" ابن سيده : البَراتِك صغار التِّلال ، قال : ولم أسمع لها بواحد ؛ قال ذو الرمة : وقد خَنَّقَ الآلُ الشِّعافَ ، وغرَّقَتْ جَواريه جُذْعانَ القِضافِ البَراتكِ
ويروى : النوابك . وفي النوادر : بَرْتَكْتُ الشيء برتكة وفَرْتَكْتُه فَرْتكةً وكَرْنَفْته إذا قطعته مثل الذر . "
برث (المعجم لسان العرب)
" البَرْثُ : جبلٌ من رَمْلٍ ، سهل التراب ، لَيِّنه . والبَرْثُ : الأَرض السَّهْلة اللَّيِّنة . والبَرْثُ : أَسهلُ الأَرض وأَحسَنُها . أَبو عمرو : سمعت ابنَ الفَقْعَسِيِّ يقول ، وسأَلته عن نَجْد ، فقال : إِذا جاوزتَ الرمل فصِرْتَ إِلى تلك البِراثِ ، كأَنها السَّنامُ المُشَقَّقُ . الأَصمعي وابن الأَعرابي : البَرْثُ أَرضٌ لينة مستوية تُنْبِتُ الشَّعَر ؛ وفي الحديث : يَبْعَثُ الله منها سبعين أَلفاً لا حسابَ عليهم ، ولا عذابَ ، فيما بَيْنَ البَرْثِ الأَحْمَر وبين كذا ؛ البَرْثُ : الأَرضُ اللَّيِّنة ؛
قال : يريد به أَرضاً قريبةً من حِمْصٍ ، قُتِلَ بها جماعةٌ من الشهداء والصالحين ؛ ومنه الحديث الآخر : بين الزَّيْتُونِ إِلى كذا بَرْثٌ أَحْمَرُ ؛ والبَرْثُ : مكانٌ ليِّنٌ سهْلٌ يُنْبِتُ النَّجْمة والنَّصِيَّ ، والجمعُ من كل ذلك ؛ بِراثٌ ، وأَبْراثٌ ، وبُروثٌ ؛ فأَما قول رؤْبة : أَقْفَرَتِ الوَعْساءُ ، فالعُثاعِثُ من أَهْلِها ، فالبُرَقُ البَرارِثُ فإِن الأَصمعي ، قال : جعل واحدتها بَرْثِيةً ، ثم جَمَع وحذف الياء للضرورة ؛ قال أَحمد بن يحيى : فلا أَدري ما هذا ؛ وفي التهذيب : أَراد أَن يقول بِراث فقال بَرارِثُ ؛ وقال في الصحاح : يقال إِنه خطأٌ . قال ابن بري : إِنما غَلِطَ رؤْبة في قوله فالبُرَقُ البَرارِثُ ، من جهة أَن بَرْثاً اسم ثلاثي ، قال : ولا يجمع الثلاثيّ على ما جاء على زنة فَعالل ، قال : ومن انتصر لرؤبة ، قال يجيءُ الجمع على غير واحده المستعمل كضَرَّة وضَرائر ، وحُرَّة وحَرائر ، وكَنَّة وكَنائِن ، وقالوا : مَشابِهَ ومَذاكِر في جمع شِبْه وَذكر ، وإِنما جاء جمعاً لمُشْبِه ومِذْكار ، وإِن كانا لم يُستعملا ؛ وكذلك بَرارِثُ ، كأَنَّ واحدَه بُرَّثةٌ وبَرِّيثةٌ ، وإِن لم يُستعمل ؛ قال : وشاهدُ البَرْثِ للواحد قولُ الجَعْديّ : على جانِبَيْ حائِرٍ مُفْرَطٍ ، يبَرْثٍ ، تَبَوَّأْنه ، مُعْشِبِ والحائرٌ : ما أَمْسَك الماءَ . والمُفْرَطُ : المَمْلُوء . والبَرْثُ : الأَرض البيضاء ، الرقيقة ، السَّهْلة ، السريعة النبات ؛ عن أَبي عمرو ، وجمعُها بِراثٌ وبِرَثَة . وتَبَوَّأْنَه : أَقَمْنَ به . ويالضمير في تَبَوَّأْنَ يعود على نساء تقدم ذكرهن ؛ وقبله : فلمَّا تَخَيَّمْنَ تَحْتَ الأَرا كِ ، والأَثْلِ من بَلَدٍ طَيِّبِ أَي ضَرَبْنَ خِيامَهُنَّ في الأَراك . والوَعْساءُ : الأَرض اللينة ذاتُ الرمل . والعَثاعِثُ : جمعُ عَثْعثَة ، وهي الأَرضُ اللينة البيضاء . وقال أَبو حنيفة :، قال النضر : البَرِثَة إِنما تكون بين سُهُولة الرَّمْل وحُزونة القُفِّ ، وقال : أَرض بَرِثَة ، على مثال ما تقدم ، مَرِيعةٌ تكون في مَسَاقط الجبال . ابن الأَعرابي : البُرْثُ ، بالضم : الرجلُ الدَّليلُ الحاذِقُ . التهذيب في برت ، أَبو عمرو : بَرِتَ الرجلُ إِذا تَحَيَّر ؛ وبَرِثَ ، بالثاء ، إِذا تَنَعَّم تَنَعُّماً واسعاً . "