-
بَدِغَ
- ـ بَدِغَ بالعَذِرَة : تَلَطَّخَ ، وكذا بالشَّرِّ ، فهو بَدِغٌ ،
ـ بَدْغُ : كسرُ الجَوْزِ واللَّوْزِ ،
ـ بِدْغُ : الخارِئُ في ثِيابِه ، وقد بَدُغَ ،
ـ بَدَغُ : التَّزَحُّفُ بالاسْتِ على الأرضِ .
ـ هُمْ بَدِغونَ : سِمانٌ ، حَسَنُو الأحوالِ .
ـ أبْدَغُ : موضع .
ـ بَدِغُ : لَقَبُ قَيْسِ بن عاصِمٍ المِنْقَرِيِّ في الجاهليَّةِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
إنَّ
- ـ إنَّ و أنَّ : حَرْفانِ يَنْصِبان الاسْمَ ، ويَرْفَعانِ الخَبَرَ ، وقد تَنْصِبُهُما المَكْسورَةُ ، كقوله : إذا اسْوَدَّ جُنْحُ الليل فَلْتأْتِ ولتَكُنْ **** خُطاكَ خِفاقاً إنَّ حُرَّاسَنا أُسْدَا , وفي الحديثِ : '' إنَّ قَعْرَ جَهَنَّمَ سَبْعينَ خَريفاً ''، وقد يَرْتَفِعُ بَعْدَها المُبْتَدأ ، فيكونُ اسْمُها ضميرَ شأنٍ مَحْذوفاً ، نَحْو : '' إنَّ من أشَدِّ الناسِ عَذَاباً يَوْمَ القيامَةِ المُصَوِّرونَ '' والأصْلُ : إنه ، والمكسورةُ يُؤَكَّدُ بها الخَبَرُ ، وقد تُخَفَّفُ فَتَعْمَلُ قَليلاً ، وتُهْمَلُ كثيراً . وعن الكوفيينَ : لا تُخَفَّفُ ، وتكونُ حَرْفَ جواب بمَعْنَى نَعَمْ ، كقوله : ويَقُلْنَ شَيْبٌ قد عَلا **** كَ وقد كَبِرْتَ فقُلْتُ إنَّهْ , وتُكْسَرُ إنَّ إذا كانَ مَبْدوءاً بها ، لَفْظاً أو مَعْنًى ، نَحْو : إنَّ زَيداً قائِمٌ ، وبَعْدَ أَلاَ التَّنْبِيهِيَّةِ : أَلاَ إنَّ زَيداً قائِمٌ ، وصِلَةً للاسْمِ المَوْصولِ : { وآتَيْنَاهُ من الكُنُوزِ ما إنَّ مفاتِحَهُ } وجَوابَ قَسَمٍ ، سواءٌ كانَ في اسمها أو خَبَرِها اللاَّمُ أو لَمْ يَكُنْ ، ومَحْكِيَّةً بالقَوْلِ في لُغَةِ من لا يَفْتَحُها : { قال الله : إنِّي مُنْزِلُها عَلَيْكُمْ }، وبعدَ واوِ الحال : جاءَ زَيدٌ وإنَّ يَدَهُ على رأسِه ، وموضِعَ خَبَرِ اسْمِ عَيْنٍ : زَيدٌ إنه ذاهِبٌ ، خِلافاً للفَرَّاءِ ، وقَبْلَ لامٍ مُعَلِّقَةٍ : { والله يَعْلَمُ إنَّكَ لرَسولُهُ }، وبَعْدَ حَيثُ : اجْلِسْ حيثُ إنَّ زَيداً جالِسٌ . وإذا لَزِمَ التَّأْويلُ بمَصْدَرٍ ، فُتِحَتْ ، وذلك بَعْدَ لَوْ : لَوْ أنَّكَ قائِمٌ ، لَقُمْتُ . والمَفْتُوحَةُ فَرْعٌ عن المَكْسُورَةِ ، فَصَحَّ أنَّ أَنَّما تُفيدُ الحَصْرَ , كَإِنَّما ، واجْتَمَعا في قَوْلِهِ تعالى : { قُلْ إنَّما يوحَى إليَّ أنَّما إِلهُكُمْ إلَهٌ واحِدٌ }، فالأُولَى لِقَصْرِ الصِفَةِ على المَوْصوفِ ، والثانِيَةُ لعَكْسه . ( وقولُ من قالَ : إنَّ الحَصْرَ خاصٌّ بالمَكْسورَة مَرْدودٌ . والمَفْتوحَةُ تكونُ لُغَةً في لَعَلَّ )، كقَوْلِكَ : ائْتِ السوقَ أَنَّكَ تَشْتَرِي لَحْماً ، قيلَ : ومِنْهُ قِراءَةُ من قَرَأ : { وما يُشْعِرُكُمْ أنها إذا جاءَت لا يُؤْمِنونَ }.
إنْ المَكْسورَةُ الخَفِيفَةُ : تكونُ شَرْطيَّةً : { إن يَنْتَهوا ، يُغْفَرْ لَهُمْ ما قَدْ سَلَفَ }، { وإنْ تَعودُوا ، نَعُدْ }، وقد تَقْتَرِنُ بِلا ، فَيَظُنَّ الغِرُّ أَنها إلاَّ الاسْتِثْنائِيَّةُ ، نحوُ : { إلاَّ تَنْصُروه ، فقد نَصَرَه الله }، { إِلاَّ تَنْفِروا يُعَذِّبْكُم }. وتكونُ نافِيَةً ، وتَدْخُلُ على الجُمْلةِ الاسْمِيَّة : { إنِ الكافرونَ إلاَّ في غُرورٍ }، والفِعْليَّةِ : { إن أرَدْنا إلاَّ الحُسْنَى }. وقولُ من قال : لا تأتي نافِيةً إلا وبعدَها إلا أو لَمَّا ، كـ { إن كلُّ نَفْسٍ لَمَّا عليها حافِظٌ } مَرْدودٌ بقَوْلِهِ عَزَّ وجَلَّ { إن عِنْدَكُم من سُلْطانٍ بهذا }، { قُلْ إن أدْري أقَريبٌ ما توعَدونَ }. وتَكُونُ مُخَفَّفَةً عن الثَّقيلَةِ ، فتَدْخُلُ على الجُمْلَتَيْنِ ، ففي الاسْمِيَّةِ تَعْمَلُ وتُهْمَلُ ، وفي الفِعْليَّةِ يَجِبُ إهْمالُها . وحَيْثُ وَجَدْتَ إنْ وبَعْدَها لامٌ مَفْتُوحَةٌ ، فاحْكُم بِأَنَّ أصْلَها التَّشْديدُ . وتكونُ زائدَةً ، كقَوْله : '' ما إنْ أَتَيْتُ بِشَيْءٍ أنْتَ تَكْرَهُهُ '' , وتَكونُ بمَعْنَى : قد ، قيلَ : ومنه : { إن نَفَعَتِ الذِّكْرَى }، { واتَقوا الله إنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنين }، { لَتَدْخُلُنَّ المَسْجِدَ الحَرامَ إنْ شاءَ الله آمِنينَ }، وقوله : '' اتَغْضَبُ إنْ أُذْنا قُتَيْبَةَ حُزَّتا '', وغيرُ ذلِكَ مِمَّا الفِعْلُ فيه مُحَقّقٌ ، أو كُلُّ ذلك مُؤَوَّلٌ .
أنْ المَفْتُوحَةُ تكونُ اسْماً وحَرْفاً ، والاسمُ نَوْعانِ : ضَميرُ مُتَكَلِّم في قَوْلِ بَعْضِهِم : أنْ فَعَلْتُ ، بسكونِ النونِ ، والأكْثَرونَ على فَتْحِها وَصْلاً ، والإِتْيانِ بالألِفِ وقْفاً . وضَميرُ مُخَاطَبٍ في قَوْلِكَ : أنْتَ أنْتِ أنْتُمَا أنْتُمْ أنْتُنَّ . الجُمْهورُ أنَّ الضَّميرَ هو أن ، والتاءُ حَرْفُ خِطابٍ , والحَرْفُ أرْبَعَةُ أنْواعٍ : يكونُ حَرْفاً مَصْدَرِيًّا ناصِباً للمُضارِعِ ، وَيَقَعُ في مَوْضِعَيْنِ : في الابْتِداءِ ، فيكونُ في مَوْضِعِ رَفْعٍ ، نَحْو : { وأنْ تَصوموا خَيْرٌ لَكُمْ }، ويَقَعُ بعدَ لَفْظٍ دالٍّ على مَعْنًى غيرِ اليَقينِ ، فيكونُ في مَوْضِعِ رَفْعٍ : { ألَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمنوا أن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ }، ونَصْبٍ { وما كان هذا القُرْآُن أنْ يُفْتَرَى }، وخَفْضٍ : { من قَبْلِ أنْ يَأْتِيَ أحَدَكُمُ المَوْتُ }، وقد يُجْزَمُ ، بها كقولِهِ : إذا ما غَدَوْنا ، قال وِلْدانُ أهْلِنا : **** تعالَوْا إلى أن يأتِنا الصَّيْدُ نَحْطِب , وقد يُرْفَعُ الفِعلُ بعدَها ، كقراءَةِ ابنِ مُحَيْصِنٍ : { لِمَنْ أرادَ أن يُتِمُّ الرَّضاعَةَ }، وتكونُ مُخَفَّفَةً من الثَّقيلةِ : { عَلِمَ أنْ سَيكونُ }، ومُفَسِّرةً بمنزِلة أي : { فأَوْحَيْنا إليه أنِ اصْنَعِ الفُلْكَ }، وتكونُ زائدةً للتوكيدِ ، وتكونُ شَرْطيَّةً كالمكسورةِ ، وتكونُ للنَّفْي كالمكسورةِ ، وبمعنى إذ ، قيلَ : ومنه { بَلْ عَجِبُوا أنْ جاءَهُم مُنْذِرٌ منهم }، وبمعنى لِئَلاَّ ، قيلَ : ومنه : { يُبَيِّنُ الله لَكُمْ أن تَضِلُّوا }، والصَّوابُ أنها هنا مَصْدرِيَّةٌ ، والأصلُ كَراهةَ أن تَضِلُّوا .
المعجم: القاموس المحيط
-
القُرُّ
- ـ القُرُّ : البَرْدُ ، أو يُخَصُّ بالشتاءِ .
ـ قِرَّةُ : ما أصابَكَ من القُرِّ ،
ـ قُرَّةُ وقَرَّةُ وقِرَّةُ : الضِّفْدِعُ ،
ـ قُرَّةُ : قرية قُرْبَ القَادِسيَّةِ ، والدُّفْعَةُ ،
ـ قَرَّرَتِ الناقةُ : رَمَتْ بِبولِها قُرَّةً قُرَّةً .
ـ قُرَّةُ العَيْنِ : جِرْجِيرُ الماءِ .
ـ قُرَّ الرجلُ : أصابَهُ القُرُّ . وأقَرَّهُ اللّهُ تعالى ، وهو مَقْرُورٌ ، ولا تَقُلْ : قَرَّهُ .
ـ أقَرَّ : دَخَلَ فيه .
ـ يَوْمٌ مَقْرُورٌ وقَرٌّ : باردٌ . وليلةٌ قَرَّةٌ . وقدْ قَرَّ يَقَرُّ ويَقُرُّ ويَقِرُّ .
ـ قُرَارةُ : ما بَقِيَ في القِدْرِ ، أو ما لَزِقَ بأسفَلِها من مَرَقٍ أو حُطامٍ تابَلٍ وغيرِهِ ، كالقُرُورَةِ والقُرَّةِ والقُرُرَةِ والقُرَرَةُ .
ـ قَرَّ القِدْرَ : صَبَّ فيها ماءً بارداً .
ـ قُرُورَةُ وقَرَرَةُ وقَرَارَةُ : اسمُ ذلك الماءِ .
ـ تَقَرَّرَتِ الإِبِلُ : صَبَّتْ بَوْلَها على أرجُلِها ، وأكَلَتِ اليَبِيسَ فَتَخَثَّرَتْ أبوالُها .
ـ قَرَّتْ تَقِرُّ : نَهِلَتْ ولم تَعُلَّ ،
ـ قَرَّتْ الحَيَّةُ قَريراً : صَوَّتَتْ ،
ـ قَرَّتْ عَيْنُهُ تَقَرُّ قَرَّةً وقُرَّةً وقُرُوراً : بَرَدَتْ ، وانْقَطَعَ بُكاؤُها ، أوْ رَأتْ ما كانَتْ مُتَشَوِّفةً إليه ،
ـ قَرَّتْ الدَّجَاجَةُ تَقِرُّ قَرّاً وقَريراً : قَطَعَتْ صَوْتَها ،
ـ قَرَّ الكلامَ في أُذُنِه قَرّاً : فَرَّغَهُ ، أوْ سَارَّهُ ،
ـ قَرَّ عليه الماءَ : صَبَّهُ ،
ـ قَرَّ بالمَكانِ يَقَرُّ قَراراً وقُرُوراً وقَرّاً وتَقِرَّةً : ثَبَتَ ، وسَكَنَ ، كاسْتَقَرَّ وتَقَارَّ . وأقَرَّهُ فيه وعليه وقَرَّرَهُ .
ـ قَرُورُ : الماءُ الباردُ ، والمرأةُ تَقَرُّ لما يُصْنَعُ بها ، لا تَرُدُّ المُقَبِّلَ والمُرَاوِدَ .
ـ قَرَارُ وقَرَارَةُ : ما قُرَّ فيه ، والمُطْمَئِنُّ من الأرضِ ، والغَنَمُ ، أو يُخَصَّانِ بالضَّأنِ أو النَّقَدِ . وأقَرَّ اللّهُ عَيْنَهُ وبِعَيْنِهِ . وعَيْنٌ قَريرَةٌ وقارَّةٌ .
ـ قُرَّتُها : ما قَرَّتْ به .
ـ يَومُ القَرِّ : يَلِي يَومَ النحرِ ، لأَنَّهُم يَقَرُّونَ فيه بمنى .
ـ مَقَرُّ الرَّحِمِ : آخِرُها .
ـ مُسْتَقَرُّ الحَمْلِ : منه .
ـ قَارُورَةُ : حَدَقَةُ العَيْنِ ، وما قَرَّ فيه الشَّرابُ ونحوُهُ ، أو يُخَصُّ بالزُّجَاجِ .
ـ { قَوَاريرَ مِنْ فِضَّةٍ }: من زُجَاجٍ في بَياضِ الفِضَّةِ ، وصَفَاءِ الزُّجَاجِ .
ـ اقْتِرَارُ : اسْتِقْرَارُ ماءِ الفَحْلِ في رَحِمِ الناقةِ ، وتَتَبُّعُ ما في بَطْنِ الوادي من باقي الرُّطْبِ ، والشِّبَعُ ، والسِّمَنُ ، أو نِهايَتُهُ ، والائْتِدامُ بالقُرارَةِ ، والاغْتِسالُ بالقَرُورِ .
ـ ناقةٌ مُقِرٌّ : عَقَدَتْ ماءَ الفَحْلِ ، فأَمْسَكَتْهُ في رَحِمِها .
ـ إِقْرارُ : الإِذْعانُ للحَقِّ . وقد قَرَّرَهُ عليه .
ـ قَرُّ : مَرْكَبٌ للرِّجالِ ، والهَوْدَجُ ، والفَرُّوجَةُ ، وموضع .
ـ قَرَّتانِ : الغَداةُ والعَشِيُّ .
ـ قُرَرُ : الحَسا .
ـ قَرُّ الثَّوْبِ : غَرُّهُ .
ـ مَقَرُّ : موضع .
ـ قُرَّى : الشِّدَّةُ الواقِعَةُ بعدَ تَوَقِّيها ، وموضع ، أو وادٍ .
ـ قُرَّانُ : رجلٌ ، ووادٍ بين مكةَ والمدينةِ ، وقرية باليمامةِ ، وقرية قُرْبَ مكةَ بمَرِّ الظَّهْرانِ ، وقَصَبَةٌ بِأذْرَبِيجانَ .
ـ قَرْقَرَةُ : الضَّحِكُ إذا اسْتُغْرِبَ فيه ورُجِّعَ ، وهَدِيرُ البعيرِ ، والاسمُ : القَرْقارُ ، وصَوْتُ الحَمامِ ، كالقَرْقَريرِ ، وأرضٌ مُطْمَئِنَّةٌ ليِّنَةٌ ، كالقَرْقَرِ ، ولَقَبُ سعدٍ هازلِ النُّعْمانِ بنِ المُنْذِرِ ،
ـ قَرْقَرَةُ من الوَجْهِ : ظاهرُهُ ، أو ما بَدا من مَحاسِنِهِ .
ـ قَرْقارُ : إناءٌ ،
ـ قَرْقارَةُ : الشِّقْشِقَةُ .
ـ قُراقِرُ : الحادِي الحَسَنُ الصَّوْتِ ، كالقُراقِرِيِّ ، وفرسٌ لعامِرِ بنِ قَيْسٍ ، وسَيْفُ ابنِ عامِرِ بنِ يزيدَ الكِنانِيِّ ، وفرسُ أشْجَعَ بنِ رَيْثِ بنِ غَطَفانَ ، وموضع بين الكوفةِ وواسِطَ ، وموضع بالسَّماوَةِ ، وقاعٌ بالدَّهْناءِ ،
ـ قُراقِرَةُ : الشِّقْشِقَةُ ، وماءَةٌ بنَجْدٍ ، والكثيرةُ الكلامِ .
ـ قُراقِرِيُّ : موضع .
ـ قَراقِرُ : من أعْراضِ المدينةِ .
ـ قُرْقُورُ : السفينةُ ، أو الطويلةُ ، أو العظيمةُ .
ـ قَرْقَرُ : الظَّهْرُ ، كالقِرْقِرَّى ، والقاعُ الأَمْلَسُ ، ولِباسُ المرأةِ ،
ـ قَرْقَرُ من البَلْدَةِ : نَواحِيها الظاهِرَةُ .
ـ قِرِّيَّةُ : الحَوْصَلَةُ ، ولَقَبُ جُماعَةَ بنتِ جُشَمَ أمِّ أيُّوبَ بنِ يزيدَ الفَصيحِ المَعْرُوفِ .
ـ قَرارِيُّ : الخَيَّاطُ ، والقَصَّابُ ، والحَضَرِيُّ الذي لا يَنْتَجِعُ ، أو كلُّ صانِعٍ .
ـ قَرْقارِ : اسْتَقِرِّي .
ـ مَقَرَّةُ : الحَوْضُ الصغيرُ ، والجَرَّةُ الصغيرَةُ ، يَمانِيَّةٌ .
ـ قَرارَةُ : القصيرُ ، والقاعُ المُسْتَديرُ .
ـ قَرُورَةُ : الحَقيرُ .
ـ قَرَوْرَى : الفرسُ المَديدُ الطويلُ القوَائِمِ ، وموضع بين الحاجِرِ والنُّقْرَةِ .
ـ وقَعَتْ بِقُرٍّ : يقالُ عند المُصيبةِ الشديدةِ ، أي : صارَتْ في قَرارِها .
ـ قارَّهُ مُقارَّةً : قَرَّ معه ، ومنه قولُ ابنِ مَسعودٍ : قارُّوا الصلاةَ .
ـ وأقَرَّهُ في مكانِهِ ، فاسْتَقَرَّ ،
ـ أقَرَّتِ الناقةُ : ثَبَتَ حَمْلُها .
ـ تَقَارَّ : اسْتَقَرَّ .
ـ قَرُوراءُ : موضع .
ـ قَرارُ : قبيلةٌ باليمنِ ، وموضع بالرُّومِ ،
ـ وسَمَّوْا : قُرَّةَ وقُرْقُرٌ وقُرَيْرٌ وقِرَارٌ وقَرَارٌ .
ـ قُرَارُ : موضع .
المعجم: القاموس المحيط
-
بِدْعيّ
- بِدْعيّ :-
1 - اسم منسوب إلى بِدْع وبِدْعَة : :- أتى المفكرُ برأي بِدْعيّ .
2 - مخالف للإجماع ، غير مُستقيم ، فيه بدعة :- آراء بدعيّة .
3 - بديع .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
طلاق بدعي
- هو كل طلاق غير جامع للشرائط .
المعجم: مصطلحات فقهية
-
السَّيْءُ
- السَّيْءُ : اللَّبَنُ يَنْرِل قبل أن يُحْلَبَ ، يكون في أطراف الضَّرْع .
المعجم: المعجم الوسيط
-
السَّيْءُ
- السَّيْءُ : كلُّ قبيح وشَائن ( مُحفِّف السيِّئ ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
السِّيءُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
و مكر السّيّء
- و المكر السّيء ( الكيد للرّسول )
سورة : فاطر ، آية رقم : 43
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
اِسْتِقْرارٌ
- [ ق ر ر ]. ( مصدر اِسْتَقَرَّ ).
1 . :- عَرَفَ الطَّقْسُ اسْتِقْرارًا :- : لَمْ يَطْرَأْ عَلَيْهِ تَغْيِيرٌ ، أَيْ بَقِيَ ثابِتًا عَلى ما كانَ عَلَيْهِ .
2 . :- عَرَفَتِ البِلادُ اسْتِقْرارًا وَاطْمِئْنانًا :- : هُدُوءاً وَثُبُوتاً وَسُكونًا . :- يَبْحَثُ عَنِ الاسْتِقْرارِ بَعِيدًا عَنِ الْمَشاكِلِ .
المعجم: الغني
-
بدل استقرار
- بدل نقدي تقدّمه مؤسّسة دولية إلى موظّف معيّن أو منقول عن دولة خارج دور المقرّ ليغطّي تكاليف استقراره في مقرّ عمله الجديد . ، وتعني بالانجليزية : installation allowance
المعجم: مالية
-
صندوق استقرار الصرف
- أسّسته الولايات المتّحدة لضمان استقرار سعر صرف الدولار . ، وتعني بالانجليزية : exchange Stabilization Fund
المعجم: مالية
-
فترة استقرار اقتصادي
- فترة بلا تضخّم ولا انكماش ، وتعني بالانجليزية : flation
المعجم: مالية
-
منحة استقرار
- منحة من مؤسّسة دولية إلى أحد موظّفيها المنقول من بلد إلى آخر . ، وتعني بالانجليزية : installation grant
المعجم: مالية
-
إِستَقَرّ
- إستقر - استقرارا
1 - إستقر بالمكان : ثبت فيه وسكن
المعجم: الرائد
-
عدم الاستقرار الاقتصادي
- اختلال التوازن الاقتصادي ، وتعني بالانجليزية : economic instability
المعجم: مالية
-
استقرَّ
- استقرَّ / استقرَّ بـ / استقرَّ على / استقرَّ في يستقِرّ ، اسْتَقْرِر / اسْتَقِرَّ ، استقرارًا ، فهو مُستقِرّ ، والمفعول مُسْتَقَرٌّ به :-
• استقرَّتِ الأسعارُ ثبتت :- استقرّ سعرُ الدولار ، - استقرَّ الحكمُ في البلاد .
• استقرَّ بالمكان / استقرَّ في المكان : تمكّن فيه وسكن :- استقرَّ بالعاصمة .
• استقرَّ رأيُه على الأمر : صمَّم عليه واتّخذ قرارًا بشأنه :- لم يستقرّ بعد على حال : لم يتوصّل إلى موقف .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أنّ المريض
- تأوّه ألمًا بصوتٍ عميق وشكوى متواصلة :- أنَّ جريح / متوجِّع .
المعجم: عربي عامة
-
أنّ باب
- أحدث صوتًا عميقًا متردّدًا يشبه الأنين :- أنَّتِ الرِّيحُ .
المعجم: عربي عامة
-
أنْ
- أنْ : تكون مصدرية ، تدخل على المضارع فتنصبُه نحو : البقرة آية 184 وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ ) ) .
وعلى الماضي فلا توثِّر فيه نحو : ما عابني ذلك .
ويقال : فلان لا ينفع فيه تأنيب أن سَبَقَنِي الجُهَّالُ .
وتكون مُخَفَّفَة من أَنَّ ، نحو : المزمل آية 20 عَلِمَ أَنْ سَيَكُونُ مِنْكُمْ مَرْضَى ) ) .
ومُفسِّرة كأَيْ ، نحو : المؤمنون آية 27 فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ ) ) .
وزائدة للتوكيد ، نحو : يوسف آية 96 فَلَمَّا أَنْ جَاءَ الْبَشِيرُ أَلْقَاهُ عَلَى وَجْهِهِ فَارْتَدَّ بَصِيرًا ) ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَنَّ
- أَنَّ : حرف للتأْكيد ونفي الإنكار والشك ؛ تنصب الاسم ، وترفع الخبر ، ولا تقع في أَول الكلام ، وتُؤَوَّل مع ما بعدها بمصدر ، مثل : الجن آية 1 قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ ) ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَنَّ
- أَنَّ المريضُ أَنَّ ِ أَنًّا ، وأَنيناً ، وأَناناً ، وأَنَّةً .
وتأْنَاناً : تَأَوَّهَ .
و أَنَّ القَوْسُ ونحوُها : رَنَّ وترُها في امتداد .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أنَّ
- : حرفُ تَوْكيدٍ وَمَصْدَرٍ ، تَنْصِبُ الاسْمَ وَتَرْفَعُ الخَبَرَ .
1 . :- عَلِمْتُ أَنَّ الخَبَرَ شائِعٌ :- : تَقْديرُهُ :- عَلِمْتُ شُيوعَ الخَبَرِ .
2 . أَنَّ الْمُخَفَّفَةُ : :- عَلِمَ أَنْ سَيَتَأَخَّرُ القِطارُ .
المعجم: الغني
-
أَنَّ
- [ أ ن ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). أَنَنْتُ ، أَئِنُّ ، يَئِنُّ ، مصدر أَنينٌ ، أَنَّةٌ . :- يَئِنُّ مِنَ الألَمِ :- : يَصْدُرُ عَنْهُ صَوْتٌ فيهِ أَنينٌ بِسَبَبِ أَلَمٍ أَوْ وَجَعٍ ، يَتَأَوَّهُ .
المعجم: الغني
-
أَنْ
- 1 .: حَرْفُ نَصْبٍ وَمَصْدَرٍ ، أَيْ تَنْصِبُ الفِعْلَ الْمُضارِعَ وتوصَلُ بِالجُمْلَةِ الفِعْلِيَّةِ لاخْتِصاصِها بِالدُّخولِ على الأَفْعالِ وَيُؤَوَّلُ ما بَعْدَها بِمَصْدَرٍ : :- أَحْبَبْتُ أَنْ أَسْأَلَ عَنْكَ :- : أَي أَحْبَبْتُ السُّؤالَ عَنْكَ .
2 . حَرْفُ تَفْسيرٍ وَتَكونُ وَظيفَتُها في هَذِهِ الحالَةِ تَفْسيرَ الجُمْلَةِ سَواءٌ كانَتْ فِعْلِيَّةً أَوْ اسْمِيَّةً : :- فَأَرْسَلَ إِلَيْهِ أَنْ يُسافِرَ لَيْلاً .
3 . مُخَفَّفَةٌ مِنْ أَنَّ وَيَكونُ خَبَرُها جُمْلَةً اِسْمِيَّةً أَوْ فِعْلِيَّةً وَتَقَعُ بَعْدَ فِعْلِ التَّعْيِينِ أَوْ ما شابَهَ ذَلِكَ : :- عَلِمَ أَنْ سَيَزورُ الْمَدينَةَ . :- زَعَمَ النَّاسُ أَنْ سَيَظْهَرُ الوَحْشُ لَيْلاً .
4 . حَرْفٌ زائِدٌ . أ . تُزادُ قَبْلَ :- لَوْ :- الواقِعَةِ بَعْدَ القَسَمِ الْمَذْكورِ : :- وَاللَّهِ أَنْ لَوْ تَعْلَمونَ ماذَا يَجْري خَلْفَ البابِ . ب . وَتُزادُ بَعْدَ :- لَمَّا :-: :- وَلَمَّا أَنْ وَصَلَ .
المعجم: الغني