وصف و معنى و تعريف كلمة بفرندك:


بفرندك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على باء (ب) و فاء (ف) و راء (ر) و نون (ن) و دال (د) و كاف (ك) .




معنى و شرح بفرندك في معاجم اللغة العربية:



بفرندك

جذر [رند]

  1. رَند: (اسم)
    • الرَّنْدُ : شجرٌ طيِّبُ الرَّائحة من الفصيلة الغاريَّة، ينبت في سواحل الشام والغَوْر والجبال الساحلية
    • الرَّنْدُ العُود
    • والآسُ
    • الرَّنْدُ شِبْهُ جُوالِقِ من الخوص
    • مفرد رَنْدَة: شَجَرٌ طيّب الرائحة من الفصيلة الغاريَّة، ينبت في سواحل الشَّام والجبال السَّاحلية، يُصنع منه المساويك، واحدته: رَنْدة وبها سمِّيت المرأة
  2. رَوَند: (اسم)
    • جِنْسُ عُشْبٍ مُعَمِّرٌ، طِبِّيٌّ يُعْرَفُ أَيْضاً بِالرَّاوَنْدَ
  3. راوَند: (اسم)
    • جنس أعشاب مُعَمَّرة طيبة من فصيلة البطاطيّات، سيقان أوراقها تؤكل وهي ذات لون أحمر أو أخضر
  4. فِرِند : (اسم)
    • الجمع : فَرَانِدُ
    • الفِرِنْدُ : السَّيْفُ
    • فِرِنْدُ السَّيْفِ : مَا يُرَى فِيهِ مِنِ انْعِكَاسِ الضَّوْءِ
    • الفِرِنْدُ :حَبُّ الرُّمَّان
    • الفِرِنْدُ :الورد الأحمر


  5. إِفرِند : (اسم)
    • الجمع : إِفْرِنْداتٌ
    • جَوْهَرُ السَّيْفِ وَوَشْيُهُ
  6. إِفرِنْدات : (اسم)
    • إفرِنْدات : جمع إفْرِند
  7. سَرَد : (اسم)
    • السَّرَدُ ، السَّرْدُ
    • اِكْتَفَى بِسَرْدِ الأسْبَابِ : بِذِكْرِ سِيَاقِهَا وَتَتَابُعِهَا
    • نُجُومٌ سَرْدٌ : مُتَتَابِعَةٌ بِانْتِظَامٍ
    • سَرْدُ الدُّرُوعِ : نَسْجُهَا
    • السَّرْدُ فِي القِصَّةِ أوِ الرِّوَايَةِ : أَيْ رِوايَةُ الوَقَائِعِ وَالأَحْدَاثِ
    • السَّرْدُ : اسمُ جامعُ للدروع وسائر الحَلَق
    • وشيءٌ سَرْدٌ: متتابعٌ
  8. سَرَدَ : (فعل)
    • سرَدَ يَسرُد ، سَرْدًا ، فهو سارِد ، والمفعول مَسْرود
    • سَرَدَ الكِتَابَ : قَرَأهُ بِالتَّتَابُعِ
    • سَرَدَ الحَدِيثَ وَالقِرَاءةَ : أجَادَ سِيَاقَهُمَا
    • يَسْرُدُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ فِي كُلِّ مسَاءٍ : يَقْرَؤُهَا قِرَاءةً سَرِيعَةً
    • سَرَدَ وَقَائِعَ الحَادِثَةِ: ذَكَرَهَا كَمَا حَدَثَتْ حَسَبَ تَسَلْسُلِهَا
    • سَرَدَ الجِلْدَ : خَرَزهُ، ثَقَبَهُ بِالمِخْرَزِ ثُقَباً مُتَتَابِعَةً
    • سرَد الدِّرعَ :نسجها فشكّ طرفَيْ كلّ حلقتين وسمَّرهما
    • سَرَدَ الشيءَ : ثَقبَه
    • سرَد الحديثَ: رواه وعرضه، قصّ دقائقه وحقائقه سرَد القصّةَ ونحوَها،
    • سرد الكتابَ: قرأه بسرعة
    • سَرَدَ الشيءَ: تَابَعَهُ وَوَالاهُ،
  9. سَرِدَ : (فعل)
    • سَرِدْتُ، أسْرَدُ، اِسْرَدْ، مصدر سَرَدٌ
    • سَرِدَ الرَّجُلُ : صَارَ يَسْرُدُ صَوْمَهُ، أيْ يُتَابِعُهُ
  10. سَرْد : (اسم)


    • سَرْد : مصدر سَرَدَ
  11. سَرَّدَ : (فعل)
    • سَرَّدْتُ، أُسَرِّدُ، سَرِّدْ، مصدر تَسْرِيدٌ
    • سَرَّدَ الثَّوْبَ : ثَقَبَهُ
    • سَرَّدَ الجِلْدَ : خَرَزَهُ
    • سَرَّدَ الدِّرْعَ : نَسَجَهُ
    • سَرَّدَتْ سِتْرَةً : نَسَجَتْهَا بِالمِسْرَدَةِ أوِ الْمَسَارِدِ
  12. رَوَّدَ : (فعل)
    • رَوَّدْتُ، أُرَوِّدُ، رَوِّدْ، مصدر تَرْويد
    • رَوَّدَ صاحِبَهُ : حَمَلَهُ على الرَّوْدِ
  13. رَود : (اسم)
    • الرَّوْدُ : الريح اللَّيِّنَةُ الهُبُوب
    • الرَّوْدُ :المُهْلَةُ
  14. رُود : (اسم)
    • رُود : جمع أَرْود
  15. روْد : (اسم)
    • روْد : مصدر رادَ
  16. رود : (اسم)


    • على رُودٍ: على مَهَلٍ
,
  1. رند
    • "الرَّنْد: الآس؛ وقيل: هو العود الذي يُتبخر به، وقيل: هو شجر من أَشجار البادية وهو طيب الرائحة يستاك به، وليس بالكبير، وله حب يسمى الغارَ، واحدته رَنْدَة؛

      وأَنشد الجوهري: ورَنْداً ولُبْنَى والكِباءَ المُقَتِّر؟

      ‏قال أَبو عبيد: ربما سموا عود الطيب الذي يتبخر به رنداً، وأَنكر أَن يكون الرند الآس.
      وروي عن أَبي العباس أَحمد بن يحيى أَنه، قال: الرند الآس عند جماعة أَهل اللغة إِلا أَبا عمرو الشيباني وابن الأَعرابي، فإِنهم؟

      ‏قالا: الرند الحَنْوَة وهو طيب الرائحة.
      قال الأَزهري: والرَّند عند أَهل البحرين شبه جوالَِق واسع الأَسفل مخروط الأَعلى، يُسَفُّ من خوص النخل،ثم يُخَيَّط ويضرب بالشُّرُط المفتولة من الليف حتى يَتَمَتَّن، فيقوم قائماً ويُعَرَّى بعُرىً وثيقة ينقل فيه الرطب أَيام الخِراف، يحمل منه رندان على الجمل القَويّ، قال: ورأَيت هَجَريّاً يقول له النَّرْد، وكأَنه مقلوب، ويقال له القَرْنة أَيضاً.
      والرِّيْوَندُ (* قوله «والريوند» في القاموس والروند كسجل، يعني بكسر ففتح فسكون، والاطباء يزيدونها الفاً،فيقولون راوند.) الصيني: دواء بارد جيد للكبد، وليس بعربي محض.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. بِرِنْدٌ
    • ـ سَيْفٌ بِرِنْدٌ: عليه أثَرٌ قَديمٌ، أو البِرِنْدُ والبِرَنْدُ: الفِرِنْدُ.
      ـ مُبَرْنِدَةُ: المرأةُ الكثيرةُ اللَّحْمِ.
      ـ عَرْعَرَةُ بنُ البِرِنْدِ، وهاشِمُ بنُ البِرِنْدِ: محدِّثان.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سرند
    • "السرَنْدى: الشديد.
      والسرَنْدى: الجريء على أَمره لا يَفْرَق من شيء.
      وقد اسْرَنْداه واغرنداه إِذا جهل عليه.
      وسيف سرَنْدَى: ماض في الضريبة ولا يَنْبُو؛ قال ابن أَحمر يصف رجلاً صرع فخرّ قتيلاً: فخرّ وجال المُهْرُ ذاتَ يميِنه،كسيفٍ سَرْنَدى لاح في كف صَيْقلِ ومن جعل سَرَنْدى فَعَنْللاً صرفه، ومن جعله فعنلى لم يصرفه.
      وقال أَبو عبيد: اسْرَنْداه واغْرَنْداه إِذا علاه وغلبه.
      والسَّرَنْدى: القويُّ الجريء من كل شيء، والأُنثى بالهاء.
      والمُسْرندي: الذي يغلبك ويعلوك؛ قال الشاعر: قد جعل النعاس يغرنديني،أَدفعه عني ويسرنديني"

    المعجم: لسان العرب



  4. الرَّنْدُ
    • الرَّنْدُ : شجرٌ طيِّبُ الرَّائحة من الفصيلة الغاريَّة، ينبت في سواحل الشام والغَوْر والجبال الساحلية.
      و الرَّنْدُ العُود.
      والآسُ.
      و الرَّنْدُ شِبْهُ جُوالِقِ من الخوص.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. رَند
    • رند
      1- رند : شجر صغير طيب الرائحة أزهاره بيض صغار. 2- رند : عود. 3- رند : كيس صغير صنع من ورق النخل.

    المعجم: الرائد

  6. رَنْدُ
    • ـ رَنْدُ: شَجَرٌ طَيِّبُ الرائِحَةِ، والعُودُ، والآسُ، وشِبْهُ جُوالِقٍ صَغيرٍ من الخُوصِ.
      ـ ذُو رَنْدٍ: موضع بِجادَّة حاجِّ البَصْرَةِ، منهُ: عُمَرُ بنُ إبراهيمَ بنِ شَبيبٍ.
      ـ رُنْدَةُ: حِصْنٌ من تاكُرُنَّى بالأَنْدَلُسِ، منها: خَطيبُها عُبيدُ اللّهِ بنُ عاصِمٍ، وأحمدُ بنُ أبي العافِية شيْخٌ لِمَشايِخِنا.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. رَنْد

    • رَنْد :-
      مفرد رَنْدَة: (النبات) شَجَرٌ طيّب الرائحة من الفصيلة الغاريَّة، ينبت في سواحل الشَّام والجبال السَّاحلية، يُصنع منه المساويك، واحدته: رَنْدة وبها سمِّيت المرأة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. برند
    • "سيف بِرِنْدٌ: عليه أَثرٌ قديمٌ؛ عن ثعلب؛

      وأَنشد: أَحْمِلُها وعِلْجَةً وزادَا،وصارِماً ذا شُطَبٍ جَدَّادَا،سَيْفاً بِرِنْداً لم يكُنْ مِعْضادا والمُبَرْنِدَةُ من النساء: التي يكثُرُ لحمُها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. رند
    • ر ن د: الرَّنْدُ شجر طيب الرائحة من شجر البادية وربما سموا العود رندا قاله الأصمعي وأنكر أن يكون الرند اآس

    المعجم: مختار الصحاح

  10. الرند
    • الريحة - معسل - شجرة الجمل - غار - وحبه يسمى حب الغار أو حب الرند - عصى موسى.


    المعجم: الأعشاب

  11. حب الرند
    • الريحة - معسل - شجرة الجمل (سوريا) رند فارسية (الجزائر وسوريا) - ريحان الريف - غار في (المدن ) - وحبه يسمى حب الغار أو حب الرند.

    المعجم: الأعشاب

  12. رَوَند
    • روند - و روند
      1-نبات عريض الورق يؤكل

    المعجم: الرائد

  13. رندة
    • رندة
      1-حبة من حب الرند

    المعجم: الرائد

  14. راوَنْد
    • راوَنْد جنس أعشاب معمّرة ، من الفصيلة البطباطية، وهو نباتٌ يُطْلِقُ البطن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. رَوَنْدٌ
    • : جِنْسُ عُشْبٍ مُعَمِّرٌ، طِبِّيٌّ يُعْرَفُ أَيْضاً بِالرَّاوَنْدَ.

    المعجم: الغني

  16. رَاوَنْد
    • رَاوَنْد :-
      (النبات) جنس أعشاب مُعَمَّرة طيبة من فصيلة البطاطيّات، سيقان أوراقها تؤكل وهي ذات لون أحمر أو أخضر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. راوَند
    • راوند
      1-نبات عريض الورق يؤكل

    المعجم: الرائد

  18. مَرَنْدُ
    • ـ مَرَنْدُ: بلد بأَذْربِيجانَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  19. سَرْدُ
    • ـ سَرْدُ: الخَرْزُ في الأَديمِ، كالسِّرادِ، والثَّقْبُ، كالتَّسْريدِ فيهما، ونَسْجُ الدِّرْعِ، واسْمٌ جامِعٌ للدُّروعِ وسائِرِ الحَلَقِ، وجَوْدَةُ سِياقِ الحَديثِ، وموضع بِبِلادِ أزْدٍ، ومُتابَعَةُ الصَّوْمِ.
      ـ سَرِدَ: صارَ يَسْرُدُ صَوْمَهُ.
      ـ سَرَنْدَى: السَّريعُ في أُمُورِهِ، والشديدُ، وهي: السَّرَنْدَةُ، وشاعرٌ من التَّيْمِ.
      ـ اسْرَنْداهُ: اعْتَلاهُ، واغْرَنْداهُ.
      ـ سَرَادُ: الخَلالُ الصُّلْبُ، وقد أسْرَدَ النَّخْلُ،
      ـ سَرَادُ: ما أضَرَّ به العَطَشُ من الثَّمَرِ.
      ـ سُرْدُدٌ وسُرْدَدٌ وسَرْدَدٌ: وادٍ بِتِهامَةَ.
      ـ ساردَةُ بنُ يَزيدَ بنِ جُشَمَ: في نَسَبِ الأَنْصارِ،
      ـ هو ابنُ مِسْرَدٍ: ابنُ أمَةٍ أو قَيْنَةٍ، شَتْمٌ لهمْ.
      ـ سَريدُ: الإِشْفى.
      ـ سَرْدانِيَّةُ: جَزيرةٌ كبيرةٌ بِبَحرِ المَغْرِبِ.
      ـ سَرْدَرودُ: قرية بِهَمَذانَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  20. رَوْدُ
    • ـ رَوْدُ: الطَّلَبُ، كالرِّيادِ والارْتِيادِ والذَّهابُ والمَجيءُ، والمُراوَدَةُ والرِّوادُ والرِّيدُ.
      ـ إِرادَةُ: المَشيئَةُ.
      ـ رَائِدُ: يَدُ الرَّحَى، والمُرْسَلُ في طَلَبِ الكَلأَ.
      ـ رِيادُ الإِبِلِ: اخْتِلافُها في المَرْعَى مُقْبِلَةً ومُدْبرةً، المَوْضِعُ: مُرادٌ ومُسْتَرادٌ.
      ـ امْرَأةٌ رادَةٌ، بِلا هَمْزٍ، ورُوادَةٌ، ورائِدَةٌ: طَوَّافَةٌ في بيوتِ جاراتِها. وقد رادَتْ رَوَداناً.
      ـ رجُلٌ رادٌ: رائِدٌ، أصلُهُ: رَوَدٌ، فَعَلٌ بمعنى فاعِلٍ.
      ـ مِرْوَدُ: المِيلُ، وحَديدَةٌ تَدورُ في اللِّجامِ، ومِحْوَرُ البَكْرَةِ من حَديدٍ.
      ـ امْشِ على رُودٍ: مَهْلٍ، وتَصْغيرُهُ: رُوَيْدٌ.
      ـ قد أرْوَدَ إرْواداً ومُرْوَداً ومَرْوَداً ورُوَيْداً ورُوَيْداءَ ورُوَيْدِيَةً: رَفَقَ.
      ـ رُوَيْداً: مَهْلاً.
      ـ رُوَيْدَكَ عَمْراً: أمْهِلْهُ، وإنَّما تَدْخُلُهُ الكافُ إذا كانَ بمعنى أفْعِلْ، ويكونُ لِوُجوهٍ أربعةٍ: اسْمَ فِعْلٍ: رُوَيْدَ زَيْداً: أمْهِلْهُ، وصِفَةً: سارُوا سَيْراً رُوَيْداً، وحالاً: سارَ القومُ رُوَيْداً اتَّصَلَ بالمَعْرِفَةِ فصارَ حالاً لها، ومَصْدراً: رُوَيْدَ عَمْرٍو بالإِضافَةِ، ويقالُ: رُوَيْدَكَنِي، وبها: رُوَيْدَكِنِي، ورُوَيْدَكُمَانِي، ورُوَيْدَكُمُونِي، ورُوَيْدَكُنَّنِي.
      ـ رِيحٌ رَوْدٌ ورائِدَةٌ: لَيِّنَةُ الهُبوبِ.
      ـ ماتُريدُ: مَحَلَّةٌ بِسَمَرْقَنْدَ.
      ـ الرِّوَنْدُ الصِّينِيُّ: دواءٌ معروف، والأَطِبَّاءُ يَزيدونَها ألِفاً.
      ـ راوَنْدُ: موضع بِنَواحي أصْبَهانَ.
      ـ أحمدُ بنُ يَحْيَى الرَّاوَنْدِيُّ: من أهْلِ مَرْوِ الرُّوذِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  21. فِرِنْدُ
    • ـ فِرِنْدُ: السَّيْفُ، وجَوْهَرُه، ووَشْيُه، كالإِفْرِنْدِ، والحَوْجَمُ، وثوبٌ معروف،مُعَرَّبٌ، وحَبُّ الرُّمَّانِ.
      ـ فِرْنِدُ: الأَبْزار، الجمع: فَرانِدُ.
      ـ فِرِنْداةُ: القَطاةُ.
      ـ فِرِنْدادٌ: جَبَلٌ بالدهناءِ، وبحِذائِهِ آخَرُ، ويقالُ لَهُما: فِرِنْدادانِ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى بفرندك في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
شجرٌ طيبُ الرائحة من الفصيلة الغاريّة، ينبت في سواحل الشام والغور والجبال الساحلية. وـ العود. وـ الآس. وـ شبه جوالق من الخوص.
المعجم الوسيط
السّيف. وـ ما يُلمَح في صفحته من أثر تموّج الضوء. وـ حبّ الرمّان. وـ الورد الأحمر.
مختار الصحاح
ر ن د : الرَّنْدُ شجر طيب الرائحة من شجر البادية وربما سموا العود رندا قاله الأصمعي وأنكر أن يكون الرند اآس
الصحاح في اللغة
فِرْنَدُ السيف وإفْرِنْدَهُ: رُبَدُهُ ووَشْيُهُ.
تاج العروس

سَيْفٌ بِرِنْدٌ كفِرِنْد : عليه أَثَرٌ قَديمٌ عن ثعلب . وأَنشد

" سَيفاً بِرِنْداً لم يكنْ مِعْضَادَا وفي نُسخة : بِرَنْد كفِطَحْل أَو البَرِنْد بَفَتْح فكسْر وتُفتح راؤُه كلتاهما عن الفرّاءِ : الفِرِنْد وسيأْتي بيانُه . والمُبَرْنِدَةُ : المرأَةُ الكثيرَةُ اللَّحْمِ قيلَ إِنّه ليس بعربيّ ولذا تَوقَّف فيه بعضٌ . وعَرْعَرَةُ بنُ البِرِنْدِ الشامي وهاشمُ بن البِرِنْد مُحدِّثانِ . وحفيد الأَوّلِ إِبراهيمُ بنُ محمّد بن عَرْعَرَةَ الحافظ ونافِلته إِسحاقُ بن إِبراهيمَ البِرِنْدِيّ وأَمّا هاشمٌ فإِنّ الصّوابَ في ضبْط والدِه كأَمير كما هو مضبوط في التكلمة والتبصير

تاج العروس

الرَّنْدُ : شجرٌ بالبادية طَيِّبُ الرائحةِ يستاك به وليس بالكبير وله حبٌّ يسمى الغَارَ واحدته : رَنْدَةٌ . وقال أبو عُبَيْدَة : ربما سَمَّوا العُودَ الذي يُتَبَخَّر به رَنْداً ورُوٍي عن أبي العباس أحمد بن يحيى أنه قال : الرَّنْد : الآسُ عند جَمَاعَةِ أهلي اللغةِ إلا أبا عمرٍ والشيباني وابن الأعرابي فإنهما قالا : الرَّنْد الحَنْوَةُ وهو طَيِّبُ الرائحةِ . قال الأزهري : والرَّنْد عند أهل البحرين : شِبهُ جُوالقٍ صغيرٍ واسع الأَسفلِ مَخْروط الأَعلى يُسَفُّ من الخُوص يُخَيَّطُ ويُضرَّب بالشُّرُوط المفتوله من اللِّيف حتى يَتَمَتَّن فيَقوم قائماً ويُعرَّى بِعُراً وَثِيقَةٍ يُنْقَلُ فيه الرُّطَب أَيامَ الخِرَافِ يُحْمَل منه رَنْدَانِ على الجَمل القَوِيّ . قال ورأيت هَجَرِيّاً يقول له : النرَّد وكأنه مقلوبٌ . ويقال له القَرْنَةُ أيضاً . وذُ ورَنْدٍ : ع . بجادَّةِ حاجِّ البَصْرِة بين فَلْجَةَ والزُّجَيْج منه أبو حفص عُمَرُ بن إبراهيم بن شبيب الرندي عن إسحاق بن إبراهيم بن الخليل وعنه أبو عُمَر بن عبد الوهاب السُّلَمِيّ . ورُنْدَة بالضم : حصن من تاكُرُنَّى بالأندلس منها خَطيبُها البليغُ المُفَوَّه عُبَيْدُ الله بن عاصم القَيْسِي الرُّنديّ عالي السَّنَدِ مات سنة 649 . ومحمد بن عاصم بن عُبَيْد الله بن محمد بن عُبَيْدِ الله القَيسيّ الرُّنْديّ سمع محمداً وأحمد ابنيْ محمد بن الحُسَيْن بن عَتِيقِ بن رَشيقٍ وغيرهما . وأحمد بن أبي العافية الرُّنْدِيّ شيخ لمشايخنا حدث عن التاج الغَرّافي وغيره

ويبقى بن خَلَفِ ين سُليمانَ الاندلسي الرُّنْدِيّ حدَّث عن السِّلَفِيِّ

تاج العروس

السَّرَنْدَى : الجريء الشَّدِيدُ قد ذُكِرَ في س ر د بناءً على أن النون زائة . وقد تقدم النقل فيه عن سيبويه وهذا موضِعُهُ لأن سَرْنَد بعد سَرْمَد . وسيفٌ سَرَنْدي : ماضٍ في الضَّريبة ولا يَنْبُو . ومن جَعَل سَرَنْدى : فَعَنْلَلاً صَرَفَه ومن جَعَله فَعَنْلَى لم يَصْرِفه وقد تقدم

تاج العروس

الفِرِنْدُ بكسر الفاء والرّاءِ : السَّيْفُ نَفْسُه قال جَرِير :

وقد قَطَعَ الحَدِيدَ فلا تُمارُوا ... فِرِنْدٌ لا يُفَلُّ ولا يَذُوبُ وقال أَبو منصور : فِرِنْدُ السَّيْفِ : جَوهرهُ وماؤه الذي يَجْرِي فيه وطَرَائِقُه . وقال الجوهريّ : فِرِنْدُ السَّيْفِ : وَشْيُهُ ورُبَدُه كالإِفْرِنْدِ . والفِرِنْدُ : الحَوْجَمُ وهو الوَرْدُ الأَحمرُ . وفِرِنْدٌ : ثَوْبٌ من حَرِير م معروفٌ واللفظ دَخِيلٌ مُعَرَّبٌ صَرَّحَ به الجَوالِيقِيُّ واللَّيْثُ وغيرُهما . والفِرِنْد : حَبُّ الرُّمَّانِ . وعن ابن الأَعرابيِّ : الفِرْنِد كَفِسْكِلٍ : الأَبْزارُ ج فَرَانِدُ . والفِرِنْدَاةُ بالكسر : القَطَاةُ نقله الصاغاني . وفِرِنْدَادُ كَجِحِنْبارٍ : موضع ويقال : اسم رَمْلَة مُشرِفَةٍ في بلادِ تَمِيمٍ ويَزعُمون أَنَّ قبرَ ذي الرُّمَّة بِذِرْوتِها وفي التهذيب : جَبَلٌ بالدَّهْنَاءِ وبِحِذَائِهِ جَبَلٌ آخَرُ ويقال لهما معاً : فِرِنْدادَانِ قال ذو الرمة :

" ويافعٌ من فِرِنْدَادَيْنِ مَلْمُومُ قلت : وقد تقدم ذلك بعينه . وقد فَرَّق بينَهما المصنِّفُ وهما واحِدٌ كما هو ظاهِرٌ

ويستدرك عليه : فِرِنْد آباد : قريةٌ بنيسابور منها أبو الفَضْلِ العَبَّاس بن مَنْصُور بن العَبَّاسِ بن شَدَّادٍ النَّيْسَابُورِيّ ويُرْوَى إِعْجامُ دالِه الثانية

تاج العروس

مَرَنْدُ بفتحتين وسكون النون أَهمله الجوريّ وقال الصاغانيُّ : هو بأَذْرَبِيجانَ على عَشْرَةِ فراسِخَ من تِبْرِيزَ تُجْلَب منه الطَّنَافِسُ ومنه أَبو الوفاءِ الخَلِيلُ بن الحسن بن محمّد المَرَنْدِيّ ألشافِعِيّ تَفَقَّه ببغدادَ على أَبي إسحاق الشِّيرازِيّ وسمع ابنَ النَّقُور وابنَ النَّرْسِيّ ومات ببغداد سنة 512

لسان العرب
الرَّنْد الآس وقيل هو العود الذي يُتبخر به وقيل هو شجر من أَشجار البادية وهو طيب الرائحة يستاك به وليس بالكبير وله حب يسمى الغارَ واحدته رَنْدَة وأَنشد الجوهري ورَنْداً ولُبْنَى والكِباءَ المُقَتِّرا قال أَبو عبيد ربما سموا عود الطيب الذي يتبخر به رنداً وأَنكر أَن يكون الرند الآس وروي عن أَبي العباس أَحمد بن يحيى أَنه قال الرند الآس عند جماعة أَهل اللغة إِلا أَبا عمرو الشيباني وابن الأَعرابي فإِنهما قالا الرند الحَنْوَة وهو طيب الرائحة قال الأَزهري والرَّند عند أَهل البحرين شبه جوالَِق واسع الأَسفل مخروط الأَعلى يُسَفُّ من خوص النخل ثم يُخَيَّط ويضرب بالشُّرُط المفتولة من الليف حتى يَتَمَتَّن فيقوم قائماً ويُعَرَّى بعُرىً وثيقة ينقل فيه الرطب أَيام الخِراف يحمل منه رندان على الجمل القَويّ قال ورأَيت هَجَريّاً يقول له النَّرْد وكأَنه مقلوب ويقال له القَرْنة أَيضاً والرِّيْوَندُ ( * قوله « والريوند » في القاموس والروند كسجل يعني بكسر ففتح فسكون والاطباء يزيدونها الفاً فيقولون راوند ) الصيني دواء بارد جيد للكبد وليس بعربي محض
الرائد
* رند. 1-شجر صغير طيب الرائحة أزهاره بيض صغار. 2-عود. 3-كيس صغير صنع من ورق النخل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: