وصف و معنى و تعريف كلمة بعونه:


بعونه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على باء (ب) و عين (ع) و واو (و) و نون (ن) و هاء (ه) .




معنى و شرح بعونه في معاجم اللغة العربية:



بعونه

جذر [بعن]

  1. عَوَّنَ: (فعل)
    • عَوَّنَتِ المرأةُُ: صَارت عَوانًا
    • عَوَّنَ فلانًا: ساعدَه
  2. عَون: (اسم)
    • الجمع : أعوان
    • العَوْنُ : معين، مساعد، مساند، ظهير ، وَاللهُ فِي عَوْنِ الْعَبْدِ مَا كَانَ الْعَبْدُ فِي عَوْنِ أَخِيهِ
    • العَوْن العسكريّ: المدد والنجدة،
    • مَدَّ له يدَ العون: أعانه، ساعده
  3. أعوان: (اسم)
    • أعوان : جمع عَون
  4. تَعاوَنَ: (فعل)
    • تعاونَ يتعاون ، تعاوُنًا ، فهو مُتعاوِن
    • سُكَّانُ القَرْيَةِ : عَاوَنَ، أَعَانَ، سَاعَدَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً، آزَرَ المائدة آية 2 وَتَعَاوَنُوا عَلَى البِرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالعُدْوَانِ (قرآن) : تَآزَرُوا


  5. عاوَنَ: (فعل)
    • عاونَ يعاون ، مُعاونةً وعِوانًا ، فهو مُعاوِن ، والمفعول معاوَن
    • عاون جارَه :أعانه، ساعده وأسعفه
  6. اِستَعانَ: (فعل)
    • استعانَ / استعانَ بـ يستعين ، اسْتَعِنْ ، استعانةً ، فهو مُستعين ، والمفعول مُستعان
    • اِسْتَعانَ صَاحِبَهُ: طَلَبَ مِنْهُ العَوْنَ والْمُساعَدَةَ ، : منك وحدك يا الله نطلب العون
    • اِسْتَعانَ بِالْمُعْجَمِ لِشَرْحِ بَعْضِ مُفْرَداتِ النَّصِّ : اِلْتَجَأَ إِلَى الْمُعْجَمِ لِيُساعِدَهُ وَيُعاوِنَهُ
    • اِسْتعانَ بِعَصاهُ : اِتَّكَأَ عَلَيْها، اِلْتَجَأَ إِلَيْها
  7. تَعاوُن: (اسم)
    • مصدر تَعَاوَنَ
    • يَجْمَعُ بَيْنَهُمُ التَّعَاوُنُ: الْمُؤَازَرَةُ، التَّآزُرُ، الْمُسَاعَدَةُ التَّعَاوُنُ الوَطَنِيُّ أَظْهَرُوا رُوحَ التَّعَاوُنِ
    • التَّعاونُ التَّعاونُ (في علم الاقتصاد) : مذهب اقتصادي شعاره: الفردُ للجماعةِ والجماعةُ للفرد، ومظهرُهُ: تكوينُ جماعات للقيام بعمل مشترك لمصلحة الأعضاء والاستغناء عن الوسيط
  8. مَعاوِن: (اسم)
    • مَعاوِن : جمع مَعونة
  9. مُعاوِن: (اسم)
    • اسم فاعل من عاونَ
    • المُعاوِنُ : المساعد
  10. مُعاوِن: (اسم)


    • مُعاوِن : فاعل من عاوَنَ
  11. معاوَن: (اسم)
    • معاوَن : اسم المفعول من عاوَنَ
  12. أَعانَ: (فعل)
    • أعانَ يُعين ، أَعِنْ ، إعانةً ، فهو مُعين ، والمفعول مُعان
    • أَعَانَ الحفَّارُ: بلغ عيونَ الماء
    • أعان صديقَه في شدَّته: ساعده، أسعفه، أغاثه
    • يُعينُ كُلَّ مَنِ احْتاجَ إِلَيْهِ : يُقَدِّمُ مُساعَدَةً
    • اعان الحاسدُ الشيءَ: تفقَّده ليصيبَه بعينه
  13. تعاوُن: (اسم)
    • تعاوُن : مصدر تَعاوَنَ
  14. مَعونة: (اسم)
    • الجمع : مَعُونات و مَعاوِن
    • المَعُونَةُ : العَوْنُ
    • المَعُونَةُ:: مساعدة، إعانة
  15. عَوان: (اسم)
    • الجمع : عُون
    • العَوَانُ : المتوسِّطةُ في العمر بين الصِّغر والكبر، من النساء والبهائم
    • حربٌ عَوانٌ: قوتل فيها مرةً بعد أخرى والجمع : عُونٌ
  16. عِوان: (اسم)


    • عِوان : مصدر عاوَنَ
  17. مُتَعاوِن: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَعَاوَنَ
    • مُتَعَاوِنٌ مَعَهُ : مُؤَازِرٌ لَهُ وَمُشَارِكٌ لَهُ فِي عَمَلٍ مَّا
    • مُتَعَاوِنٌ مَعَ العَدُوِّ : مُسَاعِدٌ لَهُ، خَائِنٌ
  18. مُتعاوِن: (اسم)
    • مُتعاوِن : فاعل من تَعاوَنَ
  19. مُعاونة: (اسم)
    • مُعاونة : مصدر عاوَنَ
  20. إِعانة: (اسم)
    • الجمع : إعانات
    • الإعَانَةُ (في علم الاقتصاد) : مِنحةٌ ماليّة تمنحها الدولةُ بعضَ المنشآت الصناعية أَو الزراعية حمايةً لها من المنافسة الأجنبية
    • مصدر أعانَ
    • (الاقتصاد) منحة تكون عادةً ماليَّة تمنحها الدّولةُ بعضَ المنشآت الصِّناعيّة أو الزِّراعيّة حماية لها من المنافسة الأجنبيّة، وتمنح كذلك للأفراد حصل الطّالب الفائز على إعانة لإكمال دراسته
  21. إِعانة: (اسم)
    • إعانة : مصدر أَعانَ
  22. عَوَانٍ: (اسم)


    • عَوَانٍ : جمع عَانِيَةُ
  23. مَعون: (اسم)
    • المَعُونُ : العَوْنُ
  24. مُتَعاوِنة: (اسم)
    • المُتَعَاوِنَةُ من النساء: الطاعنةُ في السِّن مع كثرة اللَّحم
  25. مُعاوَنة: (اسم)
    • مصدر عَاوَنَ
    • مُعَاوَنَة: مُسَاعَدَة
,
  1. عون
    • "العَوْنُ: الظَّهير على الأَمر، الواحد والاثنان والجمع والمؤنث فيه سواء، وقد حكي في تكسيره أَعْوان، والعرب تقول إذا جاءَتْ السَّنة: جاء معها أَعْوانها؛ يَعْنون بالسنة الجَدْبَ، وبالأَعوان الجراد والذِّئاب والأَمراض، والعَوِينُ اسم للجمع.
      أَبو عمرو: العَوينُ الأَعْوانُ.
      قال الفراء: ومثله طَسيسٌ جمع طَسٍّ.
      وتقول: أَعَنْتُه إعانة واسْتَعَنْتُه واستَعَنْتُ به فأَعانَني، وإنِما أُعِلَّ اسْتَعانَ وإِن لم يكن تحته ثلاثي معتل، أَعني أَنه لا يقال عانَ يَعُونُ كَقام يقوم لأَنه، وإن لم يُنْطَق بثُلاثِيَّة، فإِنه في حكم المنطوق به، وعليه جاءَ أَعانَ يُعِين، وقد شاع الإِعلال في هذا الأَصل، فلما اطرد الإِعلال في جميع ذلك دَلَّ أَن ثلاثية وإن لم يكن مستعملاً فإِنه في حكم ذلك، والإسم العَوْن والمَعانة والمَعُونة والمَعْوُنة والمَعُون؛ قال الأَزهري: والمَعُونة مَفْعُلة في قياس من جعله من العَوْن؛ وقال ناسٌ: هي فَعُولة من الماعُون، والماعون فاعول، وقال غيره من النحويين: المَعُونة مَفْعُلة من العَوْن مثل المَغُوثة من الغَوْث، والمضوفة من أَضافَ إذا أَشفق، والمَشُورة من أَشارَ يُشير، ومن العرب من يحذف الهاء فيقول مَعُونٌ، وهو شاذ لأَنه ليس في كلام العرب مَفْعُل بغير هاء.
      قال الكسائي: لا يأْتي في المذكر مَفْعُلٌ، بضم العين، إلاَّ حرفان جاءَا نادرين لا يقاس عليهما: المَعُون، والمَكْرُم؛ قال جميلٌ: بُثَيْنَ الْزَمي لا، إنَّ لا إنْ لزِمْتِه، على كَثْرة الواشِينَ، أَيُّ مَعُونِ يقول: نِعْمَ العَوْنُ قولك لا في رَدِّ الوُشاة، وإن كثروا؛ وقال آخر: ليَوْم مَجْدٍ أَو فِعالِ مَكْرُمِ (* قوله «ليوم مجد إلخ» كذا بالأصل والمحكم، والذي في التهذيب: ليوم هيجا).
      وقيل: مَعُونٌ جمع مَعونة، ومَكْرُم جمع مَكْرُمة؛ قاله الفراء.
      وتعاوَنوا عليَّ واعْتَوَنوا: أَعان بعضهم بعضاً.
      سيبويه: صحَّت واوُ اعْتَوَنوا لأَنها في معنى تعاوَنوا، فجعلوا ترك الإِعلال دليلاً على أَنه في معنى ما لا بد من صحته، وهو تعاونوا؛ وقالوا: عاوَنْتُه مُعاوَنة وعِواناً، صحت الواو في المصدر لصحتها في الفعل لوقوع الأَلف قبلها.
      قال ابن بري: يقال اعْتَوَنوا واعْتانوا إذا عاوَنَ بعضهم بعضاً؛ قال ذو الرمة: فكيفَ لنا بالشُّرْبِ، إنْ لم يكنْ لنا دَوانِيقُ عندَ الحانَوِيِّ، ولا نَقْدُ؟ أَنَعْتانُ أَمْ نَدَّانُ، أَم يَنْبَري لنا فَتًى مثلُ نَصْلِ السَّيفِ، شِيمَتُه الحَمْدُ؟ وتَعاوَنَّا: أَعان بعضنا بعضاً.
      والمَعُونة: الإِعانَة.
      ورجل مِعْوانٌ: حسن المَعُونة.
      وتقول: ما أَخلاني فلان من مَعاوِنه، وهو وجمع مَعُونة.
      ورجل مِعْوان: كثير المَعُونة للناس.
      واسْتَعَنْتُ بفلان فأَعانَني وعاونَني.
      وفي الدعاء: رَبِّ أَعنِّي ولا تُعِنْ عَليَّ.
      والمُتَعاوِنة من النساء: التي طَعَنت في السِّنِّ ولا تكون إلا مع كثرة اللحم؛ قال الأَزهري: امرأَة مُتَعاوِنة إذا اعتدل خَلْقُها فلم يَبْدُ حَجْمُها.
      والنحويون يسمون الباء حرف الاستعانة، وذلك أَنك إذا قلت ضربت بالسيف وكتبت بالقلم وبَرَيْتُ بالمُدْيَة، فكأَنك قلت استعنت بهذه الأَدوات على هذه الأَفعال.
      قال الليث: كل شيء أَعانك فهو عَوْنٌ لك، كالصوم عَوْنٌ على العبادة، والجمع الأَعْوانُ.
      والعَوانُ من البقر وغيرها: النَّصَفُ في سنِّها.
      وفي التنزيل العزيز: لا فارضٌ ولا بِكْرٌ عَوانٌ بين ذلك؛ قال الفراء: انقطع الكلام عند قوله ولا بكر، ثم استأْنف فقال عَوان بين ذلك، وقيل: العوان من البقر والخيل التي نُتِجَتْ بعد بطنها البِكْرِ.
      أَبو زيد: عانَتِ البقرة تَعُون عُؤُوناً إذا صارت عَواناً؛ والعَوان: النَّصَفُ التي بين الفارِضِ، وهي المُسِنَّة، وبين البكر، وهي الصغيرة.
      ويقال: فرس عَوانٌ وخيل عُونٌ، على فُعْلٍ، والأَصل عُوُن فكرهوا إلقاء ضمة على الواو فسكنوها،وكذلك يقال رجل جَوادٌ وقوم جُود؛ وقال زهير: تَحُلُّ سُهُولَها، فإِذا فَزَعْنا،جَرَى منهنَّ بالآصال عُونُ.
      فَزَعْنا: أَغَثْنا مُسْتَغيثاً؛ يقول: إذا أَغَثْنا ركبنا خيلاً، قال: ومن زعم أَن العُونَ ههنا جمع العانَةِ بفقد أَبطل، وأَراد أَنهم شُجْعان، فإِذا اسْتُغيث بهم ركبوا الخيل وأَغاثُوا.
      أَبو زيد: بَقَرة عَوانٌ بين المُسِنَّةِ والشابة.
      ابن الأَعرابي: العَوَانُ من الحيوان السِّنُّ بين السِّنَّيْنِ لا صغير ولا كبير.
      قال الجوهري: العَوَان النَّصَفُ في سِنِّها من كل شيء.
      وفي المثل: لا تُعَلَّمُ العَوانُ الخِمْرَةَ؛ قال ابن بري: أَي المُجَرِّبُ عارف بأَمره كما أَن المرأَة التي تزوجت تُحْسِنُ القِناعَ بالخِمار.
      قال ابن سيده: العَوانُ من النساء التي قد كان لها زوج، وقيل: هي الثيِّب، والجمع عُونٌ؛

      قال: نَواعِم بين أَبْكارٍ وعُونٍ،طِوال مَشَكِّ أَعْقادِ الهَوادِي.
      تقول منه: عَوَّنَتِ المِرأَةُ تَعْوِيناً إذا صارت عَواناً، وعانت تَعُونُ عَوْناً.
      وحربٌ عَوان: قُوتِل فيها مرة (* قوله: مرة، أي مرّةً بعد الأخرى).
      كأَنهم جعلوا الأُولى بكراً، قال: وهو على المَثَل؛

      قال: حَرْباً عواناً لَقِحَتْ عن حُولَلٍ،خَطَرتْ وكانت قبلها لم تَخْطُرِ وحَرْبٌ عَوَان: كان قبلها حرب؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي جهل: ما تَنْقِمُ الحربُ العَوانُ مِنِّي؟ بازِلُ عامين حَدِيثٌ سِنِّي،لمِثْل هذا وَلَدَتْني أُمّي.
      وفي حديث علي، كرم الله وجهه: كانت ضَرَباتُه مُبْتَكَراتٍ لا عُوناً؛ العُونُ: جمع العَوان، وهي التي وقعت مُخْتَلَسَةً فأَحْوَجَتْ إلى المُراجَعة؛ ومنه الحرب العَوانُ أَي المُتَردّدة، والمرأَة العَوان وهي الثيب، يعني أَن ضرباته كانت قاطعة ماضية لا تحتاج إلى المعاودة والتثنية.
      ونخلة عَوانٌ: طويلة، أَزْدِيَّة.
      وقال أَبو حنيفة: العَوَانَةُ النخلة، في لغة أَهل عُمانَ.
      قال ابن الأََعرابي: العَوانَة النخلة الطويلة، وبها سمي الرجل، وهي المنفردة، ويقال لها القِرْواحُ والعُلْبَة.
      قال ابن بري: والعَوَانة الباسِقَة من النخل، قال: والعَوَانة أَيضاً دودة تخرج من الرمل فتدور أَشواطاً كثيرة.
      قال الأَصمعي: العَوانة دابة دون القُنْفُذ تكون في وسط الرَّمْلة اليتيمة، وهي المنفردة من الرملات، فتظهر أَحياناً وتدور كأَنها تَطْحَنُ ثم تغوص، قال: ويقال لهذه الدابة الطُّحَنُ، قال: والعَوانة الدابة، سمي الرجل بها.
      وبِرْذَوْنٌ مُتَعاوِنٌ ومُتَدارِك ومُتَلاحِك إذا لَحِقَتْ قُوَّتُه وسِنُّه.
      والعَانة: القطيع من حُمُر الوحش.
      والعانة: الأَتان، والجمع منهما عُون، وقيل: وعانات.
      ابن الأَعرابي: التَّعْوِينُ كثرةُ بَوْكِ الحمار لعانته.
      والتَّوْعِينُ: السِّمَن.
      وعانة الإِنسان: إِسْبُه، الشعرُ النابتُ على فرجه، وقيل: هي مَنْبِتُ الشعر هنالك.
      واسْتَعان الرجلُ: حَلَقَ عانَتَه؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: مِثْل البُرام غَدا في أُصْدَةٍ خَلَقٍ،لم يَسْتَعِنْ، وحَوامي الموتِ تَغْشاهُ.
      البُرام: القُرادُ، لم يَسْتَعِنْ أَي لم يَحْلِقْ عانته، وحَوامي الموتِ: حوائِمُه فقلبه، وهي أَسباب الموت.
      وقال بعض العرب وقد عرَضَه رجل على القَتْل: أَجِرْ لي سَراويلي فإِني لم أَسْتَعِنْ.
      وتَعَيَّنَ: كاسْتَعان؛ قال ابن سيده: وأَصله الواو، فإِما أَن يكون تَعَيَّنَ تَفَيْعَلَ،وإِما أَن يكون على المعاقبة كالصَّيَّاغ في الصَّوَّاغ، وهو أَضعف القولين إذ لو كان ذلك لوجدنا تَعَوَّنَ، فعَدَمُنا إِياه يدل على أَن تَعَيَّنَ تَفَيْعَل.
      الجوهري: العانَة شعرُ الركَبِ.
      قال أَبو الهيثم: العانة مَنْبِت الشعر فوق القُبُل من المرأَة، وفوق الذكر من الرجل، والشَّعَر النابتُ عليهما يقال له الشِّعْرَةُ والإِسْبُ؛ قال الأَزهري: وهذا هو الصواب.
      وفلان على عانَة بَكْرِ بن وائل أَي جماعتهم وحُرْمَتِهم؛ هذه عن اللحياني، وقيل: هو قائم بأَمرهم.
      والعانَةُ: الحَظُّ من الماء للأَرض، بلغة عبد القيس.
      وعانَةُ: قرية من قُرى الجزيرة، وفي الصحاح: قرية على الفُرات،وتصغير كل ذلك عُوَيْنة.
      وأَما قولهم فيها عاناتٌ فعلى قولهم رامَتانِ،جَمَعُوا كما ثَنَّوْا.
      والعانِيَّة: الخَمْر، منسوبة إليها.
      الليث: عاناتُ موضع بالجزيرة تنسب إليها الخمر العانِيَّة؛ قال زهير: كأَنَّ رِيقَتَها بعد الكَرى اغْتَبَقَتْ من خَمْرِ عانَةَ، لَمَّا يَعْدُ أَن عَتَقا.
      وربما، قالوا عاناتٌ كما، قالوا عرفة وعَرَفات، والقول في صرف عانات كالقول في عَرَفات وأَذْرِعات؛ قال ابن بري: شاهد عانات قول الأَعشى: تَخَيَّرَها أَخُو عاناتِ شَهْراً،ورَجَّى خَيرَها عاماً فعاما.
      قال: وذكر الهرويُّ أَنه يروى بيت امرئ القيس على ثلاثة أَوجه: تَنَوَّرتُها من أَذرِعاتٍ بالتنوين، وأَذرعاتِ بغير تنوين، وأَذرعاتَ بفتح التاء؛ قال: وذكر أَبو علي الفارسي أَنه لا يجوز فتح التاء عند سيبويه.
      وعَوْنٌ وعُوَيْنٌ وعَوانةُ: أَسماء.
      وعَوانة وعوائنُ: موضعان؛ قال تأبَّط شرّاً: ولما سمعتُ العُوصَ تَدْعو، تنَفَّرَتْ عصافيرُ رأْسي من برًى فعَوائنا.
      ومَعانُ: موضع بالشام على قُرب مُوتة؛ قال عبد الله ابن رَواحة: أَقامتْ ليلَتين على مَعانٍ،وأَعْقَبَ بعد فَتَرتها جُمومُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. عَوْنُ

    • ـ عَوْنُ: الظَّهِيرُ، للوَاحِدِ والجَمْعِ، والمُوَنَّثِ، وعِوْنُ أعْواناً.
      ـ عَوينُ: اسمٌ للجمعِ.
      ـ اسْتَعَنْتُهُ، واسْتَعَنْتُ به فأَعانَنِي وعَوَّنَنِي، والاسْمُ: العَوْنُ، والمَعانَةُ والمَعْوُنَةُ والمَعُونَةُ والمَعُونُ.
      ـ تَعَاوَنُوا واعْتَوَنُوا: أعانَ بعضُهم بعضاً.
      ـ عاوَنَهُ مُعاوَنَةً وعِواناً: أَعَانَهُ.
      ـ مِعوانُ: الحَسَنُ المَعُونَةِ، أو كثيرُها.
      ـ عَوانُ من الحُروبِ: التي قُوتِلَ فيها مَرَّةً،
      ـ عَوانُ من البَقَرِ والخَيْلِ: التي نُتِجَتْ بَعْدَ بَطْنِها البِكْرِ،
      ـ عَوانُ من النِّساءِ: التي كانَ لها زَوْجٌ, ج: عُونٌ، وبلد بساحِلِ بَحْرِ اليَمَنِ، والأرضُ المَمْطُورَةُ،
      ـ وعَوانَةُ: النَّخْلَةُ الطَّويلَةُ، ودابَّةٌ دُونَ القُنْفُذِ، ودُودَةٌ في الرَّمْلِ، وماءٌ بالعَرْمَةِ.
      ـ عانَةُ: الأتانُ، والقَطيعُ من حُمُرِ الوَحْشِ, ج: عُونٌ، وشَعَرُ الرَّكَبِ،
      ـ اسْتَعانَ: حَلَقَهُ، وقرية على الفُراتِ، يُنْسَبُ إليها الخَمْرُ العانِيَّةُ، وكَواكِبُ بيضٌ أسْفَلَ من السُّعودِ.
      ـ عانَتِ المرأةُ, وعَوَّنَتْ تَعْوِيناً: صارَتْ عَواناً.
      ـ أبو عُونٍ: التَّمْرُ، والمِلْحُ.
      ـ بِئْرُ مَعُونَةَ: قُرْبَ المَدينَةِ.
      ـ تَّعْوينُ: كَثْرَةُ بَوْكِ الحِمارِ لِعانَتِهِ، وأن تَدْخُلَ على غَيرِكَ في نَصِيبِه.
      ـ عُوائِنُ: جَبَلٌ.
      ـ مُتَعاوِنَةُ: المرأةُ الطاعِنَةُ في السِّنِّ.
      ـ وعَوْنٌ وعُوَيْنٌ وعَوانَةُ ومَعِينٌ ومُعِينٌ: أسماءٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عون
    • ع و ن: العَوَانُ النصف في سنها من كل شيء والجمع عُونٌ و العَوَانُ من الحرب التي قُوتل فيها مرة بعد مرة كأنهم جعلوا الأُولى بِكْرا وبقرة عَوَان لا فارض مُسنة ولا بِكر صغيرة و العَوْنُ الظهير على الأمر والجمع الأعْوانُ و المَعُونَةُ الإعانة يُقال ما عنده معونة ولا مَعَانةٌ ولا عَوْنٌ قال الكسائي و المَعُونُ أيضا المَعُونة وقال الفرَّاء هو جمع معونة ويقال ما أخلاني فلان من مَعاوِنِه وهو جمع معونة ورجل مِعْوانٌ كثير المعونة للناس و اسْتَعَانَ به فَأَعَانَهُ و عَاوَنَهُ وفي الدعاء رب أعِنِّي ولا تُعِن علي و تَعَاوَنَ القوم أعان بعضهم بعضا و اعْتَوَنُوا أيضا مثله و العَانَةُ القطيع من حُمر الوحش والجمع عُونٌ و عَانَةُ قرية على الفُرات تُنسب إليها الخمر

    المعجم: مختار الصحاح

  4. استعانَ
    • استعانَ / استعانَ بـ يستعين ، اسْتَعِنْ ، استعانةً ، فهو مُستعين ، والمفعول مُستعان :-
      استعان صديقَه/ استعان بصديقه طلب منه المساعدةَ والعَوْن والنصرة :-استعان بالمعجم/ بالسلطة، - وَإِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلِ اللهَ وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللهِ [حديث]، - {وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ}: منك وحدك يا الله نطلب العون.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تعاونَ
    • تعاونَ يتعاون ، تعاوُنًا ، فهو مُتعاوِن :-
      تعاون الجيرانُ تضامنوا، ساعد بعضُهم بعضًا :-تعاون الأهلُ، - تعاون الصديقان في السرَّاء والضرَّاء، - لا يعجز القومُ إذا تعاونوا [مثل]، - {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ} .


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. عاونَ
    • عاونَ يعاون ، مُعاونةً وعِوانًا ، فهو مُعاوِن ، والمفعول معاوَن :-
      عاون جارَه أعانه، ساعده وأسعفه :-أصبح فقيرًا يطلبِ المعاونة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. تَعَاوَنَ
    • [ع و ن]. (فعل: خماسي لازم). تَعَاوَنْتُ، أَتَعَاوَنُ،تَعَاوَنْ مصدر تَعَاوُنٌ. :-تَعَاوَنَ سُكَّانُ القَرْيَةِ :- : عَاوَنَ، أَعَانَ، سَاعَدَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً، آزَرَ. :-عِنْدَ الصَّبَاحِ أَتَعَاوَنُ وَالنَّسِيمُ عَلَى إِعْلاَنِ مَجِيءِ النُّورِ :- (جبران خ. جبران) المائدة آية 2 وَتَعَاوَنُوا عَلَى البِرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالعُدْوَانِ (قرآن) : تَآزَرُوا.

    المعجم: الغني

  8. اِسْتَعانَ
    • [ع و ن]. (فعل: سداسي لازم متعد بحرف). اِسْتَعَنْتُ، أَسْتَعِينُ، اِسْتَعِنْ، مصدر اِسْتِعانَةٌ.
      1. :-اِسْتَعانَ صَاحِبَهُ :-: طَلَبَ مِنْهُ العَوْنَ والْمُساعَدَةَ. ¨ :-اِسْتَعانَ بِرَفِيقِهِ لِفَهْمِ ما اسْتَعْصَى عَلَيْهِ :-
      2. :-اِسْتَعانَ بِالْمُعْجَمِ لِشَرْحِ بَعْضِ مُفْرَداتِ النَّصِّ :- : اِلْتَجَأَ إِلَى الْمُعْجَمِ لِيُساعِدَهُ وَيُعاوِنَهُ.
      3. :-اِسْتعانَ بِعَصاهُ :- : اِتَّكَأَ عَلَيْها، اِلْتَجَأَ إِلَيْها.

    المعجم: الغني

  9. أعانَ
    • أعانَ يُعين ، أَعِنْ ، إعانةً ، فهو مُعين ، والمفعول مُعان :-
      أعان صديقَه في شدَّته ساعده، أسعفه، أغاثه :-أعان جارَه/ مُحتاجًا/ يتيمًا، - ربِّ أعنِّي ولا تُعِنْ عليّ [دعاء]، - {وَأَعَانَهُ عَلَيْهِ قَوْمٌ ءَاخَرُونَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. عانة
    • عانة - ج، عون وعانات
      1- عانة : أتان. 2- عانة : قطيع من حمر الوحش. 3- عانة : شعر نابت في أسفل البطن.

    المعجم: الرائد

  11. عَاوَنَ
    • [ع و ن]. (فعل: رباعي متعد). عَاوَنْتُ، أُعَاوِنُ، عَاوِنْ، مصدر مُعَاوَنَةٌ، عِوَانٌ. :-عَاوَنَهُ فِي عَمَلِهِ :- : سَاعَدَهُ. :-لَمْ يَجِدْ أَحَداً يُعَاوِنُهُ.

    المعجم: الغني

  12. مَعونة
    • مَعونة :-
      جمع مَعُونات ومَعاوِن: مساعدة، إعانة :-معونة الأيتام/ الشِّتاء/ المعاش، - معونات للمتضرّرين، - معونة عسكريّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. عاوَن
    • عاون - معاونة وعوانا
      1-عاونه : أعانه، ساعده «عاونه على عدوه»

    المعجم: الرائد

  14. استعان صديقه/ استعان بصديقه
    • طلب منه المساعدةَ والعَوْن والنصرة :-استعان بالمعجم/ بالسلطة- وَإِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلِ اللهَ وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللهِ [حديث]- {وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ}

    المعجم: عربي عامة

  15. عَوان
    • عوان - ج، عون
      1- عوان : حرب شديدة قوتل فيها مرة بعد أخرى. 2- عوان : أرض أصابها المطر. 3- عوان من النساء والبهائم المتوسطة في السن.

    المعجم: الرائد

  16. تعاون الجيران
    • تضامنوا، ساعد بعضُهم بعضًا :-تعاون الأهلُ- تعاون الصديقان في السرَّاء والضرَّاء- لا يعجز القومُ إذا تعاونوا [مثل]- {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ}.

    المعجم: عربي عامة

  17. المُعاوِنُ
    • المُعاوِنُ : المساعد.
      و المُعاوِنُ الموظَّف المساعد، مثل: معاون الإدارة، ومعاون النيابة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. عَوْنٌ
    • جمع: أَعْوَانٌ. [ع ون ]. (مصدر عَانَ، يَعُونُ). يُسْتَعْمَلُ لِلْوَاحِدِ وَالْجَمْعِ وَالْمُذَكَّرِ وَالْمُؤَنَّثِ. :-لاَ عَوْنَ لَهُ :- : لاَ مُسَاعِدَ لَهُ، لاَ مُعِينَ لَهُ. :-يَدْعُو لِي أَنْ يَكُونَ اللَّهُ فِي عَوْنِي :- :-لِيَكُنِ اللَّهُ فِي عَوْنِهِمْ.

    المعجم: الغني

  19. مُتَعَاوِنٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ع و ن]. (فاعل مِنْ تَعَاوَنَ).
      1. :-مُتَعَاوِنٌ مَعَهُ :- : مُؤَازِرٌ لَهُ وَمُشَارِكٌ لَهُ فِي عَمَلٍ مَّا.
      2. :-مُتَعَاوِنٌ مَعَ العَدُوِّ :- : مُسَاعِدٌ لَهُ، خَائِنٌ. :-فَإِذَا ضَرَبُوهُ وَلَكَمُوهُ وَرَفَسُوهُ وَلَمْ يَطْرَحُوهُ أَرْضاً فَهُوَ مُتَعَاوِنٌ. (إميل حبيبي).

    المعجم: الغني

  20. تعاونيّ
    • تعاونيّ :-
      اسم منسوب إلى تعاوُن.
      • تأمين تعاونيّ: (التجارة) نظام تأمينيّ يصبح فيه الأشخاص المؤمَّن عليهم أعضاء في الشركة بحيث يدفع كلّ منهم قدرًا معينًا من الأموال لصندوق مشترك ويكون فيه الأعضاء مخوّلين بالتأمين في حالة الخسارة.
      • جمعيّة تعاونيَّة: جمعيّة للأشخاص أو الأعمال التّجاريّة قائمة على التعاون والمساعدة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. عَوْن
    • عَوْن :-
      جمع أعوان:
      1 - معين، مساعد، مساند، ظهير :-هم أعوان الخير، - وَاللهُ فِي عَوْنِ الْعَبْدِ مَا كَانَ الْعَبْدُ فِي عَوْنِ أَخِيهِ [حديث] :-
      • العَوْن العسكريّ: المدد والنجدة، - مَدَّ له يدَ العون: أعانه، ساعده.
      2 - مساعدة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. مِعْوان
    • مِعْوان :-
      جمع معاوينُ، مؤ مِعْوان ومِعْوانَة: كثير المساعدة للنَّاس :-الكريم مِعْوانٌ، - كان مِعْوانًا لكُلِّ مَنْ عرَفه، - امرأة مِعْوان/ مِعْوانَة لزوجها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. إِستَعان
    • إستعان - استعانة
      1-إستعانه او به : طلب منه المساعدة والعون

    المعجم: الرائد

  24. أَعان
    • أعان - إعانة
      1- أعانه على الأمر : ساعده عليه. 2- أعان الحفار : بلغ في حفره نبع الماء. 3- أعان الحاسد الشيء : طلبه ليصيبه بعينه.

    المعجم: الرائد

  25. تَعاونيّة
    • تعاونية
      1- تعاونية : مخزن كبير يضم المواد الغذائية والألبسة والأدوات المنزلية وغيرها تنشئه المنظمات والمؤسسات الرسمية والخاصة فيشتري منهاعضاؤها بأسعار مخفضة ما يحتاجون إليه. 2- تعاونية : «التعاونية الزراعية» من ظمة تضم فريقا من المشتغلين بالزراعة يتعاونون على استغلال مواردهم استغلالا جماعيا منظما.

    المعجم: الرائد





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: