وصف و معنى و تعريف كلمة برزلات:


برزلات: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على باء (ب) و راء (ر) و زاي (ز) و لام (ل) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح برزلات في معاجم اللغة العربية:



برزلات

جذر [رزل]

  1. فِرْزِلُ
    • ـ فِرْزِلُ: القَيْدَ، والمِقْراضُ يَقْطَعُ به الحدَّادُ الحديدَ.
      ـ فَرْزَلَهُ: قَيَّدَهُ.
      ـ رجُلٌ فُرْزُلٌ: ضَخْمٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فرزل
    • فرزل - فرزلة
      1-فرزله : قيده

    المعجم: الرائد

  3. فرزل
    • الفَرْزَلة: التقييد؛ عن كراع.
      ورجل فُرْزُل: ضخْم؛ حكاه ابن دريد؛ قال ابن سيده: وليس بثبت.


    المعجم: لسان العرب

  4. فرزل
    • فرزل
      1-رجل ضخم

    المعجم: الرائد

  5. برزل
    • "التهذيب في الرباعي: رجل بُرْزُل، وهو الضَّخْم، وليس بثَبَتٍ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  6. بُرْزُلُ
    • ـ بُرْزُلُ: الضَّخْمُ من الرجالِ.


    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. بُرْزَجُ
    • ـ بُرْزَجُ : الزِّئْبِرُ ، مُعَرَّبٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بُرْزُكٌ
    • ـ بُرْزُكٌ ابنُ النُّعْمانِ : من وَلَدِ سامَةَ بنِ لُؤَيٍّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بُرْزُلُ
    • ـ بُرْزُلُ : الضَّخْمُ من الرجالِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. بُرْزُغُ
    • ـ بُرْزُغُ : نَشاطُ الشَّبابِ ، والشَّابُّ المُمْتَلِئُ التامُّ ، كالبُرْزوغِ واليِرْزاغُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. بَرَازيقُ
    • ـ بَرَازيقُ : الجَماعاتُ مِنَ الناسِ ، الواحِدُ : بِرْزيقٌ ، فارِسِيٌّ مُعَرَّبٌ ، أو الفُرْسانُ ، أو جَماعاتُ خَيْلٍ دونَ المَوْكِبِ ، والطُّرُقُ المُصْطَفَّةُ حَوْلَ الطَّريقِ الأَعْظَمِ .
      ـ اللَّيْثُ : البَرْزَقُ : نَباتٌ ، والصَّوابُ : البَرْوَقُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. بَرْزَخُ
    • ـ بَرْزَخُ : الحاجِزُ بين الشَّيْئَينِ ، ومن وقْتِ المَوْتِ إلى القيامَةِ ، ومن ماتَ دَخَلَه .
      ـ بَرازِخُ الإِيمانِ : ما بَيْنَ أوَّلِهِ وأخِرِه ، أو ما بين الشَّكِّ واليَقينِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. بَرَزَ
    • ـ بَرَزَ بُرُوزاً : خرجَ إلى البَرازِ ، أي الفَضاءِ ، كتَبَرَّز ، وظهَرَ بعدَ الخَفاءِ ، كَبَرِزَ .
      ـ بارَزَ القِرْنَ مُبارَزَةً وبرازًا : بَرَزَ إليه ، وهُما يَتَبَارزانِ .
      ـ أبْرَزَ الكتابَ : نَشَرَهُ ، فهو مُبْرَزٌ ومَبْروزٌ .
      ـ امْرَأةٌ بَرْزَةٌ : بارزةُ المَحاسِنِ ، أوْ مُتَجاهِرَةٌ كَهْلَةٌ جَليلَةٌ ، تَبْرُزُ للقومِ ، يَجْلِسونَ إليها ، وَيَتَحَدثونَ ، وهي عَفيفَةٌ .
      ـ بَرْزَةُ : العَقَبَةُ من الجَبَلِ ، وفرسُ العَبَّاسِ بنِ مِرْدَاسٍ ، رضي الله عنه ، وقرية بِدِمَشْقَ ، منها عبدُ العزيزِ بنُ محمدٍ المحدِّثُ ، وأُمُّ عَمْرِو بنِ الأَشْعَثِ بنِ لَجَأٍ ، وتابِعِيَّةٌ مَوْلاةُ دجاجَةَ ، وقرية بِبَيْهَقَ ، والنِّسْبَةُ : بَرْزَهِيٌّ ، منها حَمْزَةُ بنُ الحُسَيْنِ البَيْهَقِيُّ . وأبو بَرْزَةَ : جَماعةٌ .
      ـ رجلٌ بَرْزٌ وبَرْزِيٌّ : عَفيفٌ مَوْثوقٌ بعَقْلِهِ ورَأْيِهِ .
      ـ قد بَرُزَ وبَرَّزَ تَبْريزًا : فاقَ أصحابَهُ فَضْلاً أو شجَاعَةً ،
      ـ بَرُزَ الفرسُ على الخَيْلِ : سَبَقَها ،
      ـ بَرُزَ راكِبَهُ : نَجَّاهُ .
      ـ ذَهَبٌ إبْرِيزٌ وإبْريزِيٌّ : خالصٌ .
      ـ بَرازُ الرُّوزِ : طَسُّوجٌ ببَغْدَادَ .
      ـ بارِزُ : فرسُ بَيْهَسٍ الجَرْمِيِّ .
      ـ بارِزُ : بلد .
      ـ بُرْزُ : قرية بِمَرْوَ ، منها سُليمانُ بنُ عامِرٍ الكِندِيُّ المحدِّثُ ،
      ـ بُرْزَةُ : شُعْبَةٌ تَدْفَعُ في بِئْرِ الرُّوَيْثَةِ ، أو هُما شُعْبَتَانِ ، يقالُ لكلٍّ منهما : بُرْزَةٌ .
      ـ يومُ بُرْزَةَ : من أيَّامِهِم ، وجَدُّ عبدِ الجَبَّارِ بنِ عبدِ اللهِ المحدِّثِ .
      ـ بُرْزِيُّ : لَقَب أبي حاتِمٍ محمدِ بنِ الفَضْلِ المَرْوَزِيِّ .
      ـ بُرْزَى : قرية بواسِطَ ، منها رضِيُّ الدِّينِ بنُ البُرْهانِ راوِي صحيحِ مُسْلِمٍ ، وقرية أُخْرَى من عَمَلِ بَغْدَادَ .
      ـ أبْرَزَ : أخَذَ الإِبْريزَ ، وعَزَمَ على السَّفَرِ ،
      ـ أبْرَزَ الشيءَ : أخْرَجَهُ ، كاسْتَبْرَزَهُ .
      ـ تَبْريزُ وتِبْرِيزُ : قاعدَةُ أذْرَبِيجانَ .
      ـ تبَارَزَا : انْفَرَدَ كُلٌّ منهما عن جَمَاعَتِهِ إلى صاحِبِه .
      ـ بَرَّزَهُ تَبْريزًا : أظْهَرَهُ ، وبَيَّنَهُ .
      ـ كِتابٌ مَبْرُوزٌ : مَنْشورٌ .
      ـ بَرَازُ : اسمٌ .
      ـ بِرَازٌ : الغائطُ .
      ـ بَرْزَوَيْهِ : جَدُّ موسى بنِ حَسَنٍ الأَنْماطِيِّ المحدِّثِ .
      ـ أبْرَوَييْزُ وأبْرَوِييْزُ وأبْرَوازُ : مَلِكٌ من مُلوكِ الفُرْسِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  8. برزقة
    • برزقة
      1 - واحدة البرازق

    المعجم: الرائد

  9. برزخا
    • حاجزا عظيما يمنع اختلاطهما
      سورة : الفرقان ، آية رقم : 53

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  10. برزخ
    • ب ر ز خ : البَرْزَخُ الحاجز بين الشيئين وهو أيضا ما بين الدنيا والآخرة من وقت الموت إلى البعث فمن مات فقد دخل البرزخ

    المعجم: مختار الصحاح

  11. بَرْزَخٌ
    • جمع : بَرازِخُ .
      1 .: قِطْعَةُ أَرْضٍ ضَيِّقَةٌ ، مَحْصورَةٌ بَيْنَ بَحْرَيْنِ ، مُوصِلَةٌ بَيْنَ أَرْضَيْنِ ، بَرَّيْنِ .
      2 . المؤمنون آية 100 وَمِنْ وَرائِهِمْ بَرْزَخٌ إلى يَوْمِ يُبْعَثونَ . ( قرآن ): حائِلٌ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ الرَّجْعَةِ ، الحاجِزُ بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ .

    المعجم: الغني

  12. بَرْزَخ
    • بَرْزَخ :-
      جمع برازِخُ :
      1 - حاجِز بين شيئين :- { مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ . بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لاَ يَبْغِيَانِ } .
      2 - ( الجغرافيا ) قطعةُ أرضٍ محصورة بين بحرين موصِّلة بين أرضين :- برزخ قناة السويس .
      3 - ما بين الدنيا والآخرة من وقت الموت إلى يوم البَعْث ، فمن مات فقد دخل البَرْزخ :- حياة البرزخ ، - { وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. برزخ


    • ‏ الحاجز والمانع بين شيئين ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. برزخ
    • حاجزٌ دون الرّجعة
      سورة : المؤمنون ، آية رقم : 100

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  15. البَرْزَخ
    • البَرْزَخ : الحاجز بين شيئيْن .
      و البَرْزَخ ما بين الموت والبعْث ، فمن مات فقد دَخَل البرزخ .
      وفي التنزيل العزيز : المؤمنون آية 100 وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ ) ) .
      و البَرْزَخ ( في علم الجغرافية ) : قطعة أَرض ضيقة ، محْصورة بين بحْرَين ، موصِّلة بين أرضَيْن .
      و البَرْزَخ ( في علم الطب ) : البَرْزخ الدَّرَقِي : جزء منقبض من الغُدَّة الدَّرقية ، يكون في الخط الوَسَطي من الرُّغامَى ، ويصل بين الفَصَّين الجانِبيين اللذين تتألَّف منهما تلك الغُدَّة . والجمع : بَرازِخ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. بيْنهما برْزخ
    • حاجز أرضي أو من قدرته تعالى
      سورة : الرحمن ، آية رقم : 20

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  17. بَرزَخ
    • برزخ - جمع برازخ
      1 - برزخ : حاجز بين شيئين . 2 - برزخ : قطعة أرض ضيقة بين بحرين تصل أرضا بأرض . 3 - برزخ : ما بين ساعة الموت إلى ساعة البعث .

    المعجم: الرائد

  18. برزخ
    • " البَرْزَخُ : ما بين كل شيئين ، وفي الصحاح : الحاجز بين الشيئين .
      والبَرْزَخُ : ما بين الدنيا والآخرة قبل الحشر من وقت الموت إِلى البعث ، فمن مات فقد دخل البَرْزَخَ .
      وفي حديث المبعث عن أَبي سعيد : في بَرْزَخِ ما بين الدنيا والآخرة ؛ قال : البَرْزَخُ ما بين كل شيئين من حاجز ، وقال الفراء في قوله تعالى : ومن ورائهم بَرْزَخٌ إِلى يوم يُبْعَثُون ؛

      قال : البَرْزَخُ من يوم يموت إِلى يوم يبعث .
      وفي حديث عليّ ، رضوان الله عليه : أَنه صلى بقوم فأَسْوَى بَرْزَخاً ؛ قال الكسائي : قوله فأَسْوَى بَرْزَخاً أَجْفَلَ وأَسْقَط ؛ قال : والبَرْزَخ ما بين كل شيئين ؛ ومنه قيل للميت : هو في بَرْزخ لأَنه بين الدنيا والآخرة ؛ فأَراد بالبَرْزَخ ما بين الموضع الذي أَسقط عليٌّ منه ذلك الحرف إِلى الموضع الذي كان انتهى إِليه من القرآن .
      وبَرازِخُ الإِيمان : ما بين الشك واليقين ؛ وقيل : هو ما بين أَول الإِيمان وآخره .
      وفي حديث عبدالله : وسئل عن الرجل يجد الوسوسة ، فقال : تلك بَرازِخُ الإِيمانِ ؛ يريد ما بين أَوّله وآخره ، وأَوَّلُ الإِيمان الإِقرار بالله عز وجل ، وآخره إماطة الأَذَى عن الطريق .
      والبَرازخ جمع بَرْزَخ ، وقوله تعالى : بينهما بَرْزَخٌ لا يبغيان ؛ يعني حاجزاً من قدرة الله سبحانه وتعالى ؛ وقيل : أَي حاجز خفيّ .
      وقوله تعالى : وجَعَلَ بينهما بَرْزَخاً أَي حاجزاً .
      قال : والبرزخ والحاجز والمُهْلَة متقاربات في المعنى ، وذلك أَنك تقول بينهما حاجزٌ أَن يَتزاوَرا ، فتنوي بالحاجز المسافةَ البعيدة ، وتنوي الأَمر المانع مثل اليمين والعداوة ، فصار المانع في المسافة كالمانع من الحوادث ، فوَقَعَ عليها البَرْزَخُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. برزن
    • " البِرْزينُ ، بالكسر : إناء من قِشْرِ الطَّلْع يُشْرَب فيه ، فارسيّ مُعرّب ، وهي التَّلْتَلة .
      وقال أَبو حنيفة : البِرْزِينُ قِشْرُ الطَّلْعةِ يُتَّخَذ من نصفه تَلْتَلةٌ ؛

      وأَنشد لعَديّ بن زيد : إنَّما لِقْحَتُنا باطيةٌ ، جَوْنةٌ يَتْبَعُها بِرْزِينُها فإِذا ما حارَدتْ أَو بَكَأَتْ ، فُكَّ عن حاجِبِ أُخْرى طينُها وفي التهذيب : إنما لِقْحتُنا خابيةٌ شَبَّه خابيتَه بلِقْحةٍ جَوْنةٍ أَي سوداءَ ، فإِذا قلّ ما فيها أَو انْقَطَعَ فُتِحَتْ أُخرى ، قال : وصوابُ برْزينٍ أَن يُذْكَر في فصل برَز ، لأَنّ وَزْنه فِعْلينٌ مثل غِسْلين ، قال : والجوهري جعل وزنه فِعْليلاً .
      النَّضْر : البِرزين كُوز يُحْمَلُ به الشَّرابُ من الخابِية .
      الجوهري : البِرْزينُ ، بالكسر ، التَّلْتَلةُ ، وهي مِشْرَبة تُتّخذ من قِشر الطَّلعة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. برزل
    • " التهذيب في الرباعي : رجل بُرْزُل ، وهو الضَّخْم ، وليس بثَبَتٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. برزغ
    • " شاب بُرْزُغٌ وبُرْزُغٌ وبِرْزاغٌ : تارٌّ تامٌّ ممتلئٌ ؛

      وأَنشد أَبو عبيدة لرجل بني سعد جاهليّ : حَسْبُك بعضُ القَوْلِ لا تَمَدَّهي ، غَرَّكِ بِرْزاغُ الشَّبابِ المُزْدَهي قوله لا تَمَدَّهي يريد لا تمدَّحي ، وشبابٌ بُرْزُغٌ وبُرْزوغٌ وبِرْزاغٌ كذلك ؛

      وأَنشد ابن بري لرؤبة : بعد أَفانِينِ الشَّبابِ البُرْزُغِ والبُرْزُغُ : نشاطُ الشَّباب ؛

      وأَنشد : هَيْهاتَ مِيعادُ الشَّبابِ البُرْزُغِ "

    المعجم: لسان العرب

  22. برز
    • " البَرازُ ، بالفتح : المكان الفَضاء من الأَرض البعيدُ الواسعُ .
      وإِذا خرج الإِنسان إِلى ذلك الموضع قيل : قد بَرَزَ يَبْرُزُ بُرُوزاً أَي خرج إِلى البَرازِ .
      والبَرازُ ، بالفتح أَيضاً : الموضع الذي ليس به خَمَر من شجر ولا غيره .
      وفي الحديث : كان إِذا أَراد البَراز أَبْعَدَ ؛ البراز ، بالفتح : اسم للفضاء الواسع فَكَنَوْا به عن قضاء الغائط كما كَنَوْا عنه بالخلاء لأَنهم كانوا يَتَبَرَّزُون في الأَمكنة الخالية من الناس .
      قال الخطابي : المحدّثون يروونه بالكسر ، وهو خطأٌ لأَنه بالكسر مصدر من المُبارَزَةِ في الحرب .
      وقال الجوهري بخلافه : وهذا لفظه البِرازُ المُبارَزَةُ في الحرب ، والبِرازُ أَيضاً كناية عن ثُفْلِ الغذاء ، وهو الغائط ، ثم ، قال : والبَرازُ ، بالفتح ، الفضاء الواسع .
      وتَبَرَّزَ الرجلُ : خرج إِلى البَراز للحاجة ، وقد تكرر المكسور في الحديث ، ومن المَفْتُوحِ حديث عليّ ، كرم الله وجهه : أَن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، رأَى رجلاً يغتسل بالبَرازِ ، يريد الموضع المنكشف بغير سُتْرَةٍ .
      والمَبْرَزُ : المُتَوَضَّأُ .
      وبَرَزَ إِليه وأَبْرَزَهُ غيره وأَبْرَزَ الكتابَ : أَخرجه ، فهو مَبْرُوزٌ .
      وأَبْرَزَهُ : نَشَرَه ، فهو مُبْرَزٌ ، ومَبْرُوزٌ شاذ على غير قياس جاء على حذف الزائد ؛ قال لبيد : أَوْ مُذْهَبٌ جَدَدٌ على أَلواحِهِ ، أَلنَّاطِقُ المَبْرُوزُ والمَخْتُوم ؟

      ‏ قال ابن جني : أَراد المَبْرُوزَ به ثم حذف حرف الجر فارتفع الضمير واستتر في اسم المفعول به ؛ وعليه قول الآخر : إِلى غيرِ مَوْثُوقٍ من الأَرض يَذْهَبُ أَراد موثوق به ؛

      وأَنشد بعضهم المُبْرَزُ على احتمال الخَزْلِ في متفاعلن ؛ قال أَبو حاتم في قول لبيد إِنما هو : أَلنَّاطقُ المُبْرَزُ والمَخْتُومُ مزاحف فغيره الرواة فراراً من الزحاف .
      الصحاح : أَلناطق بقطع الأَلف وإِن كان وصلاً ، قال وذلك جائز في ابتداء الأَنصاف لأَن التقدير الوقف على النصف من الصدر ، قل : وأَنكر أَبو حاتم المبروز ، قال : ولعله المَزْبُورُ وهو المكتوب ؛ وقال لبيد أَيضاً في كلمة له أُخرى : كما لاحَ عُنْوانُ مَبْرُوزَةٍ ، يَلُوحُ مع الكَفِّ عُنْوانُه ؟

      ‏ قال : فهذا يدل على أَنه لغته ، قال : والرواة كلهم على هذا ، قال : فلا معنى لإِنكار من أَنكره ، وقد أَعطوه كتاباً مَبْرُوزاً ، وهو المنشور .
      قال الفراء : وإِنما أَجازوا المبروز وهو من أَبرزت لأَن يبرز لفظه واحد من الفعلين .
      وكلُّ ما ظهر بعد خفاء ، فقد بَرَزَ .
      وبَرَّزَ الرجلُ : فاق على أصحابه ، وكذلك الفرس إِذا سَبَقَ .
      وبارَزَ القِرْنَ مُبارَزَةً وبِرازاً : بَرَزَ إِليه ، وهما يَتَبارَزانِ .
      وامرأَة بَرْزَةٌ : بارِزَةُ المَحاسِنِ .
      قال ابن الأَعرابي :، قال الزبيري : البَرْزَة من النساء التي ليست بالمُتَزايِلَةِ التي تُزايِلُك بوجهها تستره عنك وتَنْكَبُّ إِلى الأَرض ، والمُخْرَمِّقَةُ التي لا تتكلم إِن كُلِّمَتْ ، وقيل : امرأَة بَرْزَةٌ مُتَجالَّةٌ تَبْرُزُ للقوم يجلسون إِليها ويتحدَّثون عنها .
      وفي حديث أُم مَعْبَدٍ : وكانت امرأَةً بَرْزَةً تَخْتَبِئُ بِفِناءِ قُبَّتِها ؛ أَبو عبيدة : البَرْزَةُ من النساءِ الجليلة التي تظهر للناس ويجلس إِليها القوم .
      وامرأَة بَرْزَة : موثوق برأْيها وعفافها .
      ويقال : امرأَة بَرْزَة إِذا كانت كَهْلَةً لا تحتجب احتجابَ الشَّوابِّ ، وهي مع ذلك عفيفة عاقلة تجلس للناس وتحدِّثهم ، من البُروزِ وهو الظهور والخروج .
      ورجلٌ بَرْزٌ : ظاهر الخلقِ عَفِيفٌ ؛ قال العجاج : بَرْزٌ وذو العَفَافَةِ البَرْزِيُّ وقال غيره : بَرْزٌ أَراد أَنه متكشف الشأْن ظاهر .
      ورجل بَرْزٌ وامرأَة بَرْزَةٌ : يوصفان بالجَهارَة والعقل ؛ وأَما قول جرير : خَلِّ الطَّرِيقَ لمن يَبْنِي المَنارَ به ، وابْرُزْ ببَرْزَةَ حيثُ اضْطَرَّكَ القَدَرُ فهو اسم أُم عمر بن لَجَإٍ التَّيْمِيِّ .
      ورجل بَرْزٌ وبَرْزِيٌّ : مَوثوق بفضله ورأْيه ، وقد بَرُزَ بَرازَةً .
      وبَرَّزَ الفرسُ على الخيل : سَبَقها ، وقيل كلُّ سابق مُبَرِّزٌ .
      وبَرَّزَه فرسُه : نَجَّاه ؛ قال رؤْبة : لو لم يُبَرِّزْهُ جَوادٌ مِرْأَسُ وإِذا تسابقت الخيل قيل لسابقها : قد بَرَّزَ عليها ، وإِذا قيل بَرَزَ ، مخففٌ ، فمعناه ظهر بعد الخفاء ، وإِنما قيل في التَّغَوُّطِ تَبَرَّزَ فلان كناية أَي خرج إِلى بَرازٍ من الأَرض للحاجة .
      والمُبارَزَةُ في الحرب والبِرازُ من هذا أُخذ ، وقد تَبارَزَ القِرْنانِ .
      وأَبْرَزَ الرجلُ إِذا عزم على السفر ، وبَرَزَ إِذا ظهر بعد خُمول ، وبَرَزَ إِذا خرج إِلى البرازِ ، وهو الغائط .
      وقوله تعالى : وتَرى الأَرضَ بارِزَةً ، أَي ظاهرة بلا جبل ولا تَلٍّ ولا رمل .
      وذَهَبٌ إِبْرِيزٌ : خالص ؛ عربي ؛ قال ابن جني : هو إِفْعِيلٌ من بَرَزَ .
      وفي الحديث : ومنه ما يَخْرُجُ كالذهب الإِبْرِيزِ أَي الخالص ، وهو الإِبْرِزِيُّ أَيضاً ، والهمزة والياء زائدتان .
      ابن الأَعرابي : الإِبْريزُ الحَلْيُ الصافي من الذهب .
      وقد أَبْرَزَ الرجلُ إِذا اتخذ الإِبْرِيزَ وهو الإِبْرِزِيُّ ؛ قال النابغة : مُزَيَّنَةٌ بالإِبْرِزِيِّ وجشْوُها رَضِيعُ النَّدَى ، والمُرْشِفاتِ الحَوَاضِنِ وروى أَبو أُمامة عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : إِنَّ الله لَيُجَرِّبُ أَحدَكم بالبلاءِ كما يُجَرِّبُ أَحدُكم ذهبَه بالنار ، فمنه ما يخرج كالذهب الإِبْرِيزِ ، فذلك الذي نجاه الله من السيِّئات ، ومنهم من يخرج من الذهب دون ذلك وهو الذي يشك بعض الناس ، ومنهم من يخرج كالذهب الأَسود وذلك الذي أُفْتِن ؛ قال شمر : الإِبْرِيزُ من الذهب الخالص وهو الإِبْرِزيُّ والعِقْيانُ والعَسْجَدُ .
      النهاية لابن الأَثير : في حديث أَبي هريرة ، رضي الله عنه : لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا قوماً يَنْتَعِلُونَ الشَّعَرَ وهم البازَرُ ؛ قيل : بازَرُ ناحية قريبة من كِرْمانَ بها جبال ، وفي بعض الروايات هم الأَكراد ، فإِن كان من هذا فكأَنه أَراد أَهل البازر أَو يكون سُمُّوا باسم بلادهم ، قال : هكذا أَخرجه أَبو موسى في حرف الباء والزاي من كتابه وشَرَحَه ، قال : والذي رويناه في كتاب البخاري عن أَبي هريرة ، رضي الله عنه : سمعت رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، يقول : بين يدي الساعة تُقاتِلُون قوماً نعالهم الشعر وهو هذا البازر ؛ وقال سفيانُ مَرَّةً : هم أَهلُ البارِز ، يعني بأَهل البارز أَهل فارس ، هكذا هو بلغتهم وهكذا جاءَ في لفظ الحديث كأَنه أَبدل السين زاياً ، فيكون من باب الباء والراء وهو هذا الباب لا من باب الباء والزاي ؛ قال : وقد اختلف في فتح الراء وكسرها ، وكذلك اختلف مع تقديم الزاي ، وقد ذكر أَيضاً في موضعه متقدماً ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. رزق
    • " الرازقُ والرّزَّاقُ : في صفة الله تعالى لأَنه يَرزُُق الخلق أَجمعين ، وهو الذي خلق الأَرْزاق وأَعطى الخلائق أَرزاقها وأَوصَلها إليهم ، وفَعّال من أَبنية المُبالغة .
      والرِّزْقُ : معروف .
      والأَرزاقُ نوعانِ : ظاهرة للأَبدان كالأَقْوات ، وباطنة للقلوب والنُّفوس كالمَعارِف والعلوم ؛ قال الله تعالى : وما من دابّة في الأَرض إِلا على الله رزقها .
      وأَرزاقُ بني آدم مكتوبة مُقدَّرة لهم ، وهي واصلة إِليهم .
      قال الله تعالى : ما أُرِيد منهم من رِزق وما أُريد أَن يُطعمون ؛ يقول : بل أَنا رازقهم ما خلقتهم إِلا ليَعبدون .
      وقال تعالى : إِن الله هو الرزَّاق ذو القُوَّةِ المَتِينُ .
      يقال : رَزَقَ الخلقَ رَزْقاً ورِزْقاً ، فالرَّزق بفتح الراء ، هو المصدر الحقيقي ، والرِّزْقُ الاسم ؛ ويجوز أَن يوضع موضع المصدر .
      ورزَقه الله يرزُقه رِزقاً حسناً : نعَشَه .
      والرَّزْقُ ، على لفظ المصدر : ما رَزقه إِيّاه ، والجمع أَرزاق .
      وقوله تعالى : ويعبدون من دون الله ما لا يملك لهم رِزقاً من السماوات والأَرض شيئاً ؛ قيل : رزقاً ههنا مصدر فقوله شيئاً على هذا منصوب برزقاً ، وقيل : بل هو اسم فشيئاً على هذا بدل من قوله رزقاً .
      وفي حديث ابن مسعود : عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَن الله تعالى يَبعث المَلَك إلى كل مَن اشتملت عليه رَحِم أُمه فيقول له : اكتب رِزْقَه وأَجلَه وعملَه وشقي أَو سعيد ، فيُختم له على ذلك .
      وقوله تعالى : وجد عندها رِزقاً ؛ قيل : هو عنب في غير حينه .
      وقوله تعالى : وأَعْتدْنا لها رِزقاً كريماً ؛ قال الزجاج : روي أَنه رِزق الجنة ؛ قال أَبو الحسن : وأَرى كرامته بَقاءه وسَلامته مما يَلحَق أَرزاقَ الدنيا .
      وقوله تعالى ؛ والنخلَ باسِقاتٍ لها طَلْعٌ نضِيد رزقاً للعباد ؛ انتصاب رِزقاً على وجهين : أَحدهما على معنى رَزقْناهم رزقاً لأَن إِنْباتَه هذه الأَشياء رِزق ، ويجوز أَن يكون مفعولاً له ؛ المعنى فأَنبتنا هذه الأَشياء للرِّزْق .
      وارْتَزقَه واسْتَرْزقَه : طلب منه الرِّزق .
      ورجل مَرْزُوق أَي مجْدود ؛ وقول لبيد : رُزِقَتْ مَرابِيعَ النُّجومِ وصابَها وَدْقُ الرّواعِدِ : جَوْدُها فَرِهامُها جعل الرِّزْق مطراً لأَن الرِّزْق عنه يكون .
      والرِّزْقُ : ما يُنْتَفعُ به ، والجمع الأَرْزاق .
      والرَّزق : العَطاء وهو مصدر قولك رَزَقه الله ؛ قال ابن بري : شاهده قول عُوَيْفِ القَوافي في عمر بن عبد العزيز : سُمِّيتَ بالفارُوقِِ ، فافْرُقْ فَرْقَه ، وارْزُقْ عِيالَ المسلمِينَ رَزْقَه وفيه حذف مضاف تقديره سميت باسم الفارُوق ، والاسم هو عُمر ، والفارُوقُ هو المسمى ، وقد يسمى المطر رزقاً ، وذلك قوله تعالى : وما أَنزل الله من السماء من رِزق فأَحيا به الأَرض بعد موتها .
      وقال تعالى : وفي السماء رِزْقُكم وما تُوعدون ؛ قال مجاهد : هو المطر وهذا اتساع في اللغة كما يقال التمر في قَعْر القَلِيب يعني به سَقْيَ النخل .
      وأَرزاقُ الجند : أَطماعُهم ، وقد ارْتَزقُوا .
      والرَّزقة ، بالفتح : المرة الواحدة ، والجمع الرَّزَقاتُ ، وهي أَطماع الجند .
      وارْتزقَ الجُندُ : أَخذوا أَرْزاقَهم .
      وقوله تعالى : وتجعلون رِزْقَكم أَنكم تكذِّبون ، أَي شُكْرَ رزقكم مثل قولهم : مُطِرنا بنَوْءِ الثُّريا ، وهو كقوله : واسأَل القرية ، يعني أهلها .
      ورَزَقَ الأَميرُ جنده فارْتَزقُوا ارْتِزاقاً ، ويقال : رُزِق الجندُ رَزْقة واحدة لا غير ، ورُزِقوا رَزْقتين أَي مرتين .
      ابن بري : ويقال لتَيْس بني حِمّانَ أَبو مَرْزُوقٍ ؛ قال الراجز : أَعْدَدْت للجارِ وللرَّفِيقِ ، والضَّيْفِ والصاحِبِ والصَّدِيقِ ولِلْعِيالِ الدَّرْدقِ اللُّصُوقِ ، حَمْراء مِنْ نَسْلِ أَبي مَرْزُوقِ تَمْسَحُ خَدَّ الحالِبِ الرَّفِيقِ ، بِلَبنِ المَسِّ قَلِيلِ الرِّيقِ ورواه ابن الأعرابي : حَمْراء من مَعْزِ أَبي مرزوق والرَّوازِِقُ : الجَوارِحُ من الكلاب والطير ، ورَزق الطائرُ فرْخَه يَرْزُقه رَزْقاً كذلك ؛ قال الأَعشى : وكأَنَّما تَبِعَ الصِّوارَ بِشَخْصها عَجْزاءُ تَرْزُقُ بالسُّلِيِّ عِيالَها والرَّازِقِيّةُ والرّازِقِيُّ : ثِياب كتَّانٍ بيض ، وقيل : كل ثوب رقيق رازِقيٌّ ، وقيل : الرازِقيُّ الكتَّان نفسه ؛ قال لبيد يصف ظُروف الخمر : لها غَلَلٌ من رازِقِيٍّ وكُرْسُفٍ بأَيْمانِ عُجْمٍ ، يَنْصُفُون المَقاوِلا أَي يَخْدمُون الأَقْيال ؛

      وأَنشد ابن بري لعَوْفِِ بن الخَرِعِ : كأَنَّ الظِّباء بِها والنِّعا جَ يُكْسَيْنَ ، من رازِقِيٍّ ، شِعارا وفي حديث الجَوْنِيّةِ التي أَراد النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَن يتزوَّجها ، قال : اكْسُها رازِقِيَّيْنِ ، وفي رواية : رازقيّتَين ؛ هي ثياب كتان بيض .
      والرَّازِقِيّ : الضَّعيفُ من كل شيءٍ ، والرازقيُّ : ضرب من عنب الطائف أَبيض طويل الحبّ .
      التهذيب : العِنب الرازِقِيُّ هو المُلاحِيُّ .
      ورُزَيْقٌ : اسم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى برزلات في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

البُرْزُلُ كقُنْفُذٍ أهمله الجوهريُّ وقال ابن عبَّادٍ : هو الضَّخْمُ مِن الرِّجال وأورده الأزهريّ في رُباعيّ التهذيب وقال : ليس بِثَبَتٍ

ومِمّا يُستَدْرك عليه : بِرْزالَةُ بالكسر : بَطْنٌ مِن البَرْبَر ومنهم الإمام عَلَم الدّين القاسم بن محمد بن يوسُف بن محمد البِرْزالِيُّ الإِشْبِيِليُّ الدِّمشقيّ الحافظ . مات مُحْرِماً بخُلَيص سنةَ 665 ، وترجمتُه واسِعة . والبُرْزُلِيُّ بالضّم : من أئمّة المالِكيّة مشهورٌ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: