وصف و معنى و تعريف كلمة مقش:


مقش: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على ميم (م) و قاف (ق) و شين (ش) .




معنى و شرح مقش في معاجم اللغة العربية:



مقش

جذر [مقش]

  1. مُقَشٍّ: (اسم)
    • مُقَشٍّ : فاعل من قَشَّى
  2. قَشَّ: (فعل)
    • قشَّ قَشَشْتُ ، يَقُشّ ، اقْشُشْ / قُشّ ، قَشًّا ، فهو قاشّ ، والمفعول مقشوش - للمتعدِّي
    • قَشَّ النَّبَاتُ : يَبِسَ
    • قَشَّ الرَّجُلُ : جَمَعَ مِنْ هُنَا وَهَاهُنَا
    • قَشَّ الرَّجُلُ مِنْ مَرَضِهِ : اِنْتَعَشَ
    • قَشَّ الْحَيَوَانُ : سَمِنَ بَعْدَ هُزَالٍ
    • قَشَّ النَّبَاتَ : جَمَعَهُ
    • قَشَّتِ البَيْتَ : كَنَسَتْهُ ، أَيْ أَزَالَتْ مَا عَلَيْهِ مِنْ تُرَابٍ وَقَشٍّ
    • قَشَّ : لفّ ما يقدر عليه مما على الخُوان واستوعبه
    • قَشَّ : أَكل ما يُلقي الناسُ
    • قَشَّ القومُ : صلُحت مواشيهم
    • قَشَّه : حكَّه بيده حتى تمزَّق
  3. قَشَّشَ: (فعل)
    • قشَّشَ يقشِّش ، تقْشيشًا ، فهو مُقشِّش ، والمفعول مُقشَّش - للمتعدِّي
    • قَشَّشَ : تطلَّب الأَكلَ من هنا وهاهنا
    • قَشَّشَ : لفَّ ما يقدر عليه مما على الخُوان واستوعَبَه
    • قشَّش الأرضَ : أزال ما بها من الشَّوك ونحوه
  4. قَشَّى: (فعل)

    • قَشَّى فهو مُقَشٍّ ، والعودُ مُقَشًّى
    • قَشَّى العودَ وغيرَه : قَشَاهُ
    • قَشَّى الحَبَّةَ : نزع عنها لباسَها
    • قَشَّى فلانًا عن حاجته : ردَّهُ
  5. قِشَش: (اسم)
    • قِشَش : جمع قِشَّةُ
  6. مُقَشّي: (اسم)
    • مُقَشّي : فاعل من قَشَّى
,
  1. قشش
    • " قَشَّ القومُ يَقُشُّون ويَقِشُّون قُشُوشاً ، والضم أَعْلى : أَحْيَوْا بعد هُزال .
      وأَقَشُّوا إِقْشاشاً وانْقَشُّوا : انطلقوا وجَفَلوا ، فجعلوا الفاء لغةً (* يريد بقوله : جعلوا الفاء لغة أَي انهم ، قالوا أَفشوا ، بالفاء ، بمعنى أَقشوا ، بالقاف .)، فهم مُقِشُّون .
      قال : ولا يقال ذلك إلا للجميع فقط .
      والقَشُّ : ما يُكْنَسُ من المنازل أشو غيرها .
      والقَشُّ والتقْشَِيشُ والاقْتِشاشُ والتقَشّشُ : تطَلّبُ الأَكل من هنا وهنا ولَفُّ ما يُقْدر عليه .
      والقَشِيشُ والقُشَاشُ : ما اقْتَشَشْته ، ورجل قَشَّان وقَشَّاش وقَشُوش ومِقَشّ .
      وقَشَّ الشيء يَقُشُّه قَشّاً : جمعه .
      وقَشَّ الماءُ قَشِيشاً : صَوَّتَ .
      وقَشَّشَهم بكلامه : سَبَعَهم وآذاهم .
      والقِشَّةُ : دُوَيْبّة شِبْه الخُنْفساء أَو الجُعَل .
      والقِشَّةُ ، بالكسر : الأُنثى من ولد القُرود ، وقيل : هي كل أُنثى منها ؛ يمانية ، والذكر رُبّاحٌ .
      وفي حديث جعفر الصادق ، رضي اللَّه عنه : كونوا قِشَشاً ؛ هي جمع قِشَّة وهي القرد ، وقيل جِرْوُه ، وقيل دُوَيْبّة تُشْبِه الجُعَلَ .
      والقِشَّةُ : الصَّبِيّةُ الصغيرةُ الجُثّةِ القصيرةُ الجُبَّةِ التي لا تكاد تَنْبُت ولا تَنْمي ، يقال : إِنما هي قِشَّةٌ .
      والقَشُّ : رَدِيءُ التمر نحو الدَّقَل ، عُمانِيّة ؛

      قال : يا مُقْرِضاً قَشّاً ويُقْضَى بَلْعَقا والبَلْعَقُ مذكور في موضعه ، وجمعه قُشُوشٌ .
      وقَشَّ الرجل من مَرَضِه يَقشُّ قُشُوشاً وتقَشْقَشَ : بَرأَ .
      قال ابن السكيت : يقال للقَرْح والجُدَرِيّ إِذا يَبِس وتَقَرَّفَ وللجَرَب في الإِبل إِذا قَفَل : قد تَوَسَّفَ جلدُه وتقَشَّر جلْدُه وتقَشْقَشَ جلدُه .
      والقَشْقَشَةُ : تَهيُّؤُُ البُرْء وقد تقَشْقَشَ .
      وتَقَشْقَشَ الجُرْحُ : تَقَرَّفَ قَرْحُه للبُرْء .
      والمُقَشْقِشَتان : قل هو اللَّه أَحد ، وقل أَعوذ برب الناس ، لأَنهما كانا يُبْرَأُ بهما من النفاق ؛ قال أَبو عبيد : كما يُقَشْقِشُ الهِنَاءُ الجرَبَ فيُبْرِئُه ، وقيل : هما : قل يا أَيها الكافرون ، وقل هو اللَّه أَحد ؛ وفي الحديث كان يقال لسورتي : قل هو اللَّه أَحد ، وقل يا أَيها الكافرون ، المُقَشْقِشَتان ، سُمِّيتا مُقَشْقِشَتَين لأَنهما تُبرِئان من الشرك والنفاق إِبراءَ المريضِ من علَّته .
      قال أَبو عبيدة : إِذا بَرَأَ الرجل من عِلّته قيل : قد تَقَشْقَشَ ، والعرب تقول للراتع الذي يلقُطُ الشيء الحقيرَ من الطعام فيأْكله : القَشّاشُ والرمّامُ ، وقد قَشَّ يَقُشُّ قَشّاً .
      والقَشُّ : أَكْلُ كِسَرِ السؤال .
      والقَشُّ : أَكلُ ما على المزابِل مما يُلْقِيه الناسُ .
      وصُوفةُ الهِناءِ إِذا عَلِقَ بها الهِناءُ ودُلِك بها البعيرُ وأُلقِيَت ، فهي قِشَّةٌ .
      والقَشْقَشةُ : حكايةُ الصوت قبل الهَدير في مَخْض الشَقْشِقةِ قبل أَن يَزْغَدَ البَكْرُ بالهدير .
      قال الأَزهري : الذي ، قاله الليث في القَشْقَشةِ أَنه الصوت قبل الهدير فهو الكشْكَشةُ ، بالكاف ، وهو الكَشِيشُ ، فإِذا ارتفع قليلاً فهو الكَتِيتُ .
      والقَشْقَشةُ : نَشِيشُ اللحم في النار .
      والقِشْقِشةُ : ثمرةُ أُمّ غَيْلان ، والجمع قِشْقِش .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. قَشا


    • ـ قَشا العُودَ : قَشَرَهُ ، وخَرَطَهُ ،
      ـ قَشا الوجْهَ : مَسَحَهُ ،
      ـ قَشا الحَيَّةَ : نَزَعَ عنها لِباسَها ، كقَشَّاها . وعَدَسٌ مُقَشًّى ومَقْشُوٌّ .
      ـ قَشَّاهُ عن حاجَتِه تَقْشِيَةً : رَدَّهُ .
      ـ قَشْوَةُ : قُفَّةٌ من خُوصٍ لعِطْرِ المرأةِ وقُطْنها ، ج : قَشَواتٌ وقِشاءٌ .
      ـ قُشاءُ : البُزاقُ .
      ـ أقْشَى : افْتَقَرَ بعد غِنًى .
      ـ قاشِي : الفَلس الردِيءُ .
      ـ دِرْهَمٌ قَشِيٌّ : قَسِيٌّ .
      ـ قُشاوَةُ : المُسَنَّاةُ المُسْتَطِيلَةُ في الأرضِ ، وماءَةٌ بِنَجْدٍ .
      ـ قَشْوانُ : الدَّقيقُ الضعيفُ ، وهي : قَشْوانَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَشا
    • قشا - يقشو ، قشوا
      1 - قشا العود : قشره . 2 - قشا الوجه : مسحه . 3 - قشا الحية : نزع عنها جلدها .

    المعجم: الرائد

  3. قُشاء
    • قشاء
      1 - قشاء البصاق

    المعجم: الرائد

  4. القُشَاءُ


    • القُشَاءُ : البُزَاقُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. قشا
    • " المُقَشَّى : هو المُقَشَّر .
      وقَشا العُودَ يَقْشُوه قَشْواً : قَشَرَه وخرَطه ، والفاعل قاشٍ ، والمَفعول مَقْشُوٌّ .
      وقَشَّيْته فهو مُقَشًّى .
      وقَشَوْتُ وجهَه : قَشَرْته ومَسَحْتُ عنه .
      وفي حديث قَيلة : ومعه عَسِيبُ نخلة مَقْشُوٌّ غيرُ خُوصَتين من أَعلاه أَي مقشور عنه خُوصه .
      وقَشَّيْته تَقْشِية فهو مُقَشًى أَي مُقَشَّر .
      وقَشَّيْتُ الحَبَّة : نَزَعْت عنها لباسها .
      وفي بعض الحديث : أَنه دخل عليه وهو يأْكل لِياءً مُقَشًّى ؛ قال بعض الأغفال : وعَدَسٍ قُشِّيَ من قُشَيرِ وتَقَشَّى الشيءُ : تَقَشَّر ؛ قال كُثير عَزَّةَ : دَعِ القَوْمَ ما احْتَلُّوا جُنُوبَ قُراضِمٍ ، بِحَيْثُ تَقَشَّى بَيْضُه المُتَفَلِّقُ ابن الأَعرابي : اللِّياء بالياء واحدته لِياءه وهو اللُّوبياء واللُّوبِياج ، ويقال للصبية المَلِيحة : كأَنها لِياءةٌ مَقْشُوَّةٌ .
      وروى أَبو تراب عن أَبي سعيد أَنه ، قال : إِنما اللبأُ الذي يجعل في قِداد الجَدْي وجعله تصحيفاً من المحدّث .
      قال أَبو سعيد : اللِّبَأُ يُحْلب في قِدادٍ ، وهي جُلود صِغار المِعْزَى ، ثم يُمَلُّ في المَلَّة حتى يَيْبَس ويَجْمُدَ ، ثم يُخْرَج فَيُباع كأَنه الجُبْن ، فإِذا أَراد الآكل أَكله قَشا عنه الإِهاب الذي طُبِخ فيه ، وهو جلد السخلة الذي جعل فيه ؛ قال أَبو تراب : وقال غيره هو اللِّياء بالياء ، وهو من نبات اليمن وربما نبت في الحجاز في الخِصْب ، وهو في خِلقة البصلة وقدر الحِمَّصة ، وعليه قُشُور رِقاق إِلى السواد ما هو ، يُقْلى ثم يُدْلَكُ بشيء خَشن كالمِسح ونحوه فيخرج من قشره فيؤْكل بَحْتاً ، وربَّما أُكل بالعسل وهو أَبيض ، ومنهم من لا يَقْلِيه .
      وفي حديث أُسَيْد بن أَبي أُسيد : أَنه أَهدى لرسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، بوَدّانَ لِياء مُقَشًّى أَي مَقشوراً ، واللِّياء حب كالحِمَّص .
      والقُشاء : البُزاق .
      وقَشَّى الرجلَ عن حاجته : رَدَّه .
      والقَشْوانُ : القليل اللحم ؛ قال أَبو سَوْداء العِجْلي : أَلم تَرَ للقَشْوانِ يَشْتِمُ أُسْرَتي ، وإِني به من واحدٍ لخَبِيرُ والقَشْوانَة : الرَّقيقة الضَّعِيفة من النساء .
      والقَشْوة : قُفَّة تجعل فيها المرأَة طيبها ، وقيل : هي هَنة من خُوص تجعل فيها المرأَة القُطن والقَزَّ والعِطْر ؛ قال الشاعر : لها قَشْوَةٌ فيها مَلابٌ وزَنْبَقٌ ، إِذا عَزَبٌ أَسْرَى إِليها تَطَيَّبَا والجمع قَشَوات وقِشاء ، وقيل : القَشْوَة شيء من خوص تجعل فيها المرأَة عِطْرها وحاجَتها .
      قال أَبو منصور : القَشْوة شبه العَتِيدة المُغَشَّاة بجلد .
      والقَشْوة : حُقَّة للنُّفَساء .
      والقاشِي في كلام أَهل السواد : الفَلْسُ الرَّديء .
      الأَصمعي : يقال درهم قَشِيٌّ كأَنه على مثال دَعِيٍّ ، قال الأَصمعي : كأَنه إِعرابُ قاشِي .
      "

    المعجم: لسان العرب

  6. قشش
    • " قَشَّ القومُ يَقُشُّون ويَقِشُّون قُشُوشاً ، والضم أَعْلى : أَحْيَوْا بعد هُزال .
      وأَقَشُّوا إِقْشاشاً وانْقَشُّوا : انطلقوا وجَفَلوا ، فجعلوا الفاء لغةً (* يريد بقوله : جعلوا الفاء لغة أَي انهم ، قالوا أَفشوا ، بالفاء ، بمعنى أَقشوا ، بالقاف .)، فهم مُقِشُّون .
      قال : ولا يقال ذلك إلا للجميع فقط .
      والقَشُّ : ما يُكْنَسُ من المنازل أشو غيرها .
      والقَشُّ والتقْشَِيشُ والاقْتِشاشُ والتقَشّشُ : تطَلّبُ الأَكل من هنا وهنا ولَفُّ ما يُقْدر عليه .
      والقَشِيشُ والقُشَاشُ : ما اقْتَشَشْته ، ورجل قَشَّان وقَشَّاش وقَشُوش ومِقَشّ .
      وقَشَّ الشيء يَقُشُّه قَشّاً : جمعه .
      وقَشَّ الماءُ قَشِيشاً : صَوَّتَ .
      وقَشَّشَهم بكلامه : سَبَعَهم وآذاهم .
      والقِشَّةُ : دُوَيْبّة شِبْه الخُنْفساء أَو الجُعَل .
      والقِشَّةُ ، بالكسر : الأُنثى من ولد القُرود ، وقيل : هي كل أُنثى منها ؛ يمانية ، والذكر رُبّاحٌ .
      وفي حديث جعفر الصادق ، رضي اللَّه عنه : كونوا قِشَشاً ؛ هي جمع قِشَّة وهي القرد ، وقيل جِرْوُه ، وقيل دُوَيْبّة تُشْبِه الجُعَلَ .
      والقِشَّةُ : الصَّبِيّةُ الصغيرةُ الجُثّةِ القصيرةُ الجُبَّةِ التي لا تكاد تَنْبُت ولا تَنْمي ، يقال : إِنما هي قِشَّةٌ .
      والقَشُّ : رَدِيءُ التمر نحو الدَّقَل ، عُمانِيّة ؛

      قال : يا مُقْرِضاً قَشّاً ويُقْضَى بَلْعَقا والبَلْعَقُ مذكور في موضعه ، وجمعه قُشُوشٌ .
      وقَشَّ الرجل من مَرَضِه يَقشُّ قُشُوشاً وتقَشْقَشَ : بَرأَ .
      قال ابن السكيت : يقال للقَرْح والجُدَرِيّ إِذا يَبِس وتَقَرَّفَ وللجَرَب في الإِبل إِذا قَفَل : قد تَوَسَّفَ جلدُه وتقَشَّر جلْدُه وتقَشْقَشَ جلدُه .
      والقَشْقَشَةُ : تَهيُّؤُُ البُرْء وقد تقَشْقَشَ .
      وتَقَشْقَشَ الجُرْحُ : تَقَرَّفَ قَرْحُه للبُرْء .
      والمُقَشْقِشَتان : قل هو اللَّه أَحد ، وقل أَعوذ برب الناس ، لأَنهما كانا يُبْرَأُ بهما من النفاق ؛ قال أَبو عبيد : كما يُقَشْقِشُ الهِنَاءُ الجرَبَ فيُبْرِئُه ، وقيل : هما : قل يا أَيها الكافرون ، وقل هو اللَّه أَحد ؛ وفي الحديث كان يقال لسورتي : قل هو اللَّه أَحد ، وقل يا أَيها الكافرون ، المُقَشْقِشَتان ، سُمِّيتا مُقَشْقِشَتَين لأَنهما تُبرِئان من الشرك والنفاق إِبراءَ المريضِ من علَّته .
      قال أَبو عبيدة : إِذا بَرَأَ الرجل من عِلّته قيل : قد تَقَشْقَشَ ، والعرب تقول للراتع الذي يلقُطُ الشيء الحقيرَ من الطعام فيأْكله : القَشّاشُ والرمّامُ ، وقد قَشَّ يَقُشُّ قَشّاً .
      والقَشُّ : أَكْلُ كِسَرِ السؤال .
      والقَشُّ : أَكلُ ما على المزابِل مما يُلْقِيه الناسُ .
      وصُوفةُ الهِناءِ إِذا عَلِقَ بها الهِناءُ ودُلِك بها البعيرُ وأُلقِيَت ، فهي قِشَّةٌ .
      والقَشْقَشةُ : حكايةُ الصوت قبل الهَدير في مَخْض الشَقْشِقةِ قبل أَن يَزْغَدَ البَكْرُ بالهدير .
      قال الأَزهري : الذي ، قاله الليث في القَشْقَشةِ أَنه الصوت قبل الهدير فهو الكشْكَشةُ ، بالكاف ، وهو الكَشِيشُ ، فإِذا ارتفع قليلاً فهو الكَتِيتُ .
      والقَشْقَشةُ : نَشِيشُ اللحم في النار .
      والقِشْقِشةُ : ثمرةُ أُمّ غَيْلان ، والجمع قِشْقِش .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: