وصف و معنى و تعريف كلمة بصي:


بصي: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و صاد (ص) و ياء (ي) .




معنى و شرح بصي في معاجم اللغة العربية:



بصي

جذر [بصي]

  1. بَصا : (فعل)
    • بَصَا بَصْوًا
    • بَصَا: بالغ في استقصاء ما عند غريمه
    • بَصَا الحيوانَ بَصْوًا، وبِصاء: استقصى خِصاءَه
  2. وَبَصَ : (فعل)
    • وَبَصَ ِ(يَبِصُ) وَبْصًا، ووبِيصًا، وبِصَةً
    • وَبَصَ البَرقُ ونحوُه: لَمَعَ وبَرَق
    • وَبَصَ الجروُ: فتح إِحدى عينيه
    • وَبَصَت الأَرضُ: كثُرَ نبتُها
    • وَبَصَت الأَرضُ: ظهر أَولُ ما ينبُتُ منها
    • وَبَصَت النارُ وبيصًا: أَضاءَت
  3. وَبِصَ : (فعل)
    • وَبِصَ (يَوْبَص) وَبَصًا فهو وبِصٌ، وهي وبصةٌ
    • وَبِصَ الفرسُ وغيره: نَشِط
  4. بَصَّ : (فعل)
    • بصَّ بـ / بصَّ في / بصَّ لـ بَصَصْتُ ، يَبِصّ ، ابْصِصْ / بِصَّ ، بَصًّا وبصيصًا ، فهو باصّ ، والمفعول مبصوص به
    • بصَّ الشَّخصُ بعينه: نَظَر بتَحْديق وتدقيق بصّ بعينه مستطلعًا حقيقة ما تراءى له
    • بَصَّت العينُ: نظرت بتحديق
    • بصَّ لفلان: حدجه ببصره
    • بصَّ في الشَّيء: نظر فيه، وأخذ يدرسه
    • بَصَّ الماءُ: رَشَح


  5. باصَ : (فعل)
    • باصَ باصَ بَوْصَاً
    • باصَ فلان: هرب واستتر
    • باصَ في السير: ألَحَّ وجَدَّ
    • باصَ فلاناً ونحوه: سبقه وفاته
    • باصَ :استعجله في أمر ولم يمهله ليتروَّى فيه
    • باصَ : بَعُدَ وشَقّ الوصَولُ إِليه
  6. أبْص : (اسم)
    • أبْص : مصدر أَبَص
  7. بَصْو : (اسم)
    • بَصْو : مصدر بَصا
  8. صِيان : (اسم)
    • صِيان : مصدر صانَ
  9. صيان : (اسم)
    • مصدر صانَ
  10. نَبَصَ : (فعل)


    • نَبَصَ ونَبْصًا
    • نَبَصَ الغلامُ بالطائر والكلب ونحوهما : صَفَر يدعوه
    • نَبَص بالكلمة: أخرجها متحذلِقًا
  11. وَبْص : (اسم)
    • وَبْص : مصدر وَبَصَ
  12. وبِص : (اسم)
    • وبِص : فاعل من وَبِصَ
,
  1. بَصَا
    • ـ بَصَا: اسْتَقْصَى على غَرِيمِهِ.
      ـ بِصاءُ: اسْتِقْصاء الخِصاء، وخَصاهُ اللُّه وبَصاهُ ولَصاهُ. ويُقالُ: خَصِيٌّ بَصِيٌّ.
      ـ ما في الرَّمادِ بَصْوَةٌ، أَي: شَرَرَةٌ ولا جَمْرَةٌ.
      ـ وبَصْوَةُ: موضع.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بصا
    • "ما في الرَّماد بَصْوَةٌ أَي شَرَرَة ولا جَمْرَة.
      وبَصْوَة: اسم موضع؛ قال أَوس بن حُجْر: مِن ماءِ بَصْوَةَ يوماً وهو مَجْهورُ الفراء: بَصَا إذا اسْتَقْصَى على غريمه.
      أَبو عمرو: البِصاءُ أَن يَسْتَقْصِي الخِصاءَ، يقال منه: خَصِيٌّ بَصِيٌّ.
      وقال ابن سيده: خَصِيٌّ بصِيٌّ؛ حكاه اللحياني ولم يفسر بَصِيّاً، قال: وأُراه إتباعاً.
      وقال: خَصاه اللهُ وبَصاه ولَصاه.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. صوفُ
    • ـ صوفُ : معروف ،
      ـ صوفَةُ : أخَصُّ . وقولُهم '' خَرْقاءُ وجَدَتْ صُوفاً ''، لأنَّ المرأةَ غيرَ الصَّناعِ إذا أصابَتْ صوفاً أفْسَدَتْهُ ، يُضْرَبُ للأَحْمَقِ يَجِدُ مالاً فَيُضَيِّعُهُ .
      ـ أخَذْتُ بصوفِ رَقَبَتِهِ ، وبصافِها : بِجِلْدِها ، أو بِشَعَرِهِ المُتَدَلِّي في نُقْرَةِ قَفاهُ ، أو بِقَفاهُ جَمْعَاءَ ، أو أخَذْتُهُ قَهْراً ، أو ذلك إذا تَبِعَه وقد ظَنَّ أن لَنْ يُدْرِكَهُ ، فَلَحِقَهُ ، أَخَذَ بِرَقَبَتِهِ أو لم يأخُذْ .
      ـ أعطاهُ بصوفِ رَقَبَتِهِ : بُرمَّتِهِ ، أو مَجَّاناً بلا ثَمَنٍ .
      ـ صُوفَةُ : أبو حَيٍّ من مُضَرَ ، وهو الغَوْثُ بنُ مُرِّ بنِ أُدِّ بنِ طابِخَةَ ، كانوا يَخْدمون الكَعْبَةَ ، ويُجِيزونَ الحاجَّ في الجاهِلِيَّةِ ، أي : يُفيضونَ بهم من عَرَفاتٍ ، وكان أحدُهُم يقومُ فيقولُ : أَجِيزي صُوفَةُ ، فإذا أجازَتْ قال : أجيزي خِننْدِفُ ، فإذا أجازَتْ أُذِنَ للناسِ كُلِّهِم في الإِجازَةِ ، أو هُم قومٌ من أفْناءِ القَبائِلِ ، تَجَمَّعوا فَتَشَبَّكوا كَتَشَبُّكِ الصوفَةِ ، وقولُ الجوهرِيِّ : ومنه : حتى يقالَ أجِيزوا آلَ صُوفانا ، وهَمٌ ، والصَّوابُ : آلَ صَفْوانا ، وهُمْ قوْمٌ من بَنِي سَعْدِ بنِ زَيْدِ مَناة ، قال أبو عُبَيْدَةَ : حتى يُجَوِّزَ القائمُ بذلك من آلِ صَفْوانَ ، والبَيْتُ لأَوْسِ بنِ مَغْراءَ ، وصَدْرُهُ : ولا يَريمونَ في التَّعْرِيف مَوقِفَهُم .
      ـ ذُو الصوفَةِ : فَرَسٌ ، وهو أبو الخُزَزِ والأعْوَجِ . وصافَ الكَبْشُ صَوْفاً وصُووفاً ، فهو صافٌ وصافٍ وأصْوَفُ وصائِفٌ ،
      ـ صَوِفَ فهو صَوِفٌ وصُوفانِيٌّ ، وهي صَوِفَةٌ وصُوفانِيَّةٌ : إذا كثُرَ صوفُهُ .
      ـ الصُّوفانَةُ : بَقْلَةٌ زَغْبَاءُ قصيرَةٌ .
      ـ صافَ السَّهْمُ عن الهَدَفِ يَصوفُ ويَصيفُ : عَدَلَ ،
      ـ صافَ عَنِّي وجْهُهُ : مالَ .
      ـ أصاف الله عَنِّي شَرَّهُ : أمالَهُ .
      ـ صافُ : اسمُ ابنِ الصَّيَّادِ ، أو هو صافي ، أو اسْمُهُ : عبدُ الله .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بُصاقُ
    • ـ بُصاقُ وبُساقُ وبُزاقُ : ماءُ الفَمِ إذا خَرَجَ منه ، وما دَام فيه : فَرِيقٌ .
      ـ بُصاقُ : جِنْسٌ من النَّخْلِ ، وخِيارُ الإِبِلِ ، للواحِدِ والجَميعِ ، وجَبَلٌ بين مِصْرَ والمَدينة .
      ـ بَصَقَ : بَزَقَ ،
      ـ بَصَقَ الشاةَ : حَلَبَها وفي بَطْنِها ولَدٌ .
      ـ بُصَاقَةُ أو بُصَاقُ : موضع قُرْبَ مكةَ .
      ـ بُصاقَةُ القَمَرِ : الحَجَرُ الأَبْيَضُ الصافِي .
      ـ بَصْقَةُ : حَرَّةٌ فيها ارْتِفاعٌ ، ج : بِصَاقُ .
      ـ بَصوقُ : أقَلُّ الغَنَمِ لَبَناً .
      ـ أبْصَقَتِ الشاةُ : أنْزَلَتِ اللَّبَنَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بَصَرُ
    • ـ بَصَرُ : حِسُّ العَيْنِ ، ج : أبْصارٌ ،
      ـ بَصَرُ من القَلْبِ : نَظَرُهُ وخاطِرُهُ ،
      ـ بَصُرَ به وبَصِرَ بَصَراً وبَصارَةً وبِصارَةً : صارَ مُبْصِراً .
      ـ أبْصَرَهُ وتَبَصَّرَهُ : نَظَرَ هَلْ يُبْصِرُهُ .
      ـ باصَرا : نَظَرا أيُّهُما يُبْصِرُ قَبْلُ .
      ـ تَباصَروا : أبْصَرَ بعضُهُمْ بعضاً .
      ـ بصيرُ : المُبْصِرُ ، ج : بُصَراءُ ، والعالِمُ ، وشيءٌ من الدَّمِ يُسْتَدَلُّ به على الرَّمِيَّةِ ، ودَمُ البِكْرِ ، والتُّرْسُ ، والدِّرْعُ ، والعِبْرَةُ يُعْتَبَرُ بها ، والشَّهيدُ .
      ـ بصيرَةُ : عَقيدَةُ القَلْبِ ، والفِطْنَةُ ، وما بينَ شُقَّتَي البيتِ ، والحُجَّةُ ، كالمَبْصَرِ والمَبْصَرَة ،
      ـ لَمْحٌ باصِرٌ : ذُو بَصَرٍ وتَحْديقٍ .
      ـ بَصْرَةُ وبِصْرَةُ وبَصَرَةُ وبَصِرَةُ : بلد معروف ، أو هو مُعَرَّبُ : بَسْ راهْ ، أي : كثيرُ الطُّرُقِ ،
      ـ بَصْرَةُ : بلد بالمَغْرِبِ خَرِبَتْ بعدَ الأرْبَعِ مِئَة ، والأرضُ الغَليظَةُ ، وحِجارَةٌ رِخْوةٌ فيها بياضٌ ،
      ـ بُصْرَةُ : الأرضُ الحَمْراءُ الطَّيِّبةُ ، والأَثَرُ القليلُ من اللَّبَنِ .
      ـ بُصْرَى : بلد بالشامِ ، وقرية ببَغْدادَ قُرْبَ عُكْبَراءَ ، منها : محمدُ بنُ محمدِ بنِ خَلَفٍ الشاعِرُ البُصْرَوِيُّ .
      ـ بُوصيرُ : أربعُ قُرى بِمصْرَ ، ونَبْتٌ .
      ـ بَصْرُ : القَطْعُ ، كالتَّبْصيرِ ، وأن تُضَمَّ حاشِيَتَا أديمَيْنِ يُخاطانِ ،
      ـ بُصْرُ : الجانِبُ ، وحَرْفُ كُلِّ شيءٍ ، والقُطْنُ ، والقِشْرُ ، والجِلْدُ ، والحَجَرُ الغليظُ .
      ـ بُصَرٌ : موضع .
      ـ باصَرُ : القَتَبُ الصغيرُ .
      ـ باصورُ : اللَّحمُ ، ورَحْلٌ دونَ القِطْعِ .
      ـ مُبْصِرُ : الوَسَطُ من الثَّوْبِ ، ومن المَنْطِقِ والمَشْيِ ،
      ـ مَنْ عَلَّقَ على بابِهِ بَصيرَةً : لِلشُّقَّةِ ، والأَسَدُ يُبْصِرُ الفَريسَةَ من بُعْدٍ فَيَقْصِدُها .
      ـ أبْصَرَ وبَصَّرَ تَبْصيراً : أتَى البَصْرَةَ .
      ـ أبو بَصْرَةَ : جَميلُ بنُ بَصْرَةَ الغِفارِيُّ ،
      ـ أبو بَصيرٍ : عُتْبَةُ بنُ أَسيدٍ الثَّقَفِيُّ وهو صَحابِيّ
      ـ أبو بَصيرَةَ الأَنْصارِيُّ : صَحابِيّ .
      ـ أَباصِرُ : موضع .
      ـ تَبَصُّرُ : التَّأَمُّلُ ، والتَّعَرُّفُ .
      ـ اسْتَبْصَرَ : اسْتَبانَ .
      ـ بَصَّرَهُ تَبْصيراً : عَرَّفَهُ ، وأوضَحَهُ ،
      ـ بَصَر اللَّحْمَ : قَطَعَ كُلَّ مَفْصِلٍ وما فيه من اللَّحْمِ ،
      ـ بَصَرَ الجَرْوُ : فَتَحَ عَيْنَيْهِ ،
      ـ بَصَرَ رأسَهُ : قَطَعَهُ .
      ـ بِصَارٌ : جَدُّ نَصْرِ بنِ دُهْمانَ .
      ـ قولُهُ تعالى : { والنهارَ مُبْصِراً }: يُبْصَرُ فيه .
      ـ { وجَعَلْنا آيَةَ النهارِ مُبْصِرَةً }: بَيِّنَةً واضِحَةً .
      ـ { وآتَينا ثَمودَ الناقَةَ مُبْصِرَةً }: آيَةً واضِحَةً بَيِّنَةً .
      ـ { فلما جاءَتْهُمْ آياتُنا مُبْصِرَةً }: تُبَصِّرُهُمْ ، أي : تَجْعَلُهُمْ بُصراءَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. بصوق
    • بصوق
      1 - نعجة قليلة اللبن

    المعجم: الرائد

  5. جَلِيّة
    • جَلِيّة :-
      جمع جليّات وجلايا : مؤنَّث جَلِيّ : خبر يقين
      بصورة جَليَّة : واضحة ، - جَليّةُ الأمر : حقيقته ، - عينٌ جَليَّة : بصيرة ، ذات نظرٍ جيِّد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. جَليّة
    • جلية
      1 - جلية : خبر يقين . 2 - جلية من الأمر : حقيقته . 3 - جلية من العيون البصيرة .

    المعجم: الرائد

  7. الجَلِيَّةُ


    • الجَلِيَّةُ : الخَبَرُ اليقينُ .
      وجَلِيَّةُ الأَمرِ : حقيقته .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. جَلِيٌّ
    • [ ج ل و ].
      1 . :- جَاءَ جَوَابُهُ جَلِيّاً :- : وَاضِحاً ، بَيِّناً . :- كَانَتْ أَفْكَارُهُ جَلِيَّةً لاَ غُمُوضَ فِيهَا :- :- جَلِيٌّ أَنَّ النَّصْرَ آتٍ .
      2 . :- إِنَاءٌ جَلِيٌّ :- : مَصْقُولٌ .
      3 . :- جَلِيَّةُ الأَمْرِ :-: حَقِيقَتُهُ .
      4 . :- لَهُ عَيْنٌ جَلِيَّةٌ :- : نَافِذَةٌ ، بَصِيرَةٌ .
      5 . :- حَقِيقَةٌ جَلِيَّةٌ :-: حَقِيقَةٌ سَاطِعَةٌ .

    المعجم: الغني

  9. بَصيرٌ
    • جمع : بُصراءُ . [ ب ص ر ]. ( صيغَةُ فَعِيل ).
      1 . :- هُوَ العَلِيُّ البَصيرُ :- : مِنْ أَسْماءِ اللَّهِ الحُسْنَى ، بِمَعنَى العَليمُ والخَبيرُ .
      2 . :- رَجُلٌ بَصيرٌ :- : ثاقِبُ النَّظَرِ . سبأ آية 11 إِنِّي بِما تَعْمَلونَ بَصيرٌ ( قرآن ).
      3 . :- عَبْدُ البَصيرِ :- : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ .

    المعجم: الغني

  10. بَصير
    • بَصير :-
      جمع بصيرون وبُصَراءُ ، مؤ بَصيرة ، جمع مؤ بَصائرُ وبِصَار :
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بصُرَ / بصُرَ بـ وبصِرَ / بصِرَ بـ / بصِرَ في .
      2 - مُبصِر ، يرى بعينه :- { إِنَّا خَلَقْنَا الإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا } .
      3 - مؤمن :- { قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ } .
      4 - أعمى ، يطلَق تفاؤلاً بقوّة بصيرته .
      5 - عالم خبير بالأمور :- بصير بالهندسة / في الهندسة : ضليع ، خبير فيها ، - { إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ } :-
      بصير بالعواقب : الذي يأخذ الاحتياطات متداركًا لما يحدث .
      • البصير : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : المبصِر ، العالم بخفيَّات الأمور .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. البصير
    • اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه

    المعجم: عربي عامة

  12. البَصِيرُ
    • البَصِيرُ : من أسمائه تعالى .
      و البَصِيرُ الأعمى .
      وأبو بَصير : كُنيةُ أَعْشَى قيس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. بصير
    • بصير - جمع بصراء
      1 - بصير : مبصر . 2 - بصير : عالم بالأشياء . 3 - بصير : ذو البصيرة . 4 - بصير من أسماء الله الحسنى . 5 - بصير : أعمى .

    المعجم: الرائد

  14. بصِرَ
    • بصِرَ / بصِرَ بـ / بصِرَ في يَبصَر ، بَصَرًا ، فهو بصير وبَصِر ، والمفعول مبصور ( للمتعدِّي ) :-
      بصِر الشَّخصُ بصُر ، صار مُبْصِرًا ، صار ذا بَصَرٍ ، رأى بالعين :- بصِر الأعمى بعد إجراء العمليّة الجراحيّة لعينيه :-
      • أبْصِرْ به : ما أشدَّ نظرَه .
      بصِر الأمرَ / بصِر بالأمر / بصِر في الأمر : بصُر به ، فطنه ، عَلِمَ به ، تنبَّأ به :- بصير في الهندسة ، - { قَالَ بَصِرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصَرُوا بِهِ } [ قرآن ] .
      بصِر بالشَّخص : بصُر به ، نَظَر إليه ورآهُ :- { فَبَصِرَتْ بِهِ } [ قرآن ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. بصُرَ
    • بصُرَ / بصُرَ بـ يَبصُر ، بَصَرًا وبَصارَةً ، فهو بَصير ، والمفعول مبصور به :-
      بصُر الشَّخصُ
      1 - صار مبُصِرًا ، صار ذا بَصَرٍ ، رأى بالعين :- { قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ } .
      2 - صار ذا إدراكٍ وفِطْنةٍ وفَهْمٍ نافذٍ إلى خفايا الأشياء :- بصُر الرَّجل بعد أن مرّ بتجاربَ كثيرةٍ في حياته :-
      • أبصرُ من زرقاء اليمامة : يُطلق على كلّ بصير بالأمور خبير بها ، نظّار إلى المستقبل البعيد .
      بصُر بالشَّخص ونحوه : نَظَر إليه ورآهُ :- { وَقَالَتْ لأُخْتِهِ قُصِّيهِ فَبَصُرَتْ بِهِ عَنْ جُنُبٍ } .
      بصُر بالأمر قبل وقوعه : فطنه وعَلِمَ به ، تنبَّأ به :- { قَالَ بَصُرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. عامّة الشّعب
    • خلاف الخاصَّة منه ، من ليسوا من الفئة المثقَّفة ثقافةً عالية ، الجمهور :- الأوساط العامَّة - يخاطبُ العامَّة بأسلوبٍ يسير - رجلٌ من عامَّة الناس - طبقة العَوامّ - تعليم العامَّة .

    المعجم: عربي عامة

  17. عامَّة
    • عامَّة :-
      جمع عَوامّ :
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل عمَّ 2 / عمَّ في
      • أمانة عامَّة ، - الجمعيَّة العامَّة : جمعيَّة تضمّ جميع الأعضاء المنتسبين إليها للبحث في قضايا تهمهم ، - الحديقة العامَّة : فسحة خضراء مهيَّأة في مدينة يرتادها السكان للتَّنزُّه والتسلية ، - الخِدْمة العامَّة : العمل في مجال له منفعة عامة كالإدارة الحكوميَّة مثلاً ، - العلاقات العامَّة : التي تقوم بعمليّة الاتّصال بين المنظّمات والجمهور وتشرح وتفسّر كلاًّ منهما للآخر ، - المصلحة العامَّة : الصالح العامّ ، - عامةً / بعامَّةٍ : بشكل عامّ ، بصورةٍ عامَّة .
      2 - جميعًا :- هذا بيان موجَّه للسُّكَّان عامَّةً ، - جاء الضُّيوفُ عامّة .
      عامَّة الشّعب : خلاف الخاصَّة منه ، من ليسوا من الفئة المثقَّفة ثقافةً عالية ، الجمهور :- الأوساط العامَّة ، - يخاطبُ العامَّة بأسلوبٍ يسير ، - رجلٌ من عامَّة الناس ، - طبقة العَوامّ ، - تعليم العامَّة .
      • الآداب العامّة :
      1 - ( الفلسفة والتصوُّف ) العُرْف المقرَّر المرْضيّ .
      2 - مجموعة القواعد والمبادئ المتعلِّقة بصون القيم الأخلاقيَّة السَّليمة والرّوابط العائليَّة التي تؤثِّر في بناء المجتمع وسلامته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. عامة
    • عامة الناس كافة الناس ، والعامة من المسلمين المخالفون .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. عامة
    • وهو العرف العام ، بحيث لو ابتنى العقد على أمر متعارف عند عامة الناس لكان هذا شرطا .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. اتّفاقية عامّة للاقتراض بضمان أوراق مالية
    • اتّفاقية مستمرّة يقترض الوسيط بموجبها من البنك بضمان أوراق مالية مدرجة من أجل شراء مخزون من الأوراق المالية وتمويل تعهّد إصدارات جديدة أو حفظ حسابات على المكشوف لعملاء ، وتعني بالانجليزية : general loan and collateral agreement

    المعجم: مالية

  21. احتياطيّات عامّة
    • أرباح غير موزّعة على مساهمي الشركة . ، وتعني بالانجليزية : general reserves

    المعجم: مالية

  22. بضائع عامّة
    • يشتريها عامّة الشعب ، وتعني بالانجليزية : general goods

    المعجم: مالية

  23. ترتيبات عامّة للاقتراض من مؤسّسة النقد الدولية
    • خطّة قدّمت مجموعة الدول العشر بموجبها اعتماداً احتياطياًّ قدره سبعة بلايين دولار إلى صندوق النقد الدولي في عام 1962 لحماية العملات من المضاربة . ، وتعني بالانجليزية : general arrangements to borrow

    المعجم: مالية

  24. توصية عامة
    • توصية ترسلها شركة وساطة إلى جميع عملائها ببيع أو شراء أوراق مالية معينة ، وتعني بالانجليزية : blanket recommendation

    المعجم: مالية

  25. شركة عامّة لإدارة الاستثمارات
    • شركة استثمار غير متخصّصة في نوع واحد من الاستثمارات بل تنوّع خدماتها الاستثمارية حسب الاقتضاء ، وتعني بالانجليزية : general management investment company

    المعجم: مالية





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: