بوخاريست: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على باء (ب) و واو (و) و خاء (خ) و ألف (ا) و راء (ر) و ياء (ي) و سين (س) و تاء (ت) .
انخرسَ فلانٌ خرِس، انعقد لسانُه عن الكلام لعيٍّ أو غيره
تَخرَّسَ: (فعل)
تَخرَّسَتِ المرأَةُ: عملت لنفسها الخُرْسة
أَخارِسُ: (اسم)
أَخارِسُ : جمع أَخرَسُ
تَخارَسَ: (فعل)
تخارسَيتخارس ، تخارُسًا ، فهو متخارِس
تَخارَسَ : ادَّعَى الخَرَسَ وليس به
خَرّاس: (اسم)
الخَرَّاسُ : صانِعُ الخُرُوس: [ِّنانِ]
الخَرَّاسُ :الخَمَّارُ
خِراس: (اسم)
الخِرَاسُ : طعام الولادة يُدْعَى إليه
اِستَخرَسَ: (فعل)
اسْتَخْرَسَتِ الأرضُ: لم تَصْلُح للزراعة
أَخْرَسُ: (اسم)
أَخْرَسُ : فاعل من خَرِسَ
إِخراس: (اسم)
إخراس : مصدر أَخرسَ
خَروس: (اسم)
الخَرُوسُ من النِّساءِ: التي يُعمَل لها عند الولادة ما تأْكله أَو تَحْسُوه أَيَّامًا
الخَرُوسُ: البكرُ في أَوّل بطن تحمله
الخَرُوسُ: القليلةُ الدَّرُّ
خُرُوس: (اسم)
خُرُوس : جمع خَرْسُ
,
خرس(المعجم لسان العرب)
"الخَرَسُ: ذهاب الكلام عِيّاً أَو خِلْقَةً، خَرِسَخَرَساً وهو أَخْرَسُ. والخَرَسُ، بالتحريك: المصدر، وأَخْرَسَه اللَّه. وجمل أَخْرَسُ: لا ثَقب لشِقْشِقَتِه يَخْرُج منه هَدِيرُه فهو يُردِّدُه فيها، وهو يُستحب إِرسالُه في الشَّوْلِ لأَنه أَكثر ما يكون مِئْناثاً. وعَلَم أَخْرَسُ: لا يسمع في الجبل له صَدًى، يعني العَلَم الذي يهتدى به؛ قال الأَزهري وسمعت العرب تنشد: وأَيْرَمٌ أَخْرَسُ فوق عَنْزِ والأَيْرَمُ: العَلَم فوق القارَةُ يُهْتَدى به. والأَحْرَس: القديم (* قوله «والأحرس القديم إلخ» كذا بالأصل ولعل هنا سقطاً وكأَنه، قال ويروى الأحرس بالحاء المهملة وهو إلخ وقد تقدم الاستشهاد بالبيت على ذلك في ح ر س وليس الخرس بالمعجمة من معاني الدهر أَصلاً.) العادي مأْخوذ من الحَرْس، وهو الدهْرُ. والعنز: القارة السوداء؛ قال وأَنشدنيه أَعرابي آخر:وأَرَمٌ أَعْيَسُ فَوق عَنْز؟
قال: والأَعْيَسُ الأَبيض. والعَنْزُ: الأَسْوَدُ من القُور، قارة عَنْزٌ: سوداء. وناقة خَرْساء: لا يسمع لها رُغاء. وكتيبة خَرْساء إِذا صَمَتَتْ من كثرة الدُّرُوعِ أَي لم يكن لها قَعاقِعُ، وقيل: هي التي لا تسمع لها صوتاً من وَقارِهِمْ في الحرب. قال الأَزهري: وسمعت العرب تقول للبن الخاثر: هذه لَبَنَة خَرْساء لا يسمع لها صوت إِذا أُريقت. المحكم: وشربة خَرْساء وهي الشربة الغليظة من اللبن. ولبن أَخْرَسُ أَي خاثر لا يسمع له في الإِناء صوت لغلظه. وقال أَبو حنيفة: عين خَرْساء وسحابة (* قوله «عين خرساء وسحابة إلخ» كذا بالأصل. ولو، قال كما، قال شارح القاموس: وعين خرساء لا يسمع لجريها صوت، وسحابة إلخ لكان أحسن.) خَرْساء لا رعد فيها ولا برق ولا يسمع لها صوت رعد. قال: وأَكثر ما يكون ذلك في الشتاء لأَن شدة البرد تُخْرِسُ البَرَدَ وتُطفئ البَرْقَ. الفراء: يقال وَلاَّني عُرْضاً أَخْرَسَ أَمْرَسَ؛ يريد أَعْرَضَ عني ولا يكلمني. والخَرْساء: الداهية. والعِظامُ الخُرْسُ: الصُّمُّ، قال: حكاه ثعلب. والخَرْساءُ من الصخور: الصَّمَّاء؛
أَنشد الأَخفش قول النابغة: أَواضِعَ البيتِ في خَرْساءَ مُظْلِمَةٍ تُقَيَّدُ العَيْرَ، لا يَسْري بها السَّاري
ويروى: تقيد العين، وهو مذكور في موضعه. والخُرْسُوالخِراسُ: طعام الولادة؛ الأَخيرة عن اللحياني، هذا الأَصل ثم صارت الدعوة للولادة خُرْساًوخِراساً؛ قال الشاعر: كلُّ طعامٍ تَشْتَهي رَبيعَهْ: الخُرْسُ والإِعْذارُ والنَّقِيعَهْ وخَرَّسْتُ على المرأَة تَخْريساً إِذا أَطعمت في ولادتها. والخُرْسَةُ: التي تُطْعِمُها النُّفَساءُ نَفْسَها أَو ما يُصْنع لها من فَريقَةٍ ونحوها. وخَرَسَهايَخْرُسُها؛ عن اللحياني، وخَرَّسَهاخُرْسَتَهاوخَرَّسَ عنها، كلاهما: عملها لها؛
قال: وللَّه عَيْنا مَنْ رَأَى مثلَ مِقْيَسِ،إِذا النُّفَساء أَصْبَحَتْ لم تُخَرَّسِ وقد خُرِّسَتْ هي أَي يجعلُ لها الخُرْسُ؛ قال الأَعْلم الهُذَليُّ يصف حَدْبَ الزمان وعَدَمَ الكسب حتى إِن المرأَة النفساء لا تُخَرَّسُ والفَطِيم لا يُسْكَتُ بِحِتْرٍ، وهو الشيء اليسير من الطعام وغيره: إِذا النُّفَساءُ لم تُخَرَّسْ بِبِكْرِها غُلاماً، ولم يُسْكَتْ بِحِتْرٍ فَطِيمُها الحِتْرُ: الشيء القليل الحقير، أَي ليس لهم شيء يُطْعِمُون الصبي من شدّة الأَزْمَةِ. وقوله غلاماً منتصب على التمييز فيكون بياناً للبِكْر،لأن البِكْر يكون غلاماً وجارية، وأَراد أَن المرأَة إِذا أَذْكَرَتْ كانت في النفوس آثَر والعنايَةُ بها آكَدَ، فإِذا اطُّرِحَتْ دل ذلك على شدّة الجَدْب وعموم الجَهْدِ. وفي الحديث في صفة التمر: هي صُمْتَةُ الصبي وخُرْسَةُ مَرْيَمَ؛ الخُرْسَة: ما تَطْعَمُه المرأَةُ عند وِلادِها. وخَرَّسْتُ النفساء: أَطعمتها الخُرْسَة. وأَراد قول اللَّه عز وجل: وهُزّي إِليك بِجِذع النخلة تُساقِطْ عليك رُطَباً جَنِيّاً. والخُرْسُ، بلا هاء: الطعام الذي يدعى إِليه عند الولادة. وفي حديث حَسَّان: كان إِذا دُعِيَ إِلى طعام، قال: إِلى عُرْس أَم خُرْس أَم إِعْذارٍ؟ فإِن كان في واحد من ذلك أَجاب، وإِلا لم يُجِبْ؛ وأَما قول الشاعر يصف قوماً بقلة الخير: شَرُّكُمْ حاضِرٌ وخَيْرُكُمُ دَ رُّ خَرُوسٍ، من الأَرانِبِ، بِكْرِ فيقال: هي البِكْرُ في أَوّل حملها، ويقال: هي التي يعمل لها الخُرْسَةُ. ومن أمثالهم: تَخَرّسي لا مُخَرِّسَةَ لَكِ. وقال خالد بن صفوان في صفة التمر: تُحْفَةُ الكبير، وصُمْتَةُ الصغير، وتَخْرِسَةُ مَرْيم. كأَنه سماه بالمصدر وقد تكون اسماً كالتَّنْهِيَةِ والتَّوْديَةِ. وتَخَرَّسَت المرأَةُ: عَمِلَتْ لنفسها خُرْسَة. والخَرُوسُ من النساء: التي يعمل لها شيء عند الولادة. والخَرُوس أَيضاً: البِكْر في أَول بطن تحمله. ويقال للأَفاعي: خُرْسٌ؛ قال عنترة: عليهم كلُّ مُحْكَمَةٍ دِلاصٍ،كأَن قَتِيرَها أَعْيانُ خُرْسِوالخَرْسُوالخِرْسُ: الدَّنُّ؛ الأَخيرة عن كراع، والصاد في هذه الأَخيرة لغة. والخَرَّاسُ: الذي يعمل الدّنانَ؛ قال الجعدي: جَوْنٌ كَجَوْنِ الخَمَّارِ حَرَّدَه الْـخَرَّاسُ، لا ناقِسٌ ولا هَزِمُ الناقس: الحامض؛ قال العجاج: وخَرْسه المُحْمَرُّ فيه ما اعْتُصِر؟
قال الأَزهري: وقرأْت في شعر العجاج المقروء على شمر: مُعَلِّقِينَ في الكلالِيبِ السُّفَرْ،وخَرْسه المُحْمَرُّ فيه ما اعْتُصِر؟
قال: الخَرْسُ الدنّ، قيده بالخاء. والخَرَّاس أَيضاً: الخَمَّار. وخُراسانُ: كُورَةٌ، النسب إِليها خُراسانيٌّ، قال سيبويه: وهو أَجود،وخُراسِيٌّخُرْسِيٌّ، ويقال: هم خُرْسانٌ كما يقال هم سُودانٌ وبِيضانٌ؛ ومنه قول بَشَّار: في البيت من خُرْسان لا تُعابُ يعني بناته، ويجمع على الخُرَسِينَ، بتخفيف ياء النسبة كقولك الأَشْعَرين؛
وأَنشد: لا تُكْرِيَنَّ بعدها خُرَسِيَا. "
خَرْسُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ خَرْسُوخِرْسُ: الدَّنُّ، ج: خُرُوسٌ، وبائِعُه: خَرَّاسُ، ـ خُرْسُ: طَعامُ الوِلاَدَةِ، ـ خُرْسَةُ: طَعامُ النُّفَساءِ نَفْسِها. ـ خَرُوسُ: البِكْرُ في أوَّلِ حَمْلِها، والتي يُعْمَلُ لها الخُرْسَةُ، والقَليلَةُ الدَّرِّ. ـ خَرِسَ: شَرِبَ بالخَرْسِ. ـ صارَ أَخْرَسَ، بَيِّنَ الخَرَسِ من خُرْسٍوخُرْسانٍ: مُنْعَقِدَ اللِّسانِ عن الكَلامِ. وأخْرَسَهُ اللهُ تعالى. ـ أُخَيْرِسُ: سَيْفُ الحَارِثِ بنِ هِشامٍ، رضي الله عنه. ـ كَتيبَةٌ خَرْساءُ: لا يُسْمَعُ لها صَوتٌ، لوقارِهِمْ في الحَرْبِ، أو صَمَتَتْ من كثْرَةِ الدُّرُوعِ، ليسَ لها قَعاقِعُ. ـ لَبَنٌ أخْرَسُ: خاثِرٌ لا صَوْتَ له في الإِناءِ. ـ عَلَمٌ أَخْرَسُ: لم يُسْمَعْ فيه صوتُ صَدىً، يَعْني أعْلامَ الطريقِ. ـ خَرْساءُ: الداهِيَةُ، والسَّحابَةُ ليس فيها رَعْدٌ ولا بَرْقٌ. ـ رجُلٌ خَرِسٌ: لا ينامُ بالليلِ. ـ خُرْسَى: التي لا تَرْغُو من الإِبِلِ. ـ خُراسانُ: بِلادٌ. والنِّسبَةُ: خُراسانيٌّوخُراسِنِيٌّوخُرَسَنِيٌّوخُرْسِيٌّوخُراسِيٌّ. ـ خَرَّسَ على المَرْأَةِ تَخْريساً: أطْعَمَ في وِلادَتِهَا. ـ تَخَرَّسَتْ هي: اتَّخَذَتْهُ لِنَفْسِهَا، ومنه: ‘‘تَخَرَّسِي يا نَفْسُ لا مُخَرِّسَةَ لَكِ’‘: قالَتْهُ امرأةٌ وَلَدَتْ، ولم يكنْ لها من يَهْتَمُّ لها، يُضْرَبُ في اعْتِنَاءِ المَرْءِ بِنَفْسِهِ.
خَرِسَ(المعجم المعجم الوسيط)
خَرِسَخَرِسَ َ خَرَسًا: انعقدَ لسانُه عن الكلام خِلْقَةً أو عِيًّا. و خَرِسَ الجملُ: ردَّدَ هديرَه في شِقْشِقته فلم يَبِنْ له رُغَاءٌ. و خَرِسَ الكتيبةُ: رَزُنَتْ فلم يُسْمَعْ لسلاحها قَعقعةٌ ولا لرجالها جَلَبَةٌ. و خَرِسَ اللبنُ: خُثُرَ فلم يُسْمَعْ له صوتٌ إِذا أُريق. و خَرِسَ السحابُ: خلا من الرَّعد والبرق. و خَرِسَ الماءُ: لم يُسْمَعْ لجريه صَوْتٌ. و خَرِسَ الجبلُ: لم يُرَجِّعُ صدى الصَّوت. و خَرِسَ الأَرضُ: لم تَصْلُحْ للزراعة. فهو أَخْرَسُ، وهي خَرْسَاءُ. والجمع : خُرْسٌ، وخُرْسَانٌ. و خَرِسَ فلانٌ: شرب بالخَرْسِ. ولم ينم اللَّيل. فهو خَرِسٌ.
أخْرَسُ :- جمع خُرْسوخُرْسان، مؤ خَرْساء، جمع مؤ خُرْسوخُرْسان: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خرِسَ • رماه الله بخرساء، - سحابة خرساءُ: لا ترعد، - كتيبة خَرْساءُ: ليس لها جَلَبة ولا أصوات، - لبن أخرسُ: خاثر لا يتخضخض في إنائه.
خرس - يخرس ، خرسا 1- خرس : إنعقد لسانه خلقة أو عجزا فلم يستطع الكلام. 2- خرس الجيش أو غيره : لم يسمع له صوت. 3- خرس السحاب : لم يكن فيه برق ورعد. 4- خرس الماء : لم يسمع لجريه صوت. 5- خرست الأرض : لم تصلح للزراعة. 6- خرس : لم ينم.
الخَرَّاسُ : صانِعُ الخُرُوس: [الدِّنانِ]. و الخَرَّاسُ بائعُها. و الخَرَّاسُ الخَمَّارُ.
تَخرَّسَتِ(المعجم المعجم الوسيط)
تَخرَّسَتِ المرأَةُ: عملت لنفسها الخُرْسة، وفي المثل: :- تَخَرَّسي يا نفْسُ لا مُخرَّسَةَ لك :-: يضرب في قيام المرء بحاجته حِين لا يجد مَن يقومُ له بها.
خَرَسانة :- جمع خَرَسانات: خراسانة، خليط من الأسمنت والحصًى والرمل يُعْجن بالماء ويتّخذ مادّة للبناء :-بنى بيته بالخرسانة. • خرسانة مسلَّحة: خليط من أسمنت وحصًى ورمل يعجن بالماء ويستخدم مع أسياخ الحديد مادة للبناء.