وصف و معنى و تعريف كلمة بهزأة:


بهزأة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على باء (ب) و هاء (ه) و زاي (ز) و ألف همزة (أ) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح بهزأة في معاجم اللغة العربية:



بهزأة

جذر [هزأ]

  1. بَهَز: (فعل)
    • بَهَزهُ بَهْزًا
    • بَهَزه: ضَرَبَهُ في صَدره، ودَفعَه دَفْعاً عَنِيفاً
    • بَهَزهُ نَحَّاهُ
  2. بَهْز: (اسم)
    • بَهْز : مصدر بَهَز
  3. تَبَهَّز: (فعل)
    • تَبَهَّزْتُ أَشياء كثيرة: عَمِلْتُها
  4. أَبْهَز: (فعل)
    • أبْهَزهُ : بَهَزَه


  5. باهَز: (فعل)
    • بَاهَزهُ الشيءَ: سبقه إِليه
  6. تَهَزّا : (فعل)
    • تهزَّأَ بـ يتهزَّأ ، تهزُّءًا ، فهو مُتهزِّئ ، والمفعول مُتهزَّأ به
    • تهزَّأ بالشَّخص :هزأ به؛ سخِر به أو منه
  7. مَهزاة : (اسم)
    • مصدر هزَأَ بـ/ هزَأَ من
  8. هَزْء : (اسم)
    • هَزْء : مصدر هَزَأ
  9. هَزء : (اسم)
    • مصدر هزِئَ بـ/ هزِئَ من
  10. هَزا : (فعل)


    • هَزَا هَزْوًا
    • هَزَا: سار
  11. هَوَّز : (اسم)
    • هَوَّزُ : المجموعة الثانية من الأَبجديَّة الساميَّة؛ ولكلّ حرفٍ منها قيمةٌ عدديَّةٌ في حساب الجُمَل
  12. هَوَّزَ : (فعل)
    • هَوَّزَ، يُهَوِّزُ، مصدر تَهْوِيزٌ
    • هَوَّزَ الرجلُ: مات
  13. هُزْء : (اسم)
    • هُزْء : فاعل من هَزِئَ
  14. هُزء : (اسم)
    • مصدر هزَأَ بـ/ هزَأَ من وهزِئَ بـ/ هزِئَ من
    • هُزْء : تَهَكُّم، سُخْرِيَة
    • الهُزَأَةُ : الرجلُ يَهْزَأُ بأناس
  15. هوز : (اسم)
    • الْهُوزُ : الخَلْق
    • الْهُوزُ :الناسُ
,


  1. بهز
    • "بَهَزَهُ عَنِّي يَبْهَزُه بَهْزاً: دفعه دفعاً عنيفاً ونَحَّاه،وبَهَزْتُه عني.
      والبَهْزُ: الضَّرْبُ والدفع في الصدر بالرجل واليد أَو بكلتا اليدين.
      وفي الحديث: أَنه أُتِيَ بشاربٍ فَخُفِقَ بالنِّعالِ وبُهِزَ بالأَيْدِي؛ البَهْزُ: الدفع العنيف.
      قال ابن الأَعرابي: هو البَهْزُ واللَّهْزُ.
      وَبَهَزَهُ ولَهَزَه إِذا دفعه.
      والبَهْزُ: الضَّرْبُ بالمِرْفَقِ؛ قال رؤبة: دَعْني فقد يُقْرَعُ للأَضَرِّ صَكِّي حِجاجَيْ رأْسِه وبَهْزي ورجل مِبْهَزٌ، مِفْعَلٌ: من ذلك؛ عن ابن الأَعرابي، وأَنشد: أَنا طَلِيقُ اللهِ وابنِ هُرْمُزِ،أَنْقَذَني من صاحِبٍ مُشَرَّزِ شَكْسٍ على الأَهْلِ مِتَلٍّ مِبْهَزِ،إِن قام نَحْوي بالعَصَا لم تُحْجَزِ مِثَلٍّ: يَصْرَعُه، ورواه ثعلب: مِثَلٍّ.
      يَثُلُّهُم: يُهْلِكُهُم.
      والمُشارَزَةُ: المُشارَّة بين الناس.
      وبَهْزُ بن حَكيم بن معاوية بن حَيْدَةَ القُشَيْرِيُّ صَحِبَ جَدُّهُ النبيَّ، صلى الله عليه وسلم.
      وبَهْزٌ: من اسماء العرب.
      وبَهْزٌ: حَيٌّ من بني سُلَيْمٍ؛ قال الشاعر: كانتْ أَرِبَّتَهُمْ بَهْزٌ، وغَرَّهُمُ عَقْدُ الجِوَارِ، وكانوا مَعْشراً غُدُرا"

    المعجم: لسان العرب

  2. بَهْزُ
    • ـ بَهْزُ: الدَّفْعُ العَنيفُ، والضَّرْبُ في الصَّدْرِ باليَدِ والرِّجْلِ، أو بِكِلْتَى اليَدَيْنِ.
      ـ رَجُلٌ مِبْهَزٌ: دَفَّاعٌ.
      ـ بَهْزُ: حَيٌّ، منهم: الحجَّاجُ بنُ عِلاَطٍ، وضَمْرَةُ بنُ ثَعْلَبَةَ البَهْزِيَّانِ الصَّحابيانِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بَهَزهُ
    • بَهَزهُ بَهَزهُ َ بَهْزًا: ضَرَبَهُ في صَدره، ودَفعَه دَفْعاً عَنِيفاً.
      و بَهَزهُ نَحَّاهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. باهَز
    • باهز - مباهزة
      1-باهزه الشيء : سبقه إليه


    المعجم: الرائد

  5. أبْهَزهُ
    • أبْهَزهُ : بَهَزَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. بَاهَزهُ
    • بَاهَزهُ الشيءَ: سبقه إِليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَبَهَّزْتُ
    • تَبَهَّزْتُ أَشياء كثيرة: عَمِلْتُها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. بهيز
    • بهيز
      1-منقطع النفس متتابعه من شدة التعب

    المعجم: الرائد

  9. بهوز
    • "التهذيب في الرباعي: البَهاوِيزُ من النوق والنخيل الجِسَامُ الصَّفايا، الواحدة بَهْوازَةٌ؛ قال الأَزهري: أَظنه تصحيفاً، وهي البَهازِيرُ، وقد تقدم أَن البهازِرَ من النخل والإِبل العظام، والله تعالى أَعلم.
      بوز: البَازُ: لغة في البازي؛ قال الشاعر: كأَنه بازُ دَجْنٍ، فَوْقَ مَرْقَبَة،جَلَّى القَطا وَسْطَ قاعٍ سَمْلَقٍ سَلَقِ والجمع أَبْوازٌ وبيزانٌ.
      وجمع البازي بُزاةٌ، وكان بعضهم يهمز الباز.
      قال ابن جني: هو مما همز من الألفات التي لا حظ لها في الهمز كقول الآخر:يا دارَ سَلْمَى بدكادِيكِ البُرَقْ،صبراً، فقد هَيَّجْتِ شَوْقَ المشْتأَقْ وبازَ يَبُوزُ إِذا زال من مكان إِلى مكان آمناً.
      أَبو عمرو: البَوْزُ الزَّوَلانُ من موضع إِلى موضع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. هُوزُ
    • ـ هُوزُ: الخَلْقُ، والناسُ تقولُ: ما في الهُوزِ مِثْلُكَ، وما أدْرِي أيُّ الهُوزِ هو.
      ـ أهْوازُ: تسْعُ كُوَرٍ بين البَصْرَةِ وفارِسَ، لكلِّ كُورَةٍ منها اسمٌ، ويَجْمَعُهُنَّ الأهْوازُ، لا تُفْرَدُ واحدَةٌ منهنَّ بِهُوزٍ، وهي: رامَهُرْمُزُ، وعَسْكَرُ مُكْرَمٍ، وتُسْتَرُ، وجنْدَيْسابورُ، وسُوسُ، وسُرَّقُ، ونَهْرُ تِيرَى، وأيْذَجُ، ومَناذِر.
      ـ هوَّزَ تَهْويزا: ماتَ.
      ـ هَوَّزُ: حُروفٌ وُضِعَتْ لِحِسَابِ الجُمَّلِ.

    المعجم: القاموس المحيط





معنى بهزأة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَزَأَ** - [هـ ز أ]. (ف: ثلا. لازمتع).** هَزَأَ**،** يَهْزَأُ**، مص. هَزْءٌ. 1. "هَزَأَ الشَّيْءَ" : كَسَرَهُ. 2. "هَزَأَ إِبِلَهُ" : عَرَّضَهَا لِلْبَرْدِ حَتَّى مَاتَتْ. 3. "هَزَأَ الْجَمَلُ" : مَاتَ. 4. "هَزَأَ رَاحِلَتَهُ" : سَاقَهَا، حَرَّكَهَا.
معجم الغني
**هَزَأَ** - [هـ ز أ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** هَزَأَ**،** يَهْزَأُ**، مص. هَزْءٌ، هُزْءٌ. "هَزَأَ بِصَاحِبِهِ أَوْ مِنْهُ" : تَهَكَّمَ، سَخِرَ بِهِ. "هَزَأَ مِنْ مَشَارِيعِهِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهزَّأَ بـ يتهزَّأ، تهزُّءًا، فهو مُتهزِّئ، والمفعول مُتهزَّأ به • تهزَّأ بالشَّخص: هزأ به؛ سخِر به أو منه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استهزأَ بـ يستهزئ، استهزاءً، فهو مُسْتَهْزِئ، والمفعول مُسْتَهْزَأ به • استهزأ بخصمه: هزِئ به؛ سخِر منه، استهان به، حقَّره، ازدراه "حاولوا أنْ يستهزئوا بنا- {اللهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ}". • استهزأ بالقانون: خرقه ولم ينفِّذه.
المعجم الوسيط
به، ومنه ـَ هَزْءاً، وهُزوءاً: سخر به أو منه. وـ الشيءَ هَزْءاً: كسره. وـ إبلَه: عرَّضها للبرد حتى نَفَقَت. وـ راحلته: ساقها.( هَزِئ ) ـَ هَزَأ: مات. وـ بالشيء، ومنه، هُزْءاً، وهُزُؤاً: سخر به أو منه.( أهْزَأ ): دخل في شدَّة البرد. وـ الدَّابَّةُ بالرجل: أسرعت به. وـ الرجلُ إبلَه: هَزَأها.( تَهَزَّأ ) بالشّيء: هَزَأ به.( اسْتَهْزَأ ) بغيره: هَزَأ به.( الهَازِئَة ): يقال: مَفازة هازئة بالركب، أي فيها سراب. وغَداة هازئة: شديدة البرد، كأنَّها تَهْزَأ بالنَّاس حين يعتريهم الانقباض والرِّعدة.( الهُزْأة ): الرجل يُهزأ منه.( الهُزَأة ): الرجل يَهزَأ بالناس.
مختار الصحاح
ه ز أ : هَزِئَ منه وبه بكسر الزاي يَهْزَأُ هُزْءاً و هُزُؤاً بسكون الزاي وضمها أي سَخِر و هَزَأَ به أيضا يهْزَأُ كقطع يقطَعُ هُزْءاً و مَهْزَأَةً و اسْتَهْزَأَ به و تَهَزَأَ به مثله ورجل هُزْأَةٌ بالتسكين يُهْزَأُ به و هُزْأَةٌ بالتحريك يهْزَأُ بالناس
الصحاح في اللغة
الهُزْءُ والهُزُؤُ: السُخْرية. تقول: هَزِئْتُ منه وهَزِئْتُ به، عن الأخفش. واسْتَهْزَأْتُ به، وتَهَزَّأْتُ وهزأت به أيضاً، هُزْءاً ومَهْزَأَةً. ورجلٌ هُزْءةٌ بالتسكين، أي يُهْزَأُ به، وهُزَأَةٌ بالتحريك: يَهْزَأُ بالناس.
تاج العروس

هَزَأَ منه وهَزَأَ به كمَنَعَ وسَمِعَ يتعدَّى بمن تارةً وبالباءِ أُخرى نقله الجوهريّ عن الأَخفش يَهْزَأُ هُزْءاً بالضَّمِّ وهُزُءاً بضمَّتين وهُزُوءاً بالضَّمِّ والمدّ ومَهْزُأَةً على مَفْعُلة بضم العين أَي سَخِرَ منه كتَهَزَّأَ واسْتَهْزَأَ به وقوله تعالى " إِنَّما نحنُ مُسْتَهْزِئون اللهُ يَسْتَهْزِئُ بهِمْ " قال الزجَّاج : القراءةُ الجيَّدةُ على التحقيق فإذا خفَّفْتَ الهمزة جعلتَ الهمزَةَ بين الواوِ والهمزة فقُلْتَ : مُسْتَهْزِئون فهذا الاختيارُ بعد التحقيق ويجوز أَن يُبدل منها ياء فيُقْرَأَ مُسْتَهْزِيُون وأَمَّا مُسْتَهْزونَ فضعيفٌ لا وجه له إِلاَّ شاذًّا على وجه من أَبدَلَ الهمزَةَ ياءً فقال في استهْزَأْتُ استَهْزَيْتُ فيجبُ على استهزَيْتُ مُسْتَهْزونَ . وللمفسِّرينَ في معنى الاستهزاءِ أَقوالٌ كثيرةٌ . راجع تفسير الزجَّاج تَظْفَرْ بالمُراد . ورجلٌ هُزْأَةٌ بالضَّمِّ فالسكون أَي يُهْزَأُ منه وقيل يُهْزَأُ به . ورجلٌ هُزَأَةٌ كهُمَزَةٍ : يَهْزَأُ بالنَّاسِ لكونه موضوعاً للدَّلالة على الفاعِلِ إِلاَّ ما شَذَّ قال يونسُ : إِذا قال الرجلُ : هَزِئْتُ منكَ فقد أَخطأُ إِنَّما هو هَزِئْتُ بكَ واستهزَأْتُ بك وقال أَبو عمرٍو : سَخِرْتُ منك ولا يقال : سَخِرْتُ بك . وقد هَزَأَهُ كمَنَعَه يَهْزَؤُهُ هَزْءاً : كَسَرَهُ قال يصفُ دِرْعاً :

لها عُكَنٌ تَرُدُّ النَّبْلَ خُنْساً ... وتَهْزَأُ بالمَعَابِلِ والقِطَاعِ

الباء في قوله بالمعابِل زائدةٌ هذا قولُ أَهل اللغة وقال ابنُ سيده : وهو عندي خطأٌ إِنَّما تَهْزَأُ هاهنا من الهُزْءِ الذي هو السُّخْرِية كأَنَّ هذه الدِّرْع لمَّا ردَّت النَّبْلَ خُنْساً جُعِلَتْ هازِئَةً بها . وعن ابن الأَعْرابِيّ : هَزَأَ إبْلَهُ هَزْءاً : قتلها بالبَرْدِ كهَرَأَها بالرَّاء كأَهْزَأَها رُباعيًّا . قال ابنُ سيده : لكن المعروف بالرَّاء وأُرَى الزَّايَ تصحيفاً انتهى . وقال ابن الأَعْرابِيّ : أَهْزَأَهُ البَرْدُ وأَهْرَأَهُ إِذا قتَلَهُ مثل أَزْغَلَه وأَرْغَلَه فيما يتعاقَبُ فيه الرَّاءُ والزَّاي . وعن الأَصمَعِيّ وغيرِه : هَزَأَ راحِلَتَهُ ونَزَأَها : حرَّكها لتُسْرِع . وهَزَأَ زيدٌ : ماتَ مكانه أَي فجأَةً كما قيَّده الزَّمخشري في الكشَّاف وإن اعتَرَضه ابن الصائغ فلا يُعْتَدُّ به قاله شيخنا نقلاً عن العِناية كهَزِئَ مثل فَرِحَ وهذه عن الصاغاني . وأَهْزَأَ الرجلُ إِذا دخلَ في شِدَّةِ البَرْدِ نقله الصاغاني أيضاً . وأَهْزَأَتْ به ناقَتُه : أَسرعتْ به وذِكْرُ الناقَةِ مِثالٌ فلو قال : دابَّتُه كانَ أَوْلى . وفي الأَساس : ومن المجازِ : مَفازَةٌ هازِئَةٌ بالرَّكْبِ وهزأَة بهم والسرابُ يَهْزَأُ بهم وغَدَاةٌ هازِئَةٌ : شديدةُ البَرِدِ كأَنَّها تَهْزَأُ بالناس حين يَعْتَريهم الانقباضُ والرِّعْدَةُ

لسان العرب
الهُزْءُ والهُزُؤُ السُّخْرِيةُ هُزِئَ به ومنه وهَزَأَ يَهْزَأُ فيهما هُزْءاً وهُزُؤاً ومَهْزَأَةً وتَهَزَّأَ واسْتَهْزَأَ به سَخِرَ وقوله تعالى إِنما نَحْنُ مُسْتَهْزِئون اللّهُ يَسْتَهْزِئُ بهم قال الزجاج القِراءة الجَيِّدة على التحقيق فإِذا خَفَّفْتَ الهمزة جَعَلْتَ الهمزةَ بين الواو والهمزة فقلت مُسْتَهْزِئون فهذا الاختيار بعد التحقيق ويجوز أَن يُبدل منها ياءٌ فَتُقْرَأَ مُسْتَهْزِيُون فأَما مُسْتَهْزُونَ فضعيف لا وَجْهَ له إِلا شاذا على قول من أَبدل الهمزة ياءً فقال في اسْتَهْزَأْتُ اسْتَهْزَيْتُ فيجب على اسْتَهْزَيْتُ مُسْتَهْزُونَ وقال فيه أَوجه من الجَواب قيل معنى اسْتِهْزَاءِ اللّه بهم أَن أَظهر لهم من أَحْكامه في الدنيا خَلافَ ما لهم في الآخرةِ كما أَظْهَرُوا للمسلمين في الدنيا خِلافَ ما أَسَرُّوا ويجوز أَن يكون اسْتِهْزَاؤُه بهم أَخْذَه إِيَّاهم من حَيْثُ لا يَعْلَمُون كما قال عزّ من قائل سَنَسْتَدْرِجُهم مِنْ حَيْثُ لا يَعْلَمُون ويجوز وهو الوجه المختار عند أَهل اللغة أَن يكون معنى يَسْتَهْزِئُ بهم يُجازِيهم على هُزُئِهم بالعَذاب فسمي جَزاءُ الذَّنْب باسمه كما قال تعالى وجزاءُ سَيِّئةٍ سَيِّئةٌ مِثلُها فالثانية ليست بِسَيِّئة في الحقيقة إِنما سميت سيئة لازْدِواجِ الكلام فهذه ثلاثة أَوجه ورجلٌ هُزَأَةٌ بالتحريك يَهْزَأُ بالناس وهُزْأَةٌ بالتسكين يُهْزَأُ به وقيل يُهْزَأُ منه قال يونس إِذا قال الرجلُ هَزِئتُ منك فقد أَخْطأَ إِنما هو هَزِئتُ بك وقال أَبو عمرو يقال سَخِرْتُ منك ولا يقال سَخِرْتُ بك وهَزَأَ الشيءَ يَهْزَؤُه هَزْءاً كَسَره قال يَصِفُ دِرْعاً لهَا عُكَنٌ تَرُدُّ النَّبْلَ خُنْساً ... وتَهْزَأُ بالمَعابِلِ والقِطاعِ عُكَنُ الدِّرْعِ ما تَثَنَّى منها والباءُ في قوله بالمَعابِل زائدة هذا قول أَهل اللغة قال ابن سيده وهو عندي خطأٌ إِنما تَهْزَأُ ههنا من الهُزْءِ الذي هو السُّخْرِيُّ كأَنَّ هذه الدِّرْعَ لمَّا رَدَّتِ النَّبْلَ خُنْساً جُعِلَتْ هازِئةً بها وهَزَأَ الرجلُ ماتَ عن ابن الأَعرابي وهَزَأَ الرجلُ إِبِلَه هَزْءاً قَتَلَها بالبَرْدِ والمعروف هَرَأَها والظاهر أَن الزاي تصحيف ابن الأَعرابي أَهْزَأَه البَرْدُ وأَهْرَأَه إِذا قَتَلَه ومثله أَزْغَلَتْ وأَرْغَلَتْ فيما يتعاقب فيه الراءُ والزاي الأَصمعي وغيره نَزَأْتُ الرّاحِلةَ وهَزَأْتها إِذا حَرَّكْتَها
الرائد
* هزأ يهزأ: هزءا وهزءا وهزؤا وهزوءا ومهزأة. به أو منه: سخر منه.
الرائد
* هزأ يهزأ: هزءا. 1-الشيء: كسره. 2-جماله: عرضها للبرد حتى ماتت. 3-مات. 4-دابته، مطيته.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: