صاحبها: بالوكالة عنه، - ناب عنه رسميًّا/ قانونيًّا.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
نابَ1
- نابَ1 / نابَ إلى يَنُوب ، نُبْ ، نَوْبًا ، فهو نَائِب ، والمفعول مَنُوب إليه :-
• نابَ الشّيءُ قَرُبَ :-ناب فصلُ الرَّبيع.
• ناب النَّحلُ إلى الخلايا: رجع إليها واعتادها.
• ناب إلى الله: تاب ولزم طاعتَه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
نابَ2
- نابَ2 يَنُوب ، نُبْ ، نَوْبًا ونَوْبَةً ، فهو نَائِب ، والمفعول مَنُوب :-
• نابَه أمرٌ أصابه، نزل به :-نابه مكروهٌ، - نَوْبة قلبيّة/ عصبيَّة، - وإن ناب خَطْبٌ، أو ألمّت مصيبةٌ ... جعلتُ لهم نفسي وما ملكت فدًى.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
نابَ
- نابَ يَنِيب ، نِبْ ، نَيْبًا ، فهو نَائِب ، والمفعول مَنيب :-
• ناب الرَّجُلَ أصاب نابَه :-نابتْهُ الضّربةُ، - ناب الملاكمُ خصمَه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
نبه الشّخص
المعجم: عربي عامة
-
نبه الشّخص للأمر
- فطِن له :-نبُه لواجبه- برهن عن نباهة- طبيب نبيه
المعجم: عربي عامة
-
نبه للأمر
- نبُه، فطِن له :-نبِهت رَّبةُ البيت لتَسرُّب الغاز.
المعجم: عربي عامة
-
نبه من نومه
المعجم: عربي عامة
-
نبّه باسمه
- نوَّه به ورفعه من الخمول.
المعجم: عربي عامة
-
نبّه فلانا إلى الشّيء/ نبّه فلانا على الشّيء/ نبّه فلانا للشّيء
- أطلعه عليه، وأعلمه به :-نبّه الرأيَ العامّ إلى القضيّة- نبَّهه إلى الخطر المحدق به- نبّه عليه بعدم الكلام
المعجم: عربي عامة
-
نبّه فلانا من غفلته
- وعَّاه :-نبّه الأولادَ من الشرّ.
المعجم: عربي عامة
-
نبّه نائما من نومه
- أيقظه منه :-نبّه مُغمًى عليه- نبّه الشهيَّة/ الأعصابَ/ ذاكرته
المعجم: عربي عامة
-
النَّبَهُ
- النَّبَهُ : الشيءُ وُجدَ لا عَنْ طلب.
يقال: أمر نَبَهٌ.
و النَّبَهُ المشهور. والجمع : أنباهٌ.
ومنه: أَنباهُ النُّحاة: مشهوروهُم.
المعجم: المعجم الوسيط
-
النَّبْتُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
النُّبْهُ
- النُّبْهُ : الفطنة.
و النُّبْهُ القيام من النَّوم.
المعجم: المعجم الوسيط
-
نَبَتَ
- نَبَتَ الزرْعُ نَبَتَ نَبْتًا، ونَبَاتًا: نَشَأَ وظَهَرَ من الأرض.
ويقال: نبتت لهم نابتة: نشأ لهم نَشءٌ: صغار.
و نَبَتَ الأرضُ: صَارت ذاتَ نبت.
و نَبَتَ ثَديُ الجارية نُبوتًا: نَهَد وارتفع.
المعجم: المعجم الوسيط
-
نَبَهَ
- نَبَهَ نَبَهَ نَباهةً: شَرُفَ واشتهر، فهو نابهٌ، ونبيه.
المعجم: المعجم الوسيط