وصف و معنى و تعريف كلمة بطوقه:


بطوقه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على باء (ب) و طاء (ط) و واو (و) و قاف (ق) و هاء (ه) .




معنى و شرح بطوقه في معاجم اللغة العربية:



بطوقه

جذر [بطق]

  1. طَوَّقَ: (فعل)
    • طوَّقَ يطوِّق ، تطويقًا ، فهو مُطوِّق ، والمفعول مُطوَّق
    • طَوَّقَتْ لَهُ نَفْسُهُ كَذَا : طَوَّعَتْ، أَيْ رَخَّصَتْ، سَهَّلَتْ
    • طَوَّقَ عَدُوَّهُ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ : أَحَاطَ بِهِ، حَاصَرَهُ
    • طَوَّقَهُ بِذِرَاعِهِ : ضَمَّهُ إِلَى صَدْرِهِ، عَانَقَهُ
    • طَوَّقَهُ الطَّوْقَ : أَلْبَسَهُ إِيَّاهُ
    • طَوَّقَ الْحَادِثَ : مَنَعَهُ مِنْ أَنْ يَتَطَوَّرَ وَيَسْتَفْحِلَ
    • طَوَّقَ اللَّهُ عَبْدَهُ أَدَاءَ حَقِّهِ : قَوَّاهُ عَلَيْهِ
    • طوَّقه الشيءَ: جعله له كالطَّوق حول الرَّقبة ، مَنْ ظَلَمَ مِنَ الأَرْضِ شِبْرًا فَإِنَّهُ يُطَوَّقُهُ مِنْ سَبْعِ أَرَضِينَ(حديث): يُجْعل له طَوْقًا في عنقه،
    • طَوّقَهُ الشيءَ، وبه: جعله له كالطَّوْقِ
    • طوَّق عُنُقَه: غمره بفضله وإحسانه،
  2. طَوْق: (اسم)
    • طَوْق : مصدر طاقَ
  3. طَوق: (اسم)
    • الجمع : أَطواقٌ
    • مصدر طاقَ
    • الطَّوْق : القُدرةُ
    • الطَّوْق: كلُ شيء مستدير
    • الطَّوْق: كل ما أحاط بشيءٍ خِلْقَةً
    • الطَّوْق :حابُولُ النخل، وهو ما يُصْعَدُ به عليها
    • شبَّ عن الطَّوْق: كبُرَ واعتمد على نفسه، بلغ مبلغ الرجال،
    • طوْق النَّجاة: عجلة من الفلين أو المطّاط أو نحوهما توضع حول الجسم خشية الغرق،
    • كَسَر الطَّوق: تحرّر، تمرَّد
    • طَوْق الحمامة: ما يحيط رقبتها من ريش يخالف سائر لونها
    • دول الطَّوْق: (السياسة) مجموعة الدول التي تحيط بإسرائيل، وهي مصر وسورية ولبنان والأردن وفلسطين
    • ذَاتُ الطَّوْقِ : الْحَمَامَةُ
  4. أَطْوَاق: (اسم)
    • أَطْوَاق : جمع طَّائِقُ


  5. أَطاقَ: (فعل)
    • أطاقَ يُطيق ، أَطِقْ ، إطاقةً ، فهو مُطيق ، والمفعول مُطاق
    • أطاق العملَ الصَّعب :طاقَه، قدر عليه، احتمله بمشقّة
    • أَطاقَ عَمَلاً كانَ فَوْقَ طاقَتِهِ : تَحَمَّلَهُ، قَدِرَ عَلَيْهِ
    • حرارَةٌ لاَ تُطاقُ: لا تُحْتَمَلُ
    • لَمْ يُطِقْ صَبْراً : لَمْ يَسْتَطِع التَّحَمُّلَ أَكْثَرَ
  6. أَطواق: (اسم)
    • أَطواق : جمع طَوق
  7. أطواق: (اسم)
    • أطواق : جمع طاق
  8. تَطَوَّقَ: (فعل)
    • تطوَّقَ / تطوَّقَ بـ يَتطوَّق ، تطوُّقًا ، فهو مُتطوِّق ، والمفعول مُتطوَّق به
    • تَطَوَّقَ : مُطاوع طَوَّقَهُ
    • تطوَّقتِ الحيَّةُ: صارت كالطّوقِ في شكلها
    • تطوّق عنقي بفضائله: غمرتني فضائله
    • تَطَوَّقَ: لَبِسَ الطَّوْقَ
    • تطوَّق بالشَّيء: لبسه تطوّق بطوقِ النّجاة
  9. طيقان: (اسم)
    • طيقان : جمع طاق
  10. مَطُوق: (اسم)


    • مَطُوق : اسم المفعول من طاقَ
  11. مُطَوَّق: (اسم)
    • حَمَامٌ مُطَوَّقٌ : حَمَامٌ ذُو طَوْقٍ حَمَامَةٌ مُطَوَّقَةٌ
    • مُطَوَّقٌ : مُحَاصَرٌ
    • مُطَوَّقٌ : يلبس طوقا
  12. مُطوَّق: (اسم)
    • اسم مفعول من طوَّقَ
    • حمامة مُطوَّقة: حمامة يوجد حول رقبتها طوق، أو ريش يخالف سائر لونها
  13. مُطوَّق: (اسم)
    • مُطوَّق : اسم المفعول من طَوَّقَ
  14. مُطوِّق: (اسم)
    • مُطوِّق : فاعل من طَوَّقَ
  15. مُطَوَّقة: (اسم)
    • المُطَوَّقَةُ : القارورةُ الكبيرةُ لها عُنقٌ
  16. تطوُّق: (اسم)


    • تطوُّق : مصدر تَطَوَّقَ
  17. طاقات: (اسم)
    • طاقات : جمع طاق
  18. طاقة: (اسم)
    • الجمع : طاقات
    • الطَّاقَةُ : القُدْرَةُ
    • الطَّاقَةُ: ما يستطيع الإِنسانُ أَن يفعلَهُ بمشقَّةٍ
    • الطَّاقَةُ: شعبةٌ أَو حُزمةٌ من رَيحانٍ، أَو زهرٍ، أَو الطَّاقَةُ شعرٍ، أَو عيدانٍ، أَو خيوطٍ، القصص آية 45وَلكِنَّا أَنْشأْنَا قُرُوناً فَتَطَاوَلَ عَلَيْهِمُ العُمُرُ) )
    • مصدر طاقَ
    • طاقة إنتاجيَّة: قدرة على الإنتاج،
    • نافذة، شبَّاك، فتحة في جدار يدخل منها الهواء والضوء
    • الطَّاقة الذَّرِّيَّة/ الطَّاقة النَّوويَّة: (الطبيعة والفيزياء) الطَّاقة النَّاتجة عن تفتيت نوى الذَّرَّات في الانشطار النَّوويّ أو النَّاتجة عن تجميعها في الاندماج النَّوويّ
    • طاقة الحركة: (الطبيعة والفيزياء) القدرة التي يكتسبها الجسم من جرَّاء حركته وكذلك مقدرة الجسم على أداء شغل بسبب حركته
    • محوِّل الطَّاقة: (الطبيعة والفيزياء) مادّة أو جهاز يحوِّل الطاقة الداخلة من شكل إلى شكل آخر من الطاقة الخارجة
    • الطَّاقة الشَّمسيَّة: (الفلك) الطَّاقة التي تُشعّ من الشَّمس
    • طاقة دافعة: مادة أو مجموعة مواد يُولِّد تفاعلها الكيميائي طاقة تُستعمل في الدفع الذاتي للصواريخ أو يوَلِّد الغازات الساخنة التي تغذّي حركة صاروخ ذاتي الدفع
    • علم الطاقة: علم يُعالج مختلف مظاهر الطاقة أو هو فرع من علم الميكانيكا يبحث في الطاقة وتحوُّلاتها
  19. مُطيق: (اسم)
    • مُطيق : فاعل من أَطاقَ
  20. إِطاقة: (اسم)
    • إطاقة : مصدر أَطاقَ
  21. تَطويق: (اسم)
    • مصدر طَوَّقَ
    • تَطْوِيقُ العَدُوِّ : حِصَارُهُ، أَي اِكْتِنَافُهُ مِنْ كُلِّ جِهَةٍ
  22. تطويق: (اسم)


    • تطويق : مصدر طَوَّقَ
  23. طائِق: (اسم)
    • طائِق : فاعل من طاقَ
  24. طائق: (اسم)
    • اسم فاعل من طاقَ
    • الطَّائقُ : الطَّوْقُ أَو ما يشبهه
    • الطَّائقُ من الْجَبَل وغيرهِ: جزء ناشِزٌ يبرُزُ منه
  25. إِطاقة: (اسم)
    • مصدر أطاقَ
,
  1. طوق (المعجم لسان العرب)
    • "الطَّوْقُ: حَلْيٌ يجعل في العنق.
      وكل شيء استدار فهو طَوْقٌ كطَوْق الرَّحى الذي يُدِير القُطْب ونحو ذلك.
      والطَّوْقُ: واحدُ الأَطْواق،وقد طَوَّقْتُه فتَطَوَّقَ أَي أَلبسته الطَّوْقَ فلَبِسه، وقيل: الطَّوْقُ ما استدار بالشيء، والجمع أَطْواقٌ.
      والمُطَوَّقةُ: الحمامةُ التي في عنقها طَوْقٌ.
      والمُطَوَّقُ من الحمام: ما كان له طَوْقٌ.
      وطَوَّقَه بالسيف وغيره وطَوَّقه إِيّاه: جعله له طَوْقاً.
      وفي التنزيل: سَيُطَوَّقُون ما بَخِلوا به يوم القيامة؛ يعني مانع الزكاة يُطَوَّقُ ما بخل به من حق الفقراء من النار يوم القيامة، نعوذ بالله من سخط الله.
      ويروى في حديث: مَنْ غَصَبَ جارَه شِبْراً من الأرض طُوِّقَه من سبع أَرَضِين؛ يقول: جُعِل له طَوْقاً في عنقه أَي يخسف الله به الأَرض فتصير البقعة المغصوبة منها في عنقه كالطَّوْق، وقيل: هو أَن يُطَوَّقَ حملَها يوم القيامة أَي يُكلَّف فيكون من طَوْق التكليف لا من طَوْق التقليد؛ ومن الأَول حديث الزكاة: يُطَوَّقُ مالَه شُجاعاً أَقرعَ أَي يجعل له كالطَّوْق في عنقه؛ ومنه الحديث: والنخلُ مُطَوقة بثمرها أَي صارت أَعذاقُها كالأَطْواق في الأعناق؛ ومن الثاني حديث أَبي قتادة ومُراجعةِ النبي، صلى الله عليه وسلم، في الصوم فقال، صلى الله عليه وسلم: ودِدْت أَنِّي طُوِّقْتُ ذلك أي ليته جُعِل داخلاً في طاقَتي وقدرتي، ولم يكن،صلى الله عليه وسلم، عاجزاً عن ذلك غيرَ قادر عليه لضعف منه ولكن يحتمل أَنه خافَ العجز عنه للحقوق التي تلتزمه لنسائه، فإِن إِدامةَ الصوم تُخِلّ بحظوظهن منه.
      وتَطَوَّقَت الحيّةُ على عنقه: صارت عليه كالطَّوْق.
      والطَّوْقة: أَرض سهلة مستديرة في غِلَظ.
      وطائقُ كلّ شيء مثل طوقه، وفي التهذيب: طائق كل شيءٍ ما استدار به من حَبْل أَو أَكمة، والجمع الأَطْواق.
      ابن سيده: ومن الشاذ قراءة ابن عباس ومجاهد وعكرمة: وعلى الذين يُطَوَّقُونه، ويُطَيَّقُونه ويَطَّيَّقُونَهُ، فيُطَوَّقُونه يجعل كالطَّوْق في أَعناقهم، ويَطَّوَّقونه أَصله يتطوَّقونه فقلَبْت التاء طاء وأُدغمتْ في الطاء، ويُطَيَّقونه أَصله يُطَيْوَقونه فقلبت الواو ياء كما قلبتَها في سيّد وميّت، وقد يجوز أَن يكون القلب على المعاقبة كتَهوّر وتهيّر، على أَن أَبا الحسن قد حكى هارَ يَهير، فهذا يُؤنِس أَن ياء تهيّر وضْعٌ وليست على المعاقبة، قال: ولا تحملن هارَ يَهِير على الواو قياساً على ما ذهب إِليه الخليل في تاهَ يَتِيه وطاحَ يَطيح فإِن ذلك قليل، ومن قرأَ يَطَّيَّقونه جاز أَن يكون يَتَفَيْعلونه، أَصله يَتَطَيْوَقونه فقلبت الواو ياء كما تقدم في ميّت وسيّد، وتجوز فيه المعاقبة أيضاً على تهيّر،ويجوز أَن يكون يُطَوَّقُونه بالواو، وصيغة ما لم يسم فاعله يُفَوْعَلونه إِلا أَن بناءَ فَعَّلْت أَكثر من بناء فَوْعَلْت.
      وطَوَّقْتُك الشيء أَي كلَّفْتكَه.
      وطَوَّقَني اللهُ أَداءَ حَقِّك أَي قَوّاني.
      وطوَّقتْ له نفسُه: لغة في طَوَّعَت أَي رَخَّصت وسَهَّلت؛ حكاها الأَخفش.
      والطَّائِقُ: حجر أَو نَشَزٌ يَنْشُز في الجبل نادر، منه، وفي البئر ذلك ما نَشَزَ من حال البئر من صخرة ناتئة؛ وقال عمارة بن طارق في صفة الغرب:مُوقَّر مِنْ بَقَرِ الرَّ ساتِق،ذي كِدْنةٍ على جِحافِ الطَّائِق،أَخْضَر لم يُنْهَكْ بُموسَى الحالِق أَي ذو قوة على مُكاوَحةِ تلك الصخرة؛ وقال في جمعه: على مُتونِ صَخَرٍ طَوائِق والطائِقُ: ما بين كل خشبتين من السفينة.
      أَبو عبيد: الطَّائِقُ ما بين كل خشبتين.
      ويقال: الطائِق إِحدى خشبات بطن الزَّوْرَق.
      أَبو عمرو الشيباني: الطائِقُ وسط السفينة؛

      وأَنشد للبيد: فالْتامَ طائِقُها القديمُ، فأَصْبَحَتْ ما إِنْ يُقَوِّمُ درْأَها رِدْفانِ الأصمعي: الطائِقُ ما شَخَصَ من السفينة كالحَيْدِ الذي ينحدر من الجبل؛ قال ذو الرمة: قَرْواء طائِقُها بالآلِ مَحْزُوم؟

      ‏قال: وهو حرف نادر في القُنّة.
      الليث: طائِقُ كل شيء ما استدار به من حَبْل أَو أَكمة، وجمعه أَطْواقٌ، والطَّاقاتُ جمع طاقةٍ.
      ويقال للكَرِّ الذي يُصْعَد به إِلى النخلة الطَّوْق، وهو البَرْوَنْد بالفارسية؛ قال الشاعر يصف نخلة: ومَيّالة في رأْسها الشَّحْمُ والنَّدَى،وسائرُها خالٍ من الخير يابِسُ تَهَيَّبها الفِتْيانُ حتى انْبَرَى لها قَصِيرُ الخُطى، في طَوْقِه، مُتَقاعِسُ يعني البروند؛ التهذيب: أَنشد عمر بن بكر: بَنى بالغَمْر أَرْعَنَ مُشْمَخِرّاًّ،يُغَنِّي، في طَوائِقه، الحَمام؟

      ‏قال: طَوائِقه عُقوده؛ قال الأَزهري: وصف قَصْراً.
      والطَّوائِقُ: جمع الطَّاقِ الذي يُعْقَد بالآجُرّ، وأَصله طائِقٌ وجمعه طَوائِقُ على الأَصل مثل الحاجة جمعها حوائج لأَن أَصلها حائجة؛

      وأَنشد لعمرو بن حسان: أَجِدَّكَ هل رأَيتَ أَبا قُبَيْسٍ،أَطالَ حياتَه النَّعَمُ الرُّكامُ؟ بنى بالغَمْرِ أَرْعَنَ مُشْمَخِرّاً،يُغَنِّي في طوائقه الحَمام؟

      ‏قال: ويجمع أَيضاً أَطْواقاً.
      والطَّوْقُ والإِطاقةُ: القدرة على الشيء.
      والطَّوْقُ: الطَّاقةُ.
      وقد طاقَه طَوْقاً وأَطاقَه إِطاقةً وأَطاقَ عليه، والاسم الطَّاقةُ.
      وهو في طَوْقي أَي في وَسْعي؛ قال ابن بري: وقول عمرو بن أُمامة: لقد عَرَفْتُ الموتَ قبل ذَوْقِه،إِنّ الجَبان حَتْفُه مِنْ فَوْقِه كلُّ امرئ مُقاتِلٌ عن طَوْقِه،كالثَّوْرِ يَحْمي جِلْدَه بِرَوْقِه أَراد بالطَّوْق العُنق، ورواه الليث: كل امرئ مجاهد بطوق؟

      ‏قال: والطَّوْقُ الطاقةُ أَي أَقصى غايته، وهو اسم لمقدار ما يمكن أَن يفعله بمشقَّة منه.
      ابن الأَعرابي: يقال طُقْ طُقْ من طاقَ يَطُوق إِذا أَطاق.
      الليث: الطَّوْقُ مصدر من الطَّاقِة؛

      وأَنشد: كل امرئ مُجاهِد بطوقه، والثور يحمي أَنفه بروقه يقول: كل امرئ مُكلّف ما أَطاق؛ قال أَبو منصور: يقال طاقَ يَطُوق طَوْقاً وأَطاقَ يُطيقُ إِطاقةً وطاقةً، كما يقال طاعَ يَطُوع طَوْعاً وأَطاعَ يُطيع إِطاعةً وطاعةً.
      والطَّاقةُ والطاعةُ: اسمان يوضَعان موضع المصدر؛ قال سيبويه: وقالوا طَلَبْتَه طاقَتَك، أَضافوا المصدر وإِن كان في موضع الحال، كما ادخلوا فيه الألف واللام حين، قالوا أَرسلَها العِراكَ،وأَما طَلَبْتُه طاقَتي فلا يكون إِلا معرفة كما أَن سبحانَ الله لا يكون إِلا كذلك.
      والطاقةُ: شُعْبَةٌ من رَيْحان أَو شَعَر وقُوَّةٌ من الخيط أَو نحو ذلك.
      ويقال: طاقُ نعلٍ وطاقةُ رَيْحانٍ، والطاقُ: ما عطف من الأَبنية، والجمع الطَّاقات.
      والطَّيقان: فارسي معرب.
      والطاق: عَقْدُ البناء حيث كان، والجمع أَطواق وطِيقانٌ.
      والطَّاقُ: ضَرْبٌ من الملابس.
      قال ابن الأَعرابي: هو الطَّيْلَسان، وقيل هو الطيلسان الأَخضر؛ عن كراع؛ قال رؤبة:ولو تَرَى، إِذْ جُبَّتي مِنْ طاقِ،ولِمَّتي مِثْلُ جَناحِ غاقِ وقال الشاعر: لقد تَرَكتْ خُزَيْبَةُ كلَّ وغْدٍ تَمَشَّى بينَ خاتامٍ وطاقِ والطَّيقانُ جمع طاق: الطَّيْلَسان مثل ساج وسِيجان؛ قال مليح الهذلي: من الرَّيْطِ والطَّيقانِ تُنْشَرُ فَوْقَهم،كأَجْنِحةِ العِقْبانِ تَدْنُو وتَخْطِفُ والطَّاقُ: ضَرْبٌ من الثياب؛ قال الراجز: يَكْفِيك، من طاقٍ كثير الأَثْمان،جُمَّازَةٌ شُمِّرَ منها الكُمَّا؟

      ‏قال ابن بري: الطَّاقُ الكساء، والطَّاقُ الخِمارُ؛

      وأَنشد ابن الأََعرابي: سائِلَة الأَصداغ يَهْفُو طاقُها،كأَنَّما ساقُ غُرابٍ ساقُها وفسره فقال أَي خمارها يطير وأَصداغها تتطاير من مخاصمتها.
      ورأَيت أَرضاً كأَنَّها الطيقانُ إِذا كثر نباتها.
      وشراب الأَطْواق: حَلَبُ النارَجِيل، وهو أَخبث من كل شراب يُشْرَب وأَشدُّ إِفساداً للعقل.
      وذات الطُِّوَق: أَرض معروفة؛ قال رؤبة: تَرْمي ذِراعَيْهِ بجَثْجاثِ السُّوَقْ ضَرْحاً، وقد أَنْجَدْنَ من ذاتِ الطُّوَقْ والطَّوْقُ: أَرض سهلة مستديرة.
      وطاقُ القوس: سِيَتُها، وقال ابن حمزة: طائِقُها لا غير، ولا يقال طاقُها.
      "
  2. طَوْقُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ طَوْقُ: حَلْيٌ للعُنُقِ، وكُلُّ ما اسْتدارَ بشيءٍ، ج: أطْواقٌ. الوُسْعُ والطاقَةُ، وحابولُ النَّخْلِ.
      ـ تَطَوَّقَ: لَبِسَ الطَّوْقُ،
      ـ مالكُ بنُ طَوْقٍ: كان في زَمَنِ هارونَ، وهو صاحبُ رَحَبَةِ الفُراتِ.
      ـ ''كَبِرَ عَمْرٌو عن الطَّوْقِ'': يُضْرَبُ لمُلابِسِ ما هو دون قَدْرِه، وهو عَمْرُو بنُ عَدِيٍّ، وكان خالُه جَذِيْمَةُ جَمَعَ غِلْمَاناً من أبْناء المُلوكِ يَخْدِمونَهُ، منهم عَدِيٌّ، وكان جميلاً، فَعَشِقَتْه رَقاشِ أخْتُ جَذِيمَةَ، فقالت له: إذا سَقَيْتَ المَلِكَ فَسَكِرَ فاخْطُبْنِي إليه، فَسَقَى عَدِيٌّ جَذِيمَةَ، وألْطَفَ له، فلما سَكِرَ قال له: سَلْني ما أحْبَبْتَ، فقالَ: زَوِّجْنِي رَقاشِ أخْتَكَ، قال: قد فَعَلْتُ، فَعَلِمَتْ رَقاشِ أنه سَيُنْكِرُ إذا أفاقَ، فقالت للغُلامِ: ادْخُلْ على أهْلِكَ، فَفَعَلَ، وأصْبَحَ في ثيابٍ جُددٍ وطيبٍ، فلما رَآهُ جَذِيْمَةُ، قال: ما هذا؟ قال: أنْكَحْتَنِي أخْتَكَ البارِحَةَ، فقال: ما فَعَلْتُ، وجَعَلَ يَضْرِبُ وَجْهَهُ ورأسَه، وأقْبَلَ على رَقاشِ، وقال:
      حَدِّثِيني وأنتِ غيرُ كَذُوبٍ **** أبِحُرٍّ زَنَيْتِ أمْ بهَجينِ
      أمْ بعَبْدٍ وأنتِ أهْلٌ لعَبْدٍ **** أمْ بدونٍ وأنتِ أهْلٌ لدُونِ
      قالتْ: بل زَوَّجتَني كُفُؤاً كريماً من أبناءِ المُلوكِ، فأطْرَقَ جَذيمةُ، فلما أُخْبِرَ عَدِيٌّ بذلك خافَ، فَهَرَبَ، ولَحِقَ بِقَوْمِهِ، وماتَ هُنالِكَ وعَلِقَتْ منهُ رَقاشِ، فأتَتْ بابْنٍ سَمَّاهُ جَذيمَةُ عَمْراً، وتَبَنَّاهُ، وأحَبَّهُ حُبّاً شَديداً، وكانَ لا يولَدُ له، فلمَّا تَرَعْرَعَ كانَ يَخْرُجُ مع الخَدَمِ يَجْتَنونَ للمَلِكِ الكَمْأَةَ، فَكانوا إذا وَجَدوا كَمْأَةً خِياراً أكَلوها، وأتَوا بالباقي إلى المَلِكِ، وكانَ عَمْرٌو لا يأكُلُ منه، ويَأتِي به كما هو، ويقولُ:
      هذا جَنايَ وخِيارُهُ فيهِ **** إذْ كُلُّ جانٍ يَدُهُ إلى فِيهِ
      ثم إِنَّهُ خَرَجَ يَوْماً وعليه حَلْيٌ وثِيابٌ، فاسْتُطيرَ، فَفُقِدَ زَماناً، فَضُرِبَ في الآفاقِ، فلم يوجَدْ، ثم وجَدَهُ مالِكٌ وعَقيلٌ ابنا فارِجٍ، رَجُلانِ من بَلْقَيْنِ كانا مُتَوَجِّهَيْنِ إلى جَذيمَةَ بِهَدايا، فبينما هُما بوادٍ في السَّماوَةِ، انْتهَى إليهما عَمرُو بنُ عَدِيٍّ، فَسألاهُ مَنْ أنْتَ؟ فقالَ: ابنُ التَّنوخِيَّة، فقالا لجارِيَةٍ مَعَهُما: أطْعِمينا، فأطْعَمَتْهُما، فأشارَ عَمْرٌو إليها: أنْ أطْعِميني، فأطْعَمَتْهُ ثم سَقَتْهُما، فقال عَمْرٌو: اسْقيني، فقالت الجارِيَةُ: ''لا تُطْعِمِ العَبْدَ الكُراعَ فَيطَمَعَ في الذراعِ''، ثُمَّ إِنَّهما حَمَلاهُ إلى جَذيمَةَ، فَعَرَفَهُ وضَمَّهُ وقَبَّلَهُ، وقالَ لَهُما: حُكْمَكُما! فَسألاهُ مُنادَمَتَهُ، فَلَمْ يَزالا نَديمَيْهِ، وبَعَثَ عَمْراً إلى أُمِّهِ، فأدْخَلَتْهُ الحَمَّامَ، وألْبَسَتْهُ وطَوَّقَتْهُ طَوْقاً كانَ له مِنْ ذَهبٍ، فَلَمَّا رآه جَذيمَة، قالَ: كَبِرَ عَمْرٌو عَنِ الطَّوْقِ.
      ـ أَطْواقُ: لَبَنُ النارِجيلِ، وهو مُسْكِرٌ جِدّاً سُكْراً مُعْتَدِلاً ما لَم يَبْرُزْ شارِبُهُ للريحِ، فإِنْ بَرَزَ أفْرَطَ سُكْرُهُ، وإذا أدامَهُ منْ لَم يَعْتَدْهُ أفْسَدَ عَقْلَهُ، فإنْ بَقِيَ إلى الغَدِ كانَ أثْقَفَ خَلٍّ.
      ـ طَوْقَةُ: أرْضٌ تَسْتَديرُ سَهْلَةٌ بين أرَضينَ غِلاظٍ.
      ـ طاقُ: ما عُطِفَ من الأَبْنِيَةِ، ج: طاقاتٌ وطيقانٌ، وضَرْبٌ من الثيابِ، والطَّيْلَسانُ أوِ الأَخْضَرُ، وبلد بِسِجِسْتانَ، وحِصْنٌ بطَبَرِسْتانَ، وبه سَكَنَ محمدُ بنُ النُّعْمانِ شَيطانُ الطاقِ، وناشِزٌ يَنْدُرُ من الجَبَلِ، كالطائِق، وكذلك في البِئْرِ، وفيما بين كُلِّ خَشَبَتَينِ من السَّفينَةِ، ويُقالُ: طاقُ نَعْلٍ، وطاقَةُ رَيْحانٍ.
      ـ طائقانُ: قرية بِبَلْخَ.
      ـ طَوَّقْتُكَهُ: كَلَّفْتُكَهُ.
      ـ طَوَّقَني اللّهُ أداءَ حَقِّهِ: قَوَّاني عليه.
      ـ طَوَّقَتْ له نفسُه: طَوَّعَتْ، أي: رَخَّصَتْ وسَهَّلَتْ،
      ـ قُرِئَ: {وعلى الذينَ يُطَوَّقونَهُ}: يُجْعَلُ كالطَّوْقِ في أعْناقِهِم.
      ـ يَطَّوَّقُونَهُ: أَصلُهُ: يَتَطَوَّقُونَهُ، قُلِبَتِ التّاءُ طاءً وأُدْغِمَتْ.
      ـ يُطَيَّقُونه: أَصلُهُ: يُطَيْوَقُونَهُ، قُلِبَتِ الواوُ ياءً.
      ـ يَطَّيَّقونَهُ: أَصلُهُ: يَتَطَيْوَقُونَهُ، قُلِبَت الواوُ ياءً.
      ـ مُطَوَّقَةُ: الحَمَامَةُ ذاتُ الطَّوْقِ، والقارورةُ الكَبيرةُ لها عُنُقٌ مُطَوَّقَةٌ.
      ـ إِطاقَةُ: القُدْرَةُ على الشَّيْءِ. وقد طاقَهُ طَوْقاً، وأَطاقَهُ، وعليه، والاسمُ: الطاقَةُ.
  3. طوَّقَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • طوَّقَ يطوِّق ، تطويقًا ، فهو مُطوِّق ، والمفعول مُطوَّق :-
      طوَّق المكانَ أحاط به :-طوّقته نعمةُ الله، - طوّقت الشرطة المنطقة:-
      طوَّق الجيشُ العدوّ: التفّ حوله، - طوَّق عُنُقَه: غمره بفضله وإحسانه، - طوّق مشكلة أو خطرًا: منعها من الاستفحال، - طوَّقه بذراعيه: عانقه.
      طوَّق الكلبَ: ألبسه الطَّوْق.
      طوَّقه الشيءَ: جعله له كالطَّوق حول الرَّقبة :-مَنْ ظَلَمَ مِنَ الأَرْضِ شِبْرًا فَإِنَّهُ يُطَوَّقُهُ مِنْ سَبْعِ أَرَضِينَ [حديث]: يُجْعل له طَوْقًا في عنقه، - {سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُوا بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ} .
  4. طوق (المعجم مختار الصحاح)
    • ط و ق: الطَّوْقُ واحد الأطْواقِ و طَوَّقَهُ فَتَطَوَّقَ أي ألبسه الطوق فلبسه و المُطَوَّقَةُ الحمامة التي في عنقها طوق و الطَّوْقُ أيضا الطَّاقَةُ و أطاقَ الشيء إطاقةً وهو في طَوْقِهِ أي في وسعه ز و طَوَّقَهُ الشيء كلفه إياه و الطاقُ ما عُقد من الأبنية والجمع الطَّاقَاتُ و الطِّيقَانُ فارسي معرب ويقال طاقُ نعل و طَاقَةُ ريحان
  5. أطاقَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أطاقَ يُطيق ، أَطِقْ ، إطاقةً ، فهو مُطيق ، والمفعول مُطاق :-
      أطاق العملَ الصَّعب طاقَه، قدر عليه، احتمله بمشقّة :-كان لا يُطيق الظلم، - أطاق العذاب في الأَسْر، - {وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ} :-
      • أمرٌ لا يُطاق: لا يُحتمل، - لم يُطِق صبرًا: لم يستطع أن يصبر.
  6. تطوَّقَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تطوَّقَ / تطوَّقَ بـ يَتطوَّق ، تطوُّقًا ، فهو مُتطوِّق ، والمفعول مُتطوَّق به :-
      تطوَّق الشَّخصُ مُطاوع طوَّقَ: لبس الطّوقَ.
      تطوَّقتِ الحيَّةُ: صارت كالطّوقِ في شكلها.
      تطوَّق بالشَّيء: لبسه :-تطوّق بطوقِ النّجاة:-
      تطوّق عنقي بفضائله: غمرتني فضائله.


  7. طاقة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • طاقة :-
      جمع طاقات (لغير المصدر):
      1 - مصدر طاقَ.
      2 - نشاط أو قدرة على إحداث فعل جسميّ أو ذهنيّ :-أعطى القضيَّة كل طاقاته الفكريَّة، - لديه طاقة مدّخرة، - {رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ} :-
      طاقة إنتاجيَّة: قدرة على الإنتاج، - لا طاقة له بهذا/ لا طاقة له على هذا: لا يقدر عليه، - ليس في طاقته: ليس في قدرته، لا يستطيع.
      3 - قوّة (حرارية، كهربائيّة، ذريَّة .. إلخ) :-طاقة كامنة، - تستخدم الطاقة الكهربائية في الإنارة والصناعة.
      4 - حزمة من الشَّعْر أو الزَّهْر أو العيدان أو غيرها :-قدَّم التِّلميذُ لمُعَلِّمه طاقة زهر.
      5 - نافذة، شبَّاك، فتحة في جدار يدخل منها الهواء والضوء :-نظرت من طاقة الحجرة، - أخذ ينظر إليه عبر طاقة في الجدار.
      • الطَّاقة الذَّرِّيَّة/ الطَّاقة النَّوويَّة: (الطبيعة والفيزياء) الطَّاقة النَّاتجة عن تفتيت نوى الذَّرَّات في الانشطار النَّوويّ أو النَّاتجة عن تجميعها في الاندماج النَّوويّ.
      طاقة الحركة: (الطبيعة والفيزياء) القدرة التي يكتسبها الجسم من جرَّاء حركته وكذلك مقدرة الجسم على أداء شغل بسبب حركته.
      • محوِّل الطَّاقة: (الطبيعة والفيزياء) مادّة أو جهاز يحوِّل الطاقة الداخلة من شكل إلى شكل آخر من الطاقة الخارجة.
      • الطَّاقة الشَّمسيَّة: (الفلك) الطَّاقة التي تُشعّ من الشَّمس.
      طاقة دافعة: (الكيمياء والصيدلة) مادة أو مجموعة مواد يُولِّد تفاعلها الكيميائي طاقة تُستعمل في الدفع الذاتي للصواريخ أو يوَلِّد الغازات الساخنة التي تغذّي حركة صاروخ ذاتي الدفع.
      • علم الطاقة: علم يُعالج مختلف مظاهر الطاقة أو هو فرع من علم الميكانيكا يبحث في الطاقة وتحوُّلاتها.
  8. طَوَّقَ (المعجم الغني)
    • [ط و ق]. (فعل: رباعي متعد بحرف). طَوَّقْتُ، أُطَوِّقُ، طَوِّقْ، مصدر تَطْوِيقٌ.
      1. :-طَوَّقَتْ لَهُ نَفْسُهُ كَذَا :- : طَوَّعَتْ، أَيْ رَخَّصَتْ، سَهَّلَتْ.
      2. :-طَوَّقَ عَدُوَّهُ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ :- : أَحَاطَ بِهِ، حَاصَرَهُ.
      3. :-طَوَّقَهُ بِذِرَاعِهِ :- : ضَمَّهُ إِلَى صَدْرِهِ، عَانَقَهُ.
      4. :-طَوَّقَهُ الطَّوْقَ :- : أَلْبَسَهُ إِيَّاهُ. :-يُطَوِّقُهُ بِالطَّوْقِ.
      5. :-طَوَّقَ الْحَادِثَ :- : مَنَعَهُ مِنْ أَنْ يَتَطَوَّرَ وَيَسْتَفْحِلَ.
      6. :-طَوَّقَ اللَّهُ عَبْدَهُ أَدَاءَ حَقِّهِ :- : قَوَّاهُ عَلَيْهِ.
  9. طَوْق (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • طَوْق :-
      جمع أطواق (لغير المصدر):
      1 - مصدر طاقَ
      • ليس في طوْقه: ليس في قدرته، لا يستطيع.
      2 - كل ما يحيط بشيء كطوْق الحديد والذهب :-في عُنُق هذا الكلب طوْق، - طوْق القميص:-
      • شبَّ عن الطَّوْق: كبُرَ واعتمد على نفسه، بلغ مبلغ الرجال، - طوْق النَّجاة: عجلة من الفلين أو المطّاط أو نحوهما توضع حول الجسم خشية الغرق، - كَسَر الطَّوق: تحرّر، تمرَّد.
      طَوْق الحمامة: ما يحيط رقبتها من ريش يخالف سائر لونها.
      • دول الطَّوْق: (السياسة) مجموعة الدول التي تحيط بإسرائيل، وهي مصر وسورية ولبنان والأردن وفلسطين.
  10. الطَّوْق (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّوْق : القُدرةُ.
      و الطَّوْق كلُ شيء مستدير.
      و الطَّوْق كل ما أحاط بشيءٍ خِلْقَةً كطوقِ الحَمَام، أَو صنعةً كطوق الذَّهب والفِضَّة يُحيطُ بالعنق.
      ومنه قيل للحمامة: ذات الطَّوْق طَوْقٍ.
      و الطَّوْق حابُولُ النخل، وهو ما يُصْعَدُ به عليها. والجمع : أَطواقٌ.
  11. طَوْقٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَطْوَاقٌ. [ط و ق].
      1. :-هَذَا العَمَلُ طَوْقُ طَاقَتِهِ :- : عَلَى قَدْرِ طاقَتِهِ.
      2. :-أَلْبَسُوا العَرُوسَ طَوْقاً جَمِيلاً :- : إِكْلِيلاً مِنَ الذَّهَبِ. :- أَأَنْسَى أَيَادِيكَ وَهِيَ طَوْقُ رَقَبَتِي. (التوحيدي).
      3. :-شَبَّ عَنِ الطَّوْقِ :- : أَيْ كَبُرَ.
      4. :-كَسَّرَ الطَّوْقَ :- : القَيْدَ.
      5. :-طَوْقُ النَّجَاةِ :- : مَطَّاطٌ يُنْفَخُ لِيَضَعَهُ السَّابِحُ حَوْلَ خَاصِرَتَيْهِ لِيَقِيَهِ الغَرَقَ...
      6. :-ذَاتُ الطَّوْقِ :- : الْحَمَامَةُ.
  12. تَطَوَّقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَطَوَّقَ : مُطاوع طَوَّقَهُ.
      و تَطَوَّقَ صارَ كالطَّوْقِ.
      ويقال: تطوَّقت الحيةُ ونحوَها.
      و تَطَوَّقَ لَبِسَ الطَّوْقَ.
      ويقال: تَطَوّقَ به، واطَّوَّقَ.
  13. طَوَّقَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • طَوَّقَهُ الطَّوْقَ، وبه: أَلْبَسَهُ إِيّاهُ.
      و طَوَّقَهُ الشيءَ، وبه: جعله له كالطَّوْقِ.
      ومنه في التنزيل العزيز: آل عمران آية 180سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُوا بِهِ) ) .
      ويقال: طَوَّقَ الجيشُ العَدُوَّ: التفَّ حوله التفافاً.
      وطَوْقْتُهُ السَّيفَ، وطَوَّقَتْهُ نعْمةُ اللهِ.
      و طَوَّقَهُ اللهُ فلاناً أَداءَ حَقِّهِ: قَوَّاهُ عليه.
  14. طَوَّق (المعجم الرائد)
    • طوق - تطويقا
      1- طوقه الطوق أو به البسه إياه. 2- طوقه الشيء أو به : جعله له كالطوق. 3- طوق الجيش العدو : أحاط به، التف حوله. 4- طوقه الشيء : كلفه إياه.
  15. الطَّاقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّاقُ : الطَّائقُ.
      و الطَّاقُ ما عُطِفَ الطَّاقُ وجعل كالقوس من الأَبنية.
      و الطَّاقُ الطَّيْلَسَانُ . والجمع : أَطْوَاقٌ، وطيقانٌ.
  16. أَطاقَ (المعجم الغني)
    • [ط و ق]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَطَقْتُ، أُطيقُ، أَطِقْ، مصدر إِطاقَةٌ.
      1. :-أَطاقَ عَمَلاً كانَ فَوْقَ طاقَتِهِ :- : تَحَمَّلَهُ، قَدِرَ عَلَيْهِ. :-أطاقَ على العَمَلِ وَلَهُ.
      2. :-حرارَةٌ لاَ تُطاقُ :-: لا تُحْتَمَلُ.
      3. :-لَمْ يُطِقْ صَبْراً :- : لَمْ يَسْتَطِع التَّحَمُّلَ أَكْثَرَ.
  17. طَاقَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـاتٌ. [ط و ق]. (مصدر طَاقَ).
      1. :-لَهُ طَاقَةٌ كَبِيرَةٌ :- : قُدْرَةٌ، قُوَّةٌ. :-لاَ طَاقَةَ لَهُ :- :-يَشْتَغِلُ عَلَى قَدْرِ طَاقَتِهِ :-البقرة آية 286 رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِه (قرآن) .
      2. :-لاَ تَتَحَمَّلُ طَاقَةُ جِسْمِهِ كُلَّ هَذَا الإِرْهَاقِ :- : مَا يُمْكِنُ أَنْ يَتَحَمَّلَهُ الجِسْمُ. :-لَيْسَ فِي طَاقَتِهِ.
      3. :-الطَّاقَةُ الكَهْرَبَائِيَّةُ :- : الشِّحْنَةُ. :-الطَّاقَةُ الْحَرَارِيَّةُ :- :-الطَّاقَةُ النَّوَوِيَّةُ.
      4. :-الطَّاقَةُ الإِنْتَاجِيَّةُ :-: القُدْرَةُ الكَامِنَةُ فِي الإِنْتَاجِ.
  18. مُطَوَّقٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ط و ق]. (مفع مِنْ طَوَّقَ).
      1. :-حَمَامٌ مُطَوَّقٌ :- : حَمَامٌ ذُو طَوْقٍ. :-حَمَامَةٌ مُطَوَّقَةٌ.
      2. :-فَيْلَقٌ مُطَوَّقٌ مِنْ كُلِّ جِهَةٍ :- : مُحَاصَرٌ.
  19. تطوّق (المعجم الرائد)
    • تطوق - تطوقا
      1- تطوق : لبس «الطوق»، وهو حلي يحيط بالعنق. 2- تطوقت الحية : استدارت وصارت كالطوق.
  20. أطاق العمل الصّعب (المعجم عربي عامة)
    • طاقَه، قدر عليه، احتمله بمشقّة :-كان لا يُطيق الظلم- أطاق العذاب في الأَسْر- {وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ} :- ° أمرٌ لا يُطاق
  21. تطوق الهلال (المعجم مصطلحات فقهية)
    • من تطوق تطوقا، وتطوق الشيء إذ صار له طوق، وتطوق الهلال عند بعض الفقهاء علامة على كون الليلة التي شوهد فيها الهلال هي الليلة الثانية للشهر.
  22. طائق (المعجم الرائد)
    • طائق
      1- طائق : ما بين كل خشبتين من السفينة. 2- طائق : طوق، دائرة. 3- طائق من الجبل : صخر ناشز بارز منه .
  23. مُطَوَّقة (المعجم الرائد)
    • مطوقة
      1- مطوقة : حمامة ذات طوق. 2- مطوقة : قارورة كبيرة ذات عنق مطوقة.
  24. الطَّائقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّائقُ : الطَّوْقُ أَو ما يشبهه.
      و الطَّائقُ من الْجَبَل وغيرهِ: جزء ناشِزٌ يبرُزُ منه.
  25. طَاقَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • طَاقَهُ طَاقَهُ ُ طَوْقاً، وطاقَةٌ: قَدَر عليه.


معنى بطوقه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الرُّقْعة الصغيرة من الوَرَق وغيره. يُكتب عليها يُكتب عليها اسمُ الشَّخص وعنوانُه، أَو بيانُ ما تُعَلَّق عليه. و ـ ( البطاقة الشخصية ): صحيفة يُسجَّل فيها بيان يُثْبت شخصية صاحبها، باعتراف رسمي. و ـ ( البطاقة العائلية ): صحيفة يسجل فيها أَسماء العائلة باعتراف رسمي. ( ج ) بطائق، وبطاقات. ( محدثة ).
مختار الصحاح
ب ط ق : البِطاقَةُ بالكسر رقيعة توضع في الثوب فيها رقم الثمن بلغة أهل مصر قيل سميت بذلك لأنها تشد بطاقة من هدب الثوب
الصحاح في اللغة
البِطاقَةُ بالكسر: رُقَيْعَةٌ تُوضَع في الثوب فيها رَقْم الثمن بلغة أهل مصر. يقال سمِّيَتْ بذلك لأنها تُشَدَّ بِطاقَةٍ من هُدْب الثوب.
تاج العروس

البِطاقة ككِتابَةِ : الحَدقَة هكذا في سائر النسخِ والصواب : الوَرَقَةُ كما نَصَّ عليه الصّاغانِيُّ وغيرُه عن ابنِ الأَعْرابِي . وقالَ الجَوهَرِي : هي الرقعَة الصغيرةُ المنوطَةُ بالثَّوْبِ الّتي فيها رَقْمُ ثَمَنِه إِنْ كانَ متاعاً ووَزنه وعَدَدُه إِن كان عَيناً بلُغَةِ مصرَ حكى هذه شَمِر وقالَ : سُمَيتْ لأَنَّها تُشَدّ بِطَاقَةٍ من هُدْبِ الثَّوْبِ قالَ ابنُ سِيدَه : وهذَا الاشْتِقاقُ خطَأٌ لأَنَّ الباء على قولِه باءُ الجرِّ فتكونُ زائدةً والصحيحُ فيه قولُ ابنِ الأَعرابِيِّ : إِنها الوَرقَةُ وقالَ غيرُه : ويُرْوَى بالنونِ لأنَّها تَنْطِقُ بما هُو مَرقُوم فيها وهو غريبٌ وهي كلمةٌ مُبْتَذَلة بمصر وكل ما والاها يدْعون الرُّقْعة التي تكون في الثوبِ وفيها رَقْمُ ثَمنه بطاقةً هكَذا خُصِّصَ في التَّهذيبِ وعَمَّ المُحكَم به ولم يُخَصَصْ به مصرَ وما والاها ولا غيرَها فقالَ : البِطاقَةُُ : الرُّقْعَةُ الصّغيرةُ تكون في الثَّوبِ وفي حَدِيثِ عبدِ الله : يُؤتىَ برَجُلٍ يومَ القِيامَةِ فتخْرَجُ له تِسْعَةٌ وتِسْعُونَ سِجِلاً فيها خَطاياهُ وتُخْرَجُ له بِطاقَةٌ فيها شهادةُ أَن لا إِله إِلاّ الله فترْجَحُ بها وهذَا حَدِيثُ البِطاقَة المْشهورُ عندَ المُحَدِّثِينَ

لسان العرب
البِطاقةُ الوَرقةُ عن ابن الأَعرابي وقال غيره البِطاقة رُقْعة صغيرة يُثْبَتُ فيها مِقْدار ما تجعل فيه إن كان عيناً فوزْنُه أَو عدده وإن كان متاعاً فقِيمته وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال لامرأة سألته عن مسألة اكتُبِيها في بطاقة أي رُقْعة صغيرة ويروى بالنون وهو غريب وقال غيره البطاقة رقعة صغيرة وهي كلمة مبتذلة بمصر وما والاها يَدْعُونَ الرقعة التي تكون في الثوب وفيها رقْمُ ثَمنِه بطاقة هكذا خصّص في التهذيب وعمَّ المحكم به ولم يُخصِّص به مصر وما والاها ولا غيرها فقال البِطاقة الرقعة الصغيرة تكون في الثوب وفي حديث عبد الله يُؤتى برجل يوم القيامة فتُخرج له تسعة وتسعون سِجلاًّ فيها خطاياه ويُخرج له بطاقة فيها شهادةُ أن لا إله إلا الله فترْجَح بها ابن سيده والبطاقة الرقعة الصغيرة تكون في الثوب وفيها رقم ثمنه بلغة مصر حكى هذه شمر وقال لأنها تشد بطاقةٍ من هُدْب الثوب قال وهذا الاشتقاق خطأٌ لأَن الباء على قوله باء الجر فتكون زائدة قال والصحيح ما تقدم من قول ابن الأَعرابي وهي كلمة كثيرة الاستعمال بمصر حماها الله تعالى


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: