وصف و معنى و تعريف كلمة بفلاتي:


بفلاتي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و فاء (ف) و لام (ل) و ألف (ا) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح بفلاتي في معاجم اللغة العربية:



بفلاتي

جذر [لات]

  1. اقترن فلان بفلانة:
    • تزوّج بها ''اقترن العروسان بزواج ميمون''.
  2. دخل الزّوج بفلانة:
    • اختلى بها، تزوّجها وجامعها '' {مِنْ نِسَائِكُمُ اللاَّتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ} ''.
  3. شبَّب الشَّاعِرُ بفلانة:
    • تشبَّب بها؛ تغزَّل بها وذكر محاسنَها.
  4. نَسَبَ الشَّاعرُ بفلانة:
    • عرَّض بهواها وحُبِّها.


  5. هام فلان بفلانة:
    • أحبَّها وشُغِفَ بها ''هائم في حُبِّها- يقولون مجنونٌ يهيمُ بحبِّها. وواللهِ ما بي من جنونٍ ولا سِحْر''.
  6. فَلاً : (اسم)
    • فَلاً : جمع فَلاة
  7. فلا : (فعل)
    • فلا يَفْلو ، افْلُ ، فلْوًا وفلاءً ، فهو فالٍ ، والمفعول مفلوّ
    • فلا رأْسَه :بحث فيه عن القُمَّل
    • فلا الصبيَّ: أدَّبه وربَّاه
    • فلا الرضيعَ: فصله عن الرضاع
    • فلاه بالسَّيف: ضرب به رأسَه
  8. أُفُولٌ : (اسم)
    • مصدر أفَلَ
    • أُفُولُ الشَّمْسِ : غُرُوبُها
    • حالة من الضعف التدريجيّ تتبع النموّ أو العظمة أو النَّجاح
  9. أُفول : (اسم)
    • أُفول : مصدر أَفَلَ
  10. أُفول : (اسم)


    • أُفول : فاعل من أَفَلَ
  11. أُفول : (اسم)
    • أُفول : جمع آفِل
  12. تافِل : (اسم)
    • تافِل : فاعل من تفَلَ
  13. فَيْل : (اسم)
    • فَيْل : مصدر فالَ
  14. فَيَّلَ : (فعل)
    • فَيَّلَ رأْيَهُ: ضعَّفَهُ وخطَّأَه
  15. فلانة : (اسم)
    • كناية عن العَلَم المؤنَّث العاقل، وهي ممنوعة من الصَّرف ولا تُنوَّن
  16. فيل : (اسم)


    • الجمع : أَفْيالٌ ، و فِيَلةٌ
    • الفِيلُ : حيوانٌ ضَخْمُ الجسم من العواشب الثدييّة، ذو خرطوم طويل يتناول به الأَشياء كاليد، وله نابان بارزان كبيران يُتَّخَذُ منهما العاجُ
    • ناب الفيل: العاج
    • قطعة في لعبة الشطرنج بشكل تاج الأسقف وتتحرّك قطريًّا عبر عدد من المسافات الشّاغرة
    • الفيل: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 105 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها خمس آيات
    • عام الفيل: العام الذي هجم فيه الأحباش بأفيالهم على الكعبة فأهلكهم الله تعالى، وفيه كانت ولادة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم
  17. أَفَلَ : (فعل)
    • أفَلَ يَأفُل ، اؤفُلْ / فُلْ ، أَفْلاً وأُفولاً ، فهو آفل
    • أفَلَ النَّجمُ :غاب واستتر
    • أفل اسمُه: لم يعد حديث الناس
    • أفَلَ نَجمُه: خمل بعد اشتهار، فقد شهرته أو بريقه
    • أَفَلَت المرضِعُ: ذهب لبنها
  18. أَفَلَّ : (فعل)
    • أفْلَّ، يُفِلُّ، مصدر إفْلاَلٌ
    • أَفَلَّتِ الأَرضُ: صارت فَلاًّ
    • أَفَلَّتِ القومُ: وطئوا أَرضًا فَلاًّ
    • أَفَلَّتِ فلانٌ: ذهب مالُهُ
  19. أَفَلُّ : (اسم)
    • الأَفَلُّ من السُّيوف: الذي به فلولٌ
  20. أَفِلَ : (فعل)
    • أفِلَ يَأفَل ، ائفَلْ / فَلْ ، أَفْلاً وأفولاً ، فهو آفِل
    • أفِلَ النَّجمُ :أفَل، غاب واستتر
  21. أَفْل : (اسم)
    • أَفْل : مصدر أَفَلَ
  22. أُفَّل : (اسم)


    • أُفَّل : جمع آفِل
  23. أفلُّ : (اسم)
    • أفلُّ : فاعل من فَلَّ
  24. فُوْل : (اسم)
    • فُوْل : جمع فُوْلَةُ
  25. فول : (اسم)
    • الجمع : أفوال
    • نَبَاتٌ عُشْبِيٌّ مِنْ فَصِيلَةِ الْقَطَانِيَّاتِ، يُؤْكَلُ أَخْضَرَ وَ يَابِساً وَنَيِّئاً مَطْبُوخاً
    • الفُولُ: نباتٌ عشبيٌّ من الفصيلة القرنية [الفراشية]، أَزهاره بيضٌ ذواتُ عُرْف، يُزرع في الخريف ويَنضَجُ في الربيع، ويُستعمَلُ غذاءً للإِنسان والحيوان
    • فول سودانيّ: نبات من فصيلة القرنيّات، ذو أزهار صفراء، ثماره دهنيّة تؤكل محمّصة أو نيّئة، يُستخرج منها زيتٌ يُستخدم في الطبخ وصناعة الصابون ومذيب للمستحضرات الطبية ، هُوَ مَا يُعْرَف بِفُسْتُق الْعَبِيدِ
    • فول الصُّويا: نبات حوليّ من الفصيلة القرْنيّة يُزرع لبذوره الغنيَّة وأيضًا كعلف للماشية ولتحسين التُّربة
,
  1. اقترن فلان بفلانة (المعجم عربي عامة)
    • تزوّج بها :-اقترن العروسان بزواج ميمون.
  2. دخل الزّوج بفلانة/دخل الزّوج على فلانة (المعجم عربي عامة)


    • اختلى بها، تزوّجها وجامعها :- {مِنْ نِسَائِكُمُ اللاَّتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ}.
  3. شبّب الشّاعر بفلانة (المعجم عربي عامة)
    • تشبَّب بها؛ تغزَّل بها وذكر محاسنَها.
  4. هام فلان بفلانة (المعجم عربي عامة)
    • أحبَّها وشُغِفَ بها :-هائم في حُبِّها- يقولون مجنونٌ يهيمُ بحبِّها ... وواللهِ ما بي من جنونٍ ولا سِحْر.


معنى بفلاتي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


معجم الغني
**لاَتٌ** \- : صَنَمٌ مِنْ أَصْنَامِ العَرَبِ فِي الْجَاهِلِيَّةِ كَانُوا يَعْبُدُونَهُ.**![النجم آية 19]أَفَرَأَيْتُمُ اللاَّتَ وَالعُزَّى**! (قرآن).
Advertisements
معجم الغني
**لاَتَ** \- [ل و ت]. (ف: ثلا. لازمتع).** لُتْتُ**،** أَلُوتُ**،** لُتْ**، مص. لَوْتٌ. 1. "لاَتَ الرَّجُلُ" : أُخْبِرَ بِغَيْرِ مَا يَسْأَلُ عَنْهُ. 2. "لاَتَ الْخَبَرَ" :كَتَمَهُ. 3. "لاَتَ صَاحِبَهُ" : نَقَصَهُ حَقَّهُ.
معجم الغني
**لاَتَ** \- [ل ي ت]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** لِتْتُ**،** أَلِيتُ**،** لِتْ**، مص. لَيْتٌ. 1. "لاَتَ ابْنَهُ عَنْ أَمْرٍ مَّا" : صَرَفَهُ وَحَبَسَهُ عَنْهُ. 2. "لاَتَ صَاحِبَهُ حَقَّهُ" : نَقَصَهُ إِيَّاهُ.**![الحجرات آية 14]لاَ يَلِتُكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئاً**! (قرآن). 3. "لاَتَ أَهْلَهُ" : أَخْبَرَهُمْ بِالشَّيْءِ عَلَى غَيْرِ وَجْهِهِ.
معجم الغني
**لاَتَ** \- : أَدَاةُ نَفْيٍ مِنْ أَخَوَاتِ "لَيْسَ" وَالكَلِمَةُ مُؤَلَّفَةٌ مِنْ "لاَ" وَ"التَّاءِ" الزَّائِدَةِ، وَلاَ تَعْمَلُ إِلاَّ فِي أَسْمَاءِ الزَّمَانِ كَالحِينِ وَالسَّاعَةِ : "لاَتَ سَاعَةَ مَنْدَمٍ"، وَيُحْذَفُ اسْمُهَا وَأَنْ يَكُونَ هَذَا الاسْمُ وَخَبَرُهَا بِلَفْظٍ وَاحِدٍ، وَهَكَذَا يَكُونُ التَّقْدِيرُ فِي الْمِثَالِ الْمَذْكُورِ : "وَلاَتَ السَّاعَةُ سَاعَةَ مَنْدَمٍ" : أَيْ لَيْسَتْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I اللاتّ [مفرد]: (انظر: ا ل ل ا ت - الّلات). II الّلات [مفرد]: صنم من حجارة كان يُعبد في جوف الكعبة "{أَفَرَأَيْتُمُ اللاَّتَ وَالْعُزَّى}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
لات1 [ كلمة وظيفية ] : 1 - أداة نفي تفيد المبالغة في النفي ، وهي من الحروف المشبهة بليس ، وتعمل عملها ، بشرط أن يكون معمولاها اسمي زمان وأن يحذف أحدهما والغالب حذف اسمها { ولات حين مناص } [ ق ] : التقدير : ولات حين مناص كائنا لهم - { ولات حين مناص } : التقدير : ليس الحين حين مناص . 2 - حرف نفي غير عامل إذا وقع بعده غير زمان *يبغي جوارك حين لات مجير* .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لات2 [ مفرد ] • اللات : أحد الأصنام المشهورة في الجاهلية أصله اللات فخفف { أفرأيتم اللات والعزى } .
المعجم الوسيط
أداة نفي. وهي عند جمهور النحاة كلمتان: لا النافية والتاء لتأنيث اللفظ، تعمل عمل ( ليس )، وفي الأزمان غالباً، ولا يُذْكر بعدها إلا أحد المعمولين. والغالب أن يكون المحذوف اسمها، نحو: {ولات حين مناص}، وقوله: ندم البغاة ولات ساعة مندم والبغي مرتع مبتغيه وخيم. أي: لات الساعة ساعة مندم.
المعجم الوسيط
ـُ لَوْتاً: أخبر بغير ما يُسأَل عنه. و ـ فلاناً نقصه حقَّه.( اللاَّتُ ) صنمٌ كان في الطائف، وكانت تعبده ثقيف في الجاهلية.( لاتَ ) كلمة معناها ( ليس )، تقع على لفظ الحين خاصّة عند سيبويه، فتنصبه. وهي تعمل عمل ليس، ولكن لا يُذكر بعدها إلاَّ أحد المعمولين. والغالب أن يكون المحذوف هو المرفوع نحو: {وَلاَتَ حِينَ مَنَاصٍ}: والتقدير: ولات الحينُ حينَ مناص.
لسان العرب
أَبو زيد في قوله لاتَ حِينَ مَناصٍ قال التاء فيها صِلةٌ والعرب تَصِلُ هذه التاء في كلامها وتَنْزِعُها وأَنشد طَلَبُوا صُلْحَنا ولات أَوانٍ فأَجَبْنا أَنْ لَيسَ حِينَ بَقاءِ قال والأَصل فيها لا والمعنى فيها لَيْسَ والعرب تقول ما أَسْتَطِيعُ وما أَسْطِيعُ ويقولون ثُمَّتَ في موضع ثُمَّ ورُبَّتَ في موضع رُبَّ ويا وَيْلَتنا ويا وَيْلَنا وذكر أَبو الهيثم عن نَصْرٍ الرازي أَنه قال في قولهم لاتَ هَنّا أي ليسَ حين ذلكَ وإنما هُو لا هَنَّا فأَنَّثَ لا فقيل لاةَ ثم أُضيفَ فتحوَّلت الهاء تاء كما أَنَّثوا رُبَّ رُبَّةَ وثُمَّ ثُمَّتَ قال وهذا قول الكسائي وقال الفراء معنى ولاتَ حِينَ مَناصٍ أَي ليس بِحِينِ فِرارٍ وتَنْصِبُ بها لأَنها في معنى ليس وأَنشد تَذَكَّر حُبَّ لَيْلى لاتَ حِينا قال ومن العرب من يَخْفِض بلاتَ وأَنشد طَلَبُوا صُلْحَنا ولاتَ أَوانٍ قال شمر أَجمع علماء النحويين من الكوفيين والبصريين أَن أَصل هذه التاء التي في لاتَ هاء وُصِلَت بلا فقالوا لاةَ لغير معنى حادث كما زادوا في ثُم وثُمةَ لَزِمت فلما صَلُوها جعلوها تاء
الرائد
* لات يلوت: لوتا. (لوت) 1-أخبر بغير ما يسأل عنه. 2-الخبر: كتمه. 3-الخبر: حبسه عن وجهه. 4-ه: نقصه حقه.
الرائد
* لات يليت: ليتا. (ليت) 1-ه عن الأمر: صرفه وحبسه عنه. 2-ه حقه: نقصه إياه.
الرائد
* لات (الـ). صنم للعرب الوثنيين في الجاهلية.
الرائد
* لات. أداة نفي من أخوات «ليس» تعمل عملها، فترفع الاسم وتنصب الخبر، نحو: «لات ساعة مندم»، أي «لات الساعة ساعة مندم». ويكون اسمها أو خبرها محذوفا. واسمها هو الذي يحذف في الغالب.م
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: