وصف و معنى و تعريف كلمة بمفاخرهن:


بمفاخرهن: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و ميم (م) و فاء (ف) و ألف (ا) و خاء (خ) و راء (ر) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح بمفاخرهن في معاجم اللغة العربية:



بمفاخرهن

جذر [فخر]



معنى بمفاخرهن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
قاموس معاجم


اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي معناه المباهاة، العظمة، الفضل. من الفعل فَخَر: باهى وتمدَّح بخصاله ومآثره.
اصل اسم فَخْر: عربي
Advertisements
معجم الغني

**فَخْرٌ** \- [ف خ ر]. (مص. فَخَرَ). 1. "شَاعِرٌ يُجِيدُ الْفَخْرَ بِأَهْلِهِ" : التَّبَاهِي وإِظْهَار الْمَزَايَا والفَضَائِل. 2. "بِلاَ فَخْرٍ" : بِتَوَاضُعٍ.
معجم الغني
**فَخِرَ** \- [ف خ ر]. (ف: ثلا. لازم).** فَخِرَ**،** يَفْخَرُ**، مص. فَخَرٌ. "فَخِرَ الرَّجُلُ" : تَرَفَّعَ، أَنِفَ.


معجم الغني
**فَخَرَ** \- [ف خ ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** فَخَرَ**،** يَفْخَرُ**، مص. فَخْرٌ، فَخَرٌ، فَخَارٌ. 1. "فَخَرَ بِنَفْسِهِ" : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ. "يَفْخَرُ بِأَهْلِهِ". 2. "فَخَرَ الشَّاعِرَ" : غَلَبَهُ فِي الفَخْرِ. 3. "فَخَرَهُ عَلَيْهِ" : فَضَّلَهُ عَلَيْهِ فِي الفَخْرِ. 4. "فَخَرَ الرَّجُلُ" : تَكَبَّرَ.
معجم الغني
**فَخَرٌ** \- [ف خ ر]. (مص. فَخَرَ، فَخِرَ). "أَظْهَرَ الفَخَرَ" : الفَضْلَ، العَظَمَةَ.


معجم الغني
**فَخَّرَ** \- [ف خ ر]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** فَخَّرْتُ**،** أُفَخِّرُ**،** فَخِّرْ**، مص. تَفْخِيرٌ. "فَخَّرَهُ عَلَيْهِ" : فَضَّلَهُ عَلَيْهِ فِي الفَخْرِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفخرة [ مفرد ] : ج مفاخر : 1 - ما يتباهى به كان مفخرة عصره - السد العالي / حرب أكتوبر مفخرة لمصر - عدد مفاخر قومه - تعد مكتبة الإسكندرية مفخرة لمصر والعالم أجمع . 2 - سبب أو مصدر السعادة أو الرضا .


معجم اللغة العربية المعاصرة
مفتخر [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من افتخر بـ . 2 - فاخر ؛ نفيس رفيع المستوى شراب / ثوب مفتخر - حلية مفتخرة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فخور [ مفرد ] : ج فخورون وفخر ، مؤ فخور وفخورة ، ج مؤ فخورات وفخر : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من فخر / فخر بـ : متباه فخور بأولاده / بمركزه . 2 - صيغة مبالغة من فخر / فخر بـ : إنه فخور بما أحرز من نجاح - هذه امرأة فخورة بأبيها . 3 - متكبر مغرور مختال ، متباه بما عنده { إن الله لا يحب كل مختال فخور } .


معجم اللغة العربية المعاصرة
فخري [ مفرد ] : اسم منسوب إلى فخر : شرفي ، ممنوح للتشريف من غير أن يكون منطويا على الواجبات والامتيازات والرواتب المألوفة رئيس فخري ° البراءة الفخرية : براءة ترفع ضابطا عسكريا إلى رتبة أعلى دون زيادة في الراتب - دكتوراه فخرية : لقب دون الشهادة تمنحه الجامعة لشخصية سياسية أو علمية وغيرها تقديرا وتكريما لمكانتها - عضو فخري : عضو شرفي ، غير عامل يمنح العضوية تكريما له - منصب فخري : منصب شرفي ، ليس لصاحبه سلطة فعلية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فخراني [ مفرد ] : اسم منسوب إلى فخار : على غير قياس : صانع الفخار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فخر [ مفرد ] : 1 - مصدر فخر / فخر بـ ° ولا فخر : دون تباه . 2 - باب من أبواب الشعر ويختص بامتداح الشاعر نفسه وقومه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فخاريات [ جمع ] : مصنوعات يدوية من الفخار ( الطين المحروق ) كالقلل والقدور والسيراميك والقيشاني والصيني أنتج هذه الفخاريات الرائعة مجموعة من الفنانين العباقرة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فخار [ مفرد ] : 1 - طين محروق ، متعدد الأنواع كالصيني والخزف والقيشاني أوان مصنوعة من الفخار - { خلق - [ 1680 ] - الإنسان من صلصال كالفخار } : طين محروق بالنار . 2 - أوان تصنع من الطين وتحرق اشترت مجموعة فخار نادرة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فخارة [ مفرد ] : صنعة الفخار علم صغيره الفخارة - احترف الفخارة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فخاري [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى فخار : أوان فخارية . 2 - صانع الفخار وبائعه يعمل فخاريا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فخار [ مفرد ] : مصدر فخر / فخر بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فاخورة [ مفرد ] : ج فاخورات وفواخير : مصنع الفخار عمال الفاخورة - يمتلك فاخورة - جميع هذه الأواني الجميلة صنعت في هذه الفاخورة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فاخر [ مفرد ] : نفيس رفيع المستوى هدية / شقة / سيارة فاخرة - عشاء / قطار / ثوب فاخر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فاخر / فاخر بـ يفاخر ، مفاخرة ، فهو مفاخر وفخير ، والمفعول مفاخر• فاخر الشخص : عارضه وباراه بالفخر ( بالتباهي ) فاخره بنسبه وحسبه . • فاخر بعمله : أداه على أكمل وجه حتى يكون مدعاة للفخر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفاخر / تفاخر بـ يتفاخر ، تفاخرا ، فهو متفاخر ، والمفعول متفاخر به• تفاخر الشخص / تفاخر الشخص بمركزه : 1 - تكبر ، فخر ، تباهى وتعاظم تفاخر بأملاكه - { اعلموا أنما الحياة الدنيا لعب ولهو وزينة وتفاخر بينكم } : مباهاة وافتخار بالحسب والنسب والجاه والمنصب . 2 - استعرض قاصدا المباهاة والتبجح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
افتخر بـ يفتخر ، افتخارا ، فهو مفتخر ، والمفعول مفتخر به• افتخر بمركزه : فخر به ؛ تباهى به افتخر بأولاده / بأملاكه / بعلمه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استفخر يستفخر ، استفخارا ، فهو مستفخر ، والمفعول مستفخر ( للمتعدي ) • استفخر الطين : صار فخارا . • استفخر الشيء : عده فاخرا ؛ نفيسا رفيع المستوى استفخر سيارة / منزلا / كتابا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فخر / فخر بـ يفخر ، فخرا وفخارا وفخارة ، فهو فاخر وفخور ، والمفعول مفخور به• فخر الرجل / فخر الرجل بمركزه : تباهى ، تمدح بالخصال ، أعجب بما له وأظهره تعاظما فخر بعائلته - فاخر بأعماله - لئن فخرت بآباء لهم شرف . . . لقد صدقت ولكن بئس ما ولدوا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفاخرَ/ تفاخرَ بـ يتفاخر، تفاخُرًا، فهو مُتفاخِر، والمفعول مُتفاخَر به • تفاخر الشَّخصُ/ تفاخر الشَّخصُ بمركزه: 1- تكبَّر، فخَر، تباهى وتعاظم "تفاخر بأملاكه- {اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ}: مباهاة وافتخار بالحسب والنّسب والجاه والمنصب". 2- استعرض قاصدًا المباهاة والتَّبجُّح.
معجم اللغة العربية المعاصرة
افتخرَ بـ يفتخر، افتخارًا، فهو مُفتخِر، والمفعول مُفتخَرٌ به • افتخر بمركزه: فَخَر به؛ تباهى به "افتخر بأولاده/ بأملاكه/ بعلمه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استفخرَ يستفخر، استفخارًا، فهو مُسْتفخِر، والمفعول مُستفخَر (للمتعدِّي) • استفخر الطِّينُ: صار فخّارًا. • استفخر الشَّيءَ: عدّه فاخِرًا؛ نفيسًا رفيع المستوى "استفخر سيارةً/ منزلاً/ كتابًا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
فخارة [ مفرد ] : مصدر فخر / فخر بـ .
المعجم الوسيط
الرجلُ ـَ فَخْراً، وفَخَاراً، وفَخَارة: تباهى بما له وما لقومه من محاسن. وـ تكبّر. فهو فاخِر، وفخور. وـ الرجلَ ـُ فَخْراً: غلبه في الفخر.( فَخِرَ ) ـَ فَخراً: أنِف. فهو فَخِر.( أفْخَرَ ) فلاناً على فلان: فضّله عليه.( فَاخَرَه ) مُفاخَرَة، وفِخاراً: عارضه بالفخر. فهو مفاخر، وفِخّير.( فَخَّرَه ) عليه: فضّله.( افْتَخَرَ ): فَخَر.( تَفَاخَرَ ): تعاظم وتكبّر. وـ القومُ: فخر بعضهم على بعض.( استَفْخَرَ ) الطّينُ: صار فَخَّاراً. وـ الشيءَ: عدّه فاخراً.( الفَاخِر ): النّفيس من كلّ شيء. ويقال: نبات فاخر: جيّد. وثوب فاخر: رفيع.( الفَاخُور ): صانع الفخّار.( الفَاخُورَة ): مصنع الفَخّار. ( محدثة ).( الفِخَارَة ): صنعة الفخّار.( الفَخَّار ): أوانٍ ونحوها تصنع من الطِّين وتحرق.( الفَخّاريّ ): صانع الفخّار وبائعه. ( محدثة ).( المَفْخَر، والمَفْخَرَة ): ما فُخِر به. ( ج ) مَفاخِر.
مختار الصحاح
ف خ ر : الفَخِْرُ بسكون الخاء وفتحها الافتِخارُ وعد القديم وبابه قطع و فخَراً بفتحتين و افْتَخَرَ أيضا و تَفاخَرَ القوم و الفَخيرُ المُفاخِرُ كالخصيم المخاصم و الفِخّيرُ بوزن السكيت الكثير الفخر و فاخَرَهُ ففخره من باب قطع و فَخَراً أيضا بفتحتين أي كان أكرم منه أبا وأما و المَفْخَرضةُ بفتح الخاء وضمها المأثرة و الفَخَّارُ الخزف و الفاخِرُ الشيء الجيد
الصحاح في اللغة
الفَخْرُ: الافتِخارُ وعَدُّ القديمِ. وكذلك الفَخَرُ. وقد فَخَرَ وافْتَخَرَ. وتفاخَرَ القومُ. والفَخيرُ: الذي يُفاخِرُكَ، ومثله الخَصيمُ. والفِخِّيرُ: الكثير الفَخْرِ، مثال السِكِّيرِ. والتَفَخُّرُ: التعظُّم والتكبُّر. يقال: فلان مُتَفَخِّرٌ مُتَفَجِّسٌ. ابن السكيت: فاخَرتُ الرجل فَفَخَرْتُهُ أفْخُرُهُ فَخْراً، إذ كنت أكرم منه أباً وأمًّا. قال: وأفْخَرْتُهُ على فلانٍ، إذا فضَّلته عليه في الفَخْرِ. وكذلك فَخَّرْتُهُ عليه تَفْخيراً. والمَفْخَرَةُ بفتح الخاء وضمها: المأثُرةُ. وفرسٌ فَخورٌ، أي عظيمُ الجُرْدانِ. ونخلةٌ فَخورٌ، أي عظيمةُ الجِذع غليظة السَعَفِ. الأصمعيّ: ناقةٌ فَخورٌ، هي العظيمة الضَرعِ الضيِّقة الأحاليل. والفخَّارُ: الخزفُ. والفاخِرُ من البسرِ: الذي يعظم ولا نوى له. والفاخورُ: ضربٌ من الرياحين. فخز فلان متفخز أي متعظم متفحش.
تاج العروس

الفَخْرُ بالفَتْح ويُحَرَّك مثل نَهْر ونَهَر لِمَكانِ حَرْفِ الحَلْق والفَخَارُ والفَخَارَةُ بفَتْحِهِما . قال شيخُنَا : وتَوقَّفَ بعضٌ في الفَخَار بالفَتْح وقال : الصّوابُ فيه بالكَسْر قال : ولم يَسْتَندْ في ذلك لما يُعْتَمَدُ عليه . وقال ابنُ أَبي الحَديد في أَوّل شرْح نَهْجِ البَلاغة : قال لي إِمامٌ من أَئمّة اللّغَة في زَماننا : الفِخَارُ بكَسْر الفاءِ وهذا مِمّا يَغْلَط فيه الخاصّة فيَفْتَحُونَه وهو غير جائز لأَنّه مصدرُ فاخَرَ كقاتَلَ . وعنْدي لا يَبْعُد أَن تكون الكَلمَةُ مَفْتُوحَةَ الفاءِ ويَكُونَ مَصْدَرَ فَخَرَ لا فَاخَرَ وقد جاءَ مصدرُ الثُّلاثيّ إِذا كان عَيْنُه أَو لامُه حَرْفَ حَلْق على فَعَال بالفَتْح كسَمَاح وذَهَاب اللّهُمَّ إِلاَّ أَنْ يُنْقَلَ ذلك عن شَيْخ أَو كِتَاب مَوْثُوق به نقلاً صريحاً فتَزُول الشُّبْهَة . انتهى كلامُ ابنِ أَبي الحَدِيد . قال شَيْخُنا : قلتُ : وهذا القَيْدُ الذي قَيَّدَه بحَرْف الحَلْقِ عَيْناً أَوْ لاماً لا نَعْرفُهُ لأَحَدِ في المَصَادِر بل وَرَدَت المَصَادِرِ على فَعَال بلا حَصْر في الثُّلاثيّ مُطْلَقاً حتى ادَّعَى فيه أَقْوَامٌ القِيَاسَ لِكَثْرَته كسَلاَم وكَلاَمٍ وضَلاَل وكَمَالِ وجَمَال ورَشَادِ وسَدادَ وما لا يُحْصَى . وفيه كلامٌ في المِصْباح . انتهى . وقولُ ابنِ أَبي الحَديد : اللّهُمَّ إِلاَّ أَنْ يُنْقَل ذلك عن شَيْخ أَو كِتَابٍ إِلخ . قلْتُ : نَقَل الصاغَانيّ في التكملة ما نَصُّه : وقال ثَعْلَب : لا يَجُوزُ الفَخارُ بالفَتْح لأَنّه مُوَلَّد فإِذن زالت الشُّبْهَةُ فتَأَمَّلْ . والفِخِّيرّي كخِلِّيفَي ويُمَدّ : التَّمَدُّح بالخِصَال وعَدُّ القَدِيمِ والمُبَاهَاة بالمَكَارِم مِن حَسَبٍ ونَسَب . وقيل : هو المُبَاهَاةُ بالأُمُور الخارِجَة عن الإِنْسَان كمَالٍ وجَاهٍ . وقيلَ : الفَخْرُ : ادِّعاءُ العِظَمِ والكِبَرِ والشَّرَفِ كالافْتِخَار . وقد فَخَرَ كمَنَعَ يَفْخَرُ فخَرْاً وفَخْرَةً حَسَنَةً عن اللِّحْيَانيّ فهو فاخِرٌ وفَخُورٌ وكذلك افْتَخَر . وتَفَاخَرُوا : فَخَرَ بَعْضُهُم على بَعْض والتَّفَاخُر : التَّعَاظُم . والتَّفَخُّر : التَّكَبُّر . وفاخضرَه مُفَاخضرَةً وفِخَاراً بالكَسْر : عارَضَهُ بالفَخْرِ ففَخَرَهُ كنَصَرَهُ يَفْخُرُهُ فَخْراً : غَلَبَهُ وكانَ أَفْخَرَ منه وأَكْرَمَ أَباً وأُمّاً . أَنشد ثَعْلَب :

فَأَصْمَتُّ عَمْراً وأَعْمَيْتُه ... عن الجُودِ والفَخْرِ يَوْمَ الفَخَارِ كذا أَنْشَدَه بالكَسْر وهو نَشْرُ المَناقِب وذِكْرُ الكِرام بالكَرَم . وفَخَرَه عَلَيْه كمَنَع يَفْخَرُه فَخْراً : فَضَّله عَلَيْه في الفَخْرِ عن أَبي زَيْد كأَفْخَرَه عَلَيْه وقال ابنُ السِّكِّيت : فَخَرَ فُلانٌ اليَوْمَ على فُلان في الشَّرَف والجَلَد والمَنْطِقِ أَي فَضَلَ عليه . والفَخِير كأَمِيرٍ : المُفَاخِرُ كالخَصِيم بمعنى المُخَاصِم . ومن سَجَعَاتِ الأَساس : جاءَ فلانٌ فَخِيراً ثم رَجَع أَخيراً . والفَخْيرِ أَيضاً : المَغْلُوبُ في الفَخْرِ وفي بعض الأُّمَّهات : بالفَخْر . والمَفْخَرَةُ وتُضَمّ الخاءُ : المَأْثُرَة وما فُخِرَ به . والفاخِرُ : الجَيِّدُ من كلِّ شَئٍ قال لَبِيدٌ :

حَتَّى تَزَيَّنَت الجِوَاءُ بفاخرٍ ... قَصِفٍ كَأَلْوَانِ الرِّحَالِ عَمِيمِعَنَى به هُنَا الّذي بَلَغَ وجَادَ من النَّبَاتِ فكَأَنَّهُ فَخَر على ما حَوْلَهُ . والفاخِرُ : بُسْرٌ يَعْظُمُ ولا نَوَى لَهُ فكَأَنَّهُ فَخَرَ بذلك على غَيْرِه . ويُرْوَى بالزاي . واسْتَفْخَرَ الشَّيْءَ هكذا في النُّسخ وعبارةُ اللَّيْث على ما نَقَلَه الصاغانيّ : واسْتَفْخَر الثَّوْبَ : اشْتَرَاهُ فاخِراً . وكذلك في التَّزْويج . واسْتَفْخَرَ فلانٌ ماشاءَ . والفَخُورُ كصَبُور : الناقَةُ العَظِيمةُ الضَّرْعِ القَلِيلَةُ اللَّبَنِ ومِنَ الغَنَمِ كذلك . وقِيلَ : هي التي تُعْطِيكَ ما عِنْدَهَا من اللَّبَنِ ولا بَقَاءَ لِلبَنَهَا . وقِيلَ : النَّاقَةُ الفَخُورُ : العَظِيمَةُ الضَّرْعِ الضَّيِّقَةُ الأَحالِيل . والفَخُورُ من الضُّرُوع : الغَلِيظُ الضَّيِّقُ الأَحاليلِ القَلِيلُ اللَّبَنِ والاسْمُ الفُخْرُ والفُخُرُ . وأَنشد ابنُ الأَعرابيّ :

حَنْدَلِسٌ غَلْبَاءُ مِصْباح ُالبُكُرْ ... واسِعَةُ الأَخْلافِ في غَيْرِ فُخُرْ ووَهِمَ المصنّف فأَعادَه في الزّاي . والفَخُورُ : النَّخْلَةُ العظيمةُ الجِذْعِ الغَلِيظُة السَّعَفِ . والفَخُورُ : الفَرَسُ العَظيمُ الجُرْدانِ الطَّويلُه كالفَيْخَرِ كصَيْقَل بالرَّاءِ وبالزّاي قاله أَبو عُبَيْدَةَ ج فَيَاخِرُ . والفَخارَة كجَبّانَة : الجَرَّةُ ج الفَخّارُ . معروفٌ . وفي التَّنْزِيل : مِنْ صَلْصَالٍ كالفَخَّار . أَوْ هُوَ ضَرْبٌ من الخَزَفِ تُعْمَلُ منه الجِرَارُ والكِيزانُ وغَيْرُهَا . وبه فُسِّر حَدِيث : أَنّه خَرَجَ يَتَبَرَّزُ فأَتْبَعَه عُمَرُ بإِدَاوَةٍ وفَخّارَة . وعن ابن الأَعرابيّ : فَخِرَ الرجُلُ كفَرِحَ يَفْخَر فَخَراً : أَنِفَ وأَنشد للقُطَاميّ :

وتَرَاهُ يَفْخَرُ أَنْ تَحُلَّ بُيُوتُه ... بمَحَلَّهِ الزَّمِر القَصِير عِنَانَا فَسَّرَُه ابنُ الأَعْرَابيّ فقال : معناهُ يَأْنَفُ . والفَاخُورُ : نَبْتٌ طَيِّبُ الرِّيح . وقِيلَ : ضَرْبٌ من الرِّياحينِ . قال أَبو حَنِيفَةَ : هو المَرْوُ العَرِيضُ الوَرَقِ . وقيل : هو الّذي خَرَجَتْ له جَمَامِيحُ في وَسَطِه كأَنَّه أَذْنَابُ الثَّعْلَبِ عليها نَوْرٌ أَحْمَرُ في وَسَطِه طَييبُّ الرِّيحِ يُسَمّيه أَهْلُ البَصْرَة : رَيْحَان الشُّيُوخِ - زَعَمَ أَطِبّاؤُهم أَنّه يَقْطَعُ الشَّبَابَ . وممّا يُسْتَدْرَكَ عليه : رَجُلٌ فَخِّيرٌ كسِكِّيت أَي كَثِيرُ الفَخْرِ . وكذا فِخِّيرَةٌ والهاءُ للمُبَالَغة . قال الشاعِرُ : يَمْشِي كمَشْيِ الفَرِحِ الفخِّيرِ . وإِنّه لَذُو فُخْرَة عَلَيْهم بالضَّمِّ أَي فَخَرٍ . وما لضكَ فُخْرَةُ هذا أَي فَخْرُه ؛ عن اللِّحْيَانِيّ . وفضخَرَ الرَّجُلُ فَخْراً : تَكَبَّر بالفَخْر وأَفْخَرَتِ المَرْأَةُ : لَمْ تَلِدُ إِلاَّ فاخِراً ؛ قاله اللَّيْثُ . وغُرْمُولٌ فَيْخَرٌ كصَيْقَل : عَظِيمٌ . ورَوَاه ابنُ دُرَيْد بالزاي كما سَيَأْتِي . ورَجُلٌ فَيْخَرٌ : عَظُمَ ذلك منه . والجَمْع فَيَاخِرُ . وقد يُقَال بالزّاي وهي قَلِيلَة . وفي كتاب أَيمان عَيمان : الفِخِّيراءُ : الفِخِّير كذا نقله الصاغانيّ . وافْتخرَت زَوَاخَرُه : طَالَتْ وارْتَفَعَتْ وهو مَجازٌ . قال زُهَيْرٌ :

فاعْتَمَّ وافْتَخَرَتْ زَوَاخِرُه ... بتَهَاوِلٍ كتَهَاوِلِ الرَّقْمِ والتَّهَاوِلُ : الأَلْوَانُ المُخْتَلِفَةُ ؛ كذا في الأَساس . وابنُ الفَخّارِ كشَدّاد : محمّدُ بنُ مَعْمَرِ بن الغاضِرِ الأَصْبَهَانِيّ . وأَبو تَمّام عليُّ بنُ أَبِي الفِخَارِ هِبَةُ الله الهاشِميّ ككِتَابٍ . وشَمْسُ الدِّينِ فِخَارُ بن أَحْمَدَ بنِ محمّد المُوسَوِيّ النَّسّابَةُ وحَفِيدُه جَلالُ الدِّين فِخارُ بنُ مَعَدِّ بنِ فخَارِ النَّقِيبُ النَّسّابةُ ووَلَدُه عَلَمُ الدِّينِ عبدُ الحَمِيدِ ابنُ فِخَارٍ من مَشايِخِ أَبي العَلاءِ الفَرَضِيّ تُوُفِّيَ سنة 619 ذكره المُصَنّف في ح ا ر وَوَلَدُهُ رَضِيُّ الدِّينِ عليُّ بنُ عَبْدِ الحَمِيد مات بِهَرَاةِ خُرَاسانَ : مُحَدِّثُون . والفاخِرُ : لَقَبُ شَيْخِنا الإِمامِ المُحَدِّثِ مُحَمَّدِ بنِ يَحْيَى بنِ مُحَمَد العَبّاسِيِّ الأَثَرِيِّ سَمِعَ بالحَرَمَيْن من عِدَّةِ شُيُوخ . والمُبَارَكُ بنُ فاخِر أَبو الكَرَمِ نحْوِيٌّ حَدَّثَ

لسان العرب
الفَخْرُ والفَخَرُ مثل نَهْرٍ ونَهَرٍ والفُخْر والفَخار والفَخارةُ والفِخِّيرَى والفِخِّيراءُ التمدُّح بالخصال والافتِخارُ وعَدُّ القديم وقد فَخَرَ يَفْخَرُ فَخْراً وفَخْرَةً حسنة عن اللحياني فهو فاخِرٌ وفَخُورٌ وكذلك افْتَخَرَ وتَفاخَرَ القومُ فَخَرَ بعضُهم على بعض والتفاخُرُ التعاظم والتَّفَخُّر التعظم والتكبر ويقال فلان مُتَفَخِّرٌ مُتَفَجِّسٌ وفاخَرَه مُفاخَرَةً وفِخاراً عارضه بالفَخْر فَفَخَره أَنشد ثعلب فأَصْمَتُّ عَمْراً وأَعْمَيْتُه عن الجودِ والفَخْرِ يومَ الفِخار كذا أَنشده بالكسر وهو نشر المناقب وذكر الكرام بالكَرَمِ وفَخِيرُكَ الذي يُفاخِرُك ومثاله الخَصِيمُ والفِخِّير الكثير الفَخْر ومثاله السِّكِّير وفِخِّيرٌ كثير الافتخار وأَنشد يَمْشِي كَمَشْيِ الفَرِحِ الفِخِّير وقوله تعالى إِن الله لا يحب كل مُخْتال فَخُور الفَخُور المتكبر وفاخَرَه ففَخَره يَفْخُره فَخْراً كان أَفْخَرَ منه وأَكرم أَباً وأُمّاً وفَخَره عليه يَفْخَره فَخْراً وأَفْخَره عليه فَضَّله عليه في الفَخْر ان السكيت فَخَرَ فلان اليوم على فلان في الشرف والجَلَد والمنطق أَي فَضَل عليه وفي الحديث أَنا سيد ولد آدم ولا فَخْرَ الفَخْرُ ادّعاء العظم والكبر والشرف أَي لا أَقوله تَبَجُّحاً ولكن شكراً وتحدثاً بنعمه والفَخِيرُ المغلوب بالفَخْر والمَفْخَرَة والمَفْخُرة بفتح الخاء وضمها المَأْثُرة وما فُخِرَ به وفيه فُخْرَة أَي فَخْرٌ وإِنه لذو فُخْرةٍ عليهم أَي فَخْرٍ وما لك فُخْرَةُ هذا أَي فَخْرُه عن اللحياني وفَخَر الرجلُ تكبر بالفَخْر وقول لبيد حتى تَزَيَّنَت الجِواءُ بفاخِرٍ قَصِفٍ كأَلوان الرِّحال عَميمِ عنى بالفاخر الذي بلغ وجاد من النبات فكأَنه فَخَرَ على ما حوله والفاخرُ من البسر الذي يعْظُم ولا نوى له والفاخر الجيد من كل شيء واسْتَفْخَر الشيءَ اشتراه فاخراً وكذلك في التزويج واسْتَفْخَر فلان ما شاء وأَفْخَرَت المرأَةُ إِذا لم تلد إِلا فاخراً وقد يكون في الفَخْر من الفعل ما يكون في المَجْد إِلا أَنك لا تقول فَخِيرٌ مكان مَجيد ولكن فَخُور ولا أَفْخَرْتُه مكان أَمْجَدْته والفَخُور من الإِبل العظيمة الضرع القليلة اللبن ومن الغنم كذلك وقيل هي التي تعطيك ما عندنا من اللبن ولا بقاء للبنها وقيل الناقة الفَخُورُ العظيمة الضَّرْع الضيّقة الأَحاليل وضَرْع فَخُورٌ غليظ ضيِّق الأَحاليل قليل اللبن والاسم الفُخْر والفُخُرُ أَنشد ابن الأَعرابي حَنْدَلَسٌ غَلْباءُ مِصْباح البُكُرْ واسعة الأَخْلافِ في غير فُخُرْ ونخلة فَخُورٌ عظيمة الجِذْع غليظة السَّعَف وفرس فَخور عظيم الجُرْدانِ طويله وغُرْمُول فَيْخَر عظيم ورجل فَيْخَر عظم ذلك منه وقد يقال بالزاي وهي قليلة الأَصمعي يقال من الكِبْر والفَخْر فَخِزَ الرجلُ بالزاي قال أَبو منصور فجعل الفَخْر والفَخْز واحداً قال أَبو عبيدة فرس فَيْخَر وفَيْخَزٌ بالراء والزاي إِذا كان عظيم الجُرْدانِ ابن الأَعرابي فَخِرَ الرجل يَفْخَر إِذا أَنِفَ وقول الشاعر وتَراه يَفْخَرُ أَنْ تَحُلّ بيوتُه بمَحَلَّة الزَّمِر القصيرِ عِنانا وفسره ابن الأَعرابي فقال معناه يأْنَفُ والفَخَّار الخَزَف وفي الحديث أَنه خرج يَتَبَرَّز فاتبعه عمر بإِداوةٍ وفَخَّارة الفَخَّار ضرب من الخَزَف معروف تعمل منه الجِرادُ والكِيزان وغيرها والفَخَّارةُ الجَرَّة وجمعها فَخَّار معروف وفي التنزيل من صَلْصال كالفَخَّار والفاخُور نبت طيب الريح وقيل ضرب من الرياحين قال أَبو حنيفة هو المَرْوُ العريض الورقِ وقيل هو الذي خرجت له جَمامِيحُ في وسطه كأَنه أَذناب الثعالب عليها نَوْرٌ أَحمر في وسطه طيب الريح يسميه أَهْل البصرة رَيْحان الشيوخ زعم أَطباؤهم أَنه يقطع الشُّبابَ وأَما قول الراجز إِنَّ لنا لجَارَةً فُناخِره تَكْدَحُ للدنيا وتَنْسى الآخره فيقال هي المرأَة التي تتدحرج في مشيتها
الرائد
* فخر يفخر: فخرا وفخرا وفخارا وفخارة وفخيرى وفخيراء. 1-تباهى بالخصال الحسنة وبالمكارم من نسب وحسب أو غيرهما، إما فيه وإما في أهله. 2-ه: غلبه في الفخر. 3-ه عليه: فضله عليه في الفخر. 4-تكبر.
الرائد
* فخر يفخر: فخرا. ترفع، أنف.
الرائد
* فخر تفخيرا. ه عليه: فضله عليه في الفخر.
الرائد
* فخر. 1-مص. فخر وفخر. 2-فضل. 3-عظمة.
الرائد
* فخر. 1-مص. فخر. 2-فضل. 3-عظمة. 4-باب من أبواب الشعر الغنائي يسجل فيه الشاعر محامده ومآثره، أو يعدد خصال قبيلته أو حزبه أو أمته أو دينه.ô
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: