وصف و معنى و تعريف كلمة بمسوط:


بمسوط: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على باء (ب) و ميم (م) و سين (س) و واو (و) و طاء (ط) .




معنى و شرح بمسوط في معاجم اللغة العربية:



بمسوط

جذر [مسط]

  1. مِسوَط: (اسم)
    • الجمع : مَساوِط
    • المِسْوَط : المِسْوَاط
  2. مَسُوط: (اسم)
    • مَسُوط : اسم المفعول من ساطَ
  3. سَوَّطَ: (فعل)
    • سَوَّطْتُ، أُسَوِّطُ، سَوِّطْ، مصدر تَسْويطٌ
    • سَوَّط الشيءَ: سَاطَه
    • سَوَّطَ الكُرَّاثُ : أَخْرَجَ سَوْطَهُ أَوْ سِياطَهُ، أَيْ قُضْبانَهُ
    • سَوَّطَ الأَمْرَ أَوِ الرَّأْيَ وَفِيهِ : خَلَّطَ فيهِ
    • سَوَّطَ القِدْرَ : حَرَّكَها بِعُودٍ أَو مِغْرَفَةٍ لِيَخْتَلِطَ ما فيها
    • سَوَّطَ الحَرْبَ : باشَرَها
  4. سَوْط: (اسم)
    • سَوْط : مصدر ساطَ


  5. سَوط: (اسم)
    • الجمع : أسْواطٌ ، و سِياط
    • السَّوْطُ : ما يُضرب به من جلْدٍ، سواء أكان مضفورًا أم لم يكن
    • السَّوْطُ :قضيبُ الكراثِ الذي عليه أَكمامُ زَهْرِه
    • السَّوْطُ :النصيبُ
    • السَّوْطُ :الشدَّةُ وقوله تعالى: الفجر آية 13فَصَبَّ عَلَيْهمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ ) )
    • السَّوْطُ :مَنْقَعُ الماء
    • السَّوْطُ :فضلةُ الغدير الممتدة كالسَّوْط
    • السَّوْطُ:الطريقُ الدقيقُ بيْن شَرَفيْن
    • وسَوْط باطل: خَيْطُ باطلٍ وهو ضوءٌ يدخُل في الكوّةِ من الشمس ونحوها
    • هما يتعاطيان سوْطا واحدًا: أمرًا واحدا
    • ذنَب السَّوْط: طرفه،
    • عرضه على السَّوط: ضربه به،
    • (الأحياء) امتداد خيطيّ طويل تتحرَّك به بعض الحيوانات الأوليّة
  6. أسْواط: (اسم)
    • أسْواط : جمع سَوط
  7. سِياط: (اسم)
    • سِياط : جمع سَوط
  8. ساوَطَ: (فعل)
    • سَاوَطَ ، يُسَاوِطُ، مصدر مُسَاوَطَةٌ
    • سَاوَطَ الوَلَدَ : خَاشَنَهُ بِسَوْطِهِ أَوْ عَارَضَهُ بِهِ
  9. سياط: (اسم)
    • جمع: سَوْطٌ، ما يُضْرَبُ بِهِ مِنْ جِلْدٍ
  10. سَوطيّات: (اسم)
    • (الحيوان) شعبة حيوانات دنيا وحيدات الخليَّة من صفّ النَّقيعيَّات


  11. مِسواط: (اسم)
    • الجمع : مَساويط
    • المِسْواطُ : خشبةٌ أو غيرها يحرّكُ بها ما في القِدْر وغيرها ليختلط
    • فَرَسٌ مِسْواطٌ : لاَ يَجْرِي إِلاَّ بِالسَّوْطِ
  12. سَوّاط: (اسم)
    • السَّوَّاطُ : صَاحبُ السَّوْط أو السِّياط
    • السَّوَّاطُ :الشُّرطِيُّ الذي معه السوْط يَضربُ به
  13. مَساوِط: (اسم)
    • مَساوِط : جمع مِسوَط
  14. سَويطة: (اسم)
    • السَّوِيطَة : المختلطةُ
  15. سَوَاطٍ: (اسم)
    • سَوَاطٍ : جمع سَّاطِيَةُ
  16. سَواطي: (اسم)
    • السَّواطِي : الأيدي
    • (جمع: ساطيةِ)


  17. وُسوط: (اسم)
    • وُسُوط الشمس: توسُّطُها السماء
    • وُسُوطُ الشَّمْسِ : تَوَسُّطُهَا السَّمَاءَ
  18. أوْساط: (اسم)
    • أوْساط : جمع وَسَط
  19. مُسَاوَطَة: (اسم)
    • مُسَاوَطَة : مصدر ساوَطَ
  20. وَسوط: (اسم)
    • الجمع : وُسُطٌ
    • الوَسُوطُ : المتوسِّطُ
    • الوَسُوطُ :بيتٌ من بيوت الشِّعَر أَكبرُ من المِظَّلَّة وأَصغرُ من الخِباء، أَو هو أَصغرُها
  21. تَسْويط: (اسم)
    • تَسْويط : مصدر سَوَّطَ
  22. مَسيط: (اسم)
    • المَسِيطُ : الطِّينُ
    • المَسِيطُ :الماءُ الكَدِرُ يبقى في الحوض


  23. السوط: (مصطلحات)
    • بفتح الأول وسكون الثاني ، جمع سياط وأسواط ، آلة كالقضيب من جلد يضرب بها. (فقهية)
  24. سائط: (اسم)
    • سائط : فاعل من ساطَ
  25. سوَيطاء: (اسم)
    • السُّوَيْطاءُ : مرقةٌ كثُر ماؤها، وخليطها: بصلُها وحِمَّصُها وسائر الحبوب
,
  1. سوط
    • "السَّوْطُ: خَلْطُ الشيء بَعْضِه ببعض، ومنه سمي المِسْواطُ.
      وساطَ الشيءَ سَوْطاً وسَوَّطَه: خاضَه وخَلَطَه وأَكثَرَ ذلك.
      وخصَّ بعضُهم به القِدْرَ إِذا خُلِطَ ما فيها.
      والمِسْوَطُ والمِسْواطُ: ما سِيطَ به.
      واسْتَوَطَ هو: اخْتَلَطَ، نادر.
      وفي حديث سَوْدة: أَنه نظَرَ إِليها وهي تنظر في رَكْوةٍ فيها ماء فنَهاها وقال: إِني أَخافُ عليكم منه المِسْوطَ، يعني الشيْطانَ، سمي به من ساطَ القِدْرَ بالمِسْوطِ والمِسْواطِ، وهو خشبة يُحَرّكُ بها ما فيها ليخْتَلِطَ، كأَنه يُحَرِّك الناس للمعصيةِ ويجمعهم فيها.
      وفي حديث عليّ، كرّم اللّه وجهه: لتُساطُنَّ سَوْطَ القِدْر، وحديثه مع فاطمةَ، رضوان اللّه عليهما: مَسْوطٌ لَحْمُها بِدَمي ولَحْمي أَي مَمْزوجٌ ومَخْلُوط؛ ومنه قصيد كعب بن زهير: لكِنَّها خُلَّةٌ، قدْ سِيطَ من دَمِها فَجْعٌ وَوَلْعٌ، وإِخْلافٌ وتَبْدِيلُ أَي كأَنَّ هذه الأَخْلاقَ قد خُلِطَتْ بدمها.
      وفي حديث حَلِيمةَ: فشَقّا بَطْنَه فهما يَسُوطانِه.
      وسَوْطَ رَأْيَه: خَلَّطَه.
      واسْتَوَطَ عليه أَمرُه: اضْطَرَبَ.
      وأَمْوالُهم بينهم سَوِيطةٌ مُسْتَوِطةٌ أَي مُخْتلِطةٌ.
      وإِذا خَلَّط الإِنسانُ في أَمره قيل: سَوَّطَ أَمرَه تَسْوِيطاً؛

      وأَنشد: ‏فَسُطْها ذَميمَ الرَّأْي، غَيرَ مُوَفَّقٍ،فَلَسْتَ على تَسْوِيطِها بِمُعانِ وسمي السَّوْطُ سَوْطاً لأَنه إِذا سِيطَ به إِنسان أَو دابّة خُلِطَ الدمُ باللحمِ، وهو مُشْتَقٌّ من ذلك لأَنه يَخْلِطُ الدم باللحم ويَسُوطُه.
      وقولهم: ضربت زيداً سَوْطاً إِنما معناه ضربته ضربة بسوط، ولكن طريق إِعرابه أَنه على حذف المضاف أَي ضربته ضربة سَوْطٍ، ثم حذفت الضربة على حذف المضاف، ولو ذهبت تتأَوّل ضربته سوطاً على أَن تقدَّر إِعرابه ضربةً بسوط كما أَن معناه كذلك أَلزمك أَن تُقدِّر أَنك حذفتَ الباء كما يُحْذَفُ حَرْفُ الجرِّ في نحو قوله أَمَرْتُكَ الخير وأَسْتَغْفِرُ اللّه ذنباً،فتحتاج إِلى اعْتذارٍ من حذف حرف الجر، وقد غَنِيتَ عن ذلك كله بقوله إِنه على حذف المضاف في ضربة سوطٍ، ومعناه ضربةً بسوط، وجمعه أَسْواطٌ وسِياطٌ.
      وفي الحديث: معَهم سِياطٌ كأَذْنابِ البقر؛ هو جمع سَوْطٍ الذي يُجْلَد به، والأَصل سِواطٌ، بالواو، فقلبت ياء للكسرة قبلها، ويجمع على الأَصل أَسْواطاً.
      وفي حديث أَبي هريرة، رضي اللّه عنه: فجعلنا نضْرِبه بأَسْياطِنا وقِسيِّنا؛ قال ابن الأَثير: هكذا روي بالياء وهو شاذّ والقياسُ أَسْواطِنا، كما يقال في جمع ريح أَرياح شاذّاً والقياس أَرواحٌ، وهو المُطَّرِدُ المستعمل، وإِنما قلبت الواو في سِياط للكسرة قبلها، ولا كَسرةَ في أَسواط.
      وقد ساطَه سَوْطاً وسُطْتُه أَسُوطُه إِذا ضربته بالسَّوْط؛ قال الشَّماخ يصف فرسَه: فصَوَّبْتُه كأَنَّه صَوْبُ غَبْيةٍ على الأَمْعَزِ الضَّاحِي، إِذا سِيطَ أَحْضَرا صَوَّبْتُه: حملته على الحُضرِ في صَبَبٍ من الأَرض.
      والصَّوْبُ: المطر، والغَبْيَةُ: الدُّفْعةُ منه.
      وفي الحديث: أَوَّلُ من يدخل النارَ السَّوَّاطونَ؛ قيل هم الشُّرَطُ الذين معهم الأَسْواط يَضْربون بها الناس.
      وساطَ دابَّته يَسُوطُه إِذا ضربه بالسوْطِ.
      وساوَطَني فسُطْتُه أَسُوطه؛ عن اللحياني، لم يزد على ذلك شيئاً؛ قال ابن سيده: وأَراه إِنما أَراد خاشَنَني بسَوْطِه أَو عارَضَنِي به فغلبته، وهذا في الجَواهِر قليل إِنما هو في الأَعْراضِ.
      وقوله عزّ وجلّ: فصَبَّ عليهم ربُّك سَوْطَ عَذابٍ؛ أَي نَصِيبَ عَذابٍ، ويقال: شدَّته لأَن العذاب قد يكون بالسوط؛ وقال الفراء: هذه الكلمة تقولها العرب لكل نوع من العذاب يدخل فيه السوْطُ جرى به الكلام والمثَل، ويروى أَن السوطَ من عذابهم الذي يُعذّبون به فجرى لكل عذاب إِذ كان فيه عندهم غايةُ العذابِ.
      والمِسْياطُ: الماء يبقى في أَسفل الحوض؛ قال أَبو محمد الفقعسي: حتى انتهت رَجارِجُ المِسْياطِ والسِّياطُ: قُضْبانُ الكُرّاثِ الذي عليه ماليقه (* قوله «ماليقه» كذا بالأصل، والذي في القاموس: زماليقه.) تشبيهاً بالسياط التي يضرب بها؛ وسَوَّطَ الكراثُ إِذا أَخرج ذلك.
      وسَوْطُ باطلٍ: الضوء الذي يدخل من الكُوَّة، وقد حكيت فيه الشين.
      والسُّوَيْطاء: مرقة كثيرة الماء تساط أَي تخلط وتضرب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. سَوْطُ
    • ـ سَوْطُ: الخَلْطُ، أو هو أن تَخْلِطَ شَيْئَينِ في إِنائِكَ، ثم تَضْرِبَهُما بيدِكَ حتى يَخْتَلِطا، كالتَّسْويطِ، والمِقْرَعةُ، لأنها تَخْلِطُ اللحمَ بالدَّم، ج: سِياطٌ وأسْواطٌ، والنَّصيبُ، والشِّدَّةُ، والضَّرْبُ بالسَّوْطِ، ومَنْقَعُ الماءِ.
      ـ سَوْطُ من القَدِيدِ: فَضْلُه،
      ـ ما يَتَعاطَيانِ سَوْطاً واحداً: أمْراً واحداً.
      ـ مِسْوَطُ: ما يُخْلَطُ به من عَصاً ونحوِها، كالمِسْواطِ،
      ـ وبِلا لامٍ: ولَدٌ لإِبْلِيسَ يُغْرِي على الغَضَبِ.
      ـ مِسْواطُ: فرسٌ لا يُعْطِي حُضْرَه إلاَّ بالسَّوْط.
      ـ اسْتَوَطَ أمرُه: اضْطَرَبَ، واخْتَلَطَ.
      ـ أموالُهم سَوِيْطَةٌ بينهم: مخْتَلِطةٌ.
      ـ سُوَيْطاءُ: مَرَقَةٌ كثُرَ ماؤُها وثَمَرُها، أي: بَصَلُها وحِمَّصُها وسائرُ الحُبوبِ.
      ـ سَوْطُ باطِلٍ: ضَوْءٌ يَدْخُلُ من الكُوَّةِ في الشمسِ.
      ـ سِياطُ: قُضْبان الكُرَّاثِ التي عليها زَمالِيقُه.
      ـ سَوَّطَ تَسْويطًا: أخْرَجَ ذلك،
      ـ سَوَّطَ أمْرَه: خَلَّطَ فيه.
      ـ دارَةُ الأَسْواطِ: بظَهْرِ الأَبْرَقِ بالمَضْجِعِ،
      ـ ساطَتْ نَفْسِي سَوَطاناً: تَقَلَّصَتْ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. السَّوْطُ
    • السَّوْطُ : ما يُضرب به من جلْدٍ، سواء أكان مضفورًا أم لم يكن.
      و السَّوْطُ قضيبُ الكراثِ الذي عليه أَكمامُ زَهْرِه.
      و السَّوْطُ النصيبُ.
      و السَّوْطُ الشدَّةُ.
      وقوله تعالى: الفجر آية 13فَصَبَّ عَلَيْهمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ ) ) .
      عَذَابًا شديدًا.
      و السَّوْطُ مَنْقَعُ الماء.
      و السَّوْطُ فضلةُ الغدير الممتدة كالسَّوْط.
      و السَّوْطُ الطريقُ الدقيقُ بيْن شَرَفيْن. والجمع : أسْواطٌ، وسِياط.
      وسَوْط باطل: خَيْطُ باطلٍ وهو ضوءٌ يدخُل في الكوّةِ من الشمس ونحوها.
      ويقال: هما يتعاطيان سوْطا واحدًا: أمرًا واحدا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. ساطتْ
    • ساطتْ نفسُه ساطتْ ُ سَوَطَانًا: تقلَّصَت.
      و ساطتْ الشيءَ سَوْطًا: خلطه وفركه بالمِسْوَط ليختلط بعضُه ببعض.
      ويقال: ساط القدر ونحوها.
      ويقال.
      سِيطَ حُبُّك بدمِي، ومن دمي: خُلِطَ ومُزج.
      و ساطتْ الأمْرَ ونحوَه: قلَّبَهُ ظَهْرًا لبطْن وتَدَبَّرَه.
      و ساطتْ الحربَ ونحوها: باشَرَها وخاضَها.
      و ساطتْ الدابَّةَ وغيرَها: ضربها بالسَّوْط.
      و ساطتْ فلانا: غلبه في المساوطةِ.
      يقال: ساوطني فسُطْتُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. سوط
    • س و ط: السَّوْطُ الذي يضرب به والجمع أسْواطٌ و سِيَاطٌ و سَاطَهُ ضربه بالسوط وبابه قال وقوله تعالى {فصب عليهم ربك سوط عذاب} أي نصيب عذاب ويقال شدته لأن العذاب قد يكون بالسوط و السَّوْطُ أيضا خلط الشيء بعضه ببعض ومنه سمي المِسْواطُ و سَوَّطَهُ تسويطاً خلطه وأكثر ذلك

    المعجم: مختار الصحاح

  6. سَوَّطَ
    • [س و ط]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). سَوَّطْتُ، أُسَوِّطُ، سَوِّطْ، مصدر تَسْويطٌ.
      1. :-سَوَّطَ الكُرَّاثُ :- : أَخْرَجَ سَوْطَهُ أَوْ سِياطَهُ، أَيْ قُضْبانَهُ.
      2. :-سَوَّطَ الأَمْرَ أَوِ الرَّأْيَ وَفِيهِ :- : خَلَّطَ فيهِ.
      3. :-سَوَّطَ القِدْرَ :- : حَرَّكَها بِعُودٍ أَو مِغْرَفَةٍ لِيَخْتَلِطَ ما فيها.
      4. :-سَوَّطَ الحَرْبَ :- : باشَرَها.

    المعجم: الغني

  7. سَوَّط
    • سوط - تسويطا
      1- سوط الكراث أو نحوه : أخرج «سياطه»، أي قضبانه. 2- سوط الأمر أو الرأي : خلط فيه. 3- سوط الحرب : باشرها. 4- سوط القدر : حركها بعود أو نحوه ليختلط ما فيها.

    المعجم: الرائد

  8. سَوَّط
    • سَوَّط الكُرَّاثُ: أخرج سوطه، أو سِياطَه.
      و سَوَّط الشيءَ: سَاطَه.
      و سَوَّط أَمْرَه أو رأيَه، وفيه: خلَّط فيه.
      و سَوَّط الحربَ ونحوها: باشرَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. السَّوَّاطُ
    • السَّوَّاطُ : صَاحبُ السَّوْط أو السِّياط.
      و السَّوَّاطُ الشُّرطِيُّ الذي معه السوْط يَضربُ به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. سَاوَطَ
    • [س و ط]. (فعل: رباعي متعد).سَاوَطَ ، يُسَاوِطُ، مصدر مُسَاوَطَةٌ. :-سَاوَطَ الوَلَدَ :- : خَاشَنَهُ بِسَوْطِهِ أَوْ عَارَضَهُ بِهِ.

    المعجم: الغني

  11. سَوَاط
    • سواط
      1- سواط : صاحب السوط. 2- سواط : شرطي معه سوط.

    المعجم: الرائد

  12. سَوط
    • سوط - ج، سياط وأسواط
      1- مصدر ساط. 2- أداة من حبل أو جلد تضرب بها الدواب أو يجلد بها بعض المذنبين أو المتهمين. 3- نصيب، حصة. 4- شدة، مصيبة. 5- منقع الماء. 6- قضيب الكراث.

    المعجم: الرائد

  13. المِسْواطُ
    • المِسْواطُ : خشبةٌ أو غيرها يحرّكُ بها ما في القِدْر وغيرها ليختلط.
      و المِسْواطُ فرسٌ لا يُعطى حُضْرَه إلا بالسوْط. والجمع : مَساويط.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. المِسْوَط
    • المِسْوَط : المِسْوَاط. والجمع : مَساوِط.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. مِسواط
    • مسواط - ج، مساويط
      1- مسواط : فرس لا يجري إلا بالسوط. 2- مسواط : ما يخلط به أو يحرك من عود أو نحوه.

    المعجم: الرائد

  16. السَّوِيطَة
    • السَّوِيطَة : المختلطةُ.
      يقال: أموالهم سَوِيطةٌ بينهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. سَوْطٌ
    • جمع: أَسْواطٌ، سِياطٌ. [س و ط]. (مصدر سَاطَ). :-ضَرَبَهُ بِالسَّوْطِ :- : جِلْدٌ أَوْ حَبْلٌ مَضْفورٌ يُضْرَبُ وَيُجْلَدُ بِهِ.

    المعجم: الغني

  18. سِياطٌ
    • جمع: سَوْطٌ. [س و ط]. :-جَلَدُوهُ بِالسِّياطِ :- : ما يُضْرَبُ بِهِ مِنْ جِلْدٍ. :-أَمَرَ بِجَلْدِي فَجُلِدْتُ بِسِياطٍ مِنَ الْمَرَسِ. (جبران خ. جبران).

    المعجم: الغني

  19. مِسْوَاطٌ
    • جمع: مَسَاوِيطُ.[س و ط].(صِيغَةُ مِفْعال).
      1. :-فَرَسٌ مِسْواطٌ :- : لاَ يَجْرِي إِلاَّ بِالسَّوْطِ.
      2. :-مِسْوَاطُ الشَّيْءِ :- : عُودٌ وَنَحْوُهُ يُخْلَطُ بِهِ أَو يُحَرَّكُ.

    المعجم: الغني

  20. سَوّاط
    • سَوّاط :-
      1 - صاحب السَّوْط.
      2 - شرطيّ معه سَوْط يضرب به.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. مَسيط
    • مسيط
      1- مسيط : طين. 2- مسيط : ماء كدر يبقى في الحوض.

    المعجم: الرائد

  22. وَسوط
    • وسوط - ج، وسط
      1- وسوط : متوسط. 2- وسوط بيت من بيوت الشعر قيل إنهاصغرها.

    المعجم: الرائد

  23. السَّواطِي
    • السَّواطِي : الأيدي.
      (جمع: ساطيةِ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. سَاوط
    • سَاوط فلانًا: خاشنه بسوْطِهِ، أَو عارضه به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. سويط
    • سويط
      1-مختلط : «مالهم سويط بينهم»

    المعجم: الرائد



معنى بمسوط في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
قال ابن السكيت: يقال للرجل ذا سطا على الفرس وغيرها، أي أدخل يده في ظَبْيَتِها فأنْقى رَحَمها وأخرج ما فيها: قد مَسَطَها يَمْسُطُها مَسْطاً. وإنَّما يُفعل ذلك إذا نزا على الفرسِ الكريمِ فحلٌ لئيمٌ. ويقال أيضاً: مَسَطْتُ المِعاءَ، إذا خرطتَ ما فيها بإصبعك لتخرج ما فيها. والماسِقُ: ضربٌ من نبات الصيف، إذا رعته الإبلُ خَرَطَ بطونها. وماسِطٌ: كلُّ ماء ملح يَمْسُطُ البطون. والمَسيطُ والمَسيطة: الماء الكدر يبقى في الحوض. قال أبو الغَمر: يقال إذا سالَ الوادي بسيلٍ صغيرٍ فهي مَسيطَةٌ وأصغر من ذلك مُسَيِّطَةٌ.
تاج العروس

مَسَطَ النّاقَةَ يَمْسُطُها مَسْطاً : أَدْخَلَ يَدَهُ في رَحِمِهَا فأَخْرَجَ وَثْرَهَا وهو ماءُ الفَحْلِ يَجْتَمِعُ في رَحِمِها وذلِكَ إِذا كَثُرَ ضِرَابُهَا قال أَبُو زَيْدٍ . ونَقَلَ الجَوْهَرِيُّ عن ابنِ السِّكِّيتِ يُقَالُ للرَّجُلِ إِذا سَطَا على الفَرَس وغَيْرِها - أَي أَدْخَلَ يَدَهُ في ظَبْيَتِها فَأَنْقَى رَحِمَها فَأَخْرَج ما فِيها - : قد مَسَطَهَا يَمْسُطُها مَسْطاً . قال : وإِنَّمَا يُفْعَلُ ذلِكَ إِذا نَزَا عَلَيْهَا ونَصُّ الصّحاح : على الفَرَسِ الكَرِيمِ فَحْلٌ لَئِيمٌ . وقال اللَّيْثُ : إِذا نَزَا عَلَى الفَرَسِ الكَرِيمَةِ حِصَانٌ لَئِيمٌ أَدْخَلَ صاحِبُهَا يَدَهُ فخَرَطَ ماءَهُ مِنْ رَحِمِها . قال : مَسَطَها ومَصَتَهَا ومَسَاهَا قال : وكَأَنَّهُم عاقَبُوا بَيْنَ الطَّاءِ والتّاءِ في المَسْطِ والمَصْتِ . ومَسَطَ الثَّوْبَ يَمْسُطُهُ مَسْطاً : بَلَّهُ ثُمَّ خَرَطَهُ بيَدِه وحَرَّكَهُ لِيَخْرُجَ مَاؤُه قالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ

ومَسَطَ السِّقاءَ : أخْرَجَ ما فِيهِ من لَبَنٍ خَاثِرٍ بإِصْبَعِهِ قاله ابنُ فارِسٍ

ومَسَطَ فُلاناً : ضَرَبَهُ بالسِّياطِ عن ابنِ عَبّادٍ . والمَاسِطُ : المَاءُ المِلْحُ يَمْسُطُ البُطُونَ نَقَله الجَوْهَرِيُّ . ومَاسِطٌ : اسْمُ مُوَيْه مِلْح خَبِيثٍ لِبنِي طُهَيَّةَ في بِلادِ بَنِي تَمِيمٍ إِذا شَرِبَتْهُ الإِبِلُ مَسَطَ بُطُونَها . والمَاسِطُ : نَبَاتٌ صَيْفِيٌّ إِذا رَعَتُهُ الإِبِلُ مَسَطَ بُطُونَها فخَرَطَهَا نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ أَيْ أَخْرَجَ ما فِي بُطُونِهَا . قال جَرِيرٌ :

يا ثَلْطَ حَامِضَةٍ تَرَوَّحَ أَهْلُها ... مِنْ مَاسِطٍ وتَنَدَّتِ القُلاّمَا والمَسِيطُ كَأَمِيرٍ : الماءُ الكَدِرُ يَبْقَى في الحَوْضِ كالمَسِيطَةِ كما في الصّحاح وأَنْشَدَ للرّاجِزِ :

يَشْرَبْنَ ماءَ الأَجْنِ والضَّغِيطِ ... ولا يَعَفْنَ كَدَرَ المَسِيطِ وقال أَبو زَيْدٍ : الضَّغِيطُ : الرَّكِيَّة تَكُونُ إِلى جَنْبِهَا رَكِيَّةٌ أُخْرَى فتَحْمَأُ وتَنْدَفِنُ فيُنْتِنُ ماؤُهَا إِلى مَاءِ العَذْبَةِ فَيُفْسِدَه فتِلْكَ الضَّغِيطُ والمَسِيطُ . والمَسِيطُ : الطِّينُ عن كُرَاع قال ابنُ شُمَيْلٍ : كُنْتُ أَمْشِي مع أَعْرَابِيّ في الطِّينِ فقال : هذا المَسِيطُ يَعْنِي الطِّينَ . وعَنِ ابنِ الأَعْرَابِيّ : المَسِيطُ فَحْلٌ لا يُفْلِحُ وكَذلِكَ المَلِيخُ والدّهِينُ . والمَسِيطَةُ بهَاءٍ : البِئْرُ العَذْبَةُ يَسِيلُ إِلَيْهَا مَاءُ البِئْر الآجِنَةِ فَيُفْسِدُها . وقال أَبُو عَمْرٍو : المَسِيطَةُ : الماءُ يَجْرِي بَيْنَ الحَوْضِ والبِئْرِ فيُنْتِنُ وأَنْشدَ :

ولاطَحَتْهُ حَمْأَةٌ مَطائطُ ... يَمُدُّها مِنْ رِجْرِجٍ مَسَائطُ وقال أَبُو الغَمْرِ : الوَادِي السائلُ بمَاءٍ قَلِيلٍ مَسِيطَةٌ حَكاهُ عنه يَعْقُوبُ ونَصُّه : بسَيْلٍ صَغِيرٍ كما في الصّحاح وأَقَلُّ من ذلِكَ مُسَيِّطَةٌ مُصَغَّراً ونَصُّ الصّحاح : وأَصْغَرُ مِنْ ذلِك مُسَيِّطةٌ

ومِمّا يُسْتَدْرَكُ عَليه : المَسِيطَةُ كسَفِينَةٍ : ما يَخْرُجُ من رَحِمِ النّاقَةِ من القَذَى إِذا مُسِطَتْ

لسان العرب
أَبو زيد المِسْطُ أَن يُدخِل الرجُل يدَه في حَياء الناقة فيسْتَخْرج وَثْرها وهو ماء الفحل يجتمع في رحمها وذلك إِذا كثر ضِرابُها ولم تَلْقَح ومَسَطَ الناقَةَ والفَرَسَ يَمْسُطُها مَسْطاً أَدخل يدَه في رحمها واستخرج ماءها وقيل استخرج وَثْرَها وهو ماء الفحل الذي تَلْقَح منه والمَسِيطةُ ما يُخْرج منه قال الليث إِذا نزا على الفرس الكريمة حِصانٌ لئيم أَدخل صاحبُها يدَه فَخَرَط ماءه من رَحمِها يقال مَسَطَها ومَصَتَها ومَساها قال وكأَنهم عاقبوا بين الطاء والتاء في المَسْط والمَصْت ابن الأَعرابي فحل مَسِيط ومَلِيخٌ ودَهِينٌ إِذا لم يُلْقِح والمَسِيطةُ والمَسِيطُ الماء الكَدِرُ الذي يبقى في الحوض والمَطِيطةُ نحو منها والمَسِيطُ بغير هاء الطين عن كراع قال ابن شُميل كنت أَمشي مع أَْعرابي في الطين فقال هذا المَسِيط يعني الطين والمَسِيطة البِئر العَذْبةُ يسيل إِليها ماء البئر الآجِنةِ فيُفْسِدها وماسِطٌ اسم مُوَيْهٍ ملح وكذلك كل ماء ملح يَمْسُطُ البطون فهو ماسط أَبو زيد الضغيط الركية تكون إِلى جنبها ركية أُخرى فتحمأُ وتندفن فيُنْتِن ماؤها ويسيل ماؤها إِلى ماء العذبة فيُفْسِده فتلك الضغِيطُ والمسيط وأَنشد يَشْرَبْنَ ماء الآجِنِ الضَّغِيطِ ولا يَعَفْنَ كدَرَ المَسِيطِ والمَسِيطةُ والمَسِيط الماء الكَدِرُ يبقى في الحوض وأَنْشد الراجز يشربن ماء الأَجْنِ والضَّغِيطِ وقال أَبو عمرو المسيطة الماء يجري بين الحوض والبئر فيُنْتِنُ وأَنشد ولاطَحَتْه حَمْأَةٌ مَطائطُ يَمُدُّها من رِجْرِجٍ مَسائطُ قال أَبو الغَمْر إِِذا سال الوادي بِسَيْل صغير فهي مَسِيطة وأَصغر من ذلك مُسيِّطةٌ ويقال مَسَطْتُ المِعى إِذا خَرَطْتَ ما فيها بإِصبعك ليخرج ما فيها وماسِطٌ ماء ملح إِذا شربته الإِبل مَسَطَ بطُونها ومَسَطَ الثوبَ يَمْسُطُه مَسْطاً بَلّه ثم حرّكه ليستخرج ماءه وفحل مَسيط لا يُلْقِح هذه عن ابن الأَعرابي والماسِط شجر صيفيّ ترعاه الإِبل فيمسُط ما في بطونها فيَخرُطها أَي يُخرجه قال جرير يا ثلْطَ حامِضةٍ تَرَوَّحَ أَهْلُها من واسِطٍ وتَنَدّتِ القُلاَّما وقد روي هذا البيت يا ثَلْطَ حامِضة تَرَبَّع ماسِطاً من ماسِطٍ وتَرَبَّع القُلاَّما
الرائد
* مسط يمسط: مسطا. 1-أمعاء الخروف: أخرج ما فيها بإصبعه. 2-الثوب: بله ثم أمر يده عليه إلى أسفله ليخرج ماؤه. 3-الإناء: أخرج ما فيه من لبن شديد بإصبعه. 4-ه: ضربه بالسياط.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: