وصف و معنى و تعريف كلمة بخدنك:


بخدنك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على باء (ب) و خاء (خ) و دال (د) و نون (ن) و كاف (ك) .




معنى و شرح بخدنك في معاجم اللغة العربية:



بخدنك

جذر [بخد]

  1. خَود : (اسم)
    • الجمع : خَوْدات و خَوَدات و خُود
    • الخَوْدُ : الشابَّةُ النَّاعِمَةُ الحَسَنَةُ الخَلْقِ
  2. خُود : (اسم)
    • خُود : جمع خَود
  3. خِدن : (اسم)
    • الجمع : أخدان
    • خِدن: صديق وصاحب، صديق في السِّرّ، وأكثر مايستعمل للصَّداقة بين الرجَّل والمرأة لشهوة (للذكر والأنثى)
  4. خوَّدَ : (فعل)
    • خوَّدَ : نال شيئًا من الطعام
    • خوَّدَ البعيرُ وغيرُه: أَسْرَعَ في سيرهِ


,
  1. البَخْدَنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ البَخْدَنُ: الجاريَةُ الناعِمَةُ، واسْمُ امْرأةٍ.
,
  1. خذع (المعجم لسان العرب)
    • "الخَذَعُ: القَطْعُ.
      خَذَّعْته بالسيف تَخْذِيعاً إِذا قطَعْته.
      والخَذْع: قَطعٌ وتَحْزِيزٌ في اللحم أَو في شيء لا صَلابةَ له مثل القَرْعة تُخْذَعُ بالسّكين، ولا يكون قَطعاً في عَظم أَو في شيء صُلب.
      وخَذعَ اللحمَ خذْعاً: شَرَّحَه، وقيل: خذعَ اللحمَ والشحْمَ يخذَعُه خَذْعاً وخَذَّعه حَزَّز مواضع منه في غير عَظْم ولا صلابة كما يُفعل بالجَنْب عند الشِّواء، وكذلك القِثّاء والقَرْعُ ونحوهما.
      والمُخَذَّعُ: المُقَطَّعُ.
      وفي الحديث: فخَذَعه بالسيف؛ الخَذْعُ: تَحزيزُ اللحم وتَقْطيعُه من غير بَيْنونة كالتشريح، وقد تَخَذَّع.
      والخَذْعة والخُذْعونة: القِطْعةُ من القرع ونحوه؛ ومن روى بيت أَبي ذؤيب: وكلاهُما بطَلُ اللِّقاء مُخَذَّع بالذال المعجمة أَي مضروب بالسيف، أَراد أَنه قد قُطِع في مواضعَ منه لطول اعتيادِه الحربَ ومعاودَته لها قد جُرحَ فيها جَرْحاً بعد جَرْح كأَنه مُشَطَّب بالسيوف، ومن رواه مُخَدَّعٌ، بالدال المهملة، فقد تقدّم.
      وقيل: المُخَذَّع المقطَّع بالسيوف؛ وقول رؤبة: كأَنه حامِلُ جَنْبٍ أَخْذَعا معناه أَنه خُذِعَ لحمُ جنبه فتَدَلَّى عنه.
      ابن الأَعرابي: يقال للشواء المُخَذَّعُ والمُغَلَّس (* قوله «المغلس» كذا في الأصل بالغين المعجمة،وفي شرح القاموس بالفاء، ولعل الصواب معلس بالعين المهملة.) والوَزِيمُ.
      والخَذَعُ: المَيَلُ.
      قال أَبو حنيفة: المُخَذَّعُ من النبات ما أُكل أَعلاه.
      والخَذِيعةُ: طعام يُتَّخذ من اللحم بالشام.
      "
  2. خدج (المعجم لسان العرب)
    • "خَدَجَتِ الناقةُ وكلُّ ذات ظِلْفٍ وحافِرٍ تَخْدُجُ وتَخدِجُ خِداجاً، وهي خَدُوجٌ وخادِجٌ، وخَدَجَتْ وخَدَّجَتْ، كلاهما: أَلقت ولدها قبل أَوانه لغير تمام الأَيام، وإِن كان تامَّ الخَلْق؛ قال الحسين‎ ‎بن‎ مطير:لَمَّا لَقِحْنَ لِماءِ الفحْلِ أَعْجَلَها،وقْتَ النكاحِ، فلم يُتْمِمْنَ تَخْديجُ وقد يكون الخِداجُ لغير الناقة؛

      أَنشد ثعلب: يَومَ تَرَى مُرْضِعَةً خَلُوجا،وكلَّ أُنْثَى حَمَلَتْ خَدُوجا أَفلا تراه عَمَّ به؟ وفي الحديث: كلُّ صَلاةٍ لا يُقْرَأَ فيها بفاتحة الكتاب، فهي خِداجٌ أَي نُقصانٌ.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: كلُّ صَلاةٍ ليست فيها قراءَةٌ، فهي خِداجٌ أَي ذات خِداجٍ، وهو النقصان.
      قال: وهذا مذهبهم في الاختصار للكلام كما، قالوا: عبدُ الله إِقبالٌ وإِدْبارٌ أَي مُقْبِلٌ ومُدْبِرٌ؛ أَحَلُّوا المصدر محلَّ الفعل.
      ويقال: أَخْدَجَ الرجلُ صلاتَه، فهو مُخْدِجٌ وهي مُخْدَجَةٌ، ويقال: أَخْدَجَ فلانٌ أَمره إِذا لم يُحْكِمْه، وأَنْضَجَ أَمْرَهُ إِذا أَحكمه، والأَصلُ في ذلك إِخْداجُ الناقةِ ولدَها وإِنضاجُها إِياه.
      الأَصمعي: الخِداجُ النقصان، وأَصل ذلك من خِداجِ الناقةِ إِذا ولدت ولداً ناقص الخَلْقِ، أَو لغير تمام.
      وفي حديث الزكاة: في كل ثلاثين بقرةً خَديج أَي ناقصُ الخَلْقِ في الأَصل؛ يريد تَبِيعٌ كالخَديجِ في صِغَرِ أَعْضائه ونقص قوَّتِه عن الثَنِيِّ والرَّباعِيِّ.
      وخَديجٌ، فعيل بمعنى مُفْعَل، أَي مُخْدَجٌ.
      وفي حديث سعد: أَنه أَتى النبي، صلى الله عليه وسلم، بِمُخْدَجٍ مقيم أَي ناقصِ الخَلْقِ.
      وفي حديث عليّ، رضوان الله عليه: ولا تُخْدِجِ التَّحِيَّةَ أَي لا تَنْقُصْها.
      قال ابن الأَثير: وإِنما، قال في الصلاة: فهي خِداجٌ، أَو يكون قد وصفها بالمصدر نفسه مبالغةً، كما، قالوا: فإِنما هي إِقبال وإِدبار.
      والولدُ خَديجٌ.
      وشاةٌ خَدُوجٌ، وجمعها خُدوجٌ وخِداجٌ وخَدائِجُ.
      وأَخْدَجَتْ، فهي مَخْدِجٌ ومُخْدِجَةٌ: جاءَت بولدها ناقصَ الخَلْقِ، وقد تَمَّ وقتُ حملها، والولد خَدُوجٌ وخِدْجٌ ومُخْدَجٌ ومَخْدُوجٌ وخَديجٌ: ومنه قول عليّ، رضوان الله عليه، في ذي الثُّدَيَّةِ: مُخْدَجُ اليد أَي ناقصُ اليد.
      وقيل: إِذا أَلقت الناقة ولدها تامَّ الخَلْق قبلَ وقت النَّتاج، قيل: أَخْدَجَتْ، وهي مُخْدِجٌ؛ فإِن رمته ناقصاً قبل الوقت قيل: خَدَجَتْ، وهي خادِجٌ؛ فإِن كان عادةً لها، فهي مِخْداجٌ فيهما.
      وقوم يجعلون الخِداجَ ما كان دماً، وبعضهم جعله ما كان أَمْلَطَ ولم يَنْبُت عليه شَعَرٌ، وحكى ثابتٌ ذلك في الإِنسان.
      وقال أَبو خَيْرةَ: خَدَجَت المرأَةُ ولدَها وأَخْدَجَتْه، بمعنى واحد، قال الأَزهري: وذلك إِذا أَلقته وقد استبان خَلْقُه، قال: ويقال إِذا أَلقته دماً؛ قد خَدَجَتْ، وهو خِداجٌ؛ وإِذا أَلقته قبل أَن ينبتَ شعره قيل: قد غَضَّنَتْ، وهو الغِضانُ؛ وأَنشد:فَهُنَّ لا يَحْمِلْنَ إِلاَّ خِدْجا والخِداجُ: الاسم من ذلك.
      قال: وناقة ذاتُ خِداجٍ: تَخْدُجُ وتَخْدِجُ كثيراً.
      وخَدَجَتِ الزَّنْدةُ: لم تُورِ ناراً.
      وفي التهذيب: أَخْدَجَتِ الزَّنْدَةُ.
      وخَديجَةُ: اسْمُ امرأَة.
      وخَدْجِ خَدْجِ:زَجْرٌ للغنم.
      ابن الأَعرابي: أَخْدَجَتِ الشَّتْوَةُ إِذا قلَّ مَطَرُها.
      "
  3. خَذَعَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَذَعَ اللحمَ وما لا صَلاَبَةَ فيه: حَزَّزَهُ وقطَعهُ في مواضعَ، ومنه الخَذَيعَة لطَعامٍ بالشام من اللحم.
      ـ مِخْدَعَةُ: السِّكِّينُ.
      ـ خَيْذَعُ: العَيبُ.
      ـ ذهبوا خِذَعَ مذَعَ: مُتَفَرِّقينَ.
      ـ مُخَذَّعُ: الشِّواءُ، وما أُكِلَ، أو قُطِعَ أعْلاَهُ من الشجرِ، أو ما قُطِعَ أطْرَافُه.
      ـ تَّخْذيعُ: التَّقْطيعُ، أو من غيرِ إبانةٍ، والضربُ لا يَنْفُذُ ولا يحيك.


  4. خدع (المعجم لسان العرب)
    • "الخَدْعُ: إظهار خلاف ما تُخْفيه.
      أبو زيد: خَدَعَه يَخْدَعُه خِدْعاً، بالكسر، مثل سَحَرَه يَسْحَرُه سِحْراً؛ قال رؤْية: وقد أُداهِي خِدْعَ مَن تَخَدَّعا وأجاز غيره خَدْعاً، بالفتح، وخَدِيعةً وخُدْعةً أَي أَراد به المكروه وختله من حيث لا يعلم.
      وخادَعَه مُخادَعة وخِداعاً وخَدَّعَه واخْتَدَعه: خَدَعه.
      قال الله عز وجل: يُخادِعون اللهَ؛ جازَ يُفاعِلُ لغير اثنين لأَن هذا المثال يقع كثيراً في اللغة للواحد نحو عاقَبْتُ اللِّصَّ وطارَقْت النعلَ.
      قال الفارسي: قرئَ يُخادِعون الله ويَخْدَعُون الله؛ قال: والعرب تقول خادَعْت فلاناً إذا كنت تَرُوم خَدْعه وعلى هذا يوجه قوله تعالى: يُخادِعون الله وهو خادِعُهم؛ معناه أَنهم يُقدِّرون في أَنفسهم أَنهم يَخْدَعون اللهَ، والله هو الخادع لهم أَي المُجازي لهم جَزاءَ خِداعِهم؛ قال شمر: روي بيت الراعي: وخادَعَ المَجْدَ أَقْوامٌ، لهم وَرَقٌ راح العِضاهُ به، والعِرْقُ مَدْخُو؟

      ‏قال: خادَعَ ترك، ورواه أَبو عمرو: خادَع الحَمْد، وفسره أَي ترك الحمدَ أَنهم ليسوا من أَهله.
      وقيل في قوله يُخادعون الله: أَي يُخادعون أَولياء الله.
      وخدعته: ظَفِرْت به؛ وقيل: يخادعون في الآية بمعنى يخدعون بدلالة ما أَنشده أَبو زيد: وخادَعْت المَنِيَّةَ عنكَ سِرّاً أَلا ترى أَن المنيَّة لا يكون منها خداع؟ وكذلك قوله: وما يخادعون إلاّ أَنفسهم، يكون على لفظ فاعَل وإن لم يكن الفعل إلاّ من واحد كما كان الأوَّل كذلك، وإذا كانوا قد استجازُوا لتشاكُلِ الأَلفاظ أَن يُجْزوا على الثاني ما لا يصح في المعنى طلباً للتشاكل، فأَنْ يَلْزَم ذلك ويُحافَظَ عليه فيما يصح به المعنى أَجْدَرُ نحو قوله: أَلا لا يَجْهَلَنْ أَحَدٌ علينا،فنَجْهَلَ فوقَ جَهْلِ الجاهِلِينا وفي التنزيل: فمن اعْتَدَى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم؛ والثاني قِصاص ليس بعُدْوان.
      وقيل: الخَدْع والخَدِيعة المصدر، والخِدْعُ والخِداعُ الاسم، وقيل الخَدِيعَةُ الاسم.
      ويقال: هو يَتخادَعُ أَي يُري ذلك من نفسه.
      وتَخادَع القومُ: خدَع بعضُهم بعضاً.
      وتخادع وانْخَدَعَ: أَرى أَنه قد خُدع، وخَدَعْتُه فانْخَدَع.
      ويقال: رجل خَدَّاع وخَدُوعٌ وخُدَعةٌ إِذا كان خَِبّاً.
      والخُدْعةُ: ما تَخْدَعُ به.
      ورجل خُدْعة،بالتسكين، إِذا كان يُخْدَع كثيراً، وخُدَعة: يَخْدَع الناس كثيراً.
      ورجل خَدَّاعٌ وخَدِعٌ؛ عن اللحياني، وخَيْدَعٌ وخَدُوعٌ: كثير الخِداعِ، وكذلك المرأَة بغير هاء؛ وقوله: بِجِزْعٍ من الوادي قَلِيلٍ أَنِيسُه عَفا، وتَخَطَّتْه العُيون الخَوادِعُ يعني أَنها تَخْدَع بما تسْتَرِقُه من النظر.
      وفي الحديث: الحَرْبُ خَدْعةٌ وخُدْعةٌ، والفتح أَفصح، وخُدَعةٌ مثل هُمَزة.
      قال ثعلب: ورويت عن النبي، صلى الله عليه وسلم، خَدْعة، فمن، قال خَدْعة فمعناه من خُدِع فيها خَدْعةً فزَلَّت قدَمُه وعَطِبَ فليس لها إِقالة؛ قال ابن الأَثير: وهو أَفصح الروايات وأَصحها، ومن، قال خُدْعةٌ أَراد هي تُخْدَعُ كما يقال رجل لُعْنةٌ يُلْعَن كثيراً، وإِذا خدَعَ القريقين صاحبه في الحرب فكأَنما خُدعت هي؛ ومن، قال خُدَعة أَراد أَنها تَخْدَعُ أَهلها كما، قال عمرو‎ ‎بن‎ مَعْدِيكرب: الحَرْبُ أَوَّلُ ما تكونُ فَتِيَّةً،تَسْعَى بِبِزَّتِها لكلِّ جَهُول ورجل مُخَدَّعٌ: خُدِع في الحَرْب مرة بعد مرة حتى حَذِقَ وصار مُجَرَّباً، والمُخَدَّعُ أَيضاً: المُجَرِّبُ للأُمور؛ قال أَبو ذؤَيب: فتَنازَلا وتواقَفَتْ خَيْلاهما،وكِلاهُما بَطَلُ اللِّقاء مُخَدَّعُ ابن شميل: رجل مُخَدَّع أَي مُجَرَّس صاحب دَهاء ومَكر، وقد خُدِع؛

      وأَنشد: ‏أُبايِعُ بَيْعاً من أَرِيبٍ مُخَدَّع وإِنه لذو خُدْعةٍ وذو خُدُعات أَي ذو تجريب للأُمور.
      وبعير به خادِعٌ وخالِعٌ: وهو أَن يزول عصَبُه في وَظِيف رجله إِذا برَك، وبه خُوَيْدِعٌ وخُوَيْلِعٌ، والخادِعُ أَقل من الخالع.
      والخَيْدع: الذي لا يوثَق بمودَّته.
      والخيْدَعُ: السَّراب لذلك، وغُولٌ خَيْدَعٌ منه، وطريق خَيْدَع وخادع: جائر مخالف للقصد لا يُفْطَن له؛ قال الطرمَّاح: خادِعةُ المَسْلَكِ أَرْصادُها،تُمْسِي وُكُوناً فوقَ آرامِها وطريقٌ خَدُوع: تَبِين مرة وتَخْفَى أُخرى؛ قال الشاعر يصف الطريق: ومُسْتَكْرَه من دارِسِ الدَّعْس داثِرٍ،إِذا غَفَلَتْ عنه العُيونُ خَدُوع والخَدُوع من النوق: التي تَدِرُّ مرة وترفع لبنها مرة.
      وماء خادِعٌ: لا يُهْتَدَى له.
      وخَدَعْتُ الشيءَ وأَخْدَعْته: كتمته وأَخْفَيْته.
      والخَدْع: إِخفاءُ الشيء، وبه سمي المِخْدَعُ، وهو البيت الصغير الذي يكون داخل البيت الكبير، وتضم ميمه وتفتح.
      والمِخدع: الخِزانة.
      والمُخْدَع: ما تحت الجائز الذي يوضع على العرش، والعرشُ: الحائطُ يُبْنَى بين حائطي البيت لا يبلغ به أَقْصاه، ثم يوضع الجائز من طَرف العَرْش الداخل إِلى أَقْصى البيت ويُسْقف به؛ قال سيبويه: لم يأْت مُفْعل اسماً إِلا المُخْدَع وما سواه صفة.
      والمَخْدَع والمِخْدَع: لغة في المُخْدع، قال: وأَصله الضم إِلا أَنهم كسروه اسْتِثقالاً، وحكى الفتح أَبو سليمان الغَنَويّ، واختلف في الفتح والكسر القَنانيّ وأَبو شَنْبَل، ففتح أَحدُهما وكسر الآخر؛ وبيت الأَخطل: صَهْباء قد كَلِفَتْ من طُول ما حُبِستْ في مخْدَعٍ، بين جَنَّاتٍ وأَنهارِ يروى بالوجوه الثلاثة.
      والخِداعُ: المَنْع.
      والخِداعُ: الحِيلة.
      وخدَع الضَّبُّ يخْدَع خَدْعاً وانْخَدع: اسْتَرْوَح رِيحَ الإِنسانِ فدَخل في جُحْره لئلاّ يُحْتَرَشَ، وقال أَبو العَمَيْثل: خدَع الضبُّ إِذا دخل في وِجاره مُلتوياً، وكذلك الظبيُ في كِناسه، وهو في الضبّ أَكثر.
      قال الفارسي:، قال أَبو زيد وقالوا إِنك لأَخْدَع من ضَبّ حَرَشْتَه، ومعنى الحَرْش أَن يَمسح الرجلُ على فم جُحْر الضب يتسمَّع الصوت فربما أَقبل وهو يرى أَن ذلك حية، وربما أَرْوَحَ ريح الإِنسان فخَدَعَ في جُحره ولم يخرج؛

      وأَنشد الفارسي: ومُحْتَرِشٍ ضَبَّ العَداوةِ منهمُ،بحُلْوِ الخَلا، حَرْشَ الضِّبابِ الخَوادِع حُلْوُ الخَلا: حُلْوُ الكلامِ.
      وضب خَدِعٌ أَي مُراوِغٌ.
      وفي المثل: أَخْدَعُ من ضب حَرَشْتَه، وهو من قولك: خَدَعَ مني فلان إِذا توارى ولم يَظْهَر.
      وقال ابن الأَعرابي: يقال أَخْدَعُ من ضب إِذا كان لا يُقدر عليه،من الخَدْع؛ قال ومثله: جعل المَخادِعَ للخِداعِ يُعِدُّها،مما تُطِيفُ ببابِه الطُّلاَّبُ والعرب تقول: إِنه لضَبُّ كَلَدةٍ لا يُدْرَك حَفْراً ولا يُؤخَذُ مُذَنِّباً؛ الكَلَدةُ: المكانُ الصُّلْب الذي لا يَعمل فيه المِحْفار؛ يضرب للرجل الدَّاهيةِ الذي لا يُدْرك ما عنده.
      وخدَع الثعلبُ إِذا أَخذ في الرَّوَغانِ.
      وخدَع الشيءُ خَدْعاً: فسَد.
      وخدَع الرِّيقُ خَدْعاً: نقَص،وإِذا نقَص خَثُرَ، وإِذا خثر أَنْتَنَ؛ قال سويد بن أَبي كاهل يصف ثغْر امرأَة: أَبْيَضُ اللَّوْنِ لَذِيذٌ طَعْمُه،طيِّبُ الرِّيقِ، إِذا الرِّيقُ خَدَعْ لأَنه يَغْلُظ وقت السَّحَر فيَيْبَس ويُنْتِنُ.
      ابن الأَعرابي: خدَعَ الريقُ أَي فسَد.
      والخادِعُ: الفاسد من الطعام وغيره.
      قال أَبو بكر: فتأْويل قوله: يخادعون الله وهو خادِعُهم، يُفسدون ما يُظهرون من الإِيمان بما يُضمرون من الكفر كما أَفسد اللهُ نِعمَهم بأَن أَصدرهم إِلى عذاب النار.
      قال ابن الأَعرابي: الخَدْعُ منع الحقّ، والخَتْمُ مَنْع القلب من الإِيمان.
      وخدَعَ الرجلُ: أَعطى ثم أَمسك.
      يقال: كان فلان يُعطي ثم خدَع أَي أَمسَك ومنَعَ.
      وخدَع الزمانُ خَدْعاً: قَلَّ مطَرُه.
      وفي الحديث: رَفَع رجل إِلى عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، ما أَهَمَّه من قَحْطِ المطر فقال: قَحَط السَّحابُ وخَدَعتِ الضِّبابُ وجاعتِ الأَعْراب؛ خدَعَت أَي اسْتَترتْ وتَغَيَّبَتْ في جِحرَتها.
      قال الفارسي: وأَما قوله في الحديث: إِنَّ قبْل الدَّجّال سِنِينَ خَدَّاعةً، فيرون أَنّ معناه ناقصة الزكاة قليلة المطر، وقيل: قليلة الزَّكاء والرَّيْع من قولهم خدَعَ الزمانُ قلّ مطره؛

      وأَنشد الفارسي: وأَصبحَ الدهْرُ ذو العلاَّتِ قد خَدَعا وهذا التفسير أَقرب إِلى قول النبي، صلى الله عليه وسلم، في قوله: سِنين خدَّاعة، يريد التي يَقِلُّ فيها الغيْث ويَعُمُّ بها المَحْلُ.
      وقال ابن الأَثير في قوله: يكون قبل الساعة سِنُون خدَّاعة أَي تكثر فيها الأَمطار ويقل الرَّيْع، فذلك خِداعُها لأَنها تُطمِعُهم في الخِصْب بالمطر ثم تُخْلِف، وقيل: الخَدَّاعة القليلة المطر من خَدَع الريقُ إِذا جَفَّ.
      وقال شمر: السِّنون الخَوادِعُ القليلة الخير الفواسدُ.
      ودينار خادِعٌ أَي ناقصٌ.
      وخدَع خيرُ الرجل: قلّ.
      وخدع الرجلُ: قلّ مالُه.
      وخدَع الرجلُ خَدْعاً: تخلَّق بغير خُلُقِه.
      وخُلُقٌ خادِعٌ أَي مُتلوِّن.
      وخلُق فلان خادِعٌ إِذا تَخَلَّق بغير خُلُقه.
      وفلان خادِعُ الرأْي إِذا كان مُتلوِّناً لا يثبُت على رأْي واحد.
      وخدَع الدهْر إِذا تلوَّن.
      وخدَعتِ العينُ خَدْعاً: لم تَنم.
      وما خَدَعتْ بعَيْنه نَعْسةٌ تَخْدَعُ أَي ما مَرَّت بها؛ قال المُمَزّق العَبْدي: أَرِقْتُ، فلم تَخْدَعْ بعَيْنَيَّ نَعْسَةٌ،ومَنْ يَلْقَ ما لاقَيْتُ لا بُدَّ يَأْرَقُ أَي لم تدخل بعَيْنيَّ نعْسة، وأَراد ومن يلق ما لاقيت يأْرَقُ لا بدّ أَي لا بدّ له من الأَرَقِ.
      وخدَعَت عينُ الرجل: غارَتْ؛ هذه عن اللحياني.
      وخَدَعَتِ السُّوقُ خَدْعاً وانخدعت: كسَدَت؛ الأَخيرة عن اللحياني.
      وكلُّ كاسدٍ خادِعٌ.
      وخادَعْتُه: كاسَدْتُه.
      وخدَعتِ السوقُ: قامت فكأَنه ضِدّه.
      ويقال: سُوقهم خادِعةٌ أَي مختلفة مُتلوِّنة.
      قال أَبو الدينار في حديثه: السوق خادعةٌ أَي كاسدة.
      قال: ويقال السوق خادعة إِذا لم يُقدر على الشيء إِلا بغَلاء.
      قال الفراء: بنو أَسد يقولون إِنَّ السعْر لمُخادِع،وقد خدَع إِذا ارتفع وغَلا.
      والخَدْعُ: حَبْس الماشِية والدوابّ على غير مَرْعًى ولا عَلَفٍ؛ عن كراع.
      ورجُل مُخدَّع: خُدِع مراراً؛ وقيل في قول الشاعر: سَمْح اليَمِين، إِذا أَرَدْتَ يَمِينَه،بسَفارةِ السُّفَراء غَيْر مُخَدَّعِ أَراد غير مَخْدُوع، وقد روى جِدّ مُخَدَّع أَي أَنه مُجَرَّب، والأَكثر في مثل هذا أَن يكون بعد صفة من لفظ المضاف إِليه كقولهم أَنت عالِمٌ جِدُّ عالم.
      والأَخْدَعُ: عِرْق في موضع المِحْجَمتين وهما أَخدعان.
      والأَخْدَعانِ: عِرْقان خَفِيّانِ في موضع الحِجامة من العُنق، وربما وقعت الشَّرْطةُ على أَحدهما فيَنْزِفُ صاحبه لأَن الأَخْدَع شُعْبَةٌ مِنَ الوَرِيد.
      وفي الحديث: أَنه احْتَجَمَ على الأَخْدَعَين والكاهِل؛ الأَخدعانِ: عرقان في جَانِبَي العُنق قد خَفِيا وبَطَنا، والأَخادِعُ الجمع؛ وقال اللحياني: هما عِرقان في الرقبة، وقيل: الأَخدعانِ الوَدَجانِ.
      ورجل مَخْدُوع: قُطِع أَخْدَعُه.
      ورجلٌ شديدُ الأَخْدَع أَي شديدُ موضع الأَخدع، وقيل: شديد الأَخْدعِ، وكذلك شديدُ الأَبْهَر.
      وأَمّا قولهم عن الفَرس: إِنه لشَديد النَّسا فيراد بذلك النَّسا نفسُه لأَنَّ النَّسا إِذا كان قصيراً كان أَشدَّ للرِّجْل، وإِذا كان طويلاً اسْترخَت الرّجْل.
      ورجل شديد الأَخْدَع: مُمتنِع أَبِيّ، ولَيِّنُ الأَخْدَعِ: بخلاف ذلك.
      وخَدَعَه يَخْدَعُه خَدْعاً: قطع أَخْدَعَيْه، وهو مَخْدُوعٌ.
      وخَدَعَ ثوبَه خَدْعاً وخُدْعاً: ثناه؛ هذه عن اللحياني.
      والخُدْعةُ: قبيلة من تَمِيم.
      قال ابن الأَعرابي: الخُدَعةُ رَبيعة‎ ‎بن‎ كَعْب بن زيدِ مَناةَ بن تميم؛

      وأَنشد غيره في هذه القبيلة من تميم: أَذُودُ عن حَوْضِه ويَدْفَعُنِي؛ يا قَوْمِ، مَن عاذِرِي مِنَ الخُدَعَهْ؟ وخَدْعةُ: اسم رجل، وقيل: اسم ناقة كان نَسَب بها ذلك الرجل؛ عنه أَيضاً؛

      وأَنشد: أَسِير بِشَكْوَتِي وأَحُلُّ وحْدِي،وأَرْفَعُ ذِكْرَ خَدْعةَ في السَّماع؟

      ‏قال: وإِنما سمي الرجل خَدْعةَ بها، وذلك لإِكثاره من ذكرها وإِشادَته بها.
      قال ابن بري، رحمه الله: أَهمل الجوهري في هذا الفصل الخَيْدَعَ، وهو السِّنَّوْرُ.
      "
  5. خِدَاجُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خِدَاجُ: إلقَاءُ النَّاقَةِ وَلَدَها قَبْلَ تَمامِ الأَيَّامِ، والفِعْلُ: خَدَجَ، وهي خادجٌ، والولَدُ: خَدِيجٌ.
      ـ أَخْدَجَتِ الصَّيْفَةُ: قَلَّ مَطَرُها،
      ـ أَخْدَجَتِ النَّاقَةُ: جاءَتْ بِوَلَدٍ ناقِصٍ، وإنْ كانَتْ أيامُهُ تامَّةً، فهي مُخْدِجٌ، الوَلَدُ: مُخدَجٌ.
      ـ "صَلاَتُهُ خِدَاجٌ": نُقْصانٌ.
      ـ رَجُلٌ مُخْدَجٌ اليَدِ: ناقِصُها.
      ـ مُخْدَجُ بنُ الحارِثِ: أبو بَطْنٍ منهم: رَفيعٌ المُخْدَجِيُّ.
  6. خَدَعَه (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَدَعَه، خَدْعاً وخِدْعاً: خَتَلَه، وأراد به المكروه من حيثُ لا يَعْلَمُ، كاخْتَدَعَه فانْخَدَعَ، والاسم: الخَديعَةُ، و''الحربُ خُدْعَةٌ'' وخَدْععَةٌ وخِدْعَةٌ وخُدَعَةٌ، ورُوِيَ بِهِنّ جَميعاً، أي: تَنْقَضِي بِخُدْعَةٍ.
      ـ خَدْعَةُ: ماءَةٌ لِغَنِيٍّ ثم لبَنِي عِتْريفٍ،
      ـ خَدْعَةُ: امرأةٌ، وناقةٌ.
      ـ خَدَعَ الضَّبُّ في جُحْرِهِ: دَخَلَ،
      ـ خَدَعَ الرِيقُ: يَبِسَ،
      ـ خَدَعَ الكريمُ: أمْسَكَ،
      ـ خَدَعَ الثوبَ: ثَناهُ،
      ـ خَدَعَ المَطَرُ: قَلَّ،
      ـ خَدَعَ الأُمورُ: اخْتَلَفَتْ،
      ـ خَدَعَ الرجُلُ: قَلَّ مالُه،
      ـ خَدَعَ عَيْنُه: غارَتْ،
      ـ خَدَعَ عَيْنُ الشمسِ: غابَتْ،
      ـ خَدَعَ السوقُ: كَسَدَتْ، كانْخَدَعَ.
      ـ سُوقٌ خادِعَةٌ: مُخْتَلِفَةٌ مُتَلَوِّنَةٌ،
      ـ خُلُقٌ خادِعٌ: مُتَلَوِّنٌ،
      ـ بَعيرٌ خادِعٌ: إذا بَرَكَ زالَ عَصَبُه في وظيفِ رِجْلِه، وبه خُوَيْدِعٌ.
      ـ خَدُوعٌ: الناقةُ تُدِرُّ مَرَّةً القَطْرَ، وتَرْفَعُ لَبَنَها مَرَّةً، والطَّريقُ الذي يَبينُ مَرَّةً ويَخْفَى أُخْرَى، كالخادِعِ، والكثيرُ الخِداعِ، كالخُدَعَةِ.
      ـ خُدْعَةُ: مَنْ يَخْدَعُه الناسُ كثيراً.
      ـ خُدَعَةُ: قَبيلَةٌ من تَميمٍ، وهُم رَبيعةُ بنُ كَعْبٍ، واسمٌ للدَّهْرِ.
      ـ خَيْدَعُ: من لا يُوثَقُ بِمَوَدَّتِهِ، والغولُ الخَدَّاعَةُ، والطَّريقُ المُخالِفُ للقَصْدِ، والسَّرابُ، والذِئبُ المُحْتَالُ.
      ـ ضَبٌّ خَدِعٌ: مُراوِغٌ، وفي المثلِ: ''أخْدَعُ من ضَبٍّ''.
      ـ أخْدَعُ: عِرْقٌ في المَحْجَمَتَينِ، وهو شُعْبَةٌ من الوَريدِ، ج: أخادِعُ.
      ـ مَخْدوعُ: مَنْ قُطِعَ أخْدَعُهُ.
      ـ سِنونَ خَدَّاعَةٌ: قَليلَةُ الزَّكاءِ والرَّيْع.
      ـ خادِعَةُ: البابُ الصَّغيرُ في الكَبيرِ، والبيتُ في جَوْفِ البيتِ.
      ـ خَدِيعَةُ: طَعَامٌ لهم.
      ـ مِخْدَعٌ ومُخْدَعٌ: الخِزانَةُ.
      ـ أخْدَعَهُ: أوْثَقَهُ إلى الشيءِ، وحَمَلَهُ على المُخَادَعَةِ.
      ـ مُخَدَّعٌ: المُجَرِّبُ، وقد خُدِعَ مِراراً.
      ـ تَخْديعُ: ضَرْبٌ لا ينفُذُ ولا يَحِيكُ.
      ـ تَخَادَعَ: أرَى أنَّهُ مَخْدوعٌ، وليسَ به.
      ـ انْخَدَعَ: رضِيَ بالخَدْع.
      ـ مُخادَعَةُ في الآيةِ الكَريمةِ: إظْهارُ غيرِ ما في النَّفْس، وذلك أنَّهُم أبطَنوا الكُفْرَ وأظْهَروا الإِيمانَ، وإذا خادَعوا المؤمنينَ، فقد خادَعوا اللّهَ، {وما يُخادعونَ إلا أنْفُسَهُمْ}، أي: ما تَحُلُّ عاقِبَةُ الخِداعِ إلا بِهِم، وقِراءَةُ مُوَرِّقٍ: {وما يَخَدِّعون}ْ، على إرادَةِ يَخْتَدِعونَ.
      ـ خادَعَ: تَرَكَ.
      ـ خِدَاعٌ: المَنْعُ والحيلَةُ.
      ـ التَّخَدُّعُ: تَكَلُّفُهُ.
  7. أخدجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أخدجَ يُخدج ، إخداجًا ، فهو مُخْدِج ، والمفعول مُخْدَج (للمتعدِّي) :-
      • أخدجَتِ الحامِلُ خدَجت، ألقت ولدَها قبل أوانه.
      • أخدجَتِ الحامِلُ ولدَها: خدَجته، ألقته قبل أوانه.


  8. خدَّجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خدَّجَ يُخَدِّج ، تخديجًا ، فهو مُخَدِّج ، والمفعول مُخَدَّج :-
      • خدَّجَتِ الحامِلُ ولدَها خدَجته، ألقته قبل أوانه.
  9. خَدج (المعجم الرائد)
    • خدج - يخدج ويخدج ، خداجا ، و خدج تخديجا
      1- خدج الشيء : نقص. 2- خدجت الحامل : وضعت ولدها قبل أوانه. 3- خدجت الحامل : وضعت ولدها ناقص الخلق.
  10. خدَعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خدَعَ يَخدَع ، خَدْعًا وخُدْعةً وخَدِيعةً وخِدَاعًا ، فهو خادِع ، والمفعول مَخْدوع وخَدوع :-
      • خدَع الشَّخصَ أظهر له خلاف ما يُبطن، وأضمر له المكروهَ؛ ليأتيه من حيث لا يعلم، أغواه، أضلّه، غشّه :-تستطيع أن تخدع بعضَ الناس بعضَ الوقت، لكنك لا تستطيع أن تخدع كلّ الناس طول الوقت [مثل أجنبيّ]، - {وَإِنْ يُرِيدُوا أَنْ يَخْدَعُوكَ فَإِنَّ حَسْبَكَ اللهُ} :-
      • تخدعه الآمالُ: تستميله بمظاهر برّاقة، - خادع للذَّات: مؤمن بمفهوم أو بفكرة أو برأي مغلوط أو خاطئ عن ذاته، - خدَع نفسَه: اغترّ، - طريق خادِعٌ: غير واضحة، تظهر تارة وتختفي أخرى.
      • خدَع العينَ: شكّكها فيما ترى.
  11. الخِذْعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخِذْعَةُ : القطعة من اللحم ونحوه.


  12. المخذع (المعجم المعجم الوسيط)
    • المخذع : الشواءُ.
  13. المِخْذَعة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِخْذَعة : السكين. والجمع : مَخاذِعُ.
  14. خَذّعَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خَذّعَهُ : خَذَعه.
      ويقال: فلان خَذَّعتهُ السيوف: كثرت جرَاحُهَا فيه لطُول اعتِياده الحربَ.
      و خَذّعَهُ الشيءَ: قطع أطرَافه.
      يقال خَذَّعَ الشجرةَ: قصَّ ذوائبها.
  15. خَذَع (المعجم الرائد)
    • خذع - يخذع ، خذعا
      1-خذع اللحم أو نحوه : قطعه وشرحه
  16. خَذّع (المعجم الرائد)

    • خذع - تخذيعا
      1-خذع اللحم : أو نحوه : قطعه وشرحه
  17. بخذع (المعجم لسان العرب)
    • بخذَعه بالسيف وخَذْعَبَه: ضربه.
  18. خذعن (المعجم لسان العرب)
    • الخُذْعُونة: القِطْعَةُ من القَرْعة والقِثَّاءةِ أَو الشحم.
  19. خُذْعُونَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خُذْعُونَةُ: القِطْعَةُ من القَرْعَة.
  20. بَخْذَعَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَخْذَعَهُ: قَطَعَهُ بالسَّيْف، كخَذْعَبَه


  21. خادعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خادعَ يخادع ، خِداعًا ومُخادَعةً ، فهو مخادِع ، والمفعول مخادَع :-
      • خادعه بكلام معسول أظهر له خلافَ ما يخفيه، وبيَّت له المكروهَ وهو غافل، تملَّقه وأطراه ولاطفه :-ما كنت أتوقّع منه هذا الخداع، - {يُخَادِعُونَ اللهَ وَالَّذِينَ ءَامَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إلاَّ أَنْفُسَهُمْ} .
      • خادع العينَ: خدَعها شكّكها فيما ترى.
  22. الخديج (المعجم عربي عامة)
    • (حي) العضو - من النَّبات أو الحيوان- الذي لم يكتمل خَلْقه، أو اكتمل خلقه ولا يؤدِّي ما خُلِق له.
  23. أخْدَجَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أخْدَجَتِ الحاملُ: خَدَجَتْ.
      فهي مُخدِجٌ، ومُخدِجَةٌ.
      والولد مُخْدَجٌ.
      و أخْدَجَتِ الزَّندُ: خَدَجَ.
      و أخْدَجَتِ الشتوَةُ: قل مطرُها.
      و أخْدَجَتِ الشيء: نقصَه.
      قال: أخدج التحية.
      وفي حديث عَليٍّ: حديث شريف لا تُخْدِج التحِيَّةَ //.
      وأخدج الصلاة، وأخدج أمرَه: لم يُحْكِمْهُ.
  24. البَخْدَج (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَخْدَج : السَّمين. والجمع : بَخَادِجُ.
  25. الخدِيجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخدِيجُ : (في علم الأحياء) : العضو من النبات أو الحيوان لم يكتمل خَلْقُه، أو اكتمل خَلْقه ولا يؤدِّي ما خُلِقَ له .


معنى بخدنك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: