وصف و معنى و تعريف كلمة بوج:


بوج: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على باء (ب) و واو (و) و جيم (ج) .




معنى و شرح بوج في معاجم اللغة العربية:



بوج

جذر [بوج]

  1. بَوْج: (اسم)
    • بَوْج : مصدر باجَ
  2. بَوَّجَ: (فعل)
    • بَوَّجَ البرقُ : باجَ
    • بَوَّجَ فلانٌ : صاحَ
  3. البوج: (اسم)
    • صوت الطائر
  4. أَبْواج: (اسم)

    • أَبْواج : جمع بَاجُ
  5. باجَ: (فعل)
    • باج بَوْجاً ، وبَوَجاناً فهو بائجٌ ، وبَوَّاجٌ
    • باج البرقُ لَمَعَ أَو تتابعَ لمعانُه
    • باج فلانٌ : نَضُر وجهُه بعد شُحوب
    • باج : صاح ، فهو بائجٌ ، وبَوَّاجٌ
    • باج تعب وأَعيا
    • باج فلاناً بائجةٌ : أَصَابتْه
    • باج الشرُّ الناسَ : عمَّهم
  6. باجَّ: (فعل)
    • باجَّهُ : بارزه
    • باجَّهُ فاخره وباهاه
,
  1. بَوْجُ
    • ـ بَوْجُ ، وبَوَجانُ : الإِعْياءُ ، وتَكَشُّفُ البَرْقِ ، كالتَّبَوُّجِ والتَّبْويجِ والابْتِياجِ ، والصِّياحُ .
      ـ بائِجَةُ : الدَّاهِيَةُ .
      ـ انْباجَتْ عليهمْ بَوائِجُ : انْفَتَقَتْ دَواهٍ .
      ـ بائِجُ : عِرْقٌ في الفَخِذِ .
      ـ باجَةُ : بلد بإِفْرِيقيَّةَ ، منه : عبدُ اللَّهِ بنُ محمدٍ ، وأبو الوليدِ سُليمانُ بنُ خَلَفٍ الإِمامُ المُصنِّفُ ، بلد بالأَنْدَلُسِ ، ووالِدُ إسماعيلَ الشِّيرازِيِّ المُحَدِّثِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَوَّجَ
    • بَوَّجَ البرقُ : باجَ .
      و بَوَّجَ فلانٌ : صاحَ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  3. البوج
    • صوت الطائر

    المعجم: معجم الاصوات

  4. باج
    • باج - يبوج بوجا وبوجانا
      1 - باج البرق : لمع . 2 - باجه الشر أو عليه : حل به ، أصابه . 3 - باج : صاح . 4 - باج : تعب تعبا شديدا .

    المعجم: الرائد

  5. بوج
    • " بَوَّجَ : صَبَّحَ .
      ورجل بَوَّاجٌ : صَيَّاحٌ .
      وباجَ البرقُ يبوجُ بَوْجاً وبَوَجاناً ، وتَبَوَّجَ إِذا بَرَق ولَمَع وتَكَشَّفَ .
      وانْباجَ البرقُ انْبِياجاً إِذا تكشَّف .
      وفي الحديث : ثم هَبَّتْ ريحٌ سوداءُ فيها برقٌ مُتَبَوِّجٌ أَي متَأَلِّقٌ برعُود وبُرُوق .
      وتبوّج البرقُ : تفرّق في وجه السحاب ، وقيل : تتابع لَمْعُهُ .
      ابن الأَعرابي : باجَ الرجلُ يبوجُ بَوْجاً إِذا أَسْفَرَ وجهُه بعد شُحُوب السفر .
      والبائجُ : عِرْقٌ في باطن الفخذ ؛ قال الراجز : إِذا وَجِعْنَ أَبْهَراً أَو بائِجا وقال جندل : بالكاسِ والأَيْدي دَمُ البَوائَج يعني العروق المفتقة .
      ابن سيده : والبائج عرق محيط بالبدن كله ، سمي بذلك لانتشاره وافتراقه .
      والبائجةُ : ما اتسع من الرمل .
      والبائجةُ : الداهيةُ ؛ قال أَبو ذؤَيب : أَمْسى ، وأَمْسَيْنَ لا يَخْشَيْنَ بائجَةً ، إِلاّ ضَوارِيَ ، في أَعْناقها القِدَدُ والجمعُ البوائجُ .
      الأَصمعي : جاءَ فلان بالبائجة والفَلِيقَةِ ، وهي من أَسماء الداهية ؛ يقال : باجَتْهُم البائجةُ تَبُوجُهُم أَي أَصابتهم ، وقد باجتْ عليهم بَوْجاً وانباجت .
      وانباجتْ بائجةٌ أَي انفتق فَتْقٌ منكر .
      وانباجتْ عليهم بَوائجُ منكَرةٌ إِذا انفتحت عليهم دَواهٍ ؛ قال الشماخ يرثي عمر بن الخطاب ، رضي الله عنه : قَضَيْتَ أُموراً ، ثم غادَرْتَ بعدَها بوائِجَ في أَكمامِها ، لم تُفَتَّقِ أَبو عبيد : البائجةُ الداهيةُ .
      والباجةُ : الاختلاطُ .
      وباجَهُم بالشر بَوْجاً : عَمَّهُم .
      ابن الأَعرابي : الباجُ يهمز ولا يهمز ، وهو الطريقة من المَحاجِّ المستوية ، وقد تقدم .
      ونحن في ذلك باجٌ واحدٌ أَي سواءٌ .
      قال ابن سيده : حكاه أَبو زيد غير مهموز ، وحكاه ابن السكيت مهموزاً ، وقد تقجم في الهمز .
      قال : وهو من ذوات الواو لوجود « ب و ج » وعدم « ب ي ج ».
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : اجعلها باجاً واحداً ، وهو فارسي معرب .
      ابن بزرج : وبعيرٌ بائجٌ إِذا أَعيا .
      وقد بُجْتُ أَنا : مَشَيْتُ حتى أَعْيَيْتُ ؛

      وأَنشد : قَدْ كُنْتَ حِيناً تَرْتَجِي رِسْلَها ، فاطَّرَدَ الحائلُ والبائجُ يعني المُخِفُّ والمُنْقِلُ .
      "


    المعجم: لسان العرب

,
  1. بَوْجُ
    • ـ بَوْجُ ، وبَوَجانُ : الإِعْياءُ ، وتَكَشُّفُ البَرْقِ ، كالتَّبَوُّجِ والتَّبْويجِ والابْتِياجِ ، والصِّياحُ .
      ـ بائِجَةُ : الدَّاهِيَةُ .
      ـ انْباجَتْ عليهمْ بَوائِجُ : انْفَتَقَتْ دَواهٍ .
      ـ بائِجُ : عِرْقٌ في الفَخِذِ .
      ـ باجَةُ : بلد بإِفْرِيقيَّةَ ، منه : عبدُ اللَّهِ بنُ محمدٍ ، وأبو الوليدِ سُليمانُ بنُ خَلَفٍ الإِمامُ المُصنِّفُ ، بلد بالأَنْدَلُسِ ، ووالِدُ إسماعيلَ الشِّيرازِيِّ المُحَدِّثِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. باج
    • باج - يبوج بوجا وبوجانا
      1 - باج البرق : لمع . 2 - باجه الشر أو عليه : حل به ، أصابه . 3 - باج : صاح . 4 - باج : تعب تعبا شديدا .

    المعجم: الرائد

  3. بائج
    • بائج
      1 - بائج : عرق في باطن الفخذ . 2 - بائج : عرق محيط بالبدن كله .



    المعجم: الرائد

  4. البائج
    • البائج : عرق في باطن الفخذ ، أو عرق مُحيطٌ بالبدن كلِّه ؛ سمي بذلك لانتشاره وافتراقه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. البائجة
    • البائجة : مؤنَّث البائج .
      و البائجة ما اتَّسع من الرَّمل .
      و البائجة الدَّاهية . والجمع : بَوائج .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. البوجان
    • صوت الطائر

    المعجم: معجم الاصوات



  7. بائجة
    • بائجة - جمع بوائج
      1 - بائجة : مصيبة . 2 - بائجة : ما اتسع من الرمل .

    المعجم: الرائد

  8. بَوَّجَ
    • بَوَّجَ البرقُ : باجَ .
      و بَوَّجَ فلانٌ : صاحَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. البوج
    • صوت الطائر

    المعجم: معجم الاصوات

  10. بوج


    • " بَوَّجَ : صَبَّحَ .
      ورجل بَوَّاجٌ : صَيَّاحٌ .
      وباجَ البرقُ يبوجُ بَوْجاً وبَوَجاناً ، وتَبَوَّجَ إِذا بَرَق ولَمَع وتَكَشَّفَ .
      وانْباجَ البرقُ انْبِياجاً إِذا تكشَّف .
      وفي الحديث : ثم هَبَّتْ ريحٌ سوداءُ فيها برقٌ مُتَبَوِّجٌ أَي متَأَلِّقٌ برعُود وبُرُوق .
      وتبوّج البرقُ : تفرّق في وجه السحاب ، وقيل : تتابع لَمْعُهُ .
      ابن الأَعرابي : باجَ الرجلُ يبوجُ بَوْجاً إِذا أَسْفَرَ وجهُه بعد شُحُوب السفر .
      والبائجُ : عِرْقٌ في باطن الفخذ ؛ قال الراجز : إِذا وَجِعْنَ أَبْهَراً أَو بائِجا وقال جندل : بالكاسِ والأَيْدي دَمُ البَوائَج يعني العروق المفتقة .
      ابن سيده : والبائج عرق محيط بالبدن كله ، سمي بذلك لانتشاره وافتراقه .
      والبائجةُ : ما اتسع من الرمل .
      والبائجةُ : الداهيةُ ؛ قال أَبو ذؤَيب : أَمْسى ، وأَمْسَيْنَ لا يَخْشَيْنَ بائجَةً ، إِلاّ ضَوارِيَ ، في أَعْناقها القِدَدُ والجمعُ البوائجُ .
      الأَصمعي : جاءَ فلان بالبائجة والفَلِيقَةِ ، وهي من أَسماء الداهية ؛ يقال : باجَتْهُم البائجةُ تَبُوجُهُم أَي أَصابتهم ، وقد باجتْ عليهم بَوْجاً وانباجت .
      وانباجتْ بائجةٌ أَي انفتق فَتْقٌ منكر .
      وانباجتْ عليهم بَوائجُ منكَرةٌ إِذا انفتحت عليهم دَواهٍ ؛ قال الشماخ يرثي عمر بن الخطاب ، رضي الله عنه : قَضَيْتَ أُموراً ، ثم غادَرْتَ بعدَها بوائِجَ في أَكمامِها ، لم تُفَتَّقِ أَبو عبيد : البائجةُ الداهيةُ .
      والباجةُ : الاختلاطُ .
      وباجَهُم بالشر بَوْجاً : عَمَّهُم .
      ابن الأَعرابي : الباجُ يهمز ولا يهمز ، وهو الطريقة من المَحاجِّ المستوية ، وقد تقدم .
      ونحن في ذلك باجٌ واحدٌ أَي سواءٌ .
      قال ابن سيده : حكاه أَبو زيد غير مهموز ، وحكاه ابن السكيت مهموزاً ، وقد تقجم في الهمز .
      قال : وهو من ذوات الواو لوجود « ب و ج » وعدم « ب ي ج ».
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : اجعلها باجاً واحداً ، وهو فارسي معرب .
      ابن بزرج : وبعيرٌ بائجٌ إِذا أَعيا .
      وقد بُجْتُ أَنا : مَشَيْتُ حتى أَعْيَيْتُ ؛

      وأَنشد : قَدْ كُنْتَ حِيناً تَرْتَجِي رِسْلَها ، فاطَّرَدَ الحائلُ والبائجُ يعني المُخِفُّ والمُنْقِلُ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى بوج في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
البائِجَةُ: الداهيةُ. يقال: باجَتْهُمُ البائجةُ تَبوجُهُمْ، أي أصابتهم. وقال الأصمعيّ: انباجت عليهم بوائج منكَرةٌ، إذا انْفَتَقَتْ عليهم دَواهٍ. وأنشد للشمَّاخ يرثي عُمَر بن الخطاب رضي الله عنه: قَضَيْتَ أموراً ثم غادرتَ بعدها   بوائجَ في أكمامِها لم تُفَـتَّـقِ وَتَبَوَّجَ البرق: لمع وتَكَشَّفَ.
تاج العروس

" البَوْجُ والبَوَجانُ محرّكةً : الإِعيَاءُ " قال ابن بُزُرْج : وبَعِيرٌ بائِجٌ إِذا أَعْيَا وقد بُجْتُ أَنا : مَشَيْتُ حتى أَعيَيْتُ وأَنشد :

قد كُنتَ حِيناً تَرتَجِى رِسْلَهَا ... فاطَّرَدَ الحَائِلُ والبائِجُ

يعنى المُخِفَّ والمُثْقِلَ . البَوْجُ " : تَكَشُّفُ البَرْقِ كالتَّبَوُّجِ والتَّبْوِيجِ والابِتَياجِ " هكذا في النُّسخ من باب الافتعال . والذي في اللّسَان وغيره : الانْبِيَاجُ من الانفعال يقال : باج البَرْقُ يَبُوْجُ بَوجاً وبَوَجَاناً . وتَبَوَّجَ إِذا بَرَقَ ولمَعَ وتَكَشَّفَ . وانْباجَ البَرْقُ انْبِياجاً إِذا تَكَشَّفَ وفي الحديث : " ثُمّ هَبّت رِيحٌ سَودَاءُ فيها بَرْقٌ مُتَبَوِّجٌ " أَي مُتأَلِّقٌ برُعُودٍ وبُرُوقٍ . وتَبَوَّجَ البَرْقُ : تَفَرَّقَ في وَجْهِ السَّحابِ وقيل : تَتَابَعَ لَمْعُه . البَوْجُ : " الصِّيَاحُ " . وبَوَّجَ : صَيَّحَ ورَجلٌ بَوَّاجٌ : صَيَّاحٌ . " والبَائِجَةُ : الدّاهِيَةُ " عن أَبي عُبَيدٍ وهذا مَحلّ ذِكْرِهَا لا الهَمْز وقد أَشرنَا هُنالك . قال أَبو ذؤيب :

أَمْسَى وأَمسَينَ لا يَخْشَينَ بائِجَةً ... إِلاَّ ضَوارِىَ في أَعناقِها القِدَدُ والجَمعُ البَوَائِجُ وعن الأَصمَعِيّ : جاءَ فلانٌ بالبَائِجَةِ والفَلِيقَةِ وهي من أَسماءِ الدّاهِيَة يقال : باجَتْهُم البائِجَةُ تَبُوجُهم أي أَصابَتْهُم وقد باجَتْ عليهم بَوْجاً وانْبَاجَتْ بائِجَةٌ أَي انْفَتَقَ فَتْقٌ مُنْكَرٌ " وانْبَاجَتْ عليهم بَوائِجُ " مُنْكَرَةٌ إِذا " انْفَتَقَتْ " عليهم " دَوَاهٍ " قال الشّمّاخُ يرثى عمرَ بنَ الخطّابِ رضى الله عنه :

قَضَيْتَ أُموراً ثمَّ غادَرْتَ بَعدَها ... بَوَائِجَ في أَكْمَامِها لمْ تُفَتَّقِ " والبائِجُ : عِرْقٌ في " باطنِ " الفَخِذ " قال الرّاجز :

" إِذا وَجِعنَ أَبْهَراً أَو بائِجَاً جمعُه البَوَائِجُ قال جَنْدلٌ :

" بالكاسِ والأَيْدِي دَمُ البَوائجِ يعنى العُروق المُفتَّقة . وقال ابن سِيده : البائِجُ : عِرْقٌ مُحيطٌ بالبَدَنِ كلِّه سُمِّىَ بذلك لانتشاره وافْتِراقِه . " وباجَةُ : د بإِفْرِيقِيَّةَ " بينها وبين القَيْرَوَانِ ثَلاثُ مَراحلَ " منه " أَبو محمدٍ " عبدُ اللهِ بنُ مُحمَّدِ " بنِ عليِّ بن شريعةَ بن رِفَاعَةَ بنِ صَخْرِ بنِ سَماعةَ اللّخْمِىّ سكن إِشْبِيلِيَة فَقِيهٌ مُحدِّث . القاضي " أَبُو الوَلِيدِ سُلَيْمَانُ ابن خَلَف " بنِ سَعْدِ بنِ أَيُّوبَ " : الإِمامُ المُصَنِّفُ " سمعَ بمكّةَ أَبا ذَرٍّ الهَرَوِىّ وببغدادَ أَبا الطَّيِّبِ الطَّبَرِىّ وأَلّفَ في الأُصولِ وشرحَ المُوَطَّأَ روى عنه ببغدادَ الخَطيبُ وغيره قال شيخنا : الصّحيح أَنّه من باجَةِ الأَنْدَلُسِ لا من باجَةِ أَفْرِيقِيَّةَ وقد تَوهَّمَ المصنّفُ . قلت : هذا الاختلافُ إِنما هو في أَبي مُحَمَّدٍ اللَّخْمِيّ فإِنه ذكر ابنُ الأَثيرِ عن أَبي الفضلِ المَقْدِسِيّ أَنّه من باجَةِ الأَنْدَلُسِ وقد ردّ عليه الحافظُ أَبو محمّدٍ عبدُ اللهِ بنُ عيسى الإِشْبِيلِيّ ذلك وهو أَعلمُ ببلادهم . باجَةُ : " د بالأَنْدَلُسِ " قيل : منها أَبو محمّدٍ الباجِىّ على ما ذكَره المَقْدِسيّ وقد ذُكِرَ قريباً . باجَةُ " : والدُ " أَبي إِسحاقَ " إِسمَاعِيلَ " بنِ إِبرَاهِيمَ بنِ أَحمَدَ " الشِّيرازِيّ المُحَدِّثِ " يُعرفُ بابنِ باجَةَ سمِعَ الرَّبِيعَ بنَ سُليمانَ

ومما يستدرك عليه : قال ابنُ الأَعرابيّ : باجَ الرجُلُ يَبُوجُ بَوْجاً إِذا أَسْفَرَ وَجْهُه بعدَ شُحُوبِ السَّفَرِ . والبَائِجَةُ : ما اتَّسَعَ من الرَّمْلِ . وباجَتْهُم البَائِجَةُ تَبُوجُهم : أَصابَتْهم وقد باجَتْ عليهِم كانْبَاجَتْ . والبَاجَةُ : الاخْتِلاطُ . وباجَهُم الشَّرُّ بَوْجاً : عَمَّهُم . وعن ابن الأَعْرَابيّ : البَاجُ يُهْمَزُ ولا يُهْمَزُ وهو الطَّرِيقَةُ من المَحَاجِّ المُسْتَوِيَةُ وقد تقدّم . ونحن في ذلك باجٌ واحدٌ أَي سواءٌ قال ابنُ سيده : حكاه أَبو زيد غيرَ مهموز وحكاه ابن السِّكِّيتِ مهموزاً وقد تقدّم قال : وهو من ذواتِ الواوِ لوجود ب و ج وعدم ب ي ج . وفي حديث عُمَرَ رضى الله تعالى عنه : " أَجعلُها باجاً واحِداً " وهو فارِسِىّ مُعَرَّب وقد تقدّم

فصل التاء المثناة الفوقية مع الجيم

لسان العرب
بَوَّجَ صَبَّحَ ورجل بَوَّاجٌ صَيَّاحٌ وباجَ البرقُ يبوجُ بَوْجاً وبَوَجاناً وتَبَوَّجَ إِذا بَرَق ولَمَع وتَكَشَّفَ وانْباجَ البرقُ انْبِياجاً إِذا تكشَّف وفي الحديث ثم هَبَّتْ ريحٌ سوداءُ فيها برقٌ مُتَبَوِّجٌ أَي متَأَلِّقٌ برعُود وبُرُوق وتبوّج البرقُ تفرّق في وجه السحاب وقيل تتابع لَمْعُهُ ابن الأَعرابي باجَ الرجلُ يبوجُ بَوْجاً إِذا أَسْفَرَ وجهُه بعد شُحُوب السفر والبائجُ عِرْقٌ في باطن الفخذ قال الراجز إِذا وَجِعْنَ أَبْهَراً أَو بائِجا وقال جندل بالكاسِ والأَيْدي دَمُ البَوائَج يعني العروق المفتقة ابن سيده والبائج عرق محيط بالبدن كله سمي بذلك لانتشاره وافتراقه والبائجةُ ما اتسع من الرمل والبائجةُ الداهيةُ قال أَبو ذؤَيب أَمْسى وأَمْسَيْنَ لا يَخْشَيْنَ بائجَةً إِلاّ ضَوارِيَ في أَعْناقها القِدَدُ والجمعُ البوائجُ الأَصمعي جاءَ فلان بالبائجة والفَلِيقَةِ وهي من أَسماء الداهية يقال باجَتْهُم البائجةُ تَبُوجُهُم أَي أَصابتهم وقد باجتْ عليهم بَوْجاً وانباجت وانباجتْ بائجةٌ أَي انفتق فَتْقٌ منكر وانباجتْ عليهم بَوائجُ منكَرةٌ إِذا انفتحت عليهم دَواهٍ قال الشماخ يرثي عمر بن الخطاب رضي الله عنه قَضَيْتَ أُموراً ثم غادَرْتَ بعدَها بوائِجَ في أَكمامِها لم تُفَتَّقِ أَبو عبيد البائجةُ الداهيةُ والباجةُ الاختلاطُ وباجَهُم بالشر بَوْجاً عَمَّهُم ابن الأَعرابي الباجُ يهمز ولا يهمز وهو الطريقة من المَحاجِّ المستوية وقد تقدم ونحن في ذلك باجٌ واحدٌ أَي سواءٌ قال ابن سيده حكاه أَبو زيد غير مهموز وحكاه ابن السكيت مهموزاً وقد تقجم في الهمز قال وهو من ذوات الواو لوجود « ب و ج » وعدم « ب ي ج » وفي حديث عمر رضي الله عنه اجعلها باجاً واحداً وهو فارسي معرب ابن بزرج وبعيرٌ بائجٌ إِذا أَعيا وقد بُجْتُ أَنا مَشَيْتُ حتى أَعْيَيْتُ وأَنشد قَدْ كُنْتَ حِيناً تَرْتَجِي رِسْلَها فاطَّرَدَ الحائلُ والبائجُ يعني المُخِفُّ والمُنْقِلُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: