وصف و معنى و تعريف كلمة بمقشة:
بمقشة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على باء (ب) و ميم (م) و قاف (ق) و شين (ش) و تاء المربوطة (ة) .
معنى و شرح بمقشة في معاجم اللغة العربية:
-
مُقَشٍّ: (اسم)
-
مِقَشّة : (اسم)
- الجمع : مِقَشَّات و مَقاشّ
- المِقَشَّةُ : اسم آلة من قشَّ، حزمة من الأغصان تُرْبط من طرفها بمقبض تستخدم كمكنسة
-
قَشَّى : (فعل)
- قَشَّى فهو مُقَشٍّ، والعودُ مُقَشًّى
- قَشَّى العودَ وغيرَه : قَشَاهُ
- قَشَّى الحَبَّةَ: نزع عنها لباسَها
- قَشَّى فلانًا عن حاجته: ردَّهُ
-
مُقَشّي : (اسم)
-
تَقَشَّى : (فعل)
-
قَشَّشَ : (فعل)
- قشَّشَ يقشِّش ، تقْشيشًا ، فهو مُقشِّش ، والمفعول مُقشَّش - للمتعدِّي
- قَشَّشَ : تطلَّب الأَكلَ من هنا وهاهنا
- قَشَّشَ: لفَّ ما يقدر عليه مما على الخُوان واستوعَبَه
- قشَّش الأرضَ: أزال ما بها من الشَّوك ونحوه
-
قِشَش : (اسم)
-
قَشَّ : (فعل)
- قشَّ قَشَشْتُ ، يَقُشّ ، اقْشُشْ / قُشّ ، قَشًّا ، فهو قاشّ ، والمفعول مقشوش - للمتعدِّي
- قَشَّ النَّبَاتُ : يَبِسَ
- قَشَّ الرَّجُلُ : جَمَعَ مِنْ هُنَا وَهَاهُنَا
- قَشَّ الرَّجُلُ مِنْ مَرَضِهِ : اِنْتَعَشَ
- قَشَّ الْحَيَوَانُ : سَمِنَ بَعْدَ هُزَالٍ
- قَشَّ النَّبَاتَ : جَمَعَهُ
- قَشَّتِ البَيْتَ : كَنَسَتْهُ، أَيْ أَزَالَتْ مَا عَلَيْهِ مِنْ تُرَابٍ وَقَشٍّ
- قَشَّ :لفّ ما يقدر عليه مما على الخُوان واستوعبه
- قَشَّ: أَكل ما يُلقي الناسُ
- قَشَّ القومُ: صلُحت مواشيهم
- قَشَّه: حكَّه بيده حتى تمزَّق
,
-
قشش
- "قَشَّ القومُ يَقُشُّون ويَقِشُّون قُشُوشاً، والضم أَعْلى: أَحْيَوْا بعد هُزال.
وأَقَشُّوا إِقْشاشاً وانْقَشُّوا: انطلقوا وجَفَلوا،فجعلوا الفاء لغةً (* يريد بقوله: جعلوا الفاء لغة أَي انهم، قالوا أَفشوا،بالفاء، بمعنى أَقشوا، بالقاف.)، فهم مُقِشُّون.
قال: ولا يقال ذلك إلا للجميع فقط.
والقَشُّ: ما يُكْنَسُ من المنازل أشو غيرها.
والقَشُّ والتقْشَِيشُ والاقْتِشاشُ والتقَشّشُ: تطَلّبُ الأَكل من هنا وهنا ولَفُّ ما يُقْدر عليه.
والقَشِيشُ والقُشَاشُ: ما اقْتَشَشْته،ورجل قَشَّان وقَشَّاش وقَشُوش ومِقَشّ.
وقَشَّ الشيء يَقُشُّه قَشّاً: جمعه.
وقَشَّ الماءُ قَشِيشاً: صَوَّتَ.
وقَشَّشَهم بكلامه: سَبَعَهم وآذاهم.
والقِشَّةُ: دُوَيْبّة شِبْه الخُنْفساء أَو الجُعَل.
والقِشَّةُ،بالكسر: الأُنثى من ولد القُرود، وقيل: هي كل أُنثى منها؛ يمانية، والذكر رُبّاحٌ.
وفي حديث جعفر الصادق، رضي اللَّه عنه: كونوا قِشَشاً؛ هي جمع قِشَّة وهي القرد، وقيل جِرْوُه، وقيل دُوَيْبّة تُشْبِه الجُعَلَ.
والقِشَّةُ: الصَّبِيّةُ الصغيرةُ الجُثّةِ القصيرةُ الجُبَّةِ التي لا تكاد تَنْبُت ولا تَنْمي، يقال: إِنما هي قِشَّةٌ.
والقَشُّ: رَدِيءُ التمر نحو الدَّقَل، عُمانِيّة؛
قال: يا مُقْرِضاً قَشّاً ويُقْضَى بَلْعَقا والبَلْعَقُ مذكور في موضعه، وجمعه قُشُوشٌ.
وقَشَّ الرجل من مَرَضِه يَقشُّ قُشُوشاً وتقَشْقَشَ: بَرأَ.
قال ابن السكيت: يقال للقَرْح والجُدَرِيّ إِذا يَبِس وتَقَرَّفَ وللجَرَب في الإِبل إِذا قَفَل: قد تَوَسَّفَ جلدُه وتقَشَّر جلْدُه وتقَشْقَشَ جلدُه.
والقَشْقَشَةُ: تَهيُّؤُُ البُرْء وقد تقَشْقَشَ.
وتَقَشْقَشَ الجُرْحُ: تَقَرَّفَ قَرْحُه للبُرْء.
والمُقَشْقِشَتان: قل هو اللَّه أَحد، وقل أَعوذ برب الناس، لأَنهما كانا يُبْرَأُ بهما من النفاق؛ قال أَبو عبيد: كما يُقَشْقِشُ الهِنَاءُ الجرَبَ فيُبْرِئُه، وقيل: هما: قل يا أَيها الكافرون، وقل هو اللَّه أَحد؛ وفي الحديث كان يقال لسورتي: قل هو اللَّه أَحد، وقل يا أَيها الكافرون،المُقَشْقِشَتان، سُمِّيتا مُقَشْقِشَتَين لأَنهما تُبرِئان من الشرك والنفاق إِبراءَ المريضِ من علَّته.
قال أَبو عبيدة: إِذا بَرَأَ الرجل من عِلّته قيل: قد تَقَشْقَشَ، والعرب تقول للراتع الذي يلقُطُ الشيء الحقيرَ من الطعام فيأْكله: القَشّاشُ والرمّامُ، وقد قَشَّ يَقُشُّ قَشّاً.
والقَشُّ: أَكْلُ كِسَرِ السؤال.
والقَشُّ: أَكلُ ما على المزابِل مما يُلْقِيه الناسُ.
وصُوفةُ الهِناءِ إِذا عَلِقَ بها الهِناءُ ودُلِك بها البعيرُ وأُلقِيَت، فهي قِشَّةٌ.
والقَشْقَشةُ: حكايةُ الصوت قبل الهَدير في مَخْض الشَقْشِقةِ قبل أَن يَزْغَدَ البَكْرُ بالهدير.
قال الأَزهري: الذي، قاله الليث في القَشْقَشةِ أَنه الصوت قبل الهدير فهو الكشْكَشةُ، بالكاف، وهو الكَشِيشُ، فإِذا ارتفع قليلاً فهو الكَتِيتُ.
والقَشْقَشةُ: نَشِيشُ اللحم في النار.
والقِشْقِشةُ: ثمرةُ أُمّ غَيْلان، والجمع قِشْقِش.
"
المعجم: لسان العرب
,
-
قَشا
- ـ قَشا العُودَ : قَشَرَهُ ، وخَرَطَهُ ،
ـ قَشا الوجْهَ : مَسَحَهُ ،
ـ قَشا الحَيَّةَ : نَزَعَ عنها لِباسَها ، كقَشَّاها . وعَدَسٌ مُقَشًّى ومَقْشُوٌّ .
ـ قَشَّاهُ عن حاجَتِه تَقْشِيَةً : رَدَّهُ .
ـ قَشْوَةُ : قُفَّةٌ من خُوصٍ لعِطْرِ المرأةِ وقُطْنها ، ج : قَشَواتٌ وقِشاءٌ .
ـ قُشاءُ : البُزاقُ .
ـ أقْشَى : افْتَقَرَ بعد غِنًى .
ـ قاشِي : الفَلس الردِيءُ .
ـ دِرْهَمٌ قَشِيٌّ : قَسِيٌّ .
ـ قُشاوَةُ : المُسَنَّاةُ المُسْتَطِيلَةُ في الأرضِ ، وماءَةٌ بِنَجْدٍ .
ـ قَشْوانُ : الدَّقيقُ الضعيفُ ، وهي : قَشْوانَةٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
قَشا
- قشا - يقشو ، قشوا
1 - قشا العود : قشره . 2 - قشا الوجه : مسحه . 3 - قشا الحية : نزع عنها جلدها .
المعجم: الرائد
-
قُشاء
المعجم: الرائد
-
القُشَاءُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
قشا
- " المُقَشَّى : هو المُقَشَّر .
وقَشا العُودَ يَقْشُوه قَشْواً : قَشَرَه وخرَطه ، والفاعل قاشٍ ، والمَفعول مَقْشُوٌّ .
وقَشَّيْته فهو مُقَشًّى .
وقَشَوْتُ وجهَه : قَشَرْته ومَسَحْتُ عنه .
وفي حديث قَيلة : ومعه عَسِيبُ نخلة مَقْشُوٌّ غيرُ خُوصَتين من أَعلاه أَي مقشور عنه خُوصه .
وقَشَّيْته تَقْشِية فهو مُقَشًى أَي مُقَشَّر .
وقَشَّيْتُ الحَبَّة : نَزَعْت عنها لباسها .
وفي بعض الحديث : أَنه دخل عليه وهو يأْكل لِياءً مُقَشًّى ؛ قال بعض الأغفال : وعَدَسٍ قُشِّيَ من قُشَيرِ وتَقَشَّى الشيءُ : تَقَشَّر ؛ قال كُثير عَزَّةَ : دَعِ القَوْمَ ما احْتَلُّوا جُنُوبَ قُراضِمٍ ، بِحَيْثُ تَقَشَّى بَيْضُه المُتَفَلِّقُ ابن الأَعرابي : اللِّياء بالياء واحدته لِياءه وهو اللُّوبياء واللُّوبِياج ، ويقال للصبية المَلِيحة : كأَنها لِياءةٌ مَقْشُوَّةٌ .
وروى أَبو تراب عن أَبي سعيد أَنه ، قال : إِنما اللبأُ الذي يجعل في قِداد الجَدْي وجعله تصحيفاً من المحدّث .
قال أَبو سعيد : اللِّبَأُ يُحْلب في قِدادٍ ، وهي جُلود صِغار المِعْزَى ، ثم يُمَلُّ في المَلَّة حتى يَيْبَس ويَجْمُدَ ، ثم يُخْرَج فَيُباع كأَنه الجُبْن ، فإِذا أَراد الآكل أَكله قَشا عنه الإِهاب الذي طُبِخ فيه ، وهو جلد السخلة الذي جعل فيه ؛ قال أَبو تراب : وقال غيره هو اللِّياء بالياء ، وهو من نبات اليمن وربما نبت في الحجاز في الخِصْب ، وهو في خِلقة البصلة وقدر الحِمَّصة ، وعليه قُشُور رِقاق إِلى السواد ما هو ، يُقْلى ثم يُدْلَكُ بشيء خَشن كالمِسح ونحوه فيخرج من قشره فيؤْكل بَحْتاً ، وربَّما أُكل بالعسل وهو أَبيض ، ومنهم من لا يَقْلِيه .
وفي حديث أُسَيْد بن أَبي أُسيد : أَنه أَهدى لرسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، بوَدّانَ لِياء مُقَشًّى أَي مَقشوراً ، واللِّياء حب كالحِمَّص .
والقُشاء : البُزاق .
وقَشَّى الرجلَ عن حاجته : رَدَّه .
والقَشْوانُ : القليل اللحم ؛ قال أَبو سَوْداء العِجْلي : أَلم تَرَ للقَشْوانِ يَشْتِمُ أُسْرَتي ، وإِني به من واحدٍ لخَبِيرُ والقَشْوانَة : الرَّقيقة الضَّعِيفة من النساء .
والقَشْوة : قُفَّة تجعل فيها المرأَة طيبها ، وقيل : هي هَنة من خُوص تجعل فيها المرأَة القُطن والقَزَّ والعِطْر ؛ قال الشاعر : لها قَشْوَةٌ فيها مَلابٌ وزَنْبَقٌ ، إِذا عَزَبٌ أَسْرَى إِليها تَطَيَّبَا والجمع قَشَوات وقِشاء ، وقيل : القَشْوَة شيء من خوص تجعل فيها المرأَة عِطْرها وحاجَتها .
قال أَبو منصور : القَشْوة شبه العَتِيدة المُغَشَّاة بجلد .
والقَشْوة : حُقَّة للنُّفَساء .
والقاشِي في كلام أَهل السواد : الفَلْسُ الرَّديء .
الأَصمعي : يقال درهم قَشِيٌّ كأَنه على مثال دَعِيٍّ ، قال الأَصمعي : كأَنه إِعرابُ قاشِي .
"
المعجم: لسان العرب
-
قشش
- " قَشَّ القومُ يَقُشُّون ويَقِشُّون قُشُوشاً ، والضم أَعْلى : أَحْيَوْا بعد هُزال .
وأَقَشُّوا إِقْشاشاً وانْقَشُّوا : انطلقوا وجَفَلوا ، فجعلوا الفاء لغةً (* يريد بقوله : جعلوا الفاء لغة أَي انهم ، قالوا أَفشوا ، بالفاء ، بمعنى أَقشوا ، بالقاف .)، فهم مُقِشُّون .
قال : ولا يقال ذلك إلا للجميع فقط .
والقَشُّ : ما يُكْنَسُ من المنازل أشو غيرها .
والقَشُّ والتقْشَِيشُ والاقْتِشاشُ والتقَشّشُ : تطَلّبُ الأَكل من هنا وهنا ولَفُّ ما يُقْدر عليه .
والقَشِيشُ والقُشَاشُ : ما اقْتَشَشْته ، ورجل قَشَّان وقَشَّاش وقَشُوش ومِقَشّ .
وقَشَّ الشيء يَقُشُّه قَشّاً : جمعه .
وقَشَّ الماءُ قَشِيشاً : صَوَّتَ .
وقَشَّشَهم بكلامه : سَبَعَهم وآذاهم .
والقِشَّةُ : دُوَيْبّة شِبْه الخُنْفساء أَو الجُعَل .
والقِشَّةُ ، بالكسر : الأُنثى من ولد القُرود ، وقيل : هي كل أُنثى منها ؛ يمانية ، والذكر رُبّاحٌ .
وفي حديث جعفر الصادق ، رضي اللَّه عنه : كونوا قِشَشاً ؛ هي جمع قِشَّة وهي القرد ، وقيل جِرْوُه ، وقيل دُوَيْبّة تُشْبِه الجُعَلَ .
والقِشَّةُ : الصَّبِيّةُ الصغيرةُ الجُثّةِ القصيرةُ الجُبَّةِ التي لا تكاد تَنْبُت ولا تَنْمي ، يقال : إِنما هي قِشَّةٌ .
والقَشُّ : رَدِيءُ التمر نحو الدَّقَل ، عُمانِيّة ؛
قال : يا مُقْرِضاً قَشّاً ويُقْضَى بَلْعَقا والبَلْعَقُ مذكور في موضعه ، وجمعه قُشُوشٌ .
وقَشَّ الرجل من مَرَضِه يَقشُّ قُشُوشاً وتقَشْقَشَ : بَرأَ .
قال ابن السكيت : يقال للقَرْح والجُدَرِيّ إِذا يَبِس وتَقَرَّفَ وللجَرَب في الإِبل إِذا قَفَل : قد تَوَسَّفَ جلدُه وتقَشَّر جلْدُه وتقَشْقَشَ جلدُه .
والقَشْقَشَةُ : تَهيُّؤُُ البُرْء وقد تقَشْقَشَ .
وتَقَشْقَشَ الجُرْحُ : تَقَرَّفَ قَرْحُه للبُرْء .
والمُقَشْقِشَتان : قل هو اللَّه أَحد ، وقل أَعوذ برب الناس ، لأَنهما كانا يُبْرَأُ بهما من النفاق ؛ قال أَبو عبيد : كما يُقَشْقِشُ الهِنَاءُ الجرَبَ فيُبْرِئُه ، وقيل : هما : قل يا أَيها الكافرون ، وقل هو اللَّه أَحد ؛ وفي الحديث كان يقال لسورتي : قل هو اللَّه أَحد ، وقل يا أَيها الكافرون ، المُقَشْقِشَتان ، سُمِّيتا مُقَشْقِشَتَين لأَنهما تُبرِئان من الشرك والنفاق إِبراءَ المريضِ من علَّته .
قال أَبو عبيدة : إِذا بَرَأَ الرجل من عِلّته قيل : قد تَقَشْقَشَ ، والعرب تقول للراتع الذي يلقُطُ الشيء الحقيرَ من الطعام فيأْكله : القَشّاشُ والرمّامُ ، وقد قَشَّ يَقُشُّ قَشّاً .
والقَشُّ : أَكْلُ كِسَرِ السؤال .
والقَشُّ : أَكلُ ما على المزابِل مما يُلْقِيه الناسُ .
وصُوفةُ الهِناءِ إِذا عَلِقَ بها الهِناءُ ودُلِك بها البعيرُ وأُلقِيَت ، فهي قِشَّةٌ .
والقَشْقَشةُ : حكايةُ الصوت قبل الهَدير في مَخْض الشَقْشِقةِ قبل أَن يَزْغَدَ البَكْرُ بالهدير .
قال الأَزهري : الذي ، قاله الليث في القَشْقَشةِ أَنه الصوت قبل الهدير فهو الكشْكَشةُ ، بالكاف ، وهو الكَشِيشُ ، فإِذا ارتفع قليلاً فهو الكَتِيتُ .
والقَشْقَشةُ : نَشِيشُ اللحم في النار .
والقِشْقِشةُ : ثمرةُ أُمّ غَيْلان ، والجمع قِشْقِش .
"
المعجم: لسان العرب
تعليقـات: