وصف و معنى و تعريف كلمة بنسوة:


بنسوة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على باء (ب) و نون (ن) و سين (س) و واو (و) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح بنسوة في معاجم اللغة العربية:



بنسوة

جذر [بنس]

  1. نَسوة: (اسم)
    • الجمع : نَسَوات و نَسْوات
    • مصدر نَسا
    • اسم مرَّة من نَسا
    • النَّسْوَةُ : الجُرْعَةُ من الشَّرَاب
  2. نُسوة: (اسم)
    • نُسْوَة / نِسْوَة
    • النِّسْوة : النِّسَاء، ؛ جمع امرأة
  3. نَسْوَة: (اسم)
    • نَسْوَة : مصدر نسا
  4. نِسْوَة: (اسم)
    • نِسْوَة : جمع إِمرأة


  5. نُسْوَة: (اسم)
    • نُسْوَة : جمع مَرْأَةُ
  6. نِسوة: (اسم)
    • نِسوة : جمع امرأة
  7. نسوة: (اسم)
    • نسوة : جمع مَرَةُ
  8. نَسّاء: (اسم)
    • صيغة مبالغة من نسِيَ: كثير النِّسيان أو سريع النِّسيان
  9. نِسَاء: (اسم)
    • نِسَاء : جمع مَرْأَةُ
  10. نِسَاء: (اسم)


    • نِسَاء : جمع نَّسُوءُ
  11. نِساء: (اسم)
    • جمع امرأة : إناث من البشر، خلاف: رِجال،
    • النِّساء: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 4 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها ستٌّ وسبعون ومائة آية
    • النِّسَاءُ : التأَخيرُ
  12. نِساء: (اسم)
    • نِساء : جمع إِمرأة
  13. نِساء: (اسم)
    • نِساء : جمع امرأة
  14. نِساء: (اسم)
    • نِساء : جمع مَرَةُ
  15. مُتناسى: (اسم)
    • مُتناسى : اسم المفعول من تَناسَى
  16. أَنسأَ: (فعل)


    • أنسأَ / أنسأَ في يُنْسئ ، إنساءً ، فهو مُنسِئ ، والمفعول مُنسَأ
    • أَنسَأَ عنه: تأَخَّرَ وتباعَدَ
    • أنسأ الشَّيءَ نسَأه؛ أخّره أنسأ الدَّيْنَ/ البيعَ/ الصفقةَ
    • أنسأ اللهُ أجلَه/ أنسأ اللهُ في أجله: نسَأه؛ أطال في عمره
  17. نسويّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى نُسْوَة/ نِسْوَة
  18. نَسَوان: (اسم)
    • نَسَوان : جمع نَسا
  19. نِسْوان: (اسم)
    • نِسْوان : جمع إِمرأة
  20. نِسوان: (اسم)
    • النِّسْوانُ : النِّسَاء، ؛ جمع امرأة
  21. نِسْوان: (اسم)
    • نِسْوان : جمع مَرْأَةُ
  22. نِسوان: (اسم)


    • نِسوان : جمع امرأة
  23. نِسوان: (اسم)
    • نِسوان : جمع مَرَةُ
  24. مُتناسٍ: (اسم)
    • مُتناسٍ : فاعل من تَناسَى
  25. آنِسُون: (اسم)
    • نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ الخَيْمِيَّاتِ، حَوْلِيٌّ، زَهْرُهُ صَغِيرٌ أبْيَضُ، ثَمَرُهُ وَبِزَارُهُ حَبٌّ صَغِيرٌ طَيِّبُ الرَّائِحَةِ، يُسْتَخْرَجُ مِنْهُ عِطْرُ الآنِسُون، وَيُسْتَعْمَلُ فِي أغْرَاضٍ طِبِّيَّةٍ
,
  1. أنسأَ
    • أنسأَ / أنسأَ في يُنْسئ ، إنساءً ، فهو مُنسِئ ، والمفعول مُنسَأ :-
      أنسأ الشَّيءَ نسَأه؛ أخّره :-أنسأ الدَّيْنَ/ البيعَ/ الصفقةَ.
      أنسأ اللهُ أجلَه/ أنسأ اللهُ في أجله: نسَأه؛ أطال في عمره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. نِسَاءٌ

    • [ن س و]. (جَمْعٌ لِلْمَرْأَةِ مِنْ غَيْرِ لَفْظِهَا).
      1. :-نِصْفُ سُكَّانِ العَالَمِ نِسَاءٌ :- : نِصْفُ الرِّجَالِ.
      2. :-نِسَاءُ النَّبِيِّ :- : زَوْجَاتُهُ.الأحزاب آية 32 يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ (قرآن).

    المعجم: الغني

  3. نُسْوَة
    • نُسْوَة / نِسْوَة :-
      مفرد امرأة (من غير لفظه): نساء :- {مَا بَالُ النُّسْوَةِ اللاَّتِي قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ} [ق]، - {وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَنْ نَفْسِهِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. نسويَّة
    • نسويَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى نُسْوَة/ نِسْوَة.
      2 - مصدر صناعيّ من نُسْوة/ نِسْوَة.
      3 - (علوم الاجتماع) حركة فكريّة مُهتمَّة بحقوق المرأة، تنادي بتحسين وضعها وتأكيد دورها في المجتمع وتشجيعها على الإبداع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. نَسّاء
    • نساء
      1- نساء : جمع للمرأة. 2- نساء : «النساء» : سورة من سور القرآن الكريم.


    المعجم: الرائد

  6. أَنسَأَ
    • أَنسَأَ عنه: تأَخَّرَ وتباعَدَ.
      و أَنسَأَ الشيءَ: نَسَأَهُ.
      ويقال: أَنْسَأَ فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. النَّسْوَةُ
    • النَّسْوَةُ : الجُرْعَةُ من الشَّرَاب.
      يقال: نَسْوَةٌ من لَبَن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. النِّسْوانُ
    • النِّسْوانُ : النِّسَاء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. النِّسْوَةُ
    • النِّسْوَةُ : النِّسَاء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. نَسْوَة
    • نَسْوَة :-
      جمع نَسَوات (لغير المصدر) ونَسْوات (لغير المصدر):
      1 - مصدر نَسا.
      2 - اسم مرَّة من نَسا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. نساء
    • نساء :-
      مفرد امرأة (من غير لفظه): إناث من البشر، خلاف: رِجال :-فازت ابنتُه بمسابقة الجري للنِّساء، - {قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ} .
      النِّساء: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 4 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها ستٌّ وسبعون ومائة آية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. أَنسأ
    • أنسأ - إنساء
      1- أنسأ عنه : تأخر عنه وتباعد. 2- أنسأ الشيء : أخره. 3- أنسأه البيع أو فيه : باعه وأخر له دفع الثمن.

    المعجم: الرائد

  13. نسوة
    • نسوة - و نسوة
      1-النساء

    المعجم: الرائد

  14. النِّسَاءُ
    • النِّسَاءُ : التأَخيرُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. النِّسَاءُ
    • النِّسَاءُ : جمع امرأَة من غير لفظه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. نِسْوَانٌ
    • [ن س و]. : النِّسْوَةُ. ن. نِسَاءٌ.

    المعجم: الغني

  17. نِسْوَةٌ
    • [ن س و]. : نِسْوَانٌ. ن. نِسَاءٌ.

    المعجم: الغني

  18. نِسوان
    • نِسوان :-
      نساء؛ جمع امرأة من غير لفظه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. ‏القود بين النساء والرجال‏
    • ‏القود هو القصاص , أو قتل الرجال بالنساء أو النساء بالرجال‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. ‏تلبية الرجال عن النساء
    • ‏إنابة الرجال عن النساء في التلبية‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. ‏كثرة النساء وقلة الرجال‏
    • ‏كثرة النساء وقلة الرجال علامة على اقتراب الساعة‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. أنسأ الشّيء
    • نسَأه؛ أخّره :-أنسأ الدَّيْنَ/ البيعَ/ الصفقةَ.

    المعجم: عربي عامة

  23. أنسأ الله أجله/ أنسأ الله في أجله
    • نسَأه؛ أطال في عمره.

    المعجم: عربي عامة

  24. النّساء
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة

    المعجم: عربي عامة

  25. النَّاسُوتُ
    • النَّاسُوتُ : الطبيعة البشرية، ويقابله: اللاهوت بمعنى الألوهية .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى بنسوة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
بنسيون [مفرد]: نُزل، فندق صغير.
المعجم الوسيط
شجر ينبُت في الحبشة والهند، خشبه أَسود صُلْب، ويُصنع منه بعض الأدوات والأواني والأثاث (دخيل).
المعجم الوسيط
مادة سوداءُ صُلْبة، تُتَّخذ من خَلْط الكبريت بالمَطَّاط النقِيّ غير مُوصلة للكهربا.
المعجم الوسيط
المركبة الأَخيرة من القطار الحديديّ. ( د ).
تاج العروس

البَنَس محرّكةً : الفِرارُ من الشَّرِّ عن ابْن الأَعْرابِيّ كالإبْناس وهو الفِرارُ من السلطان عنه أيضاً . وبَنَّسَ عنه تَبْنِيساً تأخَّرَ قال ابنُ أَحْمَرَ :

كأنَّها من نَقى العَزَّافِ طاوِيَةٌ ... لمّا انْطوى بَطْنُها واخرَوَّطَ السَّفَرُ

مارِيَّةٌ لُؤْلؤانُ اللَّونِ أوَّدها ... طلٌّ وبَنَّسَ عنها فَرْقَدٌ خَصِرُ نقله ابنُ سِيدَه عن ابنِ جِنِّي قال : وقال الأَصْمَعِيّ : هي أحدُ الألفاظِ التي انفردَ بها ابنُ أحمرَ وقال شَمِرٌ : لم أسمعْ بَنَّسَ إلاّ لابنِ أَحْمَرَ . وعن كُراع : بَنِّسْ اقْعُدْ هكذا حكاه بالأمرِ والشينُ لغةٌ فيه قال اللِّحْيانيُّ : بَنَّسَ وبَنَّشَ إذا قَعَدَ وأنشد :

" إنْ كنتَ غَيْرَ صائدٍ فبَنِّسْ

ويُروى : فبَنِّشْ وسيُذكَرُ في مَوْضِعه . وإبْناسُ بالكَسْر : ة بمِصر من الغربيّة وهي في الدِّيوانِ ابْنَهْس ويُنسَبُ إليها خلقٌ من المُحدِّثين منهم البُرهانُ إبراهيمُ بنُ موسى الإبْناسيُّ الشافعيُّ ممن سَمِعَ عن المَيْدوميِّ وعنه الحافظُ ابنُ حَجَرٍ والزَّيْنُ عبدُ الرحيمِ بنُ حَجّاجِ بنِ مُحرِزٍ الإبْناسيُّ أَخَذَ عن العِناياتي وابنِ حَجَرٍ والعلَمِ البُلْقينيِّ مات سنة 891 . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : بَنُوسُ بنُ أحمد الواسِطيُّ كصَبُور : مُحدِّثٌ تُكُلِّمَ فيه . وبانْياس : من أنهارِ دمشق ويقال أيضاً : باناس يَدْخُلُ إلى وَسَطِ المدينةِ فيكونُ منه بعضُ مياهِ قَنَوَاتِها ويَنْفَصِلُ باقِيه فيَسقي الزُّروعَ من جهةِ البابِ الصغيرِ والشرقيِّ وفيه يقول العِمادُ الكاتبُ الأَصْبَهانيُّ مع ذِكرِ غيرِه من الأنهار :

إلى ناسِ باناسَ لي صَبْوَةٌ ... لها الوَجدُ داعٍ وذِكرى مُثيرُ

يزيدُ اشْتِياقي ويَنمو كما ... يزيدُ يزيدُ وثَوْرا يَثُورُ

ومِن بَردى بَرْدُ قلبي المَشوقِ ... فها أنا من حَرِّهِ أَسْتَجيرُ ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه أيضاً : بُونَس بالضَّمّ وفتح النون : قريةٌ من أعمالِ شَريش ومنها إبراهيمُ بنُ عليٍّ الشَّريشيُّ وله تَصانيفُ ذَكَرَه الدّاووديُّ . قلتُ : مات سنة 658 . ويُستدرَكُ عليه أيضاً : آبِنُوسُ بمَدِّ الألِفِ وكسرِ المُوَحَّدة قيل : هو السّاسَم وقيل : هو غَيْرُه واختُلِفَ في وَزْنِه وهنا محَلُّ ذِكرِه . وأبو الحسين مُحَمَّد بن أحمدَ بن مُحَمَّد بن عليِّ بنِ الآبِنُوسيِّ الصَّيْرَفيُّ له جُزءٌ مَشْهُورٌ وَقَعَ لنا من روايةِ ابن طَبَرْزَدَ عن أبي غالبِ بنِ البَنّاءِ عنه

لسان العرب
بَنَّسَ عنه تَبْنِيساً تأَخر قال ابن أَحمر كأَنها من نَفا العَزَّافِ طاوِيَةٌ لَمَّا انْطَوى بطنُها واخْرَوَّطَ السَفَرُ ماوِيَّةٌ لُؤْلُؤانُ اللَّوْنِ اَوَّدَها طَلٌّ وبَنَّسَ عنها فَرْقَدٌ خَصِرُ قال ابن سيده قال ابن جني قوله بَنَّسَ عنها إِنما هو من النوم غير أَنه إنما يقال للبقرة قال ولا أَعلم هذا القول عن غير ابن جني قال وقال الأَصمعي هي أَحد الأَلفاظ التي انفرد بها بن أَحمر قال ولم يسند أَبو زيد هذين البيتين إِلى ابن أَحمر ولا هما أَيضاً في ديوانه ولا أَنشدهما الأَصمعي فيما أَنشده له من الأَبيات التي أَورد فيها كلماته قال وينبغي أَن يكون ذلك شيء جاء به غير ابن أَحمر تابعاً له فيه ومُتَقَبِّلاً أَثره هذا أَوفق من قول الأَصمعي إِنه لم يأْتِ به غيره وقال شمر ولم أَسمع بَنَّسَ إِذا تأَخر إِلا لابن أَحمر وفي حديث عمر رضي اللَّه عنه بَنِّسوا عن البيوت لا تَطُمُّ امرأَة ولا صبي يسمع كلامكم أَي تأَخروا لئلا يسمعوا ما يَسْتَضِرُّون به من الرَّفَثِ الجاري بينكم وبَنِّسْ اقْعُدْ عن كراع كذلك حكاها بالأَمر والشين لغة وسيأْتي ذكرها اللحياني بَنَّسَ وبَنَّشَ إِذا قعد وأَنشد إِن كنتَ غيرَ صائدٍ فَبَنِّسِ ابن الأَعرابي أَبْنَسَ الرجلُ إِذا هرب من سلطان قال والبَنَسُ الفرار من الشر
الرائد
* بنس يبنس: بنسا. فر من الشر والخطر.
الرائد
* بنس تبنيسا. عنه: تأخر عنه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: