وصف و معنى و تعريف كلمة بطق:


بطق: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على باء (ب) و طاء (ط) و قاف (ق) .




معنى و شرح بطق في معاجم اللغة العربية:



بطق

جذر [بطق]

  1. بطق
    • ب ط ق : البِطاقَةُ بالكسر رقيعة توضع في الثوب فيها رقم الثمن بلغة أهل مصر قيل سميت بذلك لأنها تشد بطاقة من هدب الثوب

    المعجم: مختار الصحاح

  2. بطق
    • " البِطاقةُ : الوَرقةُ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ وقال غيره : البِطاقة رُقْعة صغيرة يُثْبَتُ فيها مِقْدار ما تجعل فيه ، إن كان عيناً فوزْنُه أَو عدده ، وإن كان متاعاً فقِيمته .
      وفي حديث ابن عباس ، رضي الله عنهما ، قال لامرأة سألته عن مسألة : اكتُبِيها في بطاقة أي رُقْعة صغيرة ، ويروى بالنون وهو غريب .
      وقال غيره : البطاقة رقعة صغيرة وهي كلمة مبتذلة بمصر وما والاها ، يَدْعُونَ الرقعة التي تكون في الثوب وفيها رقْمُ ثَمنِه بطاقة ؛ هكذا خصّص في التهذيب ، وعمَّ المحكم به ولم يُخصِّص به مصر وما والاها ولا غيرها فقال : البِطاقة الرقعة الصغيرة تكون في الثوب ، وفي حديث عبد الله : يُؤتى برجل يوم القيامة فتُخرج له تسعة وتسعون سِجلاًّ فيها خطاياه ، ويُخرج له بطاقة فيها شهادةُ أن لا إله إلا الله فترْجَح بها .
      ابن سيده : والبطاقة الرقعة الصغيرة تكون في الثوب وفيها رقم ثمنه بلغة مصر ؛ حكى هذه شمر وقال : لأنها تشد بطاقةٍ من هُدْب الثوب ، قال : وهذا الاشتقاق خطأٌ لأَن الباء على قوله باء الجر فتكون زائدة ، قال : والصحيح ما تقدم من قول ابن الأَعرابي وهي كلمة كثيرة الاستعمال بمصر ، حماها الله تعالى .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. بَطَلَ
    • ـ بَطَلَ بُطْلاً وبُطولاً وبُطْلاناً : ذَهَبَ ضَياعاً وخُسْراً ، وأبْطَلَهُ .
      ـ بَطَلَ في حَديثِه بَطَالَةً : هَزَلَ ، كأَبْطَلَ ،
      ـ بَطَلَ الأَجيرُ : تَعَطَّلَ .
      ـ باطِلُ : ضِدُّ الحَقِّ ، ج : أباطيلُ ،
      ـ أبْطَلَ : جاءَ به ،
      ـ أبْطَلَ : إبْلِيسُ ، ومنه : { وما يُبْدِئُ الباطِلُ وما يُعيدُ }.
      ـ رجُلٌ بَطَّالٌ : ذو باطِلٍ ، بَيِّنُ البُطولِ .
      ـ تَبَطَّلوا بينهم : تَداوَلوا الباطِلَ .
      ـ رَجُلٌ بَطَلٌ ، وبَطَّالُ ، بَيِّنُ البَطالَةِ والبُطولَةِ : شُجاعٌ ، تَبْطُلُ جِراحَتُه فلا يَكْتَرِثُ لها ، أو تَبْطُلُ عندَه دِماءُ الأَقْرانِ ، ج : أبْطالٌ ، وهي : أَبْطالَةُ . وقد بَطُلَ ، وتَبَطَّلَ .
      ـ بُطَّلاتُ : التُّرَّهاتُ .
      ـ بينهم أُبْطولَةٌ ، وإبْطالَةٌ : باطِلٌ .
      ـ بَطَلَةُ : السَّحَرَةُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. طَغا
    • ـ طَغا يَطْغُو طُغْواً وطُغْواناً : كَطَغِي يَطَغْى .
      ـ طَغْوَى : الاسْمُ { كَذَّبَتْ ثَمُودُ بطَغْواها }.
      ـ طاغُوتُ : اللاَّتُ ، والعُزَّى ، والكاهِنُ ، والشَّيْطانُ ، وكلُّ رأسِ ضلالٍ ، والأصْنامُ ، وكلُّ ما عُبِدَ من دُونِ اللّهِ ، ومَرَدَةُ أهْلِ الكتابِ ، للواحِدِ والجمعِ ، فَلَعُوتٌ من طَغَوْتُ ، ج : طَواغِيتُ وطَواغٍ ، أو الجِبتُ حُيَيُّ بنُ أخْطَبَ ،
      ـ طَاغُوتُ : كَعْبُ بنُ الأشْرَفِ .
      ـ أطْغاهُ : جَعَلَه طاغِياً .
      ـ طَغْوَةُ : المكانُ المُرْتَفِعُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بَطِغَ
    • ـ بَطِغَ بالعَذِرةِ : كبَدِغَ زِنَة ومعنىً .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. بطَلَ 1
    • بطَلَ 1 يَبطُل ، بُطْلاً وبُطْلانًا وبُطولاً ، فهو باطِل :-
      بطَل دَمُ القَتيلِ ونحوُه ذَهَب ضَياعًا وهدرًا :- { فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ } .
      بطَل العَقْدُ ونحوُه : فَسَدَ وسقَط حُكْمه :- بطَل البيعُ / الدّليل ، - نَقْضُ شرط من شروط العقد مدعاة لبُطْلانه ، - زواج باطِلٌ ، - إذا حضَر الماءُ بطَل التَّيمُّم .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. بطغْواها
    • بسَبَبِ طغيانِها و عُدْوانِها
      سورة : الشمس ، آية رقم : 11

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  6. بطلات
    • بطلات
      1 - ترهات ، أشياء تافهة

    المعجم: الرائد

  7. بطل العامل
    • تعطَّل عن العمل ، عَدِم الوظيفة ولم يجد ما يرتزق منه :- في الأزمات الاقتصاديّة يَزداد عدد العمّال البطَّالين .



    المعجم: عربي عامة

  8. بطل العقْد ونحوه
    • فَسَدَ وسقَط حُكْمه :- بطَل البيعُ / الدّليل - نَقْضُ شرط من شروط العقد مدعاة لبُطْلانه - زواج باطِلٌ - إذا حضَر الماءُ بطَل التَّيمُّم .

    المعجم: عربي عامة

  9. بطل المقاتل
    • شَجُع واستَبْسل وضحَّى :- بطُل الجنديُّ في ساحة المعركة - يُعَدّ خالد بن الوليد بطلاً من أبطال التاريخ .

    المعجم: عربي عامة

  10. بطل دم القتيل ونحوه
    • ذَهَب ضَياعًا وهدرًا :- { فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ }.



    المعجم: عربي عامة

  11. بطل مزيّف
    • ( فن ) مصطلح يُطلق على الشّخص الرئيسيّ في القصّة ، المجرّد من صفات البطولة ويتميّز عادة بدناءة النَّفْس وعدم التَّقيّد بالمُثُل العليا .

    المعجم: عربي عامة

  12. بطّل العادة السّيّئة
    • تركها .

    المعجم: عربي عامة

  13. بطّل العامل
    • عطَّله .

    المعجم: عربي عامة



  14. بطّل عقدا وغيره
    • أَلْغاه ، فسَخه ، أَوْقَفَه ، عطّل العملَ به :- بطَّل القرارَ - صدر قانون جديد بطَّل أحكامَ القانون السابق - بطَّل العملَ

    المعجم: عربي عامة

  15. بطل
    • ب ط ل : الباطِلُ ضد الحق والجمع أباطِيلُ على غير قياس كأنهم جمعوا إبطيلا وقد بَطَل الشيء من باب دخل و بُطْلا أيضا بوزن صلح و بُطْلاناً بوزن طغيان و البَطَلُ الشجاع والمرأة بطلة وقد بَطُل الرجل من باب سهل وظرف أي صار شجاعا و بَطَل الأجير يَبْطُل بالضم بَطَالةً بالفتح أي تعطل فهو بَطَّالٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  16. بَطَلَ
    • بَطَلَ الشيءُ بَطَلَ ُ بُطْلاً ، وبُطُولاً ، وبُطْلانًا : ذهب ضَياعًا .
      يقال : بَطَلَ دَمُ القتيل ، وذهب دَمُه بُطْلا : إذا قُتِل ولم يؤخذ له ثأْر ولا دِية .
      و بَطَلَ فَسَدَ وسقط حكمه .
      يقال : بَطَلَ البيع ، وبَطَل الدليل .
      فهو باطِلٌ .
      و بَطَلَ العَاملُ بِطَالة ( بتثليث الباء ) : تَعَطَّل .
      فهو بَطَّالٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. بَطُلَ


    • بَطُلَ بَطُلَ ُ بُطُولَةً : شَجُع واستبسل .
      فهو بَطَلٌ . والجمع : أَبطال .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. بَطِلَ
    • بَطِلَ في حديثه بَطِلَ َ بَطالة : هَزَل .
      فهو بَطِلٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. بَطَّلَ
    • بَطَّلَ العاملَ : عَطَّلَهُ .
      و بَطَّلَ العَمَلَ : قطَعَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. بَطَلَ
    • [ ب ط ل ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). بَطَلْتُ ، أَبْطُلُ ، مصدر بُطْلٌ .
      1 . :- بَطَلَ عَمَلُهُ :- : فَسُدَ ، ذَهَبَ ضَيَاعاً . الأعراف آية 118 فَوَقَعَ الحَقُّ وَبَطَلَ ما كانُوا يَعْمَلُونَ .( قرآن ).
      2 . :- بَطَلَ البَيْعُ :-: سَقَطَ .
      3 . :- بَطَلَ العامِلُ :- : تَعَطَّلَ .

    المعجم: الغني

  21. بَطُلَ
    • [ ب ط ل ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). بَطُلْتُ ، أَبْطُلُ ، مصدر بَطالَةٌ ، بُطولَةٌ . :- بَطُلَ القائِدُ في الْمَعْرَكَةِ :- : صارَ شُجاعاً ، شَجُعَ ، اِسْتَبْسَلَ .

    المعجم: الغني

  22. بُطْلٌ
    • [ ب ط ل ]. ( مصدر بَطَلَ ).
      1 . :- بُطْلاً ما كانَ يَحْكيهِ :- : كَذِباً .
      2 . :- ذَهَبَ بُطْلاً :- : عَبَثاً وَضَياعاً .

    المعجم: الغني

  23. بَطَل
    • بَطَل :-
      جمع أبْطال ، مؤ بَطَلَة ، جمع مؤ بَطَلات :
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بطُلَ
      • مُكْرَه أخاك لا بطل : وصف المرء الذي يُجبر على أمر ليس من شأنه .
      2 - مِقْدام ، شجاع :- شابٌّ بطل .
      3 - ( الرياضة والتربية البدنية ) مُتميِّز ومُتفوّق في مجاله الرياضيّ :- بَطَل في كرة اليد / المصارعة .
      4 - ( الثقافة والفنون ) مَن يلعب دورًا أساسيًّا في رواية أو مسرحيّة
      بطل ثان : شخصيّة تلي البطل في الأهمية في المسرح أو الدراما .
      بَطَلٌ مُزَيَّف : ( الثقافة والفنون ) مصطلح يُطلق على الشّخص الرئيسيّ في القصّة ، المجرّد من صفات البطولة ويتميّز عادة بدناءة النَّفْس وعدم التَّقيّد بالمُثُل العليا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. بُطْل
    • بُطْل :-
      مصدر بطَلَ 1 .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. بطل
    • بطل
      1 - مصدر بطل . 2 - هدر ، ضياع : « ذهب دمه بطلا ». 3 - كذب .

    المعجم: الرائد



معنى بطق في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الرُّقْعة الصغيرة من الوَرَق وغيره. يُكتب عليها يُكتب عليها اسمُ الشَّخص وعنوانُه، أَو بيانُ ما تُعَلَّق عليه. و ـ ( البطاقة الشخصية ): صحيفة يُسجَّل فيها بيان يُثْبت شخصية صاحبها، باعتراف رسمي. و ـ ( البطاقة العائلية ): صحيفة يسجل فيها أَسماء العائلة باعتراف رسمي. ( ج ) بطائق، وبطاقات. ( محدثة ).
مختار الصحاح
ب ط ق : البِطاقَةُ بالكسر رقيعة توضع في الثوب فيها رقم الثمن بلغة أهل مصر قيل سميت بذلك لأنها تشد بطاقة من هدب الثوب
الصحاح في اللغة
البِطاقَةُ بالكسر: رُقَيْعَةٌ تُوضَع في الثوب فيها رَقْم الثمن بلغة أهل مصر. يقال سمِّيَتْ بذلك لأنها تُشَدَّ بِطاقَةٍ من هُدْب الثوب.
تاج العروس

البِطاقة ككِتابَةِ : الحَدقَة هكذا في سائر النسخِ والصواب : الوَرَقَةُ كما نَصَّ عليه الصّاغانِيُّ وغيرُه عن ابنِ الأَعْرابِي . وقالَ الجَوهَرِي : هي الرقعَة الصغيرةُ المنوطَةُ بالثَّوْبِ الّتي فيها رَقْمُ ثَمَنِه إِنْ كانَ متاعاً ووَزنه وعَدَدُه إِن كان عَيناً بلُغَةِ مصرَ حكى هذه شَمِر وقالَ : سُمَيتْ لأَنَّها تُشَدّ بِطَاقَةٍ من هُدْبِ الثَّوْبِ قالَ ابنُ سِيدَه : وهذَا الاشْتِقاقُ خطَأٌ لأَنَّ الباء على قولِه باءُ الجرِّ فتكونُ زائدةً والصحيحُ فيه قولُ ابنِ الأَعرابِيِّ : إِنها الوَرقَةُ وقالَ غيرُه : ويُرْوَى بالنونِ لأنَّها تَنْطِقُ بما هُو مَرقُوم فيها وهو غريبٌ وهي كلمةٌ مُبْتَذَلة بمصر وكل ما والاها يدْعون الرُّقْعة التي تكون في الثوبِ وفيها رَقْمُ ثَمنه بطاقةً هكَذا خُصِّصَ في التَّهذيبِ وعَمَّ المُحكَم به ولم يُخَصَصْ به مصرَ وما والاها ولا غيرَها فقالَ : البِطاقَةُُ : الرُّقْعَةُ الصّغيرةُ تكون في الثَّوبِ وفي حَدِيثِ عبدِ الله : يُؤتىَ برَجُلٍ يومَ القِيامَةِ فتخْرَجُ له تِسْعَةٌ وتِسْعُونَ سِجِلاً فيها خَطاياهُ وتُخْرَجُ له بِطاقَةٌ فيها شهادةُ أَن لا إِله إِلاّ الله فترْجَحُ بها وهذَا حَدِيثُ البِطاقَة المْشهورُ عندَ المُحَدِّثِينَ

لسان العرب
البِطاقةُ الوَرقةُ عن ابن الأَعرابي وقال غيره البِطاقة رُقْعة صغيرة يُثْبَتُ فيها مِقْدار ما تجعل فيه إن كان عيناً فوزْنُه أَو عدده وإن كان متاعاً فقِيمته وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال لامرأة سألته عن مسألة اكتُبِيها في بطاقة أي رُقْعة صغيرة ويروى بالنون وهو غريب وقال غيره البطاقة رقعة صغيرة وهي كلمة مبتذلة بمصر وما والاها يَدْعُونَ الرقعة التي تكون في الثوب وفيها رقْمُ ثَمنِه بطاقة هكذا خصّص في التهذيب وعمَّ المحكم به ولم يُخصِّص به مصر وما والاها ولا غيرها فقال البِطاقة الرقعة الصغيرة تكون في الثوب وفي حديث عبد الله يُؤتى برجل يوم القيامة فتُخرج له تسعة وتسعون سِجلاًّ فيها خطاياه ويُخرج له بطاقة فيها شهادةُ أن لا إله إلا الله فترْجَح بها ابن سيده والبطاقة الرقعة الصغيرة تكون في الثوب وفيها رقم ثمنه بلغة مصر حكى هذه شمر وقال لأنها تشد بطاقةٍ من هُدْب الثوب قال وهذا الاشتقاق خطأٌ لأَن الباء على قوله باء الجر فتكون زائدة قال والصحيح ما تقدم من قول ابن الأَعرابي وهي كلمة كثيرة الاستعمال بمصر حماها الله تعالى


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: