وصف و معنى و تعريف كلمة بمتناول:


بمتناول: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على باء (ب) و ميم (م) و تاء (ت) و نون (ن) و ألف (ا) و واو (و) و لام (ل) .




معنى و شرح بمتناول في معاجم اللغة العربية:



بمتناول

جذر [نول]

  1. مُتَناوَل: (اسم)
    • قريب المُتنَاوَل، أَو سَهْل المُتَناوَل: مَيْسُورٌ لا عَناءَ فيه/ مَا يُمْكِنُ الْحُصُولُ عَلَيْهِ، مُيَسَّر
  2. مُتناوَل: (اسم)
    • مُتناوَل : اسم المفعول من تَناوَلَ
  3. مُتناوِل: (اسم)
    • مُتناوِل : فاعل من تَناوَلَ
  4. تَناوَلَ: (فعل)
    • تناولَ يتناول ، تَنَاوُلاً ، فهو مُتناوِل ، والمفعول مُتناوَل
    • تَنَاوَلَ طَعَامَ الغَدَاءِ : أكَلَهُ
    • تَنَاوَلَ حَاجِياتِهِ مِنَ التَّعَاوُنِيَّةِ : أخَذَهَا
    • تَنَاوَلَ جُرْعَةً مِنَ الدَّوَاءِ : تَجَرَّعَهَا
    • تَنَاوَلَ الْمَسِيحِيُّ : قَبِلَ القُرْبَانِ الْمُقَدَّسَ
    • تَنَاوَلَ الشيءَ: أَخَذَهُ وتعاطاهُ
    • تَنَاوَلَ الرِّكابُ بنا مكانَ كذا: بلغت بنا إِليه
    • تناوله بالنَّقد: انتقده،
    • تناوله بلسانه: شتمه، عابه، شانه،
    • تناول القضيَّةَ بالبحث: عالجها، وتدارسها


  5. نالَ: (فعل)
    • نالَ / نالَ على / نالَ لـ يَنُول ، نُلْ ، نَوْلاً ونَوَالاً و نَيْلاً ونائِلاً، فهو نائل ، والمفعول مَنُول و مَنِيل
    • نَالَ مَطْلُوبَهُ : بَلَغَهُ، أَدْرَكَهُ
    • نَالَ مِنْ عِرْضِهِ : شَتَمَهُ، سَبَّهُ
    • نَالَ رِضَاهُ : تَمَتَّعَ
    • نَالَ الرَّحِيلُ : آنَ، حَانَ، دَنَا
    • نال جائِزةً: حصل عليها ،
    • ما نال لهم أَن يَفْقَهُوا: ما حانَ
    • نَالَ فلانٌ بالحديث: سمَحَ به أَو هَمَّ
    • نَالَ فلانٌ : صار كثيرَ النَّوَال
  6. ناوَلَ: (فعل)
    • ناولَ يناول ، مُناولَةً ، فهو مُنَاوِل ، والمفعول مُنَاوَل
    • ناوله الدّواءَ: أعطاه إيَّاه بيده
  7. أَنْوَال: (اسم)
    • أَنْوَال : جمع نَول
  8. تَنَاوُل: (اسم)
    • تَنَاوُل : مصدر تَناوَلَ
  9. تَناوُل: (اسم)
    • مصدر تَنَاوَلَ
    • لَمْ يَتَمَكَّنْ مِنْ تَنَاوُلِ الطَّعَامِ فِي بَيْتِهِ : مِنْ أكْلِهِ
    • التَّنَاوُلُ عِنْدَ الْمَسِيحِيِّينَ : تَقَبُّلُ القُرْبَانِ الْمُقَدَّسِ
    • سَهْل التَّناوُل: خفيف يسير
  10. أَنْوَال: (اسم)


    • أَنْوَال : جمع نَّوَالُ
  11. أَنْوال: (اسم)
    • أَنْوال : جمع نالُ
  12. نال: (اسم)
    • الجمع : أَنْوُلٌ
    • النَّالُ : الجوادُ
    • النَّالُ: النَّصِيبُ
  13. مُنَاوَل: (اسم)
    • مُنَاوَل : اسم المفعول من ناوَلَ
  14. مُنَاوِل: (اسم)
    • مُنَاوِل : فاعل من ناوَلَ
  15. تَنَوَّلَ: (فعل)
    • تَنَوَّلْتُ، أتَنَوَّلُ، تَنَوَّلْ، مصدر تَنَوُّلٌ
    • تَنَوَّلَ الرَّجُلُ بِالخَيْرِ : فَعَلَهُ وَلَمْ يَكُنْ قَبْلَ ذَلِكَ خَيِّراً
    • تَنَوَّلَ الشَّيْءَ : تَناوَلَهُ، أخَذَهُ نَوَّلَنِي كَذَا فَتَنَوَّلْتُهُ
    • تَنَوَّلَ عَلَيْهِ بِالعَطَاءِ : أعْطَاهُ إيَّاهُ
  16. مِنوال: (اسم)


    • الجمع : مناويلُ
    • المِنْوَالُ : خَشَبَةُ الحائِك التي يَحُوك عليها الثَّوْب
    • المِنْوَالُ :الحائِكُ نفسُه
    • المِنْوَالُ : أسلوب، نَسَق، وجه، طريقة
    • لا أدري على أيِّ منوال هو: على أي وجه
    • افعل على هذا المِنوال: على نفس النَّسق والأسلوب،
    • منوالك ألاّ تفعل كذا: ينبغي ألاّ تفعل كذا،
    • نسَج على منواله: قلّده واقتدى به، اتّبعه،
    • هُم على منوالٍ واحد: متشابهون في السّلوك
    • (الجبر والإحصاء) تعبير إحصائيّ لقياس المعدَّل الممثِّل لأكثر القيم تكرارًا في عيِّنة من العيِّنات
  17. مناويلُ: (اسم)
    • مناويلُ : جمع مِنوال
  18. مُناولَة: (اسم)
    • مُناولَة : مصدر ناوَلَ
  19. تنويل: (اسم)
    • تنويل : مصدر نَوَّل
  20. إِنالة: (اسم)
    • إنالة : مصدر أَنالَ
  21. اِستَنالَ: (فعل)
    • اسْتَنَالَ الشيءَ: طَلَبَ أَن ينالَه
  22. إِنالة: (اسم)


    • مصدر أنالَ
  23. أَنْوُل: (اسم)
    • أَنْوُل : جمع نال
  24. تَنَوُّل: (اسم)
    • مصدر تَنَوَّلَ
    • تَنَوُّلُ الشَّيْءِ : أخْذُهُ
    • كَانَ تَنَوُّلُهُ بِالخَيْرِ مُفَاجَأَةً لِلْجَمِيعِ : أيْ لَمْ يَكُنْ فِعْلُهُ قَبْلَ ذَلِكَ خَيِّراً
  25. نَولة: (اسم)
    • الْمَرَّةُ مِنْ نَالَ
    • النَّوْلَةُ : ما يناله الإِنسان من خير
    • ما أَصَبت مِنْهُ نَوْلَةً: عَطَاءً
    • النَّوْلَةُ :القُبلةُ
,
  1. تناولَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تناولَ يتناول ، تَنَاوُلاً ، فهو مُتناوِل ، والمفعول مُتناوَل :-
      تناول الضَّيفُ الطَّعامَ/ تناول من يده الطَّعامَ أكله، أخذه بيده وتعاطاه :-تناوَل الكلمةَ في الاجتماع، - موضوع في متناوَل الجميع، - تناوله بسرعة:-
      تناوله بالنَّقد: انتقده، - تناوله بلسانه: شتمه، عابه، شانه، - سَهْل التَّناوُل: خفيف يسير.
      تناول القضيَّةَ بالبحث: عالجها، وتدارسها :-تناول الكتابُ موضوعًا هامًّا.
  2. نالَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • نالَ / نالَ على / نالَ لـ يَنُول ، نُلْ ، نَوْلاً ونَوَالاً ، فهو نائل ، والمفعول مَنُول :-
      نال جائِزةً حصل عليها :-نال وِسامَ المعرفة، - نالَ أجرَه على/ عن عمله، - {لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ} .
      نالَ الشَّيءُ فلانًا: وصل إليه :- {لَنْ يَنَالَ اللهَ لُحُومُهَا وَلاَ دِمَاؤُهَا} .
      نالَ عليه بهديّة/ نالَ له بهديّة: جاد، أعطاه إيّاها.
      نال له أن يفعل كذا: حَانَ :-نال للشّعوب أن تنهض.
  3. ناولَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ناولَ يناول ، مُناولَةً ، فهو مُنَاوِل ، والمفعول مُنَاوَل :-
      ناوله الدّواءَ أعطاه إيَّاه بيده :-ناوله تُفّاحةً، - نَاوَلَني كوبًا من عصير اللَّيمون.
  4. تناول الضّيف الطّعام/ تناول من يده الطّعام (المعجم عربي عامة)
    • أكله، أخذه بيده وتعاطاه :-تناوَل الكلمةَ في الاجتماع- موضوع في متناوَل الجميع- تناوله بسرعة :- ° تناوله بالنَّقد
  5. نال عليه بهديّة/ نال له بهديّة (المعجم عربي عامة)
    • جاد، أعطاه إيّاها.
  6. ناوله الدّواء (المعجم عربي عامة)
    • أعطاه إيَّاه بيده :-ناوله تُفّاحةً- نَاوَلَني كوبًا من عصير اللَّيمون.


  7. المُتَنَاوَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُتَنَاوَلُ المُتَنَاوَلُ يقال: هو قريب المُتنَاوَل، أَو سَهْل المُتَناوَل: مَيْسُورٌ لا عَناءَ فيه.
  8. المِنْوَالُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِنْوَالُ : خَشَبَةُ الحائِك التي يَحُوك عليها الثَّوْب.
      و المِنْوَالُ الحائِكُ نفسُه. والجمع : مناويلُ.
      ويقال: هم على مِنْوَالٍ واحد: اسْتَوَت أَخلاقُهُم.
      وافْعَل على هذا المِنْوَال: النَّسقِ والأُسلوب.
      ومِنْوَالُك أَلا تفعَلَ كذا: ينبغي أَلا تفعَلَ كذا.
  9. النَّالَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّالَةُ : ساحةُ الدَّار وحَرَمُها الذي حَوْلها.
  10. النَّالُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّالُ : الجوادُ.
      يقال: رجلٌ نالٌ.
      و النَّالُ النَّصِيبُ. والجمع : أَنْوُلٌ.
  11. النَّوَالَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّوَالَةُ : اللُّقْمَة.
  12. النَّوْلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّوْلَةُ : ما يناله الإِنسان من خير.
      يقال: ما أَصَبت.
      مِنْهُ نَوْلَةً: عَطَاءً.
      النَّوْلَةُ القُبلةُ.
  13. نَاوَلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَاوَلَهُ الشيءَ: أَعطاهُ إِيّاه.
  14. مُتَنَاوَلٌ (المعجم الغني)
    • [ن و ل]. (مفعول مِنْ تَنَاوَلَ). :-فِي مُتَنَاوَلِ اليَدِ :- : مَا يُمْكِنُ الْحُصُولُ عَلَيْهِ، مُيَسَّرٌ. :-دَوَاءٌ فِي مُتَنَاوَلِ الجَمِيعِ.
  15. المناولة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هي أن يعطي الشيخ الطالب أصل سماعه أفرعا مقابلا به كتابه ويقول له "هذه روايتي عن فلان فاروه عني" . ‏
  16. إِستَنال (المعجم الرائد)
    • إستنال - استنالة
      1-إستنال الشيء : طلب أن يناله
  17. مِنوال (المعجم الرائد)
    • منوال - جمع من اويل
      1- منوال : خشبة الحائك التي ينسج عليها ويلف عليها الثوب وقت النسج. 2- منوال : حائك. 3- منوال : «إفعل على هذا المنوال» : أي على هذا النسق والنمط. 4- منوال : «هم على منوال واحد» : أي استوت أخلاقهم. 5- منوال : «لا أدري على أي منوال هو» : أي على أي وجه هو. 6- منوال : «منوالك أن تفعل كذا» : أي ينبغي لك.
  18. نال (المعجم الرائد)
    • نال - ينيل وينال ، نيلا ونالا ونالة
      1- نال : مطلوبه : أصابه، أخذه. 2- نال منه : سبه. 3- نال : «نالني منه معروف» : وصل إلي منه معروف. 4- نال : «نال من عرضه» : سبه. 5- نال : «نال الرحيل» : حان، قرب.
  19. نال (المعجم الرائد)
    • نال - ينول ، نوالا ونولا
      1- ناله العطية أو بها، أو نال له العطية أو بها : أعطاه إياها. 2- نال له أو عليه بشيء : جاد. 3- نال له أن يفعل كذا : حان.
  20. ناوَل (المعجم الرائد)
    • ناول - مناولة
      1-ناوله الشيء : أعطاه إياه مادا به يده
  21. أناله طعاما (المعجم عربي عامة)
    • أعطاه إيَّاه :-أناله ما طلب.
  22. أناله فائدة (المعجم عربي عامة)
    • مكّنَه من نَيْلِهَا :-أنال السَّائلَ مطلبَه.
  23. تناول القضيّة بالبحث (المعجم عربي عامة)
    • عالجها، وتدارسها :-تناول الكتابُ موضوعًا هامًّا.
  24. نال الشّخص معروفا (المعجم عربي عامة)
    • أعطاه إيَّاه :-نَالَه أوفَرَ مَنالٍ- نال الفقيرَ مالاً.
  25. نال الشّيء فلانا (المعجم عربي عامة)
    • وصل إليه :- {لَنْ يَنَالَ اللهَ لُحُومُهَا وَلاَ دِمَاؤُهَا}.


معنى بمتناول في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**نَوَّلَ** \- [ن و ل]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** نَوَّلْتُ**،** أُنَوِّلُ**،** نَوِّلْ**، مص. تَنْوِيلٌ. 1. "نَوَّلَ صَاحِبَهُ" : أَعْطَاهُ نَوَالاً، أَيْ عَطَاءً. 2. "نَوَّلَهُ مَعْرُوفَهُ" : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ. 3. "نَوَّلَ عَلَيْهِ بِمَعْرُوفٍ": أَعْطَاهُ إِيَّاهُ.
Advertisements
معجم الغني
**نَوْلٌ** \- ج:** أَنْوَالٌ**. [ن و ل]. (مص. نَالَ). 1. : خَشَبَةُ الْحَائِكِ أَوْ آلَتُهُ تُسْتَعْمَلُ لِنَسْجِ الثَّوْبِ عَلَيْهَا. 2. "نَوْلَكَ أَنْ تَفْعَلَ كَذَا" : يَنْبَغِي لَكَ. "مَا نَوْلُكَ أَنْ تَفْعَلَ مَا يَشِينُـكَ"!** مَا نَوْلُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ أَنْ يَقُولَ غَيْرَ الصَّوَابِ**! (حديث).
معجم اللغة العربية المعاصرة
إنالة [ مفرد ] : مصدر أنال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناولَ يتناول، تَنَاوُلاً، فهو مُتناوِل، والمفعول مُتناوَل • تناول الضَّيفُ الطَّعامَ/ تناول من يده الطَّعامَ: أكله، أخذه بيده وتعاطاه "تناوَل الكلمةَ في الاجتماع- موضوع في متناوَل الجميع- تناوله بسرعة"| تناوله بالنَّقد: انتقده- تناوله بلسانه: شتمه، عابه، شانه- سَهْل التَّناوُل: خفيف يسير. • تناول القضيَّةَ بالبحث: عالجها، وتدارسها "تناول الكتابُ موضوعًا هامًّا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
نال / نال على / نال لـ ينول ، نل ، نولا ونوالا ، فهو نائل ، والمفعول منول - [ 2308 ] - • نال جائزة : حصل عليها نال وسام المعرفة - نال أجره على / عن عمله - { لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون } . • نال الشيء فلانا : وصل إليه { لن ينال الله لحومها ولا دماؤها } . • نال عليه بهدية / نال له بهدية : جاد ، أعطاه إياها . • نال له أن يفعل كذا : حان نال للشعوب أن تنهض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنال ينيل ، أنل ، إنالة ، فهو منيل ، والمفعول منال• أناله طعاما : أعطاه إياه أناله ما طلب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناول يتناول ، تناولا ، فهو متناول ، والمفعول متناول• تناول الضيف الطعام / تناول من يده الطعام : أكله ، أخذه بيده وتعاطاه تناول الكلمة في الاجتماع - موضوع في متناول الجميع - تناوله بسرعة ° تناوله بالنقد : انتقده - تناوله بلسانه : شتمه ، عابه ، شانه - سهل التناول : خفيف يسير . • تناول القضية بالبحث : عالجها ، وتدارسها تناول الكتاب موضوعا هاما .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناول يناول ، مناولة ، فهو مناول ، والمفعول مناول• ناوله الدواء : أعطاه إياه بيده ناوله تفاحة - ناولني كوبا من عصير الليمون .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نول ينول ، تنويلا ، فهو منول ، والمفعول منول• نول الرجل الحقيبة : أعطاه إياها دعا الله أن ينوله بغيته . • نول الشخص : أعطاه نوالا أو نصيبا نول مساعده من الربح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منال [ مفرد ] : مصدر ميمي من نال / نال على / نال لـ : نيل ، ما يطلب تحقيقه موضوع صعب المنال - أمر / مكسب سهل المنال ° سهل المنال : يمكن الوصول إليه ودخوله بسهولة ويسر - بعيد المنال : صعب تحقيقه أو الوصول إليه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منوال [ مفرد ] : ج مناويل : 1 - خشبة الحائك التي يحوك عليها الثوب وقت النسج . 2 - أسلوب ، نسق ، وجه ، طريقة لا أدري على أي منوال هو : على أي وجه ° افعل على هذا المنوال : على نفس النسق والأسلوب - منوالك ألا تفعل كذا : ينبغي ألا تفعل كذا - نسج على منواله : قلده واقتدى به ، اتبعه - هم على منوال واحد : متشابهون في السلوك . 3 - ( جب ) تعبير إحصائي لقياس المعدل الممثل لأكثر القيم تكرارا في عينة من العينات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نائل [ مفرد ] : اسم فاعل من نال / نال على / نال لـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نوال [ مفرد ] : 1 - مصدر نال / نال على / نال لـ . 2 - نصيب وعطاء نواله من إرث أبيه ضيعة - أفضلهم نوالا - السؤال وإن قل ثمن لكل نوال وإن جل ° نوالك أن تفعل كذا : ينبغي لك أن تفعله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نول [ مفرد ] : ج أنوال ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نال / نال على / نال لـ . 2 - منوال يحاك عليه الثوب . 3 - رسم السفينة وأجرها ° ما نولك أن تفعل كذا : لا ينبغي لك . 4 - أنبوب فولاذي أو أسطوانة خشبية تلف حول آلة الغزل ° دولاب النول : مكنة لغزل الخيوط لها عجلة تدار باليد أو القدم ومغزل واحد . 5 - رسم يؤدى إلى مصلحة البريد أجرة لنقل الطرود ونحوها .
مختار الصحاح
ن و ل : المِنْوَالُ الخشب الذي يلُفُ عليه الحائك الثوب وهو النَّوْلُ أيضا وجمعه أَنْوَالٌ ويقال للقوم إذا استوت أخلاقُهم هم على مِنْوَالٍ واحد و النَّوالُ العطاء و النَّائِلُ مثله يُقال نَالَ له بالعطية من باب قال و نَالَهُ العطية و نَوَّلَه تَنْوِيلا أعطاه نَوَالا و نَاوَلَهُ الشيء فَتَنَاوَلَهُ
الصحاح في اللغة
أبو عمرو: المِنْوالُ: الخشبُ الذي يَلُفُّ عليه الحائك الثوبَ، وهو النَوْلُ أيضاً، وجمعه أنْوالٌ. ويقال: للقومِ إذا اسْتَوَتْ أخلاقُهُم: هُم على مِنوالٍ واحدٍ. ورَمَوْا على مِنْوالٍ واحدٍ، أي على رِشْقٍ واحدٍ. ويقال: لا أدري على أيِّ مِنْوالٍ هوَ، أي على أيِّ وجهٍ هو. وقولهم: نَوْلُكَ أن تَفْعَل كذا، أي حَقكَ وينبغي لكَ. وأصله من التَناوُلِ، كأنّك قلتَ: تناوُلُكَ كذا وكذا. وما نَوْلُكَ أن تفعلَ كذا، أي ما ينبغي لكَ. والنَوالُ: العطاءُ. والنائِلُ مثلَهُ. يقال: نُلْتُ له بالعَطيًّة أنولُ نَوْلاً، ونُلْتُهُ العَطيَّةَ. ونَوّلْتُهُ: أعطيتهً نَولاً. قال وضَّاح اليمن: فما نَوَّلَتْ حتَّى تَضَرَّعَتُ عِنْدَها   وأنْبَأتُها ما رَخَّصَ الله في اللَمَمْ يعني التقبيل. ابن السكيت: رجلٌ نالٌ: كثيرُ النَوالِ ورجلانِ نالانِ، وقومٌ أنْوالٌ. وناولْتُهُ الشيءَ فتَناولَهُ. وقول لبيد: جَزِعْتُ ولَيْسَ ذلك بالنَوالِ أي الصواب.
لسان العرب
الليث النائِل ما نِلْت من معروف إِنسان وكذلك النَّوَال وأَنالَهُ معروفه ونَوَّلَه أَعطاه معروفه قال الشاعر إِنْ تُنَولْهُ فقد تَمْنَعُهُ وتُرِيهِ النَّجْمَ يَجْرِي بالظُّهُرْ والنّالُ والمَنالةُ والمَنالُ مصدر نِلْت أَنال ويقال نُلْت له بشيء أَي جُدْت وما نُلْتُه شيئاً أَي ما أَعطيته ويقال نالَني بالخير يَنُولُني نَوالاً ونَوْلاً ونَيْلاً وأَنالَني بخير إِنالةً ويقال في الأَمر من نِلْت أَنالُ للواحد نَلْ وللاثنين نالا وللجمع نالُوا ونُلْتُه معروفاً ونَوَّلْته الجوهري النَّوَال العَطاء والنائِل مثله ابن سيده النّالُ والنَّوالُ معروف ونُلْتُه ونُلْت له ونُلْتُه به أَنُولُه به نَوْلاً قال العُجير السَّلُولي فعَضَّ يَدَيْهِ أُصْبُعاً ثم أُصْبُعاً وقال لعلَّ الله سَوْفَ يَنِيل أَي يَنُول بخير فحذف وأَنَلْته به وأَنَلْته إِيّاه ونَوَّلْته ونَوَّلْت عليه بقليل كله أَعطيته الكسائي لقد تَنَوَّل علينا فلان بشيء يسير أَي أَعطانا شيئاً يسيراً وتَطَوَّل مثلها وقال أَبو محجن التَّنَوُّل لا يكون إِلا في الخير والتطوُّل قد يكون في الخير والشر جميعاً الجوهري يقال نُلْت له بالعطيَّة أَنُول نَوْلاً ونُلْتُه العطيَّة ونَوَّلْته أَعطينه نَوالاً قال وَضّاح اليَمن إِذا قلتُ يوماً نَوِِّّلِيني تبسَّمتْ وقالت مَعاذ الله من نَيْل ما حَرُمْ فما نَوَّلتْ حتى تضرَّعْت عندَها وأَنْبَأْتُها ما رَخَّص اللهُ في اللَّمَمْ يعني التقبيلَ قال ابن بري وشاهد نُلْت له بالعطيَّة قول الشاعر تَنُول بمعروف الحديثِ وإِن تُرِدْ سِوَى ذاكَ تُذْعَرْ منك وهي ذَعُورُ وقال الغنوي ومن لا يَنُلْ حتى تسدَّ خِلالُه يجِدْ شَهوات النفْس غير قليلِ وفي حديث موسى والخضر عليهما السلام حَمَلُوهما في السفينة بغير نَوْلٍ أَي بغير أَجْرٍ ولا جُعْل وهو مصدر ناله يَنُوله إِذا أَعطاه وإِنه لَيَتَنَوَّل بالخير وهو قبل ذلك لا خير فيه ورجل نالٌ بوزْن بالٍ جَوَاد وهي في الأَصل نائل قال ابن سيده يجوز أَن يكون فَعْلاً وأَن يكون فاعِلاً ذهبت عينه وقيل كثير النائِل ونالَ ينال نائلاً ونَيْلاً صار نالاً وما أَنْوَله أَي ما أَكثر نائله وما أَصَبْتُ منه نَوْلةً أَي نَيْلاً وشيء مُنَوَّل ومَنِيل عن سيبويه ابن السكيت رجل نالٌ كثير النَّوال ورجلان نالان وقوم أَنْوال وقول لبيد وقَفْتُ بهنَّ حتى قال صحْبي جَزِعْتَ وليس ذلك بالنَّوال أَي بالصواب ونالَتِ المرأَة بالحديث والحاجة نَوالاً سَمَحَتْ أَو هَمَّت قال الشاعر تَنُولُ بمعروف الحديث وإِن تُرِدْ سوى ذاك تُذْعَر منك وهي ذَعورُ وقيل النَّوْلة القُبْلة وناوَلْت فلاناً شيئاً مُناولة إِذا عاطَيْته وتناوَلْت من يده شيئاً إِذا تَعاطيته وناوَلْته الشيء فتناوله ابن سيده تناول الأَمرَ أَخذه قال سيبويه أَما نَوْل فتقول نَوْلُك أَن تفعل كذا أَي ينبغي لك فِعْل كذا وفي الصحاح أَي حقُّك أَن تفعل كذا وأَصله من التناوُل كأَنه يقول تناوُلك كذا وكذا قال العجاج هاجَتْ ومثلي نَوْلُه أَن يَرْبَعا حمامةٌ ناجت حماماً سُجَّعا أَي حقُّه أَين يكُفَّ وقيل الرجز لرؤبة وإِذا قال لا نَوْلُك فكأَنه يقول أَقْصِر ولكنه صار فيه معنى ينبغي لك وقال في موضع لا نَوْلُك أَن تفعل جعلوه بدلاً من ينبغي مُعاقِباً له قال أَبو الحسن ولذلك وقعت المعرفة هنا غير مكرَّرة وقالوا ما نَوْلُك أَن تفعل كذا أَي ما ينبغي لك أَن تَناله روى الأَزهري عن أَبي العباس أَنه قال في قولهم للرجل ما كان نَوْلُكَ أَن تفعل كذا قال النَّوْل من النَّوال يقول ما كان فعلُك هذا حظًّا لك الفراء يقال أَلمْ يَأْنِ وأَلم يَأْنِ لك وأَلم يَنَلْ لك وأَلم يُنِلْ لك قال وأَجْوَدُهنّ التي نزل بها القرآن العزيز يعني قوله أَلم يَأْنِ للذين آمنوا ويقال أَنَّى لك أَن تفعل كذا ونالَ لك وأَنال لك وأآن لك بمعنى واحد وفي الحديث ما نَوْل امرئٍ مسلم أَن يقول غير الصواب أَو أَن يقول ما لا يعلم أَي ما ينبغي له وما حظُّه أَن يقول ومنه قولهم ما نَوْلُك أَن تفعل كذا الأَزهري في قوله قولهم ولا يَنالون من عدوٍّ نَيْلاً قال النَّيْل من ذوات الواو صُيِّر واوها ياء لأَن أَصله نَيْوِل فأَدغموا الواو في الياء فقالوا نَيّل ثم خفَّفوا فقال نَيْل ومثله مَيِّت ومَيْت قال ولا ينالون من عدوٍّ نَيْلاً هو من نِلْت أَنالُ لا من نُلْت أَنُول والنَّوْل الوادي السائل خثعمية عن كراع والنَّوْل خشبةُ الحائك التي يلفُّ عليها الثوب والجمع أَنْوال والمِنْوَلُ والمِنْوال كالنَّوْل الليث المِنْوال الحائك الذي يَنْسُِج الوَسائد ونحوَها نفسُه ذهب ( * قوله « نفسه ذهب إلخ » عبارة الصاغاني بعد قوله ونحوها وقال ابن الاعرابي المنوال الحائك نفسه ذهب إلخ ) إِلى أَنه يَنْسِج بالنَّوْل وهو مِنْسَج يُنسَج به وأَداتُه المنصوبة تسمى أَيضاً مِنْوالاً وأَنشد كُمَيْتاً كأَنها هِراوَةُ مِنْوالِ وقال أَراد بالمِنْوال النَّسّاج وإِذا استوتْ أَخلاقُ القوم قيل هم على مِنْوالٍ واحد وكذلك رَمَوْا على مِنْوالٍ واحد أَي على رِشْقٍ واحد وكذلك ات ذا اسْتَووا في النِّضال ويقال لا أَدري على أَي مِنْوالٍ هو أَي على أَيِّ وجه هو والنّالةُ ما حول الحرَم قال ابن سيده وإِنما قضينا على أَلِفها أَنها واو لأَن انقلاب الأَلف عن الواو عيناً أَعرف من انقلابها عن الياء وقال ابن جني أَلِفها ياء لأَنها من النَّيْل أَي من كان فيها لم تَنَله اليد قال ولا يعجبني وأَنالَ بالله حلف بالله قال ساعدة بن جؤبة يُنِيلانِ بالله المجيدِ لقد ثَوَى لدى حيث لاقَى رينُها ونَصِيرُها ( * قوله « رينها ونصيرها » هكذا في الأصل ) ونَوَّال ومُنَوِّل اسمان
الرائد
* نول تنويلا. 1-ه: أعطاء «نوالا»، أي عطاء. 2-ه معروفه: أعطاء إياه. 3-عليه بشيء: أعطاه إياه.
الرائد
* نول. ج أنوال. 1-مص. نال ينول. 2-خشبة الحائك التي ينسج عليها ويلف عليها الثوب وقت النسج. 3-واد سائل. 4-جعل السفينة أو أجرة الركوب فيها. 5-«نولك أن تفعل كذا»: أي ينبغي لك.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: