وصف و معنى و تعريف كلمة بفحمتيه:


بفحمتيه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على باء (ب) و فاء (ف) و حاء (ح) و ميم (م) و تاء (ت) و ياء (ي) و هاء (ه) .




معنى و شرح بفحمتيه في معاجم اللغة العربية:



بفحمتيه

جذر [حمت]

  1. فَحَمَ: (فعل)
    • فحَمَ يَفحَم ، فَحْمًا وفُحَامًا وفُحومًا ، فهو فاحِم
    • فَحَمَ الصَّبِيُّ : اِنْقَطَعَ صَوْتُهُ وَنَفَسُهُ مِنْ شِدَّةِ الْبُكَاءِ
    • فَحَمَ الرَّجُلُ : لَمْ يُطِقْ جَوَاباً، عَجَزَ عَنِ الْكَلاَمِ
  2. فَحُمَ: (فعل)
    • فحُمَ يَفحُم ، فُحُومًا وفُحُومةً ، فهو فاحِم وفَحيم
    • فحُمَ الشَّيءُ: اسودّ، اشتدّ سواده
  3. فَحَّمَ: (فعل)
    • فحَّمَ يُفحِّم ، تفحيمًا ، فهو مُفحِّم ، والمفعول مُفحَّم
    • فَحَّمَ الْخَشَبَ : جَعَلَهُ فَحْماً
    • فَحَّمَ الشيء: سَوَّدَهُ بالفَحمِ
  4. فَحم: (اسم)
    • الجمع : فِحام و فُحُوم
    • مصدر فُحِمَ وفحَمَ وفحِمَ
    • مادّة سوداء ذات مسامّ تتخلّف من إحراق الخشب والعظام وغيرهما إحراقًا جزئيًّا بمعزل عن الهواء، لها أنواع عديدة منها: الفحم النباتيّ والفحم الحجريّ وفحم العظام، تُستعمل وقودًا
    • مادّة سوداء كربونيّة تنفذ إليها السَّوائل، تُنْتَج بواسطة التّقطير الهدّام للخشب حيث تُستخدم وقودًا ومُصفِّيا وماصًّا
    • الفَحْم الوقَّاد: الفحم الحجريّ السريع الاحتراق بدخان كثيف
    • الفَحْم النَّباتيّ: فحم ينتج من حرق الخشب حرقًا غير كامل في حرارة كافية بمعزل عن الهواء
    • الفَحْم الحَجَريّ: معدن كربونيّ أسود برّاق، تكوَّن من أخشاب الأشجار التي طُمرت في جوف الأرض خلال عصور طويلة
    • فحم نباتيّ: ما تخلَّف من إحراق النباتات خاصة
    • فحْم العِظام: سماد فسفوريّ ينتج من حرق العظام في وعاء مسدود بمعزل عن الهواء
    • فحْم منشِّط: نوع من الكربون قادر على امتصاص الغازات وقتل الجراثيم
    • فحم الكُوك: فحم يتبقَّى بعد التقطير الجزئيّ للفحم الحجريّ، ويستخدم كوقود، كما يستخدم في صناعة الفولاذ
    • غاز الفحم: خليط من الغازات ينتج عن التّقطير الإتلافيّ للفحم، ويستعمل في المواقد للإضاءة


  5. فُحِمَ: (فعل)
    • فحِمَ يَفحَم ، فُحومًا وفُحامًا وفَحْمًا ، فهو فاحم
    • فُحِم الصَّبيُّ :انقطع صوتُه من شِدَّة البكاء
  6. فَحْم: (اسم)
    • فَحْم : فاعل من فُحِمَ
  7. أَفْحمَ: (فعل)
    • أفحمَ يُفحم ، إفحامًا ، فهو مُفحِم ، والمفعول مُفحَم
    • أَفْحمَ القومُ: دخَلوا في فَحْمَة العشاء
    • أفحمه البكاءُ: قطع نَفَسه وصوْتَه
    • أَفْحمَ الخَصْمَ: أَسكته بالحُجَّة
    • أَفْحمَ الهَمُّ ونحْوُه فلانًا: منعه النشاط
  8. تفحَّمَ: (فعل)
    • تفحَّمَ يتفحَّم ، تفحُّمًا ، فهو متفحِّم
    • تفحَّم الجسمُ: تحوّل إلى فحم
  9. مُفَحَّم: (اسم)
    • اسم مفعول من فحَّمَ
    • الورق المُفحَّم: كربون، ورق يُوضع بين طبقتين من الورق لنقل ما هو مكتوب من الورقة العليا إلى السُّفلى
  10. مُفحَم: (اسم)


    • المُفْحَمُ : العاجزُ أَمامَ الحُجَّة
    • المُفْحَمُ :العَيِيُّ
  11. مُفحَم: (اسم)
    • مُفحَم : اسم المفعول من أَفْحمَ
  12. مُفحِم: (اسم)
    • فاعل مِن أَفْحَمَ
    • كَانَ مُفْحِماً فِي جَوَابِهِ : مُقْنِعاً مُسْكِتاً جَوَابٌ مُفْحِمٌ حُجَّةٌ مُفْحِمَةٌ
  13. مُفحِم: (اسم)
    • مُفحِم : فاعل من أَفْحمَ
  14. مُفحَّم: (اسم)
    • مُفحَّم : اسم المفعول من فَحَّمَ
  15. مُفحِّم: (اسم)
    • مُفحِّم : فاعل من فَحَّمَ
  16. إِفحام: (اسم)


    • مصدر أَفْحَمَ
    • حَاوَلَ إفْحَامَهُ فِي النِّقَاشِ : إسْكَاتَهُ بِحُجَجِهِ وَعِلْمِهِ
  17. إِفحام: (اسم)
    • إفحام : مصدر أَفْحمَ
  18. مُفَحِّم: (اسم)
    • اسم فاعل من فحَّمَ
    • جهاز لمزج الهواء بالوقود لإحداث مزيج متفجِّر
  19. فَحمة: (اسم)
    • الجمع : فَحَمات و فَحْمات و فِحام و فُحُوم
    • فَحْمًةُ اللَّيلِ: سَواده وظُلْمَتُهُ أو أشدُّهُ سَوادًا
    • فَحْمًة : قِطْعَةُ الْفَحْمِ
    • فحمة: قطعة مصنوعة من الكربون تستخدم لتوصيل تيار الكهرباء القادم من البطارية الى لفة الاسلاك الموجودة على عمود المحرك الكهربائي
  20. فَحيم: (اسم)
    • فَحيم : فاعل من فَحُمَ
  21. مفاحِمُ: (اسم)
    • مفاحِمُ : جمع مَفحَمة
  22. فَحِيم: (اسم)


    • فَحِيم : جمع فَحْمُ
  23. فَحميّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى فَحْم
    • خاصّ بصناعة الفحم أو تجارته مرض/ لون فحميّ،
    • العصر الفَحْميّ: (البيئة والجيولوجيا) العصر الذي تكوّن خلاله الفَحْم
    • غاز فحميّ: حمض لا مائيّ يحصل من اتحاد الفحم بالأكسجين
    • صورة فحميَّة: (الثقافة والفنون) مرسومة بقلم فحميّ
  24. فَحيم: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فحُمَ: شديد السواد
  25. فُحَام: (اسم)
    • فُحَام : فاعل من فَحَمَ
,
  1. فحم
    • "الفَحْم والفَحَم، معروف مثل نَهْر ونَهَر: الجمر الطافئ.
      وفي المثل: لو كنت أنْفُخ في فَحَم أي لو كنت أعمل في عائدة؛ قال الأغلب العجلي:هل غَيْرُ غارٍ هَدَّ غاراً فانْهَدَمْ؟ قد قاتَلُوا لو يَنْفُخُون في فَحَمْ،وصَبَروا لو صَبَرُوا على أَمَمْ يقول: لو كان قتالهم يغني شيئاً ولكنه لا يغني، فكان كالذي ينفخ نارً ولا فحم ولا حطب فلا تتقد النار؛ يضرب هذا المثل للرجل يمارس أمراً لا يُجدي عليه، واحدته فَحْمة وفَحَمة.
      والفَحِيم: كالفَحْم؛ قال امرؤ القيس:وإذْ هِيَ سَوْداءُ مثل الفَحِيم،تُغَشِّي المَطانِبَ والمَنْكِبا وقد يجوز أن يكون الفَحِيم جمع فَحْم كعبْد وعَبِيد، وإن قلّ ذلك في الأجناس، ونظير مَعْز ومَعِيز وضَأْن وضَئِين.
      وفَحْمة الليل: أوّله، وقيل: أشدّ سواد في أوّله، وقيل: أشدّه سواداً،وقيل: فحمته ما بين غروب الشمس إلى نوم الناس، سميت بذلك لحرّها لأن أوّل الليل أَحرّ من آخره ولا تكون الفحمة في الشتاء، وجمعها فِحام وفُحوم مثل مَأْنة ومُؤون؛ قال كثيِّر: تُنازِعُ أشْرافَ الإكامِ مَطِيَّتي،مِن الليل، شَيحاناً شَدِيداً فُحومُها ويجوز أن يكون فُحومها سوادها كأنه مصدر فَحُم.
      والفَحْمة: الشراب في جميع هذه الأوقات المذكورة.
      الأزهري: ولا يقال للشراب فحمة كما يقال لِلجاشِرِيَّةِ والصَّبُوح والغَبُوق والقَيْل.
      وأَفْحِمُوا عنكم من الليل وفَحِّمُوا أي لا تسيروا حتى تذهب فَحمته، والتفحيم مثله.
      وانطلقنا فَحْمةَ السَّحَر أي حينه.
      وفي الحديث: أن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: ضُموا فَواشِيَكم حتى تذهب فحمة الشتاء؛ والفَواشي: ما انتشر من المال والإبل والغنم وغيرها.
      وفَحْمة العِشاء: شدة سواد الليل وظلمتِه، وإنما يكون ذلك في أوّله حتى إذا سكن فَوْرُه قَلَّت ظُلمته.
      قال ابن بري: حكى حمزة‎ ‎بن‎ الحسن الأصبهاني أن أبا المفضل، قال: أخبرنا أبو معمر عبد الوارث، قال كنا بباب بكر بن حبيب فقال عيسى بن عمر في عرض كلام له قَحْمة العِشاء، فقلنا: لعله فحمة العشاء، فقال: هي قحمة، بالقاف، لا يختلف فيها، فدخلنا على بكر بن حبيب فحكيناها له فقال: هي فحمة العشاء، بالفاء لا غير، أي فَورته.
      وفي الحديث: اكْفِتوا صبيانكم حتى تذهب فحمة العشاء؛ هي إقباله وأول سواده، قال: ويقال للظُّلمة التي بين صلاتي العشاء الفحمة، والتي بين العتمة والغداة العَسْعَسَةُ.
      ويقال: فَحِّموا عن العشاء؛ يقول: لا تَسِيروا في أوله حين تَفُور الظُّلمة ولكن امْهَلوا حتى تَسْكن وتَعتدل الظلمة ثم سيروا؛ وقال لَبيد:واضْبِطِ الليلَ، إذا طالَ السُّرى وتَدَجَّى بَعْدَ فَوْرٍ، واعْتَدَلْ وجاءنا فَحْمةَ ابن جُمَيْرٍ إذا جاء نصف الليل؛

      أَنشد ابن الكلبي: عِنْدَ دَيْجورِ فَحْمةِ ابن جُمَيْرٍ طَرَقَتْنا، والليلُ داجٍ بَهِيمُ والفاحِمُ من كل شيء: الأَسود بَيِّن الفُحومة، ويُبالَغ فيه فيقال: أَسود فاحم.
      وشَعر فَحِيم: أَسود، وقد فَحُم فُحوماً.
      وشعر فاحِم وقد فَحُم فُحُومة: وهو الأَسود الحسن؛

      وأَنشد: مُبَتَّلة هَيْفاء رُؤْد شَبابُها،لَها مُقْلَتا رِيمٍ وأَسْودُ فاحِمُ وفَحَّم وجهه تفحيماً: سوَّده.
      والمُفْحَم: العَييُّ.
      والمفْحَم: الذي لا يقول الشعر.
      وأفْحَمه الهمُّ‏ أو ‏غيره: منعه من قول الشعر.
      وهاجاه فأَفْحَمه: صادفه مُفْحَماً.
      وكلَّمه فَفَحَم: لم يُطق جواباً.
      وكلمته حتى أَفْحَمْته إذا أَسكتَّه في خصومة‏ أو ‏غيرها.
      وأَفْحَمْته أي وجدته مُفْحَماً لا يقول الشعر.
      يقال: هاجَيْناكم فما أَفْحَمْناكم.
      قال ابن بري: يقال هاجيته فأَفْحَمْته بمعنى أََسكتُّه، قال: ويجيء أَفحمته بمعنى صادفته مُفحَماً، تقول: هَجَوته فأَفحمته أي صادفته مفحماً، قال: ولا يجوز في هذا هاجيته لأن المهاجاة تكون من اثنين، وإذا صادفه مُفْحَماً لم يكن منه هجاء، فإذا قلت فما أَفحمناكم بمعنى ما أَسكتناكم جاز كقول عمرو بن معد يكرب: وهاجيناكم فما أفحمناكم أي فما أَسكتناكم عن الجواب.
      وفي حديث عائشة مع زينب بنت جحش: فلم أَلبث أن أَفْحَمْتها أي أَسكتُّها.
      وشاعر مُفْحَم: لا يجيب مُهاجِيه؛ وقول الأخطل:وانزِعْ إلَيْكَ، فإنَّني لا جاهلٌ بَكِمٌ، ولا أنا، إنْ نَطَقْتُ، فَحُو؟

      ‏قال ابن سيده: قيل في تفسيره فَحُوم مُفْحَم، قال: ولا أدري ما هذا إلاّ أن يكون توهّم حذف الزيادة فجعله كرَكُوب وحَلُوب، أو يكون أراد به فاعلاً من فَحَم إذا لم يُطق جواباً، قال: ويقال للذي لا يتكلم أصلاً فاحِم.
      وفَحَم الصبيُّ، بالفتح، يَفْحَم، وفَحِمَ فَحْماً وفُحاماً وفُحوماً وفُحِمَ وأُفْحِمَ كل ذلك إذا بكى حتى ينقطع نفَسُه وصوته.
      الليث: كلمني فلان فأَفْحَمته إذا لم يُطق جوابك؛ قال أبو منصور: كأَنه شبه بالذي يبكي حتى ينقطع نفَسه.
      وفَحَم الكبشُ وفَحِمَ، فهو فاحِم وفَحِمٌ: صاح.
      وثَغا الكبْشُ حتى فَحِمَ أي صار في صوته بحُوحة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الفَحَمُ

    • ـ الفَحَمُ، والفَحْمُ وفَحيمُ: الجَمْرُ الطافِئُ، والفَحْمَةُ: واحِدَتُه،
      ـ الفَحَمُ من الليلِ: أوَّلُه، أو أشَدُّ سوادِه، أو ما بينَ غُروبِ الشَّمْسِ إلى نَوْمِ الناسِ، خاصٌّ بالصَّيْفِ, ج: فِحامٌ وفُحومٌ.
      ـ الفَحْمُ: الشَّرْبَةُ في هذه الأوْقاتِ.
      ـ أفْحِموا عَنْكُمْ من الليلِ، وفَحِّموا: لا تَسيروا في فَحْمَتِه.
      ـ فَحْمَةُ السَّحَرِ: حِينُه.
      ـ فَحْمَةُ بنُ جُمَيْرٍ: نِصْفُ الليلِ.
      ـ الفاحِمُ: الأسْوَدُ بيِّنُ الفُحُومَةِ، كالفَحيمِ، وقد فَحُمَ فُحوماً.
      ـ المُفْحَمُ: العَيِيُّ، ومن لا يَقْدِرُ يقولُ شِعْراً.
      ـ أفْحَمَه الهَمُّ: منعه قولَ الشِّعْرِ.
      ـ هاجاه فأَفْحَمَه: صادَفَهُ مُفْحَماً.
      ـ فَحِمَ الصَّبِيُّ، فَحَمَ وفَحِمَ وفُحِمَ، فَحْماً وفُحاماً وفُحوماً، وأُفْحِمَ: بَكَى حتى انْقَطَعَ نَفَسُه،
      ـ فَحِمَ الكَبْشُ: صاحَ، فهو فاحِمٌ وفَحِمٌ.
      ـ الفاحِمُ: الماءُ الساكِنُ لا يَجْرِي، وقد فَحَمَت القَليبُ فُحوماً.
      ـ فَحَمَ الرَّجُلُ: لَمْ يُطِقْ جواباً.
      ـ الافْتِحامُ: الاعْتِناقُ.
      ـ فَحَّمَه تَفْحِيماً: سَوَّدَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فحَّمَ
    • فحَّمَ يُفحِّم ، تفحيمًا ، فهو مُفحِّم ، والمفعول مُفحَّم :-
      فحَّم الخشبَ أحرقه حتَّى صار فحْمًا، جعله فحمًا :-فحّم العظام.
      فحَّم الشَّيءَ: سوَّده بالفَحْم :-فحَّم رسمًا/ لوحة، - فحَّم وجهه: سوّده.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أفحمَ
    • أفحمَ يُفحم ، إفحامًا ، فهو مُفحِم ، والمفعول مُفحَم :-
      أفحم خَصْمَه أسكته بالحُجَّة القاطعة؛ أعجزه عن الجواب :-أفحم مناظره بحججه القوية، - أفحم القاضي المتهمَ، - أفحم المعارضة.
      أفحمه البكاءُ: قطع نَفَسه وصوْتَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. فحَمَ
    • فحَمَ يَفحَم ، فَحْمًا وفُحَامًا وفُحومًا ، فهو فاحِم :-
      فحَم فلانٌ سكت عجزًا عن الجواب :-فحَم أمام حُجج محدِّثيه.
      فحَم الطفلُ: انقطع نَفَسُه وصوته من شدة البكاء :-تركت المرضعةُ الطفل يبكي حتى فحَم.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. تفحَّمَ
    • تفحَّمَ يتفحَّم ، تفحُّمًا ، فهو متفحِّم :-
      تفحَّم الجسمُ تحوّل إلى فحم :-تفحَّمت العظامُ/ فتيلةُ القنديل، - تفحَّم الخشبُ، - تركت الطعامَ على النار حتى تفحَّم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. فحُمَ
    • فحُمَ يَفحُم ، فُحُومًا وفُحُومةً ، فهو فاحِم وفَحيم :-
      فحُمَ الشَّيءُ اسودّ، اشتدّ سواده :-فحُم وجهُهُ، - شَعر/ ليل فاحِم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. فَحْميّ
    • فَحْميّ :-
      اسم منسوب إلى فَحْم: خاصّ بصناعة الفحم أو تجارته :-مرض/ لون فحميّ، - صناعة فحميّة.
      • العصر الفَحْميّ: (البيئة والجيولوجيا) العصر الذي تكوّن خلاله الفَحْم.
      • غاز فحميّ: (الكيمياء والصيدلة) حمض لا مائيّ يحصل من اتحاد الفحم بالأكسجين.
      • صورة فحميَّة: (الثقافة والفنون) مرسومة بقلم فحميّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. فحِمَ
    • فحِمَ يَفحَم ، فُحومًا وفُحامًا وفَحْمًا ، فهو فاحم :-
      فحِم الصَّبيُّ فحَم؛ بكى حتَّى انقطع صوته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. فَحمة
    • فحمة - ج، فحام وفحوم
      1- فحمة : قطعة الفحم. 2- فحمة : «فحمة الليل» : أشد سواده.

    المعجم: الرائد

  11. فحْمَة
    • فحْمَة :-
      جمع فَحَمات وفَحْمات وفِحام وفُحُوم:
      1 - قطعة من الفحْم.
      2 - قطعة خشب مشتعلة أو متفحِّمة.
      فحمة الليل: سواده وظُلْمته :-أطفأ جذوة يومه وأحرق فحمة ليله في العمل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. أَفْحم
    • أفحم - إفحاما
      1- أفحمه : أسكته بالحجة. 2- أفحمه الهم من عه العمل أو النشاط. 3- أفحم : دخل في «فحمة» العشاء، أي أشد سواده. 4- أفحم البكاء الولد : قطع نفسه وصوته.

    المعجم: الرائد

  13. فحم
    • ف ح م: الفَحْمُ معروف الواحدة فَحْمةٌ وقد يحرك مثل نهر ونهر قال قد قاتلوا لو ينفخون في فحم و الفضحِيمُ أيضا الفحم و فَحمْةُ العشاء ظلمته وشعر فَاحِمٌ أي أسود و فضحَّم وجهه تَفْحيما سوده و أَفْحمَهُ أسكته في خصومة أو غيرها

    المعجم: مختار الصحاح

  14. الفَحْمُ
    • الفَحْمُ، والفَحَمُ : مادةٌ سوداءُ ذاتُ مسام تتخلف من إحراق الخشب والعظام ونحوهما إحراقًا جزئيًّا. والجمع : فِحَامٌ، وفُحُومٌ.
      و (الفَحْمُ النباتيُّ) : ما تخلف من إحراق النبات خاصة.
      و (الفَحْمُ الحجريُّ) : معدِنٌ أسودُ.
      براقٌ أو ضاربٌ إلى السواد تكوَّنَ من موادَّ نباتيةٍ في جوف الأرض خلالَ عصور متطاولة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. فَحَّمَ
    • [ف ح م].(فعل: رباعي متعد). فَحَّمْتُ، أُفَحِّمُ، فَحِّمْ، مصدر تَفْحِيمٌ.
      1. :-فَحَّمَ اللَّوْحَ :- : سَوَّدَهُ.
      2. :-فَحَّمَ الْخَشَبَ :- : جَعَلَهُ فَحْماً.

    المعجم: الغني

  16. فُحِمَ
    • فُحِمَ يُفحَم ، فَحْمًا ، والمفعول مَفْحوم :-
      فُحِم الصَّبيُّ انقطع صوتُه من شِدَّة البكاء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. فَحم
    • فحم - يفحم ، فحوما وفحومة
      1-فحم الشيء : اسود

    المعجم: الرائد

  18. مَفحَمة
    • مفحمة - ج، مفاحم
      1- مفحمة : موضع الفحم. 2- مفحمة : مكان صنع الفحم.

    المعجم: الرائد

  19. أَفْحمَ
    • أَفْحمَ القومُ: دخَلوا في فَحْمَة العشاء.
      و أَفْحمَ البُكاءُ الصبيّ : جعله يَفْحَم.
      و أَفْحمَ الخَصْمَ: أَسكته بالحُجَّة.
      و أَفْحمَ الهَمُّ ونحْوُه فلانًا: منعه النشاط.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. مَفْحَمَة
    • مَفْحَمَة :-
      جمع مفاحِمُ:
      1 - اسم مكان من فحَمَ: أرض يكثر فيها الفحم الحجريّ.
      2 - اسم مكان من فحَمَ: مكان صُنع الفحم في الغابات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. فَحَمَ
    • فَحَمَ الصبيُّ فَحَمَ َ فَحْمًا، وفُحُوما: انقطع نَفسُهُ وصوتُهُ من شدّة البكاء.
      و فَحَمَ فلانٌ.
      سكتَ وعَجَزَ عن الجواب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. فَحُمَ
    • فَحُمَ الشيءُ فَحُمَ ُ فُحُومًا، وفُحُومَةً: اسوَدَّ.
      و فَحُمَ اشْتد سواده، فهو فاحِمٌ، وفَحِيمٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. فَحَمَ
    • [ف ح م]. (فعل: ثلاثي لازم). فَحَمَ، يَفْحَمُ، مصدر فَحْمٌ .
      1. :-فَحَمَ الصَّبِيُّ :- : اِنْقَطَعَ صَوْتُهُ وَنَفَسُهُ مِنْ شِدَّةِ الْبُكَاءِ.
      2. :-فَحَمَ الرَّجُلُ :- : لَمْ يُطِقْ جَوَاباً، عَجَزَ عَنِ الْكَلاَمِ.

    المعجم: الغني

  24. فَحُمَ
    • [ف ح م]. (فعل: ثلاثي لازم). فَحُمَ، يَفْحُمُ، مصدر فُحُومٌ، فُحُومَةٌ. :-فَحُمَ وَجْهُ الرَّجُلِ :- : اِسْوَدَّ.

    المعجم: الغني

  25. أَفْحَمَ
    • [ف ح م]. (فعل: رباعي متعد). أفْحَمْتُ، أُفْحِمُ، أفْحِمْ، مصدر إفْحَامٌ. :-أفْحَمَ أقرَانَهُ فِي كُلِّ نِقَاشٍ :- : أسْكَتَهُمْ بِحُجَجِهِ وَعِلْمِهِ وَمَعْرِفَتِه.

    المعجم: الغني



معنى بفحمتيه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
اللهُ عليه ـِ حَمْتاً: صَبَّه عليهِ وسلَّطَه.( حَمِتَ ) الجَوْزُ وغيره ـَ حَمَتاً: فَسَدَ وتغيَّر. وـ التمر: اشتدَّت حلاوته. فهو حَمِت.( حَمُتَ ) اليومُ ـُ حُمُوتة: اشتدَّ حرُّه. ويقال: حَمُت غضبه. وـ التَّمر: اشتدَّت حلاوته. والشيءُ: جاد وبلغ الغاية. فهو حَمْت، وحَمِيت، وحامِت.( تَحَمَّتَ ) لونه: صار خالصاً.( الحَمِيت ): الشَّديد من كل شيء. وـ الزِّقُّ يُجعَل فيه السمن أو العسل أو الزيت. ( ج ) حُمُت.
المعجم الوسيط
الشَّمسُ أو النار ـُ حُمُوًّا: اشتدَّ حرُّها. وـ المريضَ حَمْوةً: منعَه ما يضره.( حَمَى ) الشيءُ فلاناً ـِ حَمْياً، وحِماية: منعه ودفع عنه. ويقال: حماه من الشيء، وحماه الشيءَ. وـ المريضَ حِمْيَة: منعه ما يضرُّه. ويقال: حمى المريض ما يضرُّه.( حَمِيَتِ ) الشمسُ والنَّار والحديدة وغيرها ـَ حَمْياً، وحَمِيًّا، وحُمُوًّا: حَمَت. ويقال: حَمِيَ الوطيس: اشتدَّت الحرب أو اضطرم الأمر. وـ الفرس: سخُن وعرِق. وـ عليه: غضِب. ويقال: حَمِيَ في الغضب. وـ من الشّيء حميَّة: أَنِفَ أن يفعله.( أحْمَى ) الشيءَ: سخَّنه. وـ المكانَ: جعله حِمًى لا يُقرب. وـ وَجده حِمًى.( حَامَى ) عنه مُحاماة، وحِمَاء: دافع. وـ على ضيفه: احتفل له.( احْتَمَى ) في الحرب: حَمِيَت نفسه. وـ المريضُ عما يضرُّه: امتنع. وـ من فلان: اتَّقاه. وـ به: لجأ إليه.( تحَامَاه ): تجنَّبه.( الحَامِي ): من الإبل: الذي طال مُكثه عند أصحابه حتَّى صار له عَشَرَةُ أَبْطن فَحَمَوْا ظهرَه وتَرَكوه. وفي التنزيل العزيز: ( ما جَعَلَ اللهُ مِنْ بَحِيْرَةٍ وَلا سَائِبَةٍ وَلا وَصِيْلَةٍ وَلا حَامٍ ).( الحامِيَة ): مؤنَّث الحامي. وـ الرَّجل يحمي أصحابه في الحرب. وـ الجماعة من الجيش تَحمِي نفراً أو بلداً. ويقال: فلان على حاميةِ القوم: آخر من يَحميهم في انهزامهم.( حَمَا ) المرأةِ: أبو زَوْجها ومن كان من قِبَلِه من الرجال. وحَمَا الرجل: أبو امرأته ومن كان من قِبَله من الرجال. ( ج ) أَحْماء.( الحِمَى ): الموضع فيه كلأٌ يُحمَى من النَّاس أن يُرْعَى. وـ الشَّيءُ المَحْمِيُّ. وحِمَى الله: مَحَارِمه.( الحَمَاةُ ): مؤنث الحَما. وـ عَضلةُ الساق.( الحُمَةُ ): سُمّ كل شيء يلدغ أو يلسع. وـ الإبرة التي تضرب بها العقرب والزنبور ونحو ذلك. وحُمَة البرد: شدَّته. ( ج ) حُمًى، وحُمات.( حَمْوُ ) الشَّمسِ: حرُّها. وحَمْوُ المرأة: حماها. وحَمْوُ الرجل: حَماه.( حُمُوَّة ) الألم: سَوْرَتُه.( حَمْيُ ) الشمس: حَمْوُها.( الحِمْيَة ): الإقلالُ من الطعام ونحوه مما يضر. وـ الشيء المَحْمِيّ.( الحَمِيُّ ): المريضُ الممنوعُ مما يضرُّه. وـ كل مَحْمِيّ ( فعيل بمعنى مفعول ). وـ الذي لا يحتمل الضَّيم ( فعيل بمعنى فاعل ). ويقال: حَمِيُّ الأنف، وأنفٌ حَمِيّ.( حُمَيَّا ) كلِّ شيء: شِدَّته وحدَّته. وـ من الشباب: أوَّله ونشاطه. وـ من الخمر: شدَّتها وسورتها. وـ الخمرُ نفسها.( الحَمِيَّةُ ): الأنَفة. وفي التنزيل العزيز: ( إذْ جَعَلَ الذينَ كَفَرُوا في قُلُوْبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ ). وـ المحافظة على الْمَحْرَم والدِّين من التُّهمة.( المُحَامِي ) في القضاء: المدافع عن أحد الخَصْمَين.( المُحَامَاة ): حِرْفَة الْمُحامي.( المَحْمِيّ ): الأسد.
تاج العروس

يَوْمٌ حَمْتٌ بالتَّسْكِين : شَدِيدُ الحرِّ ولَيْلَةٌ حَمْتَةٌ ويوم مَحْتٌ ولَيْلَةٌ مَحْتَةٌ وقَدْ حَمُتَ يُومُنَا ككَرُمَ : إِذا اشْتَدَّ حَرُّه كمَحُت . كلُّ هذا في شدّة الحرّ ؛ وأَنشد شَمِرٌ :

" من سافِعاتٍ وهَجِيرٍ حَمْتِ

والحَمِيتُ : المَتِينُ من كُلِّ شَيْءٍ حتّى إِنّهم لَيَقُولُونَ : تَمْرٌ حَمِيتٌ وعَسَلٌ حَمِيتٌ . وما أَكلت تَمْرًا أَحْمَتَ حَلاوةً من التَّعْضوضِ أَي : أَمْتَنَ ويأْتي قريبا . الحَمِيتُ : وِعاءُ السَّمْنِ كالعُكَّةِ وقيل : وِعاءُ السَّمْنِ الّذي مُتِّنَ بالرُّبِّ وهو من ذلك كالتَّحْمُوتِ بالفَتح عن السِّيرافيّ والتاءُ زائدة وهو في لسان العرب ونقله الصّاغانيُّ عن ابن دُرَيْد . ولَمّا لم يطّلع عليه شيخنا استغربه . قيل : الحَمِيت : الزِّقُّ الصَّغِيرُ . وفي حديث عُمَرَ رضي اللهُ عنه قال لرجلِ أَتاهُ سائلاً فقال : هَلَكْتُ فقال له : " أَهَلَكْتَ وأَنْتَ تَنِثُّ نَثِيثَ الحَمِيتِ " قال الأحمرُ : الحَمِيتُ : الزِّقُّ المُشْعَرُ الذي يُجعَلُ فيه السَّمْنُ والعسلُ والزَّيْت أَو الزِقُّ بِلا شَعَرٍ قال الجوهريّ وهو للسَّمْنِ . قال ابنُ السِّكِّيت : فإِذا جُعِل في نِحْيِ السَّمْنِ الرُّبُّ فهو الحَمِيت وإِنما سُمِّيَ حَمِيتاً لأَنّه مُتِّنَ بالرُّبِّ . وفي حديث أَبي بكر رَضِيَ اللهُ عنه " فإِذا حَمِيتٌ من سَمْنٍ " قال : هو النِّحْيُ والزِّقُّ . وفي حديثِ وَحْشِيّ : " كأَنَّهُ حَمِيتٌ " أَي زِقٌّ . وفي حديث هِنْد لَمَّا أَخبرَها أَبو سفيانَ بدخولِ النبيِّ صلّى الله عليه وسلَّم مَكّةَ قالت : " اقْتُلُوا الحَمِيتَ الأَسودَ " تعنيه استِعظاماً لقولِه حيث واجهها بذلك . وتَمْرٌ حَمْتٌ بالتّسكين وحَمِت ككَتِف وحامِتٌ وحَمِيتٌ وتَحْمُوتٌ : كُلّ ذلك بمعنَى شَدِيد الحَلاوَة . وهذه التَّمْرَةُ أَحْمَتُ حلاوةً من هذه أَي : أَصدَقُ حَلاَوةً وأَشَدُّ وأَمْتَنُ . وحَمِتَ الجَوْزُ وغَيْرُه . وفي بعض الأُمهّات : ونحوُه كفَرِحَ : إِذا تَغَيَّرَ وفَسَدَ . وتَحَمَّتَ لَوْنُهُ : صارَ خالِصاً نَقَلَه الصّاغانيُّ . عن ابن شُمَيْل : حَمَتَك اللهُ تعالى عَلَيْهِ يَحْمِتُكَ أَيْ صَبَّكَ الله علَيْهِ . ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : غَضَبٌ حَميتٌ : شديدٌ ؛ قال رُؤبَةُ :

" حَتَّى يَبُوخَ الغَضَبُ الحَمِيتُ يعني الشَّدِيد أَي ينكَسِرَ ويَسْكُنَ كذَا في الصِّحاح

لسان العرب
يومٌ حَمْتٌ بالتسكين شديد الحرّ وليلة حَمْتَةٌ ويومٌ مَحْتٌ وليلة مَحْتَةٌ وقد حَمُتَ يومُنا بالضم إِذا اشتدّ حرّه وقد حَمُتَ ومَحُتَ كلُّ هذا في شدة الحرّ وأَنشد شمر من سافِعاتٍ وهَجيرٍ حَمْتِ أَبو عمرو الماحِتُ اليومُ الحارُّ أَبو عمرو الحامِتُ التمرُ الشديد الحلاوة والحَمِيتُ من كل شيء المَتِينُ حتى إِنهم ليقولون تَمْر حَمِيتٌ وعَسل حَمِيتٌ وما أَكلتُ تمراً أَحْمَتَ حلاوةً من اليَعْضُوضِ أَي أَمْتن ابن شميل حَمَتَكَ اللهُ عليه أَي صَبَّكَ الله عليه بحَمْتِكَ وغَضَبٌ حَمِيت شديد قال رؤبة حتى يَبُوخَ الغضَبُ الحَمِيتُ يعني الشديد أَي يَنْكَسِرَ ويَسْكُنَ والحَمِيتُ وعاء السَّمْن كالعُكَّةِ وقيل وِعاءُ السَّمْنِ الذي مُتِّنَ بالرُّبِّ وهو من ذلك وقيل الحَمِيتُ أَصغر منَ النَّحْيِ وقيل هو الزِّقّ الصغير والجمع من كل ذلك حُمُتٌ وفي حديث عمر رضي اللَّه عنه أَنه قال لرجل أَتاه سائلاً فقال هَلَكْتُ فقال له أَهَلَكْتَ وأَنتَ تَنِثُّ نَثِيثَ الحَمِيتِ ؟ قال الأَحمر الحَمِيتُ الزِّقُّ المُشْعَرُ الذي يجعل فيه السمن والعسل والزيت الجوهري الحَمِيتُ الزِّقُّ الذي لا شَعْرَ عليه وهو للسَّمْن قال ابن السكيت فإِذا جُعِلَ في نِحْيِ السَّمْن الرُّبُّ فهو الحَميتُ وإِنما سمي حَمِيتاً لأَِنه مُتِّنَ بالرُّبِّ وفي حديث أَبي بكر رضي اللَّه عنه فإِذا حَمِيتٌ من سمن قال هو النِّحْيُ والزِّقُّ وفي حديث وَحْشِيٍّ كأَنه حَمِيتٌ أَي زِقٌّ وفي حديث هندٍ لمَّا أَخبرها أَبو سفيان بدخول النبي صلى اللَّه عليه وسلم مكةَ قالت اقتلوا الحَمِيتَ الأَسْوَدَ تعنيه استعظاماً لقوله حديث واجهها بذلك وحَمِتَ الجَوْزُ ونحوه فَسَدَ وتَغَيَّر والتَّحْمُوتُ كالحَمِيتِ عن السيرافي وتَمْرٌ حَمْتٌ وحَمِيتٌ وتَحْمُوتٌ شديدُ الحَلاوة وهذه التمرة أَحْمَتُ حَلاوةً من هذه أَي أَصْدَقُ حلاوَةً وأَشدُّ وأَمْتَنُ
الرائد
* حمت يحمت: حمتا. 1-الله الشيء عليه: صبه عليه. 2-ه الله على خصمه: مكنه منه.
الرائد
* حمت يحمت: حموتة. 1-اليوم: اشتد حره. 2-التمر: اشتدت حلاوته.
الرائد
* حمت يحمت: حمتا. 1-الجوز: تغير وفسدت رائحته. 2-التمر: اشتدت حلاوته.
الرائد
* حمت. 1-مص. حمت. 2-من الأيام: شديد الحر. 3-من التمر: شديد الحلاوة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: