وصف و معنى و تعريف كلمة بلى:


بلى: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على باء (ب) و لام (ل) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح بلى في معاجم اللغة العربية:



بلى

جذر [بلى]

  1. بَلَى: (حرف/اداة)
    • حَرْفُ جوابٍ لِلتَّصْديقِ يَقَعُ بَعْدَ لا النَّافِيَةِ فَيَجْعَلُهُ إِثْباتا ، التغابن آية 7 زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ لَنْ يُبْعَثُوا قُلْ بَلَى وَرَبِّي لتُبْعَثُنَّ ( قرآن ) وَتَأْتِي جَوَاباً لِلاسْتِفْهامِ الْمَقْرونِ بِنَفْيٍ الأعراف آية 172 أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قالُوا بَلَى ( قرآن ) ً
  2. بَلِىّ: (اسم)
    • البَلِىُّ : الشديد البِلَى
  3. بَلَّى: (فعل)
    • بَلَّى الثوبَ ونحوه : أَخْلَقه
    • بَلَّى السَّفَرُ فلانًا وغيرَه : أَتعبه ونَهكه
  4. بِلًى: (اسم)

    • بِلًى : جمع بِلْوَة
  5. بِلى: (اسم)
    • مصدر بلِيَ
    • فَناء ، طواه البِلى
  6. إِبْلاء: (اسم)
    • إِبْلاء : مصدر أَبْلَى
  7. إِبلاء: (اسم)
    • مصدر أَبْلَى
    • إِبْلاَءُ الثَّوْبِ : تَصْيِيرُهُ بَالِياً
    • الإبْلاَءُ فِي الحَرْبِ : إظْهَارُ البَأسِ وَالشَّجَاعَةِ
  8. بَلَل: (اسم)
    • الجمع : بِل و بُلاّن
    • مصدر بلَّ
    • نُدُوَّة ، نَدًى ، رطوبة


  9. بَلَّ: (فعل)
    • بلَّ بَلَلْتُ ، يَبُلّ ، ابْلُلْ / بُلَّ ، بَلاًّ وبِلَّةً وبَلالاً وبَلَلاً ، فهو بالّ ، والمفعول مَبْلول
    • بل الرجل فهو أَبَلٌّ : أي داهٍ ، فَاجِرُ الخُصُومة
    • بَلَّ بالأَمْرِ : ظَفِرَ به
    • بَلَّ من مرضِهِ : بَرَأَ وصَحّ
    • بَلَّت الريحُ بُلولاً : تَنَدَّت
    • بَلَّ الشيءَ بالماء : نَدَّاه
    • بَلَّ فُلاناً : أَعْطاهُ
    • بَلَّ رَحِمَه : وَصَلَها
    • بلَّ الرِّيقَ : ارْتَوى بلَّ حلقَه : شرِب ?
    • بلَّ شوقه من أحد : أشبع رغبته منه ونعم برؤيته وحديثه
  10. بَلَّلَ: (فعل)
    • بلَّلَ يبلِّل ، تَبْلِيلاً ، فهو مُبلِّل ، والمفعول مُبلَّل
    • بلَّل الثَّوبَ وغيرَه : بلَّه ، ندَّاه ورطَّبه بالماء ونحوه بلّل المطرُ الطُّرقَ ،
  11. بَليَ: (فعل)
    • بلِيَ يَبلَى ، ابْلَ ، بِلًى وبَلاءً ، فهو بالٍ
    • بَلِيَ الثَّوبُ : رَثَّ ، تَلاَشَى ثَوْبٌ لاَ يَبْلَى
    • بَلِىيت الدارُ ونحُوها : فَنِيَتْ
    • أفكار بالية / فكرة بالية : مُتخلّفة ، عفَّى عليها الزَّمن
    • بلِي المُلْكُ : فنِي وزال
  12. بُليَ: (فعل)
    • بُلِيَ فِي أمْرِهِ : اُمْتُحِنَ
  13. بِلْي: (اسم)
    • بِلْي : جمع بِلية


  14. بل: (حرف/اداة)
    • حرف عطف بمعنى لكن ، يدخل على المفرد وقبله نفي أو نهي فيقرِّر ما قبله ويثبت ما بعده ، وإذا كان قبله إثبات أو أمر جعله كالمسكوت عنه ويثبت الحكم لما بعده ما حضر سليم بل أخوه ، ارْو لنا شيئًا من نثرك بل من شِعْرك ،
    • حرف يفيد الانتقال من معنى إلى آخر أهمّ أنا لا أتقاعس بل أحضّ المتقاعسين على العمل
    • حرف عطف يفيد الإضراب تزاد قبله ( لا ) لتوكيد ما بعده هو النهر الدافق في عطائه لا بل البحر الخضمّ ، وجهك البدر لا بل الشمس لو لم يقض للشمس كِسفَة أو أفُولُ
  15. مُبْلى: (اسم)
    • مُبْلى : اسم المفعول من أَبْلَى
  16. مُبْلي: (اسم)
    • مُبْلي : فاعل من أَبْلَى
  17. البلى: (مصطلحات)
    • تخرق الشيء وذهاب منفعته المقصودة منه . ( فقهية )
,
  1. بَلِيَ
    • ـ بَلِيَ الثَّوْبُ ، يَبْلَى بِلىً وبَلاءً ،
      ـ أبْلاهُ هو : وبَلاَّهُ .
      ـ فلانٌ بِلْيُ أَسْفارٍ وبِلوُها ، أبَلاَهُ الهَمُّ والسَّفَرُ والتَّجارِبُ .
      ـ بِلْيُ شَرٍّ وبِلْوُهُ : قَوِيٌّ عليه مُبْتَلىً به .
      ـ بِلْيٌ وبِلْوٌ من أبْلاءِ المالِ : قَيِّمٌ عليه .
      ـ هو بِذِي بَلَّى ، كحَتَّى وإلاَّ ورَضِيٍّ ويُكْسَرُ ،
      ـ بَلَيانٍ ، وبِلِيّانٌ : إذا بَعُدَ عنك حتى لا تَعْرِفَ مَوْضِعَهُ .
      ـ بلِيَّةُ : الناقةُ يموتُ رَبُّها ، فَتُشَدُّ عندَ قبرِهِ حتى تَموتَ ، كانوا يقولونَ : صاحِبُها يُحْشَرُ عليها ، وقد بُلِيَتْ .
      ـ بَلِيٌّ : قَبيلةٌ معروفة ، وهو : بَلَوِيٌّ .
      ـ بَلْيَانَةُ : بلد بالْمَغْرِبِ .
      ـ ابْتَلَيْتُهُ : اخْتَبَرْتهُ ،
      ـ ابْتَلَيْتُ الرَّجُلَ فأبْلانِاسْتَخْبَرْتُه فأَخْبَرَنِي ، وامْتَحَنْتُه ، واخْتَبَرْتُهُ ، كَبَلَوْتهُ بَلْواً وبَلاءً ، والاسمُ : البَلْوَى والبَلِيَّةُ والبِلْوَةُ .
      ـ بَلاءُ : الغَمُّ ، كأَنَّهُ يُبْلي الجِسْمَ . والتَّكْليفُ بَلاءٌ ، لأنه شاقٌّ على البَدَنِ ، أو لأنه اخْتِبارٌ . والبَلاءُ يكونُ مِنْحَةً ، ويكونُ مِحْنَةً .
      ـ نَزَلَتْ بلاءِ ، أالبلاءُ .
      ـ أبْلاهُ عُذْراً : أدَّاهُ إليه فَقَبِلَه ،
      ـ أبْلاهُ الرجلَ : أحْلَفَهُ ، وحَلَفَ له .
      ـ ابْتُلِيَ : اسْتُحْلفَ ، واسْتُعْرِفَ .
      ـ ما أُبالِيه بالَةً وبلاءً وبالاً ومُبالاةً ، أما أكْتَرِثُ . لم أُبالِ ، ولم أُبَلْ ، ولم أُبَلِ .
      ـ أَبْلاءُ : موضع .
      ـ مٌبْلَى : موضع بالمَدينَةِ .
      ـ بَلَى : جَوابُ اسْتِفْهامٍ مَعْقُودٍ بالجَحْد ، تُوجِبُ ما يقالُ لك .
      ـ ابْلَوْلَى العُشْبُ : طالَ ، واسْتَمْكَنَتْ منه الإِبِلُ .
      ـ بِذِي بُلَّى : في اللاَّمِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَلَلُ
    • ـ بَلَلُ وبِلَّةُ وبِلالُ وبُلالَةُ : النُّدْوَةُ . وبَلَّهُ بالماءِ بَلاًّ وبِلَّةً ، وبَلَّلَهُ فابْتَلَّ وتَبَلَّلَ .
      ـ بِلالُ : الماءُ ، وكلُّ ما يُبَلُّ به الحَلْقُ .
      ـ بِلَّةُ : الخَيْرُ والرِزْقُ ، وجريانُ اللسانِ وفَصاحَتُه ، أو وُقوعُهُ على مَواضِعِ الحُروفِ ، واسْتِمْرَارُهُ على المَنْطِقِ ، وسَلاسَتُه .
      ـ بَلَلُ : الدونُ ، أو النَّداوَةُ ، والعافيةُ ، والوَليمةُ ،
      ـ بُلَّةُ : ابْتِلالُ الرُّطَبِ ، وبَقِيَّةُ الكَلأَ ،
      ـ بَلَّةُ : طَراءَةُ الشَّبابِ ، ونَوْرُ العِضَاهِ ، أو الزَّغَبُ الذي يكونُ بعدَ النَّوْرِ ، ونَوْرُ العُرْفُطِ والسَّمُرِ ، أو عسَلُهُ ، والغِنَى بعدَ الفَقْرِ ، كالبُلَّى ، وبَقِيَّةُ الكَلأَ ، وثَمَرُ القَرَظِ .
      ـ بَليلُ : ريحٌ بارِدَةٌ معَ نَدًى ، للواحِدَةِ والجميعِ . وبَلَّتْ تَبِلُّ بُلولاً .
      ـ بِلُّ : الشِفاءُ ، والمُباحُ ، ويقالُ : حِلٌّ وبِلٌّ ، أو هو إتْباعٌ .
      ـ بَلَّ رَحِمَهُ بَلاًّ وبِلالاً : وصَلَها .
      ـ بَلالُ : اسمٌ لِصِلَة الرَّحِمِ .
      ـ بَلَّ بُلولاً ، وأبَلَّ : نَجا ،
      ـ بَلَّ من مَرَضِه يَبِلُّ بَلاًّ وبَلَلاً وبُلولاً ،
      ـ اسْتَبَلَّ وابْتَلَّ وتَبَلَّلَ : حَسُنَتْ حالُهُ بعدَ الهُزَالِ .
      ـ انْصَرَفَ القومُ ببَلَلِهِم ، وببُلُلِهِم وبُلولَتِهِم : وفيهم بقِيَّةٌ .
      ـ طواهُ على بُلَّتِهِ ، وبَلَّتِهِ وبُلُلَتِه وبُلَلَتِه وبُلولَتِهِ وبُلولِه وبُلالَتِه وبَلَلَتِه وبَلَلاتِه وبَلالَتِه وبُلَلاتِه : احْتَمَلْتُهُ على ما فيه من العَيْبِ أو دارَيْتُه ، وفيه بقيَّةٌ من الوُدِّ .
      ـ طَوَيْتُ السِقاءَ على بُلُلَتِه ، وبُلَلَتِه : طَوَيْتُه وهو نَدٍ .
      ـ بَلِلْتُ به : ظَفِرْتُ ، وصَلَيْتُ وشَقيتُ ،
      ـ بُلُلَتُ فلاناً : لَزِمْتُهُ ،
      ـ بُلُلَتُ به بَلَلاً وبَلالَةً وبُلولاً : مُنِيتُ به ، وعُلِّقْتُه ، كبَلَلْتُ .
      ـ ما بَلِلْتُ به : ما أصَبْتُه ولا عَلِمْتُهُ .
      ـ البَلُّ : اللَّهِجُ بالشيء ، ومَنْ يَمْنَعُ بالحَلِفِ ما عندَه من حُقوقِ الناسِ .
      ـ عليُّ بنُ الحَسَنِ بِن البَلِّ البَغْدَادِيُّ : محدِّثٌ .
      ـ لا تَبُلُّكَ عندنا بالَّةٌ أو بَلالِ : لا يُصيبُكَ خيرٌ .
      ـ أبَلَّ : أثْمَرَ ، أو ذَهَبَ في الأرضِ ، كبَلَّ ، وأعْيَا فَساداً أو خُبْثاً ،
      ـ أبَلَّ المريضُ : بَرَأ ،
      ـ أبَلَّ مَطِيَّتُه على وجْهِهَا : هَمَتْ ضالَّةً ،
      ـ أبَلَّ العودُ : جَرَى فيه الماءُ ،
      ـ أبَلَّ عليه : غَلَبَه .
      ـ أَبَلُّ : الأَلَدُّ الجَدِلُ ، كالبَلّ ، ومن لا يَسْتَحْيي ، والمُمْتَنِعُ ، والشديدُ اللُّؤْمِ لا يُدْرَكُ ما عندَه ، والمَطولُ الحَلاَّفُ الظَّلومُ ، كالبَلِّ ، والفاجِرُ ، وهي : بَلاَّءُ ، ج : بُلٌّ . وقد بَلَّ بَلَلاً .
      ـ خَصْمٌ مِبَلٌّ : ثَبْتٌ .
      ـ خِصامُ : بِلالُ بنُ رَباحٍ ابنُ حَمامَةَ المُؤَذِّنُ ، وحمَامَةُ أُمُّهُ ، وابنُ مالِكٍ ، وابنُ الحَارِثِ المُزَنِيَّانِ ، وآخَرُ غيرُ مَنْسُوبٍ : صحابيُّونَ .
      ـ بِلالُ آبادٍ : موضع .
      ـ بُلْبُلُ : طائِرٌ معروف ، والخفيفُ في السَّفَرِ المِعْوانُ ، كالبُلْبُلِيِّ ، وسَمكٌ قَدْرَ الكَفِّ .
      ـ إبراهيمُ بنُ بُلْبُلٍ ، وحَفيدُهُ بُلْبُلُ بنُ إسحاق : محدِّثانِ .
      ـ إسماعيلُ بنُ بُلْبُلٍ : وزيرُ المُعْتَمِدِ من الكُرَماءِ ،
      ـ بُلْبُلٍ من الكوزِ : قَناتُه التي تَصُبُّ الماءَ .
      ـ بُلْبُلَةُ : كوزٌ فيه بُلْبُلٌ إلى جَنْبِ رأسِهِ ، والهَوْدَجُ للحَرائِرِ .
      ـ بَلْبَلَةُ : اخْتِلاطُ الأَسِنَّةِ ، وتَفْرِيقُ الآراءِ والمَتاعِ ، وخَرَزَةٌ سَوْداءُ في الصَّدَفِ ، وشِدَّةُ الهَمِّ والوَساوِسِ ، كالبَلْبَالِ والبَلابِلِ .
      ـ بِلْبَالُ : المَصْدَرُ .
      ـ بَلْبَلَهُمْ بَلْبَلَةً وبِلْبالاً : هَيَّجَهُمْ وحَرَّكَهُمْ ، والاسْمُ البَلْبَالُ .
      ـ بَلْبَالَةُ وبَلْبَالُ : البُرَحاءُ في الصَّدْرِ .
      ـ بُلْبولُ : موضع ، وجَبَلٌ باليَمَامَةِ .
      ـ بَلَّكَ اللُّه تعالى ابْناً ، وبه : رَزَقَكَهُ .
      ـ هو بِذِي بِلِّيٍّ ، وبِذِي بِلِّيَّانِ وبَلَّى وبِلَّى : بَعيدٌ حتى لا يُعْرَفَ مَوْضِعُهُ .
      ـ يقالُ بِذِي بَلِيٍّ وبِلِيِّ وبَلَيَانٍ وبِلِيَّانٍ ، وبِذِي بِلٍّ ، وبِلَّيانِ وبَلَّيانِ وبَلْيانٍ ، ويقالُ : ذَهَبَ بِذِي هَلِيَّانَ وذي بَلِيَّانَ ، وقد يُصْرَفُ ، أي : حيثُ لا يُدْرَى أَيْنَ هو ، أو هو عَلَمٌ للبُعْدِ ، أو موضع ورَاءَ اليَمَنِ ، أو من أعْمالِ هَجَرَ ، أو هو أقْصَى الأرضِ ، وقَوْلُ خالِدٍ : إذا كانَ الناسُ بِذِي بِلِّيٍّ وذِي بِلَّى : يُريدُ تَفَرُّقَهُم ، وكَوْنَهُم طَوائِفَ بِلا إمامٍ ، وبُعْدَ بَعْضِهِم عن بعضٍ .
      ـ ما أحْسَنَ بَلَلَهُ : تَجَمُّلَهُ .
      ـ بَلاَّنُ : الحَمَّامُ ، ج : بَلاَّناتٌ .
      ـ المُتَبَلِّلُ : الأَسَدُ .
      ـ بَلْبَالُ : الذِّئْبُ .
      ـ مُبَلِّلُ : الدائِمُ الهَدِيرِ ، والطاووسُ الصَّرَّاخُ .
      ـ بُلَلُ : البَذْرُ .
      ـ بَلُّوا الأرضَ : بذَروها .
      ـ بَليلُ : الصَّوْتُ .
      ـ قَليلٌ بَلِيلٌ : إتْباعٌ .
      ـ هو بِلُّ أبْلالٍ : داهِيَةٌ .
      ـ تَبَلْبَلَتِ الأَلْسُنُ : اخْتَلَطَتْ ،
      ـ تَبَلْبَلَ الإِبِلُ الكَلأَ : تَتَبَّعَتْهُ فلم تَدَعْ منه شيئاً .
      ـ بُلابِلُ : الرجُلُ الخَفيفُ فيما أخذَ ، ج : بَلابِلُ .
      ـ مُبِلُّ : مَنْ يُعْييكَ أن يُتابِعَكَ على ما تُريدُ .
      ـ بُلَيْلُ : شَرِيعَةُ صِفّيْن ، واسمٌ .
      ـ ما في البِئْرِ بَالُولٌ : شيءٌ من الماءِ .
      ـ بُلَلَةُ : الزِّيُّ ، والهَيْئَةُ .
      ـ كيفَ بُلَلَتُكَ وبُلولَتُكَ ؟: حالُكَ .
      ـ تَبَلَّلَ الأسَدُ : أثارَ بمَخَالِبِه الأرض وهو يَزْأرُ .
      ـ جاءَ في أُبُلَّتِهِ : قبيلتِهِ .
      ـ بَلْ : حَرْفُ إضْرابٍ ، إنْ تَلاها جُمْلَةٌ كان معنَى الإِضْرابِ إمَّا الإِبْطالَ كـ { سُبْحانَهُ بَلْ عِبادٌ مُكْرَمُونَ }، وإمَّا الانْتِقَالَ من غَرَضٍ إلى غَرَضٍ آخَرَ : { فَصَلَّى بِلْ تُؤْثِرونَ الحَيَاةَ الدُّنْيَا }، وإنْ تَلاها مُفْرَدٌ فهي عاطِفَةٌ ، ثم إنْ تَقَدَّمَها أمرٌ أو إيجابٌ ، كاضْرِبْ زَيْداً بل عَمْراً ، أو قامَ زَيدٌ بل عَمْرٌو ، فهي تَجْعَلُ ما قَبْلَها كالمَسْكُوتِ عنه ، وإنْ تَقَدَّمَها نَفْيٌ أو نَهْيٌ فهي لِتَقْرِيرِ ما قَبْلَها على حالِهِ ، وجَعْلِ ضِدِّهِ لِما بعدَها ، وأُجِيزَ أن تكونَ ناقِلَةً معنَى النَّفيِ والنَّهْيِ إلى ما بعدَها ، فَيصحُّ : ما زَيْدٌ قائماً بَلْ قاعِداً ، وبَلْ قاعِدٌ ، ويَخْتَلِفُ المعنى ، ومَنَعَ الكوفِيُّونَ أن يُعْطَفَ بها بعدَ غيرِ النَّهْيِ وشِبْهِهِ ، لا يقالُ : ضَرَبْتُ زيداً بل أباكَ ، ويُزادُ قبلها '' لا '' لتَوْكِيدِ الإِضْرابِ بعدَ الإِيجابِ ، كقولِهِ :
      وجْهُكَ البَدْرُ لاَ بَلِ الشمسُ لو لم
      ولتَوْكِيدِ تَقْرِيرِ ما قَبْلَها بعدَ النَّفْيِ :
      وما هَجَرْتُكِ لا بَلْ زادَنِي شَغَفاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بَلَى
    • بَلَى : حرف جواب ، يجاب به النفي خاصَة ، ويفيد إِبطاله ، سواء أَكان هذا النفي مع استفهام أَم دُونه ، مثل : التغابن آية 7 زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ لَنْ يُبْعَثُوا قُلْ : بَلَى وَرَبِّي لتُبْعَثُن ) ) و : الملك آية 8 بَلَى 9 أَلمْ يَأتِكُمْ نَذِيرٌ .
      قَالُوا : بَلَى قَدْ جَاءَنَا نَذِيرٌ ) ) .
      و : الأعراف آية 172 أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالوا : بَلَى ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. بَلِىَ
    • بَلِىَ الثَّوْبُ بَلِىَ َ بِلًى ، وبَلاَءً : رَثَّ .
      و بَلِىَ الدارُ ونحُوها : فَنِيَتْ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. بَلَّى
    • بَلَّى الثوبَ ونحوه : أَخْلَقه .
      و بَلَّى السَّفَرُ فلانًا وغيرَه : أَتعبه ونَهكه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. بَلَى
    • : حَرْفُ جوابٍ لِلتَّصْديقِ يَقَعُ بَعْدَ لا النَّافِيَةِ فَيَجْعَلُهُ إِثْباتاً
      التغابن آية 7 زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ لَنْ يُبْعَثُوا قُلْ بَلَى وَرَبِّي لتُبْعَثُنَّ ( قرآن ). وَتَأْتِي جَوَاباً لِلاسْتِفْهامِ الْمَقْرونِ بِنَفْيٍ الأعراف آية 172 أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قالُوا بَلَى . ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  7. بِلًى
    • بِلًى :-
      1 - مصدر بلِيَ .
      2 - فَناء :- طواه البِلى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  8. بَلى
    • بَلى :-
      حرف جواب يَرِد بعد النفي لإبطاله :- أَلَم تأكل ؟ بَلَى ، - ألَمْ تحضر اليوم ؟ بَلَى لَكنَّك لم تشاهدني ، - { أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى }: أنت ربُّنا ، - { وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لاَ تَأْتِينَا السَّاعَةُ قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتَأْتِيَنَّكُمْ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. بَلـَـى
    • نجمَعُهَا بَعْدَ التـّـفـرّق و البـِـلـَـى
      سورة : القيامة ، آية رقم : 4

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  10. بلى
    • هو قادر على إحياء الموتى
      سورة : الاحقاف ، آية رقم : 33

    المعجم: كلمات القران

  11. بلى
    • هو قادر على خلق مثلهم
      سورة : يس ، آية رقم : 81

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  12. بلى
    • بلى
      1 -« ذو مكان بلى » : مكان بعيد مجهول

    المعجم: الرائد

  13. بلى
    • بلى
      1 - حرف تصديق يقع جوابا للاستفهام بمعنى « نعم »، نحو : « هل قرأت الكتاب ؟ - بلى »

    المعجم: الرائد

  14. البَلِىُّ
    • البَلِىُّ : الشديد البِلَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. بَلاَهُ
    • بَلاَهُ بَلاَهُ ُ بَلْواً ، وبَلاَءً : اخْتَبَرَهُ .
      وفي التنزيل العزيز : الأنبياء آية 35 ونَبْلُوَكُمْ بالشَّرِّ وَالْخَيْرِ ِفتْنَةً ) ) .
      و بَلاَهُ السَّفَرُ فلاناً وغيره : أعْيَاهُ أشُدَّ الإعياءِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. بَلَى
    • بلى - تبلية
      1 - بلى الثوب : جعله باليا . 2 - بلاه السفر أو غيره : أتعبه تعبا شديدا .

    المعجم: الرائد

  17. بَلي
    • بلي - يبلى ، بلى وبلاء
      1 - بلي الثوب : صار باليا رثا

    المعجم: الرائد

  18. بلِيَ
    • بلِيَ يَبلَى ، ابْلَ ، بِلًى وبَلاءً ، فهو بالٍ :-
      بلِي الثَّوبُ ونحوُه رثَّ وخلق وتَلِف :- عادات بالية :-
      • أفكار بالية / فكرة بالية : مُتخلّفة ، عفَّى عليها الزَّمن .
      بلِي المُلْكُ : فنِي وزال :- { هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لاَ يَبْلَى } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى بلى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَلَى** - : حَرْفُ جوابٍ لِلتَّصْديقِ يَقَعُ بَعْدَ لا النَّافِيَةِ فَيَجْعَلُهُ إِثْباتاً   **![التغابن آية 7]زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ لَنْ يُبْعَثُوا قُلْ بَلَى وَرَبِّي لتُبْعَثُنَّ**! (قرآن). وَتَأْتِي جَوَاباً لِلاسْتِفْهامِ الْمَقْرونِ بِنَفْيٍ **![الأعراف آية 172]**** أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قالُوا بَلَى**!. (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
أبلى/ أبلى في يُبلي، أَبْلِ، إِبْلاءً، فهو مُبْلٍ، والمفعول مُبْلًى • أبْلى الثَّوبَ ونحوَه: أخلقه، أتلفه بالاستعمال الطويل، جعله رثّا. • أبْلى الهمُّ فلانًا: دهمه وحلَّ به. • أبْلى اللهُ المؤمنين بلاءً حسنًا: أنعم عليهم بالنَّصر "{وَلِيُبْلِيَ الْمُؤْمِنِينَ مِنْهُ بَلاَءً حَسَنًا}". • أبْلى في الحَرْب ونحوها: اجتهد فيها، أظهر فيها بأسًا "أبلى الطالبُ في الامتحان"| أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ابتلى يبتلي، ابتلِ، ابْتِلاءً، فهو مُبتَلٍ، والمفعول مُبتَلًى • ابتلى الشَّخصَ: بلاه، اختبره وامتحنه، جرَّبه وعرفه "{وَلِيَبْتَلِيَ اللهُ مَا فِي صُدُورِكُمْ}- {إِنَّ اللهَ مُبْتَلِيكُمْ بِنَهَرٍ}". • ابتلاه بمحنة: أصابه بها "ابتُلِيَ الرُّسُلُ بكثير من الفتن فصبروا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بالى/ بالى بـ/ بالى لـ يبالي، بالِ، مُبالاةً، فهو مُبالٍ، والمفعول مُبالًى • بالى الأمرَ/ بالى بالأمر/ بالى للأمر: اكْتَرَثَ له، واهتمّ به، ويغلب استعماله في سياق النَّفي "لا يُبالي كثير من النَّاس بقيمة الوقت- لا أُبالي له".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَلْوى [مفرد]: ج بَلاوَى وبلاوٍ وبَلايا: 1- بَلاء، مُصيبة ومِحْنَة "كانت بلواه شديدة بوفاة أبيه- قد يُنعم اللهُ بالبَلْوَى وإن عظُمت"| أهل البلايا: المبتلَون بالأمراض- بلايا الدَّهر: مصائبه- نحن في البلوى سواء: أي كلّنا في الهمّ. 2- فقر.
المعجم الوسيط
حرف جواب، يجاب به النفي خاصة، ويفيد إبطاله، سواء أَكان هذا النفي مع استفهام أم دُونه، مثل: {زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ لَنْ يُبْعَثُوا قُلْ: بَلَى وَرَبِّي لتُبْعَثُنَّ}. و: {أَلمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ قَالُوا: بَلَى قَدْ جَاءنَا نَذِيرٌ}. و: {أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالوا: بَلَى}.
الرائد
* بلى تبلية. (بلي) 1-الثوب: جعله باليا. 2-ه السفر أو غيره: أتعبه تعبا شديدا.t
الرائد
* بلى. حرف تصديق يقع جوابا للاستفهام بمعنى «نعم»، نحو: «هل قرأت الكتاب؟ 010 بلى».
الرائد
* بلى. «ذو مكان بلى»: مكان بعيد مجهول.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: