-
بَهَأَ
- ـ بَهَأَ وبَهُؤَ وبَهِئَ به ، بَهْئاً وبُهُوءاً وبَهَاءً : أنِسَ ، كابْتَهَأَ .
ـ بَهَاءٌ : امْرَأَةٌ .
ـ ما بَهَأْتُ له : مافَطِنْتُ .
ـ ناقَةٌ بَهَاءٌ : بَسُوءٌ .
ـ بَهَأَ البَيْتَ : أخْلاهُ من المَتاعِ ، أو خَرَقَهُ كأَبْهَأَهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
بَهْوُ
- ـ بَهْوُ : البَيْتُ المُقَدَّمَ أمامَ البُيُوتِ ، وكِناسٌ واسِعٌ للثَوْرِ ج : أبْهاءٌ وبُهُوٌّ وبُهِيٌّ ، والواسِعُ من الأرضِ ومن كُلِّ شيءٍ ، وجَوْفُ الصَّدْرِ ، أو فُرْجَةُ ما بينَ الثَّدْيَيْنِ والنَّحْرِ ، ومَقِيلُ الوَلَدِ بين الوَرِكَيْنِ من الحامِلِ , ج : أبْهاءٌ وأبْهٍ وبِهِيٌّ وبُهِيٌّ .
ـ باهِي من البُيُوتِ : الخالِي المُعَطَّلُ ، وأبهاهُ ، فَبَهِي .
ـ بَهِيُّ : رَوَى عن عُرْوَةَ .
ـ بَهاءُ : الحُسْنُ ، والفِعْلُ : بَهُوَ ، وبَهِيَ وبَهَا وبَهَى ، وَوَبِيصُ رَغْوَةِ اللَّبَنِ .
ـ باهَيْتُهُ فَبَهَوْتُهُ : غَلَبْتُهُ بالْحُسْنِ .
ـ أبْهَى الإِناءَ : فَرَّغَهُ ،
ـ أبْهَى الخَيْلَ : عَطَّلَها من الغَزْوِ ،
ـ أبْهَى الرجُلُ : حَسُنَ وجْهُهُ .
ـ بَهَّى البَيْتَ تَبْهِيَةً : وسَّعَهُ ، وعَمِلَهُ .
ـ بِئْرٌ باهِيَةٌ : واسِعَةُ الفَمِ .
ـ تَباهَوْا : تَفَاخَرُوا .
ـ بُهَيَّةُ : تابِعِيَّةٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
ذَنْبُ
- ـ ذَنْبُ : الإِثْمُ ، الجمع : ذُنُوبٌ ، وجج : ذُنُوباتٌ ، وقد أذْنَبَ ،
ـ ذَنَبُ : واحِدُ الأَذْنابِ .
ـ ذَنَبُ الفَرَسِ : نَجْمٌ يُشْبِهُه .
ـ ذِنَبُ الثَّعْلَبِ : نَبْتٌ يُشْبِهُه .
ـ ذَنَبُ الخَيْلِ : نَبَات .
ـ ذُنابَى وذُنُبَّى بضَمِّهِما ، والذِّنِبَّى : الذَّنَبُ .
ـ أذْنابُ الناسِ ، وذَنَبَاتُهُمْ : أتْبَاعُهُمْ وسِفْلَتُهُمْ .
ـ ذَنَبَهُ يَذْنِبُهُ ويَذْنُبُهُ : تَلاهُ فلم يُفارِقْ إثْرَهُ كاسْتَذْنَبَهُ .
ـ ذَنُوبُ : الفَرَسُ الوافرُ الذَّنَبِ ،
ـ ذَنُوبُ من الأَيَّامِ : الطويلُ الشَّرِّ ، والدَّلْوُ ، أو فيها ماءٌ ، أو المَلأَى ، أو دونَ المَلْءِ ، والحَظُّ ، والنَّصِيبُ ، الجمع : أذْنِبَةٌ وذَنائِبُ وذِنابٌ ، والقَبْرُ ، ولَحْمُ المَتْنِ ، أو الأَلْيَةُ ، أو المآكِمُ .
ـ ذَنُوبانِ : المَتْنانِ .
ـ ذِنَاب : خَيْطٌ يُشَدُّ به ذَنَبُ البَعِيرِ إلى حَقَبِهِ لِئَلاَّ يَخْطِرَ بِذَنَبِه فَيُلَطِّخَ راكِبَهُ ،
ـ ذِنَاب من كُلِّ شَيْءٍ : عَقِبُهُ ومُؤَخَّرُهُ ، ومَسِيلُ ما بَيْنَ كُلِّ تَلْعَتَينِ ، الجمع : ذَنائِبُ .
ـ ذَنَبَةُ الوادي والدَّهْرِ ، وذُنابَتُهُ وذِنابَتُهُ : أوَاخِرُهُ .
ـ ذُنابَةُ : التابعُ ( كالذانِبِ )،
ـ ذُنابَةُ من النَّعْلِ : أنْفُها ،
ـ ذِنابَةُ من الطَّرِيقِ : وجْهُهُ ، والقَرَابَةُ ، والرَّحِمُ .
ـ ذُنابَةُ العِيصِ : موضع .
ـ ذَنَّبَتِ البُسْرة تَذْنِيباً : وكَّتَتْ من ذَنَبِها ، وهو تَذْنُوبٌ ، ويُضَمُّ ، واحِدتُهُ بهاء .
ـ مِذْنَبُ : المِغْرَفَةُ ، ومَسِيلُ الماءِ إلى الأرضِ ، ومَسِيلٌ في الحَضِيضِ ، والجَدْوَلُ يَسِيلُ عنِ الرَّوْضةِ بِمائِها إلى غيرها ، كالذُّنابَةِ والذِّنابَةِ ، والذَّنَبُ الطويلُ .
ـ ذَنَبانُ : عُشْبٌ ، أو نَبْتٌ كالذُّرَةِ ، واحِدَتُهُ ذَنَبَانَةٌ ، وماء بالعيصِ .
ـ ذُنَيْباءُ : حَبَّةٌ تكونُ في البُرِّ تُنَقَّى منه .
ـ ذِنابَةُ وذَنائبُ ومَذانِبُ وذُنابَةُ : مَواضعُ .
ـ ذُنَيْبِيُّ : من البُرُودِ .
ـ فَرَسٌ مُذانِبٌ ، وقد ذَانَبَتْ : وقَعَ ولَدُها في القُحْقُحِ ، ودَنا خُرُوجُ السِّقْيِ .
ـ " ضَرَبَ فلانٌ بِذَنَبِهِ ": أقامَ وَثَبَتَ .
ـ رَكِبَ ذَنَبَ الرِّيحِ : سَبَقَ فلم يُدْرَكْ .
ـ رَكِبَ ذَنَبَ البَعِيرِ : رَضِيَ بِحَظٍّ ناقِصٍ .
ـ اسْتَذْنَبَ الأَمْرُ : اسْتَتَبَّ .
ـ ذَنَبَةُ : ماءٌ بين إمَّرَةَ وأُضَاخَ .
ـ ذَنَبُ الحُلَيْفِ : ماءٌ لِبَنِي عُقَيْلٍ .
ـ تَذَنَّبَ الطَّريقَ : أخَذَهُ ،
ـ تَذَنَّبَ المُعْتَمُّ : ذَنَّبَ عِمَامَتَه .
ـ مُذانِبُ من الإِبِلِ : الذي يكونُ في آخِرِ الإِبِلِ .
ـ مُذَنِّبٍ : الناقة التي تَجِدُ من الطَّلْقِ شِدَّةً فَتُمَدِّدُ ذَنَبَها .
المعجم: القاموس المحيط
-
بَهِئَ
- بَهِئَ به بَهِئَ َ بَهْئاً : وبَهَاءً : أَنِسَ به وابتهَجَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بهأ
- ب ه أ : البَهَاء الحسن تقول بَهِيَ الرجل بالكسر بهاء و بَهُوَ أيضا بالضم بهاء فهو بَهِيٌّ و البَهْوُ البيت المقدم أمام البيوت و المُبَاهاةُ المفاخرة و تَبَاهَوْا أي تفاخروا وقولهم { أبْهُوا الخيل } أي عطلوها وهو في الحديث
المعجم: مختار الصحاح
-
بهأ
- ب ه أ : بَهَأْتُ بالرجل و بَهِئْتُ بَهْئاً و بُهُوءاً أنست به و بَهَأْتُ له أي ما فطنت و البَهَاءُ من الحسن يأتي في المعتل
المعجم: مختار الصحاح
-
بَهَأَ
- بَهَأَ بهِ بَهَأَ َ بَهْئًا ، وبُهُوءًا : أَنِسَ به ، وأَحبِّ قُرْبَه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بَهَاءٌ
- [ ب هـ و ]. ( مصدر بَهَى ، بَهَا ).
1 . :- فِي حُسْنِ بَهَائِهَا :- : فِي حُسْنِ إشْرَاقِهَا وَجَمَالِهَا . :- بَهَاءُ الْمَنْظَرِ :- :- رَشَاقَةُ الخِلاَلِ وَوَقَارُ البَهَاءِ . ( الجاحظ ).
2 . :- بَهاءُ المُلْكِ :- : مَجْدُهُ ، وَكُلُّ ما يَمْلأُ العَيْنَ . :- هُوَ فِي عِزِّ مُلْكِهِ وَبَهَاءِ سُلْطَانِهِ . ( ابن المقفع ).
المعجم: الغني
-
بَهاء
- بَهاء :-
1 - مصدر بها / بها بـ وبهُوَ وبهِيَ .
2 - جمالٌ وحُسْنٌ وإشراق ونضارة :- بدت العروسُ في بهاء متألّق .• بهاء الله : عظمته وجلاله .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بهاء
- بهاء
1 - مصدر بها وبهي وبهو . 2 - جمال . 3 - منظر حسن ذو بهاء . 4 - بريق الرغوة . ü
المعجم: الرائد
-
بَهو
- بهو - يبهو بهاء
1 - بهو : حسن . 2 - بهو : لمع .
المعجم: الرائد
-
بهي
- بهي - يبهى بهاء
1 - بهي : حسن . 2 - بهي : لمع .
المعجم: الرائد
-
بها
- بها - يبهو بهاء وبهاءة .
1 - بها : حسن ، جمل . 2 - بهاه في الحسن أو غيره : غلبه ، فاقه .
المعجم: الرائد
-
بهُوَ
- بهُوَ يَبهُو ، ابْهُ ، بهاءً وبهاءةً ، فهو باهٍ :-
• بهُو المكانُ اتَّسَع .
• بهُوَ الشَّيءُ : بَها ، حَسُن وجَمُل وظرُف .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بهِيَ
- بهِيَ يَبهَى ، ابْهَ ، بهاءً وبهاءةً ، فهو باهٍ وبَهٍ :-
• بهِيَ الشَّيءُ بَها ، حَسُنَ وجَمُلَ وظرُف :- بهِي الشّخصُ / المنزلُ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بها
- بها / بها بـ يَبهو ، ابْهُ ، بَهاءً وبَهاءةً ، فهو باهٍ وبَهِيّ ، والمفعول مَبهُوّ ( للمتعدِّي ) :-
• بها الشَّيءُ حَسُن وجَمُل وظرُف :- بها وجهُه / خُلُقه .
• بها فلانًا في الحُسْن : فاقَه .
• بها به : جمُل به وحسُن :- تبهو الدّارُ بسكّانها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بهأ
- " بَهَأَ به يَبْهَأُ وبَهِئَ وبَهُؤَ بَهْأً وبهَاءً وبَهُوءًا : أَنِسَ به .
وأَنشد : وقَدْ بَهأَتْ ، بالحاجِلاتِ ، إفالُها ، * وسَيْفٍ كَرِيمٍ لا يَزالُ يَصُوعها وبَهَأْتُ به وبَهِئْتُ : أَنِسْتُ .
والبَهاءُ ، بالفتح والمدّ : الناقة التي تَسْتأْنِسُ إِلى الحالِب ، وهو مِن بَهَأْتُ به ، أَي أَنِسْتُ به .
ويقال : ناقة بَهاء ، وهذا مهموز من بَهَأْت بالشيء .
وفي حديث عبدالرحمن بن عوف : أَنه رأَى رَجُلاً يَحْلِف عند المَقامِ ، فقال أَرى الناس قد بَهَؤُوا بهذا الـمَقامِ ، معناه : أَنهم أَنِسُوا به ، حتى قَلَّتْ هَيْبَتُه في قُلوبهم .
ومنه حديث مَيْمُونِ بن مِهرانَ أَنه كتب إِلى يُونُس بن عُبَيْدٍ : عليكَ بكِتابِ اللّه فإِنَّ الناسَ قد بَهَؤُوا به ، واسْتَخَفُّوا عليه أَحادِيثَ الرِّجال .
قال أَبو عُبيد : رُوِي بَهَوا به ، غير مهموز ، وهو في الكلام مهموز . أَبو سعيد : ابْتَهأْتُ بالشيء : إِذا أَنِسْتَ به وأَحْبَبْتَ قُرْبه .
قال الأَعشى : وفي الحَيِّ مَنْ يَهْوَى هَوانَا ، ويَبْتَهِي ، * وآخَـرُ قــد أَبْـدَى الكآبَةَ ، مُغْضَــبا .
(* قوله « مغضبا » كذا في النسخ وشرح القاموس والذي في التكملة وهي أصح الكتب التي بأيدينا مغضب .) ترك الهمز من يَبْتَهِي .
وبَهَأَ البيتَ : أَخْلاه من المَتاعِ أَو خَرَّقَه كأَبْهاه .
وأَما البَهاءُ من الحُسْن فإِنه من بَهِيَ الرجل ، غير مهموز .
قال ابن السّكيت : ما بَهَأْتُ له وما بَأَهْتُ له : أَي ما فَطِنْتُ له .
"
المعجم: لسان العرب
-
بها
- " البَهْوُ : البيتُ المُقدَّمُ أَمام البيوت .
وقوله في الحديث : تَنْتَقِلُ العرب بأبْهائِها إلى ذي الخَلَصَةِ أَي ببيوتها ، وهو جمع البَهْوِ البَيْتِ المعروفِ .
والبَهْوُ : كِناسٌ واسع يتخذه الثور في أَصل الأَرْطى ، والجمع أَبْهاء وبُهِيٌّ وبِهِيٌّ وبُهُوٌّ .
وبَهَّى البَهْوَ : عَمِلَهُ ؛
قال : أَجْوَف بَهَّى بَهْوَهُ فاستَوْسَعَا وقال : رَأَيتُه في كلِّ بَهْوٍ دامِجَا والبَهْوُ من كل حامل : مَقْبَلُ الوَلد (* قوله « مقبل الولد إلخ » كذا بالأصل بهذا الضبط وباء موحدة ومثله في المحكم ، والذي في القاموس والتهذيب والتكملة : مقيل ، بمثناة تحتية بعد القاف ، بوزن كريم ).
بين الوركين .
والبَهْوُ : الواسع من الأَرض الذي ليس فيه جبال بين نَشْزَيْنِ ، وكلُّ هواء أَو فجوة فهو عند العرب بَهْوٌ ؛ وقال ابن أَحمر : بَهْوٌ تَلاقَتْ بهِ الآرامُ والبَقَرُ والبَهْوُ : أَماكنُ البَقَر ؛
وأَنشد لأَبي الغَرِيب النَّصْرِيّ : إذا حَدَوْتَ الذَّيْذَجانَ الدارِجا ، رأَيتَه في كلِّ بَهْوٍ دامِجَا الذيذجان : الإبل تحمل التجارة ، والدَّامِجُ الداخل .
وناقة بَهْوَةُ الجَنْبَيْن : واسعة الجنبين ؛ وقال جَنْدَلٌ : على ضُلُوع بَهْوةِ المَنافِجِ وقال الراعي : كَأَنَّ رَيْطَة حَبَّارٍ ، إذا طُوِيَتْ ، بَهْوُ الشَّراسِيفِ منها ، حين تَنْخَضِدُ شَبَّه ما تكسر من عُكَنِها وانطِواءَه برَيْطَةِ حَبّارٍ .
والبَهْوُ : ما بين الشَّراسِيفِ ، وهي مَقَاطُّ الأَضْلاع .
وبَهْوُ الصَّدْرِ : جوفه من الإنسان ومن كل دابة ؛
قال : إذا الكاتِماتُ الرَّبْوِ أَضْحَتْ كَوَابِياً ، تَنَفّسَ في بَهْوٍ من الصَّدْرِ واسِع يريد الخيل التي لا تكاد تَرْبُو ، يقول : فقد رَبَتْ من شدّة السير ولم يَكْبُ هذا ولا رَبَا ولكن اتسع جَوْفُه فاحتمل ، وقيل : بَهْوُ الصدر فُرْجَةُ ما بين الثديين والنحر ، والجمع أَبْهاءٌ وأَبْهٍ وبُهِيٌّ وبِهِيٌّ .
الأَصمعي : أَصل البَهْوِ السَّعَةُ .
يقال : هو في بَهْوٍ من عَيْش أَي في سعة .
وبَهِيَ البيتُ يَبْهَى بَهاءً : انخرق وتَعَطَّلَ .
وبيت باهٍ إذا كان قليل المتاع ، وأَبْهَاه : خَرَّقْه ؛ ومنه قولهم : إن المِعْزَى تُبْهي ولا تُبْني ، وهو تُفْعِل من البَهْوِ ، وذلك أَنها تَصْعَدُ على الأَخْبية وفوق البيوت من الصوف فتخرقها ، فتتسع الفواصلُ ويتباعد ما بينها حتى يكون في سعة البَهْوِ ولا يُقْدَرُ على سكناها ، وهي مع هذا ليس لها ثَلَّةٌ تُغْزَلُ لأَن الخيام لا تكون من أَشعارها ، إنما الأَبنيةُ من الوبر والصوف ؛ قال أَبو زيد : ومعنى لا تُبْني لا تُتَّخذ منها أَبنيةٌ ، يقول لأَنها إذا أَمكنتك من أَصوافها فقد أَبْنَتْ .
وقال القتيبي فيما ردّ على أَبي عبيد : رأَيت بيوت الأَعراب في كثير من المواضع مسوَّاة من شعر المِعْزَى ، ث ؟
قال : ومعنى قوله لا تُبْني أَي لا تُعِينُ على البناء .
الأَزهري : والمعزى في بادية العرب ضربان : ضرب منها جُرْدٌ لا شعر عليها مثل معزى الحجاز والغَوْرِ والمعزى التي ترعى نُجُودَ البلادِ البعيدة من الريف كذلك ، ومنها ضرب يأْلف الريف ويَرُحْنَ حوالي القُرَى الكثيرة المياه يطول شعرها مثل معزى الأَكراد بناحية الجبل ونواحي خُراسانَ ، وكأَنَّ المَثل لبادية الحجاز وعاليةِ نَجْدٍ فيصح ما ، قاله .
أَبو زيد : أَبو عمرو البَهْوُ بيت من بيوت الأَعراب ، وجمعه أَبْهاءٌ .
والباهِي من البيوت : الخالي المُعَطَّلُ وقد أَبْهاه .
وبيتٌ باهٍ أَي خالٍ لا شيءَ فيه .
وقال بعضهم لما فتحت مكة :، قال رجل أَبْهوا الخيلَ فقد وضَعَتِ الحربُ أَوزارَها ، فقال ، صلى الله عليه وسلم : لا تزالون تقاتلون عليها الكفار حتى يُقاتل بقيَّتُكم الدجالَ ؛ قوله أَبْهُوا الخيلَ أَي عَطِّلُوها من الغزو فلا يُغْزَى عليها .
وكل شيء عَطَّلْته فقد أَبْهَيْتَه ؛ وقيل : أَي عَرُّوها ولا تَرْكَبُوها فما بَقِيتم تحتاجون إلى الغزو ، من أَبْهَى البيتَ إذا تركه غير مسكون ، وقيل : إنما أَراد وَسِّعُوا لها في العَلَف وأَريحوها لا عَطّلُوها من الغزو ، قال : والأَول الوجه لأَن تمام الحديث : فقال لا تزالون تقاتلون الكفار حتى يقاتل بقيتكم الدجال .
وأَبْهَيْتُ الإناءَ : فَرَّغْته .
وفي الحديث :، قال النبي ، صلى الله عليه وسلم : الخيلُ في نواصيها الخيرُ أَي لا تُعَطَّلُ ، قال : وإنما ، قال أَبْهُوا الخيلَ رجلٌ من أَصحابه .
والبَهاء : المَنْظَر الحَسَنُ الرائع المالئ للعين .
والبَهِيُّ : الشيء ذو البَهاء مما يملأُ العينَ رَوْعُه وحُسْنه .
والبَهاءُ : الحُسْن ، وقد بَهِيَ الرجلُ ، بالكسر ، يَبْهَى ويَبْهُو بَهاءً وبهاءةً فهو باهٍ ، وبَهُوَ ، بالضم ، بهاءً فهو بَهِيٌّ ، والأُنثى بَهِيَّة من نسوة بهيَّات وبَهايا .
وبَهيَ بَهاءً : كَبَهُوَ فهو بَهٍ كعَمٍ من قوم أَبْهِياءَ مثل عَمٍ من قوم أَعْمِياء .
ومَرَةٌ بَهِيَّة : كعَمِيَّة .
وقالوا : امرأَة بُهْيَا ، فجاؤوا بها على غير بناء المذكر ، ولا يجوز أَن يكون تأْنيثَ قولنا هذا الأَبْهَى ، لأَنه لو كان كذلك لقيل في الأُنثى البُهْيا ، فلزمتها الأَلف واللام لأَن اللام عقيب من في قولك أَفْعَلُ من كذا ، غير أَنه قد جاء هذا نادراً ، وله أَخوات حكاها ابن الأَعرابي عن حُنَيفِ الحَناتِم ، قال : وكان من آبَلِ الناسِ أَي أَعْلَمِهم برِعْيةِ الإبل وبأَحوالها : الرَّمْكاءُ بُهْيَا ، والحَمْراء صُبْرَى ، والخَوَّارةُ غُزْرَى ، والصهْباءُ سُرْعَى ، وفي الإبل أُخْرَى ، إن كانت عند غيري لم أَشترها ، وإن كانت عندي لم أَبعها ، حَمْراءُ بنتُ دَهماءَ وقَلَّما تجدها ، أَي لا أَبيعها من نَفاسَتها عندي ، وإن كانت عند غيري لم أَشترها لأَنه لا يبيعها إلا بغَلاءٍ ، فقال : بُهْيَا وصُبْرَى وغُزْرَى وسُرْعَى بغير أَلف ولام ، وهو نادر ؛ وقال أَبو الحسن الأَخفش في كتاب المسائل : إن حذف الأَلف واللام من كل ذلك جائز في الشعر ، وليست الياء في بُهْيَا وضعاً ، إنما هي الياء التي في الأَبْهَى ، وتلك الياء واو في وضعها وإنما قلبتها إلى الياء لمجاوزتها الثلاثة ، أَلا ترى أَنك إذا ثنيت الأَبْهَى قلت الأَبْهَيانِ ؟ فلولا المجاوزة لصحت الواو ولم تقلب إلى الياء على ما قد أَحكمته صناعة الإعراب .
الأَزهري : قوله بُهْيَا أَراد البَهِيَّة الرائعة ، وهي تأَنيث الأَبْهَى .
والرُّمْكَةُ في الإبل : أَن تشتد كُمْتَتُها حتى يدخلها سوادٌ ، بَعير أَرْمَكُ ، والعرب تقول : إنّ هذا لَبُهْيَايَ أَي مما أتَباهَى به ؛ حكى ذلك ابن السكيت عن أَبي عمرو .
وباهاني فَبَهَوْتُه أَي صرت أَبْهَى منه ؛ عن اللحياني .
وبَهِيَ به يَبْهَى بَهْياً : أَنِسَ ، وقد ذكر في الهمز .
وباهاني فَبَهَيْتُه أَيضاً أَي صِرْتُ أَبْهَى منه ؛ عن اللحياني أيضاً .
أَبو سعيد : ابتَهَأْتُ بالشيء إذا أَنِسْتَ به وأَحببت قُرْبَه ؛ قال الأَعشى : وفي الحَيِّ مَن يَهْوَى هَوانا ويَبْتَهِي ، وآخرُ قد أَبْدَى الكآبَة مُغْضَبا والمُباهاةُ : المُفاخرة .
وتَباهَوا أَي تفاخروا .
أَبو عمرو : باهاه إذا فاخره ، وهاباه إذا صايحه (* قوله « صايحه » كذا في التهذيب ، وفي بعض الأصول : صالحه ).
وفي حديث عرفة : يُباهِي بهم الملائكةَ ؛ ومنه الحديث : من أَشراط الساعة أَن يَتباهَى الناسُ في المساجد .
وبُهَيَّةُ : امرأَةٌ ، الأَخْلَقُ أَن تكون تصغير بَهِيَّة كما ، قالوا في المرأَة حُسَيْنَةُ فسموها بتصغير الحَسَنة ؛
أَنشد ابن الأَعرابي :، قالتْ بُهَيَّةُ : لا تُجاورُ أَهْلَنا أَهْل الشَّوِيِّ ، وغابَ أَهلُ الجامِلِ أَبُهِيَّ ، إنَّ العَنْزَ تَمْنَعُ رَبَّها مِنْ أَن يُبَيِّتَ جارَه بالحابِلِ (* قوله « بالحابل » بالباء الموحدة كما في الأصل والمحكم ، والذي في معجم ياقوت : الحائل ، بالهمز ، اسم لعدة مواضع ).
الحابل : أَرض ؛ عن ثعلب .
وأَما البهاء الناقة التي تستأْنس بالحالب فمن باب الهمز .
وفي حديث أُم معبد وصِفَتِها للنبي ، صلى الله عليه وسلم ، وأنه حلب عَنزاً لها حائلاً في قَدَح فدَرّت حتى ملأَت القَدَح وعَلاه البَهاءُ ، وفي رواية : فحَلب فيه ثَجّاً حتى علاه البهاءُ ؛ أَرادَت بهاء اللبن وهو وَبيصُ رَغْوته ؛ قال : وبهاءُ اللبن ممدود غير مهموز لأنه من البَهْي ، والله أَعلم .
"
المعجم: لسان العرب