وصف و معنى و تعريف كلمة بلبطة:


بلبطة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على باء (ب) و لام (ل) و باء (ب) و طاء (ط) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح بلبطة في معاجم اللغة العربية:



بلبطة

جذر [لبط]

  1. لَبَطَ: (فعل)
    • لَبَطَ لَبْطًا
    • لَبَطَ بِهِ الأَرْضَ : طَرَحَهُ أَرْضاً، صَرَعَهُ
    • لَبَطَهُ الفَرَسُ : ضَرَبَهُ وَرَفَسَهُ بِقَوَائِمِهِ
  2. لُبِطَ: (فعل)
    • لُبِطَ فهو مَلْبُوط به
    • لُبِطَ بفلان: سقط على الأَرض من قيام
  3. اِلتَبَطَ: (فعل)
    • الْتَبَطَ فلانٌ: اضطربَ في الأَرض
    • الْتَبَطَ في أَمره: تحيَّر
    • الْتَبَطَ القومُ به: أَطافوا به ولَزِموه
  4. تَلَبَّطَ: (فعل)
    • تَلَبَّطَ : صُرِعَ
    • تَلَبَّطَ في أَمره: تحيَّر
    • تلبَّط فلانٌ: اختلط عليه أَمرُه


  5. لَبْط: (اسم)
    • لَبْط : مصدر لَبَطَ
  6. لَبطة: (اسم)
    • اللَّبْطَةُ : الزُّكامُ
    • اللَّبْطَةُ :السُّعالُ
  7. الْتَبَطَ القومُ به:
    • أَطافوا به ولَزِموه.
  8. الْتَبَطَ فلانٌ:
    • اضطربَ في الأَرض.
  9. الْتَبَطَ في أَمره:
    • تحيَّر.
  10. تَلَبَّطَ في أَمره:


    • تحيَّر.
  11. تلبَّط فلانٌ:
    • اختلط عليه أَمرُه.
  12. لَبَطَ بِهِ الأَرْضَ:
    • طَرَحَهُ أَرْضاً، صَرَعَهُ.
  13. لَبَطَهُ الفَرَسُ:
    • ضَرَبَهُ وَرَفَسَهُ بِقَوَائِمِهِ.
  14. الاستسقاء البطنيّ: (طبية)
    • تجمُّع غير طبيعيّ لسائل مصليّ في البطن.
  15. بطبط البطّ:
    • غاصَ في الماء سابحًا.
  16. قَرْقَرَ  البَطُّ:


    • صَوَّتَ.
  17. قَرْقَرَ البَطُّ:
    • صَوَّتَ.
  18. بَطَن : (اسم)
    • البَطَن : مرضُ البطن
  19. بَطَنَ : (فعل)
    • بطَنَ يَبطُن ، بُطونًا وبَطْنًا ، فهو باطِن ، والمفعول مبطون - للمتعدِّي
    • بَطَنَ السِّرُّ : خَفِيَ الأعراف آية 33 حَرَّمَ رَبِّي الفَواحِشَ ما ظَهَرَ مِنْها وَما بَطَنَ (قرآن)
    • بَطَنَ من جَارِهِ وَبِهِ : صَارَ مِنْ بِطَانتِهِ
    • بَطَنَ الوَادِيَ أَوِ البَيْتَ : دَخَلَهُ، تَوَسَّطَهُ، جَالَ فِيهِ
    • بَطَنَ الأمْرَ أَوِ الرَّجُلَ : خَبَرَهُ، عَرَفَ بَاطِنَهُ
    • بَطَنَ الوَلَدَ أَصَابَ بَطْنَهُ بَطَنَهُ الدَّاءُ
  20. بَطُنَ : (فعل)
    • بطُنَ يَبطُن ، بَطانةً ، فهو أبطن وبَطين
    • بَطُنَ بَطُنَ بَطانَةً: عَظُم بطنُه
    • بَطُنَ المكانُ: بَعُدَ
  21. بَطِن : (اسم)
    • رَجُلٌ بَطِنٌ : مُسْتَكْرِشٌ، عَظِيمُ الْبَطْنِ
    • مُنْذُ عَرَفَتْهُ، عَرَفْتُهُ بَطِناً: شَرِهٌ، أَيْ لاَ يَهْتَمُّ إِلاَّ بِبَطْنِهِ
  22. بَطِن : (اسم)


    • بَطِن : فاعل من بَطِنَ
  23. بَطِنَ : (فعل)
    • بطِنَ يَبطَن ، بَطَنًا ، فهو بَطِن
    • بَطِنَ الرَّجُلُ : عَظُمَ بَطْنُهُ
    • بَطِنَ الضَّيْفُ : اِمْتَلأَ بَطْنُهُ وَاكْتَظَّ مِنَ الشِّبَعِ
    • بَطِنَ بَطِنَ بَطَنًا: أَصابَهُ البَطَنُ ، أصابه داءُ البَطْن، أُصيب بألم في بطنه
    • بَطِنَ بَطِرَ
    • بَطِنَ كَثُر ماله
  24. بَطْن : (اسم)
    • بَطْن : مصدر بَطَنَ
  25. بَطَّنَ : (فعل)
    • بطَّنَ يبطِّن ، تبطينًا ، فهو مُبطِّن ، والمفعول مُبطَّن
    • بَطَّنَ الثَّوْبَ : جَعَلَ لَهُ بِطانَةً، غَلَّفَهُ
    • بَطَّنَهُ : ضرب بَطْنَه
    • تبطين آبار البترول: وقايتها ببِطانة،
    • كلامٌ مُبَطَّن: ظاهره خلاف باطنه خفيّ يحتمل التأويل، فيه تلميح
    • بطَّن النَّسِيجَ: طرَقه، وكيَّسَه وصَقَله
,
  1. لبط
    • "لبَطَ فلان بفلان الأَرضَ يَلْبِطُ لَبْطاً مثل لبَجَ به: ضرَبها به، وقيل: صرَعَه صَرْعاً عَنِيفاً.
      ولُبِطَ بفلان إِذا صُرِع من عين أَو حُمّى.
      وَلُبِطَ به لَبْطاً: إِذا صُرع من عين أَو حُمّى.
      وَلُبِطَ به لَبْطاً: ضرَب بنفسه الأَرض من داء أَو أَمر يَغْشاه مفاجأَةً.
      ولُبِطَ به يُلْبَط لَبْطاً إِذا سقَط من قِيام، وكذلك إِذا صُرعَ.
      وتَلَبَّط أَي اضْطَجَع وتَمَرَّغَ.
      والتَّلَبُّط: التَّمرُّغُ.
      وسئل النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، عن الشهداء فقال: أُولئك يَتَلَبَّطُون في الغُرَفِ العُلا من الجنَّةِ أَي يَتَمَرَّغُون ويَضْطَجِعُون، ويقال: يَتَصَرَّعُون، ويقال: فلان يَتَلَبَّطُ في النَّعِيم أَي يتمرَّغُ فيه.
      ابن الأَعرابي: اللَّبْطُ التَّقَلّبُ في الرِّياضِ.
      وفي حديث ماعِز: لا تَسُبُّوه إِنه ليَتَلَبَّطُ في رِياضِ الجنة بعدما رُجِمَ أَي يتمرَّغُ فيها؛ ومنه حديث أُم إِسمعيل: جعلت تنظُر إِليه يَتَلَوَّى ويَتَلَبَّطُ.
      وفي الحديث: أَنَّ عائشة، رضي اللّه عنها، كانت تَضْرِب اليتيمَ حتى يَتَلَبَّطَ أَي يَنْصَرِعَ مُسْبِطاً على الأَرض أَي مُمْتَدّاً، وفي رواية: تضرب اليتيم وتَلْبِطُه أَي تصْرَعُه إِلى الأَرض.
      وفي الحديث: أَنَّ عامر بن أَبي ربيعةَ رأَى سَهْلَ بن حُنَيْف يغْتسل فعانَه فلُبِطَ به حتى ما يَعْقِل أَي صُرِعَ وسقَطَ إِلى الأَرض، وكان، قال: ما رأَيتُ كاليومِ ولا جِلْدَ مُخَبَّأَةٍ، فأَمَر، عليه الصلاة والسلام، عامِر بن أَبي رَبيعةَ العائنَ حتى غسل له أَعْضاءه وجمع الماء ثم صبَّ على رأْس سهل فراح مع الركب.
      ويقال: لُبِطَ بالرّجل فهو مَلْبوطٌ به.
      وفي الحديث: أَنه، صلّى اللّه عليه وسلّم، خرج وقريشٌ ملْبُوطٌ بهم، يعني أَنهم سُقُوطٌ بين يديه، وكذلك لُبِجَ به، بالجيم، مثل لُبط به سواء.
      ابن الأَعرابي: جاء فلان سَكْرانَ مُلْتَبِطاً كقولك مُلْتَبِجاً، ومُتَلَبِّطاً أَجْود من مُلْتَبِط لأَن الالْتِباطَ من العَدْوِ.
      وفي الحديث الحَجَّاج السُّلَميّ حين دخل مكة، قال للمشركين: لَيْسَ عندي (* قوله «ليس عندي إلخ» كذا بالأصل،وهو في النهاية بدون ليس.) من الخبَر ما يسُرّكم، فالتَبَطُوا بَجَنْبَيْ ناقته يقولون: إِيه يا حجاج الفرّاء: اللَّبَطةُ أَن يضرب البعير بيديه.
      ولَبطه البعيرُ يَلْبِطُه لَبْطاً: خَبَطَه.
      واللَّبْط باليد: كالخَبْطِ بالرجل، وقيل: إِذا ضرب البعير بقوائمه كلها فتلك اللَّبَطَةُ، وقد لَبَطَ يَلْبِطُ؛ قال الهذلي: يَلْبِطُ فيها كلّ حَيْزَبُون الحيزبون: الشَّهْمةُ الذَّكِيَّةُ.
      والتَبَطَ: كَلَبَطَ.
      وتَلَبَّطَ الرجلُ: اختلطت عليه أُمُوره.
      ولُبِطَ الرجلُ لَبْطاً: أَصابَه سعال وزُكام، والاسم اللَّبَطَةُ، واللبَطة: عَدْوُ الشدِيد العَرج، وقيل: عَدْوُ الأَقْزَل.
      أَبو عمرو: اللَّبَطة والكَلَطةُ عدْو الأَقزل، والالْتباطُ عَدْوٌ مع وَثْب.
      والتَبَطَ البعيرُ يَلْتَبِطُ التِباطاً إِذا عَدا في وَثْب؛ قال الراجز: ما زِلْتُ أَسْعى مَعَهم وأَلْتَبطْ وإِذا عدا البعير وضرب بقوائمه كلها قيل: مَرَّ يَلْتَبطُ، والاسم اللبَطةُ، بالتحريك.
      والأَلباطُ: الجُلودُ؛ عن ثعلب؛

      وأَنشد: وقُلُصٍ مُقْوَرَّةِ الأَلباطِ ورواية أَبي العَلاء: مقوَّرة الأَلْياط، كأَنه جمع لِيطٍ.
      ولَبَطةُ: اسم، وكان للفرزدق من الأَولاد لَبَطةُ وكَلَطةُ وجَلَطة (* قوله «وجلطة» هو بالجيم، وقد مر في كلط خبطة بالخاء المعجمة ووقع في القاموس حلطة بالهاء المهملة.).
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. لَبَطَ

    • ـ لَبَطَ به الأرضَ: ضَرَبَ.
      ـ لُبِطَ به: سَقَطَ مِنْ قِيامٍ، وصُرِعَ.
      ـ لَبْطَةُ: الزُّكامُ، لُبِطَ لَبْطاً، فهو مَلْبوطٌ،
      ـ لَبَطَةُ: اسمٌ من الالْتباطِ، وعَدْوُ الأَقْزَلِ.
      ـ لَبَطَةُ: ابنٌ للفَرَزْدَقِ، أخو كَلَطَةَ وحَبَطَةَ.
      ـ تَلَبَّطَ: تَحَيَّرَ، وعَدَا، واضْطَجَعَ، وتَمَرَّغَ،
      ـ تَلَبَّطَ إليه: تَوَجَّهَ.
      ـ مِلْبَطُ: موضع، وله يومٌ.
      ـ لِبْطيطٌ: بلد بالجَزيرة الخَضْراء الأنْدَلُسِيَّةِ.
      ـ الْتَبَطَ البعيرُ: خَبَطَ بيدَيهِ وهو يَعْدُو، كَلَبَطَ يَلْبِطُ،
      ـ الْتَبَطَ فلانٌ: سَعَى، وتَحَيَّرَ واضْطَرَبَ،
      ـ الْتَبَطَ الفَرَسُ: جَمَعَ قَوائِمَهُ،
      ـ الْتَبَطَ القومُ به: أطافُوا به، ولَزِمُوهُ.
      ـ أَلْباطُ: الجُلودُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. إِلتَبَط
    • إلتبط - التباطا
      1- إلتبط : تمرغ في الأرض. 2- إلتبط في أمره : تحير فيه. 3- إلتبط في الأمر : سعى إليه مجتهدا ومختالا. 4- إلتبط الجمل أو نحوه : عدا وضرب بقوائمه كلها. 5- إلتبط القوم به : تجمعوا حوله.

    المعجم: الرائد

  4. لَبَطَ
    • [ل ب ط]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). لَبَطْتُ، أَلْبِطُ، اِلْبِطْ، مصدر لَبْطٌ.
      1. :-لَبَطَ بِهِ الأَرْضَ :- : طَرَحَهُ أَرْضاً، صَرَعَهُ.
      2. :-لَبَطَهُ الفَرَسُ :- : ضَرَبَهُ وَرَفَسَهُ بِقَوَائِمِهِ.

    المعجم: الغني

  5. لَبَط
    • لبط - يلبط ويلبط ، لبطا
      1- لبط به أو بالشيء الأرض : ضربها به. 2- لبطه : صرعه، رماهارضا.


    المعجم: الرائد

  6. تَلَبَّط
    • تلبط - تلبطا
      1- تلبط : صرع أرضا. 2- تلبط في أمره : تحير. 3- تلبط : اختلط عليهامره.

    المعجم: الرائد

  7. لبط
    • لبط - يلبط ، لبطا
      1-لبط الجمل أو نحوه : خبط بيده وهو يعدو

    المعجم: الرائد

  8. اللَّبْطَةُ
    • اللَّبْطَةُ : الزُّكامُ.
      و اللَّبْطَةُ السُّعالُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الْتَبَطَ
    • الْتَبَطَ فلانٌ: اضطربَ في الأَرض.
      و الْتَبَطَ في أَمره: تحيَّر.
      و الْتَبَطَ القومُ به: أَطافوا به ولَزِموه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَلَبَّطَ
    • تَلَبَّطَ : صُرِعَ.
      و تَلَبَّطَ في أَمره: تحيَّر.
      ويقال: تلبَّط فلانٌ: اختلط عليه أَمرُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. لَبَطَ
    • لَبَطَ فلانًا لَبَطَ ِ لَبْطًا: صَرَعَهُ.
      ويقال: لَبَطَ به الأَرْضَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. لبط
    • لبط
      1- لبط : جلد. 2- لبط : زكام.

    المعجم: الرائد

  13. لُبِطَ
    • لُبِطَ بفلان: سقط على الأَرض من قيام.
      فهو مَلْبُوط به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. لَبطة
    • لبطة
      1-1- المرة من لبط. 2- زكام. 3- سعال.

    المعجم: الرائد

  15. ألباط
    • ألباط
      1-جلود

    المعجم: الرائد

  16. الاستسقاء البطنيّ
    • (طب) تجمُّع غير طبيعيّ لسائل مصليّ في البطن.

    المعجم: عربي عامة

  17. بطبط البطّ
    • غاصَ في الماء سابحًا.

    المعجم: عربي عامة

  18. بَطَّ
    • ـ بَطَّ الجُرْحَ والصُّرَّةَ: شَقَّه.
      ـ مِبَطَّةُ: المبْضَعُ، والبَطَّة: الدَّبَّةُ، أو إناءٌ كالقارُورةِ، وواحِدةُ البَطِّ للإِوَزِّ.
      ـ تَبْطيطُ: التِّجارةُ فيه.
      ـ بَطْبَطةُ: صَوْتُه، أو غَوْصُه في الماءِ، وضَعْفُ الرأيِ. وقَيْسُ بَطَّةَ: لَقَبٌ.
      ـ بَطيطُ: العَجَبُ، والكَذِبُ، ورأسُ الخُفِّ بلا ساقٍ، والدَّاهِيةُ.
      ـ حُطائطٌ بُطائطٌ: إتباعٌ.
      ـ جِرْوٌ بُطائطُ: ضَخمٌ.
      ـ أَبَطَّ: اشترى بطَّةَ الدُّهنِ.
      ـ تَبْطيطُ: الإِعْياءُ.
      ـ مُبَطْبِطَةُ: الحَجَلَةُ.
      ـ بِطَّةُ: موضع بالحَبَشَة،
      ـ بَطَّةُ: أبو عبدِ اللّهِ بنُ بَطَّةَ العُكْبَرِيُّ، مُصَنِّفُ ‘‘الإِبانةِ’‘،
      ـ بُطَّةُ: أبو عبدِ اللّهِ بنُ بُطَّةَ الأَصْبَهانِيُّ، وبَلَدِيُّوه: محمدُ بنُ موسى بنِ بُطَّةَ، وعبدُ الوَهابِ بنُ أحمدَ بنِ محمدِ بنِ بُطَّةَ.
      ـ أرضٌ مُتَبَطْبِطَةٌ: بعيدةٌ.
      ـ بُطَيْطِيَةُ، مُصَغَّرَةَ البَطيطَةِ: السُّرْفةُ.
      ـ بَطُّ: قرية بطريقِ دَقُوقا.
      ـ أبو الفتح البَطِّيُّ المحدّثُ: نَسيبُ إنسان من هذه القَرْيَةِ، فَعُرِفَ به.
      ـ بَطاطِيا: نَهْرٌ يَحْمِلُ من دُجَيْلٍ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى بلبطة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَبَطَ** - [ل ب ط]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** لَبَطْتُ**،** أَلْبِطُ**،** اِلْبِطْ**، مص. لَبْطٌ. 1. "لَبَطَ بِهِ الأَرْضَ" : طَرَحَهُ أَرْضاً، صَرَعَهُ. 2. "لَبَطَهُ الفَرَسُ" : ضَرَبَهُ وَرَفَسَهُ بِقَوَائِمِهِ.
المعجم الوسيط
فلاناً ـِ لَبْطاً: صرعه. ويقال: لبط به الأرض.( لُبِط ) بفلان: سقط على الأرض من قيام. فهو ملبوط به.( الْتَبَطَ ) فلانٌ: اضطرب في الأرض. وـ في أمره: تحيَّر. وـ القوم به: أطافوا به ولزموه.( تَلَبَّطَ ): صُرِع. وـ في أمره: تحيَّر. ويقال: تلبَّط فلان: اختلط عليه أمره.( اللَّبْطَة ): الزكام. وـ السُّعال.
الصحاح في اللغة
لَبَطْتُ به الأرض، مثل لَبَجْتُ به، إذا ضربتَ الأرض. ولُبِطَ به يُلْبَطُ لَبْطاً، مثل لُبِجَ به، إذا سقط من قيام. وكذلك إذا صُرِعَ. وتَلَبَّطَ، أي اضطجع وتمرَّغ. وإذا عدا البعيرُ وضَرَب بقوائمه كلِّها قيل: مرَّ يَلْتَبِطُ. والاسم اللبْطَةُ بالتحريك. وعَدْوُ الأقْزل: لَبْطَةٌ أيضاً.
تاج العروس

لَبَطَ به الأَرْضَ يَلْبِطُهُ لَبْطاً : ضَرَبَ كلَبَجَ به وقيل : صَرَعَه صَرْعاً عَنِيفاً . ولُبِطَ به كعُنِيَ : سَقَطَ عَلَى الأَرْضِ مِنْ قِيَامٍ فهو مَلْبُوطٌ به و كَذلِكَ إِذا صُرِعَ من عَيْنٍ أَو حُمَّى وقِيل : لُبِطَ بهِ إِذا ضَرَبَ بنَفْسِه الأَرْضَ من دَاءٍ أَو أَمْرٍ يَغْشَاهُ مُفَاجَأَةً . وفي الحَدِيثِ : " أَنَّ عامِرَ بنَ رَبِيعَةَ رأَى سَهْلَ بنَ حُنَيْف يَغْتَسِلُ فعانَهُ فلُبطَ به حَتَّى ما يَعْقِلُ " أَي : صُرِعَ وسَقَطَ إِلى الأَرْضِ . وكانَ قالَ : ما رَأَيْتُ كاليَوْمِ ولا جِلْدَ مُخَبَّأَةٍ . فأَمَرَ عَلَيْهِ الصَّلاةُ والسَّلامُ عامِرَ بنَ رَبِيعَةَ العائِنَ حَتَّى غَسَلَ له أَعضاءَهُ وجمع الماء ثم صبَّ على رَأْسِ سَهْلٍ فراحَ مع الرَّكْبِ . قلتُ : ولِغَسْلِ العائِنِ كَيْفِيَّةٌ غَرِيبَةٌ ذَكَرها الأَزْهَرِيُّ في التَّهْذِيبِ مُطَوَّلَةً فراجِعْه . وفي حَدِيثٍ آخر : " خَرَجَ وقُرَيْشٌ مَلْبُوطٌ بهم " أَي أَنَّهُم سُقُوطٌ بينَ يَدَيْهِ وكذلِكَ لُبِجَ بهِ . واللَّبْطَةُ : الزُّكَامُ والسُّعَالُ وقد لُبِطَ بالضَّمِّ لَبْطاً فهو مَلْبُوطٌ : أَصابَهُ ذلِك . وقال الفَرّاءُ : اللَّبَطَةُ بالتَّحْرِيكِ : اسمٌ من الالْتِبَاطِ أَي الْتِبَاطِ البَعِيرِ الآتِي مَعْنَاهُ قَرِيباً . وقال أَبو عَمْرو : اللَّبْطَة عَدْوُ الأَقْزَلِ كالكَلْطَة ويُقال : هو عَدْوُ الأَعْرَجِ الشّدِيد العَرَجِ . ولَبَطَةُ : ابنٌ للفَرَزْدَقِ الشَّاعِر نقله الجَوْهريّ وكُنيتُه أَبو غالِبٍ المُجَاشِعِيّ يَرْوِي عن أَبيه وعَنْهُ سُفيانُ بن عُيَيْنَة وهو أَخُو كَلَطَة وحَبَطَة ولم يذكر الأَخِير في مَوْضِعِه وقد نَبَّهنا عليه ويُرْوَى : خَبَطَة بالخَاءِ المُعْجَمَةِ وفي بعضِ النُّسَخِ جَلَطة بالجِيم

وتَلَبَّطَ الرَّجُلُ في أَمْرِه إِذا تَحَيَّرَ ويقال : تَلَبَّطَ : اخْتَلَطَتْ عليه أُمُورُه

وتَلَبَّطَ : عَدَا كالْتَبَطَ . وتَلَبَّطَ : اضْطَجَعَ وتَمَرَّغَ نقله الجَوْهَرِيُّ . يُقَال : فلانٌ يَتَلَبَّطُ في النَّعِيم أَي يَتَمَرَّغ فيه . وفي حديثِ الشُّهَدَاءِ : " أُولَئك يَتَلَبَّطُون في الغُرَفِ العُلاَ في الجَنَّة " أَي يَتَمَرَّغُون ويَضْطَجِعُون . وتَلَبَّطَ إِلَيْهِ : تَوَجَّه وفي التَّكْمِلَة : تَلَبَّطَ مَوْضِعَ كذا أَي تَوَجَّه عن ابْنِ عَبّادٍ

والمِلْبَطُ كمِنْبَرٍ : ع . ولَهُ يومٌ نقله ياقوت . ولِبْطِيطٌ كزِنْبِيلٍ وفي التَّكْمِلَة لَبَطِيط مَحَرَّكَةً : د بالجَزِيرَة الخَضْراءِ الأَنْدَلُسِيَّة . والْتَبَطَ البَعِيرُ : خَبَطَ بِيَدَيْهِ وهو يَعْدُو وفي الصّحاحِ : وإِذا عَدَا البَعِيرُ وضَرَبَ بقَوائمِه كُلِّها قِيلَ : مَرَّ يَلْتَبِطُ والاسمُ : اللَّبَطَة بالتَّحْرِيكِ . وقال غَيْرُه : الالْتِباطُ : عدْوٌ مع وَثْبٍ قال الرّاجِزُ :

" ما زِلْتُ أَسْعَى مَعَهُمْ وأَلْتَبِطْ كَلَبَطَ يَلْبِطُ من حَدِّ ضَرَبَ ويُقَالُ : لَبَطَهُ البَعِيرُ يَلْبِطُه لَبْطاً : خَبَطَهُ واللَّبْطُ باليَدِ كالخَبْط بالرِّجْلِ وقال الهُذَلِيُّ :

" يَلْبِطُ فيها كُلّ حَيْزَبُون والْتَبَطَ فلانٌ : سَعَى في الأَمر

والْتَبَطَ في أَمْرِه : تَحَيَّرَ مثل تَلَبَّطَ وفي حَدِيثِ الحجّاجِ السُلَمِيِّ حِينَ دَخَلَ مَكَّةَ قال للمُشْرِكِين : لَيْسَ عِنْدِي من الخَيْرِ ما يَسُرُّكم فالْتَبَطُوا بجَنْبَيْ ناقَتِه يَقُولُونَ : إِيهٍ يا حجّاجُ

وفي التَّكْمِلَةِ : وفي حَدِيثِ بَعْضِهِم : فالْتَبِطُوا بجَنْبَيْ ناقَتِي أَي : اسْعَوا . قلتُ : وسِياقُ الحَدِيثِ لا يُوَافِقُه . والْتَبَط : اضْطَرَبَ في الأَرْضِ وأَنْشَدَ ابنُ فارِسٍ قولَ عَبْدِ اللهِ بنِ الزَّبَعْرَى :

والعَطِيّاتُ خِساسٌ بَيْنَهُم ... وسَوَاءٌ قَبْرُ مُثْرٍ ومُقِلّْ

ذُو مَنَادِيحَ وذُو مَلْتَبَطٍ ... ورِكابِي حَيْثُ وَجَّهْتُ ذُلُلْ وفَسَّرَ الالْتِبَاطَ بمَعْنَى التَحَيُّرِ قال الصّاغَانِيُّ : وليسَ مِنْهُ في شَيْءٍ وإِنما الالْتِبَاطُ هُنَا بمعْنَى الاضْطِرابِ أَي الضَّرْبِ في الأَرْضِ . والْتَبَطَ الفَرَسُ : جَمَعَ قَوَائِمَه قالَهُ ابنُ فارِسٍ . وأَنْشَدَ لرُؤْبَةَ :

" مَعْجِي أَمامَ الخَيْلِ والْتِباطِي هو من قَوْلِهِم للبَعِيرِ إِذَا مَرَّ يَجْهَدُ العَدْوَ : عَدَا اللَّبَطةَ . وهذا مَثَلٌ . يُرِيدُ أَنَّه لا يُجَارِي أَحداً إلاّ سَبَقَه . والْتَبَطَ القَوْمُ بهِ أَي : أَطافُوا به ولَزِمُوه وبه فُسِّرَ حَدِيثُ الحَجّاجِ السُّلَمِيِّ المَذْكُور

والأَلْبَاطُ : الجُلُودُ عن ثَعْلَبٍ وأَنْشَدَ :

" وقُلُصٍ مُقْوَرَّةِ الأَلْبَاطِ ورِوَايَةُ أَبِي العَلاءِ : مُقْورَّةِ الأَلْيَاط كأَنَّه جمع لِيطٍ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَليه : تَلَبَّط : تَصَرَّعَ

واللَّبَط : التَّقَلُّبُ عن ابْن الأَعْرَابِيِّ وتَلَبَّطَ : انْصَرَع . ورَجُلٌ مَلْبُوطٌ به : مُتَحَيِّرٌ في أَمرِه

وعن ابْنِ الأَعْرَابِيِّ : جاءَ فُلانٌ سَكْرَانَ مُلْتَبِطاً أَي مُلْتَبِجاً ويروي : مُتَلَيِّطاً وهو أَجْوَدُ

وقال ابنُ عَبّادٍ : المُتَلَبَّطُ : المَذْهَبُ قالَ ابنُ هَرْمَةَ :

ومَتَى تَدَعْ دارَ الهَوَانِ وأَهْلَها ... تَجِدِ البِلادَ عَرِيضَةَ المُتَلَبَّطِ قالَ : والْتَبَطَ الرَّجُلُ : احْتالَ واجْتَهَد

لسان العرب
لبَطَ فلان بفلان الأَرضَ يَلْبِطُ لَبْطاً مثل لبَجَ به ضرَبها به وقيل صرَعَه صَرْعاً عَنِيفاً ولُبِطَ بفلان إِذا صُرِع من عين أَو حُمّى وَلُبِطَ به لَبْطاً إِذا صُرع من عين أَو حُمّى وَلُبِطَ به لَبْطاً ضرَب بنفسه الأَرض من داء أَو أَمر يَغْشاه مفاجأَةً ولُبِطَ به يُلْبَط لَبْطاً إِذا سقَط من قِيام وكذلك إِذا صُرعَ وتَلَبَّط أَي اضْطَجَع وتَمَرَّغَ والتَّلَبُّط التَّمرُّغُ وسئل النبي صلّى اللّه عليه وسلّم عن الشهداء فقال أُولئك يَتَلَبَّطُون في الغُرَفِ العُلا من الجنَّةِ أَي يَتَمَرَّغُون ويَضْطَجِعُون ويقال يَتَصَرَّعُون ويقال فلان يَتَلَبَّطُ في النَّعِيم أَي يتمرَّغُ فيه ابن الأَعرابي اللَّبْطُ التَّقَلّبُ في الرِّياضِ وفي حديث ماعِز لا تَسُبُّوه إِنه ليَتَلَبَّطُ في رِياضِ الجنة بعدما رُجِمَ أَي يتمرَّغُ فيها ومنه حديث أُم إِسمعيل جعلت تنظُر إِليه يَتَلَوَّى ويَتَلَبَّطُ وفي الحديث أَنَّ عائشة رضي اللّه عنها كانت تَضْرِب اليتيمَ حتى يَتَلَبَّطَ أَي يَنْصَرِعَ مُسْبِطاً على الأَرض أَي مُمْتَدّاً وفي رواية تضرب اليتيم وتَلْبِطُه أَي تصْرَعُه إِلى الأَرض وفي الحديث أَنَّ عامر بن أَبي ربيعةَ رأَى سَهْلَ بن حُنَيْف يغْتسل فعانَه فلُبِطَ به حتى ما يَعْقِل أَي صُرِعَ وسقَطَ إِلى الأَرض وكان قال ما رأَيتُ كاليومِ ولا جِلْدَ مُخَبَّأَةٍ فأَمَر عليه الصلاة والسلام عامِر بن أَبي رَبيعةَ العائنَ حتى غسل له أَعْضاءه وجمع الماء ثم صبَّ على رأْس سهل فراح مع الركب ويقال لُبِطَ بالرّجل فهو مَلْبوطٌ به وفي الحديث أَنه صلّى اللّه عليه وسلّم خرج وقريشٌ ملْبُوطٌ بهم يعني أَنهم سُقُوطٌ بين يديه وكذلك لُبِجَ به بالجيم مثل لُبط به سواء ابن الأَعرابي جاء فلان سَكْرانَ مُلْتَبِطاً كقولك مُلْتَبِجاً ومُتَلَبِّطاً أَجْود من مُلْتَبِط لأَن الالْتِباطَ من العَدْوِ وفي الحديث الحَجَّاج السُّلَميّ حين دخل مكة قال للمشركين لَيْسَ عندي ( * قوله « ليس عندي إلخ » كذا بالأصل وهو في النهاية بدون ليس ) من الخبَر ما يسُرّكم فالتَبَطُوا بَجَنْبَيْ ناقته يقولون إِيه يا حجاج الفرّاء اللَّبَطةُ أَن يضرب البعير بيديه ولَبطه البعيرُ يَلْبِطُه لَبْطاً خَبَطَه واللَّبْط باليد كالخَبْطِ بالرجل وقيل إِذا ضرب البعير بقوائمه كلها فتلك اللَّبَطَةُ وقد لَبَطَ يَلْبِطُ قال الهذلي يَلْبِطُ فيها كلّ حَيْزَبُون الحيزبون الشَّهْمةُ الذَّكِيَّةُ والتَبَطَ كَلَبَطَ وتَلَبَّطَ الرجلُ اختلطت عليه أُمُوره ولُبِطَ الرجلُ لَبْطاً أَصابَه سعال وزُكام والاسم اللَّبَطَةُ واللبَطة عَدْوُ الشدِيد العَرج وقيل عَدْوُ الأَقْزَل أَبو عمرو اللَّبَطة والكَلَطةُ عدْو الأَقزل والالْتباطُ عَدْوٌ مع وَثْب والتَبَطَ البعيرُ يَلْتَبِطُ التِباطاً إِذا عَدا في وَثْب قال الراجز ما زِلْتُ أَسْعى مَعَهم وأَلْتَبطْ وإِذا عدا البعير وضرب بقوائمه كلها قيل مَرَّ يَلْتَبطُ والاسم اللبَطةُ بالتحريك والأَلباطُ الجُلودُ عن ثعلب وأَنشد وقُلُصٍ مُقْوَرَّةِ الأَلباطِ ورواية أَبي العَلاء مقوَّرة الأَلْياط كأَنه جمع لِيطٍ ولَبَطةُ اسم وكان للفرزدق من الأَولاد لَبَطةُ وكَلَطةُ وجَلَطة ( * قوله « وجلطة » هو بالجيم وقد مر في كلط خبطة بالخاء المعجمة ووقع في القاموس حلطة بالهاء المهملة )
الرائد
* لبط يلبط ويلبط: لبطا. 1-به أو بالشيء الأرض: ضربها به. 2-ه: صرعه، رماه أرضا.
الرائد
* لبط يلبط: لبطا. الجمل أو نحوه: خبط بيده وهو يعدو.
الرائد
* لبط. 1-به: سقط أرضا. 2-به: أصابه الزكام.
الرائد
* لبط. 1-جلد. 2-زكام.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: