وصف و معنى و تعريف كلمة بدؤ:


بدؤ: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ واو همزة (ؤ) و تحتوي على باء (ب) و دال (د) و واو همزة (ؤ) .




معنى و شرح بدؤ في معاجم اللغة العربية:



بدؤ

جذر [بدؤ]

  1. بُدُوّ: (اسم)
    • بُدُوّ : مصدر بَدا
  2. بَدَويّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى بَدْو
    • مصدر صناعيّ من بَدْو: ما يميل إلى الطابع البدويّ ويبتعد عن المدنيّة والتحضُّر تصرفاته تغلب عليها البدويّة
  3. بُدُوّ: (اسم)
    • بُدُوّ : جمع بَدِيءُ
  4. بَدو: (اسم)
    • أهل البادية وسكَّانها من القبائل العربيَّة الرُّحّل يمثِّل البدو نسبة كبيرة من سكَّان العالم العربيّ
    • البادية، خلاف الحضر


  5. بُدوّ: (اسم)
    • مصدر بدا
  6. بَديء : (اسم)
    • البَدِيءُ : وصْفٌ للمذكر والمؤنث
    • البَدِيءُ البئْرُ الحادثةُ غيرُ القديمة
    • البَدِيءُ أولُ الشيء
    • البَدِيءُ المخْلُوق
    • البَدِيءُ العجيب
    • البَدِيءُ السَّيِّد الأول في قومه والجمع : بُدُوٌّ
  7. بَدًا : (اسم)
    • بَدًا : جمع بَدَاةُ
  8. بَدا : (فعل)
    • بدا / بدا لـ يَبدُو ، ابْدُ ، بَدَاءً وبُدُوًّا ، فهو بَادٍ ، والمفعول مبدوّ له
    • بدَا الشَّخصُ خرج إلى البادية، أو أقام بها بدا الرّجلُ بعد أن اكتظَّت المدينةُ بالسُّكّان،
    • بدَا الأمرُ: ظَهَر، وَضَح، لاح يَبدُو أنّ الأمرَ خطير،
  9. بدَأَ : (فعل)
    • بدَأَ / بدَأَ بـ يَبدَأ ، بَدْءًا وبَدْأةً وبِدَايةً ، فهو بادِئ ، والمفعول مبدوء - للمتعدِّي
    • بَدَأَتْ سَاعَةُ العَمَلِ : اِنْطَلَقَتْ
    • بَدَأَ العَمَلُ : حَدَثَ، حَصَلَ
    • بَدَأَ بِالعَمَلِ مُبَكِّراً : أَيْ شَرَعَ فِيهِ قَبْلَ غَيْرِهِ
    • كانَ أوَّلَ مَنْ بَدَأَ القِراءةَ : أوَّلَ مَنْ شَرَعَ يَقْرَأُ
    • بَدَأَ يَكْتُبُ فِي دَفْتَرِهِ : أخَذَ بَدَأ يُنْجِزُ أشْغالَهُ
    • بدَأ اللهُ الخلقَ: أوجدَهم، خَلَقَهم
    • بَدَأ يفعل كذا أخذ وشَرَع
  10. بدّأَ : (فعل)


    • بدَّأَ يُبدِّئ ، تبديئًا ، فهو مُبدِّئ ، والمفعول مُبدَّأ
    • بَدَّأ الشَّخصُ ضَيْفَه :قدّمه وفَضَّله ،بدّأ أستاذَه في الدخول
  11. بُديء : (فعل)
    • بُدِيء : أصَابه الجُدَريُّ والحَصْبَة
    • بُدِيء : مَرِضَ
  12. بادَى: (فعل)
    • بادى يبادي ، بادِ ، مباداةً ، فهو مبادٍ ، والمفعول مُبادًى
    • بادى بينهما: قايَسَ
    • باداهُ بِالعَداوَةِ : كاشَفَهُ بِها، جاهَرَهُ بِها
    • بادَى القَوْمُ بِالعَداوَةِ : تَجاهَرُوا بِها
    • بادَى خَصْمَهُ : بارَزَهُ
    • بادى فلاناً بأَمرٍ: كاشَفَهُ وجاهَرَهُ
  13. أَبدَأ: (فعل)
    • أبدأَ / أبدأَ في يُبدئ ، إبْداءً ، فهو مُبدِئ ، والمفعول مُبدَأ
    • أبدَأ : جاءَ بالبَدِيء (العجيب)
    • أبدَأ الصبيُّ: نبتت أسنانه بعد سُقوطها
    • أبدَأ مكانٍ إلى آخر: بَدَأ
    • أبدَأ الشيءَ وأبدَأ بالشيءَ: بدأ
    • وما يُبْدِئ وما يُعيد: ما يَتَكلَّم ببادئة ولا عائِدة: أي لا حيلة له، أو هَلَكَ
    • أبدأ في الأمر وأعاد: تكلّم فيه مرّة بعد أخرى
    • أبدأ اللهُ الكونَ أوجده، خلَقه
  14. أبَداً: (اسم)
    • ظرف زمان لتأكيد المستقبل ويدلّ على الاستمرار ويستعمل مع الإثبات والنفي، مدى الدَّهْر لا أفعله أَبَدًا،
    • دائمًا أَبَدًا: باستمرار
  15. تبدّيات: (اسم)
    • جمع تبدٍّ: مظاهر تتطلّب المسألةُ في تبدِّياتها السّياسيّة منهجيَّة مختلفة
  16. اِبتدَى: (فعل)


    • ابتدَى : ذهب إلى البادية
  17. بَداوة: (اسم)
    • مصدر بَدَا
    • بَدَاوَةُ الأمْرِ : أوَّلُ ما يَبْدُو مِنْهُ
    • البَدَاوَة : الحياةُ في البادية، ويغلب عليها التنقّل والترحال
  18. تَبادَى: (فعل)
    • تَبادَى : تَشَبَّه بأَهل البادية
    • تَبادَى القومُ بالعداوة: جاهر بعضُهم بعضاً بها
  19. مُبادَأ: (اسم)
    • مُبادَأ : اسم المفعول من بادأَ
  20. بداوة الأمر:
    • أول ما يبدو أو يظهر منه.
  21. أبدَأ الشيءَ وأبدَأ بالشيءَ:
    • بدأ.
  22. أبدَأ الصبيُّ:


    • نبتت أسنانه بعد سُقوطها.
  23. أبدَأ مكانٍ إلى آخر:
    • بَدَأ.
  24. أبدأ الله الكون:
    • أوجده، خلَقه '' {أَوَلَمْ يَرَوْا كَيْفَ يُبْدِئُ اللهُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ} ''.
  25. أبدأ في الأمر وأعاد:
    • تكلّم فيه مرّة بعد أخرى ° ما يُبْدِئُ وما يُعيد.
,
  1. بُدُوّ
    • بُدُوّ :-
      مصدر بدا1/ بدا لـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. بَدو

    • بدو
      1- مصدر بدا. 2- سكان البادية. 3- بادية. 4- بدء.

    المعجم: الرائد

  3. بَدْوٌ
    • [ب د و]. :-تُكَوِّنُ نِسْبَةُ البَدْوِ كَذَا مِنْ سُكَّانِ البِلادِ :- : سُكَّانُ البادِيَةِ مِنَ القَبائِلِ الرُّحَّلِ، أَهْلُ الوَبَرِ.يوسف آية 100 وجاءَ بِكُمْ مِنَ البَدْو ِ (قرآن).

    المعجم: الغني

  4. بَدَا
    • ـ بَدَا وبُدُوّاً وبَداءً وبَدَاءَةً وبُدُوّاً: ظَهَرَ، وأَبْدَيْتُه.
      ـ بَداوَةُ الشيء: أَوَّلُ ما يَبْدُو منه.
      ـ بادِي الرَّأْيِ: ظاهِرُهُ.
      ـ وبَدَا له في الأمرِ بَدْواً وبَدَاءً وبَداةً: نَشَأَ له فيه رَأْيٌ، وهو ذُو بَدَواتٍ. وفَعَلَهُ بادِيَ بَدِيٍّ، وبادِيَ بَدٍّ، وبادِيَ بَداً: أَصْلُها الهَمْزَةُ، وذُكِرَتْ بلُغاتِها.
      ـ يَحْيَى بنُ أَيُّوبَ بنِ بادِي، وأَحْمَدُ بنُ علِيِّ بنِ البادي، ولا تَقُل البادَا: مُحَدِّثانِ.
      ـ بَدْوُ وبادِيَةُ وباداةُ وبَداوةُ: خِلافُ الحَضَرِ.
      ـ تَبَدَّى: أَقامَ بها.
      ـ تَبادَى: تَشَبَّهَ بأَهْلِها، والنِّسْبَةُ: بَداوِيٌّ، وبِداوِيٌّ، وبَدَوِيّ، نادِرَةٌ.
      ـ بَدَا القومُ بَداً: خَرَجُوا إلى البادِيَةِ.
      ـ قَوْمٌ بُدًى وبُدّاً: بادُونَ.
      ـ بَدْوَتَا الوادِي: جانِبَاهُ.
      ـ بَدَا: السَّلْحُ.
      ـ بَدَا: أَنْجَى فَظَهَرَ نَجْوُهُ من دُبُرِهِ، كأَبْدَى.
      ـ بَدَا الإِنْسانِ: مَفْصِلُهُ,ج: أَبْداءٌ.
      ـ بَدِيُّ، ووادِي بَدِيِّ، وبَدْوَةُ، وبَدَا، ودارَةُ بَدْوَتَيْنِ: مواضِعُ.
      ـ بادَى بالعداوَةِ: جاهَرَ، كَتَبادَى.
      ـ بَداةُ: الكَمْأَةُ، وبَدَأَتْ وقد بَدِيَتِ الأرضُ فيهما.
      ـ بادِيَةُ بنتُ غَيْلاَنَ الثَّقَفِيَّةُ: صَحَابِيَّةُ، أَو بادِنُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. البَدْو
    • البَدْو : البادية.
      وفي التنزيل العزيز:يوسف آية 100 وَجَاءَ بِكُمْ مِنَ البَدْوِ ) ) .
      و البَدْو أهل البادية.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. بدا1
    • بدا1 / بدا لـ يَبدُو ، ابْدُ ، بَدَاءً وبُدُوًّا ، فهو بَادٍ ، والمفعول مبدوّ له :-
      • بدَا الأمرُ ظَهَر، وَضَح، لاح :-يَبدُو أنّ الأمرَ خطير، - بَدَوْا/ بَدوا فَرِحين أكثر من أيّ وقتٍ مضَى، - بدا للعيان/ عليه التعبُ، - {بَلْ بَدَا لَهُمْ مَا كَانُوا يُخْفُونَ مِنْ قَبْلُ} :-
      • كما يَبدُو/ حسب ما يَبدُو/ على ما يبدو: كما يظهر، بحسب الظَّاهر.
      • بدَا له في الأمر: خطر، جَدَّ له فيه رَأْيٌ آخر :-كان يريد حضور المؤتمر ثم بدَا له أن عدم حضوره أفضل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. بدا2
    • بدا2 يَبدُو ، ابْدُ ، بَدَاوةً وبَدْوًا ، فهو بادٍ :-
      • بدَا الشَّخصُ خرج إلى البادية، أو أقام بها :-بدا الرّجلُ بعد أن اكتظَّت المدينةُ بالسُّكّان، - {وَإِنْ يَأْتِ الأَحْزَابُ يَوَدُّوا لَوْ أَنَّهُمْ بَادُونَ فِي الأَعْرَابِ} - {سَوَاءً الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. بَدا
    • بدا - يبدو بدوا وبداوة وبداوة
      1- بدا : ذهب إلى البادية. 2- بدا : أقام بالبادية.

    المعجم: الرائد

  9. بَدًا
    • بدا - يبدو بدوا وبداء وبدوا وبداءة
      1- بدا له الشيء : ظهر. 2- بدا له في الأمر كذا : كان له فيه رأي.

    المعجم: الرائد

  10. بَدْو2
    • بَدْو2 :-
      1 - أهل البادية وسكَّانها من القبائل العربيَّة الرُّحّل :-يمثِّل البدو نسبة كبيرة من سكَّان العالم العربيّ.
      2 - البادية، خلاف الحضر :- {وَجَاءَ بِكُمْ مِنَ الْبَدْوِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. بَدْو1
    • بَدْو1 :-
      مصدر بدا2.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. بَدَويَّة
    • بَدَويَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى بَدْو: على غير قياس :-عيشة بَدَوِيَّة.
      2 - مصدر صناعيّ من بَدْو: ما يميل إلى الطابع البدويّ ويبتعد عن المدنيّة والتحضُّر :-تصرفاته تغلب عليها البدويّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. بَدْويَّة
    • بَدْويَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى بَدْو: :-عيشة بَدْوِيَّة.
      2 - مصدر صناعيّ من بَدْو: ما يميل إلى الطابع البدويّ ويبتعد عن المدنيّة والتحضُّر :-تصرفاته تغلب عليها البدويّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. أبدَأ
    • أبدَأ : جاءَ بالبَدِيء (العجيب) .
      و أبدَأ الصبيُّ: نبتت أسنانه بعد سُقوطها.
      و أبدَأ مكانٍ إلى آخر: بَدَأ.
      و أبدَأ الشيءَ وبه: بدأ ويُقال: أبْدَأ في الأمر وأعاد: بدأ وعاد.
      وما يُبْدِئ وما يُعيد: ما يَتَكلَّم ببادئة ولا عائِدة: أي لا حيلة له، أو هَلَكَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. بَدَاوَةٌ
    • [ب د و]. (مصدر بَدَا).
      1. :-مازَالتْ مَناطِقُ كَثِيرَةٌ تَعيشُ فِي بَدَاوَةٍ :- : عِيشَةُ أهْلِ البَدْوِ، فِي تنَقُّلٍ وَتَرْحَالٍ، عَكْسَ الحَضارَةِ.
      2. :-بَدَاوَةُ الأمْرِ :- : أوَّلُ ما يَبْدُو مِنْهُ.

    المعجم: الغني

  16. أبدأَ
    • أبدأَ / أبدأَ في يُبدئ ، إبْداءً ، فهو مُبدِئ ، والمفعول مُبدَأ :-
      أبدأ اللهُ الكونَ أوجده، خلَقه :- {أَوَلَمْ يَرَوْا كَيْفَ يُبْدِئُ اللهُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ} .
      أبدأ في الأمر وأعاد: تكلّم فيه مرّة بعد أخرى
      • ما يُبْدِئُ وما يُعيد: لا حِيلَةَ له.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. أَبدَأ
    • أبدأ - إبداء
      1- أبدأ الله الخلق : خلقهم. 2- أبدأ : جاء بـ«البديء»، أي البديع. 3- أبدأ : «هو ما يبدىء وما يعيد» : أي ما يتكلم ببادئة ولا عائدة، ليس عنده ما يقوله.

    المعجم: الرائد

  18. تَبادَى
    • تبادى - تباديا
      1- تبادى : تشبه بأهل البادية. 2- تبادى القوم بالعداوة : أظهرها بعضهم للبعض الآخر جهارا

    المعجم: الرائد

  19. أبَدًا
    • أبَدًا : ظرف زمان للمستقبل، يستعمل مع الإثبات والنفي، ويدُل على الاستمرار، نحو: الأحزاب آية 65خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا) ) وقد يُقيَّد هذا الاستمرار بقرينة، نحو: المائدة آية 24إنَّا لَنْ نَدْخُلَهَا أَبَدًا ما دَامُوا فِيهَا) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. بادى
    • بادى بينهما: قايَسَ.
      و بادى فلانًا: بارزه.
      و بادى فلاناً بأَمرٍ: كاشَفَهُ وجاهَرَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. أبَداً
    • : ظَرْفُ زَمَانٍ لِلتَّأْكِيدِ نَفْياً بِمَعْنَى قَطْعاً وَمُطلَقاً.
      1. :-لَنْ أَفعَلَ مَا يُسِيءُ إِلَيْكَ أبَداً :- : لَنْ أقُومَ بذَلِكَ مُطْلَقاً، قَطْعًا.الكهف آية 20وَلَنْ تُفْلِحُوا إِذًا أبَداً ( قرآن)التوبة آية 83فَقُل لَنْ تَخْرُجُوا مَعِي أبَدًا وَلنْ تُقَاتِلوا ( قرآن).
      2. :-أرَأيْتَ مُتْعَتَنَا هَذِهِ أَلِعَامِنَا أمْ لِلأبَدِ. (مراقة بن مالك) : أيْ إِلَى آخِرِ العُمْرِ، عَلَى الدَّوَامِ. :-لأبَدِ الآبِدِ.

    المعجم: الغني

  22. بادَى
    • [ب د و]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). بادَى، يُبادِي، مصدر مُبادَاةٌ.
      1. :-باداهُ بِالعَداوَةِ :- : كاشَفَهُ بِها، جاهَرَهُ بِها.
      2. :-بادَى القَوْمُ بِالعَداوَةِ :- : تَجاهَرُوا بِها.
      3. :-بادَى خَصْمَهُ :- : بارَزَهُ.

    المعجم: الغني

  23. بَداوة
    • بَداوة :-
      1 - مصدر بدا2.
      2 - إقامة في البادية، ويغلب عليها التنقُّل والتِّرحال، وهي خلاف الحضارة.
      بداوة الأمر: أول ما يبدو أو يظهر منه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. البَدَاوَة
    • البَدَاوَة : الحياةُ في البادية، ويغلب عليها التنقّل والترحال .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. تَبادَى
    • تَبادَى : تَشَبَّه بأَهل البادية.
      و تَبادَى القومُ بالعداوة: جاهر بعضُهم بعضاً بها.

    المعجم: المعجم الوسيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: