وصف و معنى و تعريف كلمة لات:


لات: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على لام (ل) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح لات في معاجم اللغة العربية:



لات

جذر [لات]

  1. لاَتَ: (فعل)
    • لاَتَ بَلُوتُ لَوْتاً
    • لاَتَ الرَّجُلُ : أُخْبِرَ بِغَيْرِ مَا يَسْأَلُ عَنْهُ
    • لاَتَ الْخَبَرَ : كَتَمَهُ
    • لاَتَ أَهْلَهُ : أَخْبَرَهُمْ بِالشَّيْءِ عَلَى غَيْرِ وَجْهِهِ
  2. لات: (اسم)
    • أداة نفي تفيد المبالغة في النفي ، وهي من الحروف المشبَّهة بليس ، وتعمل عملها ، بشرط أن يكون معمولاها اسمي زمان وأن يحذف أحدهما والغالب حذف اسمها
  3. لاتَ: (فعل)
    • لاتَ يليت ، لِتْ ، لَيْتًا ، فهو لائت ، والمفعول مَليت
    • لات فلانًا حقَّه : نقصه إيّاه
    • لاته عن الأمر : حبسه عنه وصرفه
  4. لاتِ: (اسم)

    • لاتِ : جمع الَّتِي
  5. لاتِ: (اسم)
    • لاتِ : جمع لَّتِ
  6. لاتّ: (اسم)
    • لاتّ : فاعل من لَتَّ
  7. الَّتي: (حرف/اداة)
    • اسم موصول مُبْهَم معرفة للمفردة المؤنَّثة ولا يتمُّ إلاّ بالصِّلة ، مذكره
    • الّذي ومثنَّاه : اللّتان واللَّتين وجمعه : اللاّتي واللَّواتي واللاّئي هذه هي السيّدة التي أعتزُّ بها ،:
    • بَعْدَ اللَّتيَّا والَّتي : بعد الخصام والجدل
  8. الّلات: (اسم)
    • صنم من حجارة كان يُعبد في جوف الكعبة


  9. اللَّواتي: (حرف/اداة)
    • اسم موصول ، مبهم ، معرفة ، للجمع المؤنَّث لا يتمّ إلاّ بالصلة ، ويقال أيضًا
    • اللائي واللاتي عاقبت الطالبات اللّواتي أثرن الشغب في الفصل
  10. اللاتي: (حرف/اداة)
    • اسم موصول مبهم معرفة للجمع المؤنَّث ، لا يتمّ إلاّ بالصلة ، ويقال أيضًا
    • اللائي ، واللواتي
  11. ألْيتَانِ: (اسم)
    • ألْيتَانِ : جمع ألية
  12. لَتَّ: (فعل)
    • لَتَّ لَتًّا فهو لاتّ ، والمفعول مَلتوت
    • لَتَّ الرَّجُلُ : تَكَلَّمَ بِلا فَائِدَةٍ
    • لَتَّ الدَّقِيقَ : بَلَّلَهُ بِشَيْءٍ مِنَ الْمَاءِ لِيَعْجِنَهُ ، عَجَنَهُ ، مَزَجَهُ بِالْمَاءِ
    • فلان يَلُتُّ ويعجن : إذا كان ثرثارًا يبدئ ويعيد فيما يقول
    • لَتَّ الشيءَ : فَتَّه وسحقه
    • لَتَّ الحصَى : دقّه
  13. لَوْت: (اسم)
    • لَوْت : مصدر لاَتَ


  14. لَيْت: (اسم)
    • لَيْت : مصدر لاتَ
  15. لَيت: (اسم)
    • مصدر لاتَ
  16. لَيتَ: (حرف/اداة)
    • حرف ناسخ يفيد التَّمنّي ، وهو من أخوات إنَّ ينصب الاسمَ ويرفع الخبرَ ، ويُستعمل غالبًا للمستحيل وقد يُستعمل لبعض حالات الممكن ، ويجوز إعماله أو إهماله عند دخول ( ما ) الزائدة عليه لَيْت مَنْ رحل يعود ،
    • لَيْتَ شِعْرِي : أَيْ بِمَعْنَى لَيْتَنِي أَشْعُرُ
  17. لِيَتَة: (اسم)
    • لِيَتَة : جمع لِّيْتُ
  18. لَّاتي: (اسم)
    • لَّاتي : جمع الَّتِي


  19. لَّوَا: (اسم)
    • لَّوَا : جمع لَّتِ
  20. لاتي: (اسم)
    • لاتي : جمع لَّتِ
  21. لائت: (اسم)
    • اسم فاعل من لاتَ
  22. لائت: (اسم)
    • لائت : فاعل من لاتَ
  23. لواتِ: (اسم)
    • لواتِ : جمع الَّتِي


  24. لواتِ: (اسم)
    • لواتِ : جمع لَّتِ
  25. لواتي: (اسم)
    • لواتي : جمع الَّتِي
,
  1. لاتَ
    • ـ لاتَ الرَّجُلُ : أخْبَرَ بغَيْرِ ما يُسْأَلُ عنه ،
      ـ لاتَ الخَبَزَ : كَتَمَه .
      ـ لَوَاتَةُ : موضع بالأَنْدَلُسِ ، وقَبيلةٌ بالبَرْبَر .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لات فلانا حقّه
    • نقصه إيّاه :- { وَإِنْ تُطِيعُوا اللهَ وَرَسُولَهُ لاَ يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا }.

    المعجم: عربي عامة

  3. لاَتَ
    • : أَدَاةُ نَفْيٍ مِنْ أَخَوَاتِ :- لَيْسَ :- وَالكَلِمَةُ مُؤَلَّفَةٌ مِنْ :- لاَ :- وَ :- التَّاءِ :- الزَّائِدَةِ ، وَلاَ تَعْمَلُ إِلاَّ فِي أَسْمَاءِ الزَّمَانِ كَالحِينِ وَالسَّاعَةِ : :- لاَتَ سَاعَةَ مَنْدَمٍ :-، وَيُحْذَفُ اسْمُهَا وَأَنْ يَكُونَ هَذَا الاسْمُ وَخَبَرُهَا بِلَفْظٍ وَاحِدٍ ، وَهَكَذَا يَكُونُ التَّقْدِيرُ فِي الْمِثَالِ الْمَذْكُورِ : :- وَلاَتَ السَّاعَةُ سَاعَةَ مَنْدَمٍ :- : أَيْ لَيْسَتْ .

    المعجم: الغني

  4. لاَتٌ
    • : صَنَمٌ مِنْ أَصْنَامِ العَرَبِ فِي الْجَاهِلِيَّةِ كَانُوا يَعْبُدُونَهُ . النجم آية 19 أَفَرَأَيْتُمُ اللاَّتَ وَالعُزَّى ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  5. لاَتَ
    • [ ل و ت ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد ). لُتْتُ ، أَلُوتُ ، لُتْ ، مصدر لَوْتٌ .
      1 . :- لاَتَ الرَّجُلُ :- : أُخْبِرَ بِغَيْرِ مَا يَسْأَلُ عَنْهُ .
      2 . :- لاَتَ الْخَبَرَ :- : كَتَمَهُ .
      3 . :- لاَتَ صَاحِبَهُ :- : نَقَصَهُ حَقَّهُ .

    المعجم: الغني

  6. لاَتَ
    • [ ل ي ت ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). لِتْتُ ، أَلِيتُ ، لِتْ ، مصدر لَيْتٌ .
      1 . :- لاَتَ ابْنَهُ عَنْ أَمْرٍ مَّا :- : صَرَفَهُ وَحَبَسَهُ عَنْهُ .
      2 . :- لاَتَ صَاحِبَهُ حَقَّهُ :- : نَقَصَهُ إِيَّاهُ . الحجرات آية 14 لاَ يَلِتُكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئاً ( قرآن ).
      3 . :- لاَتَ أَهْلَهُ :- : أَخْبَرَهُمْ بِالشَّيْءِ عَلَى غَيْرِ وَجْهِهِ .

    المعجم: الغني

  7. لات 1
    • لات 1 :-
      1 - أداة نفي تفيد المبالغة في النفي ، وهي من الحروف المشبَّهة بليس ، وتعمل عملها ، بشرط أن يكون معمولاها اسمي زمان وأن يحذف أحدهما والغالب حذف اسمها :- { وَلاَتَ حِيْنُ مَنَاصٍ } [ قرآن ]: التقدير : ولات حينُ مناصٍ كائنًا لهم ، - { وَلاَتَ حِينَ مَنَاصٍ }: التقدير : ليس الحينُ حينَ مناص .
      2 - حرف نفي غير عامل إذا وقع بعده غيرُ زمان :-* يبغي جوارك حين لات مجير *.

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. لات 2
    • لات 2 :-
      • اللاَّت أحد الأصنام المشهورة في الجاهليّة أصله اللاتُّ فخُفِّف :- { أَفَرَأَيْتُمُ اللاَّتَ وَالْعُزَّى } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. لات
    • لات
      1 - صنم للعرب الوثنيين في الجاهلية

    المعجم: الرائد

  10. لاَتَ
    • لاَتَ لاَتَ ُ لَوْتاً : أخبر بغيرِ ما يُسأل عنه .
      و لاَتَ فلاناً : نَقَصَه حَقَّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. لاَتَ
    • لاَتَ : أَداة نفي .
      وهي عند جمهور النحاة كلمتان : لا النافية والتاء لتأْنيث اللفظ ، تَعمَلُ عَمَلَ :- ليس :-، وفي الأَزمان غالبًا ، ولا يُذْكر بعدها إِلا أَحد المعمولين .
      والغالب أَن يكون المحذوف اسمَها ، نحو : ص آية 3 وَلاَتَ حِينَ مَنَاصٍ ) ) ، وقوله :

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. لاَتَ
    • لاَتَ : كلمةٌ معناها [ ليس ] ، تقع على لفظ الحين خاصَّة عند سيبويه ، فتنصِبه .
      وهي تعمل عملَ ليس ، ولكن لايُذكر بعدها إلاَّ أحد المعمولين .
      والغالب أن يكون المحذوف هو المرفوع نحو : ص آية 3 وَلاَتَ حِينَ مَنَاصٍ ) ) .
      والتقدير : ولات الحينُ حينَ مناص .
      ( انظر : اللام مع الأَلف والتاء ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اللاّت
    • أحد الأصنام المشهورة في الجاهليّة أصله اللاتُّ فخُفِّف :- { أَفَرَأَيْتُمُ اللاَّتَ وَالْعُزَّى }.

    المعجم: عربي عامة

  14. لاته عن الأمر
    • حبسه عنه وصرفه :- لاته الفقرُ عن استكمال الدراسة .

    المعجم: عربي عامة

  15. اللاَّتُ
    • اللاَّتُ : صَنَمٌ كان في الطائف ، وكانت تعبده ثقيف في الجاهلية .
      ( وانظر مادة : لتت ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. اللاَّتُّ
    • اللاَّتُّ ، واللاَّتُ : صَنمٌ كان في الجاهلية لثقيف بالطائف أَو لقريش بنخلةَ .
      وقرئ النجم آية 19 أَفَرَأَيْتُمُ اللاَّتَّ والعُزَّى ) ) .
      ( وانظر مادة : لوت ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. لات حين مناص
    • ليس الوقت وقت فرار و خلاص
      سورة : ص ، آية رقم : 3

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  18. لات
    • لات - يليت ، ليتا
      1 - لاته عن الأمر : صرفه وحبسه عنه . 2 - لاته حقه : نقصه إياه .

    المعجم: الرائد

  19. لات
    • لات - يلوت ، لوتا
      1 - لات : أخبر بغير ما يسأل عنه . 2 - لات الخبر : كتمه . 3 - لات الخبر : حبسه عن وجهه . 4 - لاته : نقصه حقه .

    المعجم: الرائد

  20. لَتَّ
    • لَتَّ لَتَتْتُ ، يَلُتّ ، الْتُتْ / لُتَّ ، لَتًّا ، فهو لاتّ ، والمفعول مَلتوت ( للمتعدِّي ) :-
      لتَّ الشَّخْصُ تكلَّم كثيرًا دون فائدة :- فلان يَلُتُّ ويَعْجِن : إذا كان ثرثارًا يُبْدئ ويُعيدُ فيما يقول ، - أكثر من اللَّتّ والعَجْن في الموضوع نفسه .
      لتَّ الشَّيءَ : دقَّه وسحقه .
      لتَّ الدّقيقَ : عجَنه ، بلّه بالماء وخلطه بالسّمن :- لتَّتِ الأمُّ العجينَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. لاتَ
    • لاتَ يليت ، لِتْ ، لَيْتًا ، فهو لائت ، والمفعول مَليت :-
      لات فلانًا حقَّه نقصه إيّاه :- { وَإِنْ تُطِيعُوا اللهَ وَرَسُولَهُ لاَ يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا } .
      • لاته عن الأمر : حبسه عنه وصرفه :- لاته الفقرُ عن استكمال الدراسة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. لات
    • " أَبو زيد في قوله : لاتَ حِينَ مَناصٍ ، قال : التاء فيها صِلةٌ والعرب تَصِلُ هذه التاء في كلامها وتَنْزِعُها ؛

      وأَنشد : طَلَبُوا صُلْحَنا ولات أَوانٍ ، فأَجَبْنا أَنْ لَيسَ حِينَ بَقاء ؟

      ‏ قال : والأَصل فيها لا ، والمعنى فيها لَيْسَ ، والعرب تقول ما أَسْتَطِيعُ وما أَسْطِيعُ ، ويقولون ثُمَّتَ في موضع ثُمَّ ، ورُبَّتَ في موضع رُبَّ ، ويا وَيْلَتنا ويا وَيْلَنا .
      وذكر أَبو الهيثم عن نَصْرٍ الرازي أَن ؟

      ‏ قال في قولهم لاتَ هَنّا أي ليسَ حين ذلكَ ، وإنما هُو لا هَنَّا ، فأَنَّثَ لا فقيل لاةَ ثم أُضيفَ فتحوَّلت الهاء تاء ، كما أَنَّثوا رُبَّ رُبَّةَ وثُمَّ ثُمَّتَ ، قال : وهذا قول الكسائي .
      وقال الفراء : معنى ولاتَ حِينَ مَناصٍ أَي ليس بِحِينِ فِرارٍ ، وتَنْصِبُ بها لأَنها في معنى ليس ؛

      وأَنشد : ‏ تَذَكَّر حُبَّ لَيْلى لاتَ حِين ؟

      ‏ قال : ومن العرب من يَخْفِض بلاتَ ؛

      وأَنشد : طَلَبُوا صُلْحَنا ولاتَ أَوان ؟

      ‏ قال شمر : أَجمع علماء النحويين من الكوفيين والبصريين أَن أَصل هذه التاء التي في لاتَ هاء ، وُصِلَت بلا فقالوا لاةَ لغير معنى حادث ، كما زادوا في ثُم وثُمةَ ، لَزِمت ، فلما ، صَلُوها جعلوها تاء .
      إما لا : في حديث بَيْعِ الثَّمَرِ : إما لا فلا تَبايَعُوا حتى يَبدُوَ صلاح الثَّمَرِ ؛ قال ابن الأثير : هذه كلمة تَرد في المُحاوَرات كثيراً ، وقد جاءت في غير موضع من الحديث ، وأَصلها إن وما ولا ، فأدُغمت النون في الميم وما زائدة في اللفظ لا حُكم لها .
      قال الجوهري : قولهم إِمَّا لا فافْعَلْ كذا بالإمالة ، قال : أَصله إنْ لا وما صِلةٌ ، قال : معناه إلاَّ يَكُنْ ذلك الأَمر فافعل كذا ، قال : وقد أَمالت العرب لا إمالةً خَفِيفةً ، والعوام يُشْبِعون إِمالَتها فتصير أَلفها ياء ، وهو خطأٌ ، ومعناها إن لمْ تَفْعَلْ هذا فليَكُنْ هذا ، قال الليث : قولهم إمَّا لا فافعل كذا إنما هي على معنى إِنْ لا تَفْعَلْ ذلك فافْعَلْ ذا ، ولكنهم لَمَّا جمعوا هؤلاء الأَحْرفَ فَصِرْن في مَجْرى اللفظ مُثقلة فصار لا في آخرها كأَنه عَجُز كلمة فيها ضمير ما ذكرت لك في كلام طَلَبْتَ فيه شيئاً فرُدَّ عليك أَمْرُكَ فقلت إَمَّا لا فافْعَلْ ذا ، قال : وتقولُ الْقَ زيداً وإلاَّ فلا ، معناه والا تَلْقَ زيداً فدَعْ ؛

      وأَنشد : فطَلِّقْها فَلَسْتَ لها بكُفْءٍ ، وإِلاَّ يَعْلُ مَفْرِقَكَ الحُسامُ فأَضمر فيه وإِلاَّ تُطلَّقْها يَعْلُ ، وغير البيانِ أَحسن .
      وروى أَبو الزبير عن جابر : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، رأَى جملاً نادّاً فقال : ‏ لِمَنْ هذا الجملُ ؟ فإِذا فِتْيةٌ من الأَنْصارِ ، قالوا اسْتَقَيْنا عليه عشرين سنة وبه سَخِيمةٌ فأَرَدْنا أَن نَنْحَره فانفَلَتَ منا ، فقال : أَتَبِيعُونه ؟، قالوا : لا بل هو لَكَ ، فقال : إِما لا فأَحْسِنُوا إِليه حتى يَأْتيَ أَجَلُه ؛ قال أَبو منصور : أَراد إلاَّ تَبِيعُوه فأَحْسِنوا إِليه ، وما صِلةٌ ، والمعنى إِنْ لا فوُكِّدَت بما ، وإِنْ حرف جزاء ههنا ، قال أَبو حاتم : العامة رُبَّما ، قالوا في مَوْضِعِ افْعَلْ ذلك إما لا افْعَلْ ذلك ‏ .
      ‏ ارى (* كتب بهامش الأصل بازاء السطر : كذا .)، وهو فارسي مردود ، والعامة تقول أَيضاً : أُمَّا لي فيَضُمُّون الأَلف وهو خطأٌ أَيضاً ، قال : والصواب إِما لا غير مُمال لأَن الأَدوات لا تُمالُ .
      ويقال : خُذْ هذا إِما لا ، والمعنى إِن لم تأْخُذْ ذلك فخُذْ هذا ، وهو مِثلُ المَثَل ، وقد تجيء ليس بمعنى لا ولا بمعنى ليس ؛ ومن ذلك قول لبيد : إِنما يُجْزى الفَتى ليس الجَمَلْ أَراد لا الجمل .
      وسئل سيدنا رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، عن العَزْلِ عن النساء فقال : لا عليكم أَن لا تَفْعَلُوا فإِنما هو القَدَرُ ، معناه ليس عليكم أَن لا تَفْعَلُوا يعني العَزْلَ ، كأَنه أَراد ليسَ عليكم الإِمْساكُ عنه من جهة التحريم ، وإِنما هو القَدَرُ إن قدَّرَ اللهُ أَن يكون وَلدٌ كان .
      ابن الأَعرابي : لاوَى فلان فلاناً إذا خالفَه .
      وقال الفراء : لاوَيْت أَي قُلت لا ، وابن الأَعرابي : يقال لَوْلَيْت بهذا المعنى .
      ابن سيده : لَوْ حَرْفٌ يدل على امْتِناع الشيء لامْتِناع غيره ، فإن سميت به الكلمة شدّدت ؛

      قال : وقِدْماً أَهْلَكَتْ لَوٌّ كَثِيراً ، وقَبْعلَ اليَوْمِ عالجَها قُدارُ وأَما الخليل فإِنه يَهمز هذا النحو إذا سُمي به كما يُهْمَزُ النَّؤُورُ .
      وقال الليث : حَرْفُ أُمْنِيَّةٍ كقولك لَوْ قَدِمَ زيد ، لَوْ أَن لنا كَرَّةً ، فهذا قد يُكْتَفى به عن الجواب ، قال : وقد تكون لَوْ مَوْقُوفةً بين نفي وأُمْنِيَّة إِذا وُصِلت بلا ؛ وقال المبرد : لَوْ تُوجِب الشيء من أَجْلِ وُقوع غيره ، ولولا تَمْنَع الشيءَ من أَجْلِ وُقوع غيره .
      وقال الفراء فيما رَوى عنه سَلمة : تكون لَوْ ساكنة الواو إذا جعلتها أَداةً ، فإِذا أَخرجتها إِلى الأَسماء شدّدت واوها وأَعربتها ؛ ومنه قوله : عَلِقَتْ لَوٌّا تُكَرِّرُه ، إنَّ لَوًّا ذاكَ أَعْيانا وقال الفراء : لولا إذا كانت مع الأَسماء فهي شَرْط ، وإذا كانت مع الأَفعال فهي بمعنى هَلاّ ، لَوْمٌ على ما مضَى وتَحْضِيضٌ لما يأْتي ، قال : ولو تكون جَحداً وتَمَنِّياً وشَرْطاً ، وإِذا كانت شرطاً كانت تخويفاً وتَشْوِيقاً وتمْثيلاً وشَرْطاً لا يتم .
      قال الزجاج : لو يَمْتَنِعُ بها الشيء لامْتِناع غيره ، تقول : لو جاءني زيد لجئته ، المعنى بأَنَّ مَجِيئِي امْتَنَع لامْتِناع مَجيء زيد .
      وروى ثعلب عن الفراء ، قال : لاوَيْتُ أَي قلت لَوْلا ، قال : وابن الأَعرابي ، قال لَولَيتُ ، قال أَبو منصور : وهو أَقيس .
      وقال الفرَّاء في قوله تعالى : فلولا كانَ من القُرون من قَبْلِكم أُولُو بقية يَنْهَوْن ؛ يقول لم يكن منكم أَحد كذلك إِلا قليلاً فإن هؤلاء كانوا يَنْهَوْنَ فَنَجَوْا ، وهو اسِّتثناء على الانقطاع مما قبله كما ، قال عز وجل : إِلاَّ قَومَ يُونُس ؛ ولو كان رفعاً كان صواباً .
      وروى المنذري عن ثعل ؟

      ‏ قال : لَوْلا ولَوْما إِذا وَلِيَتِ الأَسماء كانت جزاء وأُجِيبَتْ ، وإذا وَلِيت الأفعال كانت استفهاماً .
      ولَوْلاكَ ولَوْلايَ بمعنى لَوْلا أَنتَ ولولا أَنا اسْتُعْمِلَتْ ؛

      وأَنشد الفراء : أَيَطْمَعُ فِينا مَنْ أَراقَ دِماءَنا ، ولَوْلاهُ لَمْ يَعْرِضْ لأَحْسابِنا حَسَن ؟

      ‏ قال : والاستفهام مثل قوله : لَوْما تَأْتِينا بالملائكة ، وقوله : لَوْلا أَخَّرْتَني إِلى أَجَلٍ قَرِيبٍ ؛ المعنى هلاّ أَخَّرْتَني إِلى أَجل قريب ، وقد استَعْلَمَتِ العرب لَوْلا في الخبر ؛ قال الله تعالى : لَوْلا أَنتم لَكُنَّا مُؤْمِنين ؛

      وأَنشد : لَوْما هَوَى عِرْسٍ كُمَيْتٍ لَمْ أُبَل ؟

      ‏ قال ابن كَيْسانَ : المَكْنِيُّ بَعْدَ لَوْلا له وجهان : إن شئت جئت بِمَكْني المرفوع فقلت لَوْلا هُو ولولاهُمْ ولولا هِيَ ولولا أَنْتَ ، وإن شئت وَصَلْتَ المَكْنيَّ بها فكان كَمَكْنِيَّ الخَفْضِ ، والبصريون يقولون هو خفض ، والفراء يقول : وإن كان في لفظ الخفض فهو في مَوْضِع رَفْع ، قال : وهو أَقْيَسُ القولين ، تقول : لَوْلاكَ ما قُمْتُ ولَولايَ ولولاهُ ولولاهُم ولولاها ، والأَجود لولا أَنتَ كما ، قال عز وجل : لَوْلا أَنتُم لَكُنَّا مُؤْمِنين ؛

      وقال : ومَنْزِلةٍ لَوْلايَ طِحْتَ كما هَوَى ، بأَجْرامِه مِنْ قُلَّةِ النِّيقِ ، مُنْهَوي وقال رؤبة : وهْيَ تَرَي لَوْلا تَرضي التَّحْرِيما يصف العانة يقول : هي تَرَي رَوْضاً لولا أَنْها تَرَى مَنْ يُحَرِّمُها ذلك ؛ وقال في موضع آخر : ورامِياً مُبتَرِكاً مَزْكُوما في القَبْرِ لَوْلا يَفْهَمُ التَّفْهِيم ؟

      ‏ قال : معناه هو في القبر لولا يَفْهم ، يقول : هو كالمَقْبُورِ إِلا أَنه يَفْهَمُ كأَنه ، قال لولا أَنه يَفْهَمُ التَّفْهيم ، قال الجوهري : لو حرف تمنٍّ وهو لامْتِناعِ الثاني مِن أَجْل امْتِناعِ الأَوَّل ، تقول لَوْ جِئْتَني لأَكْرَمْتُكَ ، وهو خلاف إن التي للجزاء لأَنها تُوقعُ الثاني من أَجْل وُقُوعِ الأَوَّل ، قال : وأَما لَوْلا فمركبة من معنى إِنْ ولَوْ ، وذلك أَنَّ لولا تمنع الثاني من أَجل وجود الأَوَّل ؛ قال ابن بري : ظاهر كلام الجوهري يقضي بأَن لولا مركبة من أَن المفتوحة (* قوله « من أن المفتوحة » كذا بالأصل ، ولعل الصواب من إن المكسورة .) ولو ، لأَن لو للامتناع وان للوجود ، فجعل لولا حرف امتناع لوجود .
      قال الجوهري : تقول لولا زيد لهلكنا أي امتنع وقوع الهلاك من أَجل وجود زيد هناك ؛ قال : وقد تكون بمعنى هَلاَّ كقول جرير : تَعُّدُونَ عَقْرَ النِّيبِ أَفْضَلَ مَجْدِكُم بَنِي ضَوْطَرَى ، لَوْلا الكَمِيَّ المُقَنَّعَا وإن جعلت لو اسماً شددته فقلت : قد أَكثرت من اللَّوَّ ، لأَن حروف المَعاني والأَسماءَ الناقصةَ إذا صُيِّرَتْ أَسْماء تامة بإدخال الأَلف واللام عليها أَو بِإِعْرابِها شُدِّدَ ما هو منها على حرفين ، لأَنه يزاد في آخره حرف من جنسه فَتُدغمُ وتُصْرَِفُ ، إلا الأَلف فإِنك تَزيد عليها مثلها فتمدُّها لأَنها تَنْقَلِبُ عند التحريك لاجتماع الساكنين همزةً فتقول في لا كتبت لاءً حَسَنةً ؛ قال أَبو زُبَيْدٍ : لَيْتَ شِعْرِي وأَيْنَ مِنِّيَ لَيْت ؟ * إِنَّ لَيْتاً وإِنَّ لَوًّا عَناء وقال ابن سيده : حكى ابن جني عن الفارسي سأَلتك حاجة فَلأْيَلْتَ لِي أَي قُلْتَ لِي لا ، اشْتَقُّوا من الحرف فعلاً ، وكذلك أَيضاً اشْتَقَّوا منه المَصْدَر وهو اسم فقالوا الَّلأْلأَة ، وحكي أَيضاً عن قطرب أَن بعضه ؟

      ‏ قال : لا أَفْعلُ ، فأَمالَ لا ، قال : وإنما أَمالَها لمَّا كانت جواباً قائمة بنفسها وقَوِيَتْ بذلك فلَحِقَتْ باللَّوَّة بالأَسماء والأفعال فأُمِيلَت كما أُميلا ، فهذا وجه إمالتها .
      وحكى أَبو بكر في لا وما من بين أَخواتهما : لَوْيْتُ لاء حَسَنةً ، بالمدّ ، ومَوَّيْتُ ماء حَسَنةً ، بالمدّ ، لمكان الفتحة من لا وما ؛ قال ابن جني : القول في ذلك أَنهم لَمَّا أَرادوا اشْتِقاق فَعَّلْتُ مِن لا وما لم يمكن ذلك فيهما وهما على حرفين ، فزادوا على الأَلف أَلفاً أُخرى ثم هَمَزُوا الثانيةَ كما تقدَّم فصارت لاء وماء ، فَجَرَتْ بعد ذلك مجرى باء وحاء بعد المدّ ، وعلى هذا ، قالوا في النسب إِلى ما لَمَّا احْتاجُوا إلى تكميلها اسماً مُحْتَمِلاً للإعراب : قد عَرَفْت مائِيَّةَ الشيء ، فالهمزةُ الآن إنما هي بدلٌ من أَلفٍ لَحِقَت أَلِفَ ما ، وقَضَوْا بأَنَّ أَلف ما ولا مُبْدلةٌ من واو كما ذكرناه من قول ابي علي ومَذْهَبِه في باب الراء ، وأَنَّ الرَّاء منها ياء حملاً على طوَيْت ورَوَيْت ، قال : وقول أبي بكر لمكان الفتحة فيهما أَي لأَنك لا تُمِيلُ ما ولا فتقول ما ولا مُمالَتَيْنِ ، فذهب إلى أَنَّ الأَلف فيهما من واو كما قَدَّمْناه من قول أَبي علي ومذهبه .
      وتكون زائدة كقوله تعالى : لئَلاَّ يَعْلَم أَهلُ الكتابِ .
      وقالوا : نابَلْ ، يُريدون لا بَلْ ، وهذا على البَدَل .
      ولولا : كَلمة مُرَكَّبةٌ من لو ولا ، ومعناها امْتناعُ الشيء لوجود غيره كقولك لَوْلا زيد لَفَعَلْتُ ، وسأَلتك حاجة فَلَوْلَيْتَ لي أي قُلْتَ لَوْلا كذا ؛ كأَنه أَراد لَوْلَوْتُ فقلب الواو الأَخيرة ياء للمُجاورة ، واشتقوا أَيضاً من الحرف مَصْدراً كما اشتقوا منه فِعْلاً فقالوا اللَّوْلاة ؛ قال ابن سيده : وإِنما ذكرنا ههنا لايَيْت ولَوْلَيْتُ لأَن هاتين الكلمتين المُغَيَّرَتَيْنِ بالتركيب إِنما مادَّتهما لا ولَوْ ، ولَوْلا أَن القِياسَ شيء بَرِيءٌ من التُّهَمة لقلت إنهما غير عربيتين ؛ فأَما قول الشاعر : لَلَوْلا حُصَيْنٌ عَيْبَهُ أَن أَسُوءَه ، وأَنَّ بَني سَعدٌ صَديقٌ ووَالِدُ (* قوله « عيبه » كذا في الأصل .) فإِنه أَكد الحرف باللام .
      وقوله في الحديث : إِيَّاكَ واللَّوَّ فإِنَّ اللَّوَّ مِن الشَّيطانِ ؛ يريد قول المُتَنَدِّم على الفائت : لو كان كذا لَقلتُ ولَفَعَلْتُ ، وكذلك قول المُتَمَنِّي لأَنَّ ذلك مِن الاعْتراض على الأَقدار ، والأَصلُ فيه لَوْ ساكِنة الواو ، وهي حرف من حروف المَعاني يَمتنع بها الشيء ، لامْتناع غيره ، فإِذا سُمِّي بها زِيدَ فيها واو أُخرى ، ثم أُدغمت وشُدِّدت حَملاً على نظائرها من حروف المعاني ، والله أَعلم :"

    المعجم: لسان العرب

  23. لوت
    • " لاتَه يَلُوتُه لَوْتاً : نَقَصَه حَقَّه ؛ وسنذكر ذلك في ليت .
      ولاتَ : كلمةٌ معناها ليس ، تَقَعُ على لفظ الحِينِ خاصَّةً ، عند سيبويه ، فتنصبه ؛ وقد يُجَرُّ بها ويُرْفَعُ ، إِلا أَنك إِذا لم تُعْمِلْها في الحين خاصَّةً ، لم تُعْمِلها فيما سواه ؛ وزَعَمُوا أَنها لا ، زِيدتْ عليها التاء ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. لتت
    • " لَتَّ السَّوِيقَ والأَقِطَ ونحوَهما ، يَلُتُّه لَتًّا : جَدَحَه ، وقيل : بَسَّه بالماء ونحوه : أَنشد ابن الأَعرابي : سَفَّ العَجوزِ الأَقِطَ المَلْتُوتا واللُّتَاتُ : ما لُتَّ به .
      الليث : اللَّتُّ بَلُّ السَّوِيق ، والبَسُّ أَشَدُّ منه .
      يقال : لَتَّ السَّوِيقَ أَي بَلَّه ، ولَتَّ الشيءَ يلُتُّهُ إِذا شَدَّه وأَوثَقَه ؛ وقد لُتَّ فلاَنٌ بفلانٍ إِذا لُزَّ به وقُرِنَ معه .
      واللاَّتُّ ، فيما زَعَمَ قومٌ من أَهل اللغة : صخرة كان عندها رجلٌ يَلُتُّ السَّويقَ للحاجِّ ، فلما مات ، عُبِدَتْ ؛ قال ابن سيده : ولا أَدري ما صحة ذلك ، وسيأْتي ذِكْرُ اللاَّتِ ، بالتخفيف ، في موضعه .
      الليث : اللَّتُّ الفِعْلُ من اللُّتاتِ ، وكلُّ شيء يُلَتُّ به سَوِيقٌ أَو غيره ، نحو السَّمْن ودُهْنِ الأَلْيَةِ .
      وفي حديث مجاهدٍ في قوله تعالى : أَفَرَأَيْتُم اللاَّتَّ والعُزَّى ؟، قال : كان رجلٌ يَلُتُّ السويقَ لهم ، وقرأَ : أَفرأَيتم اللاَّتَّ والعُزَّى ؟ بالتشديد .
      قال الفراء : والقراءة اللاَّتَ ، بتخفيف التاء ، قال : وأَصلُه اللاتَّ ، بالتشديد ، لأَن الصنم إِنما سمي باسم اللاَّتِّ الذي كان يَلُتُّ عند هذه الأَصنام لها السويقَ أَي يَخْلِطُه ، فخفف وجعل اسماً للصنم ؛ قال ابن الأَثير : وذكر أَن التاء في الأَصل مخففة للتأْنيث ، وليس هذا بابها .
      وكان الكسائي يقف على اللاَّه ، بالهاءِ .
      قال أَبو إِسحق : وهذا قياسٌ ، والأَجْوَدُ اتِّباعُ المصحف ، والوقوف عليها بالتاء .
      قال أَبو منصور : وقول الكسائي يوقف عليها بالهاء يدل على أَنه لم يجعلها من اللَّتِّ ، وكان المشركون الذين عبدوها عارَضُوا باسمها اسم الله ، تعالى اللهُ عُلُوًّا كبيراً عن إِفكهم ومُعارضتهم وإِلْحادهم في اسمه العظيم .
      واللُّتَاتُ : ما فُتَّ من قُشور الخَشَب .
      ابن الأَعرابي : اللَّتُّ الفَتّ ؛ قال امرؤ القيس يصف الحُمُر : تَلُتُّ الحَصَى لَتّاً بسُمْرٍ رَزينةٍ مَوارِنَ ، لا كُزْمٍ ولا مَعِرات ؟

      ‏ قال : تَلُتُّ أَي تَدُقُّ .
      والسبُّمْرُ : الحَوافِرُ .
      والكُزْمُ : القِصارُ ؛ وقال هِمْيانُ في اللَّتِّ ، بمعنى الدَّقِّ : حَطْماً على الأَنْفِ ووَسْماً عَلْبا ، وبالعَصَا لَتّاً ، وخَنْقاً سَأْب ؟

      ‏ قال أَبو منصور : وهذا حرف صحيح .
      ورُوِي عن الشافعي ، رضي الله عنه ، أَن ؟

      ‏ قال في باب التيمم : ولا يجوز التيمم بلُتَاتِ الشجر ، وهو ما فُتَّ من قِشْره اليابس الأَعْلى ؛ قال الأَزهري : لا أَدري لُتاتٌ أَم لِتاتٌ .
      وفي الحديث : ما أَبْقَى مني إِلا لُتاتاً ؛ اللُّتاتُ : ما فُتَّ من قُشُور الشجر ، كأَنه ، قال : ما أَبْقَى مني المرضُ إِلا جِلْداً يابساً كقِشْرَةِ الشجرة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. ليت
    • " لاتَه حَقَّه يَليتُه لَيْتاً ، وأَلاتَه : نَقَصه ، والأُولى أَعلى .
      وفي التنزيل العزيز : وإِن تُطيعُوا اللهَ ورَسُولَه لا يَلِتْكُمْ من أَعمالكم شيئاً ؛ قال الفراء : معناه لا يَنْقُصْكم ، ولا يَظْلِمْكم من أَعمالكم شيئاً ، وهو من لاتَ يَلِيتُ ؛ قال : والقُرَّاءُ مجتمعون عليها .
      قال الزجاج : لاتَه يَلِيتُه ، وأَلاتَه يُلِيتُه ، وأَلَته يَأْلِتُه إِذا نَقَصَه ، وقُرئ قوله تعالى : وما لِتْناهم ، بكسر اللام ، مِن عَمَلِهمْ مِن شيء ؛ قال : لاتَه عن وَجْهه أَي حَبَسَه ؛ يقول : لا نُقْصانَ ولا زيادة ؛ وقيل في قوله : وما أَلَتْناهم ؛ قال : يجوز أَن يكون من أَلَتَ ومن أَلاتَ ؛

      قال : ويكون لاتَه يَلِيتُه إِذا صَرَفه عن الشيء ؛ وقال عُرْوة بن الوَرْد : ومُحْسِبةٍ ما أَخْطَأَ الحَقُّ غَيْرَها ، تَنَفَّسَ عنْها حَيْنُها ، فهي كالشَّوي فأَعْجَبَنِي إِدامُها وسَنامُها ، فبِتُّ أُلِيتُ الحَقَّ ، والحَقُّ مُبْتَلِي أَنشده شمر وقال : أُلِيتُ الحقَّ أُحِيلُه وأَصْرِفُه ، ولاتَه عن أَمْره لَيْتاً وأَلاتَهُ : صَرَفه .
      ابن الأَعرابي : سمعت بعضهم يقول : الحمد لله الذي لا يُفاتُ ولا يُلاتُ ولا تَشْتَبهُ عليه الأَصوات ؛ يُلاتُ : من أَلاتَ يُلِيتُ ، لغة في لاتَ يَلِيتُ إِذا نَقَصَ ، ومعناه : لا يُنْقَصُ ولا يُحْبسُ عنه الدُّعاء ؛ وقال خالد بنُ جَنْبةَ : لا يُلاتُ أَي لا يَأْخُذُ فيه قولُ قائل أَي لا يُطيعُ أَحَداً .
      قال : وقيل للأَسدِيَّة ما المُداخَلَةُ ؟ فقالت : أَن تُلِيتَ الإِنسانَ شيئاً قد عَمِلَهُ أَي تَكْتُمَه وتأْتي بِخَبرٍ سواه .
      ولاتَه لَيْتاً : أَخْبَرَه بالشيء على غير وجهه ؛ وقيل : هو أَن يُعَمِّيَ عليه الخَبَر ، فيُخْبرَه بغير ما سأَله عنه :، قال الأَصمعي : إِذا عَمَّى عليه الخَبَر ، قيل : قد لاتَه يَليتُه لَيْتاً : ويقال : ما أَلاتَه من عَمَله شيئاً أَي ما نَقَصَه ، مثل أَلَته ؛ عنه ، وأَنشد لعَدِيّ بن زيد : ويَاْكُلْنَ ما أَعْنَى الوَلِيُّ فلم يُلِتْ ، كأَنَّ ، بِحافاتِ النِّهاءِ ، المَزَارِعَا قوله : أَعْنَى أَنْبَتَ .
      والوَلِيُّ : المَطَرُ تَقَدَّمه مطَرٌ ، والضمير في يَأْكُلْنَ يَعُودُ على حُمُرٍ ، ذكرها قبل البيت .
      وقوله تعالى : ولاتَ حِينَ مَنَاصٍ ؛ قال الأَخْفَش : شَبَّهوا لاتَ بلَيْسَ ، وأَضمروا فيها اسمَ الفاعل ، قال : ولا يكون لاتَ إِلاَّ مع حِينَ .
      قال ابن بري : هذا القول نسبه الجوهري للأَخفش ، وهو لسيبويه لأَنه يرى أَنها عاملة عمل ليس ، وأَما الأَخفش فكان لا يُعْمِلُها ، ويَرْفَعُ ما بعدها بالابتداء إِن كان مرفوعاً ، وينصبه بإِضمار فعلٍ إِن كان منصوباً ؛ قال : وقد جاء حذف حين من الشعر (* قوله « من الشعر » كذا ، قال الجوهري أيضاً .
      وقال في المحكم انه ليس بشعر .
      (؛ قال مازنُ بن مالك : حَنَّتْ ولاتَ هَنَّتْ وأَنَّى لَكَ مَقْرُوع .
      فحذف الحين وهو يريده .
      وقرأَ بعضهم : ولاتَ حِينُ مَنَاصٍ ؛ فرفع حين ، وأَضْمَر الخَبر ؛ وقال أَبو عبيد : هي لا ، والتاء إِنما زِيدت في حين ، وكذلك في تَلانَ وأَوانَ ؛ كُتِبَتْ مفردة ؛ قال أَبو وَجْزة : العاطِفُونَ تَحِينَ ما مِنْ عاطِفٍ ، والمُطْعِمُونَ زَمانَ أَينَ المُطْعِمُ ؟

      ‏ قال ابن بري صواب إِنشاده : العاطِفُونَ تَحِينَ ما مِنْ عاطِفٍ ، والمُنْعِمُونَ زَمانَ أَيْنَ المُنْعِمُ ؟ واللاَّحِفُونَ جِفانَهُمْ قَمْعَ الذُّرَى ، والمُطْعِمُونَ زَمانَ أَيْنَ المُطْعِمُ ؟

      ‏ قال المُؤَرِّجُ : زيدت التاء في لات ، كما زيدت في ثُمَّت ورُبَّت .
      واللَّيتُ ، بالكسر : صَفْحة العُنُق ؛ وقيل : اللِّيتان صَفْحَتا العُنُق ؛ وقيل : أَدْنَى صَفْحَتَي العُنُق من الرأْس ، عليهما يَنْحَدِرُ القُرْطَانِ ، وهما وراء لِهْزِمَتَي اللَّحْيَيْن ؛ وقيل : هما موضع المِحْجَمَتَيْن ؛ وقيل : هما ما تَحْتَ القُرْطِ من العُنُق ، والجمع أَلْياتٌ ولِيتَةٌ .
      وفي الحديث : يُنْفَخُ في الصور فلا يَسمَعُه أَحدٌ إِلا أَصْغَى لِيتاً أَي أَمَالَ صَفْحة عُنُقِه .
      ولِيتُ الرَّمْلِ : لُعْطُه ، وهو ما رَقَّ منه وطالَ أَكثر من الإِبطِ .
      واللَّيتُ : ضَربٌ من الخَزَمِ .
      ولَيْتَ ، بفتح اللام : كلمةُ تَمنٍّ ؛ تقول : ليتني فَعَلْتُ كذا وكذا ، وهي من الحروف الناصبة ، تَنْصِبُ الاسمَ وتَرْفَعُ الخبر ، مثل كأَنَّ وأَخواتها ، لأَِنها شابهت الأَفعال بقوَّة أَلفاظها واتصال أَكثر المضمرات بها وبمعانيها ، تقول : ليت زيداً ذاهبٌ ؛ قال الشاعر : يا لَيْتَ أَيامَ الصِّبا رَواجِعَا فإِنما أَراد : يا لَيْتَ أَيام الصِّبا لنا رواجع ، نصبه على الحال ؛

      قال : وحكى النحويون أَن بعض العرب يستعملها بمنزلة وَجَدْتُ ، فيُعَدِّيها إِلى مفعولين ، ويُجْريها مُجْرَى الأَفعال ، فيقول : ليت زيداً شاخصاً ، فيكون البيت على هذه اللغة ؛ ويقال : لَيْتي ولَيْتَنِي ، كما ، قالوا : لعَلِّي ولَعَلَّنِي ، وإِنِّي وإِنَّنِي ؛ قال ابن سيده : وقد جاء في الشعر لَيْتي ؛ أَنشد سيبويه لزيدِ الخَيْلِ : تَمَنَّى مِزْيَدٌ زَيْداً ، فلاقَى أَخاً ثِقَةً ، إِذا اخْتَلَفَ العَوَالي كمُنْيَةِ جابرٍ إِذ ، قال : لَيْتِي أُصادِفُه ، وأُتْلِفُ جُلَّ مَالِي ولاتَهُ عن وَجْهِه يَلِيتُه ويَلُوتُه لَيْتاً أَي حَبَسه عن وَجْهه وصَرَفه ؛ قال الراجز : وليلةٍ ذاتِ نَدًى سَرَيْتُ ، ولم يَلِتْنِي عن سُراها لَيْتُ وقيل : معنى هذا لم يَلِتْني عن سُراها أَنْ أَتَنَدَّم فأَقول لَيْتَني ما سَرَيْتُها ؛ وقيل : معناه لم يَصْرِفْني عن سُراها صارِفٌ إِن لم يَلِتْني لائِت ، فوضع المصدر موضع الاسم ؛ وفي التهذيب : إِن لم يَثْنِني عنها نَقْصٌ ، ولا عَجْزٌ عنها ، وكذلك : أَلاته عن وَجْهه ، فَعَلَ وأَفْعَلَ ، بمعنًى .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لات في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لاَتَ** - [ل و ت]. (ف: ثلا. لازمتع).** لُتْتُ**،** أَلُوتُ**،** لُتْ**، مص. لَوْتٌ. 1. "لاَتَ الرَّجُلُ" : أُخْبِرَ بِغَيْرِ مَا يَسْأَلُ عَنْهُ. 2. "لاَتَ الْخَبَرَ" :كَتَمَهُ. 3. "لاَتَ صَاحِبَهُ" : نَقَصَهُ حَقَّهُ.
معجم الغني
**لاَتٌ** - : صَنَمٌ مِنْ أَصْنَامِ العَرَبِ فِي الْجَاهِلِيَّةِ كَانُوا يَعْبُدُونَهُ.**![النجم آية 19]أَفَرَأَيْتُمُ اللاَّتَ وَالعُزَّى**! (قرآن).
معجم الغني
**لاَتَ** - [ل ي ت]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** لِتْتُ**،** أَلِيتُ**،** لِتْ**، مص. لَيْتٌ. 1. "لاَتَ ابْنَهُ عَنْ أَمْرٍ مَّا" : صَرَفَهُ وَحَبَسَهُ عَنْهُ. 2. "لاَتَ صَاحِبَهُ حَقَّهُ" : نَقَصَهُ إِيَّاهُ.**![الحجرات آية 14]لاَ يَلِتُكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئاً**! (قرآن). 3. "لاَتَ أَهْلَهُ" : أَخْبَرَهُمْ بِالشَّيْءِ عَلَى غَيْرِ وَجْهِهِ.
معجم الغني
**لاَتَ** - : أَدَاةُ نَفْيٍ مِنْ أَخَوَاتِ "لَيْسَ" وَالكَلِمَةُ مُؤَلَّفَةٌ مِنْ "لاَ" وَ"التَّاءِ" الزَّائِدَةِ، وَلاَ تَعْمَلُ إِلاَّ فِي أَسْمَاءِ الزَّمَانِ كَالحِينِ وَالسَّاعَةِ : "لاَتَ سَاعَةَ مَنْدَمٍ"، وَيُحْذَفُ اسْمُهَا وَأَنْ يَكُونَ هَذَا الاسْمُ وَخَبَرُهَا بِلَفْظٍ وَاحِدٍ، وَهَكَذَا يَكُونُ التَّقْدِيرُ فِي الْمِثَالِ الْمَذْكُورِ : "وَلاَتَ السَّاعَةُ سَاعَةَ مَنْدَمٍ" : أَيْ لَيْسَتْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I اللاتّ [مفرد]: (انظر: ا ل ل ا ت - الّلات). II الّلات [مفرد]: صنم من حجارة كان يُعبد في جوف الكعبة "{أَفَرَأَيْتُمُ اللاَّتَ وَالْعُزَّى}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
لات1 [ كلمة وظيفية ] : 1 - أداة نفي تفيد المبالغة في النفي ، وهي من الحروف المشبهة بليس ، وتعمل عملها ، بشرط أن يكون معمولاها اسمي زمان وأن يحذف أحدهما والغالب حذف اسمها { ولات حين مناص } [ ق ] : التقدير : ولات حين مناص كائنا لهم - { ولات حين مناص } : التقدير : ليس الحين حين مناص . 2 - حرف نفي غير عامل إذا وقع بعده غير زمان *يبغي جوارك حين لات مجير* .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لات2 [ مفرد ] • اللات : أحد الأصنام المشهورة في الجاهلية أصله اللات فخفف { أفرأيتم اللات والعزى } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لات يليت ، لت ، ليتا ، فهو لائت ، والمفعول مليت• لات فلانا حقه : نقصه إياه { وإن تطيعوا الله ورسوله لا يلتكم من أعمالكم شيئا } . • لاته عن الأمر : حبسه عنه وصرفه لاته الفقر عن استكمال الدراسة .
المعجم الوسيط
أداة نفي. وهي عند جمهور النحاة كلمتان: لا النافية والتاء لتأنيث اللفظ، تعمل عمل ( ليس )، وفي الأزمان غالباً، ولا يُذْكر بعدها إلا أحد المعمولين. والغالب أن يكون المحذوف اسمها، نحو: {ولات حين مناص}، وقوله: ندم البغاة ولات ساعة مندم والبغي مرتع مبتغيه وخيم. أي: لات الساعة ساعة مندم.
المعجم الوسيط
ـُ لَوْتاً: أخبر بغير ما يُسأَل عنه. و ـ فلاناً نقصه حقَّه.( اللاَّتُ ) صنمٌ كان في الطائف، وكانت تعبده ثقيف في الجاهلية.( لاتَ ) كلمة معناها ( ليس )، تقع على لفظ الحين خاصّة عند سيبويه، فتنصبه. وهي تعمل عمل ليس، ولكن لا يُذكر بعدها إلاَّ أحد المعمولين. والغالب أن يكون المحذوف هو المرفوع نحو: {وَلاَتَ حِينَ مَنَاصٍ}: والتقدير: ولات الحينُ حينَ مناص.
لسان العرب
أَبو زيد في قوله لاتَ حِينَ مَناصٍ قال التاء فيها صِلةٌ والعرب تَصِلُ هذه التاء في كلامها وتَنْزِعُها وأَنشد طَلَبُوا صُلْحَنا ولات أَوانٍ فأَجَبْنا أَنْ لَيسَ حِينَ بَقاءِ قال والأَصل فيها لا والمعنى فيها لَيْسَ والعرب تقول ما أَسْتَطِيعُ وما أَسْطِيعُ ويقولون ثُمَّتَ في موضع ثُمَّ ورُبَّتَ في موضع رُبَّ ويا وَيْلَتنا ويا وَيْلَنا وذكر أَبو الهيثم عن نَصْرٍ الرازي أَنه قال في قولهم لاتَ هَنّا أي ليسَ حين ذلكَ وإنما هُو لا هَنَّا فأَنَّثَ لا فقيل لاةَ ثم أُضيفَ فتحوَّلت الهاء تاء كما أَنَّثوا رُبَّ رُبَّةَ وثُمَّ ثُمَّتَ قال وهذا قول الكسائي وقال الفراء معنى ولاتَ حِينَ مَناصٍ أَي ليس بِحِينِ فِرارٍ وتَنْصِبُ بها لأَنها في معنى ليس وأَنشد تَذَكَّر حُبَّ لَيْلى لاتَ حِينا قال ومن العرب من يَخْفِض بلاتَ وأَنشد طَلَبُوا صُلْحَنا ولاتَ أَوانٍ قال شمر أَجمع علماء النحويين من الكوفيين والبصريين أَن أَصل هذه التاء التي في لاتَ هاء وُصِلَت بلا فقالوا لاةَ لغير معنى حادث كما زادوا في ثُم وثُمةَ لَزِمت فلما صَلُوها جعلوها تاء
الرائد
* لات يلوت: لوتا. (لوت) 1-أخبر بغير ما يسأل عنه. 2-الخبر: كتمه. 3-الخبر: حبسه عن وجهه. 4-ه: نقصه حقه.
الرائد
* لات يليت: ليتا. (ليت) 1-ه عن الأمر: صرفه وحبسه عنه. 2-ه حقه: نقصه إياه.
الرائد
* لات (الـ). صنم للعرب الوثنيين في الجاهلية.
الرائد
* لات. أداة نفي من أخوات «ليس» تعمل عملها، فترفع الاسم وتنصب الخبر، نحو: «لات ساعة مندم»، أي «لات الساعة ساعة مندم». ويكون اسمها أو خبرها محذوفا. واسمها هو الذي يحذف في الغالب.م


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: